المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قاض أمريكي يأمر بإطلاق سراح 17 معتقلا من جوانتانامو



إسلامية
07-10-2008, 10:34 PM
أصدر قاض فيدرالي أمريكي اليوم الثلاثاء قرارا بإطلاق سراح 17 صينيا من مسلمي الإيجور معتقلين في جوانتانامو بدون أن توجه إليهم أي تهم, وهو قرار يشكل سابقة في تاريخ المعتقل سيء السمعة.
وكانت الحكومة الأمريكية قد برأت المعتقلين في نهاية سبتمبر من تهمة "المقاتل العدو" التي كانوا معتقلين بموجبها في جوانتانامو.
وفر هؤلاء المعتقلون من الصين ولجأوا إلى أفغانستان, وبعد غزو قوات الناتو بقيادة أمريكا لأفغانستان عقب هجمات سبتمبر 2001, فر الصينيون حينها باتجاه الحدود مع باكستان حيث تم اعتقالهم.
من ناحيتها, طلبت السلطات الصينية إعادة هؤلاء المعتقلين إلى سجونها، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية كين يونج: "هؤلاء الأشخاص يشتبه أنهم أعضاء في حركة شرق تركستان الإسلامية وهي مدرجة على القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية", على حد زعمه.
وأضاف: "نتمنى أن تتعامل الولايات المتحدة مع موقغنا بجدية وتعيد إلينا هؤلاء الأشخاص وكلما كان ذلك أسرع كلما كان أفضل".
وتتعرض طائفة الإيجور المسلمة لحملة من القمع والاضطهاد من جانب السلطات الصينية, حيث تواجه صعوبات بالغة في الحفاظ على هويتها المسلمة في ظل التعسف الصيني.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "قد أعلنت الشهر الماضي أنها قامت بنقل ثلاثة من أسرى معتقل جوانتانامو إلى دولهم.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية: "اثنان من المعتقلين نقلوا إلى أفغانستان والثالث إلى باكستان، وبعد تسليم الثلاثة يتبقى في معتقل جوانتانامو 255 شخصًا من بينهم أكثر من 60 شخصًا مؤهلين لنقلهم أو للإفراج عنهم", على حد قولها.
وأضافت الوزارة: إن مغادرة أسرى جوانتانامو لسجنهم هي أمر مرتبط بالمفاوضات المستمرة بين الولايات المتحدة ودول أخرى.


http://almoslim.net/node/100276 (http://almoslim.net/node/100276)