المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية محاكمة سائق ابن لادن تكشف سراً دفيناً في هجمات سبتمبر..



شــظــايــا
23-07-2008, 07:43 PM
http://www.islamicnews.net/Public/Media/2007-06-05_725ED6C0-357F-4BF9-AE46-D8BCD420B937.jpg سالم حمدان سائق بن لادن قال الادعاء ان سالم حمدان السائق السابق لاسامة بن لادن كان يعرف الهدف الذي ستصطدم به طائرة الركاب الرابعة المخطوفة في هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 في محاولة من جانبه للربط بين المتهم وزعيم تنظيم القاعدة في أول محاكمة أمريكية لجرائم الحرب في القاعدة العسكرية الامريكية في جوانتانامو.

وتحطمت الطائرة التي يشير اليها الادعاء والتابعة لشركة يونايتيد ايرلاينز في الرحلة رقم 93 في حقل بمنطقة زراعية في بنسلفانيا. حيث أكد أحد الضباط الأمريكيين أنه تم اسقاط الطائرة بمعرفة سلاح الجو، وتم تصوير الأمر على أن الطائرة سقطت نتيجة اشتباك بين المهاجمين والركاب.

وقال ستون وهو ضابط في البحرية الامريكية في مرافعته الاولى "اذا لم يسقطوا الطائرة الرابعة لكانت صدمت القبة."

وأوضح كبير المدعين العسكريين الكولونيل لورانس موريس بعد ذلك ان ستون كان ينقل كلام حمدان في اطار أدلة ستقدم خلال المحاكمة. ورفض موريس الكشف عما اذا كانت عبارة "القبة" تشير الى قبة كابيتول هيل مقر الكونجرس الامريكي.

وقال ستون "في الواقع لم يكن أحد يعرف الهدف المستهدف لكن المتهم كان يعرف."


وقال محامي المتهم في مرافعته الاولى ان حمدان وهو يمني احتجز لنحو سبع سنوات دون محاكمة كان مجرد موظف مدفوع الاجر لدى زعيم القاعدة الهارب وانه كان مجرد سائق في ركبه ولم ينضم قط الى جماعة متشددة او يخطط لهجمات على أمريكا.

لكن المدعي تيموثي ستون قال لهيئة المحلفين العسكرية المكونة من ستة ضباط في الجيش الامريكي والتي ستحدد ما اذا كان حمدان مذنبا ام بريئا ان المتهم كان على علم بهجمات عام 2001 على الولايات المتحدة لانه سمع محادثة بين زعيم القاعدة ونائبه أيمن الظواهري.

ويواجه حمدان وهو أب لاثنين تلقى تعليما حتى السنة الرابعة الابتدائية تهمتي التآمر وتقديم دعم مادي لارهابيين وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة اذا ادانته هيئة محلفين عسكرية مؤلفة من ضباط أمريكيين في اول محاكمة امريكية لجرائم الحرب منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبدأت اولى المحاكمات بموجب نظام اللجان العسكرية الذي يتعرض لكثير من الانتقادات بعد ستة أعوام ونصف العام من فتح سجن جوانتانامو الحربي لاحتجاز الاشخاص المشتبه بأنهم من مقاتلي القاعدة وطالبان.

ويقول ممثلو الادعاء ان حمدان وهو يمني في أواخر العقد الرابع من عمره قريب من الدائرة الداخلية لابن لادن وكان في طريقه لميدان المعركة ومعه في سيارته صاروخان أرض/جو حينما اعتقل في نوفمبر عام 2001 بعد فترة قصيرة من الغزو الامريكي لافغانستان.

وقال ستون للمحلفين العسكريين ان حمدان كسب ثقة ابن لادن وساعده على الهرب بعد هجمات استهدفت سفارتين أمريكيتين في شرق أفريقيا وبعد هجمات 11 سبتمبر.

وأضاف ستون "عمل حارسا شخصيا وسائقا ونقل وسلم أسلحة وذخيرة وامدادات للقاعدة."

وتجري محاكمة حمدان في مقر المحكمة على ربوة في القاعدة البحرية الامريكية المطلة على خليج جوانتانامو بكوبا والتي نالت نصيبا كبيرا من الانتقادات الموجهة للولايات المتحدة منذ ان تحولت في اوائل عام 2002 الى سجن حربي لمقاتلي القاعدة وطالبان المزعومين.

وانتقد مدافعون عن حقوق الانسان ومحامو الدفاع وبعضهم ضباط في الجيش الامريكي نظام محاكم جرائم الحرب الذي اقامته ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش لمحاكمة المشتبه بهم المتهمين بارتكاب جرائم. واحتجز السجناء طوال سنوات دون ان توجه لهم تهم رسمية.

وكان بعض المحلفين المحتملين في مقر وزارة الدفاع الامريكية "البنتاجون" أو يعرفون اشخاصا كانوا هناك عندما اصابت طائرة مخطوفة المبنى في هجمات 11 سبتمبر. وسألهم القاضي العسكري كيث ألريد ومحامو الدفاع بشأن قدرتهم على التزام الحياد.

وينظر في القضية محلفون اختيروا من مجموعة مؤلفة من 13 ضابطا عسكريا أمريكيا جيء بهم من مختلف أنحاء العالم.

واصبحت قاعدة جوانتانامو البحرية مثار غضب وانتقاد للولايات المتحدة حيث يوجد محتجزون منذ سنوات دون ان توجه اليهم اتهامات باعتبارهم مقاتلين اعداء وحرموا الحقوق المنصوص عليها لاسرى الحرب ويشكو هؤلاء المحتجزون من المعاملة السيئة والتعذيب.

وقال محامو الدفاع ان كثيرا من الادلة ضد موكليهم انتزعت قسرا.

ومازال هناك 265 سجينا في جوانتانامو. وقبل محكمة جرائم الحرب لم تحسم الا قضية واحدة وهي قضية الاسترالي ديفيد هيكس الذي اقر بانه مذنب بتقديم دعم مادي للارهاب في اطار اتفاق قضائي مع الادعاء لتفادي المحاكمة.

وبين المحتجزين الاخرين في المعتقل خالد شيخ محمد وعلي عبد العزيز علي ورمزي بن الشيبة ومصطفى احمد الحوساوي ووليد بن عطاش الذين يعتقد انهم من مدبري هجمات سبتمبر.

ويقول محامو حمدان الذي دفع بانه "غير مذنب" انه ليس عضوا في القاعدة وكان مجرد سائق وميكانيكي يعمل لدى ابن لان لانه كان بحاجة الي اجره الشهري وقدره 200 دولار.

وقدم علي صوفان وهو خبير في شؤون القاعدة يعمل مع مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي (اف.بي.اي) للمحلفين وصفا تفصيليا عن التسلسل القيادي في القاعدة وكيف ان ابن لادن يسمى "بالامير". وقال ان حمدان كان من بين الدائرة الامنية لزعيم القاعدة.

وأضاف "الناس الذين يحيطون بابن لادن يجب ان يكونوا محل ثقة ... مؤمنون حقيقيون بالقضية."


http://www.islamicnews.net/Document/ShowDoc01.asp?DocID=115729&TypeID=1 (http://www.islamicnews.net/Document/ShowDoc01.asp?DocID=115729&TypeID=1)