المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية زلزال قوي يهز أفغانستان وواشنطن تلوح بالعفــو عن المــلا عمــر



إسلامية
26-10-2008, 10:48 PM
هز زلزال قوي بلغت شدته 5.6 درجة شمال شرق أفغانستان، في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، لكن لم ترد أنباء فورية عن وقوع ضحايا أو أضرار مادية، وفي ما عد "زلزالا سياسيا" واعترافا بهزيمة الاحتلال، لوحت واشنطن بالعفو عن زعيم حركة "طالبان" الملا محمد عمر وشطبه من لائحة المطلوبين لديها بهدف تهيئة الأجواء لإجراء مفاوضات مع الحركة.


ووقع الزلزال في نحو الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، وشعر سكان العاصمة كابول على بعد نحو 260 كيلومترا من مركز الزلزال الواقع إلى الجنوب من مدينة فيض آباد في إقليم "بدخشان" شمال شرقي أفغانستان.
وذكرت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية عبر موقعها على شبكة "الانترنت" أن مركز الزلزال كان على عمق 208 كيلومترات.


وكان آلاف الأفغان قد لقوا مصرعهم جراء زلازل وقعت في إقليم "بدخشان" في أواخر التسعينات.
وفي عام 2002 قتل 1500 شخص على الأقل في أفغانستان عندما وقعت سلسلة زلازل تراوحت قوتها بين خمس وست درجات في إقليم "بغلان" الشمالي في جبال "هندو كوش" مدمرة العاصمة الإقليمية "نهرين".


من جهة أخرى، لوحت الولايات المتحدة الأمريكية بالعفو عن زعيم حركة "طالبان" الأفغانية المقاومة الملا محمد عمر وشطبه من لائحة المطلوبين لديها بهدف تهيئة الأجواء لإجراء المفاوضات مع الحركة، إلا أنها أوضحت أن إجراء المفاوضات مع "طالبان" ممكنة في ضوء الشروط والمعايير التي تضعها الحكومة الأفغانية والرضوخ للدستور الأفغاني.


وقال المستشار وخبير شؤون آسيا الجنوبية في وزارة الخارجية الأمريكية باتريك إيسموند إن بلاده تعتزم ـ في تطور هو الأول من نوعه ـ استبعاد زعيم حركة "طالبان" الملا عمر من لائحة المطلوبين لدى الولايات المتحدة بهدف تهيئة الأجواء لإجراء المفاوضات مع الحركة.


وأكد إيسموند الذي يبحث المستجدات وتطورات الحرب في أفغانستان في إطار جولته الحالية مع المسؤولين في الحكومة الأفغانية دعم بلاده لإجراء المحادثات مع "طالبان" لإنهاء الأزمة الأفغانية.


http://almoslim.net/node/101210 (http://almoslim.net/node/101210)