المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف لشرائح Noob و من يريد أن يفكر في دخول عمل برمجة

محمد THE DARK K
03-08-2008, 10:40 PM
هذا موضوع لكن من يرغب دخول في عالم برمجة .
سبب كتابتي هو بعد رؤية بلاوي زرقة و كل واحد من الأعضاء في وادي ثاني خالص
""هم أعضاء Noobs و من ليس لديهم برمجة""
شئ الوحيد الذي ستفزني هو أنت تريد دخول في برمجة ألعاب فهل مثلا ننخيل أنك هتصمم MGS4
بالله عليك هل يدخل هذا عقل طفل !!!

مثال:-
كان هذا في منتدى قديم خاص برمجة عامة و طرحت لعبتي FPS ثلاثية أبعاد عن طريق محرك Reality Factory واحد أضفني على ماسنجر

Noob :- هلا أخ محمد
أنا:- عليكم سلام أيوة أنا محمد
Noob :- أنا أريد أن أسئلك بخصوص برمجة ألعاب ؟
أنا:- تفضل
Noob :-لعبتك حلوة بس ما كان عليك تخلي جرافيكس مثل Half life 2
و تخليها تجارية و تبيعها.
أنا:-شكرا بس ده مستحيل بنسبة لي لأني مش رسام جرافيكس
Noob :-أريدك تعلمني برمجة ألعاب
أنا:-قولي تعرف أي لغة برمجة؟
Noob :-لآ أريدك تعلمني
أنا:-شوف أدخل على هذا موقع http://en.wikipedia.org/wiki/Game_development#External_links
و شوف سالفة و كيف حكاية تحصل و رد علي بعدين
Noob:-Ok

الآن بعد يوم بعت رسالة خاصة بيقول :-

أخوي أنا ما فهمت شئ من هذه خلابيط أقولك أريدك تعملني أبغى أعمل لعبة قراصنة
مهمت رديت عليه برسالة و نصحته أذا كان ما يريد يتعلم برمجة بGame Maker و هذا منتدى
((في ذلك وقت ما كان في حد من أعضاء يعرفني هنا))
مهم رد علي

أخوي جيم ماكر حق أطفال و أنا حملت برنامج غبي و ما فهمت منه شئ
ترى أنا معي ديمو حق Fps Creator

أريد برنامج أعمل لعبة على Ps2 و تكون لعبة قراصنة
هنا جالي شلل نصفي رغم أني حزنت لأني طنشت ولد و سبته و لكن على ما أعتقد ما منه فائدة

هنا أنت تريد تعلم برمجة ما تنتظر حط يعطيلك كتب و دروس و برماج لحد عندك أمر أشبه أنك
تطلب أكل و نحن نعمل أكل بأيدنا و نأكلك بيها كمان و كمان ما يعجبك أكل لماذا ما تكون مثل أعضاء منتدى
:-
أمثال
سامي و XORO و Prince of Sorrow و أكتوبوت كلهم علموا نفسه بنفسهم و يساعدوا بعض
أما أنا كنت من يحب تكتم و ما أصارح حد على برمجة ألعاب عشان ما يضحك علي أحد فقمت تعلم من مواقع أجنبية و أنا في 3 أعدادي و دروس و معلومات كنت أخذها من مواقع أمثال Wikiو GameDev

هذه شريحة Noob أولى
نشوف شريحة ثانية :-
و هي حالة جنون C++ لا أعرف ما بهم و لكنه دليل جهل
أنا متعلم C++ هي ليست صعبة لو تعلمت من كتاب جيد أو دورات تعليمية لتي تكون في CD

وباء يعرف بوباء C++ او وباء لغات برمجة أفضل من محركات
كل أتجاه يدافع عن نفسه و لكن كل واحد يرد رد غريب يدل على جهله.

س:مش فاهم وضح رأيك ؟
ج: مثلا أعضاء الذين يقولون يتسطعون تصميم ألعاب بلغة c++ بجرافيكس عالي من دون محركات أو مكتبة جرافيكس فهو كذب وجهل.
س:أزاي أن كل شركات كبرى بتبرمج بلغة C++ ?
ج:هنا يكمن جهل العضو بأن محركات هي مبرمجة بلغة C++ و أيضا عن طريق C++
يصمم Script خاص للمحرك بالأستخدام مثال :-

هذه طريقة كتاب Hello World في سي++:-

#include <iostream.h>

main()
{
for(;;)
{
cout << "Hello World! ";

بينما في محرك ممكن نكتب :-
Print " Hello World
أو
Type "Hello World"

نقطة ثانية صدمتني هي فوجئت بأحد الأعضاء يقول C++ صعبة و
Basic في جرافيكس عالي.

س:طيب أيه مشكلة؟
ج:مشكلة أن لغات برمجة لاتمد صلة بجرفيكس أبدا أبدا أبدا.
س:-و لكان في ناس صممت ألعاب بلغة C++ من دون محرك
ج:-هنا يظهر ما يسمى بجرافيكس Library و هي أكواد
مكتوبة مسبقا سواء عن طريق Direct X SDK أو عن OPen GL
و ليس هناك فقط جرافيكس Library بل هناك أيضا
مكتبة فيزياء و صوت و م كتبة شبكة Network ""لتصميم ألعاب تدعم
الأونلاين أو LAN ""
و هذه الأشياء تكون أكواد مكتوبة من قبل مصممي يعني معدة سابقا منها مجاني و منها بفلوس

س:-لماذا ناس ما يستعملوا مكتبات و يتركوا محركات
ج:-لسبب بسيط أيهما تفضل أنك تعمل لعبة و تتكتب الأكواد
في Notepad و لا يكون هناك بيئة عمل تفاعلية تخبر خطأ من صح
و بها World Editor تعرف فيها مكان الشخصيات و أيضا محرك يأتي بComplier
يعني تكون مستريحا أنك في أي وقت ممكن تعمل لعبة في ملف EXE

الآن أشخاص الذين أعرفهم برمجوا بC++ و Direct X SDK من بداية((Scratch))
كانوا يمتحنوا قدراتهم لا أكثر أو أقل
فأنا أريدك تجيب شخصين بنفس خبرة واحد يعمل لعبة بمحرك و واحد بNotepad
قل لي مين هيخلص أسرع ؟؟؟؟؟

س:-مش معنى C++ كل ناس بتلح لتعلمها؟
ج:-معظم من يرؤن مقالات خارجة و الأجنبية يسمعون أن سي أفضل و لكن أنهم لا يعلمون أن هذا كلام موجه لمن يريد دخول Game Industry يعني عالم شركات ضخمة و الألعاب التي تكلف الملايين و يكفي أيضا أن محركات لوحده ثمنها يطلع فوق 2مليون مثلا
Cry Engine2,Unreal engine 3
و هناك سبب آخر معروف هو أن C++ اسرع أكواد قرائة في لغات برمجة فمن يلعب لعبة مصمم بC++ و أخرى بJava هيفهم قصدي

شريحة أخرى:-هي شريحة مقارنة عرب بغرب
سبب غبي أعتقد مرة واحد عمل لعبة لوحده في منتدى و قام شخص غبي بوضع صور CG لألعاب
Konami و قال أن عرب مختلفين في كل شئ
دعك أن ذلك Noob لا يفهم أن هناك فرق بين عمل فردي و جماعي عمل هواة أو عمل محترفين من أجل مال و عمل مبرمج من عمل رسام 3d
أريدك تدخل منتديات جرافكس عربية محترفة تجد رسومات ولا أروع و أدخل منتديات برمجة تجد برامج و لا أحلى و لكن كل واحد منفرد بعمله و لا نستطيع جمعهم بسبب أختلاف أهداف و لكن يبقى سؤال ما هو ناتج عمل لو أجتمعوا كلهم ؟؟ فلا يمكن أن يكون واحد مبرمج و مصمم جرافيكس و مؤف موسيقى و منتج أصوات .....الخ لوحده

فارق وحيد بينا و بين غرب هو جدية في عمل جماعي و لكن هذه لها موضوع آخر

MEGA.K
03-08-2008, 10:59 PM
مرحبا يا أعضاء المنتدى

الرد: مقالة معبرة و مفيدة
صحيح كلامك 100%
لا تعليق حتى الان

وشكرا
MEGA.K

towfieee
03-08-2008, 11:07 PM
الكل يردد عبارة "noob" وكأنها شيء جميل أو محبب.

هذه الكلمة يرددها "الأطفال والمراهقين" في العالم والذين يلعبون أون لاين ليثبتوا أنهم خبيرون في هذه اللعبة أو تلك. وامتدادها لتصل إلى منتدياتنا العربية كأنها دليل على أننا تُبّع لأحد.

أرجوكم لا تستخدموها فنحن لسنا نتاج حضارة الغير مثقفين والمراهقين

اعتنوا بالمقبل الجديد ، وتأكدوا أنه سيسألكم أسئلة تافهه وأيضاً سيتوقع منكم أن تلقموه المعلومة بالملعقة ، فللأسف منطقة الشرق الأوسط مليئة بالشرائح الاجتماعية المعتادة على الاعتماد على الآخرين وهي سبب عدم التقدم في مجالات كثير في الحياة.

حاول ألا تتم العمل من أجله ، وحاول أن تساعده على أن يقوم به بنفسه ، فسيجد أنه قادر على الانجاز. وصدقني ستجد نتائج خيرة في وقت قصير.

towfieee
03-08-2008, 11:09 PM

هذه الكلمة يرددها "الأطفال والمراهقين" في العالم والذين يلعبون أون لاين ليثبتوا أنهم خبيرون في هذه اللعبة أو تلك. وامتدادها لتصل إلى منتدياتنا العربية كأنها دليل على أننا تُبّع لأحد.

اعتنوا بالمقبل الجديد ، وتأكدوا أنه سيسألكم أسئلة تافهه وأيضاً سيتوقع منكم أن تلقموه المعلومة بالملعقة ، فللأسف منطقة الشرق الأوسط مليئة بالشرائح الاجتماعية المعتادة على الاعتماد على الآخرين وهي سبب عدم التقدم في مجالات كثير في الحياة.

حاول ألا تتم العمل من أجله ، وحاول أن تساعده على أن يقوم به بنفسه ، فسيجد أنه قادر على الانجاز. وصدقني ستجد نتائج خيرة في وقت قصير.

Kamuri-San
03-08-2008, 11:11 PM
همممممممم
مظبوط كل النووبز يبغوا انهم يطلعوا بالمصعد
مش عايزين يتعبوا و يطلعوا السلم مثل المحترفين الان
كلهم تعبوا في صعود السلم من أوله بدون تفويت اي سلمة
اما بعض النووبز يبغون ينطوا من فوق السلالم
>_____<
و هذا هو سبب تأخرنا نحن العرب او بعض منا
موضوع مفيد و ارجو ان يستفيد منه الكثير

محمد THE DARK K
04-08-2008, 08:39 AM
مرحبا يا أعضاء المنتدى

الرد: مقالة معبرة و مفيدة
صحيح كلامك 100%
لا تعليق حتى الان

وشكرا
MEGA.K
شكرا Mega k على الرد و أتمنى لك توفيق

هذه الكلمة يرددها "الأطفال والمراهقين" في العالم والذين يلعبون أون لاين ليثبتوا أنهم خبيرون في هذه اللعبة أو تلك.
صح كا يعرف ذلك و لكن هي طريقة محترمة شوي أنك تقول للشخص آخر هو ممبتدأ لأن أطفال و مراهقين ما يكتبون Noob يكتبوا كلام ثاني

امتدادها لتصل إلى منتدياتنا العربية كأنها دليل على أننا تُبّع لأحد.
مش ملاحظ أنك overreacted
يعني كل شئ دليل أنا عرب تبع لأحد صحيح هذا خطأ و لكن أعتقد سياسات دول لازم تأخذ تركيزك عن كلمة لا تضر ولاتنفع أخذتها لتمثل رأي هؤلاء أولاد حيث نعت كثير بالقرود و غباء و جهل و أطفال

خلاص أنا لن أستعملها مرة أخرى أتمنى أنك تكون سعيد

صحيح هناك شريحة منهم و لكن هناك نوعية من ترشدهم فقط و أعتقد أكبر مثال أنا ذكرته حيث هذه نوعية ميؤس منها

همممممممم
مظبوط كل النووبز يبغوا انهم يطلعوا بالمصعد
مش عايزين يتعبوا و يطلعوا السلم مثل المحترفين الان
كلهم تعبوا في صعود السلم من أوله بدون تفويت اي سلمة
اما بعض النووبز يبغون ينطوا من فوق السلالم
>_____<
و هذا هو سبب تأخرنا نحن العرب او بعض منا
موضوع مفيد و ارجو ان يستفيد منه الكثير
الله يخليك يا Thunder قعد أضحك على مثل سلم لأنه صحيح و وجيز

Ordaz
04-08-2008, 09:42 AM
يعني بس كلمة noob تعريفها = Newbie أو جديد.
شوف هذا الموقع (http://www.netlingo.com/lookup.cfm?term=noob) للتعريف فيها.. (بحكي جد انا :09:)

The_source
04-08-2008, 11:27 AM
السلام عليكم

موضوعك كويس أخي........لن أعلق عليه كالمواضيع الأخرى ^^

سامي.خ
04-08-2008, 04:07 PM
أكبر غلط يقعون فيه النوبز (آسف يا توفيق، بس نحتاج وقت عشان نتعود على تغيرها) هو انهم ما يبدئون من الصفر، يبغى اول لعبة له تكون على PS3 ،وكثير منهم يحتقر البرامج البسيطة زي الجيم ميكر لأنه ما يصلح إلا لثنائيات الأبعاد، وهم ما يدرون انه يعلمك اساسيات تستخدمها في محركات اقوى مثل السي++، وكمان الفجوال بيسك يعلمك أساسيات البرمجة
هو يشوف واحد محترف سوى لعبة ثري دي، يقوم يدور على البرنامج إلي صنع اللعبة بها ويقوم يخبص فيه وفي الأخير ما يعرف شيء، بعدين يبدأ يسوي رجه في المنتدى عشان يلاقي احد يساعدة، وإذا جيت تساعدة تلاقيه ما عنده اي خلفية عن برمجة الألعاب، وينتظرك تعطيه امثلة جاهزة عشان يغير فيها اشياء بسيطة وبعدين يقول انه سوى لعبة بنفسه
وكمان يعتمدون على المحركات الجاهزة، ما يبغون يتعبون، ما يدرون ان برمجة الألعاب فيها فيزيائيات لازم الواحد يتعلمها، بعد ما يتعلم الأساسيات هذي ممكن ينتقل للمحركات الجاهزة
مثلاُ الأر بي جي ميكر، اشوف كثير يستخدمونه ولا فكرو في يوم انهم يتعلمون لغة السكربت حقته، طبعاُ في الآونة الأخيرة طلعو أعضاء مبدعين في مجال السكربتات، لأنها مو صعبة، انا شفت امثلة له كثيرة عن اشياء كثير يظن انه مستحيلة تسويها ، وهي فكرتها بسيطة جداً
لكن للأسف ثقافة الإعتماد على النفس عندنا ضعيفة جداً، وكلنا إتكاليين

أتمنى انه يتغير الحال بعد إلي صار

MASO2008
04-08-2008, 05:39 PM
أكبر غلط يقعون فيه النوبز (آسف يا توفيق، بس نحتاج وقت عشان نتعود على تغيرها) هو انهم ما يبدئون من الصفر، يبغى اول لعبة له تكون على PS3 ،وكثير منهم يحتقر البرامج البسيطة زي الجيم ميكر لأنه ما يصلح إلا لثنائيات الأبعاد، وهم ما يدرون انه يعلمك اساسيات تستخدمها في محركات اقوى مثل السي++، وكمان الفجوال بيسك يعلمك أساسيات البرمجة
هو يشوف واحد محترف سوى لعبة ثري دي، يقوم يدور على البرنامج إلي صنع اللعبة بها ويقوم يخبص فيه وفي الأخير ما يعرف شيء، بعدين يبدأ يسوي رجه في المنتدى عشان يلاقي احد يساعدة، وإذا جيت تساعدة تلاقيه ما عنده اي خلفية عن برمجة الألعاب، وينتظرك تعطيه امثلة جاهزة عشان يغير فيها اشياء بسيطة وبعدين يقول انه سوى لعبة بنفسه
وكمان يعتمدون على المحركات الجاهزة، ما يبغون يتعبون، ما يدرون ان برمجة الألعاب فيها فيزيائيات لازم الواحد يتعلمها، بعد ما يتعلم الأساسيات هذي ممكن ينتقل للمحركات الجاهزة
مثلاُ الأر بي جي ميكر، اشوف كثير يستخدمونه ولا فكرو في يوم انهم يتعلمون لغة السكربت حقته، طبعاُ في الآونة الأخيرة طلعو أعضاء مبدعين في مجال السكربتات، لأنها مو صعبة، انا شفت امثلة له كثيرة عن اشياء كثير يظن انه مستحيلة تسويها ، وهي فكرتها بسيطة جداً
لكن للأسف ثقافة الإعتماد على النفس عندنا ضعيفة جداً، وكلنا إتكاليين

أتمنى انه يتغير الحال بعد إلي صار

كلامك صح مية مية

اعتقد ان اهم عنصر في صناعة الالعاب هي الثقة في النفس والمحاولة مرة بعد اخرى

Karim Ghazal
08-12-2008, 07:49 PM
تم إضافة الموضوع إلى قسم المواضيع المُميزة !