المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الأمم المتحدة تحيل استقلال كوسوفا على محكمة العدل



إسلامية
08-10-2008, 11:55 PM
أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء طلب صربيا بتكليف محكمة تابعة للأمم المتحدة بنظر ما إذا كان استقلال كوسوفا قانونيًا، وهي خطوة يخشى الكثير من الدول الغربية من أن تبطئ من وتيرة اندماج كوسوفا في المجتمع الدولي.
ومن المتوقع أن يستمر نظر محكمة العدل الدولية في لاهاي في القضية عامًا أو عامين قبل أن تصدر قرارها.
وتقول بلجراد: إنها تسعى للحصول على رأي قضائي محايد يساعد في تخفيف التوتر في المنطقة ولكن أنصار كوسوفا يقولون: إنها ستبطئ من اندماج بريشتينا في المجتمع الدولي.
وأيدت القرار 77 دولة وعارضته ست دول وامتنعت 74 دولة عن التصويت.
وعلى الرغم من أن القرار الصربي أقرته الجمعية العامة فإن معظم دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة امتنعت عن التصويت، وعارضت القرار الولايات المتحدة وألبانيا.
وقالت روزماري ديكارلو سفيرة الولايات المتحدة للجمعية العامة: إن الطلب الصربي "غير ضروري ولا يساعد"، مضيفة أن "استقلال كوسوفا لا يمكن الرجوع عنه".
وأكد سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة جون سويرز تأييد لندن التام لمحكمة العدل الدولية، ولكنه أضاف أن ذلك لا يعني أن بريطانيا تؤيد القرار الذي تقدمت به بلجراد وهذا سبب امتناع بريطانيا عن التصويت.
وأضاف: "السبب هو أن الطلب الصربي سببه سياسي أكثر من كونه قانونيًا.. إن هدفه الإبطاء من ظهور كوسوفا كدولة مستقلة معترف بها على نطاق واسع.. وللحيلولة دون أن تلعب دورها في المؤسسات الدولية في العالم."
ولكن بدت الانقسامات واضحة داخل الاتحاد الأوروبي فكانت قبرص وسلوفاكيا ورومانيا واليونان وأسبانيا بين الدول التي اخترقت الصفوف مع غالبية دول الاتحاد الأوروبي وأيدت القرار.

http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=89905 (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=89905)