المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انا ماني انسان سخيف عشان اكتب موضوع سخيف ادخلوا وشوفوا

عقلي مفتوح
14-07-2008, 12:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا بسافر يوم الثلاثاء وما ادري اليوم السبت او الاحد

المهم ما بشوف الانترنت لمدة شهر وحاس اني بموت في هذي المدة
فراح اطلع كل اللي في قلبي

أول شي راح اتكلم عن نقاط مهمة

1-((المهايطي)) ومبزرته
2-كيف هي الحياة
3-ايش هدفك في الحياة
4-just do it

((أولا))
المهايطي ومبزرتة
-
-
-
طبعا المهايطي وكل مهايطي قصتهم نفس الشي

وهو في الابتدائية اتسطر واتفشل من الطلاب اللي معاة في الصف<<لأن المهايطي اصلة ضعيف

فراح يتمبزر ويهايط على الضعاف <<لأنة هو اصلا ضعيف وما يقدر على الأقوياء.........عشان ما يدرون انة ضعيف وما يهايطون علية

فيجيك في المتوسطة يهايط على الضعاف
بس الحل مع امثالة خلة يحفل فيك بعدين عطة كم كلمة بصوت عالي وبعين حارة وعلى طول راح يهجد ويستهدف ناس ثانين
أما اذا كنت تحاول انك تسير بطل وهذا أفضل شي وهو انك تقولـله الكلام اللي قايلة انا وأنة أصلا ضعيف ......
وكذا ماراح يهايط على ضعاف وراح تساعد الناس الثانين

((ثانيا))
كيف هي الحياة
-
-
-
اذا تفكرت في الانسان فراح تلاقي ان لكل انسان قصة وكل قصة تتداخل مع قصة ثانية
وتصرفاتك وانت ماشي في الشارع ممكن تأثر على غيرك
وان لكل شي يسير له ماضي ومستقبل
يعني مثلا انت عندك مشكلة نفسية
وفي يوم من الأيام أخذت قلم ورحت غرفتك ورميت القلم على السرير ووقف على حافة السرير وبعدين اخذ مدة وطاح على الأرض

ذلحين المفترض تتسائل ليش انت رميت القلم وهل لو ماعندك حالة نفسية كان مارميت القلم؟؟؟
وليش ما جا القلم على نص السرير . يمكن الحالة النفسية مأثرة على المخ بأن الانسان ما يكون طبيعي في تصرفاتة؟؟؟؟

وكمان ممكن رميك للقلم ممكن تخليك تتنرفز وكذا راح تعصب وحالتك النفسية تسوء<<<تسير كثير لي
فحاولوا انكم تستوعبون جميع تصرفاتكم وتغيرون منها لأن كل شي وكل لحظة في حياتك راح تأثر على الحالة النفسية

((ثالثا))
-
-
-
ايش هدفك في الحياة

الحين انت تعيش طفولتك بعدين وقت المراهقة بعدين الجامعة بعدين الزواج بعدين تشتغل
وبعدين تموت......
طيب ايش سويت ذلحين وين كان هدفك انك تشتغل طيب ايش سويت في شغلك؟؟؟؟؟؟

طيب اذا عبدت ربك وبعدها دخلت الجنة ايش بعدين؟؟؟؟؟؟
ربك ما خلقك عشان تعبدة بس يعني تصلي الصلوات الخمس بس
ولا انك تشتغل لين ما تموت؟؟؟؟؟
خل عندك هدف في حياتك سو قائمة تتضمن اشياء تسويها في حياتك وحاول ان القائمة ما تخلص
سو مغامرات ابعد حاجز الخوف وسو اللي ماتقدر علية
لاتخاف من أي شي

((رابعا))
-
-
-
just do it

فقط افعلها
لا تحاول انك تخلي عندك حلم بس سو اللي تبغا
مثلا في اثنين واحد حلمة انة يلعب في برشلونة وهذا اكيد %100 انة ماراح تسير لة
وفي واحد يقول انا راح العب في برشلونة <<هذا ميزتة انه ما يخليها حلم وانه يسويها

يعني انت ذلحين تبغا تشتري كتاب وطبعا ما يعتبر حلم لأنه شي سهل لأن هذا الرجال خلى الشي سهل فقدر يسوية
ركب السيارة راح المكتبة أخذ الكتاب ورجع البيت

وبس

طبعا انا اختصرت الموضوع لكن حاولت اني اوصل المعلومة

وأرجو ان الجميع يفهم الموضوع ويفهم قصدي

أرجوا اني الاقي تفاعل

x76567x
14-07-2008, 02:01 AM
قدرت توصل معلومتك
مشكور

محمد السيوطيM.S
14-07-2008, 02:11 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي مفتوح العقل

خل عندك هدف في حياتك سو قائمة تتضمن اشياء تسويها في حياتك وحاول ان القائمة ما تخلص
لاتخاف من أي شي
أنت تقول أنك لست إنسان سخيف فماذا تسمي ما تقوله؟
على حسب ما فهمت - و يا ليتني مخطئاً- أنت تقول :
" ربنا ما خلقنا حتى نعبده فقط أو حتى نعمل فقط "- و العمل عبادة - " و حتى لو عبدت و دخلت الجنة فماذا تستفيد من ذلك؟ إذن عليك ألا تجعل كل حياتك عبادة و عمل و طاعة لله بل افعل ما تريد و اطلق العنان لجموحك"
يا سبحان الله !!! أنا سمعت عن خلافات كثيرة بين أصحاب العقائد و المِلل عن أي طريق في الحياة يؤدي إلى الجنة حيث الراحة و السعادة الأبدية ، و سمعت عن خلافات بين أصحاب العقائد و بين الشيوعيين حول وجود الجنة أو عدم وجودها ، لكن هذه هي المرة الأولى بصراحة التي اسمع فيها عن واحد يؤمن بالجنة و لكنه يؤمن بأن المتعة أو "المغامرات" كما تقول في الحياة أفضل منها في الجنة!!! بذمتك و دينك هل هذا كلام واحد يؤمن بالفعل بالجنة؟
و أنت تقول ربنا "ما خلقنا لعبادته و العمل فقط" يا سلااااام ألم تسمع قول الله تعالى:
"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ"

" لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ "
و اسمع التفسير: " قوله تعالى: «لقد خلقنا الإنسان في كبد» الكبد الكد و التعب، و الجملة جواب القسم فاشتمال الكبد على خلق الإنسان و إحاطة الكد و التعب به في جميع شئون حياته مما لا يخفى على ذي لب فليس يقصد نعمة من نعم الدنيا إلا خالصة في طيبها محضة في هنائها و لا ينال شيئا منها إلا مشوبة بما ينغص العيش مقرونة بمقاساة و مكابدة مضافا إلى ما يصيبه من نوائب الدهر و يفاجئه من طوارق الحدثان."
و قال تعالى في الحديث القدسي : "إني ما جعلت الراحة في الدنيا، والناس يطلبونها فيها فلا يجدوها."
لكني لا اعجب من تململك من العمل و العبادة ما دامت الجنة مكافئة " لا تملى العين" بالنسبة لك:أفكر:

أول مرة اسمع عن تسجيل الأهداف لمجرد "التسجيل" :أفكر:

و أخي حرام عليك تقوم بنشر الموضوع أربع مرات في الصفحة الرئيسية:bigeyes:، ألا يعد هذا سخافة؟؟؟؟؟

في النهاية اقول أني لا اجد الموضوع ككل مترابط و لا ادري ما السبب الرئيسي من كتابته أهو النصح أو لمجرد تسجيل لخواطر؟
و الله يهديك أخوي

users
14-07-2008, 02:26 AM
ياخي قسم بالله انه عقلك مفتوح , فالبدايه كنت افكر انه هالموضوع تافه وصدق سخيف ..

لكن يوم قريت كلامك .. الصراحه طلعت مبـدع وفناان .. ما اقدر اعبر الحين .. ولكن لي عوده ولازم اعلق عالموضوع الرائع .

users
14-07-2008, 02:29 AM
اخوي محمد السيوطي ..

براحه انا وضعت ردي قبل لا اشوف ردك .. وانا معاك فالكلام الي قلته , رغم اني قريته , ولكن فهمت انه قصد الريال يقول هالجمله , لكن يمكن التعبير خانه وقتها ..

" اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا ً , واعمل لآخرتك كأنك تموت غـدا ً "

مادري شكتب
14-07-2008, 03:39 AM
اعتقد في اسلوب احسن من جذي

انا مع الاخوان الي ردو عليك لا حول و لا قوة الا بالله

Rob Lucci
14-07-2008, 07:18 AM
اخوي عقل مفتوح

اذا انت وحيــــــــــدا فانت لست وحيــــــــــدا

THE DARK NESS
14-07-2008, 09:08 AM
أنا ما أقدر أقول لك شيء لأن أنا ما أبي أسوي قتال في الدين :(

بس ما أدري شنو أقول لك يعني موضوع مو في محله !!!!!!!!!!!!

C O N A N
14-07-2008, 09:25 AM
وش هي خلاصة الموضوع ؟؟؟

i_Zahik
14-07-2008, 11:00 AM
الآدمي عقلو مفتوح جدا..

قبل ماتتهجموا عليه زي الهمج , أرجعوا أقروا إيش كتب الآدمي دا..

بعد ماتعبد ربك وتدخل الجنة إيش بعد كدة؟ خلاص فلها وقتها :laugh:
في الحقيقة العبادة ماهي كل شي ممكن نسويه في الحياة! هو خلقنا من أجل عبادته , ولكن العبادة ماهي كل شي! هي فقط الأساااس تبع حياتك , شي ضروري تسويه كليوم وهو واجب وحق عليك تجاه الله .. ولكن للمرة التالتة هي ليست كل شي ممكن تسويه! هناك أشغال تانية ممكن تتنفذ في الدنيا , زي التدريس والدراسة والعلم والسواقة والهندسة إلخ وأي حاجة ممكن تنفع بيها غيرك عملا بالآية " لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ " , أي لاينبغي اننا نبحث على الراحة في دي الدنيا , وكل شي يندرج تحت مسمى العبادة إن صلحت النية وسبب فعلها! والآية "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ" ينطبق عليها الكلام دا تماما!
ينبغي أن تكون حياتك مليئة للأخير بالأحداث من عبادات ومغامرات وأشغال إلخ كلها من أجل الهدف الأسمى , اللي هو رضى الله سبحانه وتعالى , ودخول الجنة إن شاء الله :)

أستمتع بإجازتك أخيو والله يرجّعك بالسلامة , ولاتقول انك حتموت في دي الرحلة الله يشق شيطانك xD

محمد السيوطيM.S
14-07-2008, 03:59 PM
السلام عليكم جميعاً :)

قبل ماتتهجموا عليه زي الهمج
بدأنا الكلام بالإهانة:أفكر:

بعد ماتعبد ربك وتدخل الجنة إيش بعد كدة؟ خلاص فلها وقتها
فلها وقتها؟و الله كلامك يوحي بأننا قد ضمنٌا الجنة !! و أبو بكر يقول :"والله لو أن إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله"
ما علينا

في الحقيقة العبادة ماهي كل شي ممكن نسويه في الحياة! هو خلقنا من أجل عبادته , ولكن العبادة ماهي كل شي! هي فقط الأساااس تبع حياتك , شي ضروري تسويه كليوم وهو واجب وحق عليك تجاه الله .. ولكن للمرة التالتة هي ليست كل شي ممكن تسويه! هناك أشغال تانية ممكن تتنفذ في الدنيا , زي التدريس والدراسة والعلم والسواقة والهندسة إلخ
من البديهي و من المعروف أن العمل عبادة؛ دراستك عباده، وظيفتك عبادة -مادام خلصت النية- بل من المعروف أنه حتى نكاحك لزوجتك عباده...
و واضح أنك عندك تضارب صريح في المفاهيم/المصطلحات فهنا أنت أتيت بكلمة العبادة - الملونة بالأحمر- و أنت تقصد الشعائر و الفروض الصريحة

وأي حاجة ممكن تنفع بيها غيرك عملا بالآية " لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ " , أي لاينبغي اننا نبحث على الراحة في دي الدنيا , وكل شي يندرج تحت مسمى العبادة إن صلحت النية وسبب فعلها! والآية "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ" ينطبق عليها الكلام دا تماما!
هنا في هذه الفقرة كلامك صائب و من الواضح أنك صححت كلامك من "العبادة ماهي كل شي ممكن نسويه في الحياة!" إلى " وكل شي يندرج تحت مسمى العبادة إن صلحت النية وسبب فعلها!"
على أية حال أنا وضحت ضمن كلامي في المشاركة السابقة أن " العمل عبادة" و ما كان هناك داع لكل هذا الكلام

ينبغي أن تكون حياتك مليئة للأخير بالأحداث من عبادات ومغامرات وأشغال إلخ كلها من أجل الهدف الأسمى , اللي هو رضى الله سبحانه وتعالى , ودخول الجنة إن شاء الله
بس بس كده أنت وضعت السم بالعسل ماذا تقصد بكلمة "مغامرات" بالضبط؟ كلمة عائمة مثل هذه لا نستطيع استخدامها إذا أردنا أن يتسم حديثنا بالدقة

و الخلاصة:
- أنت و أنا نؤمن بأن جميع أفعالنا في الدنيا يجب أن تكون لوجه الله و لمرضاة الله لأنك تقول " كلها من أجل الهدف الأسمى , اللي هو رضى الله سبحانه وتعالى , ودخول الجنة إن شاء الله"( و ذلك إذا تجاهلنا كلامك المتضارب في البداية، و إذا تجاهلنا كلمة "مغامرات" في النهاية)
موافق؟

و الآن انظر إلى كلام أخونا مفتوح العقل و تمعن فيه جيداً:
"ربك ما خلقك عشان تعبدة بس يعني تصلي الصلوات الخمس بس
ولا انك تشتغل لين ما تموت؟؟؟؟؟"
تجد أن وجه نظرك في تعارض مباشر مع وجهه نظره

ثم تأتي لتصفنا نحن بال"همج" عندما نعترض عليه مما يجعلنا أمام خيارين لا ثالث لهما:
إما أنك لم تقرأ مشاركته جيداً
أو أنك لم تقرأ مشاركتي جيداً

و شكراً
في أمان الله

اخوي محمد السيوطي ..

براحه انا وضعت ردي قبل لا اشوف ردك .. وانا معاك فالكلام الي قلته , رغم اني قريته , ولكن فهمت انه قصد الريال يقول هالجمله , لكن يمكن التعبير خانه وقتها .
و الله في البداية أخوي users أنا قلت مثلك "ربما خانه التعبير و ما كانت يقصد هذه الجملة" لكن وجدت كل جملة تأتي تأكيداً لما قبلها، انظر:
1-" طيب اذا عبدت ربك وبعدها دخلت الجنة ايش بعدين؟؟؟؟؟؟"
2- "ربك ما خلقك عشان تعبدة بس يعني تصلي الصلوات الخمس بس
3- "ولا انك تشتغل لين ما تموت؟؟؟؟؟"
4- "سو مغامرات ابعد حاجز الخوف وسو اللي ماتقدر علية"
و شكراً أخي:)
في أمان الله

zannoun
16-07-2008, 12:26 AM
أولاً
تروح وترجع بالسلامة والله يصبرك طول المدة

ثانياً
شو معنى كلمة مهايطي لأني أول مرة أسمع فيها

وكما شفت دش ببالي ان معناها بالعربية الفصحى (المتنمر) والله أعلم

فممكن حد يشرحها لي

brinsees
16-07-2008, 12:58 AM
الاخ العزيز .. محمد السيوطي كفا ووفا في حقه

تناقضات وركاكة بالاسلوب .. وخلط للاوراق

احترامي وتقديري ..

silver diamond
16-07-2008, 01:43 AM
والله الي شايفه هو الاخ يبغى يطلع الي فقلبه .. :09:

يبغى يقول إنه الواحد قبل ما يخرج من الدنيا لازم يحط بصمته فالحياه ... اشوفه كلام منطقي .. قبل ماتخرج من الدنيا لازم تسوي شيء الناس يتذكرونك بيه .. مو تمر على الحياة كأنك ولا شيء ..

وفوق كذا من باب إنك تبغى تكسبها دنيا واخره .. سوي شيء يجيب لك اجر ..

زي الي اخترع الهاتف ... لو كان مسلم؟ :33:
كان ترك بصمته فالدنيا واخذ اجر لو احتسب الي اخترعه لوجه الله

فما ادري ليه يعني الغلط والتظاهر واغلب البشر يفكرون نفس التفكير:31: .. واتحدى احد ما يبغى يترك بصمته فالدنيا بشيء سواه .. :ponder:

وشكراً:blackeye:

shjoonal3in
16-07-2008, 07:10 AM
والله الي شايفه هو الاخ يبغى يطلع الي فقلبه ..
والله هذا اللي أنا شايفته بعد !
...
و الموضوع مجرد نقاط كتبها صاحبها لينبه عليها ... و إن خانه التعبير في كلمة أو جملة -من باب حسن الظن- ليس معنى ذلك أن نشطب على الموضوع كله وعلى كل الفوائد التي قد تجنى منه و نأتي بالمقابل نتصيد أي جملة غير مناسبة لنقتبسها بخط عريض و بلون معين ... و نضع افتراضات مختلفة !
...
شكراً على الموضوع

محمد السيوطيM.S
16-07-2008, 03:03 PM
الاخ العزيز .. محمد السيوطي كفا ووفا في حقه
الله يديمك أخوي :)brinsees
جزاك الله خيراً

وفوق كذا من باب إنك تبغى تكسبها دنيا واخره .. سوي شيء يجيب لك اجر ..

فما ادري ليه يعني الغلط والتظاهر واغلب البشر يفكرون نفس التفكير .. واتحدى احد ما يبغى يترك بصمته فالدنيا بشيء سواه ..
حسناً أخوي silver diamond صلي على رسول الله
عليه أفضل الصلاة و السلام
عندنا أخي قاعدة دينية ثابتة ألا و هي أن يكون العمل خااااااااااااالص لوجه الله فقط لا تشوبه شائبة أخرى، فإن عمل الواحد عملاً خرج فيه عن إخلاصه لله ( من أجل أن يترك بصمته للحياة أو غير ذلك) بطل هذا العمل
و بما أننا نبغي وجه الله و الجنة يجب أن نحرص على أن تكون أعمالنا خالصه لله، أليس كذلك أخي؟
و إليك الدليل على كلامي..
يقول الله تبارك و تعالى في الحديث القدسي "أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل لي عملا وأشرك معي غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك "
إذا كنت مازلت غير مقتنع أخوي إذن اقرأ معي هذا الحديث:
"إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه ، رجل استشهد . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت . ولكنك قاتلت لأن يقال جريء . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن . فأتي به . فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم . وقرأت القرآن ليقال هو قارئ . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت . ولكنك فعلت ليقال هو جواد . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه . ثم ألقي في النار"
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح
هل تتخيل ذلك أخي؟ هؤلاء تركوا بصمتهم في الدنيا و أي بصمة!! لكن الله حاسبهم على النية و هذا كان جزاءهم..

الخلاصة من ذلك:
عليك أن تعمل العمل لوجه الله غير منتظر مديح أو تكريم عليه أو أن يصبح لك "بصمة" في الدنيا, و إن أصبح فالحمد لله و إن لم يصبح فبصمتك في الأخرة محفوظة لك و هي خير بكثير جداً من بصمة الدنيا

فما ادري ليه يعني الغلط والتظاهر واغلب البشر يفكرون نفس التفكير
اعتقد مما سبق يتبين لك إني لم اخطأ، و لم اتظاهر إن شاء الله
و بعدين مالنا نحن و مال تفكير البشر؟؟ تفكيرهم خاطيء ما المشكلة؟ هل الأمر أصبح بالكم و ليس بالكيف؟

و شكراً
في حفظ الله :)

و الموضوع مجرد نقاط كتبها صاحبها لينبه عليها ... و إن خانه التعبير في كلمة أو جملة -من باب حسن الظن- ليس معنى ذلك أن نشطب على الموضوع كله وعلى كل الفوائد التي قد تجنى منه و نأتي بالمقابل نتصيد أي جملة غير مناسبة لنقتبسها بخط عريض و بلون معين ... و نضع افتراضات مختلفة !
أختي shjoonal3in لاحظي أن الموضوع كتب في صيغة النصح و لم يكتب في صيغة طلب رأي أو صيغة أخرى بمعنى أن العضو جاء و قال "أخواني أنا انصحكم فخذوا النصيحة عني" إذاً هو جاء يقدم معلومة أليس كذلك؟ بل و يقدم معلومات في منهاج الحياة، و لا يمكن التساهل بأي حال من الأحوال مع هذه المواضيع عند وجود خلل بها - و أي خلل..
مثلاً الموضوع قراءه 425 واحد.. لو واحد فقط خرج مؤمناً بأن الحياة ليست كلها عمل و عبادة بل عليه أن يسوي "مغامرات" ( و اعتقد أني وضحت خطأ ذلك) ستكون مصيبة كبرى يقع ذنبها على عاتق كاتب الموضوع الذي لم يحدد ما هي المغامرات و ما مقدارها
و أنت تقولين أختي "خانه التعبير" و أني "اتصيد جملة غير مناسبة" فأنا ليس شئني أنه "خانه" أو لا.. أنا لي أنه كتب كلام يعارض العقيدة و هذا جرم ليس بالهين في نظري، فإن كان هين في نظرك أختي فهذا شيء آخر...
و لماذا لا نترك النصح لأهله؟ ماذا يفعل علماءنا و شيوخنا؟ أليس هذا عملهم؟
و بالنسبة للتلوين أنا أردت أن أوضح جاهداً مواضع الخطأ الذي ربما لم تره عيونكم..
و لا ادري ماذا تعنين ب"افتراضات مختلفة"؟؟؟

الخلاصة:
هناك مواضيع لا يجوز للجميع أن يعطي النصح فيها ، و هناك من الأخطاء ما يفوق خطره الفائدة المرجوة من الموضوع
و موضوعنا على الأخص اخطاءه فادحة و فوائده -في نظري -شحيحة ..

و شكراً
في أمان الله:)

silver diamond
17-07-2008, 02:47 AM
أخوي محمد السيوطي ...

عمر بن الخطاب ... الفتوحات الي فتحها ما تركت له بصمه فالحياة؟ وكانت من اجل الاسلام والمسلمين .. يعني سوى شيء لأخرته وترك بصمته فالدنيا ..

أعتقد فهمت مقصد كلامي ؟ :)

shahar
17-07-2008, 03:53 AM
ما في احد سخيف في هذا الدنيا كلنا ليئااادم واااادم من تراب

shjoonal3in
17-07-2008, 05:55 AM
أخوي محمد صدقني السالفة كلها مجرد سوء فهم

أختي shjoonal3in لاحظي أن الموضوع كتب في صيغة النصح و لم يكتب في صيغة طلب رأي أو صيغة أخرى بمعنى أن العضو جاء و قال "أخواني أنا انصحكم فخذوا النصيحة عني" إذاً هو جاء يقدم معلومة أليس كذلك؟ بل و يقدم معلومات في منهاج الحياة، و لا يمكن التساهل بأي حال من الأحوال مع هذه المواضيع عند وجود خلل بها - و أي خلل..

هل كل ما يقال يؤخذ به ؟! ... كل شيء تسمعه أو تقرأه تأخذه على إنه معلومة مسلم بها !

لا طبعاً ... انت أو غيرك من اللي يقرون طبيعي تفلتر المعلومات اللي تجيك ... خاصة إنها كلها وجهات نظر مو حقائق

مثلاً الموضوع قراءه 425 واحد.. لو واحد فقط خرج مؤمناً بأن الحياة ليست كلها عمل و عبادة بل عليه أن يسوي "مغامرات" ( و اعتقد أني وضحت خطأ ذلك) ستكون مصيبة كبرى يقع ذنبها على عاتق كاتب الموضوع الذي لم يحدد ما هي المغامرات و ما مقدارها

الشخص الذي خرج بما قلت من الموضوع ... فهذا شأنه إن كان إنسان لا يحسن فهم الكلام !

...

القرآن أصدق ما قيل ...و كلام الحق سبحانه وتعالى ... قام أشخاص من أمثال الشخص الذي نتكلم عنه ... قاموا بتفسيره على (مزاجهم) ... وقالوا بعد (ويل للمصلين) ... لا حد يصلي عشان لا تدخلون النار !

...

مو ذنب الكاتب إذا جاء واحد مغفل يقرأ ويفسر الكلام على كيفه!

...

في الفقرة اللي ذكر فيها المغامرة كان يتكلم عن وضع الهدف+التخلص من الخوف ...

و عبر عن المغامرة بنفسه انك تسوي اللي ما تقدر عليه ( و أعتقد انه يقصد تسوي اللي انت "متخيل" انك ما تقدر عليه لكن راح تقدر بمجرد كسرك لحاجز الخوف)!

...

ببساطة مثلاً أنا انسانه أخاف أنام في الظلام ... لابد أن أغامر و أحاول أنام في الظلام حتى لو هالشي يخيفني

أحاول وأستمر إلى أن أكسر حاجز الخوف !

ألا تعتبر هذه مغامرة ! و أنا فعلت ذلك لأطور شيء في نفسي ولأتخلص من عقدة الظلام

ألا تبني هذه فيني ثقة بالنفس ... أنا أستطيع أن أفعلها (مثل ما قال)

ألا تعتبر هذه طاعة ؟!

...

أما النية واخلاص النية أخوي هذا موضوع ثاني ومتشعب ... مع هذا أقول لك ما فيه تعارض

النية صحيح تكون لله والواحد لازم يجدد نيته لكن ركز ...

أنا أبر أمي وأبي حتى أكسب رضاهم ! هل هذا يتعارض مع نيتي أن أرضي الله !

أنا آخذ العلم لأطور من نفسي و لأرتقي ... لأعلم غيري ... لينتشر الوعي ! هل يتعارض مع نيتي أن أرضي الله !

أنا أسعى في طلب الرزق لأعيل عائلتي وأولادي ... لأوفر لهم ما يحتاجون ! هل يتعارض مع نيتي في أن أرضي الله !

أنا أتصدق لأرسم البسمة على وجه يتيم ... لأبعد الهم عن مديون ... هل يتعارض ... أساعد شخص يحتاج لمساعدتي ليتجاوز مشكلته و محنته ! و هلم جرا !!

هل يعني ذلك كله أن النية لم تكن خالصة لله !

الله خلق الإنسان ليعمر الأرض وأي شكل من أشكال عمار الأرض تعتبر طاعة لله !

...

بالنسبة للحديث الذي ذكرته ... فرق كبييير ... الذي يتصدق ليقال كريم! ليس ليعين المحتاج من إخوانه

الذي قاتل ليقال شجاع ليس للدفاع عن دينه و قناعاته و مبادئه ... الخ

أتمنى تكون وصلتك الفكرة !!

أنا لي أنه كتب كلام يعارض العقيدة و هذا جرم ليس بالهين في نظري، فإن كان هين في نظرك أختي فهذا شيء آخر...

الله يسامحك

و لماذا لا نترك النصح لأهله؟ ماذا يفعل علماءنا و شيوخنا؟ أليس هذا عملهم؟

الفتوى في الشرع نعم للعلماء لكن النصائح مجالها واسع ... فينصحك الخبير في كل مجال

محتاج لنصيحة في دينك تذهب لعالم في الدين

محتاج لنصيحة طبية تذهب لطبيب

محتاج لنصيحة في أمر معين تذهب للخبير فيه ...

محتاج لنصيحة في أمور الدنيا تذهب لمن جربها ... وليس هناك خبير أكثر من المجرب !

و لا ادري ماذا تعنين ب"افتراضات مختلفة"؟؟؟

كأن تفترض مثلاً أن المغامرة لها معنى محدد لا أدري ماهيته ... لكن هذا المعنى يخالف العقيدة مثل ما تقول !

هناك مواضيع لا يجوز للجميع أن يعطي النصح فيها ، و هناك من الأخطاء ما يفوق خطره الفائدة المرجوة من الموضوع

عندي سؤال ... ما هو الموضوع الذي نصح فيه الأخ وقصدته في قولك "هناك مواضيع لا يجوز للجميع أن يعطي النصح فيها" ... اريد تحديد واضح للموضوع

و الشيء الثاني ماهو تعريفك للمغامرة ؟

والسموحة على الإطالة ... كنت أخشى أن اختصر فيظهر كلامي غير مفهوما !

Al Bhed Girl
17-07-2008, 06:48 AM
الســـــــــــلام عليـــــــــــــــــــــكم ورحمة اللـــــــــــه وبركاته
------------------------------------------------------

مرحبــــــــــــاااان اخوانــــــــــي واخواتي في اللـــــــــــــــه ..:D

انا أايد صاحب الموضوع باللي قاله ،،
كلامه سليم ..حيث باول نقطه اللي يتكلم فيها عن الاولاد اصحاب المشاكل
علمنا شلون نوقفهم ونحط لهم حد ..ولا محد راح يسوي هالشي وبيتمادون وبيذون غيرنا .. صح ولا ؟

النقطه الثانيـــــــــــة :

فحاولوا انكم تستوعبون جميع تصرفاتكم وتغيرون منها لأن كل شي وكل لحظة في حياتك راح تأثر على الحالة النفسية
اخوي انا اقول انت بتطلع فيلسوف ..ماشااءلله
الفلسفه البوذية تنص على ان الانسان يجب ان يكون وااعــي لكل تصرفاته
وانه يكون موجود باللحظه الحاضرة ،،مايفكر بشي ثاني يشتت انتباهه او يمنعه
من اداء شغله على اكمل وجهه ..ولازم يتميز بالتفكير السليم وحسن الظن
وسعة البصيــــــرة ..ان الانسان مايشوف الامور بسطحيه لازم يفهمها من كل الجهات ..وصحيح كلامك يوم قلت ان اي تصرف راح يؤثر على حالتك النفسيه
لان اذا اغضبت شخص ------> راح اشعر بالندم .
اذا ساعدت شخص ---------> راح اشعر بالسعاده .
وهذي هي الحياة ,, معادله بسيطه !

ومافي داعي اناقش كل النقاط لان كلامك سليم وصحيح ،، بس حبيت اوضح لبعضالاخوان اللي صعب عليهم ..

ماادري ليش معترضين على كلام ماوراء السطور وليس بينها -_- "
ومسوينها موضوع نقاش وهي فكرة مطروحه

وبارك الله باختي شجون بكل كلمه قالتها

والســــــــــــــــلام عليــــــــــــــكم ورحمـــــــــــــة الله ,,
------------------------------------------------

محمد السيوطيM.S
17-07-2008, 04:30 PM
مرحباً أخواني مرة أخرى:)

عمر بن الخطاب ... الفتوحات الي فتحها ما تركت له بصمه فالحياة؟ وكانت من اجل الاسلام والمسلمين .. يعني سوى شيء لأخرته وترك بصمته فالدنيا ..
عظيم جداً.. إذن أنت توافقني في كلامي عندما قلت

عليك أن تعمل العمل لوجه الله غير منتظر مديح أو تكريم عليه أو أن يصبح لك "بصمة" في الدنيا, و إن أصبح فالحمد لله و إن لم يصبح فبصمتك في الأخرة محفوظة لك و هي خير بكثير جداً من بصمة الدنيا
بمعنى أن عمر بن الخطاب عمل عملاً لمرضاة الله و أصبحت له بصمة في الحياة نتيجة لهذا العمل
و لكن
عمر بن الخطاب لم يعمل هذا العمل أبداً ليترك بصمته في الحياة، أي أن "البصمة" في حد ذاتها لم تكن هدفاً له و لم تكن ذي بال عنده عندما قام بالعمل
صحيح:)؟

هل كل ما يقال يؤخذ به ؟! ... كل شيء تسمعه أو تقرأه تأخذه على إنه معلومة مسلم بها !
لا طبعاً ... انت أو غيرك من اللي يقرون طبيعي تفلتر المعلومات اللي تجيك ... خاصة إنها كلها وجهات نظر مو حقائق
أول شيء عندما قلتِ "تفلتر" هذا يدل على أن هناك ما يفلتر في الكلام صحيح؟
سأضرب لك مثال أختي-من أجل التوضيح و ليس من أجل المقارنة أو المقاربة- أنت أديبة أختي أليس كذلك؟ تخيلي أنك كنت تقرأي موضوع نحوي عادي جيداً لأحد الكتاب ثم فجأة وجدت صاحب الموضوع يقول "المبتدأ دائماً ينصب و الخبر يجر و المضاف يرفع بالسكون " ألن تدخلي و تردي عليه مغضبة؟
فما بالك لو كان هذا الخطأ في العقيدة؟
العقيدة أختي هي الأساس الذي يبنى عليه كل شيء في الدين، و موضوع مثل موضوع "الحياة عمل و عبادة" و " الإخلاص في العمل" و "العمل يكون لوجه الله فقط" و "الراحة ستكون في الجنة" مواضيع-من المفترض- أن تكون مفروغ منها ليس بالنسبة لنا بل بالنسبة للطفل الصغير ؛ فإذا أخطأ أحدهم في ذلك ألن تردي عليه مغضبة؟

الشخص الذي خرج بما قلت من الموضوع ... فهذا شأنه إن كان إنسان لا يحسن فهم الكلام !

إذا دلك شخص على خطأ ففعليته تأخذي أنت ذنب و يأخذ هو ذنبين: ذنب إدلالك و ذنبك أنت

القرآن أصدق ما قيل ...و كلام الحق سبحانه وتعالى ... قام أشخاص من أمثال الشخص الذي نتكلم عنه ... قاموا بتفسيره على (مزاجهم) ... وقالوا بعد (ويل للمصلين) ... لا حد يصلي عشان لا تدخلون النار !
...
مو ذنب الكاتب إذا جاء واحد مغفل يقرأ ويفسر الكلام على كيفه!
الفرق في المثالين كبير جداً الله تعالى لم يخطأ - معاذ الله- في القرآن فجاء واحد و فسره خطأ>فأخطأ
لكن صاحبنا أخطأ في موضوعه فجاء واحد فسره صح > فأخطأ
هل فهمتيني الفرق أختي؟

في الفقرة اللي ذكر فيها المغامرة كان يتكلم عن وضع الهدف+التخلص من الخوف ...
و عبر عن المغامرة بنفسه انك تسوي اللي ما تقدر عليه ( و أعتقد انه يقصد تسوي اللي انت "متخيل" انك ما تقدر عليه لكن راح تقدر بمجرد كسرك لحاجز الخوف)!
بالضبط.. أنت قلتي أنه عبر عن "المغامرة" بأنك "تسوي ما تقدر عليه"
فإذا كان العضو مهد لكلمة مغامرة بقوله "ما كل الحياة عمل" و "ما كل الحياة عبادة" و "إذا دخلت الجنة و بعدين؟؟" أي إنسان سيفهم كلمة مغامرة على أنها "لا عمل" و "لا عبادة" و "ليس لها علاقة بالجنة"

ببساطة مثلاً أنا انسانه أخاف أنام في الظلام ... لابد أن أغامر و أحاول أنام في الظلام حتى لو هالشي يخيفني
أحاول وأستمر إلى أن أكسر حاجز الخوف !
ألا تعتبر هذه مغامرة ! و أنا فعلت ذلك لأطور شيء في نفسي ولأتخلص من عقدة الظلام
ألا تبني هذه فيني ثقة بالنفس ... أنا أستطيع أن أفعلها (مثل ما قال)
ألا تعتبر هذه طاعة ؟!
نعم هذه مغامرة
و السرقة مغامرة و المخاطرة بالنفس - كما يحدث في الملاهي أياها- مغامرة و كل ما تقدرين عليه بحكم تقاليد مجتمعك الملتزمة و أردت تسويه مغامرة أيضاً
أليس كذلك؟

أما النية واخلاص النية أخوي هذا موضوع ثاني ومتشعب ... مع هذا أقول لك ما فيه تعارض
النية صحيح تكون لله والواحد لازم يجدد نيته لكن ركز ...
أنا أبر أمي وأبي حتى أكسب رضاهم ! هل هذا يتعارض مع نيتي أن أرضي الله !
أنا آخذ العلم لأطور من نفسي و لأرتقي ... لأعلم غيري ... لينتشر الوعي ! هل يتعارض مع نيتي أن أرضي الله !
أنا أسعى في طلب الرزق لأعيل عائلتي وأولادي ... لأوفر لهم ما يحتاجون ! هل يتعارض مع نيتي في أن أرضي الله !
أنا أتصدق لأرسم البسمة على وجه يتيم ... لأبعد الهم عن مديون ... هل يتعارض ... أساعد شخص يحتاج لمساعدتي ليتجاوز مشكلته و محنته ! و هلم جرا !!
هل يعني ذلك كله أن النية لم تكن خالصة لله !
الله خلق الإنسان ليعمر الأرض وأي شكل من أشكال عمار الأرض تعتبر طاعة لله !
...
بالنسبة للحديث الذي ذكرته ... فرق كبييير ... الذي يتصدق ليقال كريم! ليس ليعين المحتاج من إخوانه
الذي قاتل ليقال شجاع ليس للدفاع عن دينه و قناعاته و مبادئه ... الخ
أتمنى تكون وصلتك الفكرة !!
أرأيت أختي إن جاء طبيب و قال " هذا المريض مصاب بالسكر"
فجاء آخر و قال "لا ما الذي تقوله؟ هذا المريض مصاب بالسكر"
كل ما قلتيه أنا قلته و وضحته و استشهدت على كلامي بالأحاديث و فسرت كل حديث، و لو عدتي أختي و قرأتي المشاركات السابقة بتأني سترين ذلك...

الله يسامحك
لا لا أختي أنا ماقصدت الإهانة:(
و اعتذر منك إن جرحت شعورك :(
كل الحكاية أنه عندما رأيت صاحب الموضوع يخطأ في أساسيات الدين / ألف باء دين كما نقول و رددت عليه كنت أظن أني سأجد تأييداً منكم أو على الأقل سكوتاً لكني فوجئت بأنكم تهاجمونني أنا و تقولوا لي سيبه يعبر بحرية:wow:
قلت ربما هم لم لم يروا الخطأ فحاولت أحثكم على رؤيته بأكثر من طريقة
لكن اعتذر مرة أخرى :o

الفتوى في الشرع نعم للعلماء لكن النصائح مجالها واسع ... فينصحك الخبير في كل مجال
محتاج لنصيحة في دينك تذهب لعالم في الدين
محتاج لنصيحة طبية تذهب لطبيب
محتاج لنصيحة في أمر معين تذهب للخبير فيه ...
محتاج لنصيحة في أمور الدنيا تذهب لمن جربها ... وليس هناك خبير أكثر من المجرب !

تمام.. لكن صاحبنا خرج عن النصيحة العامة فخرق قاعدة دينية

كأن تفترض مثلاً أن المغامرة لها معنى محدد لا أدري ماهيته ... لكن هذا المعنى يخالف العقيدة مثل ما تقول !
المشكلة أن المغامرة ليس لها معنى محدد و أنا لا أقول أن المغامرة تخالف العقيدة + أنسخ هنا :
>فإذا كان العضو مهد لكلمة مغامرة بقوله "ما كل الحياة عمل" و "ما كل الحياة عبادة" و "إذا دخلت الجنة و بعدين؟؟" أي إنسان سيفهم كلمة مغامرة على أنها "لا عمل" و "لا عبادة" و "ليس لها علاقة بالجنة"<
>نعم هذه مغامرة
و السرقة مغامرة و المخاطرة بالنفس - كما يحدث في الملاهي أياها- مغامرة و كل ما تقدرين عليه بحكم تقاليد مجتمعك الملتزمة و أردت تسويه مغامرة أيضاً
أليس كذلك؟<

عندي سؤال ... ما هو الموضوع الذي نصح فيه الأخ وقصدته في قولك "هناك مواضيع لا يجوز للجميع أن يعطي النصح فيها" ... اريد تحديد واضح للموضوع
موضوع العمل و العبادة و كيف تنظمين أمور حياتك فيما بينهما و ما يجب فعله و ما لا يجب

و الشيء الثاني ماهو تعريفك للمغامرة ؟
اعتقد أني وضحت الأمر المتعلق بالمغامرة فوق

والسموحة على الإطالة ... كنت أخشى أن اختصر فيظهر كلامي غير مفهوما !
لا أبداً أختي ما دام في الإطالة الإفادة :biggthump

الســـــــــــلام عليـــــــــــــــــــــكم ورحمة اللـــــــــــه وبركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته :)
اهلين أختي

الفلسفه البوذية تنص على ان الانسان يجب ان يكون وااعــي لكل تصرفاته
وانه يكون موجود باللحظه الحاضرة ،،مايفكر بشي ثاني يشتت انتباهه او يمنعه
من اداء شغله على اكمل وجهه ..ولازم يتميز بالتفكير السليم وحسن الظن
وسعة البصيــــــرة ..ان الانسان مايشوف الامور بسطحيه لازم يفهمها من كل الجهات ..وصحيح كلامك يوم قلت ان اي تصرف راح يؤثر على حالتك النفسيه
مشكور أختي على الإضافة
و إن كان الدين الإسلامي نص أيضاً على ذلك بأسلوب مختلف
و إذا أردت أختي التوضيح أكثر أنا حاضر :)

ماادري ليش معترضين على كلام ماوراء السطور وليس بينها -_- "
ومسوينها موضوع نقاش وهي فكرة مطروحه
الكلام ليس وراء السطور و ليس بينها .. الكلام في السطور نفسها
التفاصيل إن شاء الله تجدينها أختي في المشاركات السابقة:)

محمد السيوطيM.S
17-07-2008, 04:34 PM
طيب سؤال متى يخرج الموضوع النقاشي عند الفائدة المرجوة منه :questionmark:
1- إذا دار النقاش في حلقة مفرغة ( يبتعد عن نقطة معينة ثم يعود إليها و هكذا)
2- إذا ابتعد النقاش عن الموضوع الأصلي الذي كان يدور حوله، و أصبح يدور حول نقاط فرعية متشعبة.
3- إذا خرج النقاش عند إطار الآداب العامة و الاحترام المتبادل.
4- إذا دخل كل طرف من الأطراف في ساحة النقاش، و ليس في نيته التنازل عن رأيه في الساحة إذا ثبت خطأه

النقطة الأولى اعتقد تحققت
النقطة الثانية اعتقد تحققت
النقطة الثالثة تحققت و لكن المشاركة حذفت
النقطة الرابعة آمل ألا تكون تحققت

و من أجل ذلك كله دعونا نحاول أن نرد الموضوع إلى أصله لنحصل على أكبر فائدة ممكنة، حيث سأحاول أن أعرض وجه نظر اعتراضي على الموضوع من زاوية أخرى في إطار اسئلة أرجو أن تشاركوني في الإجابة عليها

1- هل توافقني الرأي أن الراحة الأبدية و السعادة لن تكون إلا في الجنة؟
2- هل توافقني الرأي أن الحياة الدنيا ما هي إلا مرحلة نحاول أن نحٌصل فيها أكبر كم من الحسنات لدخول الجنة؟
3- هل توافقني الرأي أن كل عمل تقوم به في الحياة يجب أن يكون خالصاً لوجه الله؟
4- هل توافقني الرأي أنه لا يجوز السكوت عندما يخطأ أحدهم – سواء كان هذا رأيه أو هذا ما كتب قلمه- في مسألة من مسائل الدين؟

الاسئلة كما ترون بسيطة و واضحة جداً و لا تحتاج إلا لـ"نعم" او "لا
و أرجو أن تجيبوا عليها بأحيادية تامة و بدون أن تضعوا في ذهنكم اعتبارات سابقة

و كنت اتمنى أن يعود كاتب الموضوع و يشاركنا في الإجابة عن هذه الاسئلة
و بارك الله فيكم و شكراً :)

-Cheetah-
17-07-2008, 10:49 PM

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : (أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فاقرؤوا إن شئتم فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ).

يؤتى يوم القيامة بأنعم أهل الدنيا من الكفار فيقال اغمسوه في النار غمسة فيغمس فيها ثم يقال له أي فلان هل أصابك نعيم قط فيقول لا ما أصابني نعيم قط ويؤتى بأشد المؤمنين ضرا وبلاء فيقال اغمسوه غمسة في الجنة فيغمس فيها غمسة فيقال له أي فلان هل أصابك ضر قط أو بلاء فيقول ما أصابني قط ضر ولا بلاء

- هل توافقني الرأي أن الحياة الدنيا ما هي إلا مرحلة نحاول أن نحٌصل فيها أكبر كم من الحسنات لدخول الجنة؟

وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56

عن بن عمر قال : (أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي فقال يا عبد الله كن في الدنيا كأنك غريب أو كأنك عابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور).

- هل توافقني الرأي أن كل عمل تقوم به في الحياة يجب أن يكون خالصاً لوجه الله؟

إنما الأعمال بالنية ( و في رواية بالنيات ) و إنما لكل امريء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله ، فهجرته إلى الله و رسوله ، و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه

إن الله تعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم ، وكل أمة جاثية ، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ، ورجل قتل في سبيل الله ، ورجل كثير المال ، فيقول الله للقارئ : ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما علمت ؟ قال : كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار ، فيقول الله له : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، ويقول الله له : بل أردت أن يقال : فلان قارئ ، فقد قيل ذلك . ويؤتى بصاحب المال ، فيقول الله : ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما آتيتك ؟ قال : كنت أصل الرحم وأتصدق ، فيقول الله له : كذبت . وتقول الملائكة له : كذبت ، ويقول الله بل أردت أن يقال : فلان جواد وقد قيل ذلك . ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له : فيماذا قتلت ؟ فيقول : أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت . فيقول الله له : كذبت ، وتقول له الملائكة : كذبت ، ويقول الله : بل أردت أن يقال : فلان جرئ ، فقد قيل ذلك . ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال : يا أبا هريرة : أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة

كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فمرضت مرضا أشفيت على الموت فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وليس يرثني إلا ابنة لي أفأوصي بثلثي مالي قال : لا قلت : بشطر مالي قال : لا قلت : فثلث مالي قال : الثلث والثلث كثير إنك يا سعد إن تدع ورثتك أغنياء خير لك من أن تدعهم عالة يتكففون الناس إنك يا سعد لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله تعالى إلا أجرت عليها حتى اللقمة تجعلها في في امرأتك

- هل توافقني الرأي أنه لا يجوز السكوت عندما يخطأ أحدهم – سواء كان هذا رأيه أو هذا ما كتب قلمه- في مسألة من مسائل الدين؟

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)

وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّه

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفع الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوى بها في جهنم)

عن معاذ بن جبل قال : (كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل من جوف الليل قال ثم تلا تتجافى جنوبهم عن المضاجع حتى بلغ يعملون ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه قلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه قال كف عليك هذا فقلت يا نبي الله وإنا المؤاخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح).

أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : من رأى منكم منكرا ، فإن استطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، و ذلك أضعف الإيمان . أخرجه مسلم في الصحيح .).

نعم
نعم
نعم
نعم

محمد السيوطيM.S
18-07-2008, 04:37 AM
جزاك الله كل الخير أخوي المراقب chetaah على هذه الباقة العطرة من الآيات و الأحاديث :)
و نِعم الإجابة و الله
ثبتك الله على الحق دائماً أخي :)

نعم
نعم
نعم
نعم
:biggthump

silver diamond
18-07-2008, 01:33 PM
2- هل توافقني الرأي أن الحياة الدنيا ما هي إلا مرحلة نحاول أن نحٌصل فيها أكبر كم من الحسنات لدخول الجنة؟
4- هل توافقني الرأي أنه لا يجوز السكوت عندما يخطأ أحدهم – سواء كان هذا رأيه أو هذا ما كتب قلمه- في مسألة من مسائل الدين؟
نعم
نعم
نعم
لا ( لا لانه احياناً تتكلم فالدين بقلة علم وتخطئ .. وانا اكبر مثال S: )

ثم بقول لك شيء بسيط ونقطة مهمه !!

أكره ماعليا فالنقاشات .. لما واحد يتكلم فموضوع ويناقش على اساس إن البشر مهم من لحم ودم وإنهم ملائكة مالهم رغبات !!

علي بن ابي طالب ليه قال روحو القلوب ساعة بعد ساعة .. (فيما معناه) ... الحين لا يجي واحد ويقول لي احنى ملائكة .. ونسوي كل شيء بأسم الدين .. وبعد ما ينتهي من هذا النقاش يروح يسوي شيء مو بأسم الدين ..

أحنى بشر لنا رغبات وشهوات (&)

اتمنى تفكرو فهذي لنقطة تمام قبل ما تكملو نقاش .. لو سوينا كل شيء بالطريقة الصح كان خرجنا من اسم بشر ..

محمد السيوطيM.S
18-07-2008, 04:26 PM
مشكور أخوي silver diamond على تفاعلك مع الاسئلة :)

بالنسبة للسؤال الرابع
أولاً أخوي احنا لسنا ملائكة و لن نكون, كما أننا لن نصل إلى مرتبة النبي صلي الله عليه و سلم و لن نكون مثلة.. كده احنا متفقين على هذه النقطة صح؟
لكن هل هذا معناه أننا لا نتطلع لنكون مثل النبي؟ أنا أقولك حاول تكون مثل النبي على قدر إمكانك
مثال بسيط جداً تخيل أن الدرجات العلى جبل تريد أن تصعده جاء واحد و قال لك مهما حاولت لن تصل قمته فهل هذا يعني أنك تتلكأ في الصعود؟ لا و الله بل تضع القمة نصب عينيك و تصعد.. تصعد إلى ما شاء الله لك أن تصعد
أنت تقول أيضاً أنك تكره عندما يتكلم واحد و كأن البشر ليس لهم رغبات و أنا أقولك أنني لست المتكلم هنا بل هو الرسول صلى الله عليه و سلم كل ما تكلمت عليه قد دللت عليه بالأحاديث و دلل أخوي cheetah عليه أيضاً .. الله و رسوله أخي أدرى بعباده و الله لم يكلفك بما لا تطيق:)

تقول أخي أيضاً أن الواحد يتناقش باسم الدين ثم بعد ذلك لا يفعل ما قاله :
1- أنت هنا أخي فرضت شيء بسوء ظن ، و الأصل في الإسلام أن ظنك يكون حسن حتى يثبت العكس
2- فرضاً نصحك واحد و قال لك "يجب أن تصلى و إن لم تفعل عذبت في النار" ثم اكتشفت أنت أنه لا يصلي فهل هذا يغير من صحة كلامه قيد أنملة؟

ثانياً : السؤال أصلاً ليس له علاقه بما قلته أنت أخوي ، السؤال يقول:

فهل تعني إجابتك ب"لا" أنه لو حدث و أخطأ أحدهم -حتى عن جهل- في الدين فلن تدله على خطأه و تنبهه إليه؟؟ لو رأيت طفل يصلي خطأ لن تصحح له ؟ أليس "الدين نصيحة"؟
بل إن دخولك نفسه في هذا النقاش يعارض إجابتك ، لأنك رأيتني مخطئاً و أردت أن تصحح لي أليس كذلك؟ بل و الأدهي أنك تراني مخطئاً في حق إنسان، إذن لو كنت تراني مخطئاً في حق الدين ستسكت علي؟

أخوي السؤال كما قلت واضح و محدد و عام ، و أنا قلت لا تجاوبوا عليه بالنظر إلى اعتبارات سابقة بيننا
و مشكور أخوي مرة أخرى
في أمان الله :)

Super Shadow
18-07-2008, 04:46 PM
هذا أغرب موضوع شفته الصراحة !!!

عموما

الأخ محمد السيوطي كفى و وفى و بارك الله فيه

نعم
نعم
نعم
نعم

جاوبت بخط كبير و باللون الأحمر لأني أوافقه بكل قوة و الله يكثر من أمثاله

silver diamond
18-07-2008, 04:53 PM
مشكور أخوي silver diamond على تفاعلك مع الاسئلة :)

العفو :)

أولاً أخوي احنا لسنا ملائكة و لن نكون, كما أننا لن نصل إلى مرتبة النبي صلي الله عليه و سلم و لن نكون مثلة.. كده احنا متفقين على هذه النقطة صح؟

صح !!

لكن هل هذا معناه أننا لا نتطلع لنكون مثل النبي؟ أنا أقولك حاول تكون مثل النبي على قدر إمكانك

كلامك صحيح...

مثال بسيط جداً تخيل أن الدرجات العلى جبل تريد أن تصعده جاء واحد و قال لك مهما حاولت لن تصل قمته فهل هذا يعني أنك تتلكأ في الصعود؟ لا و الله بل تضع القمة نصب عينيك و تصعد.. تصعد إلى ما شاء الله لك أن تصعد
أنت تقول أيضاً أنك تكره عندما يتكلم واحد و كأن البشر ليس لهم رغبات و أنا أقولك أنني لست المتكلم هنا بل هو الرسول صلى الله عليه و سلم كل ما تكلمت عليه قد دللت عليه بالأحاديث و دلل أخوي cheetah عليه أيضاً .. الله و رسوله أخي أدرى بعباده و الله لم يكلفك بما لا تطيق:)

جميل جداً ^^

تقول أخي أيضاً أن الواحد يتناقش باسم الدين ثم بعد ذلك لا يفعل ما قاله :
1- أنت هنا أخي فرضت شيء بسوء ظن ، و الأصل في الإسلام أن ظنك يكون حسن حتى يثبت العكس

الحقيقة لم أرمي احداً بقولي ويمكنك العودة من ردي وستجد بأنني لم أوجه كلامي لاحد معين ولكني عبرت عن غضبي عن هذه الفئة >_<"

2- فرضاً نصحك واحد و قال لك "يجب أن تصلى و إن لم تفعل عذبت في النار" ثم اكتشفت أنت أنه لا يصلي فهل هذا يغير من صحة كلامه قيد أنملة؟

ماذا لو واجهك وقال لك .. إذاً لم انت لا تصلي ستقول له لاني عاصي؟ سيرد عليك وانا ايضاً .. إذا اردت بأن تنصح بشيء فعليك ان تكون قدوة جيده لهذا الشيء .. ثم .. كلامي هذا لايعني بأن لا تنصح ولكن إذا أردت بأن تنصح فمن الافضل بأن تكون تنفذ لما تنصح به!!

السؤال أصلاً ليس له علاقه بما قلته أنت أخوي ، السؤال يقول:

بل له كل الصله ^.^"

انا رأيت شخصاً .. فعل منكر .. ثم أتيت لانصحة ولكن .. كان معه الحجه المناسبة .. فقد يوقعني هذا في نفس خطأه .. حيت بأني قد اقتنع بكلامه وإن كان خطأ ..

فأذا رأيت شخص يعمل الخطأ فكن اولاً على علم ثم انصحه لانه مباشرة سيناظرك بكلامه وخاصة إن كان يضن بأنه على حق !!

مثلما تشاهد نصراني وتتحدث معه بقلة علم وتناقشة فقد يرد عليك بكلام يصيبك بالشك فالحق الذي انت عليه ^^

ثم كلمة اخيره ..

وعودة للموضوع بدون تشعب .. خارج المووضوع ..

هل انكر الاسلام على الشخص الذي يريد عمل شيء ليس من الدين عمله وكان حلال ؟ <--- اجب بنعم ام لا فقط ^^

شهيدا
18-07-2008, 05:02 PM
شكرا على هذا الموضوع

شهيدا
18-07-2008, 05:03 PM
موضوع شيق اريد المشاركة معكم

shjoonal3in
18-07-2008, 05:29 PM
نعم .. نعم .. نعم .. نعم

أخوي محمد ...إلى الآن أنا مقتنعة إن ما فيه تعارض ... لكن هو مجرد اختلاف بطريقة الفهم للكلام
و إلى الآن لا زلت معتقدة بأن صاحب الموضوع لم يخطأ بقصد هذا على افتراض وجود الخطأ
إلا إذا جاء رده فيما بعد يثبت ذلك
...
عموماً أعتذر منك أخوي لعدم استطاعتي على إكمال النقاش
يعطيك العافية وعساك عالقوة

محمد السيوطيM.S
19-07-2008, 04:30 PM
عودة :)

هذا أغرب موضوع شفته الصراحة !!!

عموما

الأخ محمد السيوطي كفى و وفى و بارك الله فيه
نعم
نعم
نعم
نعم
جاوبت بخط كبير و باللون الأحمر لأني أوافقه بكل قوة و الله يكثر من أمثاله
جزاك الله كل الخير أخوي Super Shadow :)
و بارك الله فيك أيضاً أخي
و مشكور على المرور :wave:

الحقيقة لم أرمي احداً بقولي ويمكنك العودة من ردي وستجد بأنني لم أوجه كلامي لاحد معين ولكني عبرت عن غضبي عن هذه الفئة >_<"
أنا اعلم أخي أنك تتكلم بصفة عامة و أنا أيضاً كنت اتكلم عموماً ^^

ماذا لو واجهك وقال لك .. إذاً لم انت لا تصلي ستقول له لاني عاصي؟ سيرد عليك وانا ايضاً .. إذا اردت بأن تنصح بشيء فعليك ان تكون قدوة جيده لهذا الشيء .. ثم .. كلامي هذا لايعني بأن لا تنصح ولكن إذا أردت بأن تنصح فمن الافضل بأن تكون تنفذ لما تنصح به!!
لم نختلف أخوي... طبعاً لابد أن يكون هو قدوة حسنة و مثالاً يحتذي به
لكن أنا عندما أتيت بالمثل لم أكن اقصد هذه النقطة، كنت اقصد أن أفعاله لا تزيد أو تنقص من صحة كلامه فلو أنك اقتنعت بكلامه أولاً ثم اكتشفت بعدها أنه لا يفعل ما يقوله لا يعني هذا أنك تمتنع عن الصلاة...

بل له كل الصله ^.^"

انا رأيت شخصاً .. فعل منكر .. ثم أتيت لانصحة ولكن .. كان معه الحجه المناسبة .. فقد يوقعني هذا في نفس خطأه .. حيت بأني قد اقتنع بكلامه وإن كان خطأ ..

فأذا رأيت شخص يعمل الخطأ فكن اولاً على علم ثم انصحه لانه مباشرة سيناظرك بكلامه وخاصة إن كان يضن بأنه على حق !!

مثلما تشاهد نصراني وتتحدث معه بقلة علم وتناقشة فقد يرد عليك بكلام يصيبك بالشك فالحق الذي انت عليه ^^
هذا أخوي مبرر غير كاف لامتناعك عن النصحية لأنه:
1- عندما ترى شخص فعل منكرر و تقرر أن تنصحه غالباً ما يكون عندك حجة قوية تحاججه بها ، و إلا كيف علمت أنت بأن هذا منكر أصلاً؟
2- نحن كلنا مسلمون أخوي و الحمد لله : فترى أخاك في الإسلام أخطأ فتذهب لتنصحه لكنه يعترض عليك؛ فتكفي آية و حديث و تفسيرهماوقول أحد الشيوخ الثقة- أو حتى أحدهما- و لن يستطيع أن يحتج عليك بعدها لأنه مسلم مثلك و يؤمن بما تؤمن به
3- أما عندما يدور الحوار بين مسلم و غير مسلم فالأمر يختلف لأنكما ليس عندكما قاعدة مشتركة تنطلاقان منها سوى العقل تقريباً كما أن مجال الحوار بينكما يكون "مفتوح" جداً، لذلك عندما تذهب لمحاورة غير المسلم لابد تكون ملماً إلماماً عظيماً بالقرآن و علم الحديث و الفقه و التوحيد و و و.... حتى تستطيع الدفاع عن دينك ، و لذلك أيضاً حذر العلماء عامة المسلميين من الدخول في هذه النقاشات خيفة عليهم من التزعزع كما ذكرت أنت أخوي :) ( و لكن طبعاً ليس خيفة على الإسلام من تزعزعهم)

هل انكر الاسلام على الشخص الذي يريد عمل شيء ليس من الدين عمله وكان حلال ؟ <--- اجب بنعم ام لا فقط ^^
حسناً لا ......لأنه أصلاً لا يوجد عمل حلال "ليس من الدين" فديننا الإسلام دين الشمول الذي شمل كل شيء و حدد لنا الحرام و الحلال .. سؤالك نفسه يثبت هذا: فكيف علمت أنت "أن هذا العمل حلال" ، أليس بالرجوع إلى الدين ^^؟
و يمكن تشبيه سؤالك بـــ " هل حرم الله على الإنسان الصعود إلى السماء الأولى؟" و الإجابة قطعاً بلا لأنك أصلاً لن تستطيع الصعود إلى هناك :D

موضوع شيق اريد المشاركة معكم
إذا لماذا لا تشاركنا :)؟

نعم .. نعم .. نعم .. نعم

أخوي محمد ...إلى الآن أنا مقتنعة إن ما فيه تعارض ... لكن هو مجرد اختلاف بطريقة الفهم للكلام
و إلى الآن لا زلت معتقدة بأن صاحب الموضوع لم يخطأ بقصد هذا على افتراض وجود الخطأ
إلا إذا جاء رده فيما بعد يثبت ذلك
...
عموماً أعتذر منك أخوي لعدم استطاعتي على إكمال النقاش
يعطيك العافية وعساك عالقوة
مشكور أختي على إجابتك على الاسئلة :)
خلاص أختي ليست مشكلة كيف ينظر كل واحد منا إلى الموضوع ما دام لدينا نفس اليقين و نفس القاعدة الدينية :)
و شكراً أختي على الدخول معنا في هذا النقاش
إن شاء الله عمت الفائدة علينا جميعاً :)
في أمان الله :wave:

silver diamond
19-07-2008, 05:19 PM
حسناً لا

إذاً لم كل هذا التهجم على صاحب الموضوع وهو لم يفعل شيئاً محرماً وإظهاره بمظهر سيء ^^؟

=================================

أنا اعلم أخي أنك تتكلم بصفة عامة و أنا أيضاً كنت اتكلم عموماً ^^

جميل جداً .. على الرغم بأني كنت اضن بأن الكلام موجه إلي ^^

لكن أنا عندما أتيت بالمثل لم أكن اقصد هذه النقطة، كنت اقصد أن أفعاله لا تزيد أو تنقص من صحة كلامه فلو أنك اقتنعت بكلامه أولاً ثم اكتشفت بعدها أنه لا يفعل ما يقوله لا يعني هذا أنك تمتنع عن الصلاة...

لن تزيد او تنقص ولكن ستكون ذات تأثير أقل بكثير ^^

هذا أخوي مبرر غير كاف لامتناعك عن النصحية لأنه

لقد قلت بقلة علم ولم اقل بعلم وفي اشياء بسيطة وذات ادله واضحة مثل الصلاة او شيء من هذا القبيل ^^

ثم كيف علمت .. الانسان فالعادة لا يقوم بعمل شيء إلا وهو يعتقد ( وخاصة فالدين) بأنه على حق .. هل هذا الكلام صحيح ام لا؟

brinsees
19-07-2008, 05:46 PM
لا يشترط على من ينصح بأن ذلك لا يجوز .. والمنكر لا يكون لديه

فالوالدين هما خير مثال .. فمن الممكن ان ينصحا ولدهما بعدم اتيانه بذاك المنكر وهما يفعلانه .. ولكن مخافةً من ان يقع به ايضاً بذاك المنكر .

الاخ من الممكن ان ينصح اخاه بعدم عقوق الوالدين ولكن نجد بنفسه هو عاق بوالديه .. وذالك مخافةً على اخيه من ان يقع هو ايضاً بذلك .. فهو ينصح ويشعر بالذنب والحسرة .. ولكن ليس مانعاً من ان ينصح اخاه

واخيراً نجد المدخنين ينصحون اخوانهم بعدم التدخين وذلك لما فيه مضار تفتك بالجسد ..فهل لا ينصح الآخرين بمجرد انه هو واقع بذاك الذنب ؟

اتمنى ان تبدي رأيك على ذلك اخي العزيز محمد السيوطي ...

Mr.alOne
19-07-2008, 06:36 PM
موضوع غريب و ردود أغرب :hmmmm:

و الموضوع مجرد نقاط كتبها صاحبها لينبه عليها ... و إن خانه التعبير في كلمة أو جملة -من باب حسن الظن- ليس معنى ذلك أن نشطب على الموضوع كله

...:congrats:

محمد السيوطيM.S
19-07-2008, 06:56 PM
إذاً لم كل هذا التهجم على صاحب الموضوع وهو لم يفعل شيئاً محرماً وإظهاره بمظهر سيء ^^؟
آه... أخي رجاءاً نحن هكذا ندور في الحلقة المفرغة التي تكلمت عنها و عدنا إلى نقطة البداية :boggled:
من قال أن صاحب الموضوع لم يخطأ ، إذاً فيم كان نقاشنا من الأصل؟؟ من فضلك أخي عد إلى المشاركات 3# و 11# و 16# و 21# و الأدلة في 23#

لقد قلت بقلة علم ولم اقل بعلم وفي اشياء بسيطة وذات ادله واضحة مثل الصلاة او شيء من هذا القبيل ^^
يظل التعليل رقم 1 قائماً
مثلا ًإنسان مسلم بسيط إذا رأي مسلم آخر لا يصلي سينصحه و يحاججه على ذلك بقوة
لكنه إن رأه يحلف بغير الله مثل "و حياتك عندي" لن يحاججه لانه هو أصلاً لا يعلم أن هذا خطأ
لكن أخي متى قلت " بقلة علم":33: ؟

ثم كيف علمت .. الانسان فالعادة لا يقوم بعمل شيء إلا وهو يعتقد ( وخاصة فالدين) بأنه على حق .. هل هذا الكلام صحيح ام لا؟
بالعكس.. ترى معظم الناس الآن يخطئون إما لجهل منهم بالدين أو أنهم يعلمون أن هذا خطأ لكنهم لا يعبئون أو لا يستطيعوا أن يمنعوا أنفسهم .. قليلين هم في مجتمعنا من يفعلون شيء يعارض الدين و يقولون "أنا مقتنع أن ما افعله صحيح رغم أنف الجميع" و لعياذ بالله :)

تعقيب بسيط أخي ، ألاحظ في كلامك أنك تقول "ليس في الدين" و " خاصة في الدين" كأن هناك ما هو "في الدين" في الحياة و ما هو خارجه ، الدين هو المشرع لحياة كل مسلم شاملاً لها فهو الذي يحدد طريقة حياته.. و إن تجاهل ذلك الإنسان يصبح هو "خارج الدين" و إن اتبعه يصبح هو" في إطار الدين" و ليس العكس :)

و لكن حتى لا نتشعب لنعد إلى موضوعنا: بالنسبة للسؤال الرابع أخي ما زالت إجابتك بلا ؟

فالوالدين هما خير مثال .. فمن الممكن ان ينصحا ولدهما بعدم اتيانه بذاك المنكر وهما يفعلانه .. ولكن مخافةً من ان يقع به ايضاً بذاك المنكر .

الاخ من الممكن ان ينصح اخاه بعدم عقوق الوالدين ولكن نجد بنفسه هو عاق بوالديه .. وذالك مخافةً على اخيه من ان يقع هو ايضاً بذلك .. فهو ينصح ويشعر بالذنب والحسرة .. ولكن ليس مانعاً من ان ينصح اخاه

واخيراً نجد المدخنين ينصحون اخوانهم بعدم التدخين وذلك لما فيه مضار تفتك بالجسد ..فهل لا ينصح الآخرين بمجرد انه هو واقع بذاك الذنب ؟

اتمنى ان تبدي رأيك على ذلك اخي العزيز محمد السيوطي ...
:biggthump:biggthump
كلام رائع :D

و يا ريت أخي نرى إجابتك على الاسئلة في المشاركة 22# :)

موضوع غريب و ردود أغرب

أخي محمد يا ريت لو توضح لنا وجه نظرك أكثر :)
و يا ريت تجاوب على الاسئلة في المشاركة 22#

silver diamond
19-07-2008, 08:11 PM
من قال أن صاحب الموضوع لم يخطأ

اعتقد بأن الاخ لم يقل لا تعبدو الله .. قال نعبده ولكن بالاضافة للعبادة ...الخ.. بس بعدها طيب لازم نسوي شيء فحياتنا ..
1_ ما قال شيء محرم أو غلط بشيء !!
2_ اعطانا نصيحة يشوفها صحيحه وهذي النصيحة ماكان فيها أي شيء مهين او شيء من هذا القبيل ..

الحين فين الي غلط فيه ؟ .. نعبد الله والدينا عبارة عن بوابة للأخره .. متفقين على كذا .. طيب معناته اي واحد يقول بيسوي شيء فحياته من غير نيه في سبيل الله بيكون ظالم عاصي؟ :S

مثلا ًإنسان مسلم بسيط إذا رأي مسلم آخر لا يصلي سينصحه و يحاججه على ذلك بقوة

اي انسان يعرف وجوب الصلاة اقصد فامور الدين الي تحتاج علم .. اممم .. مسألة الورث .. مو كل واحد عالم فيها .. ولكن انت تعلم بأن للمرأة نصف مال للرجل .. ولكن لا تعلم بأن للزوجه الثمن .. فتفتي وتقول للزوجة نصف ما للرجل؟

هنا وقعنا فالغلط .. مو؟ .. شيء من الدين بس ماعندنا هذاك العلم فيه ..

لكن أخي متى قلت " بقلة علم":33: ؟

ارجع لاجاباتي .. وراح تلاقي جنب حرف لا .. كلام بين قوسين !!

تعقيب بسيط أخي ، ألاحظ في كلامك أنك تقول "ليس في الدين" و " خاصة في الدين" كأن هناك ما هو "في الدين" في الحياة و ما هو خارجه

قد سمعت فتوى أو شيء من الدين يقول لك جذر التسعه يساوي كم ؟ ^^"

لا يشترط وقلت ذلك .. ولكن أين القدوة ؟

على مثالك هذا .. تجد فالعادة بأن ابناء الاباء المدخنين يدخنون .. الاب يقول لهم لا .. وهم يدخنون ليه ؟

ابويا يدخن .. طيب هو يقول لك لا .. طيب بس هوا يدخن :)

القدوة هنا .. وما قلت بأن الامر خلاص ماتنفع ..

اوريك كلامي

ستكون ذات تأثير أقل بكثير ^^

اتمنى ان تكون وضحت الصورة

والنقاش هنا طال على نقاط غريبة بصراحة (&)

brinsees
19-07-2008, 08:16 PM
نعم
نعم
نعم
نعم

ولا ريب في ذلك ...

brinsees
19-07-2008, 08:33 PM
لا يشترط وقلت ذلك .. ولكن أين القدوة ؟

على مثالك هذا .. تجد فالعادة بأن ابناء الاباء المدخنين يدخنون .. الاب يقول لهم لا .. وهم يدخنون ليه ؟

ابويا يدخن .. طيب هو يقول لك لا .. طيب بس هوا يدخن :)

القدوة هنا .. وما قلت بأن الامر خلاص ماتنفع ..

ادري انك ( قلت ذلك ) .. ولا شكيت بأن الكلام كان موجه لك واعتبرته مخالف لأقوالك واني قلت انك لم تقل ؟ ^^

اما من ناحية التدخين .. فببساطة يخبره بأن ذلك يفتك بالجسد واعراضه ستكون قادمة عاجلاً ام آجلاً .. وانتهى

هذا اذا كان اب .. لانه لن يجبره على تركها

القدوة هنا ذات صلة قرابة قوية تربطهم بينها .. مثال الوالدين والابن

ولكن اذا كان صديق او اخ او اياً كان فما اظن لو قاله اترك التدخين يرد ويقوله .. طيب صاحبي يدخن ^^

silver diamond
19-07-2008, 08:45 PM
ادري انك ( قلت ذلك ) .. ولا شكيت بأن الكلام كان موجه لك واعتبرته مخالف لأقوالك واني قلت انك لم تقل ؟ ^^

هممممم .. كانت نقطة انا ذكرتها وكان هذا الرد على نقطتي بجواب يدل على المخالفة لرأيي .. وإلا مالذي اتى بهذا الموضوع الا عقلك .. تخاطب فكري ولا خط الزمن ؟ لول

ولكن اذا كان صديق او اخ او اياً كان فما اظن لو قاله اترك التدخين يرد ويقوله .. طيب صاحبي يدخن ^^

كثير من الاصدقاء يكونون مدخنين وينصحون اصدقائهم بعدم التدخين ولكن يقعون فيه .. عندي اثنين من اصحابي كذا .. واحد يقول للثاني مو كويس والثاني قام دخن .. وهو ماكان يدخن .. ليه ؟ رفيق سوء من ناحية الدخان ... تقدر تنكر هذي النقطة ؟

أمير الفرسان
19-07-2008, 11:01 PM
ايش هدفك في الحياة

الحين انت تعيش طفولتك بعدين وقت المراهقة بعدين الجامعة بعدين الزواج بعدين تشتغل
وبعدين تموت......
طيب ايش سويت ذلحين وين كان هدفك انك تشتغل طيب ايش سويت في شغلك؟؟؟؟؟؟

لاتخاف من أي شي

لولا الجملة الحمراء لكان كلامك معقولاً ومقبولاً إلى حد ما ..
ربما كنت قد أخطأت في التعبير عن أفكارك وفهمك آخرون عكس ما أردت وكان قصدك سليماً إلا أن ما كتبته بالأحمر فكرة مرفوضة..
فلو افترضنا أنك لم تكتب الجملة المقصودة .. لكانت خلاصة فكرتك ما كتب في أحد الردود "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً".
أي أن الله خلقك لعبادته - وهو هدف الخلق بلا شك - لكنه في الوقت ذاته حثك على السعي في الحياة بغض النظر عن مفهوم كلمة "عبادة" وأنها قد تشمل الأمرين.
أي لا تنشغل بالعبادة وتعزل نفسك بها لدرجة لا تراعي مصالحك ومصالح الآخرين في هذه الدنيا وإنما وازن بين الأمرين .. وهذا ما فهمته من عبارة " ربك ما خلقك عشان تعبدة بس يعني تصلي الصلوات الخمس بس
ولا انك تشتغل لين ما تموت؟؟؟؟؟"
ربما فهمها بعض الإخوة خطأ وكأنك تقول بأن هدف خلق الله لك "ليس" العبادة (و) ليس العمل ..
وقد يكون السبب أنك كتبتها بلهجتك العامية .. لكن بما أنها لهجتي أيضاً فقد فهمتها عكس ما فهموه .. "لم يخلقك الله للعبادة فقط (الشعائر) ولم يخلقك لتنشغل بالدنيا فقط"
وما قاله بعد ذلك يدعم الفكرة .. فهو يقول بألا تجعل حياتك محصورة بين أداء الشعائر - ليس تقليلاً لشأنها - وبين وظيفتك وعملك الروتيني .. بل ضع أهدافاً أخرى لتجعل من حياتك أكثر فائدة، مثلاً بأن تخترع شيئاً ما أو تستكشف مجهولاً أو تقوم بخدمة فريدة لمجتمعك أو أياً كان الهدف ..

نعود للجملة الحمراء .. وهذه المرة ليس فيها أي لبس أو سوء فهم فهي واضحة وصريحة .. وقد تكون قاصداً لمعناها - الوحيد - وقد تكون غير قاصد .. لكن يصعب علي تصديق الاحتمال الثاني ..
في الجملة التي تسبقها كنت تقول بأن الإنسان يضحي بسنوات عمره من أجل عمله ثم يموت .. وماذا بعد هذا؟ لا فائدة .. لم يجني من حياته غير الشقاء والتعب .. وهذا منطقي .. أردت إثبات أن العمل والشقاء وحده دون أي شيء آخر يؤدي إلى لا شي ..
ثم أردت استخدام نفس الفكرة والأسلوب لإثبات أن الانشغال بالعبادة وحدها دون الالتفات لمصالح الدنيا يضر بالمسلم وبمن حوله ويجلب عليه المتاعب فضلاً عن أن هذا ليس من سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لكن ذلك لم ينفع بل جئت بكارثة.. كان عليك استخدام أسلوب آخر لدعم فكرتك غير هذا الأسلوب.. أن تقول بأن "عبادتك لن تحقق لك سوى الجنة! ثم ماذا؟" كأنك تعني بأنها جائزة ناقصة أو هدف غير كامل فضلاً عن إنكارك بأنها هي الهدف الأسمى والغاية الأعظم .. بل الصحيح عكس ذلك .. فلو دخل المسلم الجنة فهذا يكفيه ويغنيه عما سواها من متع الدنيا ..

كما قلت .. قد تكون غير قاصد لمعناها وأنك فقط أردت دعم فكرتك لكنك أخطأت في ذلك .. ولكن وضوح الجملة ومعناها يجعلني أميل إلى أنك وضعتها مع فهمك ووعيك التام بمقصدها ..

عليك مستقبلاً أن تحذر عند الكتابة في مواضيع حساسة وخطيرة وتمس العقائد وحاول دائماً كتابتها باللغة الفصحى كي تكون واضحة للجميع وتبتعد عن اللبس والخلط وسوء الفهم .

محمد السيوطيM.S
20-07-2008, 01:32 AM
اعتقد بأن الاخ لم يقل لا تعبدو الله .. قال نعبده ولكن بالاضافة للعبادة ...الخ.. بس بعدها طيب لازم نسوي شيء فحياتنا ..
1_ ما قال شيء محرم أو غلط بشيء !!
2_ اعطانا نصيحة يشوفها صحيحه وهذي النصيحة ماكان فيها أي شيء مهين او شيء من هذا القبيل ..

الحين فين الي غلط فيه ؟ .. نعبد الله والدينا عبارة عن بوابة للأخره .. متفقين على كذا .. طيب معناته اي واحد يقول بيسوي شيء فحياته من غير نيه في سبيل الله بيكون ظالم عاصي؟ :S
أخي طبعاً تجاوزنا هذه النقطة مسبقاً و ما راح أكرر كلامي و مازال عليك العودة إلى المشاركات السابقة لتحصل على الإجابة على كل اسئلتك^^

اي انسان يعرف وجوب الصلاة اقصد فامور الدين الي تحتاج علم .. اممم .. مسألة الورث .. مو كل واحد عالم فيها .. ولكن انت تعلم بأن للمرأة نصف مال للرجل .. ولكن لا تعلم بأن للزوجه الثمن .. فتفتي وتقول للزوجة نصف ما للرجل؟

هنا وقعنا فالغلط .. مو؟ .. شيء من الدين بس ماعندنا هذاك العلم فيه ..
أخي لا تتشعب و تذكر أن حديثنا يدور حول "إنسان أخطأ فهل ننصحه أم لا؟" و ليس "إنسان متحير في شيء من الدين فهل نفتي له أم لا؟"

ارجع لاجاباتي .. وراح تلاقي جنب حرف لا .. كلام بين قوسين !!
نعم وجدتها :D

قد سمعت فتوى أو شيء من الدين يقول لك جذر التسعه يساوي كم ؟ ^^"
و هل سمعت فتوى تحدد كيفية استئصال الرحم؟ و هل سمعت فتوى تحدد مقادير كحك العيد؟ أخي أعد قراءه ما قلته أنا بتمعن

تعقيب بسيط أخي ، ألاحظ في كلامك أنك تقول "ليس في الدين" و " خاصة في الدين" كأن هناك ما هو "في الدين" في الحياة و ما هو خارجه ، الدين هو المشرع لحياة كل مسلم شاملاً لها فهو الذي يحدد طريقة حياته.. و إن تجاهل ذلك الإنسان يصبح هو "خارج الدين" و إن اتبعه يصبح هو" في إطار الدين" و ليس العكس
1- الدين هو المُشرِع و ليس المُشرَع بمعنى أن ما سألت عنه أنت مسألة رياضيات أليس كذلك؟ و الرياضيات علم من العلوم أليس كذلك؟ فأنت تذهب للمفتي تسأله مثلاً ما رأيك في علم الرياضيات؟ و هل دراستي لهذا العلم حلال أم حرام؟ فإن عجز عن إجابتك لأنه لم يجد عن ذلك ذكر في الدين يصبح ما تتكلم عنه خارج إطار الدين.. و يصبح أيضاً ديننا ناقص لأنه عجز أمام علم من العلوم
2- اقتبس هنا كلام قاله الشعراوي رحمه الله في كتاب معجزة القرآن "إن الذين يقولون إن القرآن لم يأت ككتاب علم صادقون.. ذلك أنه كتاب أتى ليعلمني الأحكام.. و لم يأت ليعلمني الجغرافيا أو الكيمياء أو الطبيعة.. و في نفس الوقت عندما نقول إن القرآن ذكر لي معجزات لم يصل إلى بعضها العلم حتى الآن.. فهذا صحيح أيضاً.. إن هذه المعجزات هي ما تنتهي إليه حقائق الكون.. فالقرآن و إن لم يأت ليعلمني الطب مثلاً.. إلا أنه يأتي فيمس قضية طبية يخبرني بدقائقها.. و لا يصل إليها علم الطب إلا بعد مئات السنين أو ألوف السنين.. يأتي في الجغرافيا مثلاً و يمس قضية هامة لا نعرفها ألا بعد مئات السنين.. و كذلك في كل علوم الدنيا..
أي أن ما ينتهي إليه من الحقائق..قضايا الكون الأساسية.. الحقائق التي خلق على أساسها الكون يمسها القرأن على أنها حقائق علمية سواء وصلت إليها أنت بالعلم أم لم تصل.."
و لكن على أية حال الجمع و الطرح و القسمة و الضرب و الكسور و ترتيبها و الهندسة ثبت وجودها في القرآن :)

و لكن حتى لا نتشعب لنعد إلى موضوعنا: بالنسبة للسؤال الرابع أخي ما زالت إجابتك بلا ؟
أخي لم تجب على سؤالي هنا :)

نعم
نعم
نعم
نعم

ولا ريب في ذلك ...
مشكور أخي :)

محمد السيوطيM.S
20-07-2008, 01:47 AM
أخي أمير الفرسان
في البداية أقول أن ردك من أفضل الردود التي قرأتها هنا :)
و أرى أنك حاولت التوفيق قدر الإمكان بين جبهتي المؤيدين للموضوع و المعارضين و ذلك باستخدام أسلوب عقلاني و اتباع الشفافية و الصدق في الحديث
:D

وقد يكون السبب أنك كتبتها بلهجتك العامية .. لكن بما أنها لهجتي أيضاً فقد فهمتها عكس ما فهموه .. "لم يخلقك الله للعبادة فقط (الشعائر) ولم يخلقك لتنشغل بالدنيا فقط"
لو كان هذا مقصده يكون كلامه مقبول .. لكني مازلت أرى أنه من الصعب أن يُفهَم كلامه على هذا الأساس:ponder:
على أية حال أنت أدرى بلهجته ^^

نعود للجملة الحمراء .. وهذه المرة ليس فيها أي لبس أو سوء فهم فهي واضحة وصريحة .. وقد تكون قاصداً لمعناها - الوحيد - وقد تكون غير قاصد .. لكن يصعب علي تصديق الاحتمال الثاني ..

إذن أنت معي في هذه النقطة أليس كذلك؟ فحتى باختلاف اللهجات يصعب تصديق أنه قال ذلك عن غير عمد :أفكر:

عليك مستقبلاً أن تحذر عند الكتابة في مواضيع حساسة وخطيرة وتمس العقائد وحاول دائماً كتابتها باللغة الفصحى كي تكون واضحة للجميع وتبتعد عن اللبس والخلط وسوء الفهم .
:biggthump

و جزاك الله خيراً أخي
في أمان الله :wave:

brinsees
20-07-2008, 02:54 AM
هممممم .. كانت نقطة انا ذكرتها وكان هذا الرد على نقطتي بجواب يدل على المخالفة لرأيي .. وإلا مالذي اتى بهذا الموضوع الا عقلك .. تخاطب فكري ولا خط الزمن ؟ لول

ماكان مخالف لرأيك .. لكن التصيد بالماء العكر هي وسيلتك ضد اي شخص ^^

كثير من الاصدقاء يكونون مدخنين وينصحون اصدقائهم بعدم التدخين ولكن يقعون فيه .. عندي اثنين من اصحابي كذا .. واحد يقول للثاني مو كويس والثاني قام دخن .. وهو ماكان يدخن .. ليه ؟ رفيق سوء من ناحية الدخان ... تقدر تنكر هذي النقطة ؟

مسألة رفيق السوء بعيدة عن موضوعنا ... صحيح عندما اخبرك محمد السيوطي من انك تتشعب

والحمدلله وجدت من يوافقني الرأي .. فأنت تريد ان تفرض رأيك بتشعبك للموضوع ولن تنتهي حتى يوافقك الطرف الآخر .. حتى لو اضطررت بأن تذهب به الى مواضيع او خيال لا تمت بالأساس اي صلة .

فشعارك النقاشي هو ( سأنتصر ولن اهزم ) ^^

silver diamond
20-07-2008, 03:33 AM
أخي طبعاً تجاوزنا هذه النقطة مسبقاً و ما راح أكرر كلامي و مازال عليك العودة إلى المشاركات السابقة لتحصل على الإجابة على كل اسئلتك^^

لم اجد بعد سبب التهجم عليه وأظهاره بمنظر الوغد ^^

أخي لا تتشعب و تذكر أن حديثنا يدور حول "إنسان أخطأ فهل ننصحه أم لا؟" و ليس "إنسان متحير في شيء من الدين فهل نفتي له أم لا؟"

لول .. يا اخي وعزيزي وحبيبي ( عشان لحد يقول إني معصب على اخويا ولا أي شيء )
قصدت بمثالي هذا .. بأننا لا ننصح في كل شيء فالدين بقلة علم .. ومثالي هذا .. إن كنت شخص ليس ذو علم في هذا الامر فقد تقع في مثل الخطأ الذي ضربت به المثال ..

وإن كنت ذو علم ففقة فالدين وعلمه الخطأ من الصح .. لا تفهم كلامي يا اخي على إنه عندما نجد شخص لا يصلي فلا نقول له لماذا لا تصلي ؟ .. أقصد هنا الامور التي تحتاج إلى علم .. أرجو بأن تكون قد فهمت علي .. لم اخالفك الرأي فالسؤال الرابع بل وافقتك ولكن بستثناء في بعض الامور .. هل كلامي واضح ام اعيد شرحة إن لم تفهمه فأنا اعرف نفسي لستُ جيداً فالشرح >.<"

نعم وجدتها :D

تمام D:

اخوي حتى اوضح كلامي .. فأنا لا أريد بأن يأتي احد المتنمرين ويتلفض علي بكلام لا اتمنى بأنه قد خرج من لسانه ولكن مالعمل للمتنمرين ؟ نتركهم لحالهم ..

دعنى خارج هذا الكلام كله ولنعد لاصل الكلام .. لم التهجم على الاخ وكأنه قد قام واعتدى على الدين .. وهو لم يغلط على الدين .. فأنا اعتقد بأنه لم يحسن التعبير .. وحتى وأن اخطأ هل نقوم بالتهجم عليه .. أنظر إلا بعض الردود .. الاخ محمد السيوطي كفى ووفا في حقه .. تحيايتي وتقديري ...

ولا كأنه غير عدو لله والاسلام S:

يا اخي عيب عليك تنصح واحد بهذي الطريقة وتتكلم عليه .. قال تعالى :- ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله )

انظر اخي لهذه المقوله البسيطة

إن الجفاءخُلق غير مرضي في الاسلام فديننا دين رحمة و سماحة و يخث على الرحمة مع الخلق و هي صفة من صفات المؤمنين قال تعالى ( ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ) و قال تعالى (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ ) و قال تعالى (إنما المؤمنون إخوة ) و النبي صلى الله عليه و سلم حث على التراحم بين المسلمين فقال ( الراحمون يرحمهم الرحمن أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله و من قطعها قطعه الله) رواه الترمذي رحمه الله عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه و قال حديث حسن صحيح , و روى الإمام الترمذي رحمه الله عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا تُنزع الرحمة إلا من شقي ) .
فاوصي الإخوة و الأخوات أن يكونوا بهذا الخلق الرفيع و ا يحسنوا التجمل بالرحمة لأن ثوابها عظيم عند الله عز و جل فهي من الإحسان و الله تعالى يقول ( أن رحمة الله قريب من المحسنين) , فما اجمل أن نتراحم و أن نبذل من أنفسنا هذا الخلق ليكون من اقوى الدلالات على أن هذه الأمة كالجسد الواحد إذا إشتكى له عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى و السهر .

المهم هذا كان موضوعي .. هو حسن الخلق والتعامل مع الاخ بطريقة حسنه وليس بالتهجم عليه مثلما يفعل بعض المهايطين .. وموضوعي ماكان ابداً نقاشات طويلة وعريضة .. ولكن هنالك المتنمرين والمهايطين الكثيرين فالمجتمع هذه الايام .. ولا اقصدك انت اخي محمد .. فأنت شخص رائع والله واشكرك على حسن اخلاقك ^^

وشككراً

brinsees
20-07-2008, 05:33 AM
الحمدلله .. انتهت المسألة .. وضربت عالوتر الحساس مثل مايقال

جزيل الشكر لك اخي محمد فالمسألة لا تستحق كل هذا .. التشعب بالموضوع تزيده متاهات وحلقات مفرغة يُدار بها

silver diamond
20-07-2008, 05:58 AM
^^^^^

برنسيس .. يعني انا ما ادري .. الفوز عندك بطولة اللسان والكلام السيء ؟
لما يجيك شخص تناقشة وما تقدر ( على عادتك فالنقاش السابق ) وتبداً تتكلم وانت وانت وتذم فالشخص .. ثم يترفع بعدم الرد عليك ..

هل سكوته هنا فوز فوز لك ؟

محمد السيوطيM.S
20-07-2008, 06:30 AM
يا شباب هدوا الحكاية شوي :kiss:
كلنا هنا أصحاب و أحباب :hug:

و ليس هناك داعي لاستخدام أسلوب جاف و ألفاظ مثل "التصيد بالماء العكر" و "المتنمرين" و"المهايطين" و ( ويش يعني مهايط :33: ) و "وضربت عالوتر الحساس" :embarassed:

انسوا الموضوع الآن و نكمل غداً إن شاء الله :D
هناك موضوع جميل في القسم العام بعنوان "بليونير في أيام معدودات.." روحوا اقرأوه
و بعدين روحوا نامــــــــــــــــــــــــوا :sleepy:
يلا سلام :ciao:

brinsees
20-07-2008, 07:49 AM
يا شباب هدوا الحكاية شوي :kiss:
كلنا هنا أصحاب و أحباب :hug:

و ليس هناك داعي لاستخدام أسلوب جاف و ألفاظ مثل "التصيد بالماء العكر" و "المتنمرين" و"المهايطين" و ( ويش يعني مهايط :33: ) و "وضربت عالوتر الحساس" :embarassed:

انسوا الموضوع الآن و نكمل غداً إن شاء الله :D
هناك موضوع جميل في القسم العام بعنوان "بليونير في أيام معدودات.." روحوا اقرأوه
و بعدين روحوا نامــــــــــــــــــــــــوا :sleepy:
يلا سلام :ciao:

لاني اعلم مع من تحاور اخي الحبيب ^^

حتى عندما تلاحظ بقوله لي ( الفوز عندك بطولة اللسان ) .. هذا اعتراف صريح منه على ان النقاش هو ( من ينتصر على الآخر ) او ( انا اناقش لكي انتصر على الطرف المناقش او المعارض )

تخبطات بأقواله حتى انت اخبرته بأنه يتشعب ولست انت الوحيد فقط من يقول ذلك

لن تنتهي معه ومن حكايات المتاهات واللف والدوران حتى توافقه الرأي .. وان كانت هنالك 100 صفحة

فهو يعتقد بأن النقاش ( من يغلب من ) .. فأنت لم ترى سوا تشعبات وخروج عن الموضوع ..وعندما اخبرته ( انا ) بأن لديه من التشعبات وخروج عن صلب الموضوع وانه يريد الغلبة .. اخبرنا بعد ذلك بأنه لا يريد النقاش ان يطول وكأنه احس بخطورة الموقف ^^

ونوما هنيئاً واحلاماً مرعبة هههههههه اقصد احلاماً سعيدة عزيزي محمد ^^

The Dark Moon
20-07-2008, 09:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اهلا بك اخي مفتوح العقل ..

...

اخي محمد السيوطي ..
لحظة من فضلك ..

على حسب ما فهمت - و يا ليتني مخطئاً- أنت تقول :
" ربنا ما خلقنا حتى نعبده فقط أو حتى نعمل فقط "- و العمل عبادة - " و حتى لو عبدت و دخلت الجنة فماذا تستفيد من ذلك؟ إذن عليك ألا تجعل كل حياتك عبادة و عمل و طاعة لله بل افعل ما تريد و اطلق العنان لجموحك"

امممم .. اظن انك اخطئت الفهم .. : )
الاخ هنا واظن انه قصد التالي :
لا تعش حياتك عبادة فقط .. لا تعش حياتك عمل فقط ..
واجعل الوسط هو حلهما ..
اممم .. اظن ان الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالوسطية والاعتدال في كل شئ ايضا ..
ممكن اخونا اخطئ في تعبيره عندما قال " تدخل الجنة .. وبعدين .. ؟ "
لكن المقصد والله اعلم انه الاعتدال والوسطية ..
يعني اذا الرسول صلى الله عليه وسلم قال " فأنا اطوم وافطر .. واصلي وارقد .. واتزوج النساء "
في حديثه الشريف :
(أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني)

وكان لها رواية اظن اننا جميعا نعلمها .. فلا داعي لذكرها ..

عموما .. موضوع جيد اخي مفتوح العقل ..
لكن ادرس قليلا مصطلحاتك ..

بالتوفيق

أبو طلحة القبطي
20-07-2008, 11:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو أن يتسع المجال لإضافة تعليق لي يُعلي من بناء المشاركات السابقة للأخوة الكرام.

تلك العبارة أثارت الكثير من الكلام, وصراحة لي وقفة صارمة معها لأنها لا يجب أن تمر مر الكرام, وصراحة أثارت شكوكي حول كاتب الموضوع...
1- قوله "- و العمل عبادة - ": لا أدري ما مصدر تلك الجملة الشهيرة المتداولة!

المعلوم أن الأحكام خمسة وهي فرض ومستحب وجائز ومكروه وحرام, والعمل الجائز يمكن أن تثاب عليه بالنية الصالحة, فالمعروف أن النية هي التي تميز العادة عن العبادة, بينما إذا كان العمل فاسد فلا تصلحه أبداً النية الصالحة, وكان من فقه السلف رضوان الله عليهم أن يستحضروا النوايا الصالحة عن القيام بالأعمال الجائزة سعياً لتحقيق الثواب.

2- ومن الفقرة السابقة أنطلق إلى الوقفة الثانية وهي كيف كان السلف رحمهم الله يسعون دائماً أن تكون حياتهم تحت مظلة العبودية طوال الوقت والأمثلة يطول ذكرها, وذلك تحقيقاً وعملاً بقوله تعالى: "قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ".

3- قوله"إذن عليك ألا تجعل كل حياتك عبادة و عمل و طاعة لله بل افعل ما تريد و اطلق العنان لجموحك": هذه دعوة صريحة لا تقبل التأويل للخروج من حصن العبودية إلى مراتع الهوى والشهوات بلا قيود وهذه من دعوات (الليبراليين) مدعي التحرر.

وللحديث بقية إن شاء الله...

محمد السيوطيM.S
20-07-2008, 11:59 PM
أبو طلحة أبو طلحة لحظة من فضلك :embarassed:
احم احم... أخي أنت تقتبس كلام من مشاركتي و ردي على كاتب الموضوع و ليس من الموضوع نفسه :embarassed:
و ما كتبته أنت بالأحمر كان محاولة مني لوضع كلام الكاتب في إطار اللغة العربية و إبعادها عن العامية
لكن ما زال هذا ليس ما كتبه صاحب الموضوع

و جملة " العمل عبادة" أنا أضفتها من عندي لأني لاحظت أنه قد فصل بين العبادات و العمل كأن العمل لا نؤجر عليه مثلاً .. و أنا غير متعمق في هذه الناحية الشريعة صراحة و أتيت بها كقول مشهور لا أكثر و لا أقل ^^"
إذن فهذه الجملة خطأي أنا و أنا اعتذر عن ذلك و استغفر الله على هذا

محمد السيوطيM.S
21-07-2008, 01:01 AM
اعتذر ل the dark moon و brinsees و silver diamond لأني تخطيتهم و عودة قليلاً إلى الخلف :D
Brinsees
أخي هدي نفس خلاص :)
سيلفر باين عليه خد على خاطره و ترك الموضوع :ponder:
ما دام نحن الثلاثة متفقين من حيث المبدأ و أجبنا على الاسئلة بنفس الإجابة - ما عدا الرابع- فلمِ كل هذا الشد ؟
و كما يقولون " اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية" :)

في أمان الله أخي العزيز :wave:
مرحباً بك أختي the dark moon في هذا النقاش :)

امممم .. اظن انك اخطئت الفهم .. : )
الاخ هنا واظن انه قصد التالي :
لا تعش حياتك عبادة فقط .. لا تعش حياتك عمل فقط ..
واجعل الوسط هو حلهما ..
اممم .. اظن ان الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالوسطية والاعتدال في كل شئ ايضا ..
ممكن اخونا اخطئ في تعبيره عندما قال " تدخل الجنة .. وبعدين .. ؟ "
لكن المقصد والله اعلم انه الاعتدال والوسطية ..
يعني اذا الرسول صلى الله عليه وسلم قال " فأنا اطوم وافطر .. واصلي وارقد .. واتزوج النساء "
في حديثه الشريف :
(أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني)

وكان لها رواية اظن اننا جميعا نعلمها .. فلا داعي لذكرها ..

عموما .. موضوع جيد اخي مفتوح العقل ..
لكن ادرس قليلا مصطلحاتك ..

بالتوفيق

رأيك أختي مقارب قليلاً لرأي أمير الفرسان :ponder:
و لكن كما قلت سابقاً أنا ما يهمني مقصده بقدر ما يهمني ما يُفهم من كلامه لأن هذا ما سيقرأه الأعضاء
و شكراً أختي على المشاركة معنا
في رعاية الله :wave:
أخي سيلفر أين وصلنا؟

لم اجد بعد سبب التهجم عليه وأظهاره بمنظر الوغد ^^

لم التهجم على الاخ وكأنه قد قام واعتدى على الدين .. وهو لم يغلط على الدين .. فأنا اعتقد بأنه لم يحسن التعبير
"إظهاره بمنظر الوغد" و " كأنه اعتدى على الدين" كلمات ثقيلة شوي ^^"
طبعاً هذه النقطة ما زلنا مختلفين حولها و كنت سأطلب منك مشاهدة مشاركة أمير الفرسان لو كنت حاضر أخي يمكن تكون أوضح من المشاركات السابقة..
لكن على أية حال أخي - و كما قلت لأختنا شجون - ليس بالشيء الجوهري اختلافنا هل أخطأ كاتب الموضوع أو لم يخطأ ما دام لدينا نفس الإيمان و الاعتقاد بعد قراءتنا للموضوع لأن هذا هو الهدف الرئيسي من نقدي للموضوع ( أي محاولة لحماية قاعدة فقهية ثابتة من أن يشوبها الخلط ) ، و هذا ما أمكن التيقن منه إن شاء الله من خلال الاسئلة ^^

أنظر إلا بعض الردود .. الاخ محمد السيوطي كفى ووفا في حقه .. تحيايتي وتقديري ...

ولا كأنه غير عدو لله والاسلام S:

يا اخي عيب عليك تنصح واحد بهذي الطريقة وتتكلم عليه .. قال تعالى :- ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله )
كما ذكرت فوق أخي نحن نختلف هل أخطأ كاتب الموضوع أو لا .. و ما تكلمت أنت عليه أخي جاء مترتباً من إيمانك أن كاتب الموضوع لم يخطأ أصلا :ponder:
و لو كنت تؤمن أنه أخطأ كنت استطيع أقول لك أن هناك من الناس من لديهم غيرة كبرى على دينهم و ينفعلون عندما يروا من أخطأ فيه - بغض النظر عن مقدار هذا الخطأ- فأيتي ردهم كصورة من انفعالاتهم
أي ليس رغبة حقيقية منهم في التجريح لمجرد التجريح :)

لول .. يا اخي وعزيزي وحبيبي ( عشان لحد يقول إني معصب على اخويا ولا أي شيء )
قصدت بمثالي هذا .. بأننا لا ننصح في كل شيء فالدين بقلة علم .. ومثالي هذا .. إن كنت شخص ليس ذو علم في هذا الامر فقد تقع في مثل الخطأ الذي ضربت به المثال ..

وإن كنت ذو علم ففقة فالدين وعلمه الخطأ من الصح .. لا تفهم كلامي يا اخي على إنه عندما نجد شخص لا يصلي فلا نقول له لماذا لا تصلي ؟ .. أقصد هنا الامور التي تحتاج إلى علم .. أرجو بأن تكون قد فهمت علي .. لم اخالفك الرأي فالسؤال الرابع بل وافقتك ولكن بستثناء في بعض الامور .. هل كلامي واضح ام اعيد شرحة إن لم تفهمه فأنا اعرف نفسي لستُ جيداً فالشرح >.<"
لا شرحك واضح أخي ^^.. لكن في نفس الوقت السؤال كان واضح و صريح : فالسؤال لم يكن شاملاً للأمور التي استثنيتها أنت ،السؤال عبارة عن "واحد أخطأ في أمر من أمور الدين فهل نسكت أم نرده عن خطأه؟" أي خطأ هذا الشخص سبق النصح و لم أقصد أن ننصح في أمور الدين هكذا و خلاص في حدود ما نعلم و ما لا نعلم ( و هو ما اعتقد أن صاحب الموضوع فعله بالمناسبة )

فأنت شخص رائع والله واشكرك على حسن اخلاقك ^^
وشككراً

الله يحفظك أخي :)
و اتمنى أن تكون استفدت من مشاركتك في الموضوع
و اتمنى أن أنكون استفدنا جميعاً
في رعاية الله :wave: