المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة رمضان فلكيا يوم الاثنين الأول من أيلول في معظم الدول العربية



سهم الاسلام
24-08-2008, 11:16 PM
رمضان فلكيا يوم الاثنين الأول من أيلول في معظم الدول العربية

جمعية الفلك السورية: هذا العام سيشهد تحديد أول أيام رمضان فلكيا وشرعيا يوم 1 أيلول
http://www.syria-news.com/pic/ramadan/2008/hilal_ramadan.jpg
قال رئيس جمعية هواة الفلك السورية محمد العصيري في تصريح لـسيريانيوز إن أول أيام شهر رمضان فلكيا سيوافق يوم الاثنين 1 أيلول", مشيرا إلى أن هذا العام سيشهد تحديد أول أيام رمضان شرعيا وفلكيا في نفس اليوم.

وأضاف العصيري أن "الحسابات الفلكية بينت أن هلال شهر رمضان المبارك سيولد في 31 آب الموافق لـ 30 شعبان حيث أن الهلال لن يرى مساء السبت الموافق 30 آب بل سيكمل شعبان الـ 30 يوما ليكون أول أيام رمضان 1 أيلول في سورية والعديد من الدول العربية بما فيها السعودية".

ويعتبر القاضي الشرعي الأول في سورية الجهة المختصة التي تضطلع بإصدار القرار النهائي لتحديد أول أيام رمضان.

وعن الفرق بين الرصد الفلكي والرصد الشرعي للهلال, قال العصيري إن "الرصد الشرعي يشترط رؤية الهلال بالعين المجردة في السماء بحيث يصبح اليوم التالي من رؤية الهلال هو بداية الشهر شرعيا أما بالنسبة للفلك فيكفي ولادة الهلال بعد طور المحاق وغروبه بعد غروب الشمس لتكون بداية للشهر القمري فلكيا".

لكنه أشار إلى أن "هذا العام بالتحديد لن يكون هناك خلاف بين الرصد الفلكي والرصد الشرعي للهلال حيث أن ولادة الهلال فلكيا وشرعيا ستحدد بداية شهر رمضان بأول أيلول جراء حدوث كسوف الشمس وخسوف القمر مؤخرا".

واستطاع علماء الفلك لهذا العام تحديد بداية شهر رمضان وشهر شعبان بدقة كبيرة نتيجة حدوث كسوف الشمس 1 آب وخسوف القمر في 16 آب حيث تم تحديد بداية شهر شعبان بناء على الكسوف وسيتم تحديد بداية شهر رمضان بناء على الخسوف.

يذكر أن تحديد بداية شهري رمضان وشوال في سورية يتم بالاعتماد على الطريق الشرعية فيما يتم تحديد بقية الأشهر القمرية فلكيا.

لوركا خيزران-سيريانيوز
http://syria-news.com/readnews.php?sy_seq=81399