المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة وزير الثقافة المصري يبدي استعداده لزيارة إسرائيل



إسلامية
13-06-2008, 08:02 PM
http://www.islamtoday.net/media/6761.jpg



أعلن فاروق حسني، وزير الثقافة المصري والمرشح لترؤس منظمة "اليونيسكو"، استعداده لزيارة إسرائيل، رغم معارضته أي تطبيع إسرائيلي مع بلاده.
وقال حسني - في حديث نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية اليوم الجمعة-: "إذا وجهتم إلي دعوة، سآتي".
فيما أشار وزير الثقافة المصري إلى وجوب "التحضير جيدا لمثل هذه الزيارة في كل تفاصيلها"، بالنظر إلى الاعتراضات التي ستثيرها في مصر. وكان حسني أثار غضب إسرائيل أخيرا بإعلانه استعداده "لإحراق" كتب إسرائيلية.
وأوضح حسني في حديث سابق أن هذا الكلام الذي استغلته منظمات يهودية لشن حملة ضده، جاء لدى رده على استجواب من أحد نواب المعارضة، مؤكداً أن المكتبات المصرية التابعة لوزارة الثقافة، مليئة بالكتب الإسرائيلية. ونفى حسني ذلك، مضيفاً: "من كثرة إلحاحه قلت له إذا وجدت كتابا واحداً فسأقوم بإحراقه".
وجدد حسني القول للصحيفة الإسرائيلية: إنه استخدم "عبارة شعبية"، مشيرا إلى أن كلامه لم يسجل في المحضر الرسمي للنقاش في مجلس النواب.
وجدد تأكيد رفضه السماح ببث أفلام أو نشر كتب إسرائيلية في مصر، وقال: "لا أريد أن أجد نفسي في وضع أشاهد إحراق قاعة سينما في القاهرة أو الإسكندرية لأنها تبث فيلما إسرائيلياً، لا أكره إسرائيل، إنما على التطبيع الثقافي أن ينتظر" على حد قوله.
ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام بينهما في 1979، ويقيم النظام المصري علاقات سياسية وأمنية واقتصادية مع المؤسسات الإسرائيلية، إلا أن التقارب الثقافي بين البلدين وشعبيهما لم يحصل، وهناك مقاطعة تامة بين مثقفي البلدين.


http://islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=85028 (http://islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=85028)