المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية الحاجة لمؤشر "كلي" جديد



البرRنس
15-06-2008, 02:46 AM
الحاجة لمؤشر "كلي" جديد

http://www.alaswaq.net/files/image/large_50894_16574.jpg


راشد محمد الفوزان

قراءة المؤشر الحالي بعد تعديل وترميم وتطوير، هي ممتازة وبلاشك، وهذا يسجل لهيئة السوق المالية، وهذا يؤكد أن هناك "عملا" و"تطويرا" و"مواكبة" وهذا ما يحتاجه السوق، ولأن هيئة السوق المالية وتداول معاها، تسمع وتستمع لكل ما يطرح وتتقبل الرأي، وترسل بطلب الآراء وهذا حقيقة يخلق جوا عاما من الثقة أن هناك من يستمع، ويفعل بقدر ما يمكن تطبيقه أو احتياجه.

وما حدث من الآن الاعتماد على الأسهم الحرة في معادلة المؤشر هو إيجابي، لأنه حيد كثيرا من رؤوس الأموال غير الفاعلة بالسوق أو المحجوبة والمجمدة لأي سبب بأن لا تؤثر على المؤشر العام.

ولكن نحن الآن بحاجة لمؤشر آخر جديد، إما تطوير الحالي أو بمؤشر آخر لنسميه المؤشر "الكلي" بمعنى أنه حين تتغير أسهم شركة أي شركة تكون مؤثرة بالقطاع نفسه وبالتالي المؤشر، ومثال ذلك حتى تتضح الصورة، سهم سافكو تفاعل سعريا ووصل لقمة فبراير وأكثر، وهذا تغير سعري حاسم ومهم، ولكن حين تنظر للقطاع أو المؤشر ككل لا تجد تأثيرا لهذا التغير، قد يقول قائل إن هذا يعتمد على قيمته السوقية.

ولكن نحن نريد تأثيرها على القطاع لا يوجد أثر حقيقي، فكثير من المستثمرين أو المحافظ يعتمد على شراء "مؤشر القطاع" كالبنكي أو البتروكيماوي أو غيره، ولكن حين يكون هناك سيطرة شركة بقوتها وذاتها ينسخ كل الشركات الأخرى وبالتالي تنعدم قوة هذا المؤشر، إذا يكون هناك أوزان نسبية للشركات طبقا للتغير لا القيمة السوقية، وإلا كيف يمكن قياس تغير القطاع أو القطاعات أو المؤشر، فلا يمكن بناء استثماري بما يحدث الآن.

مثال نجد سافكو قلنا وصلت قمة جديد، الخزف، المراعي، وغيرها، لكن هل تأثر القطاع أو المؤشر.؟ لا بالطبع، إذا نحتاج معادلة جديدة، قد تتغير معها كل قراءات السوق، ولا أقول ان ما أطرحه هنا هو الصح، ولكن يحتاج نقاشا، فما جدوى تغير سعري لبعض الشركات وبارتفاع أو هبوط حاد ولكن لا أثر يظهر على المؤشر القطاعي أو حتى الكلي.

البعض قد يقول هذا "مؤشر سعري" ولكن لا تجده بهذا الاتجاه، بل نريد أن يظهر لنا "أثر التغير" حتى يكون هناك قراءة وحساسية أعلى للمؤشر، وحتى يمكن الاعتماد على الاستثمار من خلال المؤشر، فما يحدث الآن ثقل كبير وهذا جيد بالطبع ومطلوب وممتاز لا شك، ولكن ماذا لو وضعنا مؤشرا آخر، أو حتى مؤشرات، لكي نعدد القراءات، فكما في التحليل الفني مؤشرات وقراءات وفلترة متعددة.

فما المانع أن نضع مؤشرات للمؤشر العام، ولو من باب الأختبار والتجرية، لنرى الجدوى والأثر، نريد رؤية "مؤشر كلي" يمكن البناء الاستثماري عليه بشفافية أكبر، نحتاج الكثير لنصل الأفضل، وأثق أن هيئة السوق الأحرص دائما لتطوير السوق.

*نقلا عن صحيفة "الرياض" السعودية


http://www.alaswaq.net/views/2008/06/14/16574.html