المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعر ۞ >~ مسابقة شاعر المنتدى ~< ۞

سيف الكلمة
13-09-2008, 06:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>>>>>>>>>>>>>>><<<<>><<<<<<<<<<<<

مرحبا بكم أعزائي وإخواني الأعضاء
أضع بين أيديكم موضوع مسابقة شاعر المنتدى... وذلك ضمن جهود الإخوة الإداريين
لرفع مستوى الفائدة الأدبية والمعنوية والمنافسة والمشاركة بين الأخوة الأعضاء داخل قسم الشعر خاصة
والأعضاء في أقسام المنتدى عامة
بعون الله وبعد اتصالات ومشاورات وبحث مع الأخ Exodia, تم إقرار مسابقة شاعر المنتدى والتي ستكون بشكل دوري للفئتين الفصحى والنبطي بإجماع المعنيين والمشرفين وذلك من خلال البنود التالية :
- ترسل القصيدة ضمن شروط المسابقة للمراقب المسؤول عن المسابقة (رسائل خاصة ) لبريده الخاص في المنتدى والمقصود حاليا مراقب المسابقة ( سيف الكلمة )

- يتم إختيار ووضع عشرة قصائد لفئة الفصحى وعشرة قصائد لفئة النبطي التي تطابق الشروط بشكل( دوري )بموضوعين منفصلين
- توضع القصائد المختارة دون ذكر اسم الكاتب كما هي دون تعديل أو تصحيح ( العنوان والقصيدة فقط ).. .للتصويت العام بعد اكتمال نصاب كل منها ,أي لكل فئة ( عشرة قصائد )

- يتم إلزاميا إختيار خمسة قصائد من قبل المصوّت لكل فئة يختارها على حدى وماعدا ذلك يلغى تصويت العضو....
كالتالي :
المرتبة الأولى : عنوان القصيدة ..... وتعطى من قبل المراقبين 10 درجات
المرتبة الثانية : عنوان القصيدة.......... وتعطى من قبل المراقبين 7درجات
المرتبة الثالثة : عنوان القصيدة......... وتعطى من قبل المراقبين 5 درجات
المرتبة الرابعة : عنوان القصيدة ....... وتعطى من قبل المراقبين 3 درجات
المرتبة الخامسة : عنوان القصيدة ... وتعطى من قبل المراقبين درجة واحدة

يسمح التصويت للجميع ماعدا ( المراقب المسؤول ) ويظل التصويت مفتوحا حتى إكتمال عدد عشرة قصائد أخرى لكل فئة للمسابقة القادمة.
... ويأتي الإعلان بعدها عن خمس قصائد وخمسة فائزين فقط لكل فئة بعد جرد الأصوات من القائمين على المسابقة بالشكل التالي :
الفائز الأول : لقب الفوز بالمسابقة+وسام التميز +500 نقطة
الفائز الثاني: وسام الابداع+ 400 نقطة
الفائز الثالث : وسام النشاط + 300 نقطة
الفائز الرابع : 200 نقطة
الفائز الخامس : 100 نقطة
××××××××××××
-يعطى لقب الفوز لكل مسابقة دورية بالشكل التالي:
الفائز بمسابقة شاعر المنتدى الأولى ( فئة الفصحى )
الفائز بمسابقة شاعر المنتدى الأولى ( فئة النبطي )
ثم الثانية ... ثم الثالثة ... وهكذا
وإذا فاز نفس العضو بالمسابقة مرة أخرى أو لفئة أخرى
يعطى فقط وسام التميز ونقاط ترشيح

شروط المسابقة :
1- المسابقة مفتوحة للجميع دون استثناء.
2- القصيدة من كتابة العضو أو المشترك نفسه وغير منقولة أو مشترك بها سابقا في أي منتدى .
2- يسمح بالمشاركة في كل فئة بقصيدة واحدة فقط لكل عضو.
3- يشترط في القصيدة عدد أبيات ليس أقل من سبع أبيات وليس أكثر من خمسة عشر بيتا.
4- يشترط وضع عنوان خاص للقصيدة من أجل التصويت .
5- يسمح بالقصائد ذات القافية الصحيحة فقط , وتهمل أي قصيدة خارجة عن الوزن الشعري أو الموسيقي بشكل ملحوظ ( يعود لقرار المشرفين على المسابقة ).
6- يسمح بشرح بسيط عن معنى القصيدة بعد نهاية القصيدة ( خاص للشعر النبطي لفهم اللهجة ).
7- يسمح للمشترك طلب التعديل في قصيدته قبل وضعها في التصويت وبعد ذلك يمنع منعا باتا أي تعديل .
8- يسمح بإدراج المشاركات الموضوعة ( القصائد ) التي شارك بها العضو في المسابقة
في قسم الشعر .. شرط بعد إنتهاء التصويت وإعلان النتائج ...
...............
سيتم تثبيت موضوع آخر بعنوان ( الفائزين في مسابقة شاعر المنتدى )
لتسجيل النتائج لكل مسابقة بشكل دوري
أتمنى من الأخوة الأعضاء والمشتركين التفاعل مع هذه المسابقة وهي فرصة لمن يجد
في نفسه القدرة على العطاء والتنافس لرفع مستواه الشعري والأدبي .
والشكر مقدما لكل من ساهم وسيساهم في انجاح هذه المسابقة

وبإذن الله نبدأ من تاريخ اليوم بتلقي مشاركاتكم
وذلك بالضغط على ( إرسال رسالة جديدة ) ضمن قائمة الرسائل الخاصة
المستلمون : سيف الكلمة
العنوان : مسابقة شاعر المنتدى
ثم وضع القصيدة مع العنوان
,,,,,,,,,,,
ملاحظة : نرحب بأي اقتراح في الردود في هذا المتصفح
,,,,,,,,,,,,,,,,,
وبالتوفيق للجميع
تحياتي

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

محمد السيوطيM.S
13-09-2008, 08:15 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:)
أولاً شكراً أخي hot7ob على المسابقة فجزاك الله خيراً عليها أنت و جميع القائمين على هذا العمل :)

بالنسبة للمسابقة نفسها ما باعتقد أقدر اشارك خصوصاً و المدارس على الأبواب لا عارف :33:

بس كان عندي استفسار صغير :
آ....... ما هو الشعر النبطي :biggrin:؟ << ترى مستواه ضايع في الشعر و فكر يشارك :09:

أمير المجرة
13-09-2008, 09:52 PM
ما شاء الله ...

مشكور مراقبنا العزيز على المسابقة الشعرية الجميلة ....

ان شاء الله سوف احاول أن اشارك فالجوائز مغرية جداً ...

فارس سحابة
13-09-2008, 10:05 PM
لي عودة ان شاء الله .. لكن ما هي موضوعات القصائد تحديدا؟؟

بارك الله فيكم .. نعود للتمعن و القرار

Para Noir
13-09-2008, 11:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..,

ان شاء الله بحاول اشارك .., بس مثل ما قال الأخ فارس سحابة مو من الافضل يتحدد موضوع او اطار عام للقصائد ؟عشان يكون فيه بينها عامل مشترك و المصوتين يقدرو يحددو مستوى تميز كل قصيدة عن الأخرى .., بس يظل هذا مجرد اقتراح يقبل القبول او الرفض ^ـ^

لي عودة بإذن الله

محمد السيوطيM.S
14-09-2008, 12:17 AM
السلام عليكم مرة أخرى :D

بس مثل ما قال الأخ فارس سحابة مو من الافضل يتحدد موضوع او اطار عام للقصائد ؟عشان يكون فيه بينها عامل مشترك و المصوتين يقدرو يحددو مستوى تميز كل قصيدة عن الأخرى
معلش أخواني أنا اعتقد أن ترك المجال مفتوح أمام المشارك أفضل :33:
يعني أحس تحديد موضوع القصيدة بيكون فيه نوع من التقييد للشاعر
في نفس الوقت عندما يكون اختيار موضوع القصيدة يقع على عبء الشاعر هذا يفتح مجال للمصوتين و الحكام لتقييم الشاعر بصورة أخرى على حسب هل وُفق في اختيار الموضوع و ما هي المواضيع التي تهمه أكثر إلخ... بمعنى آخر تقييم "فِكر" الشاعر
ايضاً نحن نختار "شاعر المنتدى" يعني لازم نترك له مطلق الحرية ليظهر لنا كل إبداعاته :biggthump

و في رعاية الله :wave:

Para Noir
14-09-2008, 12:31 AM
السلام عليكم مرة أخرى

في نفس الوقت عندما يكون اختيار موضوع القصيدة يقع على عبء الشاعر هذا يفتح مجال للمصوتين و الحكام لتقييم الشاعر بصورة أخرى على حسب هل وُفق في اختيار الموضوع و ما هي المواضيع التي تهمه أكثر إلخ... بمعنى آخر تقييم "فِكر" الشاعر
ايضاً نحن نختار "شاعر المنتدى" يعني لازم نترك له مطلق الحرية ليظهر لنا كل إبداعات

معليه أخي محمد مع كامل الإحترام حختلف معاك بهالنقطة .., برأيي الشاعر الحقيقي هو القادر على العطاء حتى لو كان الحيز المتاح له ضيق .., كما انه لو لم يتم تحديد موضوع القصيدة فيه احتمال يكون اختيار المصوتين لها و حكمهم عليها مبني على مدى تقبلهم و حبهم "لموضوع القصيدة" فقط مع تجاهل محتواها و هذا بيكون فيه ظلم للشاعر لانه الحكم حسب ما فهمت يبغاله يكون عن اسلوبه و حسن نظمه ^ـ^ ولا ايش رأيك أخي؟

.., دمت بخير !

محمد السيوطيM.S
15-09-2008, 03:02 AM
برأيي الشاعر الحقيقي هو القادر على العطاء حتى لو كان الحيز المتاح له ضيق
حسناً... من ناحية هذه النقطة فعلاً كلامك مضبوط أختي :yup:

كما انه لو لم يتم تحديد موضوع القصيدة فيه احتمال يكون اختيار المصوتين لها و حكمهم عليها مبني على مدى تقبلهم و حبهم "لموضوع القصيدة" فقط مع تجاهل محتواها و هذا بيكون فيه ظلم للشاعر لانه الحكم حسب ما فهمت يبغاله يكون عن اسلوبه و حسن نظمه ^ـ^ ولا ايش رأيك أخي؟
معليش أختي راح اختلف معاك حول هذه النقطة ^^" ... فأنا من الذين يؤمنون بأن التقييم يجب ألا يقتصر على الإبداع و الأسلوب و إنما يشمل طبيعة العمل
مثلاً لو عندنا شاعر ليس له نظير من ناحية البلاغة و الموهبة لكن كل اشعاره غزل صريح أو هجاء أو تشتمل أشعاره على ما لا يرضى به ديننا .. و شاعر أخر ليس له مثل مقدرته الأدبية لكن أشعاره هادفة أكثر فيُشعر للدين و يُشعر للوطن ... إذاً أيهما أفضل ككل؟

فقط هذه وجه نظري الشخصية أختي :)

أنــفــاسـ
15-09-2008, 08:21 AM
يعطيك العافيه اخي hot7ob ..والعزيز اكسو
مسابقه جميله الله يحفظكم ^^

بس عندي سؤال ... هل المسابقه جوله واحد فقط ؟
في نظر بما ان اللقب اسمع ( شاعر المنتدى )
اتوقع المفروض يكون هناك عدة جولات ليثبت هذا

ايضاً نحن نختار "شاعر المنتدى" يعني لازم نترك له مطلق الحرية ليظهر لنا كل إبداعاته
اوافقك في رأيك اخ محمد :biggthump

بالتوفيق

تحيااااااااتي

فارس سحابة
16-09-2008, 11:53 AM
حسب رأيي المتواضع و نظرتي البسيطة فإنه من الأفضل و الأعدل تحديد موضوعات الشعر.

شخصيا لا يمكنني المقارنة فنيا و لغويا و إبداعيا بين قصيدة تتحدث عن حال الأمة المتردي و بين أخرى تروي قصة عشيقين.. و بمنتهى الصراحة أقول أني سأفضل الأولى متجاوزا اعتبارات كثيرة..

فإن هذا ظلم لصاحب الثانية و ربما تزكية للأول في غير مكانها .. أما إن كان الموضوع موحدا للجميع عن العشق مثلا فلن أتمكن الا من اختيار الأفضل شعريا دون النظر لموضوع القصيدة

تتباين نظرة الناس للشعر حسب الموضوعات في كثير من الأحيان، فإن كنت لا أكترث كثيرا لشعر الغرام فغيري يفعل و إن كنت أهوى شعر السياسة فغيري لا يفعل و بين هذا و ذاك تضيع اعتبارات المعاني و المجاز و السلامة الوزنية و الجمالية القافيّة و البنية الشعرية و الجزالة اللغوية و اللفظية.. و هذا بالضبط ما نبحث عنه في الشاعر !!

أعود لأتقدم بجزيل الشكر لأخينا هوت حوب على هذه البادرة المميزة .. و سأحاول قدر استطاعتي المشاركة لأجل المشاركة فأنا لست شاعرا!

تحياتي للجميع

سيف الكلمة
16-09-2008, 02:16 PM
-
يعطيكم العافية ياجماعة على التفاعل الطيب

بس كان عندي استفسار صغير :
آ....... ما هو الشعر النبطي :biggrin:؟ << ترى مستواه ضايع في الشعر و فكر يشارك
أخي محمد
بعد بحث طويل وحسابات دامت أكثر من شهرين
تمت قولبة هذه المسابقة بشكلها ومضمونها الحالي
كمثال عن نوعية الشعر المطروح : فأغلب المواضيع بعد جردها في قسم الشعر جاءت متسلسلة بالأكثرية للفصحى ثم للشعر النبطي التقليدي ( الجزيرة العربية ) ثم العامي المحلي
أما ماهو الشعر النبطي فلا يخفيك طبعا ماهو ... !!! إلا أنه يأتي بالدرجة الثانية بعد الفصيح
له بحوره وأوزانه وهو الأقرب
وله متذوقيه هنا في المنتدى بما يعادل الفصحى تقريبا وقد وضعنا هذا في الحسبان
شكرا لك

ايضاً نحن نختار "شاعر المنتدى" يعني لازم نترك له مطلق الحرية ليظهر لنا كل إبداعاته

وأظن أنه رأي الأغلبية ومنهم أنا أعوذ بالله منها
ولذلك قمت بوضع مسابقات متسلسلة كل عشر قصائد
ليتسنى للمشترك التغيير في موضوع طرحه كل مسابقة
والبحث عن كيفية إكتساب ردود أفعال إيجابية من المصوتين ومايناسب
الفوز بأصوات أكثر والتقرب للذوق العام في إختيارهم للقصائد الناجحة
والأهم من كل هذا محاولة المشترك رفع مستوى مايقدمه بالجهد والمثابرة
مع الذكاء في إختيار الموضوع والفكرة
...............................

يعطيك العافيه اخي hot7ob ..والعزيز اكسو
مسابقه جميله الله يحفظكم ^^

بس عندي سؤال ... هل المسابقه جوله واحد فقط ؟
في نظر بما ان اللقب اسمع ( شاعر المنتدى )
اتوقع المفروض يكون هناك عدة جولات ليثبت هذا
الله يعافيك أخي أنفاس
طبعا هناك جولات كما قرأت في المسابقة
فاللقب متسلسل ويكون للرابح بكل مسابقة ولكل فئة
الأولى ثم الثانية وبعدها الثالثة ... وهكذا
لكن إذا أوجدنا لقب ( شاعر المنتدى ) فقط ... فقد حكمنا على المسابقة بعمر قصير
وسينتهي الموضوع حينها
لكن هي فكرة وسوف تؤخذ في الحسبان مستقبلا عند تعدد الفائزين
وذلك يعتمد على إقبال المشتركين ونجاح المسابقة بشكل دوري إنشاء الله

,,,,,,,,,,,,,,

وشكرا لكل من تواجد هنا
تحياتي للجميع
,,,,,,,,,,,,,

سيف الكلمة
16-09-2008, 02:46 PM
حسب رأيي المتواضع و نظرتي البسيطة فإنه من الأفضل و الأعدل تحديد موضوعات الشعر.

شخصيا لا يمكنني المقارنة فنيا و لغويا و إبداعيا بين قصيدة تتحدث عن حال الأمة المتردي و بين أخرى تروي قصة عشيقين.. و بمنتهى الصراحة أقول أني سأفضل الأولى متجاوزا اعتبارات كثيرة..

فإن هذا ظلم لصاحب الثانية و ربما تزكية للأول في غير مكانها .. أما إن كان الموضوع موحدا للجميع عن العشق مثلا فلن أتمكن الا من اختيار الأفضل شعريا دون النظر لموضوع القصيدة

تتباين نظرة الناس للشعر حسب الموضوعات في كثير من الأحيان، فإن كنت لا أكترث كثيرا لشعر الغرام فغيري يفعل و إن كنت أهوى شعر السياسة فغيري لا يفعل و بين هذا و ذاك تضيع اعتبارات المعاني و المجاز و السلامة الوزنية و الجمالية القافيّة و البنية الشعرية و الجزالة اللغوية و اللفظية.. و هذا بالضبط ما نبحث عنه في الشاعر !!

شكرا أخي فارس
رأيك نحترمه جدا هنا وبشكل عام صحيح
لكن نحن ماقمنا به عند وضع المسابقة بعد بحث الأمر
أن هناك أذواق عديدة تخص نوعية الشعر ( فصحى , عامي , ... الخ )
أو مواضيع الشعر ( دينية - سياسية - غزل - ...الخ )
يعني في منتدانا وأعضاءه باختلاف اللهجة والميول الفكري والأدبي
لديهم أيضا ذوق عام لكل انواع الشعر ومواضيعه
لذلك آثرنا فتح المجال بدون التقيد بموضوع
لكن يمكن أن تطرح الفكرة مستقبلا في المسابقة الرئيسية لتحديد من هو
شاعر المنتدى بين الفائزين في المراكز الأولى لكن الموضوع سابق لأوانه
وهذا يعود كما قلنا لنجاح المسابقة إن شاء الله
شكرا لتواجدك
,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

قلب الحياة
16-09-2008, 03:24 PM
أشكركم لهذا المجهود
وأتمنى للجميع التوفيق

محمد السيوطيM.S
17-09-2008, 10:27 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

أخي الغالي فارس سحابة:
أخي أنا احترم رأيك و اقدره ^_^

تتباين نظرة الناس للشعر حسب الموضوعات في كثير من الأحيان، فإن كنت لا أكترث كثيرا لشعر الغرام فغيري يفعل و إن كنت أهوى شعر السياسة فغيري لا يفعل و بين هذا و ذاك تضيع اعتبارات المعاني و المجاز و السلامة الوزنية و الجمالية القافيّة و البنية الشعرية و الجزالة اللغوية و اللفظية..
أخي ليس المهم نظرتي و لا نظرتك و لا نظرة أحد من الخلائق ، المهمة نظرة الدين أليس كذلك ؟ فإن سارت وجه النظر معه صلحت و إن عارضته فسدت ^^"
و ليس المهم ما يضيع و ما يسقط ، ما دمنا ابقينا على ديننا

و هذا بالضبط ما نبحث عنه في الشاعر !!
فبماذا سينفعه و بماذا سينفعنا كل هذا يوم الحساب، إذا اهملنا ديننا ؟

و آسف جداً إذا خرجت عن مضمون الموضوع
و كل عام و أنتم بخير أخي الفاضل :kiss:

أخي محمد
بعد بحث طويل وحسابات دامت أكثر من شهرين
تمت قولبة هذه المسابقة بشكلها ومضمونها الحالي
كمثال عن نوعية الشعر المطروح : فأغلب المواضيع بعد جردها في قسم الشعر جاءت متسلسلة بالأكثرية للفصحى ثم للشعر النبطي التقليدي ( الجزيرة العربية ) ثم العامي المحلي
أما ماهو الشعر النبطي فلا يخفيك طبعا ماهو ... !!! إلا أنه يأتي بالدرجة الثانية بعد الفصيح
له بحوره وأوزانه وهو الأقرب
وله متذوقيه هنا في المنتدى بما يعادل الفصحى تقريبا وقد وضعنا هذا في الحسبان
شكرا لك
العفو أخي:D... لكن احس أنك ظننتني "استخف دمي" ^.^ ؟
و الله يا أخي أنا للحين ما اعرف ما هو الشعر النبطي رغم أني بحثت على الإنترنت :boggled:
يعني احنا اخذنا أثناء المراحل الدراسية الشعر في العصور الإسلامية الأولى ( الأموي و العباسي) و بعد ذلك المدارس الشعرية في مصر.. و هذه أغلب خبرتي الشعرية ^^"
ظننت بعد البحث أن نبطي = عام لكن واضح من كلامك أخي انه ليس أي شعر عامي صحيح :33: ؟

معلش أخي اعذر جهلي .. لكن مثال واحد منك أو من الأخوة سيفي بالغرض و افهم :ds009:

فارس سحابة
17-09-2008, 12:54 PM
أخي العزيز الغالي محمد السيوطي .. اعترتني دهشة بدرجة حيرة شديدة من ردك أعلاه!!

لا أدري ما علاقة الدين و ما ذكرت بما طرحته انا؟؟ هلا أفصحت عزيزي حتى نتبين ؟

أما الاخ الفاضل هوت حب فأنا ذكرت نقطة واحدة حسبتها كافية لتزكية فكرة تحديد الموضوعات، غير أن هناك نقاط أخر عديدة و جذرية .. أعود لذكرها ان شاء الله

و الحق يُقال وجدت ردك مبهما قليلا فيما يخص "طرح الفكرة مستقبلا في المسابقة الرئيسية"

لي عودة

فارس سحابة
17-09-2008, 01:25 PM
السلام عليكم و رحمة الله

أولا: هذه كما سُميت "مسابقة" للشعر و هي لا بد أن تخضع لأقل قدر من الشروط على الأقل، و إلا أمكننا مثلا أن نقوم بعملية مسح لما يحويه المنتدى من قصائد و على إثره نقوم بالاختيار فالموضوعات متنوعة و متغيرة و لا شروط ملزمة !

ثانيا: ان لم تحدد الموضوعات قد يؤدي ذلك الى تباين في المجهود فبعض المشاركين لا بد في جعبته قصائد يحب المشاركة فيها في حين آخرون سينظمون جديدا .. و من أخرج قصيدة من الأرشيف ليس بمجتهد كمن ألف أخرى جديدة!

ثالثا: في غياب التحديد قد يركن البعض الى الانزواء بزواية موضوع واحد لا يغيره و لا يكترث لتبديله فتتعدد مشاركاته و لا تتغير موضوعاته في مقابل اخرين يعمدون الى التغيير و التنويع .. فالأول إن كثر مقلدوه أسميناهم كل حسب نوع شعره و لا شاعر للمنتدى ككل: فنقول شاعر الحب في المنتدى و شاعر السياسة في المنتدى و ....الخ

هذه نظرتي و نظرتكم أتت بعد تمحيص و فحص كما قلت و قد تكون هي الأجدى غير أني أحببت تبيان رأيي لكم

و الله المستعان

لكم جزيل الشكر على سعة الصدر

محمد السيوطيM.S
17-09-2008, 02:27 PM
أخي العزيز الغالي محمد السيوطي .. اعترتني دهشة بدرجة حيرة شديدة من ردك أعلاه!!
لا أدري ما علاقة الدين و ما ذكرت بما طرحته انا؟؟ هلا أفصحت عزيزي حتى نتبين ؟
لا ما في حيرة إن شاء الله ^^"
أنا حاولت أن اجعل كلامي عاماً حتى لا أخرج أكثر عن الموضوع :)
لكن عموماً:

تتباين نظرة الناس للشعر حسب الموضوعات في كثير من الأحيان، فإن كنت لا أكترث كثيرا لشعر الغرام فغيري يفعل
قصائد العشق و الغرام مهما بلغتا من مكانة و مهما بلغت مقدرة الشاعر فيهما فهي لا يشيء مقارنة بقصيدة واحدة من القصائد الدعوية حتى لو كانت ركيكة .. لأنهما لا وزن لهما في الميزان يوم القيامة .. و ربما وزنهما بالسالب:)
إذاً فالحمد لله أنك لا تكترث لهما... و لا أنا :)
و إذا كانت جميع القصائد في موضوع العشق فسوف امتنع عن التصويت ^^"
و لا تفهمني غلط أخي .. أنا اتحدث عن عشق الرجل للمرأة بصورته المتداولة لكن الذي كتب قصيدة عشق في الرسول أو عشق في طبيعة أو عشق في زوجته (شرط ألا تخرج القصيدة فيما بينهما) أو أو أو فلا مشكلة :D

أنا قصدت فقط أن "موضوع القصيدة" من أهم الأمور التي تحدد هل القصيدة صالحة أم طالحة .. و بذلك فيجب أن يتم تقييم الشاعر ايضاً من هذه الزاوية... أي موضوع القصيدة

و في رعاية الله أخي :wave:

شويعر
17-09-2008, 07:08 PM
آه ...

تمر الأيام وأعود هنا لألقي نظرة على ما مضى

hot7ob .. لم أتوقعك مشرفاً

وأراك تستحق الإشراف عن جدارة

قل لي يا صديقي

هل شعر التفعيلة له مكانٌ هنا ؟

أم ستلزمني بقصيدةٍ من الشعر العامودي ؟

فارس سحابة
17-09-2008, 09:26 PM
قصائد العشق و الغرام مهما بلغتا من مكانة و مهما بلغت مقدرة الشاعر فيهما فهي لا يشيء مقارنة بقصيدة واحدة من القصائد الدعوية حتى لو كانت ركيكة .. لأنهما لا وزن لهما في الميزان يوم القيامة .. و ربما وزنهما بالسالب:)
إذاً فالحمد لله أنك لا تكترث لهما... و لا أنا :)
و إذا كانت جميع القصائد في موضوع العشق فسوف امتنع عن التصويت ^^"

يا عيني عليك يا محمد يا طيب !! أنت هيك عسل هاهاها .. لكن أنت تدعم رأيي بقولك هذا ! ألا ترى ذلك؟:D

ألا تعتقد أنه من الظلم أن لا نصوت أنا و أنت لقصيدة قوية البنية قد تكون الأفضل لمجرد أنها حول الحب؟
و هل القصيدة ركيكة التكوين تعلن عن الشاعر لمجرد أنها حول حب الله، و أخرى قوية التكوين لا تفعل إن كانت حب البشر لبعضهم البعض؟

باعتقادي نحن نبحث عن الشاعر بالمفهوم الفني القادر على نظم الشعر بكيفياته المختلفة بغض النظر عن الفحوى و الموضوع و إلا فلتكن المسابقة "مسابقة الشاعر الملتزم مع شرط قبول الركاكة" !! مثلا ..

هل ينكر أحدنا أن جريرا و الفرزدق من عمالقة الشعر العربي مع أن الغالب على أشعارهما الهجاء ..المقذع في كثير من الأحيان؟؟

شكرا لك

shjoonal3in
18-09-2008, 03:53 AM
باعتقادي نحن نبحث عن الشاعر بالمفهوم الفني القادر على نظم الشعر بكيفياته المختلفة بغض النظر عن الفحوى و الموضوع

أتفق مع هذا الرأي تماماً

لنرى رأي القائمين على المسابقة و نظام تقييمها

محمد السيوطيM.S
18-09-2008, 05:06 AM
يا عيني عليك يا محمد يا طيب !! أنت هيك عسل هاهاها
الله يخليك أخي :D

ألا تعتقد أنه من الظلم أن لا نصوت أنا و أنت لقصيدة قوية البنية قد تكون الأفضل لمجرد أنها حول الحب؟
و هل القصيدة ركيكة التكوين تعلن عن الشاعر لمجرد أنها حول حب الله، و أخرى قوية التكوين لا تفعل إن كانت حب البشر لبعضهم البعض؟
الآن أخي قلت "حب البشر لبعضهم البعض" ؟؟؟ لا طبعاً لو قصيدة صديق في صديقه ، ابن في أمه ، أم في ولدها.. لكن ليس رجل في امرأة ..... أخي أنا نبهت على ذلك في كلامي :ponder:
اسمعني أخي فارس .. أنا عندما انظر إلى شيء اتصور وجود خط أحمر و هو الخط الفاصل بين الصحيح و الخاطيء/بين الحال و الحرام/ بين الفضيلة و الرزيلة و ما علينا من التسميات ^^".. فمتى سقط الشيء تحت هذا الخط سقط من نظري لكن سوى ذلك لا مشكلة .. هل تفهمني أخي ؟ لو قصيدة دعوية ركيكة و قصيدة سياسية قوية ساختار السياسية لأن كلاهما فوق الخط

أما أخي لو قصيدة دعوية ركيكة و قصيدة غزل صريح قوية - و لا توجد قصائد أخرى- نعم أخي ساختار الدعوية .. لأن الثانية تحت الخط .. بنفس المنطق الذي يجعلني لا اهتم إذا سمعت ابني الصغير يغني "وحوي يا وحوي" لكني سأنزعج كثيراً إذا سمعته يقول "ألا هبي بصحنك فأصبحين و لا تنسي خمور الأدرينا"

باعتقادي نحن نبحث عن الشاعر بالمفهوم الفني القادر على نظم الشعر بكيفياته المختلفة بغض النظر عن الفحوى و الموضوع و إلا فلتكن المسابقة "مسابقة الشاعر الملتزم مع شرط قبول الركاكة" !! مثلا ..
أخي نحن نبحث عن "شاعر منتدى المنتدى" لا أكثر و لا أقل.. .. و لا اتخيل أن المنتدى قد خلى إلا من شعراء الركاكة .. كما لا اتخيل أن شاعر المنتدى ينشد قصائده في الغزل الصريح ( أنا استعملت كلمة الغزل الصريح بدل من العشق و الغرام حتى أكون اكثر وضوحاً في كلامي)
و قولك "مسابقة الشاعر الملتزم مع شرط قبول الركاكة" فيه تحوير لكلامي أو سوء في فهمه.. فلو كانت المسابقة ملتزمة فسينطبق عليها ما قلته في مثال الدعوي و السياسي

أخي أنا ساختار شاعر المنتدى ذلك الشاعر الحسن في الأسلوب .. النقي في الألفاظ .. السليم في الأفكار .. الذي ينشد ليغير سيء أو ليثبٌت جيد .. و ليس الذي يضيف إلى السوءِ سوءاً .. و لا اعتقد أن المنتدى قد خلى من شاعر لديه هذه الصفات !!!

هل ينكر أحدنا أن جريرا و الفرزدق من عمالقة الشعر العربي مع أن الغالب على أشعارهما الهجاء ..المقذع في كثير من الأحيان؟؟
و من الذي نصبهما عمالقة;) ؟

شكرا لك
العفو أخي :kiss:
و نحن نتحاور لصالح الأفضل للمسابقة أليس كذلك ؟ و ايضاً لنستفيد و نفيد :)

و على فكرة أخي هي ليست الأولى في المنتدى التي تتعارض وجهتي نظر مثل وجهتينا ، اعتقد أن نقاشنا قريب من النقاش الذي دار هنا (http://www.montada.com/showthread.php?t=604720) (بدءً من المشاركة السابعة)

سيف الكلمة
18-09-2008, 12:55 PM
سلامي لكم جميعا
-

أشكركم لهذا المجهود
وأتمنى للجميع التوفيق

شكرا لتواجدك معنا أخي قلب الحياة
وبانتظار مشاركتك معنا
..............

آه ...

تمر الأيام وأعود هنا لألقي نظرة على ما مضى

hot7ob .. لم أتوقعك مشرفاً

وأراك تستحق الإشراف عن جدارة

قل لي يا صديقي

هل شعر التفعيلة له مكانٌ هنا ؟

أم ستلزمني بقصيدةٍ من الشعر العامودي ؟

مرحبا بك أستاذي وعزيزي شويعر
أشكرك أخي على الإطراء ... ولا غنى عن تواجدك بيننا
أما بالنسبة لسؤالك
شعر التفعيلة كما تعلم موزون لكن يعتبر شعر نثري ( المعنى قبل اسلوب الكتابة )
ويعج القسم بتلك المواضيع بعضها يبحث عن قارئ... ونحن نبحث عن التميز
بمعنى الأسلوب والكلمة والمعنى في آن واحد ( القصيدة العامودية )
يسعدني تواجدك دائما
تحية ^_^
.........................

باعتقادي نحن نبحث عن الشاعر بالمفهوم الفني القادر على نظم الشعر بكيفياته المختلفة بغض النظر عن الفحوى و الموضوع أتفق مع هذا الرأي تماماً

لنرى رأي القائمين على المسابقة و نظام تقييمها

مراحب شجون
نوّر الموضوع والله
وكل عام وانتِ بخير
هذا الموضوع والرأي جميل لكن مستقبلا سيكون في التصفيات ( يعني بين أوائل المجموعات )
وقد تم التطرق لهذا الموضوع أكثر من مرة وقد اوجدنا هذا الحل وهو الأفضل
أما عن باقي الإسفسارات فالمسابقة واضحة
شكرا أخي فارس ويعطيك العافية

أخي أنا ساختار شاعر المنتدى ذلك الشاعر الحسن في الأسلوب .. النقي في الألفاظ .. السليم في الأفكار .. الذي ينشد ليغير سيء أو ليثبٌت جيد
كلام جميل وشكرا أخي محمد
شكرا للجميع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

فارس سحابة
18-09-2008, 01:35 PM
أعزائي أحببت فقط تبيان رأيي كما قلت و لست بصدد الجدال .. لكم الرأي بالتأكيد و على بركة الله

==
عزيزي محمد أرجو أنك تمزح .. عليك بالرجوع لدواوين جرير و الفرزدق لتعلم لم َ هما عمالقة في الشعر

لعمري إن الذي قال:
إن العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

و قال:
لولا الحياء لهاجني استعبارُ *** و لزرت قبرك و الحبيب يُزارُ

و قال:
فغض الطرف إنك من نُمير *** فلا كعبا بلغت و لا كلابا
إذا غضبت عليك بنو تميم *** حسبت الناس كلهمُ غضابا !!

لهو أعظم من عملاق شعري ... لله درك يا جرير!

قلب الحياة
20-09-2008, 05:56 AM
حسب رأيي المتواضع و نظرتي البسيطة فإنه إن كان الموضوع موحدا للجميع عن العشق مثلا فلن أتمكن الا من اختيار الأفضل شعريا دون النظر لموضوع القصيدة

كل الأساتذه من سبقوني
بردودهم
تحيه طيبه
...
لقد
قرأت الردود كاملةً والمقترحات
فالبعض منها جميل لكن هناك ماهو أجمل
إقتراح
أستاذي
فارس سحابه
ممتاز جدا
وأكبر ما يؤيد كلامه هو ما كان بين جرير والفرزدق
كانت قصائدهم موحده في أي مناظرة
سواءا كانت فخر أو هجاء ...
ليستطيع القارئ أو المستمع تحديد من هو الأقوى
أتمنى أن تتقبلوا وجهة نظري
سأعود

Mr.FMZ
20-09-2008, 08:19 PM
أشكرك أخي حسام جزيل الشكر على ماتقوم به من جهود كللها الله بالنجاح دائمًا. وكل عام والجميع بخير.

مسابقة جميلة وأعجبني اهتمامكم الواضح بها وفي تنسيقها ولو أني أفضل عنوان من قبيل قصيدة الشهر - رغم قلة تأثيره - على شاعر المنتدى لأن الفطحل قد يأتي منه تثريب في قصيدة أو اثنتين.

جذبني النقاش عن الشعر وعلاقته بالموضوع وهي علاقة مهمة ولكن إن كان الموضوع قد أخذ من صاحبه ما أخذ وسكن قلبه بعد أن احتله وتمكن منه أو هو قد استحوذ على الاهتمام جله فأين صدق العاطفة التي قد تكون حبل النجاة له من الركاكة والضعف؟!

الجواب: قد يكون البعض قاصًا أو خطيبًا أو غيره أفضل من كونه شاعرًا فإذا أتى بموضوعه - السامي - بالشعر لم ينصف نفسه ولا من يقرأ له ولم ينصف الموضوع الذي اختاره قبل ذلك.

في أكثر من نسخة محققة لكتب ابن الجوزي مكتوب أن الرجل - رحمه الله - كان ناظمًا وليس شاعرًا برغم سمو المواضيع التي كان يتحدث عنها. وهذا يذكرني بأن الواجب علينا هو التفريق بين ماهو نظم وماهو شعر.

المواضيع قد تسمو بصاحبها ولكن قليلاً ماتسمو بالشعر إن كان ماكتب مجرد نظم خالي من الشعر/الشاعرية.
وقد قيل أن الشعر لو كان يؤخذ بمواضيعه لسادت ألفية ابن مالك. أو كما قيل.

من جهة أخرى فهناك الجميل من شعر الوعظ والدعوة والنصرة والاستنصار فأين الناظم في مثل هذه المواضيع من هذه القصائد الجميلة. وليذهب للإمام الشافعي (الشاعر) ليرى مثالاً قويًا على مثل ذلك.

على أي حال,
في المسابقة أنا أرى أن المقارنة تكون كالتالي:
فلان من الناس كتب في موضوع "دعوي" فليقاس مدى تأثير الموضوع في الحبكة الشعرية مع جميل الشعر في نفس الموضوع تبعًا للمعطيات الأدبية في النقد وأدواتها.
من جهة أخرى يقارن قصيد فلان - والذي كتب "بالعشق والغرام" - بنفس أدوات نقد القصيد ومنها مدى تأثير الموضوع وظهوره في القصيدة وحبكتها.
وبعد ذلك يفاضل بين المكتوب في الموضوعين بمدى التقائهم بعناصر الشعر.
للمثال لا للحصر:
عنصر مهم تجده كثيرًا في نقد الشعر. يقال: القصيدة تظهر تجربة صادقة أو صدق الشاعر متجلي في قصيدته/قصائده.
أنا إن كنت أحكم على قصيدة بإنصاف فإني أرى مدى ظهور هذا العنصر في القصيدة بغض النظر عن موضوعها وأقيس عليه.

ولكم تحياتي

أنــفــاسـ
22-09-2008, 11:30 PM
س1 / متى نرسل المشاركات ومتى اخر وقت لأرسالها ؟
س2 / متى تبدأ المسابقه ؟

:D

سيف الكلمة
23-09-2008, 04:44 PM
أشكرك أخي حسام جزيل الشكر على ماتقوم به من جهود كللها الله بالنجاح دائمًا. وكل عام والجميع بخير.

OOOOOOOOOOOOOO

في المسابقة أنا أرى أن المقارنة تكون كالتالي:
فلان من الناس كتب في موضوع "دعوي" فليقاس مدى تأثير الموضوع في الحبكة الشعرية مع جميل الشعر في نفس الموضوع تبعًا للمعطيات الأدبية في النقد وأدواتها.
من جهة أخرى يقارن قصيد فلان - والذي كتب "بالعشق والغرام" - بنفس أدوات نقد القصيد ومنها مدى تأثير الموضوع وظهوره في القصيدة وحبكتها.
وبعد ذلك يفاضل بين المكتوب في الموضوعين بمدى التقائهم بعناصر الشعر.
للمثال لا للحصر:
عنصر مهم تجده كثيرًا في نقد الشعر. يقال: القصيدة تظهر تجربة صادقة أو صدق الشاعر متجلي في قصيدته/قصائده.
أنا إن كنت أحكم على قصيدة بإنصاف فإني أرى مدى ظهور هذا العنصر في القصيدة بغض النظر عن موضوعها وأقيس عليه.

ولكم تحياتي

أشكرك أخي بدر وكل عام وأنت بألف خير
وكما أرى فالحال والهدف واحد وقد بينت وجهة نظرنا ونظر البعض
لكن بأسلوبك الراقي ومفهوم أكثر للكل وقد لخصت ذلك
بكيفية الحكم على الشاعر والقصيدة من خلال عناصر الشعر فيها
ولك أجمل تحية لمرورك الكريم

س1 / متى نرسل المشاركات ومتى اخر وقت لأرسالها ؟
س2 / متى تبدأ المسابقه ؟

:D

أنفاس تراني خليت السمايل موجودة في الإقتباس
لإني حاسس إنك تتغشمر وياي

التفاصيل واضحة في المسابقة لكن أتوقع إنك ماقريتها كلها
ج1 / إرسل مشاركاتك متى حبيت يالغالي والوقت مفتوح حتى اكتمال عشر قصايد
وعقبها تبدأ المسابقة والتصويت ج2
وينتهي التصويت عند اكتمال عشرة قصايد أخرى في صندوق الوارد حقتي على قولة اليمنية
زين ياطيب
وأي استفسار أنا حاضر
تحياتي عزيزي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

فارس سحابة
24-09-2008, 01:57 PM
لكن بأسلوبك الراقي ومفهوم أكثر للكل وقد لخصت ذلك

بكيفية الحكم على الشاعر والقصيدة من خلال عناصر الشعر فيها

ما المقصود؟؟

هناك استفسار آخر طرحته هنا ما جاءني توضيح حوله!

تحياتي

deabes
27-09-2008, 12:10 AM
الله يخليك يا اخى على هذه المسابقة

سيف الكلمة
27-09-2008, 06:32 PM
[/center]
ما المقصود؟؟

هناك استفسار آخر طرحته هنا ما جاءني توضيح حوله!

تحياتي

من بعد التحية والسلام
مرحبا أخي فارس
لاأعلم ماتعنيه هنا أو بكلمة ماالمقصود؟؟
وبالنسبة لإستفساراتك فقد راجعت الردود وأريد أن أوضح (( فكرة))
وهي مازالت فكرة وستتضح أكثر وتطبق على الواقع ويعود ذلك إلى نجاح المسابقة إن شاء الله
( الهدف والأهم من كل هذا هو الإهتمام بعدم تشعب المسابقة وتعقيدها )
سيتم طرح مسابقة شاعر المنتدى في المستقبل على لقب واحد بين الفائزين الأوائل لكل فئة ( الفصحى والنبطي )
أي بمعنى تصفيات عامة . وستطرح من شروط المسابقة بين الأوائل نوعية المواضيع المطروحة
مثال على ذلك ( وطني - عاطفي - ديني -تاريخي ...الخ ) وتحدد على شكل ( مرثيات - مديح - ذم - فخر - هجر - عتاب - رجاء ...الخ )...بناءا على إقتراحاتكم الحالية
وستكون هناك شروط مغايرة للتصويت وبجوائز مغرية جديدة للفائز الأول
وكما قلت في البداية هي مازالت فكرة أتمنى أن تبصر النور بدوام المسابقة وبجهود وتفاعل ودعم الأعضاء والمشتركين
أتمنى قد وفقت بالرد على استفساراتك
وإذا لديك أي استفسار آخر فلتتفضل به مشكورا
لك مودتي
تحياتي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

سيف الكلمة
27-09-2008, 06:52 PM
الله يخليك يا اخى على هذه المسابقة

شكرا لك أخي الكريم deabes

وبالمناسبة أود التنويه بعد وصول عدة مشاركات ومناسبتها لشروط المسابقة
بأنه يجب إتباع قوانين المسابقة بما يخص القصائد المشاركة والإبتعاد عن الشعر الحر النثري
وشعر التفعيلة الغير موزون ( سيتم التغاضي عن الأخطاء البسيطة )
وشكرا لكل الأخوة الذين تفاعلوا مع المسابقة وأرسلوا مشاركاتهم
ومازال الباب مفتوحا للمسابقة الأولى
وبالتوفيق للجميع
تحياتي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

wakota
15-10-2008, 03:51 PM
أخالفك الرأي أخي فرأي أنه مهما كان موضوع الشعر فلا يختلف الحكم عليه لاني أعتقد ان الشعر بكلماته وقوته .
واريد أن اسأل مراقب المنتدى متي ستبدأ المسابقه واين ستعرض الاشعار هل بمنتدي الشعر العام ؟؟ وشكراً

سيف الكلمة
23-10-2008, 11:38 AM
أخالفك الرأي أخي فرأي أنه مهما كان موضوع الشعر فلا يختلف الحكم عليه لاني أعتقد ان الشعر بكلماته وقوته .
واريد أن اسأل مراقب المنتدى متي ستبدأ المسابقه واين ستعرض الاشعار هل بمنتدي الشعر العام ؟؟ وشكراً

مرحبا أخي تفاصيل المسابقة مشروحة بالتفصيل في موضوع المسابقة
ومازلنا بانتظار مشاركاتكم في المسابقة الأولى لإكتمال النصاب بعدد القصائد التي سوف تطرح
شكرا لك أخي wakota
تحياتي
,,,,,,,,,,,,,
,,

Dr.AL
24-10-2008, 12:30 AM
السيد المسؤول عن المسابقة ....
اردت فقط التاكد من ان قصيدتي وصلت وهي بعنوان (( ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )) .....

مع خالص الشكر والتحية.

سيف الكلمة
25-10-2008, 12:14 PM
وصلت عزيزي Dr.AL
لكن وجب عليك أخي الكريم عدم ذكر العنوان هنا ...!!
من أجل التصويت ( الحكم على القصيدة ) وسيتم لاحقا في النتائج
ذكر الشاعر مع إسم قصيدته الفائزة .. ( الرجاء قراءة المسابقة وشروطها )
مع ذلك راسلني واختر عنوانا آخر لقصيدتك .. وشكرا لك على المشاركة
تحياتي
,,,,,,,,,,,,,,,
,,

Dr.AL
28-10-2008, 09:18 PM
هل وصلك التعديل
وسؤال اخر كم عدد القصائد التي وصلت الى الان؟

سيف الكلمة
30-10-2008, 12:05 PM
نعم أخي الكريم Dr.AL
وصل التعديل وبالنسبة لعدد القصايد لم تكتمل بعد
وبإنتظار مشاركات جديدة للمسابقة الأولى
,,,,,,,,,,,,,
,,

قلب الحياة
02-11-2008, 04:03 AM
سيف الكلمة
أستاذي الكريم
سؤال
هل مازال هناك وقت للمشاركة
لعلي أتشرف بالمشاركة
أتمنى لك التوفيق

سيف الكلمة
02-11-2008, 11:07 AM
سيف الكلمة

أستاذي الكريم
سؤال
هل مازال هناك وقت للمشاركة
لعلي أتشرف بالمشاركة

أتمنى لك التوفيق

-
-
مرحبا عزيزي قلب الحياة
بل يزيدنا شرف تواجدك الدائم معنا بمشاركاتك وردودك أيضا
شاعر وأديب وناقد وهذا رأيي فيك دائما وخاصة في ردودك الصريحة والهادفة
مرحبا بك وبمشاركتك في أي وقت
تحياتي
,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

أبو نائل
12-11-2008, 07:59 AM
السلام عليكم
مشكور على هالمسابقه يا سيف
أنشاء الله بأنزل أبياتي قريبا
أدعو لي بالتوفيق
أخوكم جلوي

أنــفــاسـ
24-11-2008, 10:35 PM
السلام عليكم

وش صار بالموضوع ؟
هل راح تستمر المسابقه او كيف ؟

تحياااااااااتي

أبو نائل
25-11-2008, 08:04 AM
الظاهر أنها قفلت يأنفاس
يالله خذ لك يوم تحمست جهزت عمري
وضبطت كل شي
قفلوا
الله يعين

سيف الكلمة
26-11-2008, 09:43 AM
إخواني أنفاس وجلوي
أشكركم في البداية على اهتمامكم
..

المسابقة بعدها ..........:أفكر:
خلال فترة الشهر الأخير تقوم الإدارة كاملة مع المراقبين
بتحسين المنتدى وانتم ملاحظين إنه أصبح أفضل من الأول
من ناحية سرعة التصفح وأشياء أخرى وتم إلغاء بعض الخواص المسببة للبطئ
لكن لم أعلم إلغاء بنر المسابقة مال الشعر في الصفحة الرئيسية من ضمن التحسينات
وعدد القصايد في المسابقة مااكتملت
ويمكن يصير تعديل في عدد القصايد ويصيرون خمسة لكل فئة
لكن نقول إنشاء الله خير ( كل شي في بدايته صعب )
..
اسمحولي لو كان في تقصير من صوبي
تحياتي للجميع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

أنــفــاسـ
26-11-2008, 01:01 PM
المسابقة بعدها ..........:أفكر:
خلال فترة الشهر الأخير تقوم الإدارة كاملة مع المراقبين
بتحسين المنتدى وانتم ملاحظين إنه أصبح أفضل من الأول
من ناحية سرعة التصفح وأشياء أخرى وتم إلغاء بعض الخواص المسببة للبطئ
لكن لم أعلم إلغاء بنر المسابقة مال الشعر في الصفحة الرئيسية من ضمن التحسينات
وعدد القصايد في المسابقة مااكتملت

والله اللي لاخضته وانا اخوك
ان بنر المسابقه إنشال
وكمان عدد مشاهدات الموضوع فيها بلا .. احس موب مضبوطه
وياخي هالمنتدى اكثر منتدى مر علي يسوون كل شوي صيانه ومدري وش
كنه فار تجارب .!

ويمكن يصير تعديل في عدد القصايد ويصيرون خمسة لكل فئة
لكن نقول إنشاء الله خير ( كل شي في بدايته صعب )
اسمحولي لو كان في تقصير من صوبي
تحياتي للجميع

بلعكس سيف
بس افضل لو كان فيه نقص في عدد المشاركين
ترسل مثلا رسايل خاصه للاعضاء لدعوتهم
واكيد فيه طرق ثانيه ^^

وعشانك ودعم للمسابقه راح احط بنر المسابقه في توقيعي ^^

بالتوفيق

تحيااااااتي

سيف الكلمة
27-11-2008, 12:11 PM
وعشانك ودعم للمسابقه راح احط بنر المسابقه في توقيعي ^^

علا شانك وقدرك .... كفو أخوي صالح
تسلم عالمبادرة الحلوة
تحياتي لشخصك الكريم
,,,,,,,,,,,,,,,
,,

مبارك الحمود
27-11-2008, 03:43 PM
نشاط المشرفين هنا و اضح و جلي ماشاءالله عليهم, و الدليل اهتمامهم بحقوق الكتاب هنا اهتماما يشكرون عليه, و من ضمنهم أخونا سيف الكلمة.
لدي سؤال..
هل بالإمكان المشاركة في المسابقتين؟..
سلامي للجميع.

أبو نائل
29-11-2008, 08:29 AM
جزاك الله إلف خير يا سيف الكلمة
يعطيك إلف عافيه على مجهودك معنا
فيك الخير والبركة ماتقصر يا الغالي
مشكور على التوضيح
أخوك جلوي

سيف الكلمة
29-11-2008, 03:19 PM
أخوي جلوي مشكور على كلماتك الطيبة والله يعافيك يالغالي ,,,,

أخي العزيز فتى من مطر أشكرك على مديحك وهذا من طيب أصلك
وبالنسبة لسؤالك ... نعم ... تقدر تشارك بالفئتين ويامرحبا بك ...
تحياتي للجميع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,

مبارك الحمود
30-11-2008, 01:27 AM
أهلا فيك يا سيف, و كلامي فيك كنت أريد قوله من أوقات طويلة..
المهم..
أني قد أرسلت لك القصيدة العامية, و أظنها وصلتك, و أدعو الله أن يكون لها حظ بالمسابقة.
سلامي لك.

نمير الورد
18-12-2008, 08:27 PM
أخي العزيز :: سيف الكلمة :: تحية طيبة و بعد ...

أعلم ان الموضوع قد مضت عليه من الأيام ما مضت و لكن لدي استفسار لبعض النقاط التي لم أفهمها في المسابقة ومنها : -

في بداية الشرح فهمت بأنك ستطرح 10 قصائد لنصوت عليها
بمعنى قصيدتان ( فصحى + نبطي )
لعضوين من كلتا الفئتين
وبعد التصويت وعرض الفائز
نطرح موضوعين آخرين كما فعلنا سابقا
هل هذا صحيح ؟؟
و إن كان كذلك ( أشرح لي هذه النقطه )
- يتم إلزاميا إختيار خمسة قصائد من قبل المصوّت لكل فئة يختارها على حدى وماعدا ذلك يلغى تصويت العضو....

و انا شاكرٌ لك مجهودك و حسن ردك و لك أجمل التحايا

سيف الكلمة
21-12-2008, 05:38 PM
مراحب أخي .. نمير
المسابقة واضحة .. لكن سأوضح أكثر بناءا على طلبك
تشمل القصائد فئتين ... الفصحى والعامية أو النبطية ..
وسيتم إختيار عشر قصائد لكل فئة من مشاركات الأعضاء المرسلة عند إكتمالها

هي عملية حسابية لاأكثر .. وحتى تأخذ كل قصيدة حقها في النقاط
وحتى لايتم إختيار قصيدة من قبل كاتبها على حساب القصائد الأخرى
أتمنى أن أكون وفقت في الشرح
تحياتي لك أخي الفاضل
,,,,,,,,,,,,,,,

طه الزروق
22-02-2009, 12:27 AM
الشاعر صاحب قضية..
اتفق مع اخواني..في ان القضية هي المعيار الاهم في الترجيح بين القصائد..
و ما نظمت العرب شعرا الا للالتحام اللسان بالفكر والروح..
حتى سمي بعض الشعراء...بالزنادقة..لغياب القضية في اشعارهم..
..
يا اخواني..
احبكم في الله..
ان لم يكن باستطاعتنا ان نجاهد بانفسنا و باموالنا..
فلنجاهد باقلامنا..
هي سيوفنا..
مدافعنا و دباباتنا..
انما الامم بالفكر لا بالتغني..
..
و لا يتخيل احدنا..اننا ضيقنا واسعا..
ابدا...
يكفي ان تلتفت يمنة او يسرة لترى ما يبكي العين و يدمي القلب و يقض المضجع..
...
قال الحق سبحانه (والشعراء يتبعهم الغاوون)
يقول العلماء...الا شعراء قضايا الامة..و الاسلام..
فماذا بعد هذا....
و الله اعلم

mare
22-02-2009, 10:39 PM
اتفق معك اخي طه زروق .القضية اهم شيء للشاعر , وتذكروا الغاية لا تبرر الوسيلة.

طه الزروق
22-04-2009, 05:37 PM
يا إخوان هل قررتم إلغاء المسابقة..
مدة طيلة و لا أحد هنا..كنت قد أرسلت مشاركة أيضا..
ماذا سنفعل بخصوص هذا الموضوع..نعيد حملة التعبئة إليه؟