المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللحية ... أسباب عدم تربيتها

bri39ey
14-07-2008, 05:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجميع يعلم أن إطلاق اللحية سنة من سنن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ولكن الكثير من الشباب يرفض أن يترك لحليته تنمو على وجهه وقد قمت بسؤال بعض الشباب عن سبب رفضهم لتربية اللحية فكان من أن أجاب كل واحد بإجابات واهية ولا معنى لها :
1- يا أخي اللحية ما تناسب ملامح وجهي
2- يا أخوي الدوام والمراجعين لازم يكون شكلي مرتب ومنظم مو كأني طالع من كهف
3- يا أخوي من قالك إني اللحية حق الشباب هي حق الشياب وكبار السن
4- الله يهديني وأربيها لا كبرت
5- يا أخوي ما الناس يشوفوني على إني إرهابي
حتى الآن الإجابات كانت متوقعة وقد قام بتكرار الإجابة أكثر من شخص ، ولكن شخص واحد أجاب إجابة دفعتني إلى كتابة الموضوع هنا وبصراحة أريد رأيكم بما سيكتب الآن :

تريدني أن أربي لحيتي لكي أكون مثل هؤلاء المنافقين الكاذبين !! نذهب إلى السوق ونرى فتاة فنلاحقها وفجأءة يظهر لك هذا الملتحي من تحت الأرض ويعطيك موعظة وحكم بالخطأ الذي تعمله ولكن هل تعرف لماذا !!
لأنه يريد هذه الفتاة له ويدعنا صفر اليدين !!
وعندما سألته إذا كان قد شاهده وهو يذهب إليها ويكلمها أجاب قائلا :
لا ولكنه ذهب بنفس الإتجاه الذي ذهبت فيه هي وهذا دليل على صحة ما أقول !!

يا أخواني هذا كان رده فهل من المعقول أن تتهم شخصا لم يفعل الجريمة بل وتجعل التهمه على كل من يربي لحيته اباعا لسنة النبي عليه السلام !!

صراحة أنا من الأشخاص الذين يتمنون أن يربوا اللحية ولكن عندي مناطق من وجهي لا ينبت بها الشعر ولكن لله الحمد بدأت بالظهور الخفيف وأتمنى أن تكبر وتنمو لأن اللحى زينة الرجال وهديتهم من الله

هذا ما عندي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-Cheetah-
14-07-2008, 06:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا فقد طغى بغض هؤلاء "للمنافقين" على حبهم لرسول الله؟

Rob Lucci
14-07-2008, 07:13 AM
انا لا ادري مجتمعنا السخيف بماذا يريد ان يطبق

يقولون عيش حياتك مب خالف دينك

وبعدين هل نحن نعيش على المظاهر ام المنطق

اظن الكثيرون يطبقون الامر الأول بسبب يحلي نفسه على قولتهم

في المناسبات والمطارات والاسواق الخ ...

احدهم جاء عند صديقه بعد ماحلق ونعم ويبي يلمح لخويه على انه حلق فايش قلله :

شوف واحد ضربني على خدي O_O

بالفعل ليس لديهم من القلب سوى المرض

لكن لا اعمم لأن هذا الامر معروف للجميع لكن القليل من يعرف خلاصه

تريدني أن أربي لحيتي لكي أكون مثل هؤلاء المنافقين الكاذبين !! نذهب إلى السوق ونرى فتاة فنلاحقها وفجأءة يظهر لك هذا الملتحي من تحت الأرض ويعطيك موعظة وحكم بالخطأ الذي تعمله ولكن هل تعرف لماذا !!
لأنه يريد هذه الفتاة له ويدعنا صفر اليدين !!
وعندما سألته إذا كان قد شاهده وهو يذهب إليها ويكلمها أجاب قائلا :
لا ولكنه ذهب بنفس الإتجاه الذي ذهبت فيه هي وهذا دليل على صحة ما أقول !!الناس تريد ان تعيش باي طريقة

لايوجد وعي او فكر صحيح فيهم

وعندما يرون شخصا يدعى بالمطوع الي هو السالفة الكبيرة الي يشمئز منهم في مجتمعنا

ومنهم اصحاب الترف او الدلع في حياتهم

فهؤلاء من ينظرون على ان فئة اللحى انهم ليسوا سوى ناس يضحكون على دقون الآخرين

اعيش بديني في مجتمع كافر ولا اعيش في مجتمع منافق كما نحن فيه

ان كان الغرب يرون على اننا مسلمين وديننا واحد اجل

لو يعرفون بما نمر فيه من كذب وخداع للمظاهر هنا

يعطيك العافية اخوي

i_Zahik
14-07-2008, 09:58 AM
أو أسير شبه الماعز أو التيس xD

صحيح كلامك تماما , ولكنك معظم الأحيان تقابل (أطفال) , لآن اللحى للرجال ويستحي عادة الشباب انه يمشي بدون ماتكون العدة مجهزة ومزبطة

VlAd_744
14-07-2008, 10:04 AM
السلام عليكم

اخوي الدين عمره ما صار بالمظهر او الشكل الدين نابع من القلب مو من اللحيه ولا الشعر واللبس

يعني هذول اليهود اكثرهم يحطون لحى هل هذا معناه ان ايمانهم كامل ؟ وياما ناس طولت اللحيه لكن من داخل نيتها فاسده.

ويعطيك العافيه

-Cheetah-
14-07-2008, 11:07 AM
السلام عليكم

اخوي الدين عمره ما صار بالمظهر او الشكل الدين نابع من القلب مو من اللحيه ولا الشعر واللبس

يعني هذول اليهود اكثرهم يحطون لحى هل هذا معناه ان ايمانهم كامل ؟ وياما ناس طولت اللحيه لكن من داخل نيتها فاسده.

ويعطيك العافيه

لا بل الدين بالظاهر والباطن، وإلا فكيف يحاسب الله على كليهما؟
لم يحاسب المسرف في أناقته؟
لم يحاسب المهمل لمظهره؟
لم كان من كمال صلاة الجمعة الغسل والثوب والطيب؟
ولم حرم التشبه بالكفار في مظهرهم؟
وفوق كل ذلك لم شدد الرسول على أهمية اللحى؟

هل كلها مظاهر لا قيمة لها؟

أخي الكريم، المعصية على علم وإقرار خير ألف مرة من المعصية والإنكار.
لم فرق الشرع بين تارك الصلاة كسلا وبين تاركها إنكارا؟
الأول أثبت الشرع وخالفه، والثاني أنكره وخالفه.

BreaKawaY
14-07-2008, 08:15 PM
مرحبا اخوي وموضوعك جاء في وقته

كنت افكر فالموضوع هذا دايما

ما ادري شو صار فالدنيا .. صار الانسان الملتزم واللي خايف ربه

الايمان فالقلب دام الانسان خايف ربه وما يعصيه فشي

كلامك اخوي البريعصي سمعته قبل عن اللحية

عشان هذي الاسباب الناس جعلت تطويل اللحية سبب لعدم القبول من الناس

يعني مثلا انا .. لحيتي غليظة مو اني مطولنها ولكن غليظة وانا شكلي فيها زين

في كثير من الاصحاب من يشوفوني يقوليلي .. شو صاير مطوع الاخ ؟؟؟!!!

فصارت اللحية هالايام عند الناس مثل ما تقول موضة وشكل خارجي

عندنا فالامارات الجيش والشرطة في قرار الا وهو عدم تطويل اللحية اكثر من 3 سم

ما ادري شو الاسباب يا اخوان .. الناس الملتزمة متضايقين من داخلهم

ولكن لا يريدون قطع ارزاقهم بيديهم .. لانها اوامر وما يصير مخالفة ولي الامر

اشكرك اخي على الموضوع اللي بالفعل الناس صارت وايد تستهر بمثل هذي الامور

وتستهر بامور الدين الاخرى

شكرا لك ووفقك الله

VaSh ThE sTaMpEdE
14-07-2008, 10:00 PM
السلام عليكم :)

للأسف ، في هذه الأيام اللحية أصبحت مشؤومة بعد أن كانت محبوبة. وأنا لا أنكر أنني أنا أيضا بعض الأحيان يأتيني شعور غير مريح عندما أرى شخص لحيته كثيرة ، مع أنها سنة من سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - . ربما هذا كله بسبب الإعلام ، أو بسبب عدم وجود العزة الإسلامية والتمسك بالدين الذي كان موجود من قبل.

أنا عن نفسي لا أطلق لحيتي ولكني أترك "عوارض" لكي على الأقل أترك رمز إسلامي فيني.

لكن بصراحة ، لا يهمني إن كان الشخص ملتحي أو لم يكن ملتحي ، مرات عديدة يكون الظاهر عكس الباطن. :D

في أمان الله :)

-Cheetah-
14-07-2008, 10:07 PM
أخي الكريم

هل يهمك أن يكون الرجل مصليا من عدمه؟

الوضع الصحيح هو أن يهمك أن تفضل الملتحي لأنه أظهر شعيرة من شعائر الله، حتى إذا ما ظهر من خلقه أو من عمله ما يطغى على خيره.

bri39ey
14-07-2008, 10:13 PM
يعطيكم العافية أخواني على المرور بس نقطة ودي أوضحها :
إذا كنت تبي تربي لحيتك على الأقل اهتم فيها واعتني فيها ولا تكن اسمحولي على الكلمة ( كالأبله ) الذي يطلق لحيته دون عناية أو اهتمام فيبدون كالمجنون الذي لا يرى نفسه بالمرآة وإن رآها فلا يهمه ، فالرسول عليه الصلاة والسلام كان حسن المنظر وجميل الملبس فمن يقتدي به فليقتدي به بصورة حسنه لكي لا يشوه منظر الإسلام

shjoonal3in
14-07-2008, 10:39 PM
و غيرهم يقولك مالي داعي أشوف الأشواك تبط بط بوجهي و أخليها
...
للأمانه أنا اذا شفت واحد منعم انقرف ونفس الشي بالنسبة للي يربي من غير ترتيب واهتمام
خير الأمور الوسط

VaSh ThE sTaMpEdE
14-07-2008, 11:27 PM
أخي الكريم

الوضع الصحيح هو أن يهمك أن تفضل الملتحي لأنه أظهر شعيرة من شعائر الله، حتى إذا ما ظهر من خلقه أو من عمله ما يطغى على خيره.
عذرا cheetah ، هل هذا الكلام موجه إليّ أم لمن ؟

مـُـحـب العجمي
14-07-2008, 11:42 PM
أفتخر واعتز بأني أربي لحيتي
ومالي دخل بالي يقوله الناس عني
الي يريد يتكلم عن ساعتي أو قلمي أو لون ثوبي
بكيفه
لكن لحيتي هنا ووقف
أفتخر إن في شيء بي يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم
أفتخر إني متمسك بسنة أو " واجب " بينما الكثيرين تركوها
لأسباب يخجل الشخص من ذكرها
الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (( أرخوا اللحى ))
وهذا أمر صريح لا مجال للتحايل فيه
السؤال المهم هنا
ليش دائماً الدين ناخذ فيه ونعطي
ليش الدين إذا أقمنا قالا متشددين وقالوا وقالوا
بينما أمور الدنيا يضحك الناس علينا إذا ابدينا فيه راينا
سبحان الله
أختم بقصة طريفة
رجل كان لديه لحية
ثم حلقها
فأتت إليه بنت الصغيرة وقبلته
وقالت :
بَـــــابَــــا
خـَـــــدَّكـــ مِــــثـْــــل خـَـــــدّْ مَـــامــَـا :D

ETHOO
15-07-2008, 12:02 AM
يعطيكم العافيه على الموضوع...
تعليقي عن هذا الموضوع هو أن اللي يربي لحية علشان يشوفوه الناس ويتكلمون عنه ويقولون شوفوا المطوع المتدين وهو بداخله مافيه ذرة دين مايعجبني
على الأقل يكون متدين بدون تربية اللحيه

أنا ماألتفت للموضة أبدا بس صراحة اللي يطول لحيته دايما أخاف منه مدري ليه

الأعلام غير نظرتنا للمتدينين صاروا المتدينين يعني الأرهابيين
حتى الغرب لما يشوفوا واحد مربي لحيته يمسكونه ويقعدون يحققون معه ويفتشون بيته

لأن المتطرفين المنافقين الأرهاب شوهوا سمعت الأسلام ويقولون بعد ماظهرت الصور المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم (فداك يارسول الله بدمي وعرضي فلنقاطع الكفار) ومساكين مايعرفون أنهم هم السبب في أذى الرسول بيحاسبهم ربي باللي سوووه الله لايوفقهم

أذووا الرسول في قبره وآآذوا المسلمين من بعده

أنتظر الرد

تحيااتي

VlAd_744
15-07-2008, 12:21 AM
اخوي شيتا انت تقول حرام تتشبه بالكفار

انا معاك لكن مو كل مجتمع غربي كفار ولا كل واحد شال لحيته كافر ! في ناس ما تحب تربي اللحيه وهذا جائز وغير ممنوع، ولا اذا كل واحد شال لحيته كافر فنصف المسلمين الي الحين كفار.

واما عن اللحيه فمو كل واحد حطله لحيه قال انا مسلم، انا اعرف ناس تربي لحيه وتتفرج افلام اباحيه يعني اللحيه فقط مظهر.

وبالاخير اخوي العبره مو بالشكل العبره بالايمان، ولكن مهما كان لازم الانسان ينظم من شكله مو معناته انه يبهذل من شكله ويقول مؤمن.

واسف اذا ردي فيه غلط او تجريح

BreaKawaY
15-07-2008, 02:15 AM

مرحبا اخوي انا معاك فاللي قلتله انت والاخ بريعصي

بصراحة يوم اشو انسان ملتحي وبشكل مقبول لاهي طويلة ولاهي قصيرة

ارتاح نفسيا سبحان الله .. واحس النور فوجهه

The Shadow
15-07-2008, 02:43 AM
في الحقيقة انا شخصيا اعمل الحركات المعروفة في اللحية ، ازالتها كليا مع عمل بعض الحركات ( اللي البعض يسيميها سكسوكة ) لكن قبل شهر انشغلت بالاختبارات وتركتها ، في الاسبوع الاخير من الاختبارات اصبحت واضحة تماما ، والناس بدأوا يقولوا مازحين ( هلا يا شيخ - اوووووووة شيخ شيخ بو داحم ! ) وقررت فعلا تركها لانها اجمل على وجه الرجل لكن للاسف يبدو ان هناك منطقة في المنتصف لاتظهر فيه الشعيرات ابدا ابدا ! وكأنها " ثعلبه " مثل ما البعض يسميها ، فقررت حلاقتها كليا بعد ان اصبح المظهر غريب ( لحية لها نصفين !تقريبا كذا " = " ) !!

C O N A N
15-07-2008, 03:17 AM
وكأن اللحية صارت رمز للارهاب و التطرف وغيرها من هالكلام الفارغ .. !
والبعض صار يتفلسف ويفتي بجواز حلقها .. !
.
حكم حلق اللحية للشيخ محمد حسان
http://youtube.com/watch?v=bXHAKY8M65o

اللحية فرض للشيخ محمد يعقوب
http://youtube.com/watch?v=PHroi9VF7V4&feature=related

bri39ey
15-07-2008, 04:55 AM
مشكلتنا إننا نتبع ( ماما أمريكا ) بكل ما تقوله وتفعله فهم يقولون أن المسلمين إرهابيون فأصبح أكيدا أن المسلمين إرهابيون ولكنها لم تقل أن إسرائيل إرهابيون لما يفعلونه بالمسلمين في فلسطين إذا إسرائيل بريئة !!

هكذا حال المسلمين فلهذا من يطلق لحيته يعتبره العالم أحد أعضاء القاعدة أو الإرهاب ، والمشكلة الأكبر من هذا أن التفجيرات تكون في أماكن بها الكثير من المسلمين والأطفال فما الفائده

أخيرا وليس آخرا دعايات جل الحلاقة وأشكال المؤديين حليقي اللحى والذين يكونون وسيمين نظرا لما تتطلبه الدعاية أو ممثلين ( مهند من مسلسل نور <<<< تراه جيكر على فكرة :D ) أو لاعبين فكل تلك وسائل تحرض الناس على حلق لحاهم ... أذكر مرة أني شاهدت دعاية لموس حلاقة فكان الرجل في الإعلان يقول بأنه لم يجد موس حلاقة جيد لذلك سيربي لحيته وفجأة يصدر صوت المقدم الصوتي ويقول : لحظة ما تربيهاش .... إلى آخر الدعاية فهذه أيضا أحد طرق مكافحة اللحية

abdulaziz1
15-07-2008, 07:36 AM
السلام عليكم ..

أنا الحقيقة لي تحفّظ كبييييييييييييير .. عالأقوال الي تنتقد الملتحين بـ القول بأنهم منافقين ..

حتّى وإن كان البعض وبالإثبات كذلك !!

المسألة أكبر من مسألة حالة .. أو مسألة أشخاص ..

المسألة مسألة واجب "فرق" .. الي مايبي يسويها بكيفه .. لكن لا يفتي .. ولا ينفر الناس منها ..

فـ من ربّاها .. على الأقل تفوّق عليك في نقطة .. وأقل مايمكن فعله هو إحترامه عليها !

أنا شخصياً ماطلعتلي للحين بـ شكل كامل .. وأحلقها كل فترة وفترة .. وفيه مناطق تو بدت تطلع فيه .. وما أدري هل بربّيها أم لا .. ولكن أتمنّى حقيقة .. وبـ صراحة النيّة موجودة .. لكن مايندرى .. ~

للي مافهم قصدي بأنها واجب فعلاً .. فـ بشببها بالصلاة ..

هل الي بيصلّي .. بتنتقدونه بهالشكل ؟ إذا كان كذا .. فـ من الأساس مابناقشكم في أمر اللحية وبننتقل في أمر الصلاة .. لأنها أكبر !

أمّا إلي بيجاوب بـ لا .. فـ بقوله هم مثل بعض .. مع فارق الكبر بينهم ..

الصلاة .. لا تُقاس بالمصلين .. لأن حسابهم عند ربّهم .. فـ من "التهريج" (على قول بعض الناس الله يذكرهم بالخير :biggrin2:) .. من التهريج أن نعرض بعض الحالات الشخصية لـ نقد الصلاة ..

وكذلك الأمر مع اللحى وغيرها ! ^_^

SkaveN
15-07-2008, 07:56 AM
انا عن نفسي غير ملتحي ولا اتوقع اني راح ازيد عن "العوارض" و العوارض على النص بعد ;)
بس بصراحة ارتاح نفسياً اذا تعاملت مع واحد ملتحي , احس انه يخاف ربه و ماراح يغشك
اما عن المنافقين صحيح انهم موجودين لكن الله ينتقم منهم ان شاء.

-Cheetah-
15-07-2008, 05:15 PM
عذرا cheetah ، هل هذا الكلام موجه إليّ أم لمن ؟

نعم هو تعليق على مشاركتك أخي العزيز.
آمل أن لا يكون أزعجك ذلك.

اخوي شيتا انت تقول حرام تتشبه بالكفار

انا معاك لكن مو كل مجتمع غربي كفار ولا كل واحد شال لحيته كافر ! في ناس ما تحب تربي اللحيه وهذا جائز وغير ممنوع، ولا اذا كل واحد شال لحيته كافر فنصف المسلمين الي الحين كفار.

واما عن اللحيه فمو كل واحد حطله لحيه قال انا مسلم، انا اعرف ناس تربي لحيه وتتفرج افلام اباحيه يعني اللحيه فقط مظهر.

وبالاخير اخوي العبره مو بالشكل العبره بالايمان، ولكن مهما كان لازم الانسان ينظم من شكله مو معناته انه يبهذل من شكله ويقول مؤمن.

واسف اذا ردي فيه غلط او تجريح

رجاء أخي الكريم لا تنزع الجمل من السياق، وأكمل قراءة المشاركة حتى نهايتها.
ولا داعي للتشعب بالموضوع فقد شبعنا من التشعب الفارغ في مواضيع أخرى.

silver diamond
15-07-2008, 07:13 PM
اتوقع إن السبب الرئيسي هذي اليومين لعدم تربية اللحية هو إن الناس ينفرون من الملتحين .. لانه يكون الواحد بين مجموعه شباب ومعروف إن الشباب اغاني دخان ....الخ من هرج الشباب وهذي الاشياء

فلما يجيك واحد ملتحي .. فيجوك يشوفوه الناس .. فيقولون يووووه يا هرجة الحين ما تقدر تسوي شيء معاهولازم تقعد تراقب كل كلمة تقولها ولا ياليل مطولك

فينفرون منه ..فيجي الواحد وسواس إنه لو ربى لحيته فراح يكون منبوذ فالمجتمع وخاصة من جيل الشباب الي هوا واحد منهم ...

بصراحة ما ألوم البعض خاصة لما يكون عايش بين ناس غير متفهمين ووسيلتهم الوحيده للأقناع هي يدهم وكلام يا طوووووط طووووووط ...

يعني بديت اشوف الدين عند بعض الناس هو إنه أي واحد مو داخل مزاجه هذا متزندق ملحد يريد فساد الاسلام .. الاسلوب الطيب خلص من لسان البعض منهم ..

ماخذين مبدأ لايخافون فالله لومة لائم عندهم معناته .. روح سوي أخس ماعندك .. تخاف من البشر؟ لا لاتزم تخاف من رب العباد .. ونسيو إن بكذا بيكرهون الناس فالتدين ..وهذا الي شايفة حاصل فهذا العصر الناس بدأو يكرهوا اصحاب الدين الي ماخذين الدين مضاربه !!

فأعتقد بأن الموضوع هنا كله عبارة عن خلفية سيئة عن اللحية بالاضافة إلى الشكل والمظهر ..

كرأي شخصي لي .. لما اشوف رجل محلق لحيته تماماً ومخلي لك بس الشنب ولا شايله .. وربي اتقرف منه ..

وبس S:

VaSh ThE sTaMpEdE
15-07-2008, 07:50 PM
نعم هو تعليق على مشاركتك أخي العزيز.
آمل أن لا يكون أزعجك ذلك.
لا لا أي إزعاج ياخي . العكس أي شي يجي منك حلو ياخي :D
عموما ، نعود للموضوع

أخي العزيز.
لم أكن أشير فقط إلى الملتحي حينما قلت العبارة "لكن بصراحة ، لا يهمني إن كان الشخص ملتحي أو لم يكن ملتحي ، مرات عديدة يكون الظاهر عكس الباطن. :D"

مقصدي كان عام حيث أن الظاهر ليس بالضرورة يدل على الباطن.
مبدأيا أنا أحترم الملتحي ، لأنه أطلقها تطبيقا للشريعة. ولكن البعض يطلقها نفاقا، ونحن بشر لا يمكننا تحديد المنافق من نظرة أولى ودون معاشرة. لذا أقول الظاهر لا يدل على البطن.

في أمان الله

اٍحساس حقيقي
15-07-2008, 08:00 PM
أنا مرات اخلي لحيتي خفيفة واحيانا سكسوكة .. على حسب المزاج !

شكرا

-Cheetah-
15-07-2008, 08:28 PM
لا لا أي إزعاج ياخي . العكس أي شي يجي منك حلو ياخي
عموما ، نعود للموضوع

جزاك الله كل خير.

أخي العزيز.
لم أكن أشير فقط إلى الملتحي حينما قلت العبارة "لكن بصراحة ، لا يهمني إن كان الشخص ملتحي أو لم يكن ملتحي ، مرات عديدة يكون الظاهر عكس الباطن. "

مقصدي كان عام حيث أن الظاهر ليس بالضرورة يدل على الباطن.
مبدأيا أنا أحترم الملتحي ، لأنه أطلقها تطبيقا للشريعة. ولكن البعض يطلقها نفاقا، ونحن بشر لا يمكننا تحديد المنافق من نظرة أولى ودون معاشرة. لذا أقول الظاهر لا يدل على البطن.

في أمان الله

بارك الله فيك على التوضيح يا طيب.
لكن يا اخي الفاضل فلنتذكر قوله صلى الله عليه وسلم:

عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)

فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالشهادة لهذا الرجل بظاهره.
كما أن تفضيل من يظهر شعائر الله، وتمييزهم بالخير عن غيرهم فيه تشجيع لغيرهم ممن هم أصلح منهم قلبا لكنهم أقل منهم عملا بأن يقتدوا بهم، وفي الخوف منهم أو خفضهم تحقير وتخويف للناس من الاقتداء بهم.
وليس أدل على ذلك ما تراه في الأعلى من مشاركات في نفس السياق.

الجام العربي
16-07-2008, 12:01 AM
والله أن اللحية لعزة وزينة الرجل كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( سبحان من زين الرجال باللحى)
صدقت يا عائشة اللحية زينة الرجل ولكن أكثر الناس لا يعلمون
ترى أكثر المكتشفين والمخترعين والمفكرين الغرب ملتحين!
حتى أذكر أن عالماً روسيا بالقنبلة الذرية وهو أول من صمم القنبلة الذرية ولحيته إلى بطنه !!
ها وهم كفار يعتزون بلحاهم فكيف بنحن؟
ينبغي علينا أن نطلق لحنا أو على الأقل عدم الاستهزاء بأصحاب اللحى !

ولا أعرف السبب من الناس إذا شاهدوا رجلا ملتحيا إستهزأوا منه بينما اليهود ( عليهم غضب الله ) يرون الشخص اليهودي مطلق اللحية حبراً ويحترمونه !!

يكفيكم بأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ( سيد البشر وأطهر مخلوق على مر التاريخ ) كان يوصي باعفاء اللحى

مختصر الكلام إتركوا عنكم الإستهزاء بالملتحين

TNT-BOY
16-07-2008, 12:27 AM
بالنسبة لي انا ملتحي وغير ملتحي في نفس الوقت ( شغلة مزاجية عندي)

بس بشكل عام في تعاملي مع الناس..ما احكم على احد بسبب مظهره...واميل الا اني اتوقع الخير في الكل الين ما يثبت لي العكس
كون الشخص غير ملتحي ما يمنع اني ما اظن فيه الخير

silver diamond
16-07-2008, 12:53 AM
الحق حق .. ولو لم يعجب البعض P:

الي استغربه هذي اليومين .. إن كثير من البلدان الاسلامية تفرض على الجيش إنهم يحلقون لحيتهم لول

والعذر هو النظافة S:

يعني ايش دخل اللحية فالنضافة مدري ..يتجمع فيه الوسخ ؟ هههههههههه

اللحية تدي منظر رجولي

والي يقهرك صح لما تشوف لك فأسرائيل مخترعين لك خوذ مخصصة لاهل اللحى من كثر الاحترام لهم لول ..

SkaveN
16-07-2008, 08:52 AM
حتى أذكر أن عالماً روسيا بالقنبلة الذرية وهو أول من صمم القنبلة الذرية ولحيته إلى بطنه !!
ها وهم كفار يعتزون بلحاهم فكيف بنحن؟

ههه
عزيزي هؤلاء الناس "يهملون" لحاهم يعني ما عنده وقت يلحقها ..
بس انت فاهم السالفة غلط الله يهديك

Mr.alOne
16-07-2008, 09:23 AM
نَقَل ابنُ حزمٍ الإِجماع عَلى حرمة حلقِ اللحى في كِتَابهِ مراتب الإجماع ، و اللحلقُ المحرمُ بالإجماع هو حلقها مُثلةً بحيث لا يَترك منها شيئاً، أما ما دونَ ذلك - كأنّ يأخذ مما دونَ القبضة أو العوارض - ففيهِ خلافٌ يطولُ ذكره،

عَجيبةٌ منَ العَجَائب:

ومن العَجائب ما ذكرهُ صَاحبُ كِتاب طَبقاتُ المفسرين عن القزويني - من أئمةِ التفسير واللغةِ -

قال "..... وَكَانتْ لِحيَتهُ طَوِيَلةً بِحيث تَصِلُ إِلى قَدَميهِ ، وَ لا يَنَامُ إِلا وهيَ في كِيس ، و إِذا رَكِبَ دَابَتهُ تَفَرَقَت فرقَتين ، وَكَانَ عَوامُ مصر إِذا رَاوهُ قَالوا :... سُبحَانَ الخالق..!!
فَيَقولُ : عَوَامُ مِصرَ مُؤمِنونَ حقاً لِأَنَهُم يَستَدِلونَ بالصَنَعةِ عَلَى الصَانع..!!"

طَبَقَاتُ المفسرين (1/221)

yvtm
16-07-2008, 09:43 AM
تربي لحيتك وأنت تشاهد الأنمي؟

Mr.alOne
16-07-2008, 09:51 AM
تربي لحيتك وأنت تشاهد الأنمي؟

قَالَ صَلَى اللهُ عليهِ وسلم :" مَنْ عَيَّرَ أَخَاهُ بِذَنبٍ لم يَمتْ حَـتى يَفعله"

وقَالَ الفضيلُ ابنُ عِيَاضٍ - رَحِمَهُ اللهُ - " المُؤمِنُ يَسّترُ وَ يَنصح ، والفَاجِرُ يَهتِكُ و يُعَيَّر..."
فيا أخي كنْ مُتَصِفاً بِصِفَاتٍ أهلِ الإيمانِ ، ولا تعد لمثلِ هذا،

ساقَ اللهُ إليكَ السَعَادة وَرَزَقكَ ما تحلمُ بهِ وزيادة

yvtm
16-07-2008, 11:29 AM
قَالَ صَلَى اللهُ عليهِ وسلم :" مَنْ عَيَّرَ أَخَاهُ بِذَنبٍ لم يَمتْ حَـتى يَفعله"

وقَالَ الفضيلُ ابنُ عِيَاضٍ - رَحِمَهُ اللهُ - " المُؤمِنُ يَسّترُ وَ يَنصح ، والفَاجِرُ يَهتِكُ و يُعَيَّر..."
فيا أخي كنْ مُتَصِفاً بِصِفَاتٍ أهلِ الإيمانِ ، ولا تعد لمثلِ هذا،

ساقَ اللهُ إليكَ السَعَادة وَرَزَقكَ ما تحلمُ بهِ وزيادة
أنا ما أعيره............

هذا سوء ظن....

مغزى كلامي هو:
"الحين أنت دامك تربي لحيتك... ليش ما تترك الأنمي وأنت تعرف أنه مليان بالمحرمات فـ كيف تقتدي بسنه وأنت تفعل محرم؟؟ فـ عجبا لك!!!

الرجل اذا اراد أن يصلح نفسه يبدئ بفعل الواجبات وترك المحرمات ثم ينتقل الى فعل السنن وترك المكاره"

وأرجوا انك ما تحكم على الناس الا بعد ما تفهم ايش مغزى كلامهم...

silver diamond
16-07-2008, 12:05 PM
"الحين أنت دامك تربي لحيتك... ليش ما تترك الأنمي وأنت تعرف أنه مليان بالمحرمات فـ كيف تقتدي بسنه وأنت تفعل محرم؟؟ فـ عجبا لك!!!

إذا كان الواحد عاصي فشيء فهذا مو معناته يكون عاصي فكل شيء .. ولكل شخص رغباته الي مايتركها .. فسهل عليه يربي اللحية وصعب عليه يترك الانمي ..

واحد ما يحافظ على صلواته هذيك الدرجة ... يروح يشرب الخمر لانه عاصي فالصلاة؟ عجباً لك

yvtm
17-07-2008, 11:17 AM
إذا كان الواحد عاصي فشيء فهذا مو معناته يكون عاصي فكل شيء .. ولكل شخص رغباته الي مايتركها .. فسهل عليه يربي اللحية وصعب عليه يترك الانمي ..

واحد ما يحافظ على صلواته هذيك الدرجة ... يروح يشرب الخمر لانه عاصي فالصلاة؟ عجباً لك
أنا ما قلت أنه يا داشر أو مطوع...

أنا قلت اذا تبي تعدل نفسك قبل كل شي تترك المحرمات وتفعل الواجبات... بعدين تنتقل للخطوه الثانيه وهي فعل السنن وترك المكاره.........

وهذي قصه لأحد العلماء وأريد أن أستشهد بها على كلامي:
بينما أحد العلماء يدرس طلبته... أخذت أمرأه تقول "يا كلب ما حطيت الأكل للدجاج؟" (ما أتذكر كان هو الدجاج ولا حيوان ثاني) وكانت مخاطبه العالم... فقال ((هذه أمي وطاعتها واجبه و تعليمكم سنه)) ويترك الحلقه ليحضر الطعام للحيوانات....

فهنا هذا العالم قدر الأمور... وقدم الواجب على السنه...

وشكرا لكم

silver diamond
17-07-2008, 12:24 PM
الحين حلق اللحية حرام ... يعني واجب تربيتها ..

هنا الشيخ يا حبيبي ... كان مخير بين السنة والواجب .. ماكان يسوي واجب وتارك واجب !!

بس تعرف القصة حلوة يمكن استفيد منها بعدين وخاصة إني ابغى انصح واحد بشيء فمشكور على القصة ^^

yvtm
17-07-2008, 12:35 PM
العفو حبيبي....

حلق اللحيه حرام ولكن بعض الأقوال تفيد أنه مكروه !!!

وهذا اللي يمشي عليه أغلب اللي يحلقون لحاهم

أما الأنمي حرام بالإجماع ((ما أتكلم عنه بذاته ولكن أتكلم عن الموسيقى اللي فيه أنها حرام بنصوص ثابته وواضحه))
أما اللحيه فلقد إختلف في تفسيرها... والله أعلم

بس أنا أقول... الأولى بهذا الشخص ترك الأنمي ثم تربيه اللحيه!! يعني كيف تبني شيء حسن فيك وأنت ما غطيت العيب!! فاهمني؟؟

-Cheetah-
17-07-2008, 12:39 PM
الرجاء الالتزام بالموضوع.
أي مشاركات خارجة عن الموضوع سيتم حذفها.

ممنوع الإفتاء قطعا.
ممنوع نقل الفتوى معنى لا لفظا قبل فهمها تماما، وإلا فليزود المفتي بنص ورابط.

abdulaziz1
17-07-2008, 12:41 PM
أنا ما قلت أنه يا داشر أو مطوع...

أنا قلت اذا تبي تعدل نفسك قبل كل شي تترك المحرمات وتفعل الواجبات... بعدين تنتقل للخطوه الثانيه وهي فعل السنن وترك المكاره.........

وهذي قصه لأحد العلماء وأريد أن أستشهد بها على كلامي:
بينما أحد العلماء يدرس طلبته... أخذت أمرأه تقول "يا كلب ما حطيت الأكل للدجاج؟" (ما أتذكر كان هو الدجاج ولا حيوان ثاني) وكانت مخاطبه العالم... فقال ((هذه أمي وطاعتها واجبه و تعليمكم سنه)) ويترك الحلقه ليحضر الطعام للحيوانات....

فهنا هذا العالم قدر الأمور... وقدم الواجب على السنه...

وشكرا لكم

محد قال إن الواجب موب مقدّم عالسنة ..

ومايمنع إن الواحد يسوي أي سنة يبيها وهو يسوّي معاصي .. إلا في حال تعارضت مع الواجب .. كـ المثل أعلاه ..

عموماً ..

التعارض يجي إذا كان واحد يبي يسهر لـ قيام الليل .. عشان يصلّيها .. وبعدين يسحبها نومة .. ويسحب على صلاة الفجر ..

في هذه الحالة .. ترك "السنّة" والي هي قيام الليل .. والنوم قبلها .. لـ يصحى الشخص لـ صلاة الفجر ..

وفعلهم الإثنين أفضل بالطبع .. لكن حين التعارض .. فـ فعل الواجب أولى .. ~

أمّا أن تقول بـ ترك المعاصي قبل فعل السنن ..

تربية اللحية واجبة .. هذا أولاً .. يعني مثلها مثل الصلاة !

بتروح مثلاً تقول لـ واحد يسمع أغاني .. لا تصلّي لين تترك الأغاني ؟! لا طبعاً ..

وضع في عين الإعتبار إن الصلاة عامود الدين !

وحتّى لو إفترضنا سنّة من السنن .. فـ مافيها شي إذا واحد كان يفعل معصية .. ويفعل السنّة ..

فالواحد يبي يجمّع حسنات بـ شتّى الطرق .. وحتّى لو زل .. فيبي يعوّض !

فيه أشياء النفس ضعيفه أمامها .. طبعاً هذا مب عذر لصاحب المعصية .. ولكن لـ ضرب المثل فقط ..

فـ تجد أشخاص إبتلوا بالأغاني .. وغيرهم بالدخّان ومشتقّاته .. وبعضهم يصل للكبائر ..

طالما إنك تجد نفسك ضعيف أمام أحد هذه الأمور .. فحاول تكون قوي في ما إنت قادر عليه .. (وطبعاً يجب عليه محاولة ترك الأمور التي يرى نفسه ضعيفاً أمامها) ..

فـ مثلاً .. سامع الأغاني قد تكون لديه قابليّة لـ قيام الليل ..

هل سنوقفه ونحرمه الأجر بسبب سماع الأغاني ؟ :31:

ومثلاً .. شخص دخل في الكبائر والعياذ بالله .. يزني ويشرب .. وكان يرى نفسه ضعيفاً أمام الزنى .. وأراد فعلاً أن يرجع إلى صوابه .. ولديه قابلية مبدئية لـ ترك الشرب ..

هل سنحرمه بداية التوبة بسبب معاصي ثانية يفعلها ؟

أرجع وأقول .. إن الخطأ يحصُل فقط حينما يتعارض أمران أحدهما واجب .. وإذا تعارض واجبان .. فهنا يعود الأمر للإفتاءات والأحكام ..

silver diamond
17-07-2008, 12:43 PM
بس أنا أقول... الأولى بهذا الشخص ترك الأنمي ثم تربيه اللحيه!! يعني كيف تبني شيء حسن فيك وأنت ما غطيت العيب!! فاهمني؟؟

فاهمك ومعاك ...

بس يعني عشانه يسوي محرم يقوم يسوي المحرم الثاني ..

هذا سؤالي واتمنى تجاوبة

انا اشرب الخمر .. هل لاني اشرب الخمر اروح اترك الصلاة ؟ <---- هذا سؤالي جاوب عليه :)

Mr.alOne
17-07-2008, 12:44 PM
العفو حبيبي....
حلق اللحيه حرام ولكن بعض الأقوال تفيد أنه مكروه !!!

ليست أَقوالاً يا أخي ، بل هو قولُ المُتَأَخرينَ مِنْ الشَافعيةِ فقط .!!،

brinsees
17-07-2008, 04:30 PM
اخي الكريم ytvm ..

الملتحي يسب ويشتم وهو لايجوز .. ولكن يستغفر

الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم ... ولكن يستغفر

اذن فلماذا وجد الاستغفار ؟ .. صحيح يأتينا بعض الاحيان الشعور بالندم على ذلك الاثم ولكن بالمقابل نستغفر

فكلنا معرضون للمعصية ولكن نتجنب الاثم الكبير العظيم .. و نستاق الى الاثم الآخر الذي لا يندرج تحت اثم عظيم كالزنا وغيره .

فلن تجد بني آدم كامل .. والكمال وجهه تعالى

yvtm
17-07-2008, 05:29 PM
محد قال إن الواجب موب مقدّم عالسنة ..

ومايمنع إن الواحد يسوي أي سنة يبيها وهو يسوّي معاصي .. إلا في حال تعارضت مع الواجب .. كـ المثل أعلاه ..

عموماً ..

التعارض يجي إذا كان واحد يبي يسهر لـ قيام الليل .. عشان يصلّيها .. وبعدين يسحبها نومة .. ويسحب على صلاة الفجر ..

في هذه الحالة .. ترك "السنّة" والي هي قيام الليل .. والنوم قبلها .. لـ يصحى الشخص لـ صلاة الفجر ..

وفعلهم الإثنين أفضل بالطبع .. لكن حين التعارض .. فـ فعل الواجب أولى .. ~

أمّا أن تقول بـ ترك المعاصي قبل فعل السنن ..

تربية اللحية واجبة .. هذا أولاً .. يعني مثلها مثل الصلاة !

بتروح مثلاً تقول لـ واحد يسمع أغاني .. لا تصلّي لين تترك الأغاني ؟! لا طبعاً ..

وضع في عين الإعتبار إن الصلاة عامود الدين !

وحتّى لو إفترضنا سنّة من السنن .. فـ مافيها شي إذا واحد كان يفعل معصية .. ويفعل السنّة ..

فالواحد يبي يجمّع حسنات بـ شتّى الطرق .. وحتّى لو زل .. فيبي يعوّض !

فيه أشياء النفس ضعيفه أمامها .. طبعاً هذا مب عذر لصاحب المعصية .. ولكن لـ ضرب المثل فقط ..

فـ تجد أشخاص إبتلوا بالأغاني .. وغيرهم بالدخّان ومشتقّاته .. وبعضهم يصل للكبائر ..

طالما إنك تجد نفسك ضعيف أمام أحد هذه الأمور .. فحاول تكون قوي في ما إنت قادر عليه .. (وطبعاً يجب عليه محاولة ترك الأمور التي يرى نفسه ضعيفاً أمامها) ..

فـ مثلاً .. سامع الأغاني قد تكون لديه قابليّة لـ قيام الليل ..

هل سنوقفه ونحرمه الأجر بسبب سماع الأغاني ؟ :31:

ومثلاً .. شخص دخل في الكبائر والعياذ بالله .. يزني ويشرب .. وكان يرى نفسه ضعيفاً أمام الزنى .. وأراد فعلاً أن يرجع إلى صوابه .. ولديه قابلية مبدئية لـ ترك الشرب ..

هل سنحرمه بداية التوبة بسبب معاصي ثانية يفعلها ؟

أرجع وأقول .. إن الخطأ يحصُل فقط حينما يتعارض أمران أحدهما واجب .. وإذا تعارض واجبان .. فهنا يعود الأمر للإفتاءات والأحكام ..
انا ما قلت نمنعه.. بس قلت الأولى بك ترك الأنمي أول...

يعني كلامك اللي فوق زي اللي بيجمع ماي بكيس مثقوب.. يجمع الماي من هنا والماي يخر من هنا زي الحسنات... تفعلها من هنا وتروح عليك من هنا

yvtm
17-07-2008, 05:31 PM
فاهمك ومعاك ...

بس يعني عشانه يسوي محرم يقوم يسوي المحرم الثاني ..

هذا سؤالي واتمنى تجاوبة

انا اشرب الخمر .. هل لاني اشرب الخمر اروح اترك الصلاة ؟ <---- هذا سؤالي جاوب عليه :)
لا أنت فاهمني غلط ... أنا ما قلت له أترك تربية اللحيه!!! أنا قلت له الأولى بك لكي لا تضيع حسنات تربية اللحيه بالأنمي وهو المميت للقلب (نابع عن تجربه)

yvtm
17-07-2008, 05:34 PM
اخي الكريم ytvm ..

الملتحي يسب ويشتم وهو لايجوز .. ولكن يستغفر

الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم ... ولكن يستغفر

اذن فلماذا وجد الاستغفار ؟ .. صحيح يأتينا بعض الاحيان الشعور بالندم على ذلك الاثم ولكن بالمقابل نستغفر

فكلنا معرضون للمعصية ولكن نتجنب الاثم الكبير العظيم .. و نستاق الى الاثم الآخر الذي لا يندرج تحت اثم عظيم كالزنا وغيره .

فلن تجد بني آدم كامل .. والكمال وجهه تعالى
قلتها أنت... يستغفر... وأنا جالس أذكره بمعصيته ليش؟؟؟ عشان يستغفر ويتركها

yvtm
17-07-2008, 05:49 PM
ليست أَقوالاً يا أخي ، بل هو قولُ المُتَأَخرينَ مِنْ الشَافعيةِ فقط .!!،
هذا القول منتشر كثيرا حتى أن كثيرا من من يحلقون لحاهم يستترون ورائه!!

طبعا أنا ما أأيد فعل هالشيء وهو أنك تدور الحكم الأسهل وتاخذه قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((الحلال بين والحرام بين وبينهما شبهات فمن إتقى الشبهات إستبرأ لدينه وعرضه))

وكان فيه دليل ثاني مر علي أمس وأنا اقرى صحيح مسلم بس مع السرعه نسيته...

بس هم يبون يحلقون لحاهم سواء أأخذو رخصه من الشرع أم لم يأخذوها...بس يبون يسكتون اللي يجيهم بقولهم هذا..

brinsees
17-07-2008, 06:58 PM
قلتها أنت... يستغفر... وأنا جالس أذكره بمعصيته ليش؟؟؟ عشان يستغفر ويتركها

استغفر وترك الانمي وتاب عليه .. فيذهب الى معصية اخرى .. ويستغفر ويترك .. وتأتي معصية اخرى ويستغفر ويترك

ولكن لن يترك المعاصي .. والمقصود هنا ليس تحديداً على تعيين معصية مثل الانمي .. ولكنه يعصي هنا وهناك

هذا هو البني ادم يا اخي .. ليس كاملاً .. ولن يكون كاملاً

الجام العربي
17-07-2008, 07:19 PM
ههه
عزيزي هؤلاء الناس "يهملون" لحاهم يعني ما عنده وقت يلحقها ..
بس انت فاهم السالفة غلط الله يهديك
العالم الروسي كان يحلق لحيته ولكن بعدما توصل اختراع القنبلة النووية أطلق لحيته ! وهو ما ثار دهشة أصحابه !
شاهدته بالجزيرة الوثائقية

الوردة الجريحة
17-07-2008, 08:27 PM
أستغرب من تفكير الشباب
بالعكس منظر الرجل باللحية أجمل وأكثر وقار وهيبة ورجولة
ادعو لي الله يرزقني بزوج ملتحي ويخاف الله وقلبه طيب :09:

أنا ما أعيره............

هذا سوء ظن....

مغزى كلامي هو:

الرجل اذا اراد أن يصلح نفسه يبدئ بفعل الواجبات وترك المحرمات ثم ينتقل الى فعل السنن وترك المكاره"

وأرجوا انك ما تحكم على الناس الا بعد ما تفهم ايش مغزى كلامهم...

أخوي
مو معنى إن الشخص له ذنوب إن هالشي يمنعه ويوقفه
عن العمل بأمور أخرى مثل اعفاء اللحية.
وهذا من مداخل الشيطان
يقول لك
أنت وينك ووين اللحية
أنت تشوف أنمي وتسوي وتعصي ووو
فالمفروض ما ننخدع بهذي الوساوس
واللي يقدر يربي لحية حتى لو له ذنوب يربيها
ويجاهد نفسه على تغيير باقي الذنوب.

yvtm
18-07-2008, 05:09 AM
استغفر وترك الانمي وتاب عليه .. فيذهب الى معصية اخرى .. ويستغفر ويترك .. وتأتي معصية اخرى ويستغفر ويترك

ولكن لن يترك المعاصي .. والمقصود هنا ليس تحديداً على تعيين معصية مثل الانمي .. ولكنه يعصي هنا وهناك

هذا هو البني ادم يا اخي .. ليس كاملاً .. ولن يكون كاملاً
المشكله انكم ما تعرفون الأنمي عدل!!! وأنا مجرب وشايف عينات على مشاهدين الأنمي أنهم ما يقدرون يتوبون ويطالعون أنمي

يعني الأنمي زي الختم على القلب يا أنك تدخله وتصير مهمل في الناحيه الدينيه يا أنك تتركه وينتهي الموضوع

انتوا تظنون الأنمي زي أي ذنب سهل التوبه منه لكن انا مجرب وشفت كيف أني كل يوم أقول بتوب الحين.. وبعدين يئذن... وأقول توه يئذن ولما يقيم أقول خلاص فاتتني الصلاه أنا مو متوضئ....

اخي اذا كنت تعرف احد متعلق بهالأنمي إنصحه... وأنا مجرب وفيه واحد نصحني لأنه جرب ونفس حالتي...

وشكرا لكم..

VaSh ThE sTaMpEdE
18-07-2008, 08:31 AM
السلام عليكم :)

هناك موضوع لابد من النقاش فيه وهو :

هل أداء الفريضة أو السنة يجعل الإنسان معصوم عن الخطأ ؟
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - (( كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون )).
الكل يخطئ وهذا شيء طبيعي من الإنسان ، ومن لا يخطئ فهذا لا يعتبر من البشر أصلا.
والآن سأطرح السؤال بصيغة أخرى :
هل أداء الفريضة أو السنة يعني أن صاحبه التزم بجميع شعائر الدين ؟
كلا.
الكل يظهر انتمائه إلى الدين الحنيف بطرق مختلفة. فهناك من يظهرها بالأخلاق ، وهناك من يظهرها بالمظهر ، وهناك من يظهرها بالعبادات ، وإلخ...
ولكن ، هل الذي التزم بجزء من الدين مجبور بإحدى الأمرين ، أن يلتزم بالدين ككل أو يجحد الدين ككل ؟
هل "الدعوة خربانة خربانة" أو "الدعوة صلحانة صلحانة" فقط ؟
المسلم الذي يقرر أن يقلع عن التدخين ، هل يجب أن يمتنع عن جميع المحرمات أيضا لكي يُحسب له أن أقلع عن التدخين ؟
هناك أشخاص أخلاقهم حميدة أمام الناس ولكن مع عوائلهم يُقلب الوضع رأسا على عقب.

نحن نربط إطلاق اللحاء بالنفاق لأن التعريف الأساسي للنفاق هو أن يظهر الإنسان شيء ويبطن شي آخر.
نعم لا أنكر أن هناك أناس يطلقون اللحاء تسترا على أعمالهم ولكسب السمعة بين المجتمع.
لكن هناك مسلمون يطلقون اللحاء لأداء شريعة الله ، وهل بمجرد إطلاق اللحاء أصبحوا معصومين عن الخطأ ؟
أكرر آخر مرة
هل أداء الفريضة أو السنة يعني أن صاحبه التزم بجميع شعائر الدين ؟
كلا

أتمنى أن المعلومة وصلت

في أمان الله :)