المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو مفهوم الحرية لديكم ؟

Yuna
23-10-2008, 03:22 AM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

السلام عليكم , شحالكم اخواني واخواتي ؟

اعقتد اول موضوع اكتبه هني واريد مساعدة خمس دقايق تردون على اسئلة

انا عندي Assignment عبارة عن معتقد الطلاب في التعبير عن رأيه بموضوع ما ..

وعندي مجموعة نقاط اريد اسمع منكم تعليقات عليها لأنها راح تساعدني بالرد على بعض الأسئلة

موضوعي يتكلم عن الحرية ( Freedom ) وحابه اشوف اراء ناس من مجتمعاتنا العربية علشان تكون عندي خلفية ما وفيني ارد على الأسئلة الي راح الأجانب بالطبع يوجهونها لي بالمحاظرة ..

للأسف مافيني احط الموضوع الي كاتبته علشان حفظ الحقوق للجامعه بس راح اعمل ملخص للي كتبته هني .. ( رأيي الشخصي بس )

+ ماهي الحرية ؟ هل البشر يمتلكون الحق لكي يكونوا أحرار بشكل مطلق أو لا ؟

مقدمة :

الحرية أنواع كثيرة : الحرية الشخصية , الحرية الدينية , الحرية الأجتماعية والسياسية وغيرها ..

من الطبيعي جداً ان نجيب وبكل تأكيد بأن الأنسان يُولد حراً من غير أي قيود فكل انسان بهذا

العالم يمتلك الحق لكي يكون انسان حراً وذلك لأن الأنسانية لا تتحقق بدون الحرية المطلقة ..

الحرية شعور انساني موجود بكل روح انسان فبدونها الأنسان فقد أغلى كنز بل فقد حتى نفسه

الدليل على تواجد الحرية وعلى أن الأنسان حر في أعماله بكل سهوله هو اختلاف أرائنا في

المسائل البسيطة التي نواجهها في حياتنا اليومية فاختلاف الأراء يدل على تواجد هذه الحرية

ولأن الحرية تمثل الأنسانية من الطبيعي ان كل انسان يحب ان يكون حراً في اعماله وقرارته

ولهذا جميع البشر على الرغم من اختلاف حظارتهم ومعتقداتهم لهم الأحقية لكي يكونوا احراراً

لذا ماهي الحرية وهل هناك تعريف دقيق وشامل لهذا المصطلح وكيف يمكننا التعبير عنه ؟

الحرية :

الكثير منا قد يعرف الحرية بكل سهوله انها القابلية على العيش بحرية التي نحدد بها طريقنا الخاص

أو بصياغة اخرى المقدرة على ان نفعل مانريد فعله كما يقول البعض أن نفعل هذا الشىء أو الشىء الأخر

هذا التعريف بالخصوص هو تعريف العامة من الناس ورأيي انه تعريف ضعيف للحرية

لأني اعتقد بأن الحرية ماهي الا مجرد اتخاد القرار الأفضل أو القرار الذي يمكن ان يجعنا افضل !

بدأت الاحظ اني أؤمن بهذا المنطق عندما سألتني احدى صديقاتي وكانت ملحدة هذا السؤال :

كيف لكِ ان تعيشين حرة بينما انتي مقيدة باتباع المفاهيم الدينية والقوانين السياسية ؟

فما كان ردي إلا بأن الله خلقني حرة واعطاني كامل الحرية لطاعته أو لمعصيته ومواجهه مصيري

أما بنسبة للقوانين السياسية فما هي الا قوانين للحفاظ على حقوق المواطنين من الفساد

التي هي غالبا ما تكون قوانين قد اتخدها الشعب نفسه وأقر عليها ..

وبعدها أخبرتها بأن الحرية ليست مسألة الأختيار فقط بل الجزء الأهم منه هو الأختيار الأفضل !

ذلك الأختيار هو الأختيارالذي يمكن ان يجعلنا اُناس ناجحين , سعداء و ذوي سمات عالية ..

الحرية بمفردها لا تجعني الشخصية التي اريد بل اهي اختياراتي الأفضل التي تجعني ناجحة .

الحين للأسئلة :

1) هل تؤمن ب تواجد حرية الملل ( الأديان المختلفة ) على ارض اسلامية خصوصاً المسيحية و اليهودية ؟

2) رأيك عن الديموقراطية التحريرية ( Liberal democracy ) ؟

نقطة 1 - السماح للمرأة بنزع الحجاب او ارتداء الحجاب دون قيود ؟ yes or no/why

نقطة 2 - الإجبار على أداء الفرائض الدينية وتوجيب عواقب ؟ yes or no/why

نقطة 3 - حرية التعبير والنقد ؟ yes or no/why

3) ما رأيك ب ( RG. is the law of the land ) ?

مادري شنو يرادفها بالعربي ,,

المقصود انه مثلاً شخص غير مسلم حصل انه انولد بدوله اسلامية/مسيحية/يهودية لازم انه يتبع

القوانين الخاصه بتلك الديانة او انه يتم خصم حقوق معينة من عنده ( خصم امتياز معين ) او طرده .

4) ما رأيك ب ( Neutral system ) ?

= نظام يرحب بجميع الأديان على حد سواء

Dreamweaver
23-10-2008, 08:51 AM
السلام عليكم
لو رجعنا للتاريخ سنجد اجابة لكل هذه الاسئلة:
1- الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطرد اليهود الا من بعد ما بانت الخيانة منهم
2-:
ا- يعتمد على دين الدولة ووضعها الاجتماعي، فالوضع في السعودية مثلا غير الوضع في بعض الدول الاسلامية، و الوضع في دولة اسلامية يختلف عن دولة غير اسلامية.
ب- (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)
ج-حرية النقد انا معها، اما ان تسب وتشوه السمعة وتقول ان هذا نقد فلا، وبغض النظر عن الدين والمذهب المنتقد.
3- طالما ان قوانين الدولة تسمح للشخص بأداء شعائره الدينية لا ارى شيئا يمنع ذلك.
4- اعتقد انه نظام جيد، وذلك سيجعل الاشخاص الذين يبحثون عن الحق لا يواجهون صعوبة في الوصول له

Black Rash
23-10-2008, 01:27 PM
صراحه موضوع ماله حل واضح وبسيط.....

يعني بعض احيان يكون الحرية سبب هلاك الشخص نفسه....

بس بشكل عام رأيي بموضوع الحريه بكل بساطة امر مرغوب وامر يجب توافره باي مجتمع ناجح....

بس لازم يحكمه قواعد وقوانين من امنيه ودينية واخلاقية.....

وكانت هاذي نوعا ما مكونات المجتمع الامريكي السابق...

من بعد ما انفتحت امريكا وتخلت عن الدين السائد والاخلاق اصبحت بكل بساطه ارض للمنحلين والشاذين...

وللاسف القادم اسوء...لتضائل الناس المتمسكين بعادات ومبادئ السابقين من ابائهم واجدادهم...

وهم والله العالم انهم على دخول مشاكل اجتماعيه ممكن تؤدي الى انتهاء الحلم الامريكي مثل مايطلق عليه البعض...

بمعنى اخر وبكل بساطه الوضع الاجتماعي الامريكي صار مثال سيء لما تعنيه الحريه بعد ذهاب القواعد الدينيه والاخلاقيه...

هذا من جهه
التزمت من جهه اخرى له نفس المشاكل ان ماكان نتائجها اسوء....

وانا اقصد بالتزمت اللي هو استخدام السلطه لفرض رأي معين دون اللجوء لتفسير اختياره وفرضه....

فالتزمت بالمعنى اللي انا اقولة راح يؤدي لمشاكل اكبر...

لانه بكل بساطه يجبر الناس على اخذ مبادئ اجتماعيه عاجلا ام اجلا راح ياكل الزمن عليها ويشرب...

ويؤدي ذالك لكره وترك الناس لها وتركها...

واللي ممكن ان يخلي التزمت اسوء من الانحلال انه الانحلال يعتبر تغيره عن الحريه مو بكبير...

فالحريه اقريب للانحلال من التزمت....

لذلك التغير اللي يحصل مايقارن بالتغير اللي يصير لشخص عايش في التزمت...

ولتبسيط الموضوع

الانحلال ---------- الحريه --------------------------- التزمت

كل ماكبر الفارق سائت النتائج....

لذلك اللي اقدر اقوله عن الموضوع انه مافيه حل 100-100 صحيح ولكن نحاول ان نجد الاقرب...

والاقرب هو الحريه....لكن مو الحريه الامريكيه الاقرب للانحلال...الحريه الحقيقيه المتوازنه....

اسف على الاطاله بس بغيت اقول فرضيتي لسوء الميل لطرف واحد....

اما عن جواب اسئلتك...

1) هل تؤمن ب تواجد حرية الملل ( الأديان المختلفة ) على ارض اسلامية خصوصاً المسيحية و اليهودية ؟

ما امانع اذا كان فيه توعيه دينيه للمسلمين....يعني بوضعنا الحالي....لا والف لا...اما لو يوعي ديني للمسلمين فلامانع

2) رأيك عن الديموقراطية التحريرية ( Liberal democracy ) ؟

هممم....موجه تميل للسوء لما تحمله من افكار تميل للانحلال....

نقطة 1 - السماح للمرأة بنزع الحجاب او ارتداء الحجاب دون قيود ؟ yes or no/why

لا.....لانه يزيد فتنتها...فما نقدر نسمح لشي ممكن يخرب المجتمع ويهدمه بالخيار...فهذي احد القوانين الدينيه والدنيويه اللي لايجب ان تكسر مهما كان السبب...

نقطة 2 - الإجبار على أداء الفرائض الدينية وتوجيب عواقب ؟ yes or no/why

أأيد على الاجبار على الفرائض الدينيه بالاسلام لانها تساعد الناس على الالتزام بالدين....لكن دون اللجوء للعنف مثل ما احيان كثيره تصير....

نقطة 3 - حرية التعبير والنقد ؟ yes or no/why

بحدود الاداب أأيدها كثير....لانها تساعد الشخص المنتقد على رؤويه الشي من جهه ثانيه...فتقدرين تقولين انه يساعد على الرؤيه بشكل افضل للاشياء...

3) ما رأيك ب ( RG. is the law of the land ) ?

طالما ان قوانين الدولة تسمح للشخص بأداء شعائره الدينية لا ارى شيئا يمنع ذلك.

4) ما رأيك ب ( Neutral system ) ?

يساعد بالعدل بين الناس لانه يرى كل وجهه نظر من الجهه الاخرى فيرى ايها الاقرب للصواب....

شكرا....

ZEROVampeir
23-10-2008, 10:16 PM
الحرية عندي

التحرر من كل شيء ما عدا الدين والأخلاق

Yuna
25-10-2008, 07:47 AM
السلام عليكم
لو رجعنا للتاريخ سنجد اجابة لكل هذه الاسئلة:
1- الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطرد اليهود الا من بعد ما بانت الخيانة منهم
2-:
ا- يعتمد على دين الدولة ووضعها الاجتماعي، فالوضع في السعودية مثلا غير الوضع في بعض الدول الاسلامية، و الوضع في دولة اسلامية يختلف عن دولة غير اسلامية.
ج-حرية النقد انا معها، اما ان تسب وتشوه السمعة وتقول ان هذا نقد فلا، وبغض النظر عن الدين والمذهب المنتقد.
3- طالما ان قوانين الدولة تسمح للشخص بأداء شعائره الدينية لا ارى شيئا يمنع ذلك.
4- اعتقد انه نظام جيد، وذلك سيجعل الاشخاص الذين يبحثون عن الحق لا يواجهون صعوبة في الوصول له

صح كلامك أخوي هذا دليل على اختلاف المنطق اليوم عن ايام الرسول والصحابة كانوا اليهود يمارسون حرية معتقداتهم وكان الخلاف الحاصل مابين المسملين والمشركين هو الأغلب ..

بنسبة للسؤال الثاني الاحظ انك بالمنتصف تأييد قانون الدولة وفي نفس الوقت تشجع على الحرية بضوابط فما فيني افهم بالضبط

اتمنى انك تعيد سياق الرد او توجه جمله صريحة بانك تعارض قانون غير ديموقراطي أو تكون ضده بشكل آخر

وشكراً للرد ^^

Yuna
25-10-2008, 09:29 AM
صراحه موضوع ماله حل واضح وبسيط.....

يعني بعض احيان يكون الحرية سبب هلاك الشخص نفسه....

بس بشكل عام رأيي بموضوع الحريه بكل بساطة امر مرغوب وامر يجب توافره باي مجتمع ناجح....

من بعد ما انفتحت امريكا وتخلت عن الدين السائد والاخلاق اصبحت بكل بساطه ارض للمنحلين والشاذين...

وللاسف القادم اسوء...لتضائل الناس المتمسكين بعادات ومبادئ السابقين من ابائهم واجدادهم...

وهم والله العالم انهم على دخول مشاكل اجتماعيه ممكن تؤدي الى انتهاء الحلم الامريكي مثل مايطلق عليه البعض...

بمعنى اخر وبكل بساطه الوضع الاجتماعي الامريكي صار مثال سيء لما تعنيه الحريه بعد ذهاب القواعد الدينيه والاخلاقيه...

هذا من جهه

وانا اقصد بالتزمت اللي هو استخدام السلطه لفرض رأي معين دون اللجوء لتفسير اختياره وفرضه....

لانه بكل بساطه يجبر الناس على اخذ مبادئ اجتماعيه عاجلا ام اجلا راح ياكل الزمن عليها ويشرب...

واللي ممكن ان يخلي التزمت اسوء من الانحلال انه الانحلال يعتبر تغيره عن الحريه مو بكبير...

ولتبسيط الموضوع

كل ماكبر الفارق سائت النتائج....

لذلك اللي اقدر اقوله عن الموضوع انه مافيه حل 100-100 صحيح ولكن نحاول ان نجد الاقرب...

والاقرب هو الحريه....لكن مو الحريه الامريكيه الاقرب للانحلال...الحريه الحقيقيه المتوازنه....

اسف على الاطاله بس بغيت اقول فرضيتي لسوء الميل لطرف واحد....

اما عن جواب اسئلتك...

ما امانع اذا كان فيه توعيه دينيه للمسلمين....يعني بوضعنا الحالي....لا والف لا...اما لو يوعي ديني للمسلمين فلامانع

هممم....موجه تميل للسوء لما تحمله من افكار تميل للانحلال....

لا.....لانه يزيد فتنتها...فما نقدر نسمح لشي ممكن يخرب المجتمع ويهدمه بالخيار...فهذي احد القوانين الدينيه والدنيويه اللي لايجب ان تكسر مهما كان السبب...

أأيد على الاجبار على الفرائض الدينيه بالاسلام لانها تساعد الناس على الالتزام بالدين....لكن دون اللجوء للعنف مثل ما احيان كثيره تصير....

بحدود الاداب أأيدها كثير....لانها تساعد الشخص المنتقد على رؤويه الشي من جهه ثانيه...فتقدرين تقولين انه يساعد على الرؤيه بشكل افضل للاشياء...

يساعد بالعدل بين الناس لانه يرى كل وجهه نظر من الجهه الاخرى فيرى ايها الاقرب للصواب....

شكرا....

نقاطك مهمه جدا جدا جدا اخوي وعشان جذي راح احاور معك هذي النقاط واتمنى احصل Fee back أو ردود منك خصوصاً لأني اختلف معك بأشياء وايد

الي افهمه ان الحرية تكون مطوقة بهذي الأمور الثلاثه

صح كلامك بالبداية الي قلته صحيح الحرية موضوع صعب وغير سهل حله

مثلاً لو سألنا نفسنا عن الحرية شنو تعني ولنفرض امور غير عقلانيه

الحرية ؟

* اعمل اي شىء اريده ؟

* اسرق من الناس ؟

* اقتل شخص بدافع الحرية ؟

لذلك فعلاً الحرية من جانب آخر ممكن يظهر شىء سلبي لكن الي أؤمن فيه ان اي انسان له كامل الحق انه يختار الخطأ لذلك انا رفيجتي الي اهي اصلاً ملحدة مثل ماكتبت بالموضوع قلت لها

مب مهمه الحرية بقدر ماهو مهم الأختيار الي اريده

لو سرقت راح يتم عقابي بينما لو بحثت عن عمل راح اكون ناجحه مثلاً

لو طبقت هذا الشىء من ناحية دينية راح نشوف نفس العملية موجودة

ولذلك الحرية شىء عالي ومطلوب لكن هناك شىء اكبر من الحرية وهو اختيارته فمثلاً للدين بغض النظر عن جميع اثباتته

الخيار الأفضل جداً واضح ومع هذا 10 % من العالم هم ملحدين

* نفرض عدم وجود خالق >>>> جنة / نار >>>> النتيجة : لا ضرر مطلقاً سواء كنت بالدنيا اعتقد بخالق او لا ففي كل الحالتين ليس هناك ضرر

* وجود خالق >>>> جنة / نار >>> لو كنت اعتقد بالخالق نجوت لو لا فهنا ضرر

النتيجة النهائية : الخيار الثاني من الطبيعي هو الأفضل

ماقصد اني اريد شخص يختار الخطأ او الجانب السيىء لكن لكل انسان احقية الأختيار

اختيار الأنسان ممكن يرد عليه بعواقب لكن لا يعني اني اسلب حريته هذا رأيي ..

السياسة الأمريكية اتخدت خطوات بخصوص الحرية حفاظ على الدولة من الديانات المختلفة ..

على سبيل المثال كان هناك دوافع سياسية كبيرة انهم يغلقون الدين ويحاربوه في أمريكا

لكن هذا ماراح يبقى للأبد أو انه يستمر فكان هناك حل آخر وهو السماح بالدين وربطه بالقانون الدولي لكن هذا الشىء ايضاً ماراح يستمر مثلاً يطبق اي دين وهناك عرقيات مختلفة بوطن واحد

راح تكون فوضه ونزاعات وتشتت للدولة فاتت بحل اهو مبدأ

separation of church and state = فصل الكنيسة أو الدين عن السياسة

يعني اي شخص فيه انه يمارس اي معتقد ويكون له كامل الحرية في تكوين اي حزب لكن بشرط هو عدم فرضها على السياسة او اجبار احزاب اخرى على اتباع منهج حزب آخر

ولتبسيط الموضوع

فعلا كلامك عن التزمت راح يي زمن ويصير شىء قديم .

التزمت اصلاً فكرة جديدة بالأساس مثلها مثل الديموقراطية حالياً في هذا الزمن ...

لو رجعنا للتاريخ ماراح نشوف ان المنهج الأسلامي منع الحرية الدينية ابداً

بالعكس شجع الدعوى ومنح الناس حرية القبول والرفض ..

يعني اخوي في هذا الخيار انت تشجع على الفرض والإجبار أو مثل ماتسميه انت بالموضوع التزمت

اليوم احنا بعصر مختلف العالم كله اصبح مشترك فالشخص المسلم يقابل الغير مسلمين في حياته اليومية

الحياة اليوم تتطلب الإختلاط مابين الأعراق والديانات وهذا لابد بأي حال من الأحول وجود نقطة تقابل

نفرض شخص مسيحي عنده مشكله بما أن الدولة لا تسمح الا للمسلمين فهذا يعني انه يلجأ لمحكمة اسلامية ؟ كيف نتعامل مع شخص مسيحي لا يؤمن بمنهج اسلامي بقوانين اسلامية

مثلاً مع المسلم لو كانت الدولة فقط لليهودية فعلى المسلم اللجوء الى محكمة يهودية ..

فبتالي المسلم يقسم على كتاب مقدس هو اصلاً لا يعتقد فيه وهكذا ..

والمشكلة الأكبر لو سلمنا بهذا الشىء واصبح الأسلام قانون الأرض ومُنعت بقية الديانات بشتى الوسائل شنو يعني للمجتمع ؟

بكل سهوله يعني اننا راح نحصل ناس وايد بشكل اسلامي بينما هم غير مسلمين

يعني ممكن يكون بالأساس يهودي او مسيحي ويكره الأسلام لكن بس شكله مسلم وفي نفس الوقت يحصل امتيازات اي شخص مسلم حقيقي ..

مرة ثانيه انت تطبق الفرض.

يعني اي بنت لا تعتقد بالحجاب لأي سبب لابد انها تلبسه كمظهر فقط أما من ناحية روحية وقدسية فغير مهم

يعني لا نستغرب وقت مانشوف بعض البنات محجبات ليس لهن صله بالدين

وهذا كثير اشوفه بنت لابسه حجاب والف مكياج وقله أدب بس ممكن لأنه احد غصبها عليه حاطته

يعني تماماً لا نهتم للأيمان والتقوى الديني بل كل ماهو مهم هو الشكل والملابس ..

على الاجبار على الفرائض الدينيه بالاسلام لانها تساعد الناس على الالتزام بالدين....لكن دون اللجوء للعنف مثل ما احيان كثيره تصير....

مرة ثالثة انت تلجأ للفرض .

فيعني مب مهم شخص يصلي ويصوم من دافع قناعة بل المهم هو فقط ارضاء الشخص الذي يقوم على العقوبة فقط لتجنب العقاب من هذا الشخص ..

بمعنى الشخص الي يصلي ويصوم مب لأنه خايف ربه ولا شىء

بس لأنه خايف من سلطة معينة بحقه فلهذا مرة ثالثة احنا نهتم فقط للأشكال والحركات دون اي دافع روحي اصلاً ..

انا ماشوف اي فرق بين حرية التعبير عن الرأي والنظام المحايد بالحرية الدينية ^^

لذلك فعلاً مافيني اتفهم شلون انك نوافق على حرية الرأي وفي نفس الوقت امتنعت عن الأشياء الثانيه

والشىء الغريب جداً اخي الكريم وفي كثير من الي يتعبون الإجبار هو انه المنهج الأسلامي خالي من هذي الأمور

فاتمنى لأي شخص غير مقتنع بكلامي يجيب على سؤالي هذا ووعد اني اقتنع بهذا المنطق لو احد فيه يجاوب

السؤال : اذا كان الأنسان لا بد من اجباره على المنهج الصحيح

( كمثال الأجبار على القيام بالفرائض الدينية والحجاب وغيرها .. )

اذاً لماذا خلق الله الدنيا وجعلها دار مؤقت للأختبار ؟

انا راح ارد لأحدى الفرضيات

انت مثلاً تاخد اختبار في مادة الرياضيات وكان الأختبار سؤال واحد فقط

5+2 =

الأختيارات : 7 أو 7 أو 7 أو 7 أو 7

شنو رايك يعني لازم تختار الأختيار الصحيح وبس فبتالي انت راح تغضب وترفع صوتك بتجاه الدكتور وتقول له ان هذا الأختبار اهانة لي !!

انت تريد اختبار فيه تختبر قدراتك وتعرف الخطأ من الصواب او لاحاجه له من الأساس

Yuna
25-10-2008, 09:35 AM
الحرية عندي

التحرر من كل شيء ما عدا الدين والأخلاق

شكراً للمرور ^^

Black Rash
25-10-2008, 03:35 PM
اختي....انا لاحظت انك تتكلمين عن الحرية بشكل منفصل عن الدين....
وعكسك انا اتكلم عن الحرية بنظرة اسلاميه...
فلذلك ما اعتقد اني راح اتفق معاك....بس راح ابذل جهدي....

الي افهمه ان الحرية تكون مطوقة بهذي الأمور الثلاثه

صح كلامك بالبداية الي قلته صحيح الحرية موضوع صعب وغير سهل حله

مثلاً لو سألنا نفسنا عن الحرية شنو تعني ولنفرض امور غير عقلانيه

الحرية ؟

* اعمل اي شىء اريده ؟

* اسرق من الناس ؟

* اقتل شخص بدافع الحرية ؟

لذلك فعلاً الحرية من جانب آخر ممكن يظهر شىء سلبي لكن الي أؤمن فيه ان اي انسان له كامل الحق انه يختار الخطأ لذلك انا رفيجتي الي اهي اصلاً ملحدة مثل ماكتبت بالموضوع قلت لها

مب مهمه الحرية بقدر ماهو مهم الأختيار الي اريده

لو سرقت راح يتم عقابي بينما لو بحثت عن عمل راح اكون ناجحه مثلاً

لو طبقت هذا الشىء من ناحية دينية راح نشوف نفس العملية موجودة

ولذلك الحرية شىء عالي ومطلوب لكن هناك شىء اكبر من الحرية وهو اختيارته فمثلاً للدين بغض النظر عن جميع اثباتته

الخيار الأفضل جداً واضح ومع هذا 10 % من العالم هم ملحدين

* نفرض عدم وجود خالق >>>> جنة / نار >>>> النتيجة : لا ضرر مطلقاً سواء كنت بالدنيا اعتقد بخالق او لا ففي كل الحالتين ليس هناك ضرر

* وجود خالق >>>> جنة / نار >>> لو كنت اعتقد بالخالق نجوت لو لا فهنا ضرر

النتيجة النهائية : الخيار الثاني من الطبيعي هو الأفضل

ماقصد اني اريد شخص يختار الخطأ او الجانب السيىء لكن لكل انسان احقية الأختيار

اختيار الأنسان ممكن يرد عليه بعواقب لكن لا يعني اني اسلب حريته هذا رأيي ..

مافهمت بضبط....بس ان شاء الله يكون الجواب باللي راح اقوله تحت...

السياسة الأمريكية اتخدت خطوات بخصوص الحرية حفاظ على الدولة من الديانات المختلفة ..

على سبيل المثال كان هناك دوافع سياسية كبيرة انهم يغلقون الدين ويحاربوه في أمريكا

لكن هذا ماراح يبقى للأبد أو انه يستمر فكان هناك حل آخر وهو السماح بالدين وربطه بالقانون الدولي لكن هذا الشىء ايضاً ماراح يستمر مثلاً يطبق اي دين وهناك عرقيات مختلفة بوطن واحد

راح تكون فوضه ونزاعات وتشتت للدولة فاتت بحل اهو مبدأ

separation of church and state = فصل الكنيسة أو الدين عن السياسة

يعني اي شخص فيه انه يمارس اي معتقد ويكون له كامل الحرية في تكوين اي حزب لكن بشرط هو عدم فرضها على السياسة او اجبار احزاب اخرى على اتباع منهج حزب آخر

بمعنى اخر ان الدين مهمش بالمجتمع الامريكي وهذا عيب كبير لان الدين المفروض يمثل احد الركائز اللي يوقف عليها المجتمع...

مثال فيه اشياء بدين معين مثل الاسلام والحجاب امر مربوط بالاسلام ومافيه قانون يأيدها فراح تؤثر بامن المجتمع الديني ...

يمعنى اخر المجتمع راح يفقد توازنه لان احد اركانه الاساسيه ((الركن الديني)) مو موجود...

يعني اخوي في هذا الخيار انت تشجع على الفرض والإجبار أو مثل ماتسميه انت بالموضوع التزمت

اليوم احنا بعصر مختلف العالم كله اصبح مشترك فالشخص المسلم يقابل الغير مسلمين في حياته اليومية

الحياة اليوم تتطلب الإختلاط مابين الأعراق والديانات وهذا لابد بأي حال من الأحول وجود نقطة تقابل

ماني فاهم وين التزمت في اني اوعي الشعب الاسلامي بدينهم واعلمهم كيف يتعاملون مع المسلم وغير المسلم...

اما على مسألة اني امنع الاديان الثانيهلانه راح يأثر على توازن مجتمعي بالوقت الحالي بسبب جهل كثير منهم بالدين الاسلامي وبنفس الوقت دخول دين اخر بالساحة....ممكن راح يأثر بحكمهم....

وين التزمت في هذا

نفرض شخص مسيحي عنده مشكله بما أن الدولة لا تسمح الا للمسلمين فهذا يعني انه يلجأ لمحكمة اسلامية ؟ كيف نتعامل مع شخص مسيحي لا يؤمن بمنهج اسلامي بقوانين اسلامية

مثلاً مع المسلم لو كانت الدولة فقط لليهودية فعلى المسلم اللجوء الى محكمة يهودية ..

فبتالي المسلم يقسم على كتاب مقدس هو اصلاً لا يعتقد فيه وهكذا ..

بالنسبه لشخص غير مسلم بدوله اسلاميه...فهناك احكام للاشخاص غير المسلمين بالدين الاسلامي...لذلك لاتخافين من ناحية ان احد بيضحك على الاحكام الاسلاميه الصحيحه لانها مراعيه كل ظرف ممكن يجي امامها...

اما بالنسبه لشخص مسلم بدوله غير اسلاميه...فما ادري بالضبط لاني ما اقدر افتي بشي مالي خبره فيه......لذلك لو بغيتي جواب لهذا السؤال اسألي ارجعي للدين والسنه وراح تلقين الجواب اكيد ان شاء الله....

والمشكلة الأكبر لو سلمنا بهذا الشىء واصبح الأسلام قانون الأرض ومُنعت بقية الديانات بشتى الوسائل شنو يعني للمجتمع ؟

بكل سهوله يعني اننا راح نحصل ناس وايد بشكل اسلامي بينما هم غير مسلمين

يعني ممكن يكون بالأساس يهودي او مسيحي ويكره الأسلام لكن بس شكله مسلم وفي نفس الوقت يحصل امتيازات اي شخص مسلم حقيقي ..

انا ما اقول نمنع الاديان....فايام الرسول مامنعت الاديان....مامنع الرسول المشركين من الاستمرار بدينهم...لكن وضع لهم قوانين خاصه فيهم....

اما الشخص الكافر اللي يدعي الاسلام فهو منافق....مانقدر نسيطر عليه...هذا عقابة بالاخره...

مرة ثانيه انت تطبق الفرض.

يعني اي بنت لا تعتقد بالحجاب لأي سبب لابد انها تلبسه كمظهر فقط أما من ناحية روحية وقدسية فغير مهم

يعني لا نستغرب وقت مانشوف بعض البنات محجبات ليس لهن صله بالدين

وهذا كثير اشوفه بنت لابسه حجاب والف مكياج وقله أدب بس ممكن لأنه احد غصبها عليه حاطته

يعني تماماً لا نهتم للأيمان والتقوى الديني بل كل ماهو مهم هو الشكل والملابس ..

الحجاب موجود حماية للمرأة ولغيرها بنفس الوقت....

يعني اذا مو مقتنعه فعلى راحتها وذنبها على جنبها....

بس الامر مايوقف هنا لان الحجاب موضوع ايضا لحمايه الناس من فتنتها....لذلك تقدر تسقط حقها بس ما تقدر تسقط حق غيرها....

واذا تعتبرينه فرض....فاعتبري منع التعري بالاماكن العامه فرض....يعني يراعا هنا ظروف الغير...

مرة ثالثة انت تلجأ للفرض .

فيعني مب مهم شخص يصلي ويصوم من دافع قناعة بل المهم هو فقط ارضاء الشخص الذي يقوم على العقوبة فقط لتجنب العقاب من هذا الشخص ..

بمعنى الشخص الي يصلي ويصوم مب لأنه خايف ربه ولا شىء

بس لأنه خايف من سلطة معينة بحقه فلهذا مرة ثالثة احنا نهتم فقط للأشكال والحركات دون اي دافع روحي اصلاً ..

ممكن نوعا ما انا هنا فرضت بس انا فرضت للحفاظ على الاستقرايه....يعني لو ما اجبرت الشخص هذا ممكن يتمادى ويأثر على اللي حواليه....بمعنى اخر انا ما اجبره...وانما امنعه من المجاهره بالمعصيه او الامر المخالف للمعروف....

انا ماشوف اي فرق بين حرية التعبير عن الرأي والنظام المحايد بالحرية الدينية ^^

على العكس....انا ماني قادر اشوف الصله بينهم....

والشىء الغريب جداً اخي الكريم وفي كثير من الي يتعبون الإجبار هو انه المنهج الأسلامي خالي من هذي الأمور

فاتمنى لأي شخص غير مقتنع بكلامي يجيب على سؤالي هذا ووعد اني اقتنع بهذا المنطق لو احد فيه يجاوب

السؤال : اذا كان الأنسان لا بد من اجباره على المنهج الصحيح

( كمثال الأجبار على القيام بالفرائض الدينية والحجاب وغيرها .. )

اذاً لماذا خلق الله الدنيا وجعلها دار مؤقت للأختبار ؟

حلو كثير.....بالايمان....انك تؤمن ان لا اله الا الله ومحمد رسول الله....تؤمن بسريرتك...

فاذا لم تؤمن بسريرتك ان لا اله الا الله ومحمد رسول الله فانت غير مسلم...بهذي البساطه...

اتمنى انك تردي قريب....وشكرا

Yuna
27-10-2008, 07:04 AM
قبل ما ابدأ وارد على تعليقات الأخ الكريم حابه اوضح انه لو اي شخص يعارض كلامي فيه يشارك ويوضح لي ليش انا مخطئة لأني بالنهاية ما احاول اجادل وبس

انا اريد افهم امور تشغلني حيل حيل واشوف اننا نكابر بالخطا باجبار الغير والفرض عليهم ..

اختي....انا لاحظت انك تتكلمين عن الحرية بشكل منفصل عن الدين....
فلذلك ما اعتقد اني راح اتفق معاك....بس راح ابذل جهدي....

انا من البداية كنت اتكلم بالمنطق والدين غير خارج عن المنطق ولذلك الأسلام والحرية في اتجاه واحد ولو حاب اني ازودك بأدلة مب مشكله راح اتكلم وبأدلة هذي المرة ..

انا اتكلم عن الحرية بشكل مشترك للعالم كله ومب علشان اني مسلمه اريد الكل يكونون مسلمين رغماً عنهم

انت تتكلم عن معادلة اسلامية بمعنى راح تكون بأراضي اسلامية وبس

لكن لا ننسى اننا مب بروحنا بالدنيا احنا نتعامل مع الغرب بأمور اقتصادية , سياسية واجتماعية

فمب معقول اننا نفرض عليهم شريعتنا أو نعيش بعالم بروحنا وهذا مستحيل

مافهمت بضبط....بس ان شاء الله يكون الجواب باللي راح اقوله تحت...

انا قلت لك يا اخوي بأخر ردي وأوله وحتى بالمقدمة منطقي بالحرية بس انت مافهمت علي ..

لكن راح احاول اوضح اكثر بهذا المثال :

مثلاً نفترض شخصية تعمل خطأ بالمجتمع طبعاً هذا من نظرك الشخصي أو رأيك لأن الشخص هذا ممكن برأيه اهو انه هذا الشىء مب خطأ وله اسبابه وفرضياته ..

لكن ماعليه نفرض اهو غلطان وبعد متعمد الخطأ ..

انت طريقتك بالتعامل مع هذا شنو ؟ اجبار على الصحيح الي انت تعتقد فيه مب ؟

الفرق الي بيني وبينك هو شىء واحد بس

انا اعتقد ان الأنسان يمتلك أحقية ارتكاب الخطأ اذا لم يقتنع برأيي ومثل ماقلت انت الأمر بالمعروف شىء حلو لكن شخص مصر على الخطأ ياترى لازم اننا يعني نصحح هالخطأ بالإجبار ؟

انا سبق وقلت لك اننا مخلوقين للأختبار وهذا الأختبار يمثل اجوبة صحيحة وخاطئة وهذا شىء الله خلقه وكونه في نفس كل انسان فالحين احنا نيي ونقول الخطاً بهذا العالم مايصير وبس الصح ..

مرة ثانية انا ما اريد اي شخص انه يرتكب خطأ وراح اناقش وانصح لكن بنفس الوقت ماراح اجبر شخص مب مقتنع بمنطقي بكل سهوله لأن الأنسان حر بتصرفاته بالنهاية ..

انت تقول انك تتكلم عن الحرية من طريق اسلامي وانا وانت اتفقنا على ان الأسلام يشجع الدعوى وماسبق وأجبر انسان بعتقناق الأسلام بحد السيوف

طبعاً لو شخص يقول كلامي غلط وان الأسلام في عهده حمل غزوات فراح ارد بأن حروب المسلمين كانت كلها دفاعية وهناك ادلة واضحة على ان الأسلام يشجع على الديموقراطية

الديموقراطية ماهو الا مصطلح حديث مب موجود عندنا لا بالقرآن ولا السنة ولكن محتواه وفكرته موجودة وواضحه

وهذا اقتباس انت المفروض انك قرأته برد الأخ الي شارك قبلك ..

بمعنى اخر ان الدين مهمش بالمجتمع الامريكي وهذا عيب كبير لان الدين المفروض يمثل احد الركائز اللي يوقف عليها المجتمع...

مثال فيه اشياء بدين معين مثل الاسلام والحجاب امر مربوط بالاسلام ومافيه قانون يأيدها فراح تؤثر بامن المجتمع الديني ...

يمعنى اخر المجتمع راح يفقد توازنه لان احد اركانه الاساسيه ((الركن الديني)) مو موجود...

انت تعتبره مهمش وعيب وانا راح اثبت لك انه العيب اهو في الدول الي تحارب الحرية ..

باختصار شديد ..

بأمريكا كل الناس لهم الحرية الدينية وتكوين حزب ومؤسسات دينية ودعوية بشتى انواعها ..

صح أمريكا مب مرتكزة على دين اساسي رغم ان المسيحية اهي الشىء السائد

لكن تذكر انت لما تقول انه امريكا مب مرتكزة على دين فهذا صحيح وكلامك سليم

لكن هل فكرت بالمسلمين بأمريكا ؟

تخيل ان قانون أمريكا اليوم هو أرض مسيحية يعني جم من المسلمين راح يعانون ؟

بالعكس باب الدعوى راح يكون مخاطرة وماراح يكون هناك جاليات اسلامية بامريكا

يعني المسلمين يفتقدون كامل الحرية في ممارسة عقيدتهم وهذا طبعاً شىء مب موجود بأمريكا

انا هني ووايد من الجاليات الأسلامية فينا نمارس ونجتمع برمضان بأماكن دعوية جدام الكل

وماهناك اي شخص فيه يتكلم ويقول لا لنا .. فأنا شنو خسرت ؟ ولا شىء

بس باختصار انني سمحت للناس يمارسون حريتهم وانا امارس حريتي وبس سهله للغاية

بينما في بعض الدول الأسلامية يمنع افتتاح كنيسة مسيحية بحجة أنها ارض اسلامية

وهنا دليل على أنانية بعض الدول العربية واستخدامها نظام واعذرني " نظام استدبدادي"

الحجاب موجود حماية للمرأة ولغيرها بنفس الوقت....

يعني اذا مو مقتنعه فعلى راحتها وذنبها على جنبها....

بس الامر مايوقف هنا لان الحجاب موضوع ايضا لحمايه الناس من فتنتها....لذلك تقدر تسقط حقها بس ما تقدر تسقط حق غيرها....

واذا تعتبرينه فرض....فاعتبري منع التعري بالاماكن العامه فرض....يعني يراعا هنا ظروف الغير...

انا ماراح اعلق بشكل مطول عن الحجاب لأني اعتبره قرار شخصي ولكن ...

انت تقول فيها تسقط حقها بس غيرها لا وهذا شىء حلو وكلام معقول

انت تشوف خطر من البنت الغير محجبة على بعض الأفراد من المجتمع وهذا من حقك

لكن اتمنى تجاوبني على سؤالي هذا وهو انه اسلوبك بالتعامل مع الحجاب هو نفس السياسة الفرنسية

انا دوم لي زيارات بفرنسا تقريباً كل 3 شهور واعرف ان المسلمة الي تريد ترتدي الحجاب ماعليها اي معوقات بالجامعة أو المجتمع او الوضيفة أو اي شىء ثاني ..

لكن انت تعرف وين اهم يمنعون الحجاب ؟

اهم يمنعون الحجاب بالمدارس يعني نقول انه بنت مسلمه بعمر 16 سنة مقتنعة بالحجاب

من الصعب انها ترتدي الحجاب بالمدرسة لأن السياسة الفرنسية تقول انه الحجاب يأثر على المراهقات الغير مسلمات ويجعلهن يعتنقن الأسلام ..

انت الحين شنو رايك ؟ انت توافق على هذا الشىء بفرنسا ترى نفس الشىء اهم يفكرون انه البنت المحجبة خطر على المراهقات بالمجتمع بنفس الأسلوب الي انت تقول فيه ان بنت مب محجبة راح تؤثر على المراهقات المحجبات ..

وانا باختصار ضد كلا المنطقين واذا انت مقتنع بهذي النظرة ماكو مشكله

لكن لا تغضب وقت ماتشوف انه الأخرين بمجتمعات ثانيه يطبقون هذي النظرة بحق ناس من شريعتنا نحن

حلو كثير.....بالايمان....انك تؤمن ان لا اله الا الله ومحمد رسول الله....تؤمن بسريرتك...

فاذا لم تؤمن بسريرتك ان لا اله الا الله ومحمد رسول الله فانت غير مسلم...بهذي البساطه...

اتمنى انك تردي قريب....وشكرا

انت يا اخوي للحين ما أجبت على السؤال ..

مرة ثانية اقول ربي خلق البشر للأمتحان واحقية الأنسان باتخاد القرار الخطأ هو قرار يقرره هذا الأنسان لأنه الله اعطانا القرار الصحيح والخطأ والأنسان يقرر مصيره

وليس انت او احد غيرك من يفرض ويجبر هذا الأنسان بتباع قرارتك الي تعتقد فيها انت ..

اما على مسألة اني امنع الاديان الثانيهلانه راح يأثر على توازن مجتمعي بالوقت الحالي بسبب جهل كثير منهم بالدين الاسلامي وبنفس الوقت دخول دين اخر بالساحة....ممكن راح يأثر بحكمهم....

وين التزمت في هذا

اتمنى ترد وتقرأ جوابي عن السياسة الفرنسية للمرة الثانية

بمعنى لو تواجدت دولة انها تمنع الأسلام بكونه خطر على ديانة اخرى لا تغضب وتقول اين الحرية الدينية للمسملين في هذا المجتمع فهذا ليس بتزمت صحيح ؟

وبعدين وين وين المشكلة ان انسان يعيش معك مب مسلم ؟

هذا الشخص مخلوق بالله في النهاية انت ليش تغض النظر عن هذا الشىء ؟

والشخص الي مب مسلم مب يعني انه مجرد من الأخلاق والأنسانية حتى لو كان ملحد

الرحمان خلق البشر واودع في كل نفس الخير والشر

وكل انسان يعرف الأخلاقيات بنفسه دون اي توجيه

لأنه شىء اودعه ربي في كل روح انسان

وانا ماقول فرضيات هناك ادلة بس اعتقد انكم غافلين عنها

( ونفس وما سواها فألهما فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها )

وهذا طبيعي فالشخص الي مب مسلم فينا نتعايش معه لأن الخالق أودع فيه مفهوم الخطأ والصحيح

واذا اتفقت معي على انه الشخص الغير مسلم يفهم الخطأ والصحيح فيبقى اني اذكرك بشىء ثاني

( وجلعناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

أعتقد ان النصوص واضحه فحرام اننا نقوم بأعمال اجبار وفرض أولاً المنطق يخالف هذا الشىء

وكل الأسئلة الي سألتها بالموضوع ماراح احد يستخدم الإجبار والفرض يجاوب عليها

وثانياً النصوص تدعم الحرية وانه الشخص حر بتخاد قرارته

وفي النهاية للحين مب فاهمه ليش كل هذا الإنغلاق وفرض الرأي على الغير

Yuna
27-10-2008, 07:45 AM

المعذرة حابه اضيف نقطة احد الأخوات ذكرتني فيها اليوم من خلال احد المناقشات ..

هل النظرة الأسلامية برأيك المفروض تكون سائدة بجميع الأنظمة ؟

يعني مثلاً النظام المستخدم بالمواصلات

هل المفروض اننا نستخدم نظرة اسلامية مختلفة عن العالم ونجعل الألوان المرورية مختلفة

أو اننا نترك الأنظمة المرورية كلياً لأن الأسلام ماذكر نظام بان اشارة اللون الأحمر تعني قف

بصياغة اخرى نبحث عن منظور اسلامي لأي نظام غير اسلامي بالحياة ونجعله منظور اسلامي

الفكرة الي احاول اني اشرحها ان المجتمع الأسلامي فيه يستقبل امور مستحواه من الخارج اذا كانت لا تتعارض معه مثل الحرية ( الديموقراطية ) لأنها نظام اجتماعي لابد منه اليوم

z.zero
27-10-2008, 01:31 PM
السلام عليكم...
الحرية له مفاهيم خاص للأشخاص مثل الحرية : في الذهاب إلى المدرسة أو الحرية في العيش بدون أمساعدة فلل الحرية مفاهيم كثير لا يستطيع الشخص فهمها كلها