المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشرى سارة:كيف تحدد تخصصك..

ryar1980
18-05-2008, 04:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله , اخواني واخواتي , بالذات طلبة الثانوية والجامعات,

نزل كتاب قمة في الروعة, وكل الذين قرؤوه تأثروا به,

وهو كتاب (كيف تحدد تخصصك) للدكتور/ رائد الريمي..

وضع فيه معايير مهمة لاختيار التخصص الجامعي المناسب, وميدان العمل المناسب أيضا, ثم استعان باختبار أجنبي نفسي كشيء اضافي وجزء من معادلة اختيار التخصص, وبالكتاب قصة روائية مؤثرة لطلاب جربوا جو الجامعات والعمل وتركوا قصتهم تجربة لمن يأتون بعدهم ليستفيدوا منها , انصحكم بقراءة الكتاب فهو فعلا فعلا مفيد وممتع ..ومن يريد النجاح الهائل
في تخصصه فليقرأه, وسترون بأنفسكم..

ويوجد بالكتاب أيضا قصص لأثرياء وناجحين على مستوى العالم وكشف للاسرار التي جعلتهم
في قمة النجاح رغم ان بعضهم كان يعاني في بداية حياته.

وانتبهوا , حيث للكتاب طريقة خاصة لقراءته, أي على من يريد قراءة الكتاب عليه أن يقرأ طريقة قراءة الكتاب في المقدمة لأن المؤلف اختار طريقة علمية جديدة لم يستخدمها في العالم العربي
الا هو فقط الى الان , وهو تقريبا ثاني كتاب يستخدم هذه الطريقة على مستوى العالم
وللطريقة أغراض علمية مرتبطة بالموضوع..

ryar1980
19-05-2008, 02:09 PM
الكتاب موجود بكل فروع مكتبات الرشد بالمملكة ..ظننته سابقا انه فقط بالرياض..وقد نزل في دول خليجية وعربية ..

ryar1980
05-06-2008, 01:39 AM
كان البعض يسألني عن سعر الكتاب, الكتاب من 170 صفحة وسعره 15 ريال,
بمكتبة الرشد , وربما موجود بالعبيكان ايضا , ولما كثر من يسألوني بالذات من المدرسين من مناطق متعددة لطلب كميات
لمدارسهم , قلت لهم انا مجرد زميل, لكن ضمن الارقام الموجودة على الكتاب
رقم 0508244744 , لوكلاء عن المؤلف..

جزيتم خيرا..

The Shadow
05-06-2008, 03:16 AM
موجود في جرير ؟؟؟

ryar1980
05-06-2008, 09:49 PM
لا اعتقد, انا الحمدلله جاءني هدية ...ارتحت من المشاوير

Black Nega
06-06-2008, 01:18 PM
أظن جاءك هدية من الوالد أشكرك جدا .........

ryar1980
09-06-2008, 12:46 AM
جاءني هدية من الشخص نفسه, فهو زميل دراسة اصلا,درست معه اللغة الفرنسية بتونس
قبل ان نعود لدراسة الطب البشري, وقد ذكرت انه زميل لي سابقا, جزاك الله خير..
وان كان عن فائدتي الشخصية من توصيتي على الكتاب فهو لأني انا تذوقت المر بسبب
اختياري الخاطىء لتخصصي وقد كنت انا احد الشخصيات التي ادرجها المؤلف في
القسم الروائي من الكتاب, وكل ما احبه ان يستفيد الناس من التجارب المسجلة
بالكتاب, وشخصيتي هي احد تلك الشخصيات, حتى لا يدفع طلاب الجامعات الجدد
سنوات دفعتها انا شخصيا بسبب اختياري لتخصص خاطىء, ويعلم الله هذا ما اردته ..
وانا استفدت من ارشادات الكتاب, كثيرا مثل ما اني استفدت من الرواية والقصص الاخرى
التي سردها المؤلف, وحتى تعرف مدى مرارة تجربتي اقول لك: انا قضيت في تخصص الطب ست
سنوات ثم حولت قسمي تماما ولم استفد مما سبق لاني لم اقتنع بالعمل الطبي , ولا اريد
غيري ان يقع فيما وقعت انا فيه, وفيما وقع فيه اشخاص كثر في تخصصات كثيرة..

بارك الله فيكم بلاك نيجا, وبالجميع

أنــفــاسـ
09-06-2008, 07:03 PM
المفروض الطالب يحدد تخصصه من الثنويه

والمفروض انت تدور بداخل وش التخصص اللي تبيه ؟! ... وش حلمك اللي مستعد تتعب عليه .. عشان في الاخير تحققه ؟!

هنا وقتها يكون قراراك

اما يكون مجال الطب او الادب او الهندسه او اي مجال ثاني

يعني الواحد ما يخلي اللي حوله يأثرون فيه لانه ممكن يدخل الطب وهو يحب الادب فاكيد ما راح يستمتع بالدراسه
وفي الاخير يفشل وتضيع سنواته على الفاضي ... وقيس عليها باقي التخصصات

اهم شي انت تحدد تخصص ... لا تهمك كتب ولا غيرها

بالتوفيق

تحيااااااااااااااااتي

Levana
09-06-2008, 07:14 PM
آهلينـ ryar ^^..

شخصيـآ آوآفقـ آنـفآسـ بسـ آعتـقد الكتآب رح يفيـد النآسـ الي تكون مترددهـ ..

زي آخويآ مثلآ رح آشتري لهـ الكتـآب آمكنـ يفيـدهـ ..

ثآنكسـ خيـو ..

ryar1980
11-06-2008, 01:01 AM
اوفقكما جميعا,انفاس وليفانا, لكن احيانا الواحد او الواحدة فينا يحلم او تحلم احلام معينة ونحددها مبكرا لكننا قد نصطدم بواقع
جامعي مختلف عن عالم الاحلام والاوهام,التي نحلمها او يحلم بها اهالينا , وحينها سندفع الثمن من اعمارنا, لذلك صحيح ان عالم الاحلام وتحديد الاهداف مهم وممتاز, ولكن
يجب ان يقترن ايضا بالقدرات الذاتية, فكثير منا يحلم ان يكون اكبر جراح قلب ولكن نسبة قليلة
جدا جدا منا هم فقط من يملكون مقومات ذلك التخصص, هناك كلام كثير كان يثير اخراج كثير من التنهيدات
من صدري,, سواء بالقسم الروائي, او بالقسم الارشادي العلمي بالكتاب,المقسم بطريقة مبتكرة كما
ذكرت,وااااه , ليتني لم اصدق احلامي الوردية غير المدروسة جيدا يوم ان تخرجت من الثانوية, لكن
لم يحصل الا ما اراده الله, والخير في خيرة الله حتى ولو كان ابتلاء..
لو كنت املك مالا كافيا لاشتريت كل النسخ ووزعتها لكل طلبة المدارس فلا يقعوا فيما وقت انا فيه..

بورك فيكما

اٍحساس حقيقي
11-06-2008, 01:19 AM
الكتاب شكله ممتاز وطريقته في سرد الاحداث والقصص من الواقع طريقة مميزة ..

برأيي الخاص ان على الشخص المتخرج من الثانوية تحديد مستقبله .. ويختار التخصص اللي يشوف نفسه ناجح فيه .

شكرا

The Shadow
11-06-2008, 03:03 AM
انفاسـ ، المشكلة ان ما في اعداد لنا عشان نختار تخصصنا ، ماعمرهم في الثانويات جاؤؤونا وشرحوا لنا ايش هي الجامعات الموجودة وايش هو التخصصات الموجودة .... الخ ... يمكن تقول ( يا عبدالرحمن ، انت عندك انترنت ، استخدمه ! ) وهذا اللي صار ، دخلت وبحثت لمن ارتكز هدف في رأسي ، انا ابقى اتخصص كذا ، لكن انا عندي نت ، فلا و فلان وفلان واجد وااااجد ماعندهم انترنت يستفيدوا منه -_- ! ولا مدرسة يستفيدوا منها ، ولا اهل يفيدوهم بشي ... وغالبا تشوفهم يقولوا ( بارمي ملفي في كل كلية ، واللي تقبلني نقول معاها بسم الله ! ) تخيلت !؟

^
^
حرة فيني وابقى اطلعها ، على اعتاب تخرج بعد اسبوعين

ryar1980
11-06-2008, 10:46 PM
احساس حقيقي و شادو.., فعلا مشكلتنا انه لا يتم توجيهنا للتخصصات الجامعية بشكل منطقي
ولا يتم تعريفنا بها, تحدثت يوما مع المؤلف فقال: يذكر عن الدكتور طارق السويدان انه
قال: باليابان تدرس مادة منذ الابتدائية الى ان يتخرج من الثانوية اسمها:(كيف تحدد تخصصك) فلا
يكاد يعيش اي شخص منهم الا مبدعا في مجاله ولا يضيع عمره بشيء لا يناسبه,ويكتشف كل طالب نفسه
كلما تقدم في دراسته المدرسية اكثر, فلا يكاد يصل للجامعة الا وهو يعرف اين يذهب واين عليه ان يحدد
ما يناسبه حتى لو اكثر من اختيار,فقد يفوته مقعد بالكلية الفلانية, لكنه دائما يعرف ما هي الخيارات العديدة
التي ممكن ان تنسجم معه..
وهكذا اصبحت كلياتهم كلها ملتهبة في التنافس بين الطلاب وكلها ابداع في ابداع,
, اما نحن فنعيش مشوارنا الدراسي على عماها, الحمدلله ظهرت العديد من المحاولات الجيدة
في هذا الجانب, لكن انا اقول كرأيي الشخصي, بالنسبة لي افضل دقة وجدتها من كل ما قرأته
من الكتابات والمحاولات هي الى الان ما قرأته في كتاب (كيف تحدد تخصصك) لرائد الريمي,لكن هذا لا
يمنع ان الجميع بذل مجهودا يشكرون عليه, حيث تعرض الاخ رائد لنقاط كثيرة يغفلها كثير من الكتاب
الجيدين الذين سبقوه بالموضوع, وانا اظن ان السبب هو انه عاش فترة جامعية مليئة
بتجارب له خاصة ومليئة بتجارب زملاء له اخذ منهم الكثير عن قرب وعاش اجواءهم,
لذلك فعلا تطرق لكثير من النقاط التي يغفلها البعض, وان كان ايضا سجلنا عليه
بعض الملاحظات وقد وعدنا ان ينتبه لها في الطبعات القادمة ...
كما انه استعان بمصادر متعددة اجنبية وعربية, وذكر العديد من المصادر الواسعة في
الموضوع على النت لمن يريد التبحر, شيء رائع اان نرى التفات لقضية الطلبة
لكتاب كثر يفيدونا اكثر, وكلما تعددت الانشطة والكتابات بالموضوع كلما حقق ذلك
رقي في الموضوع..ولكن كما ذكرتم الحل الامثل هو مجهود من وزارة التعليم نفسها
واقرار مادة تعليمية منذ الابتدائية الى نهاية الثانوية اسمها(كيف تحدد تخصصك) ويقوم
باعدادها اقوى مشرفين ومدربين في هذا الميدان من كل انحاء العالم ..ولا حل امثل
وسليم للقضية الا ذلك فقط فقط فقط..0والحمدلله وزاراتنا لا ينقصها المال لتقوم بذلك..
والنتيجة التي سنحصل عليها في الاجيال القادمة ستكون بحق رائعة جدا..

بورك فيكم