المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أنت مستعد لتتعامل معهم؟ وكيف ستكون حياتك؟

فارس المجد
10-09-2008, 01:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السفر يكبر الوعي عند الشخص فعلاً, وما رح يصدق أو يعرف مدى الفائدة إلا اللي جرب وسافر (خارج الدولة كلها)
وهذا اللي جعلني أستفيد من السنوات اللي قضيتها في السعودية

المهم

أنا الآن في سوريا , اللي لفت انتباهي موضوع سعودي مسيحي, أنا ساكن في حي المسيحية
بس على طرف الحي مو في نصفه :D

أشتري منهم وأرحب بهم بدون كلمة "السلام عليكم"

الحي مليء بغير المحجبات, ولو جلست على الشرفة الثانوية المطلة لداخل الحي لجلست وسط عشرات الشرف التي فيها نساء غير محجبات (في مدن أخرى في سوريا غير المحجبات كثر حتى من المسلمات, أما في مدينتي فالمسلمات 95% محجبات)

بصراحة أنا لا أتعامل معهم كثيراً , لأن أصلا الحي اللي ساكن فيه حلو بس ممل مافي حركة
يعني على طول برا

بس أنا قصدي لو كنت مكاني
أو في سوريا بشكل عام, كيف ستتعامل معهم, هل ستتعامل معهم باحتقار
أو بعدم احترام أو بتطنش بس وبتسحب سيفون وتحاول تتجنبهم
طيب رح تسمح لأختك تتعرف على جيرانكم المسيحيات مثلاً؟؟ ولا رح تخليها منعزلة ؟

دائماً أمر من أمام الكنيسة , هل ستشعر بحقد على هذا المكان أم ستعتبره مكان عادي ؟ أم مكان له كرامته؟؟

وأمر آخر للشباب ... بصراحة
لما أمر من أمام الكنيسة في تجمعات وناس كثر في المساء, يستحيل غض بصرك تماماً
ولكن هل ستحاول بصراحة غض بصرك قدر الإمكان أم أنك بس تغض بصرك عن المحجبات ولا لو كنت ساكن هنا بتطنش؟؟ (سؤال للي يغض البصر)

أريد أجوبة مع شرح وجهات النظر ... :wink2:

محمد السيوطيM.S
10-09-2008, 02:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته :)
عاد فارس المنتدى العام ليمتطي جواده مرة أخرى هاه :D ؟

أشتري منهم وأرحب بهم بدون كلمة "السلام عليكم"
احياناً لا اقولها لهم و احيانا اقولها عمداً :33:
يعني من باب " هل سيجعلوني اخجل من سلامي ؟"
عموماً هناك من النصراى من يحييك هو بهذه التحية و لا مشكلة !!!

بس أنا قصدي لو كنت مكاني
حسناً أنا لن اقول "لو" لأني في مكانك بالفعل :33:
عندنا في المدينة التي اعيش فيها نسبة النصارى لا يستهان بها
هم لديهم "فن الظهور" يعني لو نسبتهم في مدينتنا 15% تظن أنها 50% لأنهم يتمركزون في المناطق الحيوية كما أن مستواهم المادي جيد عموماً و مستواهم العلمي جيد ايضاً
على سبيل المثال لو نظرنا إلى ال"سكشن" الذي أنا فيه بالكلية تجد نسبتهم حوالي 40% أو أكثر

كيف ستتعامل معهم, هل ستتعامل معهم باحتقار
أو بعدم احترام أو بتطنش بس وبتسحب سيفون وتحاول تتجنبهم
المفروض المعاملة تكون على أساس توجيهات ديننا صحيح ؟
أنا تكلمت عن هذه النقطة في موضوع" سعودي مسيحي" لكن إجملاً كلنا نعرف قصة اليهودي الذي كان يؤذي رسول الله و عندما مرض هذا الرجل ذهب رسولنا صلى الله عليه و سلم ليعوده ...
بالنسبة لي شخصياً فالمعاملة طبيعية جداً و تربطني علاقة زمالة مع بعضهم فقط مع عدم التطرق لمساءلة الأديان...
و كما قلت في موضوع "سعودي مسيحي" ما داموا اقليه فلن تشعر باختلاف جوهري في سلوكهم عن سلوك المسلميين

طيب رح تسمح لأختك تتعرف على جيرانكم المسيحيات مثلاً؟؟ ولا رح تخليها منعزلة ؟
كما قلت الاحتكاك لابد أن يأتي سواء في المدرسة أو الدروس الخصوصية أو في الجامعة...
بالنسبة للجامعة اعتقد البنات المسلمات أكثر تحفظ في المعاملة مع البنات النصرانيات عن الأولاد المسلميين مع الأولاد النصراى ( شي يدوخ :09:).... و ذلك لأن النصرانيات احياناً كثيرة يجلسون مع الأولاد النصراى على عكس حال أغلب المسلمات طبعاً لا يجلسون مع الأولاد المسلميين و لا يكلموهم.. بالنسبة لنا كأولاد مسلميين عندما يحدث هذا "الاختلاط" طبيعي ننسحب في هدوء
بس أريد الإشارة إلى أنه هناك من الأولاد المسلميين من هم ألعن من النصارى في موضوع التحدث مع البنات.. ترى البنت و الولد - مسلمون- يجلسون يتحدوث بالساعات وحدهم و لا تدري فيم يتكلمون :boggled: ؟؟؟؟؟؟؟

دائماً أمر من أمام الكنيسة , هل ستشعر بحقد على هذا المكان أم ستعتبره مكان عادي ؟ أم مكان له كرامته؟؟
لا اخبي عليك أنا اشعر بسوء طبعاً و ضيق و ذلك ليس فقط للطبيعة الدينية للكنيسة و إنما للطبيعة شبه السياسية التي تحيط بها، خصوصاً أنهم يبنوها اشبه بالقلاع

وأمر آخر للشباب ... بصراحة
لما أمر من أمام الكنيسة في تجمعات وناس كثر في المساء, يستحيل غض بصرك تماماً
ولكن هل ستحاول بصراحة غض بصرك قدر الإمكان أم أنك بس تغض بصرك عن المحجبات ولا لو كنت ساكن هنا بتطنش؟؟ (سؤال للي يغض البصر)
طبعاً سأغض بصري
هل هم "حلال" لنا نتملى فيهم و لا ايش ؟؟
لو مشينا على ها المبدأ إذاً فالكلام معهم عادي و المصادقة عادي و ال...... ما بدي اكمل :09:

طول عمري بأمر من أمام الكنيسة و لم يأتي في بالي موضوع غض البصر لأني من الأول امشي و أنا نظري للطريق لا لشيء آخر :33:
و بالتالي غالباً لن تركز عيني على فتاة نصرانية كانت أم مسلمة ، بشعرها أو محجبة ....

يستحيل غض بصرك تماماً

ممكن لو سرت في شارع آخر من البداية:09:

و مشكور عبد الرحمن على الموضوع :)
أنا متابع إن شاء الله ^^
و في رعاية الله :wave:

فارس المجد
10-09-2008, 04:07 AM
هلا أخي محمد
بالنسبة لموضوع السلام فأنا أذكر أنه حرام السلام بتحية الإسلام لغير المسلم
وكالعادة معظم النقاط متفق معك فيها وكأنك تتكلم على لساني
بس عندي توضيح بالنسبة لموضوع غض البصر , أنا مو قصدي انهم حلال علينا ولكن أنا أعرف أكثر من شخص جاء من الخليج وهو هناك يغض بصره ولكن هنا لا يستطيع ان يضبط نفسه
وبالنسبة لتغيير طريقي فهذا سيزيد مسافة لا باس بها =_0
عموما لو وقف الأمر على هذا الطريق فالموضوع سهل ولكن موظفات البريد والجامعة والوزارات وغيره لا يمكن امتعاضه وهذا الشيء أنا ما تعودت عليه في السعودية
ولو وقفت على النظر مكان اشوى!!
لكن كلام واختلاط وضحك أيضا
وعفا الله عن الأمر الاجباري

محمد السيوطيM.S
11-09-2008, 03:07 AM
بالنسبة لموضوع السلام فأنا أذكر أنه حرام السلام بتحية الإسلام لغير المسلم
لم اكن اعرف هذه النقطة :boggled:

بس عندي توضيح بالنسبة لموضوع غض البصر , أنا مو قصدي انهم حلال علينا ولكن أنا أعرف أكثر من شخص جاء من الخليج وهو هناك يغض بصره ولكن هنا لا يستطيع ان يضبط نفسه
أنا مو كنت اتكلم عليك أنت عبد الرحمن ... أنا اتكلم عن ناس فعلاً مثل ما ذكرت ينظرون عادي لهم و يقولون " هؤلاء مو من ديننا و هم اللي عاوزين كده !! "

وبالنسبة لتغيير طريقي فهذا سيزيد مسافة لا باس بها =_0
ترى كنت امزح في هذه :D

عموما لو وقف الأمر على هذا الطريق فالموضوع سهل ولكن موظفات البريد والجامعة والوزارات وغيره لا يمكن امتعاضه وهذا الشيء أنا ما تعودت عليه في السعودية
ولو وقفت على النظر مكان اشوى!!
لكن كلام واختلاط وضحك أيضا
وعفا الله عن الأمر الاجباري
معك حق... احياناً كثيرة يجد الواحد نفسه مضطرا للتعامل معهم
لكن صدقني في الجامعة ممكن تحافظ على نفسك من هذه الأمور و أنا اتكلم عن الطالبات هنا
بالنسبة للمحاضر نفسه فلو كانت امرأة نصرانية فسيقع بصرك عليها يعني سيقع إذا اردت تنظر للشرح على الصبورة أو البروجكتور :boggled:... الجيد أنهم عندنا في عمر أكبر من عمر أمهاتنا يعني ما تتوقع أنك راح تتملى في الموناليزا :biggthump

و في رعاية الله :wave:

مجتهدن
12-09-2008, 07:40 AM
الله يعينك ويثبتك على الاسلام

DARK ness girl
12-09-2008, 09:35 AM
السلام عليكم...... بالنسبة لهذا الموضوع أراه فعلا ضروري بوجهة نظري، وبما أن الموضوع موجها بشكل رئيسي للأولاد، فسأحاول تخيل الوضع من منظور الشاب والبنت.....

في الحقيقة.... أرى أن اغلبية المسيح متحيزين لعقائد توراتية محرفة، ولكن هناك مجموعة لا يستهان بها تفهم قواعد الديانة المسيحة التي لا تخالف ديانتنا إل في بعض الأمور الطفيفة...
فالنسبة لمسألة السلام أعتقد أنني سأقول " السلام على من اتبع الهدى" ولن اخص شخص معين به...
أما بالنسبة للتعامل فالمعملة الطيبة من أسس ديننا ولا أعتقد أني سأبغض أحدا منهم إلا من تعدى على ديننا،
وبالنسبة للاختلاط فهذا الأمر بالذات لا أحد يستطيع وضع سيطرة عليه لأنه سيكون أمر واقعي لا مفر منه، ولكن بالطبع يجب أن يكون ضمن شروط الأدب والدين الإسلامي...
أما عن التعرف على الجيران المسيحيات...نعم سأتعرف عليهن وسأحاول عدم تركهن يلعبن بعقيدة المسألة مسألة اجتماع ليس إلا ....
أما بالنسبة للكنيسة لن أشعر باحتقار ولكن سأشعر بحزن غامر إذ لو كان بقدورنا أن نجعل كل هؤلاؤ مسلمين... فالكنيسة لها حرمتها...فعمر بن الخطاب عندما فتح بيت المقدس رفض أن يصلي في الكنيسة رغم أنها طاهرة والرسول سمح لنا، ولكن ذلك لااحترام حرمتها، ولكي لا يتعداها المسلمون من بعده.....
أما لغض البصر فلو كنت شاب فهذا أمر إجباري في ديننا ولا مجال للتلاعب فيه.. فأعراض الناس ليست ملكي لكي أتمتع بها......
بالحقيقة أنا أوافقك على مسألة أن السفر يبني ثقافات عدة فأنا قد عشت في سوريا لمدة 9سنين، وفي الإمارات لمدة 6سنوات.. ورأيت اختلافا شاسعا في الثقافات مما ساعد على زيادة تكوين شخصيتي....... وفي النهاية أشكرك على هذا الموضوع لفائدته..... وسأبقى متابعة بإذن الله...:biggthump

فارس المجد
12-09-2008, 10:55 PM
كلامك جميل جداً أختي
مع أنني بصراحة حتى الآن ما تعرفت على الجيران المسيحيين من حولي
لأنهم وخصوصا في مدينتي انعزاليين نوعا ما
فهم لا يرحبون بالغرباء كثيرا
ولكن علاقتي لا بأس بها ولا يوجد بيننا مشاكل