المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا سيحدث للمعرفة في عصر جووجل؟



Ibrahim
20-07-2008, 07:50 AM
ماذا سيحدث للعلم و المعرفة في عصر ثورة الإنترنت الذي أزاح سيادة الورق التاريخية في إحتواء العلم و المعرفة. الإنترنت حولت و ستحول كل ماهو غير رقمي إلى رقمي , من صعب الوصول إلى سهل الوصول , من متوفر لفئة معينة إلى متوفر للعالم أجمع. حجم الإنترنت خلق الحاجة (والحاجة أم الإختراع) لمحركات البحث على الإنترنت و كان أولها أداة للبحث نفذها ألان إمتايج عام 1990 من جامعة ماكجيل في كندا .

و لكن أول محرك بحث رسمي على الإنترنت هو محرك البحث وانديك Wandex و تأتي من كلمة World Wide Web Wanderer أي متجول الشبكة العنكبوتية و قد تم تطويره عن طريق ماثيو جراي في جامعة إم آي تي الأمريكية عام 1993 م . بعدها بدأت محركات البحث في الظهور و الإنتشار مثل محرك البحث ياهوو و alltheweb و نيت سكيب و ماجيلان و دوج بايل إلا أن أي من هؤلاء لم يكتسح محركات البحث و يسيطر عليه وحده كما فعل محرك البحث جووجل.

بدأ ظهور جووجل على الإنترنت عام 1998 عندما قرر طالبي الدكتوراة لاري بيج و سيرجي برين أن يفكروا بتصميم خوارزمية تساعد في إيجاد أفضل النتائج للبحث عن مواقع الإنترنت و كانت البداية بسيطة و لكنها أثبتت نجاحها بسرعة عجيبة ففي عام 2000 ظهر عملاق البحث بشكل رسمي على الإنترنت كأقوى محرك بحث و بفعالية عالية.
إكتساح جووجل لساحة البحث في بحر الإنترنت جعل منها محطة للباحثين و الدارسين و العلماء و متصفحين الإنترنت و السياح و الطلاب و كل من يبحث عن أي معلومة لجعل جووجل الصفحة الرئيسية للبحث حيث أن جووجل أصبح فهرس العالم للإنترنت و المعرفة و بلا منازع.تجددت خدمات جووجل و منها البحث في الكتب و المجلات العلمية و الصور و الخرائط و الفيديو و حتى البحث داخل أجهزة الكمبيوتر.

إكتساح جووجل لساحة البحث في بحر الإنترنت جعل منها محطة للباحثين و الدارسين و العلماء و متصفحين الإنترنت و السياح و الطلاب و كل من يبحث عن أي معلومة لجعل جووجل الصفحة الرئيسية للبحث حيث أن جووجل أصبح فهرس العالم للإنترنت و المعرفة و بلا منازع.تجددت خدمات جووجل و منها البحث في الكتب و المجلات العلمية و الصور و الخرائط و الفيديو و حتى البحث داخل أجهزة الكمبيوتر.

أصبح لمؤسسة جووجل القدرة على تحديد المعلومة و تقنينها و بات تخوف الأكاديميين من هذه الصلاحية في محله. حيث أن بإمكان محرك البحث جووجل تحديد مصدر المعلومة الأولى من خلال ترتيب المواقع التي يتم البحث فيها , مما قد يسبب في تخصيص أول نتيجة بحث كمصدر للمعلومة الأول قبل غيره. هذا قد يؤثر على المستخدم في تلقي أول المصادر التي ينصح بها جووجل كنتيجة للبحث.

تخوف الأكاديميين لايتوقف هنا حيث أن البحوث و التي تعتبر أساس المعرفة في زمننا هذا قد تتأثر بتصنيفات جووجل للمعلومات كمؤسسة ربحية. على سبيل المثال الباحث في مجال "البيئة" , سيعتمد بطريقة أو أخرى على أول المصادر التي ينصح بها جووجل مما يترتب عليه أن تكون نتيجة بحثه بها نكهة جووجل و هي المصادر التي توفرت له من جووجل سكولار google scholar .

قد يعتبر البعض السيناريو هذا مبالغ به إلا أن مايحدث في الغالب قد يمنع أن تظهر جووجل معلومة في محرك بحثها تكون أدق أو أفضل و هذ الأمر في بعض الأحيان ليس متروكاً لحرية الباحث نفسه. مثال آخر ماسمعنا به عن أن جووجل منعت صورة أحد اللاعبين على الإنترنت لغرض سياسي معين أو إعتراض بعض الدول على تسمية جووجل خليج معين باسم ما. حتى أن البعض أصبح يستطيع توقع من الفائز في الإنتخابات الأمريكية من إحصائيات جووجل بأكبر عدد للصفحات التي تم الدخول بها باسم المنتخبين مكاين أو أوباما.

بالرغم من روعة خدمة جووجل و سهولة استخدامها و مجانيتها إلا أن الأمر أجمل من أن يكون حقيقي كماهو -Too Good to be True- من دون أي تبعات مجهولة و نتائج غير محسوبة.هذا النقاش يطرح في ذهني بعض التساؤولات لي و لغيري للبحث المستقبلي و التفكر .. ماهو مصير المعلومة في ظل وجود موجهها جووجل؟ و ماهو مصير جووجل المستقبلي؟ و ماهو أثر جووجل الحالي و المستقبلي على السياسة و الإقتصاد و الدول و الأفراد؟

لقراءة المقال بالصور و الألوان و الروابط الرجاء دخول مدونتي في توقعي

أخوكم إبراهيم خليل أبونادي

Jam Z
20-07-2008, 01:13 PM
ما شاء الله على التحليل أخي الكريم ^_^


بالنسبة عن التأثير على صحة المعلومة فصحيح فالكثير منا أصبح يترك أمهات الكتب للتأكد من معلومة ما ويرجع لجووجل أو ويكيبيديا أو غيرها اللتي بها الكثير من التشويش على المعلومات!


..وشكرا

.
.

Ibrahim
22-07-2008, 05:09 AM
Jam Z
العجيب أننا نضع الثقة في الامر الذي يُسهل علينا حياتنا و قد يكون من غير مصداقية . ولكن أتوقع أن خدمات جووجل بها مصداقية عالية و لكن ماذا لو قررت الشركة الربحية جووجل تحويل معين في المعلومة لخدمة مصالحها ؟ كيف سيضر هذا الأمر بالبحوث و بالمعلومات على الإنترنت ؟؟ أتوقع الكثير فجووجل مصدر المعلومة الأول على الإنترنت