المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرياض مكتظة...هل من حلول ؟

VaSh ThE sTaMpEdE
18-05-2008, 10:51 PM
السلام عليكم :)

عندما أستعد للذهاب إلى المدرسة صباحا، أعلم علم اليقين أن كل دقيقة تتأخر أو تتقدم ستؤثر على وقت وصولي للمدرسة. وللأسف موقع منزلي في المدينة يجبرني على اتخاذ أحد الطرق المليئة بالسيارات وهو طريق الملك عبدالله (اسم على غير مسمى تماما) وعلى المرور على أحد التقاطعات المهدرة للوقت وهو تقاطع شارع الملك عبدالله مع شارع الملك عبدالعزيز.

يصل عدد سكان الرياض إلى حوالي 5 مليون نسمة ، وهذا العدد يتضخم مع مرور الوقت بغض النظر عن الحوادث الكثيرة والوفايات الناتجة عنها. وليست هناك أي وسيلة من الوسائل العامة المستخدمة إلا الباص المشهور "عليا دلة" الذي فقط يتجه إلى أماكن معينة.

بالإضافة إلى كل هذا ، نرى الكثير من التصرفات الحمقاء والطائشة التي تعيق السير، فمثلا يأتي شخص ويوقف سيارته على الشارع العام قرب الرصيف دون الاهتمام بحركة سير السيارات.

ولسكان الرياض في الجزء الشمالي، معظمكم يعلم عن تقاطع شارع الإمام محمد بن سعود و شارع أبو بكر الصديق ، الذي أخيرا بعد 3 سنوات أنهوا إنشاء نفق فيه. هل تعلمون ما سبب تأخر إنشاء هذا النفق؟ لم تكن بحزوتهم الخريطة الرئيسية لتصميم ذلك الشارع (التي على ما أظن معروفة بالBlue-Print)، ولذا كلما حفروا وجدوا أنبوب أو وصلة كهربائية أو شيء من هذا القبيل. لا أعلم كيف اختفت تلك الخرائط ، ولكن فقدانها دلالة على الإهمال.

القيادة في الرياض عبارة عن اختبار لمدى قابلية حرق أعصاب السائق، لأن كل شخص يقود في الرياض يعود إلى منزله غاضبا بسبب القيادة السيئة.

الآن ، العالم يتقدم ، وأصبحت الحركة كثيرة ، وعدد السكان يزداد كل دقيقة، كل هذا يؤدي إلى حدوث كارثة هائلة في شوارع الرياض. هل هناك حلول لإصلاح هذه المشكلة ؟

ماذا عن المواصلات العامة ، مثل الباصات والقطارات ؟

ماذا عن الحفريات والتصليحات التي نراها كل يوم ، متى ستنتهي ؟

ماذا عن استهتار الناس بالأنظمة المرورية وأفعالم التي تعيق حركة سير السيارات ؟

وللذي لا يعلم ما هو هدف الموضوع ، كل ما أريده هو طرح بعض الآراء أو الاقتراحات التي ستؤدي إلى تقليص الازدحام الهائل الذي نراه كل يوم. لأن اذا تكاسلنا (كعادتنا) ستزداد المشكلة بشكل كبير.

في أمان الله :)

أنــفــاسـ
18-05-2008, 10:57 PM
في الصميم .... لي عوده قريبا

Rob Lucci
18-05-2008, 11:44 PM
هلا اخوي

الصراحة اتفق معك فيما قلته خصوصا مفرق طريق ابو بكر والامام

حيث كان سكني بجانب بندة قرب مخرج ستة

عموما الزحمة مشكلتها مشكلة عويصة وخصوصا من مسكني الى احد المعاهد

اصبحت مقلقة الي منذ وجودي في الرياض لسنة ونصف

تحدثت مع بعض شباب الرياض حول الامر هذا

واجد منهم من يتفق وهناك من يعارض يقوللي انت كثير النوم وانت ماعندك نظام O_o

العيب قدامهم ومازالوا ينكرون

المشكلة الأساسية يعود الى الكثافة السكانية وقلة التخطيط في تفريق هذه الكثافة بأي شكل ممكن

وبالفعل ترى الكثير ون من يخالفون النظام

وبالحديث عن النظام اوقات الذروة نجدهم في الشوارع لتواجدهم في مشاكل او مخالفات لاقدر الله

ولكن لا أظن انه مع هل الشئ ما تغير الأمر ابدا

والدليل ...........

هو انك كاتب الموضوع اليوم وفترة الزحام الي كنت قبل سنة من الآن

شئ يهول والله خصوصا في رمضان

حسنا هناك من لاعداد التي لاحصر لها وبما انها العاصمة فلابد من تنقية هل الامور

فمثلا البطحاء مثلا

ايعقل كم عددهم فقط اتوقع اكثر من شعب العاصمة

وكم شخص يريد سكن لوحده او لأهله

يعني لكل فرد له اهدافه له مخططاته

وإن أتينا بالإجماع والاتفاق فلا نرى بصيرة لهذا الشئ

وكل شخص من يشتري سيارة صغيرة وهناك من يشتري السيارات الكبير كالجيوب والجموس

وقد لايوجد احد غيره فقط بكبر السيارة على الفاضي

عموما الشئ الملفت في الرياض هو اني ارى انها كل شئ داخل المدينة اما خارجها فلاشئ يذكر سوى القليل

يعني داخل البلد اسواق ومدارس وفلل وأحياء يعني مهما اتكلم والله ما بنتهي هذا داخل الرياض

عموما هذا اول رد اكتبه بهذه الطريقة والعذر اخوي على الاطالة وان شاءلله يوصل اليك مقصدي

وانا احد محبي مدينة الرياض مهما كان ولكن بصراحة بسبب الوضع الي احنا نتكلم عليه قد انتقل الى مدينة اخرى

وشكرا لك على تميزك المتواصل

أنــفــاسـ
20-05-2008, 03:00 PM
وعليكم السلاام ^^
يالله حيوووه :D

عندما أستعد للذهاب إلى المدرسة صباحا، أعلم علم اليقين أن كل دقيقة تتأخر أو تتقدم ستؤثر على
وقت وصولي للمدرسة. وللأسف موقع منزلي في المدينة يجبرني على اتخاذ أحد الطرق المليئة
بالسيارات وهو طريق الملك عبدالله (اسم على غير مسمى تماما) وعلى المرور على أحد
التقاطعات المهدرة للوقت وهو تقاطع شارع الملك عبدالله مع شارع الملك عبدالعزيز.

انا لازم اطلع قبل دوامي بساعه ولاراح اتأخر على المحاضره
عاد انا امسك الدايري وانواع الزحمه ... هذا كوم ولما يصير حادث كوم ثاني
واليوم يومني في طريق الرجعه كان فيه حادثين ... واحس عادي تعودت اشوف حوادث :D

يصل عدد سكان الرياض إلى حوالي 5 مليون نسمة ، وهذا العدد يتضخم مع مرور الوقت بغض
النظر عن الحوادث الكثيرة والوفايات الناتجة عنها. وليست هناك أي وسيلة من الوسائل العامة
المستخدمة إلا الباص المشهور "عليا دلة" الذي فقط يتجه إلى أماكن معينة.

طبعا ما ننسى ان كل امور الدوله فيها الوازارت وغيرها
يعني اللي ماعليه دوام الصباح تلقى عنده كراجعه في دائره حكوميه
يعني زحمه وقت الصباح ولما ينتهي الدوام الظهر بعد زحمه
هذا غير الاوقات الثانيه

بالإضافة إلى كل هذا ، نرى الكثير من التصرفات الحمقاء والطائشة التي تعيق السير، فمثلا يأتي
شخص ويوقف سيارته على الشارع العام قرب الرصيف دون الاهتمام بحركة سير السيارات.

هذي تعودت عليها يعني لو شطفني واحد عادي جدا :D
بس اللي عجبني في الوقت الحالي ... المرور السري اللي على طريق الدائري عادي مدري اذا مطبقينه في باقي الطرق .... يعني واحد يتعدا السرعه المحدده تلقاه سافط قدامك :D
بس الين الحين مو متشددين فيها .. بس خطوه جيده

الشارع (التي على ما أظن معروفة بالBlue-Print)، ولذا كلما حفروا وجدوا أنبوب أو وصلة
كهربائية أو شيء من هذا القبيل. لا أعلم كيف اختفت تلك الخرائط ، ولكن فقدانها دلالة على
الإهمال.

ما ذبحنا إلا الاهمال ... تدري فيه شارع عندنا يحفرونه ويرجعون يسفلتونه مليون مره !!
يعني ليه ما يحفرونه مره وخلاص !! ... بس يدورون المكسب من ورا الحكومه :ponder:

هل هناك حلول لإصلاح هذه المشكلة ؟
فيه وكثيره بعد ... بس السؤال هنا .... ليه الحكومه الين اليحن ساكته على الوضوع ..!
المفروض يطرحون حلول قبل حدوث المشكله موب بعد .. !

ماذا عن المواصلات العامة ، مثل الباصات والقطارات ؟
ما سوينا شي اذا بيحطون باصات اتوقع بتكون نفس المشكله
بس الحل في نظري هو المترو بحيث انه يكون اسرع ويتصل بكل اجزاء المدينه

وبتكلم عن خارج مدينة الرياض .... ليه مملكه بكبرها ما فيها غير قطار واحد ..!!
المفروض فيه قطارات تربط اجزائها ببعض

ماذا عن الحفريات والتصليحات التي نراها كل يوم ، متى ستنتهي ؟
علمي علمك زي ما قلت قبل فيه شوارع يحفرونها كذا مره ...ليه ..مدري ..!!
بس لو كان فيه اهتمام كان انحفرت مره وحده عشان ما تكون فيه تكلفه .. وتستخدم التكلفه الثانيه في امور ثانيه تفيد الدوله

ماذا عن استهتار الناس بالأنظمة المرورية وأفعالم التي تعيق حركة سير السيارات ؟

بمان مافي نظام مشدد اكيد راح يكون فيه استهتار
وخصوصا في المرور لان قائد المركبه مو مسؤل عن روح وحده بس ....
بس هو مسؤل عن ارواح ثانيه مالها ذنب تموت بستهتاره او طيشه ..!

وللذي لا يعلم ما هو هدف الموضوع ، كل ما أريده هو طرح بعض الآراء أو الاقتراحات التي
ستؤدي إلى تقليص الازدحام الهائل الذي نراه كل يوم. لأن اذا تكاسلنا (كعادتنا) ستزداد المشكلة
بشكل كبير.

يعطيك العافيه على الموضوع ومن ناحيتي اشوفه في الصميم لاني اعاني من هالمشكله كل يوم ... اذا رحت الدوام او اي مشوار ثاني

واتمنى يطبقون نظام المترو يمكن يكون حل

بالتوفيق والسموحه على التأخر بالعوده :D

تحياااااااااااااااااااتي

محمدS.M
20-05-2008, 03:42 PM
ما بدي اخيب امالكم كما تعلمنا في الهندسة انه لا يمكن الانتصار على الازدحامات المرورية في ساعات الذروة :31:< ===== الله يسهل عليك يا د.فصيل
لكن اعتقد انه بلدية الرياض عندهم مهندس واساتذه ما شاء الله عليهم لازم يجدوا حلول اذا ما وجود و اذا في مجال حدى يوصللهم هذه النقاط في حال بدهم اعمل عقد معهم :33: خبروهم انه ما معي وقت :D
بعض الحلول
* في البداية وضع مخطط هيكلي للمدينة مبني على اساس حساب الاكتظاظ السكاني ل 15 عام او اكثر وفق المناطق و العمل على اعادة التظيم مع هدم بعض المناطق اذا لزم الامر ,
*حل ارخص هو توسعة للطرق و عمل جسور و انفاق مع تخصيص مسارات خاصة فقط للمواصلات العامة ,
* انشاء شبكة مترو تستوعب كافة المناطق الهامة وذات الحركة القوية المترو اثبت انه من افضل الوسائل الفعالة لتجنب الازدحامات خاصة اذا تم دعمه بمواصلات عامه ذات مسارات خاصه بهم
* حل رائع بنظري هو عمل حمله لتوعيه الشعب و تثقيفه حول اهمية امتلاك الدراجات النارية الصغيرة او حتى الدراجات الهوائية بالرغم من ان الرياض منطقة مسطحه نوعاً ما لكنها لا تشتهر بهذا النوع من وسائل التنقل! ,

HMK_2002
22-05-2008, 07:28 PM
وتبغى الحريم يسوقوا بعد

هو كافي الزحمة الي نحنا فيها كيف تبي الحريم بعد يسوقون

:33:

OctoBot
22-05-2008, 09:40 PM
إحنا نعرف المشكلة.

السبب, بسيط. كل ما نبني شارع ما نفكر كيف ممكن يخدمنا لمدة 50 سنة, نفكر هل يوجد احتمال أن يخدمنا الآن لو ضغطناه شوي؟, كل الشوارع ضيقة و مكسرة, لأنها تفكير الآن.

الحل.
اللي يبغى الحل السهل ممكن يفكر بمشكلة ثانية, ما فيه حل سهل.
40% من سكان السعودية تحت سن الـ12, و لمن يوصلون سن 17 أو 18 نصهم بيصير يسوق (النص الذكر, و الله أعلم عن الإناث ما ندري إيش يخبي المستقبل, و عدد منهم بيجيب سواقين), فاللي يدور عالطريق المختصر بيلاقي الزحمة في وجهه -بكل المعاني الممكنة للجملة-.

الحل هو المواصلات العامة, نبغى باصات كفاية, و لازم نبدأ البنية التحتية للقطارات (مو لازم قطار تحت أرضي, مثلا صعبة في جدة و الشرقية لأن الأرض غير مناسبة, لكن ممكن القطار العالي اللي ينبني مرتفع شوي) قبل ما تبدأ تتعقد الأمور و يصير مستحيل (هو شبه مستحيل أصلا).

غلط تقول الزحمة في مدينة معينة أو مفرق معين, أتوقع خلال 20 إلى 30 سنة الوضع بيصير ما له حل, بيصير التنقل بواسطة السيارات مستحيل, بيصير ما فيه فايدة للباصات لأن الشوارع مسكرة أصلا, و يصير عمران المدن يخلي بناء قطارات مستحيل, يعني بنعيش أصعب من نيويورك و طوكيو, لأن عندنا زحمة و ما عندنا قطارات و لا عندنا باصات.
يعني.. ما أدري.. إيش ممكن يكون فيه نتائج زيادة من انعدام المواصلات داخل المدن؟.

ماسنيسا
22-05-2008, 10:24 PM
تحتاجون مكتب دراسي مستقدم من امريكا
او الصين او اليابان
0.o

Black Box
22-05-2008, 10:47 PM
وعليكم السلام ورحمة الله ..

عن إستهتار الناس.. فالناس لو شايفين إهتمام فيهم كان اهتموا بالأنظمة أكثر..

إذا كانت الشوارع محفرة ومكسرة وما تتصلح إلا إذا بتمر شخصية كبيرة على هالشارع.. هذا إيش يدل ؟! ما فيه أمانة .. الشعب يروحون بحريقه أهم شيء الشخصيات الكبيرة ما تحس بمعاناة الشعب ويشوفون الواقع كما هو ..

نعود للموضوع http://director.montada.com/mon_post_icon/icon10.gif , الحلول كثيرة.. بس قبلها لابد يكون فيه إخلاص للوطن ورغبة حقيقية في خدمة المواطنين من قبل المسؤولين عن تنظيم وهندسة الشوارع + ما تكون فيه واسطة بمثل هالوظائف + يكونون أصحاب هالمناصب عندهم كفاءة تؤهلهم لتنظيم الشوارع.. ومو كل من عنده شهادة هندسة يعني انه مهندس..

الشيء الثاني أنه الشعب السعودي لازم يعود نفسه على المشي.. والدراجات الهوائية (السياكل) , عندنا الواحد ما يطلع رخصة إلا والسيارة عنده.. والسيارة يستخدمها الشعب حتى لأبسط الأمور , فيه ناس المسجد خطوتين قدام بيتهم ويروحون له بسيارة (&)

عذراً على الإطالة.. وشكراً..

VaSh ThE sTaMpEdE
23-05-2008, 02:35 AM

أولا أريد الاعتذار عن الرد المتأخر ولكن الوقت ضيق ، والاختبارات اقتربت...الله يعين :أفكر:

أخي Rob Lucci :

المشكلة الأساسية يعود الى الكثافة السكانية وقلة التخطيط في تفريق هذه الكثافة بأي شكل ممكن

صحيح ، بالإضافة إلى ذلك لا تنسى أن كل المراكز والأماكن الهامة موجودة في الرياض ، لذا تجد الناس يستقرون فيها لسهولة الوصول إلى الأماكن المطلوبة.

هو انك كاتب الموضوع اليوم وفترة الزحام الي كنت قبل سنة من الآن

شئ يهول والله خصوصا في رمضان

عندما أتى شهر رمضان ، أتذكر أنني ولا مرة دخلت الفصل مبكرا ، كل مرة أكون متأخر ، والسبب هو كما ذكرت ، الزحمة الهائلة.

عموما الشئ الملفت في الرياض هو اني ارى انها كل شئ داخل المدينة اما خارجها فلاشئ يذكر سوى القليل

يعني داخل البلد اسواق ومدارس وفلل وأحياء يعني مهما اتكلم والله ما بنتهي هذا داخل الرياض

صدقت ، شكرا على مرورك.

أخي أنفاس :

يالله حيوووه :D
الله يحييك :D

انا لازم اطلع قبل دوامي بساعه ولاراح اتأخر على المحاضره
عاد انا امسك الدايري وانواع الزحمه ... هذا كوم ولما يصير حادث كوم ثاني

واليوم يومني في طريق الرجعه كان فيه حادثين ... واحس عادي تعودت اشوف حوادث :D
خخخخخخخخخخخ. ما لقيت غير الدائري ؟ ذاك الشارع أنا متبرأ منه. والحوادث ، خلاص هذي صارت جزء من العادات والتقاليد :09:

طبعا ما ننسى ان كل امور الدوله فيها الوازارت وغيرها

يعني اللي ماعليه دوام الصباح تلقى عنده كراجعه في دائره حكوميه

يعني زحمه وقت الصباح ولما ينتهي الدوام الظهر بعد زحمه
هذا غير الاوقات الثانيه

نقطة حلوة ;)

المرور السري اللي على طريق الدائري عادي مدري اذا مطبقينه في باقي الطرق
أنا ما قد شفت فحياتي مرور سري يمكن واحد إلا في الدائري ، ومرتين في شارع الملك فهد ، ما أظنهم يطبقونه في الشوارع الثانية ، هم حاطينه على الدائري عشانه أسهل منفذ للمتسللين والخارجين عن النظام.

بس يدورون المكسب من ورا الحكومه :ponder:
حرام هالفلوس تروح عالفاضي

فيه وكثيره بعد ... بس السؤال هنا .... ليه الحكومه الين اليحن ساكته على الوضوع ..!
بلاه زي ما قال أخونا Octobot ، حنا ما نفكر إلا بوضعنا الحين ، ما نفكر للمستقبل ، وما نتعظ من الماضي. الزحمة ذي ما بدوا الناس يهتمون فيها إلا من شوي ، والمشكلة الي بدو ياخذونها يشكل جدي أقل من شوي.

ما سوينا شي اذا بيحطون باصات اتوقع بتكون نفس المشكله

بس الحل في نظري هو المترو بحيث انه يكون اسرع ويتصل بكل اجزاء المدينه

هم محا يجرون الناس من شعورهم ويقولون لهم استخدموا الباصات غصبن عنكم ، بس بعض الناس لما تشوف إن استخدامها للسيارة الشخصية بياخذ وقت أطول ، بيحلون للباص.

أما المترو ، ايه والله إنك صادق ، تراه من أفضل الوسائل ، عندنا الفلوس ، وعندنا الإمكانية ، بس محد سوا شي :blackeye:

بس لو كان فيه اهتمام كان انحفرت مره وحده عشان ما تكون فيه تكلفه
المشكلة هي : المسؤولين ما يهتمون :boggled:

بمان مافي نظام مشدد اكيد راح يكون فيه استهتار
وخصوصا في المرور لان قائد المركبه مو مسؤل عن روح وحده بس ....
بس هو مسؤل عن ارواح ثانيه مالها ذنب تموت بستهتاره او طيشه ..!

قل مبروك.. طلعت الرخصة الأسبوع الماضي. بس لو تشوف كيف جبتها ، تضحك. أسهل من اختبار الوطنية :D
النظام مهزلة ، ومثل ما قالوا "من أمن العقوبة أساء الأدب". الشكوى لله.
بس تراهم قايلين في الجريدة إنهم بيطبقون نظام مروري جديد ، بس ياما قالوا ، وما طبقوا

يعطيك العافيه على الموضوع ومن ناحيتي اشوفه في الصميم لاني اعاني من هالمشكله كل يوم ... اذا رحت الدوام او اي مشوار ثاني

واتمنى يطبقون نظام المترو يمكن يكون حل

بالتوفيق والسموحه على التأخر بالعوده :D

تحياااااااااااااااااااتي

الله يعافيك ، وشكرا على المشاركة الطيبة. :)

أخي محمدS.M :

لا يمكن الانتصار على الازدحامات المرورية في ساعات الذروة
لا يجب أن يكون انتصار كلي ، يكفي أن يكون انتصار جزئي.

عندهم مهندس واساتذه
الخبرة والإمكانية موجودة ، لكن العزيمة والإصرار مفقودة.

* في البداية وضع مخطط هيكلي للمدينة مبني على اساس حساب الاكتظاظ السكاني ل 15 عام او اكثر وفق المناطق و العمل على اعادة التظيم مع هدم بعض المناطق اذا لزم الامر ,

*حل ارخص هو توسعة للطرق و عمل جسور و انفاق مع تخصيص مسارات خاصة فقط للمواصلات العامة ,

* انشاء شبكة مترو تستوعب كافة المناطق الهامة وذات الحركة القوية المترو اثبت انه من افضل الوسائل الفعالة لتجنب الازدحامات خاصة اذا تم دعمه بمواصلات عامه ذات مسارات خاصه بهم

حلول رائعة، وأعجبني الأول كثيرا :D

* حل رائع بنظري هو عمل حمله لتوعيه الشعب و تثقيفه حول اهمية امتلاك الدراجات النارية الصغيرة او حتى الدراجات الهوائية بالرغم من ان الرياض منطقة مسطحه نوعاً ما لكنها لا تشتهر بهذا النوع من وسائل التنقل! ,
أظن الكثير سيعارض هذا الفعل ، لأن الدراجات النارية خطرة.

أخي HMK_2002 :
خخخخخخخخخخخخ ، كنت داري في واحد بيقول هذا الكلام.
ايه طبعا أبي الحريم سيوقون ، بس حاليا في مشاكل لازم نهتم فيها أول. وشارك معانا رايك يالغالي ;)

سأرد على البقية لاحقا ، في أمان الله

VaSh ThE sTaMpEdE
23-05-2008, 11:33 AM

أخي OctoBot :

السبب, بسيط. كل ما نبني شارع ما نفكر كيف ممكن يخدمنا لمدة 50 سنة, نفكر هل يوجد احتمال أن يخدمنا الآن لو ضغطناه شوي؟, كل الشوارع ضيقة و مكسرة, لأنها تفكير الآن.
ايه والله إنك صادق

40% من سكان السعودية تحت سن الـ12, و لمن يوصلون سن 17 أو 18 نصهم بيصير يسوق (النص الذكر, و الله أعلم عن الإناث ما ندري إيش يخبي المستقبل, و عدد منهم بيجيب سواقين), فاللي يدور عالطريق المختصر بيلاقي الزحمة في وجهه -بكل المعاني الممكنة للجملة-.
معظم الشباب لما يوصلون الثاناوية يصير عندهم سيارات ، أما الإناث عندهم السواق ، والسواق عبارة عن سائق يقود تحت أمر المرآة ، يعني كأنها هي تسوق بس عن بعد.

الحل هو المواصلات العامة, نبغى باصات كفاية, و لازم نبدأ البنية التحتية للقطارات (مو لازم قطار تحت أرضي, مثلا صعبة في جدة و الشرقية لأن الأرض غير مناسبة, لكن ممكن القطار العالي اللي ينبني مرتفع شوي) قبل ما تبدأ تتعقد الأمور و يصير مستحيل (هو شبه مستحيل أصلا).
بس ياخي أنا عندي سؤال : خل نقول لو حطينا باصات ونظامها ممتاز يعني لو الواحد يبي يروح مشوار يقدر يستخدمها ، هل الناس بيستخدومنها ؟ ولا ليس بيعتمدون على سياراتهم ؟
لأن لا تنسى السيارة أريح بألف مرة وتكون تحت تحكمك انت. أنا عن نفسي لو دعت الحاجة بستخدم الباص وما عندي أي مشكلة.
بالنسبة للقطارات ، من زمااان وهم قايلون أنهم مسوين دراسة عن هالموضوع ( مدري متى بدت هالدراسة ومدري اذا انتهت) ، وسمعت أنا أقول عن إنه بيكون فوق الأرض. اذا أمداهم يسوون هالشي، هذا بيكون حل ممتاز للزحمة ، وبيكون عامل في تخفيف عدد السيارات في الشوارع ، وكذا يمديهم يشتغلون على الأنفاق والجسور.

غلط تقول الزحمة في مدينة معينة أو مفرق معين, أتوقع خلال 20 إلى 30 سنة الوضع بيصير ما له حل, بيصير التنقل بواسطة السيارات مستحيل, بيصير ما فيه فايدة للباصات لأن الشوارع مسكرة أصلا, و يصير عمران المدن يخلي بناء قطارات مستحيل, يعني بنعيش أصعب من نيويورك و طوكيو, لأن عندنا زحمة و ما عندنا قطارات و لا عندنا باصات.
يعني.. ما أدري.. إيش ممكن يكون فيه نتائج زيادة من انعدام المواصلات داخل المدن؟.
لا أنا داري إنه كل الرياض زحمة ، أنا بس طرحت بعض الأمثلة المشهورة.
ياخي خوفتني ، تقول بنصير زي tokyo أو new york ، أعووذ بالله :boggled:
الله يعينا بس

أخي ماسنيسا :
هذا الي ما حبه أنا ، الاعتماد على الغرب

أخي Black Box :

إذا كانت الشوارع محفرة ومكسرة وما تتصلح إلا إذا بتمر شخصية كبيرة على هالشارع.. هذا إيش يدل ؟! ما فيه أمانة .. الشعب يروحون بحريقه أهم شيء الشخصيات الكبيرة ما تحس بمعاناة الشعب ويشوفون الواقع كما هو ..
المشكلة إن الشعب هم أكثر ناس استخداما للشوارع :silly:

نعود للموضوع http://director.montada.com/mon_post_icon/icon10.gif , الحلول كثيرة.. بس قبلها لابد يكون فيه إخلاص للوطن ورغبة حقيقية في خدمة المواطنين من قبل المسؤولين عن تنظيم وهندسة الشوارع + ما تكون فيه واسطة بمثل هالوظائف + يكونون أصحاب هالمناصب عندهم كفاءة تؤهلهم لتنظيم الشوارع.. ومو كل من عنده شهادة هندسة يعني انه مهندس..
هذا شي حنا المواطنين العاديين ما نقدر نسويه في شي، الفساد إداري يبيله إصلاح بشكل كبير ، بس ما يمدينا نسوي شي :أفكر:

الشيء الثاني أنه الشعب السعودي لازم يعود نفسه على المشي.. والدراجات الهوائية (السياكل) , عندنا الواحد ما يطلع رخصة إلا والسيارة عنده.. والسيارة يستخدمها الشعب حتى لأبسط الأمور , فيه ناس المسجد خطوتين قدام بيتهم ويروحون له بسيارة (&)
هذي مشكلة ثانية بعد ، اذا كان الأمر يتطلب إرادة وتطوع من الشعب نفسه ، انسى...
الواحد من أول ما ينولد في السعودية عنده شغالة تسوي له كل شي وسواق يجيبله كل شي ، كيف ما تبيه يصير عجاز أو كسول ؟
بالنسبة للسيكل ، أظن قصدك بس داخل الحواري ، لأن في الشوارع الرئيسية ما يمديك.

VaSh ThE sTaMpEdE
23-05-2008, 08:22 PM
لكي لا نضل الطريق ، سألخص آخر النقاط التي توصلنا إليها.

1) أكثر من شخص أشار إلى الباصات كوسيلة نقل عامة. لكن ، هل حقا ستجدي نفعا ؟ هل سيستخدمها المواطن العادي ليصل إلى عمله أو المكان المراد الذهاب إليه ؟ وهناك موضوع آخر لم أنتبه له وهو الجنسين. هل ستكون هناك باصات مخخصة للرجال وأخرى للنساء ، أم سيكون الباص مختلطا ؟ وآخر شيء ، هل الباصات ستؤدي إلى تقليص الازدحام الذي نراه اليوم في شوارعنا ؟ أليست الباصات عائقا آخر في الطريق ؟ :D

2) القطارات ، أو كما هي معروفة بالمترو Metro. عندما نتحدث عن إنشاء قطار في الرياض ، هل ستكون تحت الأرض أم فوق الأرض ؟ ونفس الشيء هل سيكون هناك قطار مخصص للذكور وآخر للإناث ؟ وقبل كل هذا ، هل توجد الإمكانية والكفائة المطلوبة لإنجاز هذا المشروع ؟

3) أشار البعض إلى حاجة مساهمة المواطنين أنفسهم. ما هي المساهمة التي نحتاجها من المواطنين ؟ وهل سيلبونا دعوتنا ؟

في أمان الله :)

anime-tecno
27-05-2008, 12:24 AM
Hey vash ^^ ,well if i remember right they are going to build skytrain in Riyadh by 2010 or something , so it will be less crowded when they finish it . see ya have to catch my class now :D

Word Life
28-05-2008, 01:31 PM
ماليزيا انشؤوا مدينه جديده تحوي فقط على الوزارات و الدوائر الحكومية .. بحيث ما يدخلها إلا من يكون له معامله يريد انجازها او يعمل هناك

لو يطبقوا نفس الشي عندنا .. الرياض راح يصير الإزدحام فيها قليل بشكل كبير جدا

مشكور فاش عالموضوع

ماسنيسا
28-05-2008, 01:50 PM
حسب رايي
الازدحام هي نتيجة اخطاء التي ترتكب
في انشاء المدن
اما عن فكرة ماليزيا
فهي جيدة جدا
حيث ان معظم الازدحام ياتي من الموظفين