المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية جورجيا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا



إسلامية
30-08-2008, 06:06 AM
أعلنت جورجيا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا كلياً، احتجاجاً على الوجود العسكري الروسي على أراضيها.
وأكد نائب وزير خارجية جورجيا غريغول فاشادزه الجمعة قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع روسيا، وقال إنه وفقا لاتفاقية فيينا فإنه يتعين على الدبلوماسيين الروس في هذه الحالة مغادرة جورجيا.
وأوضح فاشادزه أن قرار قطع العلاقات سيبلغ إلى روسيا عما قريب مشيرا إلى أنه سيتم الإبقاء على العلاقات القنصلية بين البلدين.
وقالت ناتو شيكوفاني، الناطقة باسم الخارجية الجورجية، إن من تبقى من البعثة الدبلوماسية الجورجية في موسكو سيغادر السبت، بعدما وصف نواب البلاد روسيا بأنها "دولة معتدية" على خلفية الدور الذي لعبته في اقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين
من جانبه، عبر المتحدث باسم الخارجية الروسية عن أسفه لهذا الإجراء من جورجيا موضحًا إنه لا يخدم العلاقات بين البلدين لأنه سيكون من الصعب أن يطلع كل طرف على وجهة نظر الطرف الآخر.
وفي الوقت ذاته، أكد السفير الروسي في جورجيا انه إذا طلبت القيادة الجورجية من الدبلوماسيين الروس مغادرة البلاد فانه ذلك سيتم بوصفه خيار جورجيا لا خيار روسيا. ويذكر أن برلمان جورجيا كان قد اتخذ قرارا يوم الخميس بقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا.
ولا تزال روسيا تخوض حربا دبلوماسية كلامية الجمعة بعد ان اتهم رئيس وزرائها فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بانها وراء النزاع في جورجيا.
وفي الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة انها سترسل سفينة حربية ثالثة الى جورجيا تحمل مساعدات انسانية مشيرة إلى انها تعيد التفكير في اتفاق بشان التعاون النووي المدني مع روسيا.
قال بوتين ان الادارة الاميركية لعبت دورا في الحرب التي استمرت خمسة ايام بين القوات الروسية والجورجية وربط بين الحرب والحملة الانتخابية الاميركية.
واضاف بوتين ان اميركيين كانوا متواجدين في منطقة النزاع "ويفعلون ما يؤمرون به والشخص الوحيد الذي يمكنه ان يصدر لهم مثل هذه الاوامر هو زعيمهم".
وأوضح: "اذا كان حدسي صحيحا فان ذلك يثير الاشتباه بان شخصا في الولايات المتحدة خلق هذا النزاع خصيصا لكي يتدهور الوضع ولاعطاء احد المرشحين في السباق الرئاسي افضلية".
وأكد بوتين "كانوا يحتاجون الى حرب قصيرة تنتهي بالانتصار. وحتى لو اخفقوا في ذلك يمكنهم دائما توجيه اللوم الينا واظهارنا كعدو بهدف اعادة احياء الحس الوطني وتوحيد البلاد حول قوة سياسية معينة".
لكن البيت الابيض سرعان ما رفض هذه الاتهامات. وقالت المتحدثة باسمه دانا بيرينو ان "الايحاء بان الولايات المتحدة تدخلت في هذا الامر لحساب مرشح سياسي يبدو امرا غير منطقي".


http://almoslim.net/node/98410 (http://almoslim.net/node/98410)