المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية إيران تجدد تهديدها بإغلاق مضيق هرمز اذا تعرضت لهجوم..



شــظــايــا
06-07-2008, 01:23 AM
http://www.islamicnews.net/Public/Media/2007-01-17_B8E9C51C-D20D-41E8-B9C7-7DF82E158DEE.jpg
إيران النووية

جددت القيادات العسكرية الإيرانية اليوم تهديدها بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي في حال اي تصعيد عسكري يستهدف إيران.

حيث نقلت وكالة أنباء فارس عن رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني الجنرال حسن فيروز أبادي قوله إن بلاده ستغلق مضيق هرمز الإستراتيجي إذا تعرضت "مصالحها" للخطر.

وتنبع أهمية المضيق الإستراتيجي من أن 40% من شحنات النفط العالمية تعبره، لذا يمكن أن يتسبب إغلاقه في ارتفاع حاد في أسعار البترول المرتفعة أصلاً.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري قد هدد اليوم بـ "ضربات فتاكة" في الخليج إذا تعرضت بلاده للخطر.

وتأتي هذه التصريحات في وقت قال فيه متحدث باسم الحكومة الإيرانية إن موقفها من برنامجها النووي يظل كما هو دون تغيير.

وأضاف المتحدث إن إيران تعد للتفاوض مع القوى العالمية العظمى لكنها لن تتخلى عن برنامج تخصيب اليورانيوم، وأضاف غلام حسين إلهام "لن تتخلى إيران عن حقوقها في المجال النووي، ... إيران تصر على المفاوضات بينما تحترم حقوقها وترفض أي خسائر للمكتسبات الدولية".

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من إعلان طهران موقف رسمي من عرض الإتحاد الأوروبي حزمة حوافز مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.

ولم يكشف حتى الآن عن محتوى العرض الأوروبي ولا عن الرد الإيراني عليه.

وعرضت حزمة الحوافز التي قدمتها الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا بواسطة منسق السياسية الخارجية للإتحاد الأوروبي خافيير سولانا في يونيو الماضي.

وطلب سولانا من إيران أن توقف العمل في برنامجها النووي لمدة ستة أسابيع في مقابل إيقاف مماثل للعقوبات الإمريكية الجديدة عليها.

وكان الإتحاد الأوروبي قد فرض منفرداً عقوبات جديدة على إيران في يونيو كذلك.

واستندت حزمة الحوافز الحالية على عرض سابق قدم خلال عام 2006، ويقضي ببدء محادثات للوصول إلى إتفاق طويل الأمد بين الجانبين -إيران والدول الكبرى- إذا علقت طهران تخصيب اليورانيوم.

ويعترف العرض كذلك بحق إيران في تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية وأن تعامل بنفس المعايير المطبقة على بقية الدول الموقعة على إتفاقية منع الإنتشار النووي.

وظلت إيران تنفي الإدعاءات الغربية بأنها تسعى لامتلاك سلاح نووي، مدافعة بأن برنامجها للأغراض السلمية، ورفضت طهران مراراً مطالب وقف تخصيب اليورانيوم الذي يمكن استخدامه كوقود لمشاريع الطاقة أو كمادة لإنتاج الأسلحة إذا نقي إلى درجة كبيرة.


http://www.islamicnews.net/Document/ShowDoc01.asp?DocID=115377&TypeID=1&TabIndex=1 (http://www.islamicnews.net/Document/ShowDoc01.asp?DocID=115377&TypeID=1&TabIndex=1)