المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس الثاني بدورة c-script (المتغيرات)

ديمو1
24-09-2008, 09:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيراً مانسمع بهذا الاسم اثناء تجوالنا بالانترنت وحتى بالمنزل وتقريبا جميع لغات البرمجة من السهلة الى المعقدة لاتخلوا من المتغيرات الا بعض اللغات البسيطة فماذا نقصد بالمتغيرات وكيف يتم كتابتها ببرنامج SED ؟لنتعرف على ذلك جميعاً.

المتغيرات:هي مجموعة الاشياء المتغيرة والغير ثابته تتغير عند تنفيذ امر معين للمتغير والمتغيرات توجد في ذاكرة الحاسوب الخاص بك والتي يمكن استخادمها لتخزين ارقام واوامر معينة وكل متغير بلغة السي سكربت يعرف بدايتاً بـ var لنرى بعض الامثلة على هذا المتغيـر:

var health;
var car_speed =120;
var lives=3;//عدد فرص الحياة للاعب هي ثلاثهذه هي القليل من المتغيرات البسيطه لايصال المعلومة بشكل افضل لك ايها العضو وانت يمكنك كتابة العدد الذي تريد من المتغيرات بشرط الاتخرق هذه الشروط والاسيعطيط البرنامج رسالة خطأ:

1. كل متغير يجب ان يبدء بالكلمة الدليلية var فمثلاً لوكتبت المتغير بهذه الطريقة:

ammo =6;

فعندها سيعطيك البرنامج رسالة خطأ فيجب ان تعرفها بالكلمة var قبل بدء كتابة المتغير.

2. أي متغير يمكن ان يحصل على قيمة اولية(المضلل بالأحمر) مثال على ذلك (ammo =32 ، lives = 3) في السكربت وبداية اللعبة لكنه غير مشترط فعل ذلك فيمكنك كتابة المتغير بهذا الشكل

var montada;

دون الحاجة لاعطائه قيمة اولية
.
3. يمكننا ايضاً اضافة تعليقات للكود الذي قمنا بكتابته. وذلك بكتابة رمز الجرحين هذا / / المحرك سوف يتجاهل الكلمات التي خلف هذين الجرحين انت يمكنك كتابة اي رموز ارقام كلمات حروف كل ماتريد مثال :

var demo;//أنا اسمي ديمو1 @%$%&^& هاههاهاهاهاهاها %^&** انا اسمي ديمو!!

4. في كل نهاية سطر اوكود برمجي يجب عليك اضافة علامة الفاصلة المنقوطة ( ; ) وكثير منا ينسى هذا وهو مايسبب ظهور رسالات الخطأ *لاتنساها ابدا ترتيب*.

5. يمكن كتابة بالمتغير الواحد اعداد تصل لستة ارقام ، و ما يصل إلى ثلاثة أرقام بعد عشري ، ولذلك المتغير يمكن ان يخزن ارقام من -999999.999 الى999999.999. يمكنك الجمع بين اثنين أو أكثرمن المتغيرات إذا كنت تحتاج لاستخدام أعداد أكبر.

6. كل متغير يجب ان يبدء بحرف او شرطة ارضية(_) كما بالأمثلة التالية :

var gulfarbic;
var _ksa;
var _12344;
الان حان وقت القاء النظر على المتغيرات الخاطئة والغير صحيحة :

var #im ؛
var 1_my_name ؛
var 12345 ؛
هل عرفت مالخطأ بالامثلة اعلاه!!؟ ساترك الاجابة لك

7. المتغيرات غير حساسة لحالة الاحرف فمثلا عند كتابة متغير بهذا الشكل :

var MyGunName ؛

وبعد ذلك نستخدمه ببرنامجنا على هذا النحو :

var mygunname = 5 ؛ / / أو
var MyGUNName = 5 ؛ / / أو
var MyGunNamE = 5 ؛

فان المحرك سيقبله ولاكن من المفضل دائما كتابة المتغير كما هو لكي لايتشتت ذهنك.

8. اخيراُ المتغيرات لايشترط ان تكون لها اسماء كبيرة بل يمكنك كتابتها بشكل اقصر كما بالمثال بالاسفل :

var oxo ؛
var vx4n ؛
var G_N_1234 ؛
var _g8686 ؛
لاكنها ليست فكرة جيدة ..فمثلا انت كتبت هذه المتغيرات اليوم واتيت بعد اسبوع لترى هذه المتغيرات فانك ستنسى فائدتها اولماذا وضعتهـا اليس كذلك...وكمثال آخر انك تعمل في فريق عمل فانت عندما تعطيهم هذه الكود فانهم سيواجهون مشكلة في تحديد فائدة هذه المتغيرات وفي النهاية يترك لك الامر بتحديد هذا الموضوع...ولأمثلة لمتغيرات مفضلة الاستخدام:

var ammo;
var player_gool;
var gun_model;

الآن يكفينا من هذه العبارات المهمة وننتقل لتطبيق العملي بالبرنامج بالرد القاد ان شاء الله......

ديمو1
24-09-2008, 09:21 PM
الان للنتقل لدرس العملي لهذا اليوم <----ندرس كيمياء نحن هنا هههع

العملي:تصميم برنامج رياضيات مبسط.

بسم الله الرحمن الرحيم نفتح برنامج Sed

ونقوم بكتابة هذا الكود

var video_mode = 7; // 800x600 بكسل
var screen_color[3] = 150,0,0; // كحلي
var a = 0;
var b = 0;
var c = 0;

PANEL display_pan
{
digits (35, 10, "a = %.0f", _a4font, 1, a);
digits (35, 19, "b = %.0f", _a4font, 1, b);
digits (35, 28, "c = %.0f", _a4font, 1, c);
flags = VISIBLE;
}

function main()
{
while (1)
{
c = a + b;
wait (1);
}
}

عندما ترى هذا الكود مؤكد انك ستقول كم هذا معقد لكن لاتقلق نحن مايهمنا هنا هو الموضح بالازرق فقط...والباقي ستفهمه بالدروس القادمة
اكيد الحين تشعر بأرتياح اكبر!؟

var a = 0 ؛
var b = 0 ؛
var c = 0 ؛هذه هي ثلاثة متغيرات بسيطة وقيمتها صفر. مؤكد ان هذا الموضوع بسيط وغير معقد انك تعمل اي متغير تفضل وقيمته صفر.

c = a + b ؛هذا السطر يبدو انه مكتوب ليقوم بعمل بسيط فقط وهو مايجعل الكود سهلاً ايضاً، وظيفة هذا الكود هو ان مجموع a+b يساوي c. نقوم بحفظ البرنامج باسم script1.wdl ثم نقوم بتشغيله بالضغط على زر السهم الاسود الموضح بالصورة307808

307809

307810

307811

307812

لنتأكد مما قلنا سابقا نقوم بتغيير

c = a + b ؛الى

c = a - b ؛
وطبق الخطوات السابقة وشاهد النتيجة
307813
الناتج -3 وهذا يدعم نظريتنا السابقة انه اذا كانت c = a - b فهذا يعني انه 7-10 = -3 بسيط اليس كذلك....

لاحضنا في بداية الكود االمتغير
video_mode وهو الذي يحدد دقة الشاشة وفي مثالنا هذا هي 800*600 وهذا يعتبر متغير موجود اصلا بلغة البرمجة قام بعمله صانعو هذه اللغة ويمكن اعطاءه قيمة من 1-11......
وايضا لاحضنا متغيراً آخر هو

screen_color[3]=150,0,0

سنشرح هذا المتغير قليلاً الرقم ثلاثه الذي اما لون الشاشة هو رقم افتراضي يعبر عن الالوان الاحمر والاخضر والازرق
والعدد 150 يعبر عن نسبة الزرقة
والعدد 0 الاول يعبر عن نسبة الخضرة
والعدد الصفر الثاني يعبر عن نسبة الحمرة

وهكذا يكون انتهى درس المتغيرات في هذا الدرس المهم الفهم وليس التطبيق والمتغيرات من اهم الاشياء التي يقوم عليها اللعبة

فان اصبت فمن الله وان اخطأت فاما من الشيطان ام من نفسي ومن اجتهد واصاب فله اجران ومن اجتهد واخطأ فله اجر وفي كل خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الدرس القادم ان شاء الله الدوال

d.o.m
24-09-2008, 10:32 PM
اخيرا
والله شرح ممتاز لكن الين الحين مافهمت هذا الكلام كله ايش فايدته في صناع الالعاب؟

Karim Ghazal
24-09-2008, 10:40 PM
اخيرا
والله شرح ممتاز لكن الين الحين مافهمت هذا الكلام كله ايش فايدته في صناع الالعاب؟

هذه لُغة ,, و هذه اللغة تتعلق أيضاً بتصميم الالعاب .. أو برمجتها ..

sparta22
25-09-2008, 10:13 AM
ولله انا اسف لانقطاعى عن الدورة و انت كدة بدات نفسى كلامى بس شرحك احسن وملخص بس انا كنت بكتب كتير كما بدالى

ديمو1
25-09-2008, 12:45 PM
اخيرا

هذا الكلام الطويل والعريض هو للغة برمجة مثل ماقال اخوي فتى الالـعاب والحين نحن ندخل باساسيات بسيطة بتعرف علاقتها بتصميم الالعــاب بالدروس القادمة وصدقني افهم هذا الدرس جيداً وراح تعرف للدروس القادمة ان شاء الله تحياتي وشكراً لك

هذه لُغة ,, و هذه اللغة تتعلق أيضاً بتصميم الالعاب .. أو برمجتها ..

شكراً لك اخوي :wink2: جزيت خيراً ان شاء الله

ولله انا اسف لانقطاعى عن الدورة و انت كدة بدات نفسى كلامى بس شرحك احسن وملخص بس انا كنت بكتب كتير كما بدالى

لااخوي عادي ماصار شي:wink2: والكل وضروفه والضروف تحكم حبيت اجيب بالمختصر بدال مااكتب ذاك الكلام الطويل العريض وبالنسبة هذه اللغة هي لغة c-script واللغة الي كنت تشرحها هي c-lite ويوجد اختلافات بسيطه لاكن lite.c للاصدار السابع و االسي سكربت لسابع والسادس واعتقد الخامس ايضا لكن يوجد اختلاف:wink2:

Noor Xp
25-09-2008, 06:46 PM
تذكرني هذه اللغة باول لغة اخذناها بالجامعة ...............لغة باسكال :jap018:
ذكرتني بيهة الله يذكرك بالخير...............
الفارزة المنقوطة و الدوال المكتبية والثانوية والذكاء الاسطناعي والمستندات والمكتبيات الخ :jap011:
اذا كانت تشبها قولي لكي استخدم هذا البرنامج في التصميم...........
وتسلم على الشرح وبنظري حقيقاً اللغة هذه معقدة جداً كيف تعلمته؟

ديمو1
25-09-2008, 07:35 PM
تذكرني هذه اللغة باول لغة اخذناها بالجامعة ...............لغة باسكال :jap018:
ذكرتني بيهة الله يذكرك بالخير...............
الفارزة المنقوطة و الدوال المكتبية والثانوية والذكاء الاسطناعي والمستندات والمكتبيات الخ :jap011:
اذا كانت تشبها قولي لكي استخدم هذا البرنامج في التصميم...........
وتسلم على الشرح وبنظري حقيقاً اللغة هذه معقدة جداً كيف تعلمته؟

صراحه مااعرف اذا تشبها بس اعتقد فيه اختـلاف هيه هذي اللغة تدمج بين قدرات السي وسهولة السكربت............

السي سكربت ماكثير معقدة افهم اشياء بسيطة وبتقدر تكمل للنهاية صدقني وبتصنع العــاب روعـــــه ومااقدر اقولك تعلمها لانه الواحد وقدراته بالفهم تحياتي:biggthump

واذا احدمن الاعضاء يحب يشوف فيديو للعبه مصممه بالبرنامج شاهد هذا الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=6RvOY9Bxnxk

Game baker
25-09-2008, 07:55 PM
وااااو

تسمي هذه لغة ؟

بسيطة جدا
الدرس واضح

والفيديو روعة
كمل الدورة

وأنا أول متابع لها

Game baker
25-09-2008, 08:23 PM
أخي ممكن رابط البرنامج النسخة 6 ؟؟

بحثت عنه لين ماتعبت في جوجل

والجواب:

3d max 0_o

^^"

يالله أنا متحمس لتعلم هذه اللغة الممتعة جدا

ديمو1
25-09-2008, 08:34 PM
وااااو

تسمي هذه لغة ؟

بسيطة جدا
الدرس واضح

والفيديو روعة
كمل الدورة

وأنا أول متابع لها

شكراً اخوي وان شاء الله اكمل

أخي ممكن رابط البرنامج النسخة 6 ؟؟

بحثت عنه لين ماتعبت في جوجل

والجواب:

3d max 0_o

^^"

يالله أنا متحمس لتعلم هذه اللغة الممتعة جدا

بتحصله بهذا الرابطhttp://www.montada.com/showthread.php?t=590959

Game baker
25-09-2008, 08:40 PM
اهلا
أخي
اوووه
كنت للتو جاي لك أقول لك لقيته
في موضوع من مواضيعك

شكرا لك على العموم
جاري تطبيق الدرس

مدحت12
17-05-2009, 04:26 AM
الموضوع حلو كتير......لكن عندى مشكله .فالاكواد لا تنفذ عندى وتظهر رسالة(start up failur)..ايضا ال bevaviourللشخصيات لا ينفذ ..علما اننى استخدم 3d game studio A7 TRial version .
ومن فضلك تعطى الكود كاملا فى نهاية الشرح........وشكرا ع المجهود