المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قلق أمريكي من تعليق كوريا الشمالية تفكيك مفاعلاتها



إسلامية
27-08-2008, 05:23 AM
وصف روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قرار كوريا الشمالية تعليق تفكيك منشآتها النووية، بأنه يشكل تراجعًا "مقلقًا" للإدارة الأمريكية، كما عبرت كل من اليابان وكوريا الجنوبية عن قلقهما من قرار جارتهما الشيوعية.
ووصف وود القرار الكوري بأنه خطوة إلى الوراء، وأنه ينتهك التزاماتها الدولية في إطار مفاوضات الدول الست، وينتهك "مبدأ الفعل مقابل الفعل".
وقد دعا رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا بيونج يانج إلى الوفاء بتعهداتها والتخلي عن برامجها النووية وفق البرنامج المتفق عليه، وأشار إلى أن بلاده ستتعاون مع الولايات المتحدة والدول المشاركة في المحادثات السداسية في هذا السياق.
وأعربت وزارة الخارجية بكوريا الجنوبية عن أسفها لقرار جارتها الشمالية، مشيرة إلى أنها ستجري مشاورات مع الأطراف الأخرى في المحادثات السداسية لمحاولة البدء من جديد في عملية تفكيك منشآت بيونج يانج النووية.
وكانت كوريا الشمالية قد بررت قرارها بتعليق تفكيك منشآتها النووية منذ 14 من الشهر الجاري، واحتمال استئناف العمل في مفاعل يونجبيون النووي، بسبب رفض واشنطن شطبها من قائمة الدولة المتهمة بـ"رعاية الإرهاب"، وذلك خلافا لاتفاق نزع السلاح المبرم بين البلدين في إطار المحادثات السداسية.
ووصفت وزارة الخارجية الكورية الشمالية طلبات واشنطن القيام بعمليات تفتيش بأنها "انتهاك" لسيادة كوريا الشمالية، موضحة أن الولايات المتحدة تخطئ إذا اعتقدت أنها تستطيع القيام بعمليات تفتيش كما فعلت في العراق.


http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=88417 (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=88417)