المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هواياتي أعاقتني

المسافر الدمشقي
02-08-2008, 12:59 AM
كثرة الهوايات أعاقتني عن استغلالها .. !!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله في هذا المنتدى الطيب اسأ ل الله لكم فيه الخير

أول مشاركة لي ..

استشارة منكم ماذا أفعل ..

أنعم الله عليي بكثير من الهوايات .. و الحمد لله الذي لا يحمد سواه

و لكن من تعددها احترت معها .. و لم أستخدمها بصراحة كما يجب .. !!

مثلاً ..

1- الصوت .. الحمد لله ملكني الله بصوت شجي في الإنشاد و التلاوة

و لكني .. معطله للأسف ..

مع أني سجلت قليلاً و لكن ليس كما يجب .. و ليس على المستوى المطلوب ..

2- الرسم وا لخط العربي.. فعندي ايضاً من هواية الرسم الشيئ الكثير و المخطوطات و التخطيط بالكوفة والنسخ و الرقعة .. و لكن أيضاً على الرف ..!!

3- الرياضة .. الجودو بإتقان
الباقي مجرد تسلية .. كرة القدم الطائرة السباحة كرة المضرب ..

4- الطباعةلمساً باللغتين ..
أيضاً لم استغلها كما يجب من مساعدة أو عمل .. و الله المستعان

هناك لازال القليل .. و لكن هؤلاء الأبرز عندي ..

فكيف أبدأ .. و قد قارب عمري على الخامسة و العشرين و لازلت أفكر

علماً أنني في سنتي الأخيرة طب ..

و هذه من أكثر ما أعاقني عن استغلال مواهبي

فأريد تجربة مجرب جزاكم الله خيراً

lovely smile 90
05-08-2008, 10:09 PM
سلام
ما شاء الله عليك وحياك الله دارس طب وعندك هوايات حلوه
اسف لاني ما أقدر اعطيك رد لاني لسا ما جربت شي
عندي هوايات كتيره متلك لكن لسا ما جربت شي أنا عندي 18 سنه
يعني لسا دوبني مخلص ثانويه عامه
أتمنى ما كون أزعجتك أنا رديت لأني زرت صفحتك وما ريدك تظن انني زرت و طننشت

محمد السيوطيM.S
14-08-2008, 11:11 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يقول الشاعر : لا حياة لمن تنادي :ponder:
و اقول لك : لا حياة لمن دخل طب
تراني امزح فقط :09:

أخي أنا في كلية الطب مثلك لكن رايح 3 إن شاء الله
و أنا ايضاً و لله الحمد عندي هوايات متعددة لذا أريد أن اتحدث معك في موضوعك
احجز مقعدي هنا فقط الآن و إن شاء الله لي عودة قريبة لأني للحين نعسان :)
و في رعاية الله :wave:

محمد السيوطيM.S
15-08-2008, 04:14 AM
عودة :D
شوف أخوي ممكن تلاقي كلامي محُبِط قليلاً بس أنا ساكلمك من ضوء نظرتي الشخصية للموضوع

أولاً أخوي إياك تجعل أي هواية تعطلك و لو بقدر بسيط عن دراستك
ليش أنا باقول هذا الكلام؟
1- اكيد أنت عارف أخي أن مهنة الطب هذه مهنة نبيلة جداً و سامية جداً و هي من أشرف المهن التي أوجدها الله على سطح الأرض و عن الحسنات التي تكتب في ميزان عمل الطبيب فلا تحٌدث و بالتالي هي ستكون في ميزان حسناتك أثقل من معظم ما قد تمارسه دونها تمام؟

2- أنت أخوي دخلت كلية الطب بإرادتك صح؟ أو على الأقل دخلتها في سن تجعلك تميز الأمور و تشوف فين مصلحتك صح؟ و أنت بتعرف ايش بيكون مركز الطبيب و ايش المكانة العلمية له و ايش الحسنات التي لا تعد و التي يجنيها من عمله تمام أخوي؟
لكن من ناحية أخرى أنت أخوي بتتعامل مع البشر و بتكون حياتهم بين أيديك فمن أبسط حقوقه عليك أنك تكون مذاكر و دارس تمام و متدرب تمام حتى لا تهفو منك هفوة و هفوات الطب - كا تعلم - قاتلة!!

لكن هذا لا يعني أبداً ألا تمارس هوايتك .. أنا فقط اضع قاعدة ثابتة حتى نبني عليها بعدين:)

ثانياً أخوي لا تمارس هواية من أجل ممارستها
ماذا اعني بهذا الكلام؟ يعني أخوي انظر الآن إلى ما أنعم الله عليك من مواهب و تأملها جيداً و اعرف كل هواية منهم أين ستصل بك؟ إذا وجدت أنه هناك هواية لا تستطيع - بحكم عملك أو بحكم طبيعة الهواية- أن تصل بها إلى ما يفيدك و يفيد غيرك و يفيد مجتمعك فلا تضيع وقتك بها و ركز على غيرها...
اكيد أخي ستقول أن الهواية نعمة أنعم الله بها عليٌ... ايه أكيد أخي بس النعمة إذا لم تستغلها كما يجب أو إذا استغللتها بإهدار نعمة أكبر - و هي الطب- تصبح نقمة
عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "اللهم إني أعوذ بك من الأربع من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعاء لا يسمع"
"إن مثل علم لا ينفع كمثل كنز لا ينفق في سبيل الله" و الراوي ايضاً أبا هريرة
و الآن ما دام وضعنا الأسس نشوف أخوي ايش هواياتك و كيف تستغلها:ponder:
بس الأول اقولك أنا ايش هواياتي و كيف استغلها :D

1- الكتابة : من قصص و مقال و نثر و شعر ( تم اكتشاف هواية النثر و الشعر حديثاً عندي :09:).. و اقولك بصراحة أني أحاول استغلهم على قدر الإمكان بس ما زلت لم استغلهم الاستغلال الأمثل:(.. أيام الدراسة مو اوليهم اهتمام إلا كتابة القصص احياناً اجلس مع نفسي و اكتب قصة و غالباً لا تكمل .. النثر و الشعر بدأوا معي هذا العام فقط و طبعاً أنا تاركهم للأجازة بحاول أشارك في منتدى النثر و الشعر و إن كنت أعطي للمقال الاهتمام الأكبر ...ربما لأني ما أحب اكتب نثر و شعر بدون هدف أو محتوى مفيد.. "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"...
طبعاً أنا لا استطيع أن أشارك في المنتدى إلا أيام الأجازة فقط

2- القراءة ( هناك من لا يعتبرها هواية باعتبار الهواية "إرسال لا استقبال"): حبي الأول و الأخير:D و بدونها أصلاً ما كان عندي قدرة على الكتابة.. هذه بتصير معي أيام الدراسة و الأجازة لأنك ممكن تتحكم فيها على قدر الحاجة و لا تضيع وقت كبير عليها و مو شرط تكون قراءاتك كلها كتب و مراجع هناك من الروايات ما تجد به القدر الكبير من المعلومات مثل "سافاري" إذا تعرفها...

3- الرسم: هي أول هواياتي و لي معها عمر :o بدأت معي من قبل حتى دخول الحضانة :D و قبل حتى اعرف ما هي "الحروف"... كنت اجلس و حالي امسك القلم و ارسم..
دعنا من الذكريات و نشوف كيف الاستغلال بيكون :33:.. ربما تتعجب إذا قلت لك أني ما استغلها تقريباً الآن و أنا افعل ذلك شبه غير نادم لماذا؟ لأني قلت لك أخي أنا بعرف أني ما استطيع أن أجني منها حسنات بقدر ما اجنيه من الكتابة، فاقتصرت الهواية عندي على ما "يفلت" به قلمي يومياً اثناء الاستذكار على الورق لأن هذه الهواية تكاد تجري فيٌ مجرى الدم
و لا يعني كلامي هذا أن الرسم ضياع للوقت لا ابداً فتخيل لو صنع العرب انمي Anime إسلامي ماذا ستكون حالنا؟ فقط هذا ليس مجالي مع وجود الطب في حياتي..
بل و الله ايضاً في الطب تجد الأطالس كيف تستقيم من غير رسم تشريحي دقيق؟ ربنا يدينا و نصبح علماء لهم كتبهم :D

4- أخرى: الكمبيوتر و النت و استخداماتهما... فوتو شوب على بسيط .. مرة جلست اعبث في ملفات البنية التحتية للعبة و طلعت نتائج حلوة:p إلخ
نشوفك أنت أخي بقى و هواياتك الكثيرة ما شاء الله عليك :D

1- الصوت .. الحمد لله ملكني الله بصوت شجي في الإنشاد و التلاوة
و لكني .. معطله للأسف ..
مع أني سجلت قليلاً و لكن ليس كما يجب .. و ليس على المستوى المطلوب ..
هواية و نعمة بديعة.. لا يملكها الكثيرون...
شوف أخوي بالنسبة لموضوع التسجيل - أنا فهمته أنه تسجيل لشركة أو كذا صح ؟- فلا توليه وقت كبير أثناء الدراسة حتى لا يعطلك عن مذاكرتك أو يشتت تركيزك
لكن بعدما تنتهي الدراسة و النيابة بإذن الله و تستقر أمورك أخي ستجد أن حياتك بدأت تسير على وتيرة واحدة و ستجد وقت إن شاء الله إذا أردت التسجيل
هل هذا يعني أن تهملها أثناء الدراسة؟
لا ابداً إيش رأيك في فكرة تجعلك تستغل هذه الهواية يومياً و بدل المرة مرات؟ لماذا لا تأذن للصلاة في المسجد و تصلي بالناس المغرب - العشاء - الفجر؟ و لك الأجر و الجزاء العظيم بإذن الله و بدون حتى أن تشعر أنك ضيعت وقت؟

2- الرسم وا لخط العربي.. فعندي ايضاً من هواية الرسم الشيئ الكثير و المخطوطات و التخطيط بالكوفة والنسخ و الرقعة .. و لكن أيضاً على الرف ..!!
في نظري خلي ها الهواية للإجازة.. إذا كان عندك هواية الرسم "دِش" منتدى الرسم طوالي و راح تستفيد الكثير بإذن الله .. بالنسبة للخط فاعذرني أخي أنا لا اعرف الكثير عن هذا المجال :blackeye:
فقط لي صديق عنده هذه الموهبة و بخليه يكتب أسماء الله الحسنى في كشكول محاضراتي :D
ملحوظة: اعتقد هذه الهواية ممكن تطورها كثيراً باستخدام الفوتوشوب و غيره من برامج الرسم:ponder:

3- الرياضة .. الجودو بإتقان
الباقي مجرد تسلية .. كرة القدم الطائرة السباحة كرة المضرب ..
ايش هذا كله ما شاء الله:D
خذلك واحدة منهم خليها ملازمة لك طوال العام دراسة و إجازة لأن "العقل السليم في الجسم السليم" :biggthump
ما رأيك في الطائرة؟ حلوة لأنها بتخليك تبذل جهد و تجري فتحافظ بها على لياقتك خليها نشاط أسبوعي لك
السباحة ايضاً ممكن تخليها في يوم العطلة خميس أو جمعة :33:
الجودو؟ اعتقد مناسب له الإجازة ممكن تشترك في مسابقات أو تسجل في نادي

4- الطباعة لمساً باللغتين ..
أيضاً لم استغلها كما يجب من مساعدة أو عمل .. و الله المستعان
و الله يا اخي ما بعرف بالضبط ايش هي الطباعة باللمس هذه:boggled:... اعذرني ^^"

اتمنى أخوي أن أكون افدتك و الله المستعان... أنت أخي مقبل على مرحلة مختلفة من حياتك و لن يصبح عندك "دراسة و أجازة" بل "عمل" طوال العام.. و مع ذلك يا ريت أخي تحافظ على هواية و موهبة التلاوة و ذلك بالمواظبة على الصلاة و الآذان في المسجد.. أيضاً وااااظب على الرياضة صدقني ظروف العمل بعد ذلك ستحاول أن تبعدك عنها

و في رعاية الله يا دكتور :wave:

DRAGON ROBOT
26-08-2008, 11:29 PM
ال د/ محمد السيوطيM.S (http://www.montada.com/member.php?u=21915) ماخلى شي ههههههههههههههههه

وانا اايده في كلامة

بس ابي اقول الطباعة بالمس ما اعتقد انها هواية امم لكن تقدر تستفيد منها في كتاباتك على الكمبيوتر مثلا نقل معلومات او حتى محاضرات الى الكمبيوتر بسرعة وتخزينها مثلا لا سمح الله ضاعت ورقة من المحاضرات الي عندك ممكن اذا كنت ناقلها على الكمبيوتر تطبعها

موقين يادكتور :wave: