المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية أسواق العراق: صناعة البتروكيماويات في العراق



البرRنس
14-06-2008, 08:14 PM
بيانات البرنامج
اسم البرنامج أسواق العراق
تقديم حمدان جرجاوي
تاريخ الحلقة الخميس 12/6/2008
ضيوف الحلقة عادل كريم (وكيل وزارة الصناعة لشؤون الاستثمار)
رعد الحارس (وكيل وزارة الكهرباء)
القضايا المثارة صناعة البتروكيماويات في العراق
تزايد الاستثمار في قطاع الكهرباء
تداولات سوق العراق للأوراق المالية
حمدان الجرجاوي: السلام عليكم ورحمة الله، من العربية نحييكم ونقدم لكم حلقة جديدة من أسواق العراق، سنتحدث في هذه الحلقة عن فرص الاستثمار في قطاع صناعة البتروكيماويات, ودعوة وزارة الصناعة العراقية إلى خصخصة مصانعها القائمة. وفي الجزء الثاني نتحدث عن توقيع العراق اتفاقاً مع جنرال إلكتريك لبناء ثلاث محطات كهربائية ثم نعرج على أداء سوق العراق للأوراق المالية.
يعتزم العراق طرح مصانع البتروكيماويات للاستثمار الأجنبي في خطوة لتطوير هذه الصناعة التي كان العراق يعد من أوائل دول المنطقة معرفة بها، ولهذا الغرض بدأت وزارة الصناعة المشرف المباشر على هذه الصناعة مشاورات مباشرة مع عدد من الشركات ذات الباع الطويل في هذا الاختصاص والذي يعد من المجالات ذات الربحية المرتفعة.
http://www.alarabiya.net/files/gfx/img/totop.gif</IMG> (http://www.alarabiya.net/programs/2008/06/14/51509.html#000)صناعة البتروكيماويات في العراق
آمنة الذهبي: تعد الصناعات البتروكيماوية في العراق واحدة من المشاريع الواعدة بالأرباح الطائلة كونها من بين الصناعات غير المطورة من جهة، والتي تمتاز بتوفر المواد الأولية واليد العامة ومواقع العمل من جهة ثانية. ويوجز المتخصصون أسباب تخلف هذه الصناعة في العراق بالحروب المتتالية في المنطقة، وضعف الاستثمارات الأجنبية التي تعمل الحكومة على جذبها حالياً خصوصاً تلك الشركات ذات الباع الطويل في دول الجوار، وإن كان العمل ما زال في طور المباحثات البينية.
مواقع مصانع البتروكيماويات الحالية تنحصر غربي العراق وفي الجنوب، حيث يقع مجمع معامل البتروكيماويات في خور الزبير على بعد 40 كم غرب مدينة البصرة، وقد أنشئ عام 1976 من قبل شركة لومكس الأميركية, يتكون مجمع معامل البتروكيماويات من ستة معامل ينتج حبيبات بلومر عالية الكثافة وواطئة الكثافة، التي تدخل في جميع الصناعات البلاستيكية. إضافةً إلى الأغطية الزراعية وغاز الكلور وماء RO كما كان يزود الشركة الكهربائية بـ 45 ميغاواط قبل توقف محطته الكهربائية بسبب تقادم المحطة وحاجتها للمواد الاحتياطية، وصل معدل إنتاجه من الحبيبات البلاستيكية في التسعينيات إلى 40 ألف طن سنوياً، وبعد عام 2003 تردى الإنتاج لأقل من 10 آلاف طن سنوياً.
باسم أنطوان (نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال): فهذا يعتبر اقتصاد واعد، يندر أن يوجد اقتصاد في دول الشرق الأوسط بهذا المستوى، إضافة إلى الثروات الهيدروكربونية الثروات المعدنية الأخرى النفط الغاز الكبريت الفوسفات, هذه كلها عوامل تشجع وتغري المستثمر بعد توفر شروط الاستثمار للقدوم إلى العراق.
آمنة الذهبي: ووسط تصاعد الحاجة لتنمية صناعة البتروكيماوية في العراق وتوفر عوامل هذه الصناعة, يعتزم اتحاد رجال الأعمال العراقيين البدء بمشاريع مشتركة في هذا المجال مع شركاء عرب وأجانب للإفادة من الخبرية لديهم.
وتشير الدراسات إلى أن فرص الربح في قطاع البتروكيماويات في العراق مؤكدة، وإن العراق من الممكن أن يطلع بدور إستراتيجي في هذه الصناعة في غضون السنوات العشر المقبلة إذا ما توفرت له الاستثمارات المطلوبة. آمنة الذهبي - العربية - بغداد
حمدان الجرجاوي: وينضم إلينا من بغداد السيد عادل كريم وكيل وزارة الصناعة لشؤون الاستثمار، سيد عادل مرحباً بك وشكراً لانضمامك إلينا، بدايةً يعني كما سمعنا في التقرير وكما هو معلوم فإن صناعة البتروكيماويات في العراق تعاني الأمريّن, الأسباب كثيرة ومعروفة منها تآكل وتقادم المعدات, عدم الصيانة, عدم توفر الغاز للتشغيل، انقطاع الكهرباء المستمر، أنتم الآن تدعون المستثمرين والممولين العالميين إلى الاستثمار في هذه الصناعة, بمعنى أنتم تعملون على خصخصة هذه الصناعة، ما هي المميزات التي تقدمونها للمستثمرين؟ ومن هي أبرز الشركات التي تتحاورون معها؟
عادل كريم: شكراً جزيلاً، طبعاً الشركة العامة للصناعات والبتروكيماويات في البصرة من الشركات المهمة والرائدة في المنطقة، حسب خطة وزارة الصناعة والمعادن تم إعداد ملف استثماري بخصوص هذه الشركة، هناك شركات عالمية إقليمية مهمة جداً راغبين للدخول في شراكة معنا للاستثمار في هذه الشركة، والشركة من البداية كانت غير محظوظة بصراحة بسبب الحرب الإيرانية العراقية وتعرضها للتدمير ثم الحصار وسقوط النظام، والشركة بصراحة لديها محطة طاقة كهربائية لا بأس بها، وبالعكس الآن نحن نغذي المنظومة الرئيسية بالطاقة المطلوبة، ولكن المشكلة في تقادم قسم من المكائن والإدارة وضخ الغاز، حيث كنا نعاني في السابق بصراحة من شح الغاز بسبب عدم كفاءة منظومات ضخ الغاز وتدخل الميلشيات والأوضاع السائدة في منطقة البصرة، الآن الحمد لله الوضع مستقر ونحن بصدد خطة جيدة للنهوض بهذه الشركة، وهناك طبعاً شركات بصراحة راغبة بالدخول معنا في الاستثمار وسوف يتم..
حمدان الجرجاوي: طيب هل هي شركات عربية أم أجنبية بالتحديد سيد عادل؟
عادل كريم: نعم هناك شركات عالمية وهناك شركات عربية وشركات راغبة في الاستثمار، ولكن غير ممكن..
حمدان الجرجاوي: هل ممكن أن نعرف بعضاً منها؟
عادل كريم: بصراحة غير ممكن لأن هناك تنافس بين هذه الشركات تندرج لحد الآن في دائرة الاستثمار، وبعد التفاوض مع الشركات ممكن نعلن عن أسماء هذه الشركات.
حمدان الجرجاوي: طيب معلوم أن يعني صناعة البتروكيماويات في العالم هي من الصناعات المربحة ذات الربحية المرتفعة، الآن مع ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية هل يبرر ذلك الدخول في هذه الصناعة؟ هل ما زال المستثمرون على اهتمام للاستثمار فيها في العراق؟
عادل كريم: طبعاً بصراحة الهامش الربحي في صناعات البتروكيماويات هامش ربحي كبير، واسترجاع الاستثمار سريع جداً. لذلك هناك رغبة عالمية كبيرة من قبل المستثمرين للدخول والاستثمار في هذه الصناعة ليس في العراق بل في دول الجوار في الدول العالمية هناك تجارب كبيرة، ونحن مستعدون بصراحة لإبداء المساعدة اللازمة لنكون شركاء حقيقيين مع المستثمرين العرب أو الأجانب أو المحليين..
حمدان الجرجاوي: طيب سيد عادل يعني ما هي المساهمة التي ستقدمونها هل ستعرضون عليهم الحصة ما هي حصتهم؟ ما هي نسبة الوزارة أنتم ستدخلون بشراكة إستراتيجية معهم ما هي نسبة الحكومة ونسبة المستثمر الأجنبي؟
عادل كريم: بصراحة هذه النسبة قابلة للتفاوض, النسبة بيننا وبين المستثمر قابلة للتفاوض لأن هذا شرط من شروط أو ميزة من الميزات التفاوضية بيننا وبين الشركات الراغبة في الاستثمار في هذه الصناعة، وسوف نكون نحن سهلين وبصراحة متساهلين مع الشركات لجلبهم إلى الصناعة العراقية، ولكن سوف نترك الإدارة والتسويق للشريك للمستثمر مقابل حصة من الإنتاج، فلديه الحرية في إما تصدير الإنتاج وبيعه في السوق العراقي, ولديه الحرية في الإدارة والمعمل قائم ولديها محطة وتحتاج إلى مبالغ ليس بكثير بصراحة لتأهيل الشركة، لأنه المكائن لحد الآن جيدة ما عدا قسم منها، والعمال والفنيين يعني لديهم..
حمدان الجرجاوي: هل ينطبق هذا سيد عادل على المصانع القائمة حالياً؟ أم أنكم تنوون إقامة مصانع بتروكيماوية جديدة مع الشركاء الأجانب؟
عادل كريم: بصراحة نحن خطتنا الحكومة العراقية واضحة جداً، نحن توقفنا عن بناء أي مصنع, الباب مفتوح أمام المستثمرين العراقيين والأجانب لبناء معامل جديدة، وحسب قانون الاستثمار القانون الذي يعطي مميزات كبيرة للمستثمرين للعمل في العراق, إحنا الآن بصدد تأجير شركاتنا هي كخطوة أولية لخصخصة الشركات بصراحة، الوضع الحالي العراقي لا يساعد على الخصخصة ولكن الخطة البدائية هي بتأجير الشركات لمدة تتراوح بين عشرة إلى 15 سنة.
حمدان الجرجاوي: طيب سيد عادل نحن نحاول أن نأخذ منك خبراً يختص بقناة العربية، أريد هنا إجابة لو سمحت صريحة.. سمعنا يعني مؤخراً أن السيد فوزي حريري وزير الصناعة العراقي قام بتوقيع مذكرتي تفاهم ربما في السويد مؤخراً جداً مع شركتي سكانيا ومرسيدس هل هذه المعلومات صحيحة؟ أين ومتى سيبدأ المشروع؟ وما هو حجم الاستثمار؟ هل هو لمصانع تقام في العراق أولاً؟
عادل كريم: هو بصراحة ضمن مشاركتنا في مؤتمر العهد الدولي في السويد صحيح توقع مذكرة تفاوض بيني السيد الوزير ونائب رئيس مجلس إدارة شركة سكانيا, والشركة راغبة الدخول في السوق العراقية، وطريقة الدخول قابلة للتفاوض, لدينا تفاوض بداية الشهر السابع وبداية الشهر الثامن وسوف نستمر معهم إن شاء الله يعني موفق..
حمدان الجرجاوي: ما هو حجم الاستثمار المتوقع سيد عادل؟
عادل كريم: والله هو ليس بكثير.. ليس بكثير بصراحة، يعني هم نيتهم يدخلون معنا شراكة أو تأجير الشركة العامة للسيارات وتسويق منتجاتهم في السوق العراقية، وأيضاً هناك مفاوضات مستمرة مع شركة مرسيدس نعم.
حمدان الجرجاوي: السيد عادل كريم وكيل وزارة الصناعة لشؤون الاستثمار متحدثاً إلينا من بغداد شكراً جزيلاً على مشاركتك.
مشاهدينا الكرام فاصل إعلاني قصير نعود بعده لمتابعة أسواق العراق فكونوا معنا.
[فاصل إعلاني]
حمدان الجرجاوي: أهلاً بكم من جديد، وقع العراق عقداً بقيمة 480 مليون دولار مع جنرال إلكتريك لبناء ثلاث محطات كهرباء، ويجري مفاوضات مع هونداي لشراء مولدات تعمل بالديزل، ويواجه العراق نقصاً مزمناً في الكهرباء إذ تجاهد شبكاته المتداعية التي عصفت بها سنوات من الحرب والعقوبات والإهمال لمواكبة طلب متزايد، وتحصل العاصمة بغداد على بضع ساعات فحسب من الكهرباء يومياً. وستقام المحطات الثلاث في جنوب بغداد ومدينة كربلاء وفي التاجي شمالي بغداد.
http://www.alarabiya.net/files/gfx/img/totop.gif</IMG> (http://www.alarabiya.net/programs/2008/06/14/51509.html#000)تزايد الاستثمار في قطاع الكهرباء
حمدان الجرجاوي: وينضم إلينا من هناك السيد رعد الحارس الوكيل الأقدم في وزارة الكهرباء، سيد رعد بداية مرحباً بك وشكراً لانضمامك إلينا, يعني كما هو معلوم أن شركات التوليد والتوزيع تعرضت إلى أعمال التخريب والإرهاب والإهمال بسبب سنوات الحرب الطوال وتدهور الأوضاع الأمنية، الحكومة العراقية دعت الشركات المتخصصة الأجنبية إلى الاستثمار في هذا الحقل في العراق، يعني هل يعتبر عقد جنرال إلكتريك تجاوباً مع هذه الدعوة؟
رعد الحارس: نعم. بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة حصلت وزارة الكهرباء على موافقة مجلس الوزراء بالآونة الأخيرة لمفاتحة الشركات المصنعة والمختصة في صناعة الكهرباء مباشرة ومناقشتها وإحالة مشاريع كبيرة عليها، بدأ العمل مع شركة جي الأميركية حيث تم التفاوض معها توصلت وزارة الكهرباء إلى توقيع عقد لتوليد ثمان وحدات غازية أربعة علمية و25 ميغاواط في بغداد وفي كربلاء ومحطة في التاجي هي أربع وحدات على 40 ميغاواط المجموع 160 ميغاواط توقع العقد وفتح الاعتماد, ومن المتوقع أن تصل هذه الوحدات تباعاً في نهاية هذا العام وبداية العام القادم، الشركة الأخرى اللي بدأت التفاوض معها وهي شركة سيمنز الألمانية واللي مختصة في صناعة الوحدات التوليدية الغازية, الآن السيد وزير الكهرباء وعدد من خبراء وزارة الكهرباء بدؤوا التفاوض في اسطنبول لشراء ثلاث وحدات توليدية كل واحدة 160 كيلو واط من شركة سيمنز الألمانية, وإن شاء الله يتوقع العقد في القريب العاجل. الشركة الثالثة هي شركة هيتاشي اليابانية..
حمدان الجرجاوي: طيب سيد رعد عفواً.. الحكومة رصدت خمسة مليارات دولار لعملية إعادة إعمار العراق عملية سريعة بسبب ارتفاع العائدات من أسعار النفط، ما هي حصتكم في هذه الزيادة أو هذه الميزانية؟ وكيف ستنوون إنفاقها؟
رعد الحارس: الحقيقة هذه المشاريع اللي بدأت بالحديث عنها اللي هي مع جي ومع سيمنز ومع هيتاشي هذه خارج هذه الميزانية التكميلية, هذه هي من حصة ميزانية الكهرباء للعام 2008، صار المقترح أنه يصير تخصيص مبلغ خمسة مليار دولار لإنفاقه بشكل استثنائي على الكهرباء والنفط وبعض الوزارات الأخرى مثل الصحة والتربية، الحقيقة لحد الآن ما نعرف إيش قد المبلغ المرصود لوزارة الكهرباء, بس صار الحديث عن شراء عشرة آلاف ميغاواط إلى 12 ألف ميغاواط من هذه الشركات المتخصصة، فإذا صار الحديث عن 10 آلاف ميغاواط معناها الـ 10 آلاف يحتاج لها فقط 5 مليار دولار طبعاً على مدى سنتين أو ثلاث سنوات مو بالضرورة يكون بالعام 2008 يمكن قسم منها بالعام 2008 وقسم عام 2009 والعام 2010.
حمدان الجرجاوي: طيب سيد رعد إجابة مختصرة لو سمحت.. هل لديكم أي نية حقيقية لخصخصة قطاع الكهرباء وإشراك القطاع الخاص سواء العراقي أو الأجنبي في عملية التنمية؟
رعد الحارس: نعم بالتأكيد نحن نعد هسا مع شركات استشارية متخصصة نعد مواصفات للإعلان مناقصة لاستقطاب القطاع الخاص والاستثمار في حقل إنتاج الطاقة الكهربائية فقط بالوقت الحاضر، نحنا كان عندنا عقود سابقة في 2005 مع عدد من المستثمرين كنا ننتظر التعليمات الخاصة بقانون الاستثمار, من تصدر هذه التعليمات ممكن نستدعي هذه الشركات ونعدل العقود مالتها ونبدأ بداية إن شاء الله طيبة في السنة القادمة.
حمدان الجرجاوي: نتمنى لكم التوفيق السيد رعد الحارس الوكيل الأقدم في وزارة الكهرباء العراقية متحدثاً إلينا من بغداد شكراً جزيلاً على مشاركتك.
شهدت تداولات سوق العراق للأوراق المالية تراجعاً لهذا الأسبوع بعد الاتجاه الصعودي الذي سجله مؤشر السوق الأسبوع الماضي, التقرير التالي يستعرض أبرز عوامل التراجع.
http://www.alarabiya.net/files/gfx/img/totop.gif</IMG> (http://www.alarabiya.net/programs/2008/06/14/51509.html#000)تداولات سوق العراق للأوراق المالية
التعليق الصوتي: انخفاض ملحوظ في المؤشر العام لسوق العراق للأوراق المالية هذا الأسبوع بأكثر من نقطتين في الجلسة الواحدة، الأسباب تتعلق بإيقاف التداول على أسهم الشركات القيادية لانعقاد هيئاتها العامة، أكبر أوامر الشراء للمستثمرين الأجانب كانت عقداً بقيمة مليون ونصف المليون دولار لشراء مليار سهم من أسهم مصرف الوركاء بسعر 1.550 فلس للسهم الواحد، كما شهد الأسبوع تنفيذ أكبر مجموعة من العقود لمستثمرين أجانب في جلسة واحدة بلغت 21 عقداً في القطاعين الصناعي والمصرفي.
وخلال منتصف الأسبوع كان أعلى ارتفاع في أسعار الأسهم من حصة مصرف الوركاء بقيمة 50 فلساً من سعر سهمها, فيما سجلت شركة الخير للاستثمار المالي أعلى انخفاض في سعر السهم بقيمة 50 فلساً من سعر سهمها.
وتشير التوقعات إلى تعافي المؤشر في الأسبوع المقبل حيث تعود شركتا مصرف الشمال ومصرف الائتمان للتداول بعد عودة مصرفي الموصل والورقاء منتصف هذا الأسبوع.
حمدان الجرجاوي: وحول أداء البورصة ترى السيدة نبراس محمد وكيل وسيط في شركة الشرقية للوساطة المالية أن استقرار أسعار الأسهم القيادية في السوق يعود لعدة أسباب. أبرزها انعقاد الهيئات العامة لأغلب هذه الشركات منتصف كل عام.
نبراس محمد (وكيل وسيط في شركة الشرقية للوساطة المالية): هذا ينطبق على الفنادق اللي حالياً هسة كلهم هيئات عامة واكتتابات قوية لهم, ويجي بعدها المصارف خصوصاً بعدما أقر البنك المركزي أن يكون عندنا نسبة لرأس مال المصرف يكون 50 مليار فالكل يحاول أن توصل هذه النسبة أو أعلى منها, فهذا يخلي حجم التداول يقل بالسوق عندنا ولكن يحافظ على الأسعار تبقى نفس ما هي.
آمنة الذهبي: بصورة عامة ست إيناس ما الذي يؤثر في حركة مؤشر البورصة العراقية صعوداً أو نزولاً؟
نبراس محمد (وكيل وسيط في شركة الشرقية للوساطة المالية): السوق العراقية ما تخضع لقانون العرض والطلب وإنما تتأثر تأثير مباشر بالوضع الأمني، فنلقى دائماً نسبة المؤشر مؤشر السوق يعني أسعار الأسهم ما تؤثر به, وإنما حجم التداول يعني كمية الأسهم اللي هي تقوده للارتفاع أو للانخفاض، فيعني حجم الأسهم المتداولة كلما تكون أكبر وهذا رح يؤثر على السوق إنه شلون نقول نحن يكون قيمته أعلى أكثر مما يكون السعر، إضافة إلى نسب التداول تكون ضعيفة بصورة عامة لوجود أكبر رؤوس الأموال خارج القطر وتحولهم إلى البورصات العربية بالدول العربية يعني فهذا أيضاً يؤثر على البورصة بشكل عام، يعني النقد الموجود الحالي بالبورصة جداً ضئيل قياساً للسابق.
حمدان الجرجاوي: بهذا مشاهدينا الكرام نأتي إلى ختام هذه الحلقة من أسواق العراق, شكراً لمتابعتكم وإلى اللقاء في الأسبوع المقبل إن شاء الله


http://www.alarabiya.net/programs/2008/06/14/51509.html (http://www.alarabiya.net/programs/2008/06/14/51509.html)