المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجيزية؟هل هذا تحضر أم تخلف؟-2-



فارس المجد
26-05-2008, 05:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
في الموضوع السابق تحدثنا عن كون اللغة هي طريقة تفكير , وجزء من الذكاء لا يتجزأ من العقل (والدليل أن جميع اختبارات القدرات تتكون من الجزء الكمي والجزء اللغوي)

فلابد أن تعلم مدى تأثير اللغة في التعليم , فإذا كنت لم تقرأ الموضوع السابق تفضل بقراءته من هنا :
http://www.montada.com/showthread.php?t=590514
وقبل الدخول للموضوع عندي مثال بسييييييييط على تأثير اللغة في كل مفهوم (وحصل معي اليوم مصادفة في حصة الرياضيات) والأمثلة كثيرة ولكن اخترت هذا لبساطته وأنت قس عليه

في حصة الرياضيات اليوم قال المعلم : إذا قطعنا الكرة بمستو فإن المقطع الناتج شكله دائرة دائماً.
فقال طالب : ليس شكله دائرة دائماً , بل أحياناً يكون شكله كالقبعة!!

ولو أن هذا الطالب يعرف معنى كلمة مقطع لغوياً لما انشغل في التفكير بهذا الأمر , وفي النهاية لن يفهم لماذا (طبعاً هو طالب كسول ولن يحاول أن يبحث:D) وسيحفظ القانون حفظاً وسيعرف كيف يأتي بمساحة هذا المقطع دون أن يفهم كيف تكون المقطع !

-----------------------------------

التدريس في الجامعة باللغة الأجنبية هل هو تحضر , أم تخلف ؟:
سأتكلم عن مجموعة من النقاط في هذا القسم:

- إذا قرأت الموضوع السابق فستعلم أن التعليم باللغة الأم أمر هام.
- لن تستطيع إجبار شعب كامل على احتراف لغة تتأصل كما هي لغتهم الأم.
- في سوريا التعليم بالعربية فلماذا لم تتحضر؟
- حال الدول مع لغتها القومية , لماذا الدول المتخلفة ركزت في البداية على اللغة وصارت متحضرة؟
-ولكن الإنجليزية مهمة جداً هذه الأيام فلماذا ندمرها ؟؟(خطأ شائع جداً)
- في المحصلة النهائية سأدخل أنا كاتب الموضوع الجامعة , فماذا أفضل؟؟



- إذا قرأت الموضوع السابق فستعلم أن التعليم باللغة الأم أمر هام.
لن أعيد وأكرر نفس الكلام المذكور في الموضوع السابق بل عندي نقطة جديدة:
دكتور , قام بعمل بحث على العديد من الدول ورأى حال الطلاب الذين يخرجون بعثات للتعلم باللغة الإنجليزية والذين يدرسون باللغة المحلية... وجد أن 20% من قوة استيعاب الذين يدرسون بلغة غير لغتهم يذهب ... (وجميع هؤلاء ممن أتقنوا اللغة)

وعندما ذكرت أن CAR = سيارة, كمثال لآلية عمل الدماغ لم يكن هذا الكلام من تأليف رأسي , بل هو فعلاً يستهلك طاقة كبيرة من عقل الشخص حتى لو كان يتعلم اللغة إنجليزي بالإنجليزي...
وهو بالتأكيد سيحتاج إلى ممارسات طويلة جداً حتى يزيل هذا الأمر ويقلص قلة الاستيعاب إلى 20% فقط (يعني هذا في أفضل الحالات)



- لن تستطيع إجبار شعب كامل على احتراف لغة تتأصل كما هي لغتهم الأم.
هذه الفكرة مستحيلة تماماً , فالعقل يحصل على اللغة الأم من الوالدين ومهما حاولنا أن نجعل جميع الشعب يتقن لغة أخرى فلن نتمكن من ذلك , وكثير من العقول لن تتمكن من ذلك أصلاً.

أما فكرة أن نحول اللغة الأم الأصلية إلى الإنجليزية فهي مرفوضة تماماً , نحن الآن نتكلم بالعامية ولا نفهم شيء من القرآن , ولا نفقه شيء من ثقافتنا وتراثنا وشعرنا وأدبنا
فما بالك لو تغيرت اللغة جذرياً ... هذا سيلغي الهوية العربية تماماً (كلام طبيعي ممل :D )

- في سوريا التعليم بالعربية فلماذا لم تتحضر؟

سوريا ليست مثالاً على التعليم باللغة الصحيحة , فبالإضافة إلى أنه في سوريا ممنوع محاولات اختراعات ومراكز أبحاث و... إلخ (إلا بصعوبة كبيرة)
فإن اللغة الأم للجميع هي العامية , وليس هذا فقط , لو أن اللغة العربية تدرس باحترافية منذ الصغر, لكانت لغة أم ثانية بسهولة لأنها شبيهة باللغة العامية , ولكن كم من طالب يعرب الفاعل فاعلاً والمفعول مفعولاً, وعندما يأتي ليقرأ فإنه يقوم فإنه ينصب الفاعل ويرفع المفعول !!

والتعليم باللغة العربية يبتدئ منذ الصغر , تماماً كما هو المطلوب لكي تحصل على الاستيعاب المناسب في اللغات الأخرى.

- حال الدول مع لغتها القومية , لماذا الدول المتخلفة ركزت في البداية على اللغة وصارت متحضرة؟
هل كانت اليابان متحضرة قبل هذا ؟ الآن اليابان هي الدولة الوحيدة في العالم التي نسبة الأمية فيها 0 %, واليابان اعتمدت منهجاً ذكياً , فبدأت من قاعدة الهرم التعليم وليس رأسه (القاعدة هي اللغة والرأس هو الدقة في المعلومات الحديثة) ولم تنجح مصر عندما حاولت تطوير التعليم بتدريس المناهج في الجامعات بالإنجليزية منذ البداية (ويا ليت في النهاية الطلاب يطلعوا يتكلموا إنجليزي!) , ولم تنجح بقية الدول الأخرى كلها بتاتاً في الموضوع(ولن تنجح)

وهناك دولة أخرى غير اليابان وهي متطورة داخلياً وفيها اختراعات عجيبة غريبة كاليابان ... إسرائيل ! هل كانت لغتها القومية أصلاً مسموع بها؟ كانت لغتها ميتة وأحيت العبرية وبدأت تدرس المناهج بما يعرفه أهل البلد

هل لاحظتم شيئاً ؟ أنا لم أقارن باللغة الفرنسية أو الإيطالية أو الإنجليزية , لأنكم ستقولون أن هذهه اللغات قوية ويحق لهم التدريس بها, أما اللغة اليابانية والعبرية فلا يعرفها أحد حتى من الدول المجاورة , ولا يعرفها إلا أهل البلد نفسهم (نسبياً)


-ولكن الإنجليزية مهمة جداً هذه الأيام فلماذا ندمرها ؟؟(خطأ شائع جداً)
هل تعلم أن اليابان لا تدرس في المراحل ابتدائية أي لغة أجنبية ؟
بالفعل هذا لا يحدث بتاتاً, (صديق والدي دكتور يدرس في اليابان منذ 5 سنوات وتحدث كثيراً عن أن اللغة هي أساس التطور في اليابان)

وبالرغم من أنها لا تدرس اللغة الأجنبية في الابتدائية , ولا تدرس أي من العلوم (باستثناء اللغة طبعاً) بلغة غير اليابانية في الجامعة وبقية المراحل ... ومع ذلك فإن الشاب الياباني يتحدث الإنجليزية أفضل من المصري والسوري والسعودي ألف مرة , يستطيع أن يعمل أبحاث كما يحلوا له , وبعضهم يعرف أكثر من الإنجليزية واليابانية بإتقان تام... وهذا بالتأكيد هو الشاب الناجح!
والمطلوب هو أن يكون التعليم عندنا يخرج محترفون في اللغة الإنجليزية , دون التدريس بها.
ولن ندمر اللغة الإنجليزية أو نفقدها كما يقول البعض.

تصوروا أنه حتى المصطلحات اليونانية المستخدمة في الطب والهندسة لا يتعلمونها في اليابان , فبالرغم من أن سوريا تدرس بالعربية إلا أنها يجب أن تعطي المصطلحات الإنجليزية جميعاً...
أما في اليابان فلا , مع أنهم بدؤوا بذلك منذ البداية حتى قبل أن يكون هناك الكثير من العلوم باليابانية (عندما بدؤوا بتطوير التعليم , لم يكن هناك في اليابان من يستطيع صناعة محرك!!)


الخلاصة: لا يوجد هناك أي تناقض بين التعليم بالعربية, واحتراف اللغة الإنجليزية والإنخراط في ثقافات الشعوب المتقدمة , وذلك دون أن نفقد هويتنا العربية.

- في المحصلة النهائية سأدخل أنا كاتب الموضوع الجامعة, فماذا أفضل؟؟
سأختار أن أتعلم بالإنجليزية في الوقت الراهن, وهذا لسببين مقتبسين من الفقرة السابقة :
1- أن لغتي العربية بالرغم من أنها جيدة نوعاً ما , ولكنها جودة نسبية مع باقي الطلاب ولهذا فلن أستفيد الشيء الكثير من التعلم بالعربية.
2- أننا لسنا مثل اليابان , فأنا إذا لم أدخل جامعة بالإنجليزية فإن إنجليزيتي ستبقى ضعيفة وستحتاج جهد كبير لتطويرها ... كل ما ذكرت في الموضوع هذا والسابق , كان يشرح فقط أهمية اللغة الأم , وأسباب تخلف التعليم عندنا, وهذا لن يتصلح إن درست بالعربية...
أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت ... تحياتي للجميع ولكل من أحب اللغة العربية ودافع عنها



(هناك موضوع يدور في ذهني ولكني لا أملك عنه معلومات وهو ميزات في اللغة العربية, غير موجودة في أي لغة من لغات العالم , فلم تكن التوراة والإنجيل معجزة كما هو القرآن, ولا يوجد لغة في العالم يمكن أن تسحر القلوب كما سحرت قلوب قريش من أسلم منهم ومن لم يسلم, ولهذا فكانت معجزة الإسلام هو القرآن نفسه, وعن ماذا سنستفيد من هذه الميزات وهو بحث طويل لا أعرف الكثير عنه , ربما سألجأ كالعادة إلى أجمل برنامج تثقيفي رأيته : "google" ;) )

Agent Ryan
27-05-2008, 02:25 AM
-ولكن الإنجليزية مهمة جداً هذه الأيام فلماذا ندمرها ؟؟(خطأ شائع جداً)
لكن فعلاً الإنجليزية مهمة جداً هذه الأيام ! مجتمعنا يقول كذه و نحن نقول المثل...
نحن فاتنا القطار.. كان مفروض وعينا للغتنا العربية من سنوات.. اليوم نحاول انقاذ ما يمكن انقاذه بعد ما وصلنا لمرحلة يرفض فيها ابن العربية أن يتعلم العربية !

في النهاية المسألة تقدير و بعد نظر.. لو أننا نعطي اللغة شيء من التقدير بنبدأ شيئاً فشيئاً نلاحظ ميزاتها .. و إن عرفنا شيء من ميزاتها بتصير عندنا رغبة لتعلمها و إتقانها.. و بالتالي بنقبل عليها و بتصير عندنا غيرة - زي الفرنسيين :أفكر: - عليها ...
وقتها بنعرف معنى الإعتزاز باللغة الأم.


مازلنا بخير مادام فينا من ينادي بأهمية اللغة العربية و يعتز بها في هذا العصر.

فارس المجد
27-05-2008, 06:32 PM
:(
لو سمحتم لا تقرؤوا العناوين بس , الموضوع هذا ينرفزني , فعلاً العرب ما يقرؤوا وياخذوا المظاهر
والله كنت ناوي أكتب موضوع عن هذا الأمر ولكن مشغول الآن يمكن أكتبه بعدين

يعني لو أنك قرأت مو كامل الموضوع بس الجزئية اللي إنت رديت عليها بدون ما تقرأها كان تغير ردك!
هناك أمور أخرى المفروض أرد عليها في ردك... ولكن موضوعي كافي لأن يرد عليك

Prozac
27-05-2008, 07:28 PM
السلام عليكم

اولا الموضوع يستاهل وقفه وقراءه بتمعن .... لاسف انا اقراء اثتاء للاكل فقط (للاستمتاع) :31:

شخصيا انا انسان لا افقه في العلوم الاكاديميه وليس لدي الحس التعليمي ومجابه الطلاب نظر لصعف اسلوبي في التفسير والايضاح .... ماذا نستنتج من المعلومه اعلاه ... اني سوف اتحدث عن نفسي ووجه نظري في الموضوع . (وباختصار شديد للاسف)

اولا اثبتت اللغه العربيه (واي لغه ثانيه غير الانجليزيه) فشلها الذريع في العلوم الطبيه , من واقع خبرتي في مجال الصيدله (مرحله الصيدله في الجامعه سابقا) ان المنهج لايدعم ك علم الا اللغه الانجليزيه فقط .... المدهش ان اللغه الانجليزيه متكيفه مع جميع اللغات والعلوم من نختلف الثقاقات ...

مثال حي انا اعيشه الان , انا حاليا ادرسه الصيدله السريريه او الاكلينيكيه في استراليا ... من ضمن المقررات الكيمياء الطبيه .... مكتوبه بلغه (فرنسيه , المانيه , روسيه ) لغه العلماء اصحاب الاكتشافات ... الغريب ,, ان اللغه الانجليزيه لم تترجم من الفرنسيه الى الانجليزيه كما تحاول بعض الدول ان تفعل في المجال الطبي لا ,,,,,
كونت لغه جديده اسمها اللغه الانجليزيه للمناهج الطبيه وهي لغه اكاديميه لها مصطلحات طبيه خاصه تصب في مصلحه اللغه الانجليزيه ... مثال (كلمه كحول كلمه عربيه اصلها غول ) ;)

بعض الزملاء القادمين من دول كسوريا الحبيبه , درسو بالغه العربيه في مجال الطب والكيمياء .. لاكن لاسف يواجهون صعوبه في التطور (خلونا واقعيين) الابحاث تكتب باي لغه ؟ ولاحض المجال الطبي يتطور بشكل يومي سريع جدا .

من الطرف اللتي مالها علاقه بالموضوع .... طبيب سوري من اعز الزملاء حاليا , تقدم للوظيفه بالسعوديه . طبعا تشكلت لجنه اختبار لقياس استيعاب الشخص .... وعلى شكل قصص طبيه كانت الاسئله ..... من ضمن الامراض قال للجنه ( الشخص المصاب يعاني من التهاب في الاحليل ) ؟؟؟

للاسف ... اللجنه رفضته بسبب ان المصطلحات العربيه في البلدان العربيه غير معروفه ( احليل ايه يادكتور !! )

لاكن , بعد 3 ستوات دراسه في الغرب ولازالت ..... ادركت ان اللغه العربيه لغه متفوقه بشكل لايمكنني تفسيره .... حتى من ناحيه متعه التعبير وسهوله الوصف ... انا سمعت بهالكلام كثير لاكني استوعبته بعد ماخضت التجربه في اللغه الانجليزيه.

خلاصه الكلام .... 1-ان كل تخصص له لغته الخاصه ومسطلحاته بدون تحيز
2- هو فيه احد بجامعاتنا يتكلم بلغه العربيه ؟ .... ؟ العاميه ماتمت بصله للعربيه !
3- هو فيه احد يتكلم باللغه العربيه في العالم العربي ؟

اللغه العاميه بتجمعتا :biggthump

Agent Ryan
27-05-2008, 08:24 PM
لا يا أخي أنا قرآت موضوعك كاملاً و أعارضك في فكرتك حول هذا الجزء دون غيره..
لو لم أقرأ موضوعك لما كتبت هذا الرد بالذات .

لكن فعلاً الإنجليزية مهمة جداً هذه الأيام ! مجتمعنا يقول كذه و نحن نقول المثل...
أي: أننا لسنا كاليابان أو غيرهم.. نحن لا عندنا إعتزاز باللغة ولا نتقنها، كيف تتوقع منا أن نعتمد عليها و نقدمها على بقية اللغات ؟
و ثاني شيء، مجتمعنا العربي ما يهتم للغتك العربية و مدى إتقانك لها.. هو يطلب لغتك الثانية و بس.

أما أن نكون زي اليابان و ننصب على اللغة الأم دون غيرها ثم نتعلم الإنجليزية بعد حين فهذي فكرة متأخرة و فاتتنا خلاص.. اليوم تحكم الإنجليزية و غيرها أما العربية ما توكل خبز :ponder:

نحن فاتنا القطار.. كان مفروض وعينا للغتنا العربية من سنوات.. اليوم نحاول انقاذ ما يمكن انقاذه بعد ما وصلنا لمرحلة يرفض فيها ابن العربية أن يتعلم العربية !

في النهاية المسألة تقدير و بعد نظر.. لو أننا نعطي اللغة شيء من التقدير بنبدأ شيئاً فشيئاً نلاحظ ميزاتها .. و إن عرفنا شيء من ميزاتها بتصير عندنا رغبة لتعلمها و إتقانها.. و بالتالي بنقبل عليها و بتصير عندنا غيرة - زي الفرنسيين - عليها ...
وقتها بنعرف معنى الإعتزاز باللغة الأم.

مازلنا بخير مادام فينا من ينادي بأهمية اللغة العربية و يعتز بها في هذا العصر..
و أعني: يمكن يجي اليوم الي نصير فيه زي اليابان و ننصب على لغتنا لحد الإتقان إلى جانب إهتمامنا بلغاتنا الأخرى.

في آخر جزء من موضوعك أنت تؤيد كلامي هذا بشيء من التفصيل.

فارس المجد
28-05-2008, 03:24 PM
بل أنت مؤيد لي في كل ما قلته إذاً !!
كل ما قلته في ردك السابق ذكرته في الموضوع... وتأكد من ذلك كلمة كلمة ..
فأنا ذكرت بالموضوع أن الإنجليزية مهمة جداً ,وذكرت أني أنا شخصياً أريد أن أدرس إنجليزية في الوقت الحالي

وذكرت السبب هو أننا أصلاً لا نعرف العربية أبداً !
وآخر عبارة وهي أننا لازلنا بخير... فالحمد لله , هناك الكثير من المفكرين الذين لازالوا يدافعون عن لغتهم وهويتهم !

فارس المجد
28-05-2008, 03:31 PM
غريب أمركم !
مع أني أظن أنك قرأت الموضوع ... ولكن مع ذلك إجابات على كلامك كلها في الموضوع ولا أدري لماذا لم تنتبه لها...

اولا اثبتت اللغه العربيه (واي لغه ثانيه غير الانجليزيه) فشلها الذريع في العلوم الطبيه , من واقع خبرتي في مجال الصيدله (مرحله الصيدله في الجامعه سابقا) ان المنهج لايدعم ك علم الا اللغه الانجليزيه فقط .... المدهش ان اللغه الانجليزيه متكيفه مع جميع اللغات والعلوم من نختلف الثقاقات ...
هل تعني بذلك أن الطب في إسرائيل واليابان والصين فاشلاً ؟؟؟
بالعكس الطب الياباني الآن خطير جداً وممتاز, وكذلك المستشفيات الصينية , بالرغم من أنهم لا يتعلمون بلغتهم فحسب بل إنهم حتى ما ياخذوا المصطلحات بالإنجليزية !!



بعض الزملاء القادمين من دول كسوريا الحبيبه , درسو بالغه العربيه في مجال الطب والكيمياء .. لاكن لاسف يواجهون صعوبه في التطور (خلونا واقعيين) الابحاث تكتب باي لغه ؟

كتبت لك بالخط الأحمر
في سوريا التعليم بالعربية فلماذا لم تتحضر؟
فاقرأ هذه الفقرة هو جوابي عليك تماماً !!

أما بالنسبة للأبحاث فهي بالإنجليزية طبعاً , ولكن باليابان (وهذا أيضاً ذكرته) التعليم بالياباني تماماً صح ؟؟
ومع ذلك باليابان كلهم باحثين مثقفين (ويقرؤون اللغة الإنجليزية أفضل من الإنجليز) ويعملون الأبحاث بالإنجليزية على كيفهم مع ملاحظة أنهم ما درسوا بالإنجليزية ... ولكنهم أتقنوها

Agent Ryan
28-05-2008, 03:55 PM
بل أنت مؤيد لي في كل ما قلته إذاً !!
كل ما قلته في ردك السابق ذكرته في الموضوع... وتأكد من ذلك كلمة كلمة ..
فأنا ذكرت بالموضوع أن الإنجليزية مهمة جداً ,وذكرت أني أنا شخصياً أريد أن أدرس إنجليزية في الوقت الحالي

وذكرت السبب هو أننا أصلاً لا نعرف العربية أبداً !
وآخر عبارة وهي أننا لازلنا بخير... فالحمد لله , هناك الكثير من المفكرين الذين لازالوا يدافعون عن لغتهم وهويتهم !
إذن لم أفهم ما ترمي إليه من خلال موضوعك تماماً و أعتقدت بأنها ساحة نقاش لا ساحة عرض و تعليق.
أنت عرضت و ناقشت ثم أستنتجت و أبديت رأيك في الموضوع كله، أنا عقبت على نقاط في عرضك ثم نظرت إلى إستنتاجك. (هنا الخلل على ما يبدو :33:)

الأمر الثاني، لا أنوي تحويل ردودي هنا إلى محاولات إقناع، لذا سأكتفي بما أسلفت كتعقيب عام على عنوان: ( لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجيزية؟هل هذا تحضر أم تخلف؟).

OctoBot
28-05-2008, 07:25 PM
من ناحية عدم قدرة العربية على حمل العلم, الموضوع خاطئ.

أنا زي ما قلت في الموضوع السابق مشجع للتعليم باللغة الأم لكن يجب أن يتوفر أساس من اللغة العالمية يجعل التعليم فيها بالجامعة شيء غير ضروري (يعني اللي بيدرسه بالعربي في الجامعة ممكن يترجمه للإنجليزي أو يقرأ عنه بالإنجليزي و يترجمه لمادته بالعربي).

اللغة ليست شيء ثابت, اللغة نظام يتطور, اللغة العربية ما كانت على شكلها من عهد النبي صلى الله و عليه و سلم, ظهرت الكثير من الكلمات التي طورها المسلمون, إما بالاشتقاق (الفارسية و الهندية و الإغريقية عادة, زي ما الإنجليزي تشتق من كل اللغات), أو بالنحت (خلط كلمتين أو أكثر), أو حتى تأليف كلمة من لا شيء.
لأنهم كان عندهم العلم, و احتاجوا اللغة تواكبهم فطوروها.
الحين إحنا ما عندنا العلم, ضروري يكون عندنا العلم و نطور اللغة وفقا لاحتياج علمنا, بدال ما نطور اللغة و يصير عندنا مفردات كثيرة ما نستخدمها.

ورود النسيم
29-05-2008, 12:44 AM
دراسة المناهج بالانجليزيه ليس تحضرا او تخلفا وانما هو تعولما
من العولمه
فقط محاولة قويه من هؤلاء الذين يمسكون زمام امورنا الى طمس الهويه
ماذا سيحث لو درس ابناؤنا الطب بالعربيه
هل لغتنا غير قادرة على التعبير مثلها مثل الانجليزيه ام ان الانجليزيه هى الاسهل على استاذة الجامعات من حيث النقل والنسخ دون عناء التوضيح والتعريب

فارس المجد
29-05-2008, 03:06 PM
يجب أن يتوفر أساس من اللغة العالمية
بالضبط , وبالإضافة إلى ذلك , أساس من اللغة العربية أيضاً !! وكلاهما غير متوفر حالياً

أخطبوت في جميع المناقشات معك كنا متفقين تقريباً ... وهذه المرة حصل خلاف بسيط لأننا تناقشنا قبل أوانه:D


فقط محاولة قويه من هؤلاء الذين يمسكون زمام امورنا الى طمس الهويه
منذ عقدين أو ثلاثة , بدأ الانطماس بشدة , وصرنا فعلاً كالغرب في كثير من الأمور , حتى أنني أطلقت على السعودية اسم أمريكا الصغيرة :D لأني شفت فيها أشياء ما تصير إلا في أمريكا وبس !!

وليست السعودية فحسب فلا تزال بعض الدول متأثرة بثقافات أخرى عديدة(كالجزائر وتونس مع فرنسا) , والتي لم تتأثر كثيراً فإن هذا نتيجة إنغلاق أو تخلف وليس نتيجة محافظة على التراث أبداً(مثل سوريا للأسف)

فارس المجد
29-05-2008, 03:09 PM
إذن لم أفهم ما ترمي إليه من خلال موضوعك تماماً و أعتقدت بأنها ساحة نقاش لا ساحة عرض و تعليق.
نعم , ربما .... وقد يكون لهذا علاقة بضعف اللغة العربية عندنا ! (أيضاً ربما)
ولكن في مثل هذه المواضيع التي هي عرض وتعليق ... بعض التعليقات تكون مخالفة تماماً ويجب أن تتحول إلى نقاش ...

أما بالنسبة لردك فإنه ملخص لكثير من الأفكار في موضوعي ,, ;)

back
29-05-2008, 04:19 PM
موضوع جميل اولا انا طالب علوم طبيه ودرست انجليزي الحمدلله الانجليزي عندي لاباس بس اتمنى اني درست بالعربي صراحه لانه فيه حاجات عارفها بالانجليزي ودرستها وفهمتها انجليزي اقرا كتب بالعربي في نفس مجالي احس انه المعلومات متغيره علي لاختلاف اللغه حتى الواحد اذا درس بلغته الام مايبذل جهد مضاعف لترجمة بعض الكلمات واستيعابها بلغته الام انا اشبهها زي الرام تبع الكمبيوتر اذا صار فيه ضغط كبير عليها في نفس الوقت يصير عمل الجهاز بطيء بس فيه بعد ثاني في الموضوع انه للاسف كل الوظائف الحين تطلب اتقان اللغه الانجليزيه0

رايي في الموضوع والزبده انه لو ندرس بلغتنا الام بنبدع اكثر بالنسبه للتعليم في اليابان صراحه انا احترم الشعب هذا لانه ناس شغاله وتفكر صح حتى امريكا نفسها حاولت تقلد نظام التعليم في اليابان وفشلت0

فارس المجد
29-05-2008, 04:37 PM
شكراً باك على مرورك , وهذا أنت أحسن من غيرك , كثير من الناس درسوا بالإنجليزي وما يعرفوا يحكوا إنجليزي ... وتصور مستوى تعليمهم أنت!

Dreamweaver
04-06-2008, 01:03 PM
بصراحة القي بجزء كبير من اللوم على اللغة العامية.
تنوع اللهجات العامية لدينا اضعف الفخر باللغة، وبنظري الافتخار باللغة الام هو البداية ان لم يكن هو الاساس لتحويل التعليم للغة العربية.
في مثالنا الذي ذكرناه وهو اليابان: حجم اليابان على ما اظن اكبر من مجموع دول مجلس التعاون، مع هذا اليابانيون يتكلمون نفس اللغة/اللهجة التي يكتبون بها، اما نحن تجد لدينا انفصالا بين العامية والفصحى فترى من يكتب بالفصحى وخصوصا في المنتديات والمدونات يجد القارئ صعوبة في فهمه وهذا ايضا احد الاسباب.


باختصار هناك سببين لعدم صلاحية العربية للدراسة حاليا:
1- طغيان اللهجة العامية على حساب الفصحى في الاستعمال اليومي، فتجد العديد من الناس لا يعرفون الكثير عن الفصحى بقدر ما يعرفون عن العامية.
2- سيادة وتنوع اللهجات العامية للاستعمال اليومي

MiSs.ChiPs
04-06-2008, 01:33 PM
فقط للتذكير
عندما سُرقت علومنا قديماً وتعلموها الغرب تعلموها بلغتنا فتغلبو علينا

...
والان المناهج اذا دُرست بلغتهم فهذا ليس تخلف ولا تطور
بل الافضل
لانهم (من وضع المناهج) لم يفكرو فيما ندرسه الان
بل التفكير لمن يريد ان يكمل دراااسته وبحوثه التي لاتتوفر ف بلداننا العربيه.. كيف سيفهم اذا كانت الاساسيااات خطا؟؟؟

ماسنيسا
04-06-2008, 07:57 PM
هي نتيجة حتمية للسيطرة الاستعمار البريطاني و الفرنسي على المجتمعات العربية
و من نتيجته فرض لغته عليك و مناهجه الدراسية
و لكن هذا لا يعني انك ستتفوق كما تفوقوا في المجالات
لانك مستعمر فقط في القشور

فارس المجد
05-06-2008, 09:45 PM
عندما سُرقت علومنا قديماً وتعلموها الغرب تعلموها بلغتنا فتغلبو علينا
من قال ذلك ؟؟؟ هم لم يتعلموا بغتنا ووالله العلي العظيم لو تعلموا بلغتنا لما أفلحوا , لقد ترجموها ترجمة

هل قرأت تجربة اليابان ؟؟ التي تعد أقوى دولة من ناحية التعليم ؟؟ والذين درسوا العلوم كلها باللغة اليابانية مع أن لغتهم غير منتشرة إلا في اليابان!!

وليس هذا فقط , المسلمون عندما كانوا أقوياء أيضاً ترجموا العلوم اليونانية , ولم يفرضوا لغة العلم على الناس لكي يتعلموا العلوم


بل التفكير لمن يريد ان يكمل دراااسته وبحوثه التي لاتتوفر ف بلداننا العربيه.. كيف سيفهم اذا كانت الاساسيااات خطا؟؟؟
الغريب وأظن أن هذا بسبب المشكلة اللغوية عندنا , جميع من رديت عليهم في هذا الموضوع كان ردي موجود أصلاً في الموضوع الأصل
أتمنى إعادة قراءة الموضوع هذا بل ربما لزم معه الجزء الأول للرد على هذه النقطة :D (لأن الموضوعان كلهما عبارة عن رد لهذه النقطة)



هي نتيجة حتمية للسيطرة الاستعمار البريطاني و الفرنسي على المجتمعات العربية
بالفعل , هي مسألة استعمار وليست مسألة أنه إذا تعلمنا بلغتهم سيكون هذا أفضل, لو لم يرد لامستعمر هذا لنا لكنا بحال أفضل

MiSs.ChiPs
06-06-2008, 01:45 AM
من قال ذلك ؟؟؟ هم لم يتعلموا بغتنا ووالله العلي العظيم لو تعلموا بلغتنا لما أفلحوا , لقد ترجموها ترجمة


شكرا علا توضيح المعلومه:)



هل قرأت تجربة اليابان ؟؟ التي تعد أقوى دولة من ناحية التعليم ؟؟ والذين درسوا العلوم كلها باللغة اليابانية مع أن لغتهم غير منتشرة إلا في اليابان!!

وليس هذا فقط , المسلمون عندما كانوا أقوياء أيضاً ترجموا العلوم اليونانية , ولم يفرضوا لغة العلم على الناس لكي يتعلموا العلوم


الغريب وأظن أن هذا بسبب المشكلة اللغوية عندنا , جميع من رديت عليهم في هذا الموضوع كان ردي موجود أصلاً في الموضوع الأصل
أتمنى إعادة قراءة الموضوع هذا بل ربما لزم معه الجزء الأول للرد على هذه النقطة :D (لأن الموضوعان كلهما عبارة عن رد لهذه النقطة)

وضحت النقطه اخوي ^^..
هناك شروووط لتعلم العلوم بلغتنا >>> نفس ردك اللي بالموضوع الاول

لكن ف الوضع الحالي ليس لنا بديل الا الدراسه بلغتهم

ولن يتحسن هذا الوضع قريبا او بعيدا .. لانه ستتردد الجمله السابقه مهما تتطورنا .. وتقدمت بنا الازمان

انا لست ضد التجربه ومحاولة التعلم باللغه العربيه .. لكن من سينفذ
هل تعتقد نقاشاتنا واراءنا هذه ستصل الى المسؤولين؟؟
إذا وصلت هل تعتقد هناك من سيعمل بها؟؟
اخيراً.. مااود توضيحه
نحن لسنا ضد التعلم بالعربيه لكنها ليست متاحه للاسف

ولا اعتقد ان رئي هذا متناقض مع رائيك لكنها تبقى مجرد رأي
لذلك من الافضل التعلم بالانجليزيه .

ماسنيسا
06-06-2008, 02:03 AM
اعتقد ان الوقت قد تضال اما هذا المشروع الكبير
مع توسع العلوم و البحوث
و هجرة الادمغة من البلدان العربية الى اوربا و امريكا

فارس المجد
07-06-2008, 07:35 PM
لكن ف الوضع الحالي ليس لنا بديل الا الدراسه بلغتهم
الدراسة بلغتهم خطة استعمارية, نحن مقهورون على ذلك للأسف
وهذه النقاشات ليست لكي أقول أننا يجب أن ندرس بالعربية هكذا "طب غم"
ولكن فقط لكي أوضح أهمية اللغة القومية وأهمية اللغة العربية وأن التدريس بغيرها دليل على تخلفنا وقلة شأننا
والحمد لله الفكرة وصلت للكثير...