المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بمشاركة "إسرائيل".. مناورات غربية في الأطلسي للتدريب على حصار إيران..



شــظــايــا
23-07-2008, 01:23 PM
http://208.66.70.165/ismemo/media//benghaaal.jpg


قطع بحرية أمريكية



مفكرة الإسلام: تُجري الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، بمشاركة "إسرائيل"، مناورات عسكرية مشتركة في المحيط الأطلسي للتدريب على "فرض حصار بحري وجوي على إيران"، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية أمريكية وبريطانية.
ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن مصادر في العاصمة البريطانية لندن أن "حاملات طائرات أمريكية وبريطانية وغواصات فرنسية وبمشاركة قطع بحرية "إسرائيلية" تجري مناورات بحرية وجوية في المحيط الأطلسي وفي مناطق أخرى" لم يتم تحديدها.
وأضافت المصادر نفسها أن هذه المناورات تأتي "بهدف التدرب على كيفية فرض حصار على الشواطئ الإيرانية، لمنع طهران من تصدير النفط في المستقبل في حالة رفضها الحوافز الغربية".
وأشارت إلى أن المناورات التي أُطلق عليها مناورات "بيرمستون" ستستمر لغاية نهاية الشهر الجاري.
ومن المقرر أن تتوجه قطع الأسطول الأمريكي المشارِكة في التدريبات إلى الشرق الأوسط قريبًا، بحسب المصادر نفسها.
من جانبه، ذكر موقع "دبكا" الاستخباري "الإسرائيلي" أن "المناورات المشتركة، تهدف إلى فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد إيران في حال عدم استجابتها لحزمة الحوافز الغربية".
وأشارت الموقع إلى أن هذه العقوبات "ستقتصر في مرحلتها الأولى على حصار جزئي للشواطئ الإيرانية، والعمل على منع وصول شحنات من البنزين إلى إيران".
مسئول أمريكي في محادثات جنيف:
وشهدت مدينة جنيف يوم السبت الماضي، مباحثات بين كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي "سعيد جليلي" مع ممثلي الدول الست، بمشاركة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "خافير سولانا".
وشهدت هذه المحادثات حضورًا غير مسبوق لمسئول أمريكي رفيع المستوى هو مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز. إلا أن المباحثات لم تسجل تقدمًا فعليًا.
وتطالب الدول الكبرى التي تقدمت بعرض تعاون للولايات المتحدة لتسوية أزمة الملف النووي، بتعليق تخصيب اليورانيوم للاشتباه في رغبة إيران في استخدام التخصيب لصنع سلاح نووي.
وعقب اجتماع جنيف، أكد سولانا أن القوى الكبرى تنتظر رد إيران على فكرة "تجميد في مقابل تجميد" التي تطرح في إطارها تجميد إيران في مرحلة أولى تخصيب اليورانيوم في مستواه الحالي في مقابل تخلي القوى الكبرى عن تشديد العقوبات بحقها.
واشنطن تخير طهران بين التعاون أو المواجهة:
وعقب الإخفاق الذي مُنيت به محادثات جنيف، خيَّرت الولايات المتحدة الأمريكية، القادة الإيرانيين بين التعاون في المجال النووي أو المواجهة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "شون مكورماك" بعد محادثات جنيف التي حضرها للمرة الأولى الدبلوماسي الأمريكي الكبير وليام بيرنز: "نأمل في أن يدرك الشعب الإيراني أن قادته يحتاجون للاختيار بين التعاون الذي سيجلب فوائد للجميع والمواجهة التي لن تؤدي سوى إلى مزيد من العزلة" بحسب رويترز.
وأشار مكورماك إلى أن بيرنز لم يلتقِ بصورة منفصلة بأي فرد في الوفد الإيراني، موضحًا أن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "خافيير سولانا" أبلغ إيران بأنه يتعين عليها أن تقدم "إجابة واضحة" على العرض الذي قدمته القوى العالمية خلال أسبوعين.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2008/07/23/67159.html (http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2008/07/23/67159.html)