المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية نواب أمريكيون يسعون للضغط على العراق بأمل الاعتراف بإسرائيل



البرRنس
14-06-2008, 08:21 PM
يحاولون استصدار قرار بهذا الشأن
نواب أمريكيون يسعون للضغط على العراق بأمل الاعتراف بإسرائيل


http://www.alarabiya.net/files/image/large_841_51511.jpg

واشنطن - أمريكا إن أرابيك
يتحرك عدد من اعضاء الكونجرس الامريكي البارزين الموالين لإسرائيل للضغط على الحكومة العراقية الحالية للاعتراف رسميا بالدولة إسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية علنية مع بغداد والاستفادة "من الخبرات الإسرائيلية" في مجال الزراعة والتكنولوجيا والطب.

وحصلت وكالة أنباء أمريكا إن ارابيك على قرار يتم دراسته في مجلس النواب تقدم به النائب الديمقراطي ألسي هيستنج، الذي يمثل ولاية فلوريدا التي يقطنها عدد كبير من يهود الولايات المتحدة المؤثرين، يطالب فيه حكومة رئيس الوزراء العراقي نور المالكي بالإعتراف الفوري بإسرائيل دون قيد أو شرط مسبق.

ويطالب القرار غير الملزم رقم 1249 "بان تستخدم الادارة (إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش) نفوذها من اجل اقناع العراق ودول اخرى لها علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة ان تقر بحق اسرائيل في الوجود واقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل".

هذا وقد تضامن مع النائب هيستنج في تقديم القرار ثلاثة من اعضاء مجلس النواب عند تقديم القرار يوم 5 يونيو/حزيران الا ان عدد من قاموا برعايته، أي تأييده، بلغ 57 نائبا أمريكيا.

هذا وقد احيل القرار الى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب لمراجعته قبل الموافقة عليه.

يذكر انه وفق قوانين المجلس التشريعي هنا في امريكا فان ما يسمى "بالقرار" يعتبر غير ملزم لكنه يمكن استخدامه لاحقا في صياغة مشاريع قوانين لها قوة الإلزام كما جرت العادة في السابق. كما تعتبر القرارات صيغة ضغط سياسي اكثر منها سلطة قانونية.

هذا ويطالب القرار غير الملزم العراق باقامة علاقات تجارية كذلك مع إسرائيل بشكل معلن ورسمي باعتبار أن إسرائيل "بلد رائد في المجالات الطبية والزراعية والتكنولوجية".

وعلل القرار ذلك بان "الشراكة التجارية بين العراق وإسرائيل سوف تشجع النمو في العراق بينما تقوم العراق باعادة بناء البلد".

هذا ويذكر القرار الحكومة الأمريكية بالمبالغ التي انفقتها أمريكا في العراق والتي لم تسدد حتى الآن ويدعو لاستخدام ذلك من أجل تطبيع العلاقات الإسرائيلية العراقية.

وقال القرار:"على الرغم من ان الولايات المتحدة قد قدمت للعراق 50 بليون دولار من المساعدات الاقتصادية والامنية حتى الآن، لم يتم رد اي منها، فان حكومة العراق ترفض الاعتراف بوجود إسرائيل، التي هي اكثر حلفاء امريكا التي يمكن الاعتماد عليها في منطقة الشرق الاوسط".

ويحث القرار انخراط العراق مع إسرائيل لمواجهة ما وصفه واضعوا القرارا بانه "الجماعات المتطرفة". حيث قال القرار رقم 1249 :"يشجع القرار حكومة العراق للانخراط مع إسرائيل والولايات المتحدة وكل دول الشرق الاوسط لإضعاف الجماعات المتطرفة والتهديدات الاخرى الموجودة في المنطقة وللعمل من احل السلام


http://www.alarabiya.net/articles/2008/06/14/51511.html (http://www.alarabiya.net/articles/2008/06/14/51511.html)