المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [دروس] اكتب سكربتاتك بنفسك مع هذه الدروس درس1:خلاصة vocabulary و syntax



Noor Xp
08-07-2008, 01:46 PM
بسم الله الرجمن الرحيم


مقدمه:
اولا حبيت اعدكم انكم لو قرأتم هذا الموضوع والله حتفهموا خلاصة لغة RGSS وهي لغة جزء من لغة RUBY .وانا انتبهت على شغله في بعض دروس البرمجه في المنتدى وهي يعلمك بالبدايه الثوابت والمتغيرات الخ.....
وانت كالأطرش في الزفه لاتعرف راس الموضوع من رجلينه . السبب في ذلك لان الذي يريد يعرف هذه المتغيرات والاعداد والثوابت الخ..... لازم يعرف بالأول لغة ruby مثل ماقلنه بالاول لغة rgss جزء منها, لاكن لاتديروا بالكم انا حعلمكم كيف تكتبوا سكربتاتكم بأنفسكم بسهولة تامه ونبدأ بالموضوع:


ملاحظه(افتح برنامج وطبق جميع الأمثله والا لن تفهم شيئ)


1-خلاصة vocabulary و syntax :


اولاً vocabulary و syntax حتستخدمهم في كل سكربت تكتبه تقريبا.المهم انا ماحقولك عليه شرح لانه حيدوخك حطيك مثال اهم شيئ لازم تجربه بنفسك لان لو ماجربته مارح تفهم أي شيئ من الموضوع وهو:


مثال ضعه فوق Mian:



class Say_Something


def initialize
print "Iam need to learn RGSS"
end
end



أيش هذا؟
جربه وشوف لازم تجربه لتفهم اساس المثال والبرمجه, اعمل ايفنت جديد واختر Call Script واكتب Say_Something.new حتضهر لك نافذه جديد خارجه عن نطاق اللعبه مكتوب فيها Iam need to learn RGSS والان شرح ماحصل هو:
مثال:




1 class Say_Something
2
3 def initialize
4 print "Iam need to learn RGSS"
5 end
6
7 end



Line 1 قمت بكتابة صنف جديد وسميته Say_Something
Line 3 قمت بكتابت طريقة جديد واسمينه initialize
Line 4 اضفنا الرمز Print لكي ينفذ الطريقه initialize (الرمز المضاف بمعنى اطبع)
Line 5 قمت عمل نهاية للطريقه
Line 7 قمت بعمل نهاية للصنف Say_Something


اعتقد من التجربه في البرنامح عرفت عمل Class وال initialize للك قلت في البدايه لازم تجرب.
الان حققنه نتيجه ملموسه لكن حيخطر في بالك ماهي فائدة هذا السكربت وكيف اقدر ادخله في اللعبه ليصبح نافذه على شاشة للعبه وليس خارجه؟هذا حتعرفه في الدرس القادم والاساس الذي يحكمه.


=============================================


ألان خلينا نستخدم الصنف Say_Something (هذا شيء من تسميتك بشرط يملك _ فيه يمكن تسميه Hlpe_me او أشيئ بشرط يفصل بينه ويملك اندرسكول _ ) بصوره افضل من المره السابقه وطريقه احسن تعتمد على عمليات ومتغيرات نصيه!!
اهووووو رجعنه!
ماعليك حتسهل ان شاء الله المهم ركز في المثال التالي.


مثال2 فوق Main:




class Say_Something
attr_accessor :greeting
attr_accessor :name
def initialize(greeting, name)
@greeting=greeting
@name=name
end
def say
print @greeting + " " + @name
end


end



الان في ايفنت جديد اختر Call Script واكتب التالي:




message1=Say_Something.new("Hello", "Alex")
message2=Say_Something.new("Hello", "Peter")
print message1.name
print message2.name
message1.say
message2.say



الان جرب اللعبه وحتضهر لك اربع نوافذ خارجه عن اللعبه.حتشوف احنه ساوينه message1 ب Say_Something.new وبذلك اصبح message1 عنصر جديد نستخدمه بطرق اخرى وعمليات اخرى.
شرح المثال 2 :



01 class Say_Something




02

03 attr_accessor :greeting
04 attr_accessor :name
05
06 def initialize(greeting, name)
07 @greeting=greeting
08 @name=name
09 end
10
11 def say
12 print @greeting + " " + @name
13 end
14
15 end





وهذا شرح ماحصل في السكربت الي كتبته فوق Main :

Line 1: قمنا بكتابة صنف جديد واسمينا Say_Something
Line 3: قمنا بتعريف قيمة ATTR ,التي تساند الخاصيه accessor .روبي قوية وسهلة جداً لدرجة انها سهلة لكم استخدام ATTR_ACCESSOR التي تقوم بتعريف خاصيه جديده والتي سوف تكون مقروئة لكل جسم يكونه الصنف Say_Something. اذن اول ATTR سميته "greeting"
Line 4: عَرفت ATTR ثاني وسميته "name"
Line 6: عَرفت طريقه جديده initialize ,مثل ماقلت الطريقه تقوم بعمل طريق الذي تنفذ اوامره اولاً على الجسم المكون من الصنف, لذلك اضفت حجه وخاصيه, والطريقه سوف تستلم بحالتان اذا كانت الحجه(خاصيه) هي "Nmae" او "greeting" .
Line 7: هنا عَرفنا متغير جديد الذي سوف يحمل البيانات حملت مع "greeting" ,والمتغيرات دائماً تبدأ ب @ وهي تستخدم في كل طريقه الموجوده في نفس الصنف ولاتخرج عنه.خلاصة الامر اخبرنا البرنامج بأخذ "greeting" ووضعه داخل "greeting@" لأستخدامه في طرق اخرى.
Line 8: قمنا نفس الشيئ في Line 7 لكن مع الخاصيه "name"
Line 9: نغلق الطريقه "initialize" بكلمة end.
Line 11: قمنا بتعيرف طريقه جديده تسمى "say"
Line 12: شفرنا ماذا يجب ان يحدث عندما يستلم الجسم رسالى مقترنه ب "Say" ,في حالتنه عندنه "name" "greeting" الرساله المقترنه ب"say" حتضهرهم اذن نطبع محتوى "name@" + "greeting@" .
Line 13: نغلق الطريقه "say" بكلمة end.
Line 15: نغلق الصنف "Say_Something" بكلمة end.

الان هذا كالقانون نقدر نسير عليه كميات مثل قانون الجاذبيه او باسكال الان احنه كتبنه قانون خاصه فينه.


شرح الذي حصل في سكرت الاستدعاء بعد يومين اكمله المهم الدرس القادم حنتعلم كيف نعمل Windows خاص بينه ,المعلومات التي نريد نضهرهة بيه.


ملاحظه(الامثله بواسطة Dubealex)


ارجوا ان الدرس افادكم


سلام

.AJ.
08-07-2008, 02:28 PM
شيء جميل شيء رائع منك انك تبذل هذا المجهود بتعلم وتعليم الروبي
شكرا لك على هذا العمل الرائع وبإنتظار المزيد :)

Ordaz
08-07-2008, 05:28 PM
وااااو!! اسلوب طرح ولا احلى منه! الظاهر انك خطيب روعة:biggthump
بس في شوية نقاط حاب احكيها:


مقدمه:
اولا حبيت اعدكم انكم لو قرأتم هذا الموضوع والله حتفهموا خلاصة لغة RGSS وهي لغة جزء من لغة RUBY .وانا انتبهت على شغله في بعض دروس البرمجه في المنتدى وهي يعلمك بالبدايه الثوابت والمتغيرات الخ.....
وانت كالأطرش في الزفه لاتعرف راس الموضوع من رجلينه . السبب في ذلك لان الذي يريد يعرف هذه المتغيرات والاعداد والثوابت الخ..... لازم يعرف بالأول لغة ruby مثل ماقلنه بالاول لغة rgss جزء منها, لاكن لاتديروا بالكم انا حعلمكم كيف تكتبوا سكربتاتكم بأنفسكم بسهولة تامه ونبدأ بالموضوع:

أنا كتبت كلمة (يتبع) لو ما قرأتها؟ + لازم يعرف Ruby اولاً؟ طيب شوي شوي:



class Say_Something
attr_accessor :greeting
attr_accessor :name
def initialize(greeting, name)
@greeting=greeting
@name=name
end
def say
print @greeting + " " + @name
end



اولاً attr_accessor تعتبر Attribute وهي نوع من المتغيرات (صار شرحها ضروري) وممكن تسريع عمل السكربت باستعمال ثابت او Global variable - مايبدأ بـ"$"
عدا عن هذا فالموضوع مليء بالأخطاء الاملائية. وسكربتات الي طارحها يمكن تبسيطها اكثر واكثر.

Noor Xp
10-07-2008, 02:50 PM
.AJ.: شكرا لك انا كتبت الموضوع بسرعه وكان طويل لذلك حكمه في غير درس.
Ordaz : شكرا على الاأطراء صحيح انا مادققت الشرح على attr_accessor لاني حشرحها بعدين مع Global variable التي تتوزع على الاصناف class بالتساوي وتبقى كميه ثابته بشرط تبقى خارج الصنف class.
شكرا مره ثانيه.^_^

اسود الرافدين
11-07-2008, 03:49 AM
تسلم شكرا على الموضوع مفيد روعه الشرح