المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المخاطبة بين الجنسين .. عبر المنتديات

إسلامية
25-11-2008, 01:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

آهات والله في القلب محبوسة ، وأنات في الصدر مكنونة ! ودموع قد ذرفت من العين ونزلت على الخد ، أجعلها حبرا لأكتب هذه الرسالة !

والله مصيبة المصائب ، وداهية الدواهي ، دهّى بها الشيطان فئاما من الناس فأسقطهم في حبائله ، وكاد لهم فأوردهم المهالك ، فانزلقوا مع كل زالق !

تبدأ تلك القصة !

لما أن يدخل الإنسان النت ويغوص في عالم المنتديات بحثا عن فائدة ، أو توجيه نصيحة ، أو قضاء فراغ فيما أحل الله

و لكن ! مع مرور الأيام ، وانقضاء الساعات فإذا بذلك المسكين ، ينسى أن الله يراقبه ، ويطلع عليه ويراه ، وأن ما يكتبه هنا ويدونه هناك قد سجل في صحائف أعماله ( وكل صغير وكبير مستطر )

فتراه بعد أيام بعد أن يفقد مراقبة الله ينقلب على عقبيه ! فيرجع خائبا وهو حسير ، فيسقط مع الساقطين ، وتزل قلمه مع أقلام الغافلين !

فأول تلك السقطات تبدأ عند الخلل في المخاطبة بين الجنسين

أول تلك السقطات لما أن يخاطب الرجل المرأة بأختي الغالية ، ويا أختي العزيزة ، ثم يختم حديثه بأختي الحبيبة !

والمصيبة تعظم والكارثة تشتد لما أن يكون هذا صادرا من المرأة في مخاطبتها للرجل !

أول تلك السقطات يوم أن تضع ذلك الأخت الفاضلة في محادثتها للرجال وجوهًا تعبيرية .. تبتسم لهذا ، وتغمز لذلك ، وتضحك بهههههه للآخر .. وكأن ذلك الرجل بلا إحساس !!

و حتى يعلم حجم الكارثة إسألوا الرجال : أترضون أن ترو أخواتكم وزوجاتكم وهم يرسلون الضحكات والابتسامات للشباب ، ويفعل الرجال معهم نفس الأمر ؟ وما هو حجم الكارثة عندكم ؟

وأول تلك السقطات لما أن تضع تلك المرأة الشريفة ، والطاهرة النقية صورة تحت اسمها أو في توقيعها لامرأة متبرجة ، قد أسفرت عن محاسنها ، أو صورة أخرى لامرأة منقبة ولكن العيون قد فتنت القلوب ...

ونسيت أن هذه الصورة تعبر عن شخصها ولو كانت صورة رسوم !

أو تضع صورة لرجل لا خلاق له من المغنين والمغنيات أو غير ذلك .

فيا أيتها الأخت ! اتق الله في نفسك ! واعلمي أن لك بين يدي الله موقفا ! وسيسالك الجبار سبحانه عن كل كلمة كتبتيها ! وكل ابتسامة ابتسمتيها ! وعن كل شاب تأثر قلبه المريض بضحكاتك ، و انجر خلف ميوعة كلماتك !

نعم ستسألين والله عن كل ذلك ( وقفوهم إنهم مسؤولون )

فعندها لا تنفع والله الحسرات ، ولا تغني عنك العبرات ! !

أيتها الأخت !

إن سجلت في المنتدى فلا تسجلي فيه إلا بإسم ثقيل لا دلع فيه ولا ميوعة

وإن تكلمت بكلمة أو كتبت حرفا ! فضعي قول الله نصب عينيك ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ).

وإن كتبت لأخواتك ومازحتيهم ، فتذكري أن في المجلس رجالا يقرؤون ما كتبت ، ويراقبون ما سطرت ! ولو كنت في قسم خاص بالنساء .

وإياك ثم إياك من المراسلات مع الرجال إلا في حدود الضرورة والحاجة الملحة .

واحذري أن تضيفي أحدا من الرجال على الماسنجر أو توافقي على ذلك ، كائنا من كان ، فإن فعلت فهذه أول سقطاتك ثم سيتبعها سقطات أخرى إلا أن يتغمدك الله برحمته .

واحذري الشات! فإنه شتات ومضيع للشباب والبنات ، وأنت جوهرة لا يليق أن تضعي نفسك في مكان غالب من يدخله يريد العبث بك ! يريد أن يدوس شرفك ويلعب بكرامتك ! .

لا تقولي أنا غيرررر أنا أعرف نفسي ! فهذا أمن من مكر الله ! ( فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ) وكم من فتاة كانت أحرص منك ولكن أين هي الآن ؟

لقد رماها الذئاب ! في ابعد مزبلة لكي لا يشم أحد نتانة فضيحتها ، ولا يسمع صراخ العار منها .

وأنت أيها الرجل وأيها الشاب ! اتق الله نفسك ، فالمرأة أختي وأختك ، وأمي وأمك ، وبنتي وبنتك ، وهي عورة من عورات المسلمين ، فالمأمور سترها لا كشفها ، وحفظها لا انتهاكها

وتذكر : أن من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ، وفضحه ولو في عقر داره كما أخبر المصطفى صلى الله عيه وسلم بذلك

والجزاء من جنس العمل ، وكما تدين تدان !

وهذه المرأة أيها الشاب ! كتلة من المشاعر والأحاسيس ، فقد تهيج مشاعرها ، وتشعل نار الشهوة في صدرها بأدنى ضحكة ، وأبسط مزحة ! ، وكما أن الرجل يتأثر فالمرأة أيضا تتأثر

ولا تقل لي قصدنا شريف ، وما تريد خيرا ؛ فإن القلوب ضعيفة والفتن خطافة !

فاحذر ذلك أخي الحبيب حتى يحفظ الله عورتك ، ويسترك في الدنيا قبل الآخرة .

وراعي كلماتك وحاسب ألفاظك ، ولا تقل هي بدأت ! ولا تقل هي راسلت ! وهي خضعت بالقول ! فإنها مهما فعلت وقالت فستظل أختنا ، وحق لنا حفظها وصيانتها من عبث العابثين .

وأنت اخي مدير المنتدى ومسوؤله ! تذكر أن الله سيسألك عما استرعاك ، وكل ما يكتب هنا مسجل عليك في صحائف أعمالك إن تهاونت في مهمة المراقبة ، ورأيت المنكرات ثم سكتّ عنه ! ونسأل أن يحفظنا ويحفظ شباب المسلمين وبناتهم اللهم أمين

ملحوظه : ليس المقصود منتدى بعينه ولكن عامة المنتديات

منقول

koyoko
26-11-2008, 06:38 PM
أشكرك اختي على النقل المفيد
جعله الله في ميزان حسناتك

moneeeb
27-11-2008, 06:16 AM
السلام عليكم....

فى البداية كنت اعيش دوامة تعجب ان مثل هذا الموضوع مكتوب من إمرأة و نحسبك كذلك اختى اسلامية , لكن النهاية كشفت الستار " منقول" :D

نعم اتفق ان المخاطبة بين الجنسين فيها بعض المخاطر, لكن ما يزعجنى فى مثل هذه الدعوات هو تصور الجنسين عبارة عن اله جنسية و عقل شهوانى لا يفكر غير باعضائه التناسلية, و فوق كل هذا ان الجميع اهل فساد, ظانين ما ان تحدث الرجل مع فتاة الا انتهت المحادثة بليلة حمراء , اظن ان هناك شريحة من المسلمين عندهم وسواس جنسى, يريدون قتل اى علاقة بانثى لان فكرهم يوحى ان اى علاقة تعنى شهوه و زنى او شئ غير مشروع, و من الواضح حصاد هذا الفكر فى مجتمعاتنا الخليجية بانتشار الشذوذ فى كل مكان , و من الاستحالة اى شخص ما لم يسمع او يعرف واحد او اثنين فيهم شذوذ حتى ان كانت لفترة مؤقته

طبعاً فى كلامى هذا لا يعنى انى اشجع التعارف , هناك ما مر علينا فى التاريخ يظهر لنا ان المراة كانت تجمع الرجال للمحاضرات و غيره من علوم و ثقافات , خلاصة ما اقوله هو تغير حوار هذا الخطاب, لانه من الواضح ان الشباب و الفتيات لا يسمعونه و لا يقراونه, لانه ممل و محتواه اصبح مكرر و فارغ دون قيمه ملموسه :biggthump غير للذين اصلاً هم مقتنعين بعدم التعارف و المخاطبة

او ربما انا مخطئ تماماً :09:, العلم عند الله

فى امان الله

Nissan
27-11-2008, 01:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا سوف اتكلم بالنسبة الى مجتمعي (( العراقي))
ندخل منتديات و شا تات و غيرها
و نصادف اسماء بنات ولكن
هل هن حقيقيات !
كثير من المرات يدخلون رجال ب اسماء بنات لكي يجلبوا الانظار اليهم من اجل غايات ..........!
اي شيء سواء كانت سلبية او العكس
انا الان في المنتدى ..... نضرب مثل وليكن انتي !
كيف يمكن اعرف انكي بنت !
يمكن انت رجل كاتب اسم بنت
ويمكن انت عضو في المنتدى واسمك يمكن مشهور او غير مشهور
(( امير المجره مشهور هو نفسة شاهين الغير المشهور))
يقول انا ولد ما ادراني انه صادق !

Nissan
27-11-2008, 01:36 PM
كذلك يا أسلامية
الشباب يريدون ان يجربون غير شخصيتهم في الحياة ........ يريد ان يكون مرح او غير ملتزم او او او ...الخ
النت عالم خيالي ليس فيه من الحقيقة شيء ((خاصة في العالم العربي )) يمكن تنا احب ان اوضع صورة الفنانة الفلانية ............. العقل الباطن يريد ذلك ......!
نريد ان نفعل ما لايمكن فعله في الحياة الحقيقية ...........!
اما بالنسبة الى الحرام والحلال ....... في هذا الموضوع ف انا ليس لي تعليق !
بالنسبة الى البنات ف نحن في عشيرتي ممنوع تجلس بنت على النت وحدها !
اما يكون ابوها او اخوها ........... او نت اسلامي (( برنامج اسلامي للبحث))
********************************************************************************
لذا فنسبت البنات على النت البنات الحقيقيات هن 10 % و الباقي كذب

رفعت خالد
27-11-2008, 03:17 PM
السلام عليكم..

هو موضوع معقد جدا و يحتاج إلى جلسة محترمة لعل و عسى أن يفهم الكل ما يرمي إليه النص الذي نقلته لنا الأخت الكريمة جزاها الله عنا كل الخير.. و محال أن يقتنع الكل بل هناك من يعرف أنه الحق لكنه يجحد..

و أنا بالمناسبة لست سوى عبدا ضعيفا بل أكثركم معصية.. أسأل الله المغفرة لي و لكم.

الكثير يحسب نفسه (غييير) و يتحدث عن الآخرين الذين يسقطون في فخ الفتن ويجعل بينه و بينهم مسافات كأنه ملك معصوم.. و رسول الله صلى الله عليه و سلم لما تحدث عن الخلوة بين الجنسين لم يستثن حتى ابنته الطاهرة الزهراء.. و ما أدراكم ما الزهراء.. فكيف يستثني بعضنا أنفسهم.. أي ضلال هذا و أي غباء.

نصيحة واحدة فقط... إذا سمعتم كلام العلماء و المتقين من الدعاة فطأطؤوا رؤوسكم تواضعا و اسألوا الله الهداية و التوبة أو اصمتوا على الأقل.

إسلامية
27-11-2008, 07:43 PM
أشكرك اختي على النقل المفيد

جعله الله في ميزان حسناتك

شكرا على مرورك اختي الكريمة جزاك الله خيرا

إسلامية
27-11-2008, 07:54 PM
السلام عليكم....

عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

فى البداية كنت اعيش دوامة تعجب ان مثل هذا الموضوع مكتوب من إمرأة و نحسبك كذلك اختى اسلامية , لكن النهاية كشفت الستار " منقول" :D

وما المانع من هذا حفظك الله

نعم اتفق ان المخاطبة بين الجنسين فيها بعض المخاطر, لكن ما يزعجنى فى مثل هذه الدعوات هو تصور الجنسين عبارة عن اله جنسية و عقل شهوانى لا يفكر غير باعضائه التناسلية, و فوق كل هذا ان الجميع اهل فساد, ظانين ما ان تحدث الرجل مع فتاة الا انتهت المحادثة بليلة حمراء , اظن ان هناك شريحة من المسلمين عندهم وسواس جنسى, يريدون قتل اى علاقة بانثى لان فكرهم يوحى ان اى علاقة تعنى شهوه و زنى او شئ غير مشروع, و من الواضح حصاد هذا الفكر فى مجتمعاتنا الخليجية بانتشار الشذوذ فى كل مكان , و من الاستحالة اى شخص ما لم يسمع او يعرف واحد او اثنين فيهم شذوذ حتى ان كانت لفترة مؤقته

اخي الكريم هنا التحذير واجب لا سباب كثيره ربما انت لم تفهم القصد من الطرح
هناك من يصدق كل شي سوى في حياته او عبر النت ومنهم الضعيف ومنهم قوي ولكن تجره امور تجعله يدخل باب من ابواب الحرام .. بعض الامور تراها صغيره او تقول انكم كبرتم الامر ولكن كل صغيره ممكن ان تجر الى كبيره والحذر واجب وخاصه في زمننا هذا يجب عدم التهاون في كل شي

طبعاً فى كلامى هذا لا يعنى انى اشجع التعارف , هناك ما مر علينا فى التاريخ يظهر لنا ان المراة كانت تجمع الرجال للمحاضرات و غيره من علوم و ثقافات , خلاصة ما اقوله هو تغير حوار هذا الخطاب, لانه من الواضح ان الشباب و الفتيات لا يسمعونه و لا يقراونه, لانه ممل و محتواه اصبح مكرر و فارغ دون قيمه ملموسه :biggthump غير للذين اصلاً هم مقتنعين بعدم التعارف و المخاطبة

او ربما انا مخطئ تماماً :09:, العلم عند الله

كل شي ممكن ان الله كريم لعل احدهم يرى الموضوع ويقتنع ويحفظه الله من الكثير الذي ممكن ان يكون نقطه سوداء في حياته

فى امان الله

شكرا على المشاركة بارك الله فيك اخي الكريم moneeeb

إسلامية
27-11-2008, 08:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا سوف اتكلم بالنسبة الى مجتمعي (( العراقي))
ندخل منتديات و شا تات و غيرها
و نصادف اسماء بنات ولكن
هل هن حقيقيات !
كثير من المرات يدخلون رجال ب اسماء بنات لكي يجلبوا الانظار اليهم من اجل غايات ..........!
اي شيء سواء كانت سلبية او العكس
انا الان في المنتدى ..... نضرب مثل وليكن انتي !
كيف يمكن اعرف انكي بنت !
يمكن انت رجل كاتب اسم بنت
ويمكن انت عضو في المنتدى واسمك يمكن مشهور او غير مشهور

الموضوع للمسلمين لذلك تجد الكلمات يقصد بها المسلم والمسلمة

لا عليك ان كان هناك رجل يدعي بنت اوالعكس .. هذا ليس عذر
عليك من نفسك ان تلتزم بما يرضي الله
وان تنصح اخوانك وخواتك في الله

كذلك يا أسلامية
الشباب يريدون ان يجربون غير شخصيتهم في الحياة ........ يريد ان يكون مرح او غير ملتزم او او او ...الخ
النت عالم خيالي ليس فيه من الحقيقة شيء ((خاصة في العالم العربي )) يمكن تنا احب ان اوضع صورة الفنانة الفلانية ............. العقل الباطن يريد ذلك ......!
نريد ان نفعل ما لايمكن فعله في الحياة الحقيقية ...........!
اما بالنسبة الى الحرام والحلال ....... في هذا الموضوع ف انا ليس لي تعليق !

يعني تقصد ان هناك من يعيش في حياته بشخصيه اخرى وعلى النت شخصيه اخرى هذا تناقض
الا نسان الطبيعي والذي يخاف الله يعيش حياته على قدر المستطاع بعيد عن الحرام
اما النت عليه ان يستخدمه للخير وللفائده له وللاخرين
وهنا يجب ان نقول لهم ان الله مطلع عليكم سوى في حياتكم او حياة النت الذي تتسترون به وتفعلون مايحلو لكم وتعتقدون ان ليس هناك رقيب بل يكتب كل شي في كتابكم

بالنسبة الى البنات ف نحن في عشيرتي ممنوع تجلس بنت على النت وحدها !
اما يكون ابوها او اخوها ........... او نت اسلامي (( برنامج اسلامي للبحث))

كل اسرة تختار كيف تعامل اولادها وكل اسرة تختلف عن الاخرى ولكن اكيد كل مسؤول عن اسرة يخاف عليها ويحرص الا تقع في مشاكل ولكن الخوف يجب ان يكون على البنت والرجل

لذا فنسبت البنات على النت البنات الحقيقيات هن 10 % و الباقي كذب

كلامك غريب .. لا تنتقص من دور المسلمات فهناك الكثير منهم يعمل لله وللدين وللمسلمين
ونحن نعرف الكثير من الخوات الفاضلات يعملون في منتديات محترمه ولهم دور ايجابي من خلال مايطرحونه بارك الله فيهم وجعل الله كل مايفعلونه للاسلام في موازين حسناتهم

وشكرا على المشاركة وفقك الله ورعاك

إسلامية
27-11-2008, 08:17 PM
السلام عليكم..

هو موضوع معقد جدا و يحتاج إلى جلسة محترمة لعل و عسى أن يفهم الكل ما يرمي إليه النص الذي نقلته لنا الأخت الكريمة جزاها الله عنا كل الخير.. و محال أن يقتنع الكل بل هناك من يعرف أنه الحق لكنه يجحد..

و أنا بالمناسبة لست سوى عبدا ضعيفا بل أكثركم معصية.. أسأل الله المغفرة لي و لكم.

الكثير يحسب نفسه (غييير) و يتحدث عن الآخرين الذين يسقطون في فخ الفتن ويجعل بينه و بينهم مسافات كأنه ملك معصوم.. و رسول الله صلى الله عليه و سلم لما تحدث عن الخلوة بين الجنسين لم يستثن حتى ابنته الطاهرة الزهراء.. و ما أدراكم ما الزهراء.. فكيف يستثني بعضنا أنفسهم.. أي ضلال هذا و أي غباء.

نصيحة واحدة فقط... إذا سمعتم كلام العلماء و المتقين من الدعاة فطأطؤوا رؤوسكم تواضعا و اسألوا الله الهداية و التوبة أو اصمتوا على الأقل.

شكرا على ماتفضلت به اخينا في الله رفعت خالد
جزاك الله خيرا ورفع الله قدرك في الدنيا والاخرة

ملكة الرومانسية
27-11-2008, 09:38 PM
جزاكي الله خيرا

العملاق صخر
27-11-2008, 09:48 PM
موضوع حساس جدا ^ ^

لكن على فكرة ليس كل الشباب مجرمين و متوحشين وا وا وا وا وا

لا لا لا لا لا هذا خطأ

فلو كان الأغلبيه من الشباب هم ذئاب بشريه فليس الكل كذلك

ولو كان الأغلبية يعني قصدة شئ . . . فليس الكل مثله

يعني ما نعمم على الكل

ومثل ما قالو الاخوان والاخوات فوق

مش كل البنات على الإنترنت بنات لكن انا أقول أيضا مش كل الشباب على الإنترنت شباب

فيه بنات يدخلن الإنترنت بأسماء شباب .

فالمحادثات على المنتديات يعني هو شئ آخر

المنتديات أول شئ هو عالم خاص بأعضاءة هو كوكبهم الخاص يتجولون فيه أينما أرادو

عالم خيالي لا يوجد إلا في المنتديات فليس من المعقول انه تكون كل المنتديات مرتع لمحاولات للغزل و الحب على الإنترنت

صحيح هناك الكثييير من الشباب لا هم له إلا المغازله و ياما ياما نصيدهم في منتدى آخر وصل قبل شهر 400ألف عضو ف هناك دايمن كل فترة نصيد كمن واحد داش علشان يغازل . . يعني تجد بعض الشباب يدخلون فقط للمغازله ما عنده شغل ما عنده عمل إلا هالمغازل . . . وعلى الرسائل الخاصة . . وأحيانا بالتواقيع . .. وين عايش الله أعلم

لكن من الجهه الاخرى

يعني نحصل الأعضاء و العضوات في المنتديات يحترمون بعضهم البعض احترام الاخوه يعني لا هو راح يشوفها ولا هي راح تشوفه وكل واحد يعني يعرف نفسه تماما كلها مجرد سطور تكتب على المنتدى . . وهي ردود أو ردود افعال .

و بخصوص الحب على الإنترنت الكل متفق انه الحب على الإنترنت حب كاذب تافه

صحيح انه الحب مب حرام . . لكن الناس نظرتهم تغيرت جدا بخصوص الحب

ليش ؟ لانه بسبب الإنترنت فصار كل ما يتعلق بكلمه ((حب )) هو كذب هو بهتان هو غير صادق ألخ

الحب أنواع الحب الكاذب معروف جدا و الكل متفق عليه ويعرفونه تمام التمام اللي هو على الإنترنت نجد الشاب ياتي يقول انا أحب فلانه في المنتدى . . . لا هو شافها و لا يعرف عنها شئ و لا هم يحزنون و ويقعد بس ما عنده شغل غيرها و ممكن بالنهاية يكتشف انها ولد مش بنت ههههههه وهذا شخص لا مبالي تافه وما عنده شئ كله كذب .

الشاب خذيها مني أنا :biggrin2: ما راح يحب وحده من المنتدى حب صادق . . .:31:

و ما راح يحب أي وحدة قبل ما يشوفها وهذا موجود في أيامنا هذه

نحصل شخص من يشوف له وحدة خلاص يعلق . . . يظل يفكر

لكن كيف نعرف انه صادق او لا ؟

انه لو كان صادق راح تتعدل حياته للأفضل

لو كان يتاخر في دوامه نحصله يوصل الدوام أول واحد

تتحسن معاملته مع الناس يصير يحترم الكل

لو كان لسانه طويل في البيت يصير ما يلاسن حد هههههه

لو كان ينام وقت متاخر يصير ينام وقت مبكر

و لو كان عنده أي شئ مب زين يتعدل

حتى أحيانا ممكن تصل للصلاة نجدة ما يضلي كل الفروض ومن يحب و تتعدل حياته يصير يصلي كل الفروض

هذا الحب الصادق يسوي هالشئ .. وغير جذيه كله كذب في كذب

ولو حد قال حبيت فلانه و هو لا يعرفها و لا شافها و لا شئ هذا كذاب و كذاب كبير بعد.

اٍحساس حقيقي
28-11-2008, 09:38 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته .

الحمدالله .

اشكرك على الموضوع المنقول التي تدل على خوفك لأخوانك وأخواتك في الاسلام وجزاك الله خير .
واعتقد انني قرأت مثلها أكثر مرة برغم اختلاف اسلوب كاتبها .
لكن هل يتعلمون ؟ أم يتوبون عن اعمالهم ؟ لا اعلم والعلم عند الله .

\

لكن ما يمنع ان نقرأ مثل هذه المواضيع بين فترة وفترة أخرى .

\

الاخت التي تربت على دين وخلق وملتزمة .. لن تفعل شيئا يخالف دينها .
الأخ الذي تربى على دين وخلق وملتزم .. لن يفعل شيئا يخالف دينه.

\

أما الذين يخاطبون الجنس الآخر .. فمن الواضح ان لديهم مشكلة اجتماعية
وانهم لم يحصلوا على التربية الصحيحة بشكل كاف او ان وازعهم الديني ضعيف .

\

هل كل شيء ..

والسلام عليكم .

dro
28-11-2008, 10:20 PM
لكن ما يزعجنى فى مثل هذه الدعوات هو تصور الجنسين عبارة عن اله جنسية و عقل شهوانى لا يفكر غير باعضائه التناسلية,

صادق والله :( . . الأغلبية لما يحس فيك بشي على طول يفكر فيك بأنك تبغى الجنس و الجنس و الجنس . . وأنت اصلا والله ما اهتميت لهذا الأمر بهذي الأهمية و التفكير وكل الناس يفكر فيك كذا !! . . يكفيك انهم كلمة ( مراهق = جنس ! ) . . شي يضيق صدري مره يعني الدنيا كلها كذا :( ؟ . .

ما اكذب عليك . . يا كثر ما تمنيت الحياة انها بدون جنس . . . عشان الحياة تمشي بدون مشاكل وسوء ظن :( . .

moneeeb
29-11-2008, 01:20 AM
.

السلام عليكم...

المعذرة لكن الاقتباس فى الاعلى اثار فضولى :33:

ماذا تعنى بالطاطأه,
هل تعنى ان نتبع بدون فهم و اقتناع؟؟؟؟
هل نطأطأ لعالم لانه مشهور؟؟؟؟

اتمنى ان تفصل لنا قصدك حتى نستطيع ان نفهم :biggthump

فى امان الله

وما المانع من هذا حفظك الله

لا مانع اختى الكريمة, لكي ان تنقلى ما تشائــين و تعرضى اى فكر يوافق فكرك من اى احد ,انس او جن :D

اخي الكريم هنا التحذير واجب لا سباب كثيره ربما انت لم تفهم القصد من الطرح
هناك من يصدق كل شي سوى في حياته او عبر النت ومنهم الضعيف ومنهم قوي ولكن تجره امور تجعله يدخل باب من ابواب الحرام .. بعض الامور تراها صغيره او تقول انكم كبرتم الامر ولكن كل صغيره ممكن ان تجر الى كبيره والحذر واجب وخاصه في زمننا هذا يجب عدم التهاون في كل شي

اختى اسلامية, كلامك صحيح, لكن طريقة الطرح فى هذة القضية فى الحقيقة لا يعجبنى و لا يناسبنى

قضية الجنسيين قضية بين تشدد و افراط....فالحل الوسط مخفى تماماً بين العامة, فهناك من يرى المرأة كأله لها وظيفه معينة دون مشاعر و افكار, و يلقبونها بجوهرة او شكولاته او غيره من مسميات تدل على التملك و الاستعباد :28:

و كلمة جوهرة مذكورة فى موضوعك

فانا لا ارضى ان تكون امى او اختى جوهرة او شوكلاته ممتلكه بين ايدى رجل يلبسها و قت ما شاء او يأكلها وقت ما جاع

و النساء فتنة لا نستطيع ان نقضى عليها لانها فطرة فطرنا الله عليها و الرجال كذلك للنساء, فالصحيح ان نتجنب الاختلاء و كل ما يساهم فى اشعال الفتنة, لكن ان نتعقل لان المرأة ليست مخلوقة للجنس او اى معاملة مع رجل اصبحت فتنه او شهوه,

فانا فى كلامى لا اقول ان المصادقة بين الجنسيين ممكنه و لكن المعاملة فى حدود معينة ممكنه

و التشدد و اتهام الجنسين بالفساد هذة وسيلة اجد فحوها غّيرة مشبوهه, هناك الكثير من يرص لنا الايات و الاحاديث ليبرر غاياته و عاداته فى اقماع المرأة و استعبادها و اظهارها انها مفسدة على المجتمع, و لعل استمرار هذا الفكر المتشدد سوف يعيدنا لسنوات" وأد " البنات لانه فى نظرهم المراة اذا همست او تحركت او خرجت او كتبت فى نت او غيره هى عار و جريمة لا تغفر.

و المفروض اهل الدعوة و العلماء بدل ما يحرمونا من ما احل الله ان يساهمو فى علاج الازمات الزوجية فى مجتمعاتنا العربية بدل فكر القمع و التحريم الذى يعانى منه المجتمع الخليجى و العربى لسنوات.

يعنى بالله الرجل يصل عمره 25 او 30 دون زواج و ما تبغوه يحدث مرأة..... اى دين يسمح كذا؟؟

حنقلب بوذا و لا كيف !!!

و الافضل محادثة النساء بدل الشذوذ و انتشاره فى مجتمعاتنا بسبب القمع الاجتماعى اللى نعيشه , اسالو اهل المدارس المتوسطة و الثانوية كيف الحال هناك
و الله الشباب العربى اصبح مخيف فى تعامله مع النساء بسبب القمع و الكبت
و هذا بسبب الدعوة الخاطئة و الغيره المشبوهه فى تعمال الرجل مع المراة

طبعاً انا لا اتحدث عن المسخرة و قلة الادب , لكن لكل شئ حدود

شكلى طولت, مع انه الكلام لا ينتهى لكن لكل حدث حديث :biggthump

فى امان الله

رفعت خالد
29-11-2008, 06:23 PM
السلام عليكم..

أخي الكريم منيب..

بارك الله فيك.. لم أعني بطأطئة الرأس ذلا و لا تغييبا للعقل.. لا تبالغ في تأويل الكلمات أكرمك الله إنما افهمها فهما جميلا و افتح قلبك لها.. و أما ما خالف الشرع فيها فارمه و لا تلتفت إليه.

لكن.. لا تنسى رعاك الله أن الإسلام دين اتباع و ليس دين ابتداع.. و من أسلم فقد استسلم لقضاء ربه و حكمه و سنته في الحياة.. أ و ليس هو الخالق ?.. تعالى في عليائه..

أخي الغالي.. أوامر الإسلام و نواهيه جنسان.. جنس نفهم الحكمة من فرضه أو السبب في منعه.. وجنس تغيب عنا حكمته و غايته و لعله امتحان من الله ليخبر قلوب عباده و من رضي منهم عبادته و التذلل إليه ممن ترفع و تكبر..

أغلبنا في هذا الزمان يسألك عن الفائدة العلمية من تقصير لباس الرجل.. يسألك عن المشكل في حلق اللحية و يشرح لك الإيمان الحقيقي و كيف يتواجد في القلب.. أين الاستسلام لرب الأنام ?.. أ و يريدون دخول الجنة بشروط ?.. سبحان الله !.. أم يريدون أن يعلموا الله ?.. أستغفر الله..

ثم دعك من فكرة نبذ العلماء و الصالحين لأنهم أناس مثلنا و لأنهم فقط (مشهورون).. فمن أين نأخذ ديننا إذن و قد مات رسوله الكريم صلوات ربي عليه ?.. هذا إن كنا نريد أخذه أصلا !..

يا أخي الإسلام ليس لعبا.. و ليس شيئا ثانويا تأخذ منه ما شئت إن شئت في أي وقت شئت.. هذا الدين العظيم و الذي نأخذ ما استغلق منه علينا عن علمائنا و مشايخنا الأفاضل وفقهم الله و أطال لهم في العمر.. لا مجال فيه للنقاش و لا التفلسف فارغ.

و والله الذي لا إله إلا هو.. لن نعود إلى طريق الله و رسوله ما لم ندع حب الغرب و عشقهم من خلال معانقة أفلامهم الفاسدة و أغانيهم (المعربة) الحيوانية.

سامحوني على الإطالة و على الخروج عن سكة الموضوع فأنا.. العبد المذنب ليس لي علم كي أفيض في مسألة الحديث بين الجنسين..

وفقك الله و وفق أختنا الكريمة و أسكنكما فسيح جناته.

أشهد أن لا إله إلا الله.

Anisovic
01-12-2008, 02:57 AM
السلام عليكم و رحمه الله
قبل ان ابدأ في مناقشه الموضوع, اريد ان اسألك اختي اسلاميه الموضوع منقول من اين??
فان كان كلام عالم على الاقل نناقش اقواله بما تستحق من احترام خاصه و ان الحجة مُفتقده في الكثير من النقاط, على الاقل لو كان كلام عالم يمكن ان نقول انه لا يتكلم من فراغ, و ان كنا غير مجبرين على التقيد بكلامه حتى يأتي بالبينة عليه..:)
(لاحظوا اني ابتسمت ههههه)
حسنا :p
بمجرد ان قرأت كلام الاخ منيب, تذكرت عنوان مقطع فيديو على اليوتيوب يقوم صاحبه بمهاجمه الاسلام " islam is all about sex "
طبيعي ان نرى مثل هذه الاقاويل اذا رأينا ان كلام الدعاة الا من رحم الله, اذا تطرق الى العلاقه بين الرجل و المرأه لا يرى منها الا جانب الجنس, و يصور اي علاقه بين الطرفين علاقه شهوانيه بحتة

فبالنسبه للكثيرين لا مجال للتعامل او للعمل المشترك بين الرجال و النساء لانه فتنة, طبعا لو عملنا بهذا المبدأ فلم لا نعتزل المال ايضا فالله قال فيه " انما اموالكم و اولادكم فتنة" و نترك حديث رسول الله صلى الله نعم المال الصالح للمرء الصالح. رواه أحمد وغيره وصححه الألباني.
طبعا مقصدي واضح فلا تضارب بين الايه و الحديث, فالله خلق المال و جعله فتنة يبتلينا بها انصبر ام نكفر
او ما رأيكم لو نزهد في الدنيا و نتخذها رهبانية فالدنيا كلها فتن ,فالاولى اذا ما دمنا سنعتزل الفتن, ان نعتزل الحياة باسرها, فذلك اصوب...
ارجو ان يكون مقصدي واضحا
كذلك اختي الكريمة (و ليس العزيزة) لاحظت اسلوب المبالغه و التهويل لبعض الامور حتى تظهر كانها حرام, و هذا مرفوض طبعا بغير ادلة !!!

لا اريد ان اطيل, لكن سأسأل عن بعض النقاط التي تم طرحها و لم يأتي صاحبها بالحجة عليها, و الكلام بدون حجة حقيقة لا قيمه له

أول تلك السقطات يوم أن تضع ذلك الأخت الفاضلة في محادثتها للرجال وجوهًا تعبيرية .. تبتسم لهذا ، وتغمز لذلك ، وتضحك بهههههه للآخر .. وكأن ذلك الرجل بلا إحساس !!

سبحان الله, و هل تتصورين ان الرجل اذا كتبت له امرأه "هههههه" اشتعلت بداخله نار الشهوة و فُتن فتنة عظيمة!!!

و حتى يعلم حجم الكارثة إسألوا الرجال : أترضون أن ترو أخواتكم وزوجاتكم وهم يرسلون الضحكات والابتسامات للشباب ، ويفعل الرجال معهم نفس الأمر ؟ وما هو حجم الكارثة عندكم ؟

كارثة ??
هذا الكلام هو الكارثة !!

وأول تلك السقطات لما أن تضع تلك المرأة الشريفة ، والطاهرة النقية صورة تحت اسمها أو في توقيعها لامرأة متبرجة ، قد أسفرت عن محاسنها ، أو صورة أخرى لامرأة منقبة ولكن العيون قد فتنت القلوب ...

ونسيت أن هذه الصورة تعبر عن شخصها ولو كانت صورة رسوم !

أو تضع صورة لرجل لا خلاق له من المغنين والمغنيات أو غير ذلك .

هنا اوافقك :umm2:
طبعا لم ابتسم حتى لا افتن احدا من الاخوات

وإياك ثم إياك من المراسلات مع الرجال إلا في حدود الضرورة والحاجة الملحة .

واحذري أن تضيفي أحدا من الرجال على الماسنجر أو توافقي على ذلك ، كائنا من كان ، فإن فعلت فهذه أول سقطاتك ثم سيتبعها سقطات أخرى إلا أن يتغمدك الله برحمته .

واحذري الشات! فإنه شتات ومضيع للشباب والبنات ، وأنت جوهرة لا يليق أن تضعي نفسك في مكان غالب من يدخله يريد العبث بك ! يريد أن يدوس شرفك ويلعب بكرامتك ! .

لا تقولي أنا غيرررر أنا أعرف نفسي ! فهذا أمن من مكر الله ! ( فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون )

!!!!

لقد رماها الذئاب ! في ابعد مزبلة لكي لا يشم أحد نتانة فضيحتها ، ولا يسمع صراخ العار منها .

صراحه اخجل من اسلوب الكلام هذا الذي يصور الحياه غابه الرجال فيها ذئاب و النساء اغنام ضعيفه تحتاج الى راع يحميها

الاسلام دين وسط, لا افراط فيه و لا تفريط, و الحلال فيه بين و الحرام بين, اما ما بينهما من المشتبهات فالامر فيها موكول الى تقوى الناس, فلا ينبغي لنا ان نحرم ما لم يحرمه الله, و لو كان الصلاح في تحريمها لحرمها الله, و لكنه تركها شبهة رحمة بنا و لحكم يعلمها سبحانه و تعالى
اختي هداني الله و اياك الى الحق, لست اكتب الان بغرظ التهجم او الدعوه الى التميع, و لكنني فقط ارى الكثير من المبالغه في سد الذرائع و تحريم ما لم يحرمه الله, و هذا الامر عظيم و خطير, و يعلم الله انني اوافقك في الغايه و الهدف, و حفظ المجتمع المسلم (و ليس المرأه وحدها, فهي ليست ملاك) من الانحلال و التسيب و الخوض فيما حرمه الله غايتي, لكنني على يقين بالان الخير في شرع الله وحده الذي شرعه في كتابه و على لسان رسوله صلى الله عليه و سلم, من غير زيادة او نقصان
اختم كلامي بمقوله للشيخ محمد الغزالي رحمه الله "إننا لا نريد أن ننقل المرأة من عصر الحريم إلى عصر الحرام" او كما قال رحمه الله

سلام

Anisovic
01-12-2008, 03:45 AM
ما شاء الله, حتى دخول النت صار بمحرم!!! :boggled:
ممكن يكون كلامك معقول لو ان البنت ستدخل الى مواقع اجنبيه, فهي في هذه الحاله مسافرة, و لا يجوز لها السفر بدون محرم :D

[quote=رفعت خالد;6353884]

كلامك هذا لا نفعله الا مع كلام الله و كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم, و ما عدا ذلك فالامام مالك رحمه الله قال "كلٌّ يُؤخذ منه و يرد الا صاحب هذا القبر( واشار الى قبر رسول الله) "

أما الذين يخاطبون الجنس الآخر .. فمن الواضح ان لديهم مشكلة اجتماعية
وانهم لم يحصلوا على التربية الصحيحة بشكل كاف او ان وازعهم الديني ضعيف .

حتى مجرد المخاطبه انعدام تربيه و وازع ديني!!!
اخي الفاضل انت الان تتكلم مع اخت, فهل كلامك ينطبق عليك ايضا ام انني لم افهم قصدك جيدا??:)
لاحظوا اني ابتسمت للاخ وحده فارجو من الاخوات ان يغضضن ابصارهن عن ابتسامتي حتى لا تفتنهن

لكن.. لا تنسى رعاك الله أن الإسلام دين اتباع و ليس دين ابتداع.. و من أسلم فقد استسلم لقضاء ربه و حكمه و سنته في الحياة.. أ و ليس هو الخالق ?.. تعالى في عليائه...
هذا لو كان الكلام كلام الله و رسوله, ليس كلام البشر !!

أغلبنا في هذا الزمان يسألك عن الفائدة العلمية من تقصير لباس الرجل.. يسألك عن المشكل في حلق اللحية و يشرح لك الإيمان الحقيقي و كيف يتواجد في القلب.. أين الاستسلام لرب الأنام ?.. أ و يريدون دخول الجنة بشروط ?.. سبحان الله !.. أم يريدون أن يعلموا الله ?.. أستغفر الله..

ثم دعك من فكرة نبذ العلماء و الصالحين لأنهم أناس مثلنا و لأنهم فقط (مشهورون).. فمن أين نأخذ ديننا إذن و قد مات رسوله الكريم صلوات ربي عليه ?.. هذا إن كنا نريد أخذه أصلا !..

قال الله تعالى" انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون"
قال صلى الله عليه و سلم: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ،......" قال الشيخ الألباني : صحيح.
من هنا نأخذ ديننا اخي الكريم !!
العجيب ان امثلتك هذه اختلف فيها كبار اهل العلم, فابن تيميه لا يرى بوجوب تقصير الثوب الا ان كان من الخيلاء, و الإمام القاضي عياض رحمه الله يرى بكراهة حلق اللحيه لا تحريمه, ;)
لا اريد ان احيد بالموضوع عن اصله, اردت فقط ان الفت نظرك انه حتى كبار العلماء يختلفون في شتى المسائل, و لا تكاد تخلو مسألة من قولين لاهل العلم, فايها نتبع اخي الفاضل, هل ننظر في حجة هذا و ذاك من النصوص الشرعيه ثم نحكم, او نختار بينها بالقرعة???:p

يا أخي الإسلام ليس لعبا.. و ليس شيئا ثانويا تأخذ منه ما شئت إن شئت في أي وقت شئت.. هذا الدين العظيم و الذي نأخذ ما استغلق منه علينا عن علمائنا و مشايخنا الأفاضل وفقهم الله و أطال لهم في العمر.. لا مجال فيه للنقاش و لا التفلسف فارغ.

سبق و اجبت عن هذا, و احذر اخي فالعلماء ليسوا بمعصومين
و التقليد الاعمى امر منبوذ في شرعنا

و والله الذي لا إله إلا هو.. لن نعود إلى طريق الله و رسوله ما لم ندع حب الغرب و عشقهم من خلال معانقة أفلامهم الفاسدة و أغانيهم (المعربة) الحيوانية.

اوافقك اخي تماما, ارجو ان لا تفهم من كلامي ان هذه رغبتي,
لكن كذلك علينا ان ندع عادات الجاهليه التي لا تزال راسخة في عقول مجتمعاتنا,
ببساطة, علينا ان نلتزم ديننا وحده
:)
سلام

رفعت خالد
01-12-2008, 03:41 PM
السلام عليكم..

أولا ليس لدي مفاتيح عربية إنما أكتب من لوحة افتراضية.. لدى سأختزل كل الاختزال..

جاء في رد الأخ الكريم..

( طبعا لو عملنا بهذا المبدأ فلم لا نعتزل المال ايضا فالله قال فيه " انما اموالكم و اولادكم فتنة" ).

أولا طريقة التعقيب هذه ليست غريبة علي بل سمعتها عشرات المرات.. فأنت بذلك تمثل شريحة كبيرة من الشباب..

تحدثت مع أحدهم عن البدع فقال بتسرع و بلا إعمال عقل.. ( فلنعتزل السيارات كذلك لأنها بدع إذ لم تكن في عصر النبي صلى الله عليه و سلم ) !!.

أنظر كيف تكلم دون حتى أن يسأل نفسه عن معنى البدعة.. و أنت هنا قمت بالشيء ذاته تقريبا، شبهت فتنة النساء بفتنة المال و وضعتهما في نفس الكفة.. و لم تسأل نفسك عن الضرورة.. فالمال لابد منه كي نعيش أما التعرف على الفتيات فليس ضروريا.. و محمد صلى الله عليه و سلم كان تاجرا يتعامل بالمال و لم يكن يتعرف على النساء بأبي هو و أمي صلوات ربي عليه..

قلت أيضا..

( ... هذا لو كان الكلام كلام الله و رسوله, ليس كلام البشر )..

طبعا.. لكن أ هكذا نعامل العلماء (البشر) في رأيك ?.. ألم تسمع أنهم ورثة الأنبياء.. أ و لم تسمع أن فضلهم على العامة كفضل الشمس على الأرض.. بسم الله الرحمن الرحيم " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "..

و في نفس السياق تكلمت عن بعض الاختلافات بين العلماء وفقهم الله حول التقصير و اللحية.. هو ليس موضوعنا أعتذر للأخت الكريمة بارك الله فيها.. لكني أريد توضيح شيء بسيط فقط..

يا أخي الغالي رعاك الله.. أتعلم حكم الأئمة الأربعة بالإجماع حول حلق اللحية ?... التحريم.

و ابحث كذلك عن عدد العلماء الذين أفتوا بجواز الإسبال.. فقط إبحث و قل لي نسبتهم مع الذين أفتوا بالعكس.

لا تقل لي إذن كيف نفعل و هل نحتكم إلى القرعة.. كأنهما حكمان يختلفان بالنصف.. الأمر بين و الذي أراد اتباع الحق فقد اتبعه بلا حاجة إلى مثل هذا الجدال العقيم.. وهذه سنة الله.. ليست كل القلوب لينة.. و الحمد لله رب العالمين.

سامحوا هذا العبيد العاصي على الإطالة و أسأل الله الغفران و السماح.. لي و لكم.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

مـحـب الخـيـر
01-12-2008, 03:48 PM
أحببتُ أن أبدي إعجابي الشديد بإسلوب وفكر المراقب الرائع ( رفعت خالد)

أستاذي رفعت خالد // شكراً لك

إسلامية
01-12-2008, 07:38 PM
بارك الله فيك اخينا في الله رفعت خالد
وجزاك الله خيرا على الردود الطيبة

شكرا على مرورك اختي الكريمة ملكة الرومانسية
اسعدني تواجد الخوات معنا حفظك الله

العملاق صخر
اخي الكريم الموضوع القصد منه التنبيه والتحذير من امور ممكن ان تحدث او هناك من يستغل
طيب بعض الاعضاء .. والانسان ضعيف وينسى وهذا للتذكير .. وايضا واضح من الموضوع ان الكاتب عنده غيره على المسلمين والخوف عليهم من الوقوع في الحرام .. اذا اين المشكلة
في الموضوع.. الموضوع فيه خير وليس شر

شكرا على المشاركة اخي الكريم اٍحساس حقيقي
جزاك الله خيرا

لنا عودة ان شاء الله للرد على باقي الردود

حمصي
01-12-2008, 09:05 PM
و المفروض اهل الدعوة و العلماء بدل ما يحرمونا من ما احل الله ان يساهمو فى علاج الازمات الزوجية فى مجتمعاتنا العربية بدل فكر القمع و التحريم الذى يعانى منه المجتمع الخليجى و العربى لسنوات.

يعنى بالله الرجل يصل عمره 25 او 30 دون زواج و ما تبغوه يحدث مرأة..... اى دين يسمح كذا؟؟

حنقلب بوذا و لا كيف !!!

و الافضل محادثة النساء بدل الشذوذ و انتشاره فى مجتمعاتنا بسبب القمع الاجتماعى اللى نعيشه , اسالو اهل المدارس المتوسطة و الثانوية كيف الحال هناك
و الله الشباب العربى اصبح مخيف فى تعامله مع النساء بسبب القمع و الكبت
و هذا بسبب الدعوة الخاطئة و الغيره المشبوهه فى تعمال الرجل مع المراة

ما شاء الله علينا كلنا عارفين أيش لازم يصير و كيف لازم يكون تعامل العلماء مع القضايا! و نقول المفروض العالم يعمل كذا و ما يعمل كذا! الكلي وصي على العالم بدل ما يكون العالم هو الوصي علينا!
و كأن العلماء أجهل الناس بالمفاسد و المصالح! لا و أيش بكل ثقة بالنفس تقول
"يعنى بالله الرجل يصل عمره 25 او 30 دون زواج و ما تبغوه يحدث مرأة..... اى دين يسمح كذا؟؟ " الدين الاسلامي يا حبيبي
وين الغيرة! يعني برايك أخي أسمح لأهلي و زوجتي تجالس تكلم أبو ال 25 و لا 35 سنة الي مش متزوج! عشان أحل ازمته العاطفية!!و الا بصير شاذ!وين الغيرة! لا و أيش"" الافضل محادثة النساء بدل الشذوذ "" يا ستير!! و كأن ما في غير حل من حلين ! شذوذ أو محادثة حريم اجانب!!
تقول لا ما تكلم عشان شهوة و لا شي طيب ليش تركت كل الرجال و كل الحريم المحرمة عليك و جيت تتكلم مع المرأة الأجنبية!! ليش بالله!
احتجت تكلم المرأة لغرض معين بلا ميوعة و لا شي ما في باس! أما جاي التشات و جاي ما عرف وين تكلمها و تناقشها!! و ماسنجر و ما اسماء على المنتدى"الحلو" " فارس الاحلام" " بنوتة" و ما أعرف أيش و تقول لا ما سميت هذا الاسم عشان شهوة و لا شي! انت معنها تكذب على نفسك!

رأي الخاص: الموضوع مميز و مشكورة على طرحه و اسلوبه ممتاز
و أنا معك ألف بالمية " المخاطبة بين الجنسين لازم تبقى ضمن نطاق ما أباح الله"

حمصي
01-12-2008, 09:18 PM
الاسلام دين وسط, لا افراط فيه و لا تفريط, و الحلال فيه بين و الحرام بين, اما ما بينهما من المشتبهات فالامر فيها موكول الى تقوى الناس, فلا ينبغي لنا ان نحرم ما لم يحرمه الله, و لو كان الصلاح في تحريمها لحرمها الله, و لكنه تركها شبهة رحمة بنا و لحكم يعلمها سبحانه و تعالى

عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم

وجّه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى سلوك مسلك الورع ، وتجنب الشبهات و قال من وقع في الشبهات وقع في الحرام! و ما قال الأمر فيها موكول الى تقوى الناس! و الله عز و جل لم يترك الشبهات بلا حكم شرعي! كيف و قد كمل الدين! بل الشبهات أمور مشتبهة على ""كثير من الناس"" و ليس كل الناس فينبغي لمن لا يعرفها أن يتورع الى حين أن يسأل من يعرفها! فكل ما قلته في قولك "فالامر فيها موكول الى تقوى الناس, فلا ينبغي لنا ان نحرم ما لم يحرمه الله, و لو كان الصلاح في تحريمها لحرمها الله, و لكنه تركها شبهة رحمة بنا "
خطأ و مخالف لنص الحديث يا رعاك الله
نعم لا ينبغي أن نحرم ما أحل الله! و لكن لا ينبغي أن نحل ما حرم الله! ثم العلاقة بين المرأة و الرجل ليست من الأمرة المشتبهة بل ضوابطها الشرعية معروفة و من لا يعرفها فعلاجه العلم فليتعلم أمر دينه و اما ان يقول هذه أمور مشتبهة و ياخذ راحته في الكلام مع بنات الناس فلا طبعا! و ان كان الرجل يتكلم بنية صالحة فما أدراك بالمرأة أنها لا تفهمه غلط!و العكس أيضا صحيح! كثير من النساء يتكلمن بحسن نية و لكن الرجل ما أدراها فيه!

حمصي
01-12-2008, 09:54 PM
ما شاء الله, حتى دخول النت صار بمحرم!!! :boggled:
ممكن يكون كلامك معقول لو ان البنت ستدخل الى مواقع اجنبيه, فهي في هذه الحاله مسافرة, و لا يجوز لها السفر بدون محرم :D

كلامك هذا لا نفعله الا مع كلام الله و كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم, و ما عدا ذلك فالامام مالك رحمه الله قال "كلٌّ يُؤخذ منه و يرد الا صاحب هذا القبر( واشار الى قبر رسول الله) "

اخي الفاضل انت الان تتكلم مع اخت, فهل كلامك ينطبق عليك ايضا ام انني لم افهم قصدك جيدا??:)
لاحظوا اني ابتسمت للاخ وحده فارجو من الاخوات ان يغضضن ابصارهن عن ابتسامتي حتى لا تفتنهن

هذا لو كان الكلام كلام الله و رسوله, ليس كلام البشر !!

قال الله تعالى" انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون"
قال صلى الله عليه و سلم: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ،......" قال الشيخ الألباني : صحيح.
من هنا نأخذ ديننا اخي الكريم !!
العجيب ان امثلتك هذه اختلف فيها كبار اهل العلم, فابن تيميه لا يرى بوجوب تقصير الثوب الا ان كان من الخيلاء, و الإمام القاضي عياض رحمه الله يرى بكراهة حلق اللحيه لا تحريمه, ;)
لا اريد ان احيد بالموضوع عن اصله, اردت فقط ان الفت نظرك انه حتى كبار العلماء يختلفون في شتى المسائل, و لا تكاد تخلو مسألة من قولين لاهل العلم, فايها نتبع اخي الفاضل, هل ننظر في حجة هذا و ذاك من النصوص الشرعيه ثم نحكم, او نختار بينها بالقرعة???:p

سبق و اجبت عن هذا, و احذر اخي فالعلماء ليسوا بمعصومين
و التقليد الاعمى امر منبوذ في شرعنا

اوافقك اخي تماما, ارجو ان لا تفهم من كلامي ان هذه رغبتي,
لكن كذلك علينا ان ندع عادات الجاهليه التي لا تزال راسخة في عقول مجتمعاتنا,
ببساطة, علينا ان نلتزم ديننا وحده
:)
سلام

أخي كلام اهل العلم يسمع و يطاع و يعظم و من فهم هذا انه تقليدد أعمى فلم يفهم كلام من نهى عن التقليد
و أن نقول اننا نأخذ ديننا من النصوص الشرعية فهذا خطأ كبييييييييير بل لا يؤخذ الشرع الا من الكتاب و السنة و فهم العلماء و سلف الأمة
و أما أن تجتهد أنت في فهم النصوص و الترجيح فلا! اذ لست من اهل الترجيح!
المسلم مطالب بطلب العلم فان كان من أهل الترجيح رجح بين الأقول بحسب الدليل و الا فينبغي ان يكون له شيخ و عالم من أهل الترجيح يجلس معه و يبين له الحق في المسائل و يقلده!
و التقليد المذموم ليس من هذا الباب
بالمناسبة شيخ الاسلام يقول من أسبل للزينة و التجمل فهذا من الخيلاء! فتأمل

moneeeb
02-12-2008, 12:50 AM
السلام عليكم..

أخي الكريم منيب..

بارك الله فيك.. لم أعني بطأطئة الرأس ذلا و لا تغييبا للعقل.. لا تبالغ في تأويل الكلمات أكرمك الله إنما افهمها فهما جميلا و افتح قلبك لها.. و أما ما خالف الشرع فيها فارمه و لا تلتفت إليه.
.
و عليكم السلام و رحة الله

اخى الطيب رفعت انا لم اسئ الظن بك اخى , فقط سألت ما القصد من كلامك للتأكد حتى لا نسئ الظن بارك الله فيك :biggthump

السلام عليكم..

أخي الكريم منيب..

لكن.. لا تنسى رعاك الله أن الإسلام دين اتباع و ليس دين ابتداع.. و من أسلم فقد استسلم لقضاء ربه و حكمه و سنته في الحياة.. أ و ليس هو الخالق ?.. تعالى في عليائه..

أخي الغالي.. أوامر الإسلام و نواهيه جنسان.. جنس نفهم الحكمة من فرضه أو السبب في منعه.. وجنس تغيب عنا حكمته و غايته و لعله امتحان من الله ليخبر قلوب عباده و من رضي منهم عبادته و التذلل إليه ممن ترفع و تكبر..
.

اتفق معك

.
لا اجد عيب فى شرح سبب تقصير اللباس او اطالة اللحيه:biggthump

و صراحة ما ادرى لماذا هذة الفقرة فى كلامك :33:
ايش دخلها فى الموضوع :D

يا أخي الإسلام ليس لعبا.. و ليس شيئا ثانويا تأخذ منه ما شئت إن شئت في أي وقت شئت.. هذا الدين العظيم و الذي نأخذ ما استغلق منه علينا عن علمائنا و مشايخنا الأفاضل وفقهم الله و أطال لهم في العمر.. لا مجال فيه للنقاش و لا التفلسف فارغ..

نقطة مهمه هنا, اولاً انا لا انبذ العلماء و لكن اتسائل عن مواقفهم و ابحث عن العالم الابلغ حجة طبعاً اذا لم اجد اجماع:biggthump

فالعلماء مثلهم مثل كل البشر , الفرق و سبب زيادة الاحترام ليست لهم كاشخاص و لكن للرسالة التى يحملونها فقط , السبب , تخيل ان عالم كفر بالرسالة !! هل نتبعه و نعطية الاحترام و التقدير؟؟؟ و هذة حصلت مع كذا عالم قديماً :wink2:

طبعاً لا, اذا الاحترام منبعه الرسالة السمواية و ليس الافراد و الاسامى :biggthump

نقطة اخرى, ما هو تعريف العلماء؟؟ و كيف لنا ان نتعرف عليهم؟؟؟

مثال الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى اختلف فى امور كثيرة مع اخوانه من علماء فى نجد و غيرها مثل الشيخ القدير ابن باز رحمه الله و غيره

اذاً المسألة ليست بالسهولة كما تتصور اخى اذا كنت فعلاً تريد اتباع سنة الرسول

و ما اقوله ليست فلسفة او فراغ, هو حقيقة يعانى منها المسلمين مع العلماء المشتتين, فهناك الكثير من الفتاوى تخرج باسماء و ليس اجماع , و حتى الاجماع يختلفون فيه, فهناك جمعية الازهر و السعودية و العالم الاسلامى و غيره من جمعيات مشتته, اذاً من سوف تتبع او تأخذ العلم

الاسلام لم يولد اليوم, فكل التشريعات موجودة و تم شرحها بتفاصيل مختلفة
و صراحة كل العلماء فى هذا الزمن فقط مراجع لعلماء سبقوهم, فكل فتاويهم مكررة او يتم استخراجها من علماء سبقوهم

لا اريد الاطاله هنا فهى نوعا ما خارج اطار الموضوع

الخلاصة انى لا ادعو فى هذا الموضوع للمصادقة و لكن التوسط و هناك معاملة مباحة بين الجنسين, و انا ارفض كلامات الدعوة التى توحى للتملك و الفساد

أنظر كيف تكلم دون حتى أن يسأل نفسه عن معنى البدعة.. و أنت هنا قمت بالشيء ذاته تقريبا، شبهت فتنة النساء بفتنة المال و وضعتهما في نفس الكفة.. و لم تسأل نفسك عن الضرورة.. فالمال لابد منه كي نعيش أما التعرف على الفتيات فليس ضروريا.. و محمد صلى الله عليه و سلم كان تاجرا يتعامل بالمال و لم يكن يتعرف على النساء بأبي هو و أمي صلوات ربي عليه..

.

المال لابد منه, و حتى النساء لابد منهم :biggthump

و الاخ الطيب انيسوفك لا اظنه يدعو للتعارف , اخى رفعت لا تخلط الامور بارك الله فيك

و الرسول علية الصلاة و السلام لم يتعرف, و لكن كان يتعامل مع النساء فى حدود مباحه

فكان يتاجر لام المؤمنين خديجة بنت خويلد رضى الله عنها

و كان يبايع النساء علناً , لم يصافحهم لكن استخدم عصا,, و الامثلة كثير ان الرسول سمح بالتعامل مع النساء فى مواقف كثيرة اذا اردت احصيتها لك. و قال فى اخر خطبة له ان نستوصى خير بالنساء و ليس ان نستعبدهم و نحقرهم و نستعير منهم.

فالكبت الذى نجد دعواته فى كل مكان ليس من الاسلام فى شئ, و انما هى غيره زائده لبست لباس الاسلام. فالتعامل مع النساء ليس محرم و ليس شئ شاذ

و هنا فى هذا الموضوع الاخت اسلامية انثى و هذا الموضوع نتحدث معها فى ما اباح الله
و نعارضها و نتفق اذا استوجب,, هل تجد فى هذا الشأن عيب او شئ محرم؟؟؟

طبعا.. لكن أ هكذا نعامل العلماء (البشر) في رأيك ?.. ألم تسمع أنهم ورثة الأنبياء.. أ و لم تسمع أن فضلهم على العامة كفضل الشمس على الأرض.. بسم الله الرحمن الرحيم " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "..

و.

و من قال ان الشمس افضل من الارض؟؟؟ :D

اخى اترك عنك هذا التقديس, فضلهم ليس فى شخصهم و انما فى الرسالة التى يدعون بها, فاذا دعو بها حملناهم فوق رءوسنا و ان كتموها او حرفوها نعترضهم و نطالب بالرجوع

لا تقل لي إذن كيف نفعل و هل نحتكم إلى القرعة.. كأنهما حكمان يختلفان بالنصف.. الأمر بين و الذي أراد اتباع الحق فقد اتبعه بلا حاجة إلى مثل هذا الجدال العقيم.. وهذه سنة الله.. ليست كل القلوب لينة.. و الحمد لله رب العالمين.

سامحوا هذا العبيد العاصي على الإطالة و أسأل الله الغفران و السماح.. لي و لكم.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

اتمنى ان تراجع كلامك هنا, فهناك اختلافات كثيرة فى امور كثيرة بين العلماء , فهى محنة على كل مسلم و ليست جدال عقيم كما تتصورة, علماء السعودية يختلفون عن علماء مصر...

اظنك من اهل الفكر و الدهاء, تفكر و ان عجزت شرحت لك

ما شاء الله علينا كلنا عارفين أيش لازم يصير و كيف لازم يكون تعامل العلماء مع القضايا! و نقول المفروض العالم يعمل كذا و ما يعمل كذا! الكلي وصي على العالم بدل ما يكون العالم هو الوصي علينا!"

السلام عليكم اخى الحبيب الحمصى, و حشتنا يا وحش :09:

الله يسامحك حمصى باشا داخل رافع سلاحك و ضرب يمين شمال

اخى هدانا الله و ياك, Dont Cherry pick
لا تاخذ جزء من كلامى و تحاربنى فيه

انا لا ادعو للمصادقة و لا للتعارف و لا اى نوع من انواع المياعة ,

و انا لم اتجرأ ان افترض على علماء بشئ حرام او اوصى , و لكنى اعترض سكوتهم فى قضايا كثيرة

"يعنى بالله الرجل يصل عمره 25 او 30 دون زواج و ما تبغوه يحدث مرأة..... اى دين يسمح كذا؟؟ " الدين الاسلامي يا حبيبي
"

الدين الاسلامى لا يسمح بكذا يا حلو :biggthump

هل تظن الدين يسمح لرجل ان يمر كل هذة السنين من غير زواج؟؟؟ مستحيل

تذكر قصة الصحابى الجليل جلبيب رضى الله عنه

رجل فقير ضعيف قبيح, اكييد تعرف القصة فلن اكمل

هذة عبرة لاولى الالباب :biggthump

المهم
اسات الظن سامحك الله ربما اللوم فى ضعف تعبيرى و لغتى, انا لا ادعو للمصادقة, و لكن اقول ان من الطبيعى ان ترى الناس يتصادقون بسبب الكتمان الاجتماعى الحاصل , فالله سبحانة خلق فى بنى البشر غريزة و هذة الغريزة نستطيع ان نروضها بما احل الله او بما حرم

و المجتمع اليوم لا يسمح للكثير ان يروض هذة الغريزة بما احل الله, و العلماء و الدعاة ليل نهار يساهمون فى تزويج الشباب و الامثلة كثيرة عندنا فى السعودية, هناك جمعيات تساهم فى هذا الشأن
الدين الاسلامى يأمرنا ان نتزوج اذا استطعنا البأه, و اظن رجل فى سن 20 او 17 يستطيع الزواج لكن التقدم الحضارى و الماديات الجديدة لا تسمح لاى رجل بالزواج فى هذا الزمن , و العلماء هم من يعى خطورة هذة المشكلة و هم من وضع حلول و دعوات اعتبراً من سنة الرسول صلى الله علية و سلم , لكن المادية طغت على قلوب الكثير و اصبحت من المعتادات و الواجبات, فالغريزة سوف تطغى على الانسان العام :wink2:

وين الغيرة! يعني برايك أخي أسمح لأهلي و زوجتي تجالس تكلم أبو ال 25 و لا 35 سنة الي مش متزوج! عشان أحل ازمته العاطفية!!و الا بصير شاذ!وين الغيرة! لا و أيش"" الافضل محادثة النساء بدل الشذوذ "" يا ستير!! و كأن ما في غير حل من حلين ! شذوذ أو محادثة حريم اجانب!!"

تذكر قصة سيدنا لوط علية السلام :biggthump

و احسبك من اهل الفكر و الدهاء فلن اكمل:biggthump

احتجت تكلم المرأة لغرض معين بلا ميوعة و لا شي ما في باس! أما جاي التشات و جاي ما عرف وين تكلمها و تناقشها!! و ماسنجر و ما اسماء على المنتدى"الحلو" " فارس الاحلام" " بنوتة" و ما أعرف أيش و تقول لا ما سميت هذا الاسم عشان شهوة و لا شي! انت معنها تكذب على نفسك!
"

هذا اللى احنا قاعدين نقوله من الصبح :cray:

رأي الخاص: الموضوع مميز و مشكورة على طرحه و اسلوبه ممتاز

يعنى عادى ان نخاطب المرأة بأنها جوهرة و حلاوة و شكولاته و غيرها من كلامات استعباد و تملك
و عادى ان نعمم ان اى خطاب بين رجل و مرأة مفسدة :33:

الا اليوم كلمة حريم تطلق على النساء فى السعودية, تعرف ما معنى كلمة حريم؟؟؟:ee2:

الدعوة المفروض ان تكون فى مساعدة النساء فى الزواج و تغير الفكر السائد بين العامة ان المادية هى اساس الزواج. هل تعلم نسبة الطلاق فى السعودية اكثر من 30% و فى الهند الذين يتبركون ب براز البقر" اكرمك الله" فى ليلة زواجهم نسبة الطلاق اقل من 5% :wow:
تعرف ليش, لان سبب اغلب الزواجات مادية و عنصرية , هذا غير جهل الكثير بالمعاملة مع المرأة,
فى مجتمعنا السعودى, هناك دراما يعيشها الشعب بشكل خطير, فالمرأة فى نظر الرجل جوهرة و عقد فل و تخيلات تعدت مخيلة شهرزاد

فالرجل يتخيل انه بيعيش فى عش الزواج يغرد مع العصافير و زوجته

كالحور حسانٌ قدكملت خلائقها و محاسنها من أجمل النسوان
و يقول لمن يشاهد حسنها سبحان معطي الحسن و لإحسان
الشمس تجري في محاسن وجهها حمر الخدود و الأجفان
و في الليل مضيئه كالبدر و البرق يبدو حين يبسم ثغرها ذو المرجان
الصدر متسعٌ و الخصر ذو طولٍ في بياضٍ و اعتدال ليس بالنكران
سماعهــا مغني فلا تــنـشـد سوى محبوبها من سائر الشبان

طبعاً هذا التشويق بعد الزواج يكتشف الرجل ان المراة انسانه مثله , فيها عيوب و النكادة لا مثيل لها

عيوب جسدية و عيوب اخلاقيه ...الخ :cray:

يعنى الحكاية خمه او سراب يتخيله الرجل و يكونه كيف شاء

و السبب التقديس الزائد للمراة و الغيرة الشديدة و غيرها من انحرافات فكرية ساهمت فى تنافر الجنسين عند الزواج

النهاية لازم نتعلم كيف نتعامل

شكلى سويتلك فلم هندي :09:

المعذرة على الاطالة

فى امان الله

Anisovic
02-12-2008, 01:09 AM
السلام عليكم و رحمه الله

أولا ليس لدي مفاتيح عربية إنما أكتب من لوحة افتراضية.. لدى سأختزل كل الاختزال..

الله يعينك اخي, و الله حالي مثل حالك, الله المستعان

( طبعا لو عملنا بهذا المبدأ فلم لا نعتزل المال ايضا فالله قال فيه " انما اموالكم و اولادكم فتنة" ).

تحدثت مع أحدهم عن البدع فقال بتسرع و بلا إعمال عقل.. ( فلنعتزل السيارات كذلك لأنها بدع إذ لم تكن في عصر النبي صلى الله عليه و سلم ) !!.

اخي لو كان تعاملنا بالمال فقط ِلداعي الضرورة لكان الواجب شرعا علينا ان نأخذ منه بقدر الحاجة فلا يجوز اذا ان يكسب المرأ من المال اكثر من حاجته, طبعا تعرف القاعدة الشرعية "الضرورة تقدّر بقدرها" اضرب لك مثلا لاقرب المعنى, لو كان شخص في الصحراء و احتاج للماء و لم يجد سوى الخمر, و ان لم يشرب هلك, هل يشرب مقدار ما يحفظ حياته ام يزيد عليه?? الجواب معلوم طبعا, اذا بالقياس اخي لا يجوز لنا ان نأخذ من المال الا بالمقدار الذي يرفع عنا الضرورة... هذا لو كان كلامك صحيحا...
اجبني اذا كيف يكون صحيحا و الاثار عن السلف و الصحابه الذين كانوا يمتلكون ثروات طائلة ثابتة لا طعن فيها, هل خالفوا شرع الله اذا??
ثانيا اخي تقول بان رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يكن يتعرف الى النساء, مادليلك على هذا اخي??
السنه معلومه, و الاحاديث التي خاطب فيها رسول الله نساءًا مُعيّنات كثيرة و للاسف لا املك نصوصها و لكن لو انكرتَ وجودها فسأسعى لايجادها باذن الله...
اخي لا تقل لي خاطبهن للضرورة لانه رسول الله و هو المبلّغ عن الله, فلو كان الامر لهذا السبب لكان يغنيه ان يوكل احدى نساء المؤمنين بنقل خطابه اليهن....
اخشى ان يفهم البعض كلامي عن التعرف خطأ, انا لا اقصد المصاحبه و المصادقه و لكن المعامله في حدود الحاجة, و الحاجه تختلف كثيرا عن الضرورة

اخي اولا من تقصد بالعلماء??
المقال منقول و لم يتم تحديد المصدر, يعني يمكن يكون كتبه ولد عمره عشر سنوات!!!
ثانيا اخي هل ماذا تقصد ب"اهكذا نعامل العلماء"??

و في نفس السياق تكلمت عن بعض الاختلافات بين العلماء وفقهم الله حول التقصير و اللحية.. هو ليس موضوعنا أعتذر للأخت الكريمة بارك الله فيها.. لكني أريد توضيح شيء بسيط فقط..

يا أخي الغالي رعاك الله.. أتعلم حكم الأئمة الأربعة بالإجماع حول حلق اللحية ?... التحريم.

و ابحث كذلك عن عدد العلماء الذين أفتوا بجواز الإسبال.. فقط إبحث و قل لي نسبتهم مع الذين أفتوا بالعكس.

و هل المسأله بالكمّ اخي رفعت??
سبحان الله, ابن تيمية خالف الجمهور في مسائل عديدة, و لم يشنع عليه احد لانه كان صاحب حجة و برهان من الكتاب و السنة,
المسأله ليست في عدد الاصوات اخي و لكن الامر دين, و الدين يُؤخذ من الكتاب و السنة... لسنا هنا في قاعة برلمان نحتسب عدد الاصوات و النسب المائويه, هذه احكام شرعية, الحق فيها مع صاحب الحجة الدامغة...
و كذلك الائمه الاربعه ليسوا بمعصومين, والقاضي عياض من السلف الصالح لا يقل علما و لا تقوى عن اقرانه, ليس الاشكال في من قال الفتوى و الحكم الشرعي و لكن من اين اتى به !!!
دعك من التحكم الى الافراد و الاشخاص والجأ الى منبع الدين فهو الاصل, مهمه العلماء هي نقل الدين و تعليمه للناس, و ليس التشريع!!!
قال علي بن ابي طالب كرم الله وجهه: لا يعرف الحق بالرجال, و لكن الرجال يعرفون بالحق!!!
شكرا لصبرك اخي و اسأل الله لي ولك الهدايه و التوفيق
سلام

Anisovic
02-12-2008, 01:40 AM
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم

وجّه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى سلوك مسلك الورع ، وتجنب الشبهات و قال من وقع في الشبهات وقع في الحرام! و ما قال الأمر فيها موكول الى تقوى الناس! و الله عز و جل لم يترك الشبهات بلا حكم شرعي! كيف و قد كمل الدين! بل الشبهات أمور مشتبهة على ""كثير من الناس"" و ليس كل الناس فينبغي لمن لا يعرفها أن يتورع الى حين أن يسأل من يعرفها! فكل ما قلته في قولك "فالامر فيها موكول الى تقوى الناس, فلا ينبغي لنا ان نحرم ما لم يحرمه الله, و لو كان الصلاح في تحريمها لحرمها الله, و لكنه تركها شبهة رحمة بنا "
خطأ و مخالف لنص الحديث يا رعاك الله
نعم لا ينبغي أن نحرم ما أحل الله! و لكن لا ينبغي أن نحل ما حرم الله! ثم العلاقة بين المرأة و الرجل ليست من الأمرة المشتبهة بل ضوابطها الشرعية معروفة و من لا يعرفها فعلاجه العلم فليتعلم أمر دينه و اما ان يقول هذه أمور مشتبهة و ياخذ راحته في الكلام مع بنات الناس فلا طبعا! و ان كان الرجل يتكلم بنية صالحة فما أدراك بالمرأة أنها لا تفهمه غلط!و العكس أيضا صحيح! كثير من النساء يتكلمن بحسن نية و لكن الرجل ما أدراها فيه!

[/center]

"هناك بين الحلال البيِّن والحرام البيِّن منطقة هي منطقة الشبهات ... التي تلتبس على كثير من الناس. الأمور التي تشتبه على الإنسان، إما لأنه يجهل حُكمها، أو لاختلاف الدليل فيها، لا يعرف أي الدليل أقوى، أو اختلف العلماء: هذا يُحلِّل وهذا يُحرِّم. ولم يستطع أن يطمئنَّ قلبه إلى أحدهما."
اظنك غفلت عن هذا الجزأ اخي الفاضل, فحتى بعد السؤال و البحث, قد يبقى الامر مشتبها على المرأ
ثانيا
اخي ارجو ان تفهم مقصدي و لا تظلمني
قلت لك بان الامر موكول الى تقوى الناس, كما قال صلى الله عليه و سلم "استفت قلبك"
و كما كان يقول بعض السلف: ضع يدك على صدرك، فإذا وجدته مطمئنا فأقبل، وإن وجدت فيه قلقا واضطرابا فدعه. وهذا بالنسبة لقلب المسلم، الذي لا يزال فيه النور
هذا مقصدي و لم اقصد ما ذكرته انت من الركون الى كون الامر شبهة و التسيب دون قيود

Anisovic
02-12-2008, 01:50 AM
أخي كلام اهل العلم يسمع و يطاع و يعظم و من فهم هذا انه تقليدد أعمى فلم يفهم كلام من نهى عن التقليد
و أن نقول اننا نأخذ ديننا من النصوص الشرعية فهذا خطأ كبييييييييير بل لا يؤخذ الشرع الا من الكتاب و السنة و فهم العلماء و سلف الأمة
و أما أن تجتهد أنت في فهم النصوص و الترجيح فلا! اذ لست من اهل الترجيح!
المسلم مطالب بطلب العلم فان كان من أهل الترجيح رجح بين الأقول بحسب الدليل و الا فينبغي ان يكون له شيخ و عالم من أهل الترجيح يجلس معه و يبين له الحق في المسائل و يقلده!
و التقليد المذموم ليس من هذا الباب
بالمناسبة شيخ الاسلام يقول من أسبل للزينة و التجمل فهذا من الخيلاء! فتأمل
اخي قلت بنفسك يبين له الحقائق, و التبيان يكون بالبينة, اي الحجة و البرهان, و هنا لم يعد الامر تقليدا و لكن طلب علم....
اخيرا, من قال لك بانه ليس كذلك, انا اتحدث في حالة لبس شخص ثوبا تجاوز الكعبين دون قصد التزين و التكبر, حتى اني استغرب اين التزين و الخيلاء في اسبال الثوب?? ربما كان الحال كذلك في الماضي ولكن هل لا يزال الناس يفعول ذلك قصد المباهات?? عجيب!!
شكرا لك اخي حمصي
سلام

Anisovic
02-12-2008, 01:54 AM
الخلاصة انى لا ادعو فى هذا الموضوع للمصادقة و لكن التوسط و هناك معاملة مباحة بين الجنسين, و انا ارفض كلامات الدعوة التى توحى للتملك و الفساد
المال لابد منه, و حتى النساء لابد منهم :biggthump
و الاخ الطيب انيسوفك لا اظنه يدعو للتعارف , اخى رفعت لا تخلط الامور بارك الله فيك

و الرسول علية الصلاة و السلام لم يتعرف, و لكن كان يتعامل مع النساء فى حدود مباحه

و كان يبايع النساء علناً , لم يصافحهم لكن استخدم عصا,, و الامثلة كثير ان الرسول سمح بالتعامل مع النساء فى مواقف كثيرة اذا اردت احصيتها لك. و قال فى اخر خطبة له ان نستوصى خير بالنساء و ليس ان نستعبدهم و نحقرهم و نستعير منهم.

فالكبت الذى نجد دعواته فى كل مكان ليس من الاسلام فى شئ, و انما هى غيره زائده لبست لباس الاسلام. فالتعامل مع النساء ليس محرم و ليس شئ شاذ

شكرا لوجودك الطيب منيب :D

حمصي
03-12-2008, 12:15 AM
لا اجد عيب فى شرح سبب تقصير اللباس او اطالة اللحيه:biggthump
نقطة اخرى, ما هو تعريف العلماء؟؟ و كيف لنا ان نتعرف عليهم؟؟؟

مثال الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى اختلف فى امور كثيرة مع اخوانه من علماء فى نجد و غيرها مثل الشيخ القدير ابن باز رحمه الله و غيره

و ما اقوله ليست فلسفة او فراغ, هو حقيقة يعانى منها المسلمين مع العلماء المشتتين, فهناك الكثير من الفتاوى تخرج باسماء و ليس اجماع , و حتى الاجماع يختلفون فيه, فهناك جمعية الازهر و السعودية و العالم الاسلامى و غيره من جمعيات مشتته, اذاً من سوف تتبع او تأخذ العلم
و صراحة كل العلماء فى هذا الزمن فقط مراجع لعلماء سبقوهم, فكل فتاويهم مكررة او يتم استخراجها من علماء سبقوهم

فكان يتاجر لام المؤمنين خديجة بنت خويلد رضى الله عنها

و هنا فى هذا الموضوع الاخت اسلامية انثى و هذا الموضوع نتحدث معها فى ما اباح الله
و نعارضها و نتفق اذا استوجب,, هل تجد فى هذا الشأن عيب او شئ محرم؟؟؟
و من قال ان الشمس افضل من الارض؟؟؟ :D
اخى اترك عنك هذا التقديس, فضلهم ليس فى شخصهم و انما فى الرسالة التى يدعون بها, فاذا دعو بها حملناهم فوق رءوسنا و ان كتموها او حرفوها نعترضهم و نطالب بالرجوع

السلام عليكم اخى الحبيب الحمصى, و حشتنا يا وحش :09:

الله يسامحك حمصى باشا داخل رافع سلاحك و ضرب يمين شمال

اخى هدانا الله و ياك, Dont Cherry pick
لا تاخذ جزء من كلامى و تحاربنى فيه

انا لا ادعو للمصادقة و لا للتعارف و لا اى نوع من انواع المياعة ,

و انا لم اتجرأ ان افترض على علماء بشئ حرام او اوصى , و لكنى اعترض سكوتهم فى قضايا كثيرة

الدين الاسلامى لا يسمح بكذا يا حلو :biggthump

هل تظن الدين يسمح لرجل ان يمر كل هذة السنين من غير زواج؟؟؟ مستحيل

اسات الظن سامحك الله ربما اللوم فى ضعف تعبيرى و لغتى, انا لا ادعو للمصادقة, و لكن اقول ان من الطبيعى ان ترى الناس يتصادقون بسبب الكتمان الاجتماعى الحاصل , فالله سبحانة خلق فى بنى البشر غريزة و هذة الغريزة نستطيع ان نروضها بما احل الله او بما حرم

و المجتمع اليوم لا يسمح للكثير ان يروض هذة الغريزة بما احل الله, و العلماء و الدعاة ليل نهار يساهمون فى تزويج الشباب و الامثلة كثيرة عندنا فى السعودية, هناك جمعيات تساهم فى هذا الشأن

الدين الاسلامى يأمرنا ان نتزوج اذا استطعنا البأه, و اظن رجل فى سن 20 او 17 يستطيع الزواج لكن التقدم الحضارى و الماديات الجديدة لا تسمح لاى رجل بالزواج فى هذا الزمن , و العلماء هم من يعى خطورة هذة المشكلة و هم من وضع حلول و دعوات اعتبراً من سنة الرسول صلى الله علية و سلم , لكن المادية طغت على قلوب الكثير و اصبحت من المعتادات و الواجبات, فالغريزة سوف تطغى على الانسان العام :wink2:
تذكر قصة سيدنا لوط علية السلام :biggthump

يعنى عادى ان نخاطب المرأة بأنها جوهرة و حلاوة و شكولاته و غيرها من كلامات استعباد و تملك
و عادى ان نعمم ان اى خطاب بين رجل و مرأة مفسدة :33:

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما عليك لا داخل أقاتل و لا أحارب بس عندي اجازة هاليومين
صراحة يا منيب كلامك متناقض جدا جدا
بس عموما تعليقات بسيطة:
1- أيش قصة لوط عليه السلام؟؟؟؟؟!!!!!!!! ضروري تقولي لانك شغلتلي بالي صراحة
2- تقول رجل عمره خمس و عشرين و لا خمس و ثلاثين و مش متزوج و تريدونه ما يحدث الحريم أي دين يسمح بذا! و بعدين لما أنكرت عليك صرت تتكلم عن الزواج!! و من انكر الزواج و من حرمه اصلا!! فما أدري أيش دخل الزواج بالنص! الكلام كله عن المحادثة مع الحريم الأجانب و عن الماسنجر أو الخ ف
3- العلماء منهم الرباني و منهم غير ذلك وكلامنا كله عن العلماء الربانين الذين نحسن بهم الظن
4- العلماء ساكتين عن قضايا كثيرة!!! كونك ما تسمع كلامهم مش معناه انهم ما تكلمو!!
5- ساعة العلماء ساهموا في حل المشاكل و و الزواج و هم من يعي المشاكل و و قبلها خليت أصل البلاء العلماء و هم حرمو ما احل الله! و هم ما تكلموا في قضيا كثيرة و هم و هم!

صراحة أخي انا لولا كلامك انت و الاخ الثاني عن العلماء ما شاركت في الموضوع بس و الله ينحرق دمي لما يجي حد يتكلم في العلماء و بكلام باطل ناتج عن البعد عن العلماء
لو ان هذا الي يتكلم عنهم ذاق شي من طلب العلم لعلم فضلهم و لعظمهم و ما كان ليقول كان لازم العلماء يعملو ما اعرف ايش و ما يسو ما عرف أيش و العلماء مقصرين في مش عارف أيش! و لا تقدسو العلماء و العلماء بشر و مش عارف أيش
و بالمناسبة الأخ لما قال ان فاضل العالم على العامة مثل الشمس على الأرض هذا حديث و لكن لفظه الصحيح كفضل القمر على سائر الكواكب(روى أبو داود والترمذى من حديث أبى الدرداء رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب) و حديث الشمس على الأرض أظنه موجود في بعض كتب الشيعة فما ادري صحته و انا ما وجدته الا عندههم فالله أعلم
و العالم الحق يعرف كما يعرف القمر و يميز كما يميز القمر عن سائر الكواكب حتى و ان لم يكن مشهورا و له فضل في انارة الطريق لنا كفضل القمر في انارة الطريق ...

طبعا يظهر لي انك عندك مشكلة عويصة مع اختلاف العلماء رغم ان الامر يسير على من يسره الله له
الخلاف موجود نعم و الحق في قول واحد نعم و لكن المسلم يجتهد في تحصيل الحق فان اصابه فله اجرين و ان اخطأه فله أجر
و في كتب اصول الفقه في نهايته يبين لك كيف التعامل مع خلاف العلماء و متى يكون التقليد و لمن من العلماء فراجعه
فالأمر ليس بالمشكل أبدا و لله الحمد
و بالمناسبة تقصير الثوب و اعفاء اللحية سببها يسير
و احد لان النبي صلى الله عليه و سلم امر بذلك و هذا يكفي
و الثاني انه صلى الله عليه و سلم بين العلة فعفاء االلحية و تقصير الشارب مخالفة للمشركين و تقصير الثوب لاجل تجنب الخيلاء مع ما في ذلك من تهذيب النفس و الأمر يسير و فائدته معلومة عند من جربه و لكن اكثر الناس لا يعلمون
بس لا تنسى تجاوبني أيش قصة لوط عليه السلام؟!!!

حمصي
03-12-2008, 12:33 AM
اخي قلت بنفسك يبين له الحقائق, و التبيان يكون بالبينة, اي الحجة و البرهان, و هنا لم يعد الامر تقليدا و لكن طلب علم....
اخيرا, من قال لك بانه ليس كذلك, انا اتحدث في حالة لبس شخص ثوبا تجاوز الكعبين دون قصد التزين و التكبر, حتى اني استغرب اين التزين و الخيلاء في اسبال الثوب?? ربما كان الحال كذلك في الماضي ولكن هل لا يزال الناس يفعول ذلك قصد المباهات?? عجيب!!
شكرا لك اخي حمصي
سلام
لا طبعا طلب العلم شي أعظم بكثير من مجرد ان يكون لك شيخ محدد تقلده و تساله عن الأحكام و أدلتها! و من يفعل ذلك طبعا يعد مقلد وليس طالب علم و هذا التقليد الغير مذموم
و أذكر ان شيخنا كان قال لنا مرة أن لو العوام في زمن السلف هم بمنزلة طثير من طلبة العلم في هذا الزمن فتأمل
...
رجل أسبل سأل ليش ما تقصر ثوبك قال لأن الاسبال أجمل أيش حكمه؟
طبعا انت تتكلم عن المباهات و انا اقول شيخ الاسلام و الامام احمد يقولن من لبسه تجملا و تزينا فهو الخيلاء فما أدري أيش دخل التباهي في كلامي
حاصل كلام الامام احمد و شيخ الاسلام
ان الاسبال اما ان يكون لحاجة او لغير حاجة
فان كان لغير حاجة بل فقط للزينة أو الجمال فهو خيلاء و هذا حرام
و ان كان لحاجة مثل التباهي في الحروب أو تغطية عيب معين في الساق او الثوب يسقط عنك لشدة الضعف أو ما شابه فهذا مباح أو مكروه
نرجع الأن نسال ما حكم الاسبال الحاصل هذه الايام على هذا الكلام؟ الناس ما تسبل لانه تتباها في الغالب بل تسبل لانه أجمل و كلام شيخ الاسلام يجعل هذا من الخيلاء فتامل!
و بهذا لا ينبغي ان يقول شيخ الاسلام يقول ان السبال مكروه لغير الخيلاء لان حق اريد به باطل
الحق ان الاسبال لغير الخيلاء مكروه و الباطل ان الذي يحصل اليوم لا يعد من هذا الصنف بل من صنف الخيلاء
و لذا فمذهب المعاصرين الذي يقول الاسبال كله حرام نفس مذهب شيخ الاسلام بل لعل شيخ الاسلام أشد للمتأمل
المعاصرين يقولون من اسبل لغير حاجة و لم يقصد الخيلاء و التكبر و البطر فهذا حرام و و اثمه أقل و شيخ الاسلام يجعله حرام و لكنه يدخل في قسم الخيلاء
و هذا ايضا قول الامام أحمد
و المتأمل في حال المتكبرين في هذا الزمان يجد انهم و لا بد يسبلون فالاسبال من صفات أهل المخيلة و لذا قال عليه السلام" و اياك و الاسبال فانه من المخيلة"
طبعا أنا بهذا لا اقول المسالة ليس مختلفا فيها بل فيها خلاف
و لكن احببت ان أوضح مذهب شيخ الاسلام لانك أنت ذكرته بالاسم فكان و لابد ان اوضح مذهبه

Anisovic
03-12-2008, 01:33 AM
لا طبعا طلب العلم شي أعظم بكثير من مجرد ان يكون لك شيخ محدد تقلده و تساله عن الأحكام و أدلتها! و من يفعل ذلك طبعا يعد مقلد وليس طالب علم و هذا التقليد الغير مذموم
و أذكر ان شيخنا كان قال لنا مرة أن لو العوام في زمن السلف هم بمنزلة طثير من طلبة العلم في هذا الزمن فتأمل
...
رجل أسبل سأل ليش ما تقصر ثوبك قال لأن الاسبال أجمل أيش حكمه؟
طبعا انت تتكلم عن المباهات و انا اقول شيخ الاسلام و الامام احمد يقولن من لبسه تجملا و تزينا فهو الخيلاء فما أدري أيش دخل التباهي في كلامي
حاصل كلام الامام احمد و شيخ الاسلام
ان الاسبال اما ان يكون لحاجة او لغير حاجة
فان كان لغير حاجة بل فقط للزينة أو الجمال فهو خيلاء و هذا حرام
و ان كان لحاجة مثل التباهي في الحروب أو تغطية عيب معين في الساق او الثوب يسقط عنك لشدة الضعف أو ما شابه فهذا مباح أو مكروه
نرجع الأن نسال ما حكم الاسبال الحاصل هذه الايام على هذا الكلام؟ الناس ما تسبل لانه تتباها في الغالب بل تسبل لانه أجمل و كلام شيخ الاسلام يجعل هذا من الخيلاء فتامل!
و بهذا لا ينبغي ان يقول شيخ الاسلام يقول ان السبال مكروه لغير الخيلاء لان حق اريد به باطل
الحق ان الاسبال لغير الخيلاء مكروه و الباطل ان الذي يحصل اليوم لا يعد من هذا الصنف بل من صنف الخيلاء
و لذا فمذهب المعاصرين الذي يقول الاسبال كله حرام نفس مذهب شيخ الاسلام بل لعل شيخ الاسلام أشد للمتأمل
المعاصرين يقولون من اسبل لغير حاجة و لم يقصد الخيلاء و التكبر و البطر فهذا حرام و و اثمه أقل و شيخ الاسلام يجعله حرام و لكنه يدخل في قسم الخيلاء
و هذا ايضا قول الامام أحمد
و المتأمل في حال المتكبرين في هذا الزمان يجد انهم و لا بد يسبلون فالاسبال من صفات أهل المخيلة و لذا قال عليه السلام" و اياك و الاسبال فانه من المخيلة"
طبعا أنا بهذا لا اقول المسالة ليس مختلفا فيها بل فيها خلاف
و لكن احببت ان أوضح مذهب شيخ الاسلام لانك أنت ذكرته بالاسم فكان و لابد ان اوضح مذهبه
يا اخي الفاضل التقليد هو ان تأخذ الحكم من عند الشيخ مسلّما دون النظر في دليل, يعني ان توّكل له امر البحث و النظر في الدليل ثم تقلده فيما توصل اليه
اما النظر فيما ساقه اليك من ادلة فهذا لم يعد تقليدا, بل طلب علم, و طلب العلم درجات, يعني يمكنك ان تستفيض في مسألة ما كما يمكنك ان تكتفي بمستوى معين من البحث

بالنسبة للتقصير و ان كنت لا ارغب في الخوض فيه لكني ارغب في تبيين امر بسيط
يا اخي يمكن الكلام الذي تقوله يكون عندكم في الخليج, لكن نحن في بلدنا المسألة غير موجوده اصلا, نحن لا نتباهى و لا نتزين لا باطاله الثوب و لا بتقصيره
جميع الثياب عندنا تتجاوز الكعب,نشتريها هكذا جاهزة, غالب من يريدون تقصير ثيابهم يضطرون الى تقصيرها بعد شرائها,

اصلا فكره التزين باطاله الثوب او التباهي بذلك غير مطروحة, بل مرت علينا فترة كان الشباب يقصرون ثيابهم اتباعا لاحدى موضات الغرب, يعني صار التقصير بغايه التزين و المباهات و تقليد الغرب, يقصرون و لكن نيتهم جعلت الامر منكرا
المسألة كلها متعلقه بالنية
و تعليق الامام احمد و شيخ الاسلام للمسأله بالخيلاء و المباهات واضح
قال شيخ الإسلام: فأما إن كان على غير وجه الخيلاء بل كان على علة أو حاجة أو لم يقصد الخيلاء و التزين بطول الثوب و لا غير ذلك فعنه(بعني الإمام أحمد) : أنه لا بأس به
وقال أيضاً ـ كما في : ((المجموع)) (22/139) ـ : "ومن لبس جميل الثياب إظهاراً لنعمة الله ، واستعانة على طاعة الله : كان مأجوراً . ومن لبسه فخراً وخيلاء كان آثماً ؛ فإن الله لا يحب كل مختال فخور ، ولهذا حَرّم إطالة الثوب بهذه النية (فخرا و خيلاء)
قال الإمام أحمد:في رواية ابن الحكم "في جر القميص و الإزار و الرداء سواء إذا جره لموضع الحسن ليتزين به فهو الخيلاء, و أما إن كان من قبح في الساقين كما صنع ابن مسعود أو علة أو شي لم يتعمده الرجل فليس عليه من جر ثوبه خيلاء"
و سبق و قلت لك انه لا تعمد عندنا البتة
حتى انني اتسائل احيانا ممن يقصرون ثيابهم عندنا هل لباسهم هذا لباس شهرة ام لا, فالتقصير فعلا امر شاذ عن عامه الناس, يعني كأن بعضهم يقصرون ثيابهم حتى يظهروا بمظهر التدين و الالتزام امام الناس...
اسأل الله ان يرزقنا الفهم اخي الفاضل....
و اعتذر من الاخت اسلاميه لخروجنا عن الموضوع لكني اردت ان اوضح سوء التفاهم فحسب...

اٍحساس حقيقي
03-12-2008, 11:56 AM
اخي الفاضل انت الان تتكلم مع اخت, فهل كلامك ينطبق عليك ايضا ام انني لم افهم قصدك جيدا??

قصدت ان المحادثة بين الذكر والانثى يجب ان تكون بحدود وضوابط .
بمعنى يتحدثون بمواضيع تتعلق بمشروع مشترك بينهم .. او مواضيع خاصة بالعمل نظرا
لأنهم يعملون بنفس القسم في الشركة او المؤسسة .

اما ان الذكر يتحدث مع الانثى يعني سوالف عاديه وضحك ولعب وجد وحب وجنس !!
فهذا يعني انهم ناقصين دين ولديهم مشكلة حقيقية.

اتمنى انني اوضحت لك وبارك الله فيك .

moneeeb
05-12-2008, 06:46 AM
السلام عليكم...

ما عليك لا داخل أقاتل و لا أحارب بس عندي اجازة هاليومين
!
ان شاء الله تستفيد من اجازتك

صراحة يا منيب كلامك متناقض جدا جدا
!!!
همممم, لك ان تعتقد ما تشاء, لكن لى ان ابين لك زلتك و عجلتك, كلامى غير متناقض, انت من اقتطف كلامى و اخترت جزء منه, و عندما بينت لك الجزء الذى غصبتنى عليه, تراجعت و قلت لى:

و بعدين لما أنكرت عليك صرت تتكلم عن الزواج!! و من انكر الزواج و من حرمه اصلا!! فما أدري أيش دخل الزواج بالنص! الكلام كله عن المحادثة مع الحريم الأجانب و عن الماسنجر أو الخ ف

!

تحدثت عن الزواج لانى حاولت ابين لك السبب الذى دعانى اقول ان الشباب تتعارف, و السبب عدم امكانية الزواج و ان هناك غريزة يجب ترويضها, فمن الطبيعى ان نرى مصاداقات غير شرعية

المهم شانك ان تحلق من نقطة لاخرى لن امنعك , بس يا نحلة ما ابغا عسلك و لا تطزينى....:09:

فى مثل سامعه قريب من كذا :D

3- العلماء منهم الرباني و منهم غير ذلك وكلامنا كله عن العلماء الربانين الذين نحسن بهم الظن
!!!

و كيف لك ان تميز منهم الربانى و غير ذلك؟؟؟

دعنا من ذلك, انا سالتك سؤال و انت لم تجبه رغبة ام غفلة الله اعلم

سؤالى ما هو تعريفك للعلماء؟؟؟

و ما الفرق بين العالم و المتعلم

فانا لا ارى من العلماء الا القليل و الكثير من المتعلمين , و حظك ان الوقت ضيق عندى و لا كنت فصلت لك هنا :cray:

فى نظرى العالم هو من يتعلم و يطبق و يعمل بهذا العلم, و المتعلم هو من يدرس العلم فقط

4- العلماء ساكتين عن قضايا كثيرة!!! كونك ما تسمع كلامهم مش معناه انهم ما تكلمو!!
!!!
و ايش اسوى بكلامهم؟؟؟

ما ابغا كلامهم و توقيعاتهم و لا منتدياتهم

اريد فعل, و اذا رايت احدهم يعمل بالشرع و يجهاد من اجله, تبعته و رفعته فوق راسى

5- قبلها خليت أصل البلاء العلماء و هم حرمو ما احل الله! و هم ما تكلموا في قضيا كثيرة و هم و هم!

!!!

قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا أعطِي الناسُ العِلْم ومُنِعوا العَمل وتحابُّوا بالألْسن وتباغَضوا بالقًلوب وتَقاطعوا في الأرحام لعَنهم الله فأصمَهم وأعْمى أبصارَهم‏.‏

وقال الفُضَيل بن عِيَاض‏:‏ كان العُلَمَاء رَبيعَ الناس إذ رآهم المَريضُ لم يسرّه أن يكون صَحيحاً وإذا نظر إليهم الفقيُر لم يَودَّ أن يكون غنياً ‏"‏ وقد صاروا اليومَ فتنة للناس ‏"‏‏.‏ :wink2:

وذكر عبد الرحمن بن عفان قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول: ما أقبح بالعالم يؤتى إلى منزله، فيقال: أين العالم؟ فيقال: عند الأمير، أين العالم ؟ فيقال: عند القاضي، ما للعالم وما للقاضي، وما للعالم وما للأمير؟ ينبغي للعالم أن يكون في مسجده يقرأ في مصحفه.

وقال سفيان الثورى: العالم طبيب الدين، والدرهم داء الدين، فإذا اجْتَرّ الطبيب الداء إلى نفسه فمتى يداوى غيره ؟:biggthump

طبعا يظهر لي انك عندك مشكلة عويصة مع اختلاف العلماء رغم ان الامر يسير على من يسره الله له
الخلاف موجود نعم و الحق في قول واحد نعم و لكن المسلم يجتهد في تحصيل الحق فان اصابه فله اجرين و ان اخطأه فله أجر
و في كتب اصول الفقه في نهايته يبين لك كيف التعامل مع خلاف العلماء و متى يكون التقليد و لمن من العلماء فراجعه
!!!

اخى لو عندى و قت لفصلت لك و شرحت لك, لكن لعلى يوم اخر ابين لك القصد, فانا لا انبذ العلماء و لكن اتمنى ان اراهم يجاهدون بتطبيق الشريعة, فما اراه من ركود و تسيب و غفله يحرق القلب, كلامهم لا يكفى و انكارهم لا يكفى , هذا تعودناه 100 سنة و لم يحل شئ.

الربا فى كل مكان و يزيد
القتل فى كل مكان و يزيد
الشتات فى كل مكان و يزيد
الاخلاق فى مجتمعاتنا اصبحت اسوء من المردة, و تزيد

العرب المسلمين يعتمدون 80% من موقماتهم الاساسية فى الحياة على اهل الغرب

!!!!

بس لا تنسى تجاوبني أيش قصة لوط عليه السلام؟!!!

اذا كلامى متناقض, ما الفائدة من القصة , فلن تفى غرضها :wink2:

الشيخ ابن تيمية سلفى سنى كان يعيش فى وقت فتن كثيرة و حروب مميته, لا مذهب خاص به , هناك دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب مقتبصة الذى اخذ من الشيخ ابن تيمية فى بعض الامور , و اغلب المتعلمين يعملون على نفس دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب, ولى تحفظات من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

حتى أكبر مشايخه وهو الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل ، فقال من جملة كلامه: "يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين"

فى امان الله

إسلامية
05-12-2008, 10:27 PM
قال تعالى: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ {الأحزاب: 32}.

اختى اسلامية, كلامك صحيح, لكن طريقة الطرح فى هذة القضية فى الحقيقة لا يعجبنى و لا يناسبنى

وماذا يناسبك اخي الكريم

قضية الجنسيين قضية بين تشدد و افراط....فالحل الوسط مخفى تماماً بين العامة, فهناك من يرى المرأة كأله لها وظيفه معينة دون مشاعر و افكار, و يلقبونها بجوهرة او شكولاته او غيره من مسميات تدل على التملك و الاستعباد :28:

و كلمة جوهرة مذكورة فى موضوعك

هو ليس موضوعي انما انا ناقله ونحن مع الفكره والتحذير والتنبيه وليس معصومين ونحتاج للنصيحه والتذكير
واين جلبت لنا هذا التملك والاستعباد لم نجده في الكلمات

فانا لا ارضى ان تكون امى او اختى جوهرة او شوكلاته ممتلكه بين ايدى رجل يلبسها و قت ما شاء او يأكلها وقت ما جاع

ومن قال هذا الكلام

و النساء فتنة لا نستطيع ان نقضى عليها لانها فطرة فطرنا الله عليها و الرجال كذلك للنساء, فالصحيح ان نتجنب الاختلاء و كل ما يساهم فى اشعال الفتنة, لكن ان نتعقل لان المرأة ليست مخلوقة للجنس او اى معاملة مع رجل اصبحت فتنه او شهوه,

ليس هناك معصوم

فانا فى كلامى لا اقول ان المصادقة بين الجنسيين ممكنه و لكن المعاملة فى حدود معينة ممكنه

هذا مانريده ان يكون الكلام بحدود مايرضي الله

و التشدد و اتهام الجنسين بالفساد هذة وسيلة اجد فحوها غّيرة مشبوهه, هناك الكثير من يرص لنا الايات و الاحاديث ليبرر غاياته و عاداته فى اقماع المرأة و استعبادها و اظهارها انها مفسدة على المجتمع, و لعل استمرار هذا الفكر المتشدد سوف يعيدنا لسنوات" وأد " البنات لانه فى نظرهم المراة اذا همست او تحركت او خرجت او كتبت فى نت او غيره هى عار و جريمة لا تغفر.

نحن هنا لا نتكلم عن التشدد او الين بل الحذر والتنبيه

و الافضل محادثة النساء بدل الشذوذ و انتشاره فى مجتمعاتنا بسبب القمع الاجتماعى اللى نعيشه

وهناك ايضا من يقول ان الشذوذ الفكري خطير
ماهو القمع الذي تقصده
سبحانه الله لم اتوقع منك هذا الكلام

سبحان الله, و هل تتصورين ان الرجل اذا كتبت له امرأه "هههههه" اشتعلت بداخله نار الشهوة و فُتن فتنة عظيمة!!!

بعضهم نعم ولكن ليس كلهم فهناك من ينتظر ابتسامه فقط
لا تنسى ان البشر مختلفين في كل شي والتأثير ايضا مختلف من رجل الى اخر

صراحه اخجل من اسلوب الكلام هذا الذي يصور الحياه غابه الرجال فيها ذئاب و النساء اغنام ضعيفه تحتاج الى راع يحميها

الضعفاء والاقوياء موجودين

جزاك الله خيرا وهذا هو المقصود
ونتمنى من الاخوة فهم القصد من الموضوع جيدا وان لا نخرج عن اطاره

حمصي
11-12-2008, 05:55 PM
اذا كلامى متناقض, ما الفائدة من القصة , فلن تفى غرضها :wink2:
الشيخ ابن تيمية سلفى سنى كان يعيش فى وقت فتن كثيرة و حروب مميته, لا مذهب خاص به , هناك دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب مقتبصة الذى اخذ من الشيخ ابن تيمية فى بعض الامور , و اغلب المتعلمين يعملون على نفس دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب, ولى تحفظات من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

حتى أكبر مشايخه وهو الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل ، فقال من جملة كلامه: "يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين"

فى امان الله
شيخ الاسلام رحمه الله كان حنبلي المذهب و ما أدري من قال ان لشيخ الاسلام مذهب خاص! على الاقل انا ما قلت هذا الشي!
انا قلت اني اريد ان أبين مذهبه و كان حديثنا عن مسألة الاسبال على ما أذكر و ليس عموم مذهبه و معنى مذهبه في مسألة الاسبال يعني رأيه فيها
ما أدري أيش دخل الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في الموضوع و دعوته و تحفظاتك عليها
الله اعلم بس كما قلت " شانك ان تحلق من نقطة لاخرى لن امنعك , بس يا نحلة ما ابغا عسلك و لا تطزينى...."
و صراحة كان بودي اني أعرف أيش قصة لوط الي تتستشهد فيها لانك شوقتني!
و تكلمت على العلماء بكلام طويل و انك تبحث عن من يعمل بعلمه و يجاهد و انت ما تريد كلامهم وش بتسوي بكلامهم و انك تريدني أعرف لك العلماء و الخ و اني اعرضت عن تعريف العالم (و كانت الأولى غفلة و الان رغبة).. و ان كنت اخالفك في كثير مما تقول بس خلاصة نصيحتي ان تتعلم العلم و تصبح عالم رباني و اعمل بعلمك و بين للعلماء(او المتعلمين) كيف يجب ان يكون العالم الحق
و يجب ان تعلم ان كل زمان لا يخلو من عالم رباني يربي الناس على صغير العلم قبل كباره و يامر بالمعروف و ينهى عن المنكر و يعمل بما علم ... فان كنت لا تراهم فليس لعدم وجودهم بل هم"كثرة" و لله الحمد و لكن لانشغال الناس عنهم و العلماء انما عليهم البلاغ و الهداية على الله

حمصي
11-12-2008, 07:19 PM

من هو الشيخ محمد بن سليمان الكردي؟و هل كان صاحب سنة أم بدعة؟ و لماذا خالف الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟
أما أنا فلا اعرف أجوبة هذه الاسئلة و لكني أعلم سير رجال مثل:
الإمام قتيبة بن سعيد رحمه الله اذ قال: إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث مثل يحي بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وذكر قوماً آخرين فإنه على السنة ومن خالف هؤلاء فاعلم إنه مبتدع
و قد قال إمام أهل السنة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة ، فاتهمه على الإسلام ، فإنه كان شديداً على المبتدعة
وقال ابن حبان: (( ولم يكن يثلبه (أي حماد بن سلمة) إلا معتزلي أو جهمي؛ لما كان يظهر من السنن الصحيحة ))
و كذكلك الأمر فابن عبد الوهاب أو الألباني أو ابن باز او ابن العثيمين فانه لا يغمز فيهم الا صوفي أو اشعري أو مبتدع و لا يحبهم الا صاحب سنة
فان كنت تعرف سيرة الشيخ محمد بن سليمان الكردي فأوردها و أورد ما خالف ابن عبد الوهاب فيه و ان كنت لا تعرف عنه الا انه مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل و انه من شيوخ ابن عبد الوهاب فلا تتكلم فيما لا تحسن و انصحك ان تكف لسانك عن أئمة هذا الدين
و الشيخ محمد بن سليمان الكردي اما أن يكون صاحب بدعة فالاستشهاد بمن يتنقص من أئمة أهل السنة من أهل البدع أمر خطير! نحن قد نختلف مع ائمة أهل السنة في بعض المسائل كما كان يختلف أي سني مع الامام أحمد و لكن أن تغمز فيه أو ان تورد أقوال رجال عادوه و غمزوا فيه فهذه مصيبة
أو ان الشيخ محمد بن سليمان الكردي صاحب سنة فهذا يقال فيه ان بعض كبار ائمة السنة اختلفوا مع غيرهم و تنقص بعضهم من بعض و مع هذا لا يصح لنا أن ننقل أقوال بعضهم في بعض بل يسكت عنها و نترحم عليهم و لا يستشهد بها في معرض الحديث عن أمور نخالفهم فيها لان هذا يعد تنقص من ذلك الامام...مثال توضيحي:
انت تخالف الامام أبي حنيفة في مسالة الى هنا لا اشكال و لكن أن تورد كلام الامام الأوزاعي فيه و تحذيره منه فهذه هي المصيبة لان الامة استقرت على ان كلاهما امامان و ايرادك هذا كلام الأوزاعي يعد انتقاص منك للامام ابي حنيفة
و في حالتنا هنا ايردك لكلام متنقص من ابن عبد الوهاب هو تنقص له و هذا هو المحذور اذ ان كل سلفي سني يحب ابن عبد الوهاب و ان كان يخالفه في بعض المسائل

moneeeb
11-12-2008, 09:29 PM
السلام عليكم,

اخى حمصى رعاك الله, ايش قاعد تقول؟؟؟؟

المهم, جواباً لسؤالى عن العلماء الذى لم تجبه

فقولك ان نتبع الشيخ الربانى, هذة ليست اجابة , هذا تعميم حوله ضباب لا يستطيع اى انسان ذو رجاحة عقل ان يستوعبه,

الاجابة هكذا تكون , العالم الربانى هو من يتصل سنده الى رسول الله

من هو الشيخ محمد بن سليمان الكردي؟و هل كان صاحب سنة أم بدعة؟ و لماذا خالف الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟

لا حول ولا قوة الا بالله

قال لا تحسبن بالكتب مثلنا تسير...فــللدجاجة ريشٌ لكن لا تطير

الشيخ محمد الكردي المدني الشافعى هو استاذ للشيخ محمد بن عبد الوهاب

انت كيف تقرأ كلامى؟؟؟:33:

هذا تعريف بسيط عنه:

الإمام ، العلامة الشيخ محمد بن سليمان الكردي ، المدني الشافعي, ولد بدمشق سنة 1127 هـ ، فقيه الشافعية بالديار الحجازية في عصره , وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1194 هـ . له مصنفات كثيرة ، له ترجمة في :
فهرس الفهارس 1 / 483 ، سلك الدرر 4 / 111 ، ثبت ابن عابدين ص 42 ، عقود اللآلي في أسانيد الرجال ص 155 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 158

هذة مواقع سعودية و سلفية تأخذ بفتواه و علمه حتى يومنا هذا و غيرها كثير

http://www.qk.org.sa/wntid.4298
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=58739)

/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=58739 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=58739)

هنا تجد رابط لكتابة :مأخوذ من هذا الموقع: http://cb.rayaheen.net/showthread.php?tid=20448&view

الحواشي المدنية (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:void%20openURL%28%27http://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=i000408.pdf%27%29)- علي شرح ابن حجر الهيتمي علي مختصر الفقيه عبد الله بافضل
للشيخ العلامة محمد بن سليمان الكردي المدني,

ترا الملف جداً كبير :boggled:

فى امان الله

حمصي
11-12-2008, 10:28 PM
السلام عليكم,

اخى حمصى رعاك الله, ايش قاعد تقول؟؟؟؟

المهم, جواباً لسؤالى عن العلماء الذى لم تجبه

فقولك ان نتبع الشيخ الربانى, هذة ليست اجابة , هذا تعميم حوله ضباب لا يستطيع اى انسان ذو رجاحة عقل ان يستوعبه,

الاجابة هكذا تكون , العالم الربانى هو من يتصل سنده الى رسول الله

لا حول ولا قوة الا بالله

قال لا تحسبن بالكتب مثلنا تسير...فــللدجاجة ريشٌ لكن لا تطير

الشيخ محمد الكردي المدني الشافعى هو استاذ للشيخ محمد بن عبد الوهاب

انت كيف تقرأ كلامى؟؟؟:33:

هذا تعريف بسيط عنه:

الإمام ، العلامة الشيخ محمد بن سليمان الكردي ، المدني الشافعي, ولد بدمشق سنة 1127 هـ ، فقيه الشافعية بالديار الحجازية في عصره , وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1194 هـ . له مصنفات كثيرة ، له ترجمة في :
فهرس الفهارس 1 / 483 ، سلك الدرر 4 / 111 ، ثبت ابن عابدين ص 42 ، عقود اللآلي في أسانيد الرجال ص 155 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 158

هذة مواقع سعودية و سلفية تأخذ بفتواه و علمه حتى يومنا هذا و غيرها كثير

http://www.qk.org.sa/wntid.4298
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=58739)

/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=58739 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=58739)

هنا تجد رابط لكتابة :مأخوذ من هذا الموقع: http://cb.rayaheen.net/showthread.php?tid=20448&view

الحواشي المدنية (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:void%20openURL%28%27http://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=i000408.pdf%27%29)- علي شرح ابن حجر الهيتمي علي مختصر الفقيه عبد الله بافضل
للشيخ العلامة محمد بن سليمان الكردي المدني,

ترا الملف جداً كبير :boggled:

فى امان الله

أولا العالم الرباني هو من يتصل سنده الى النبي صلى الله عليه و سلم!!! جديدة صراحة
ثانيا انت ما جئت بشيء عنه! اسماء كتبه و مواليده و بعض فتاويه! و انا انسان لا اعرف شي عن الشيخ فقلي هو ترى سلفي المعتقد قال عنه فلان انه كذا! أو أشعري وقال فلان عنه كذا!
و السلفين استشهدو بكلام امام الحرمين و هو اشعري! و كونه شافعي ما فدتني في شي فكلامنا عن الاعتقاد! و كونه درس عليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما فاد في شي! البخاري أخذ عن كثير الشيعة و الخوارج؟
و أي عيب في السؤال عن شيخ لا أعرفه! و سبحان الله انا ما ذممته و لا انتقصته و انما انتقصت كلامك في ابن عبد الوهاب و استشهادك بكلامه سواء كان الرجل سلفي أو خلفي فاللهم ارزقنا الحلم و العلم و حسن الفهم

moneeeb
12-12-2008, 03:44 AM
أولا العالم الرباني هو من يتصل سنده الى النبي صلى الله عليه و سلم!!! جديدة صراحة
السلام عليكم...

أعذرنى اخى لكنى سوف اتوقف عن مواصلة الحديث معك فى هذا الموضوع, لانه يبدو لى انك تجادل فقط للجدال

يعنى اذا لا تعرف ان العالم الربانى هو من يتصل سنده للرسول و هى جديدة بالنسبة لك, صراحة اعذرنى لكنى اجدك تعارض فراغاً لشئ مجهول
المهم,
سوف ابين لك ما القصد من وراء السند لعل الله يؤلف قلبك نحوى , مع انه هذا اول شئ و اسهل شئ كل مسلم المفروض يعرفه

سوف اختصر بشدة و المعذرة مرة اخرى لانى اضعت وقتى فى مهاترات لا احبذها

عندما نقول حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام الدارمي حدثنا مروان يعني ابن محمد الدمشقي حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر عن النبي

الان هذا مثال, فكيف لنا ان نعرف ان العالم هذا يتصل سنده الى الرسول الكريم صلى الله علية و سلم, اننا نظر الى العالم مع من تتلمذ و اساتذته مع من تتلمذو الى ان نتأكد ان سنده يرجع الى الرسول دون انحراف

مثال

الإمام الحافظ أبـي الفداء إسماعيل بن كثيرالدمشقي

هو أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير

بن زرع القرشي ولد سنة 700هـ في منطقة ((مجدل القرية)) وهي قرية من

نواحي مدينة بصرى بالشام ويعود أصله من البصرة التي نزح منها إلى

الشام أخذ مبادئ العلوم عن أخيه عبدالوهاب ثم انتقل إلى دمشق عند

بلوغه الخامسة فتلقى بها شتى أنواع العلم خاصة في التفسير

والحديث والفقه أما عن شيوخه فيعتبر شيخ الإسلام ابن تيمية

مرجعه الأساسي الذي استفاد منه ومن شيوخه في الفقه الشيخ برهان

الدين الغزاري المعروف بابن الفركاح أما أشهر من سمع منهم الحديث فهم

أحمد بن أبي طالب المعمر وجمال الدين المزي الذي تزوج ابن كثير

بابنته ومن الأعلام المحدثين الذين تتلمذ عليهم الحافظ شمس الدين

الذهبي...الخ

و بعدها ننظر الى كل شيخ مثل الشيخ ابن تيمية رحمة الله على من تتلمذ و كيف اخذ علومه و من بعد الشيخ ابن تيمية ننظر الى استاذة او شيخة و هكذا...الخ

المسالة ماهى عشوائية كما تظن و ليس كل من قرأ كتاب اصبح عالم , انتبه لهذة العبارة

هل تعتبر اية الله الخمينى عالم ربانى؟؟؟ هناك الكثير من يقدسه !!!

اتمنى انك فهمت القصد

ثانيا انت ما جئت بشيء عنه! اسماء كتبه و مواليده و بعض فتاويه! و انا انسان لا اعرف شي عن الشيخ فقلي هو ترى سلفي المعتقد قال عنه فلان انه كذا! أو أشعري وقال فلان عنه كذا!
و السلفين استشهدو بكلام امام الحرمين و هو اشعري! و كونه شافعي ما فدتني في شي فكلامنا عن الاعتقاد! و كونه درس عليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما فاد في شي! البخاري أخذ عن كثير الشيعة و الخوارج؟
و أي عيب في السؤال عن شيخ لا أعرفه! و سبحان الله انا ما ذممته و لا انتقصته و انما انتقصت كلامك في ابن عبد الوهاب و استشهادك بكلامه سواء كان الرجل سلفي أو خلفي فاللهم ارزقنا الحلم و العلم و حسن الفهم

اولاً ايش تفرق اذا هو سلفى و لا اشعرى او صوفى !!! كلهم من اهل السنة و الجماعة

صلاح الدين صوفى !!
الفاتح محمد كان صوفى !!

الحقيقة انا لايهمنى المدرسة الفكرية التى يمارسها الشيخ, لكن من الطبيعى اذا تتلمذ على يده الشيخ محمد بن عبدالوهاب فغالباً هو سلفى ايضاً , و الشيخ لم يتبرأ من تلميذة محمد بن عبدالوهاب, لكن نصحه ان يكف عن تكفير المسلمين جملة
:
:

:

اول مرة اعرف ان الامام البخارى اخذ الكثير من الشيعة و الخوارج, هذة جديدة و طعن فى الامام البخارى :33:

اتمنى انك تتراجع عن هذا القول , او اثبته لنا لان كلامك هذا ماخوذ من فرق الشيعة و غيرهم من الحاقدين الذين نسبو الى الامام تطاولاً و بهتاناً ما لم يكن,
اوك انا غير متأكد من الشيعة لكن الخوارج مستحيل !!!!

حكاية حريز بن عثمان مؤلف عليها, الشيعة و غيرهم يعتبرونه من الخوارج و انه يسب علي رضى الله عنه, هذا كله زور و باطل

فى امان الله

حمصي
12-12-2008, 12:55 PM
السلام عليكم...

أعذرنى اخى لكنى سوف اتوقف عن مواصلة الحديث معك فى هذا الموضوع, لانه يبدو لى انك تجادل فقط للجدال

يعنى اذا لا تعرف ان العالم الربانى هو من يتصل سنده للرسول و هى جديدة بالنسبة لك, صراحة اعذرنى لكنى اجدك تعارض فراغاً لشئ مجهول
المهم,
سوف ابين لك ما القصد من وراء السند لعل الله يؤلف قلبك نحوى , مع انه هذا اول شئ و اسهل شئ كل مسلم المفروض يعرفه

سوف اختصر بشدة و المعذرة مرة اخرى لانى اضعت وقتى فى مهاترات لا احبذها

عندما نقول حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام الدارمي حدثنا مروان يعني ابن محمد الدمشقي حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر عن النبي

الان هذا مثال, فكيف لنا ان نعرف ان العالم هذا يتصل سنده الى الرسول الكريم صلى الله علية و سلم, اننا نظر الى العالم مع من تتلمذ و اساتذته مع من تتلمذو الى ان نتأكد ان سنده يرجع الى الرسول دون انحراف

مثال

الإمام الحافظ أبـي الفداء إسماعيل بن كثيرالدمشقي

هو أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير

بن زرع القرشي ولد سنة 700هـ في منطقة ((مجدل القرية)) وهي قرية من

نواحي مدينة بصرى بالشام ويعود أصله من البصرة التي نزح منها إلى

الشام أخذ مبادئ العلوم عن أخيه عبدالوهاب ثم انتقل إلى دمشق عند

بلوغه الخامسة فتلقى بها شتى أنواع العلم خاصة في التفسير

والحديث والفقه أما عن شيوخه فيعتبر شيخ الإسلام ابن تيمية

مرجعه الأساسي الذي استفاد منه ومن شيوخه في الفقه الشيخ برهان

الدين الغزاري المعروف بابن الفركاح أما أشهر من سمع منهم الحديث فهم

أحمد بن أبي طالب المعمر وجمال الدين المزي الذي تزوج ابن كثير

بابنته ومن الأعلام المحدثين الذين تتلمذ عليهم الحافظ شمس الدين

الذهبي...الخ

و بعدها ننظر الى كل شيخ مثل الشيخ ابن تيمية رحمة الله على من تتلمذ و كيف اخذ علومه و من بعد الشيخ ابن تيمية ننظر الى استاذة او شيخة و هكذا...الخ

المسالة ماهى عشوائية كما تظن و ليس كل من قرأ كتاب اصبح عالم , انتبه لهذة العبارة

هل تعتبر اية الله الخمينى عالم ربانى؟؟؟ هناك الكثير من يقدسه !!!

اتمنى انك فهمت القصد

اولاً ايش تفرق اذا هو سلفى و لا اشعرى او صوفى !!! كلهم من اهل السنة و الجماعة

صلاح الدين صوفى !!
الفاتح محمد كان صوفى !!

الحقيقة انا لايهمنى المدرسة الفكرية التى يمارسها الشيخ, لكن من الطبيعى اذا تتلمذ على يده الشيخ محمد بن عبدالوهاب فغالباً هو سلفى ايضاً , و الشيخ لم يتبرأ من تلميذة محمد بن عبدالوهاب, لكن نصحه ان يكف عن تكفير المسلمين جملة
:
:

:

اول مرة اعرف ان الامام البخارى اخذ الكثير من الشيعة و الخوارج, هذة جديدة و طعن فى الامام البخارى :33:

اتمنى انك تتراجع عن هذا القول , او اثبته لنا لان كلامك هذا ماخوذ من فرق الشيعة و غيرهم من الحاقدين الذين نسبو الى الامام تطاولاً و بهتاناً ما لم يكن,
اوك انا غير متأكد من الشيعة لكن الخوارج مستحيل !!!!

حكاية حريز بن عثمان مؤلف عليها, الشيعة و غيرهم يعتبرونه من الخوارج و انه يسب علي رضى الله عنه, هذا كله زور و باطل

فى امان الله

عفا الله عنك ليس الجديد كلمة اسناد لكن الجديد ان صاحب الاسناد من العلماء هو الرباني و بئس التعريف! و كم من شيعي و معتزلي له اسناد الى رسول الله!
ثم أيش الفرق ان كان اشعري أو صوفي أو... كلهم من أهل السنة و الجماعة! الفرق يا خي ان كل صوفي و لا بد سيكره الشيخ محمد بن عبد الوهاب و يذمه لانه رد عليهم و منع من التبرك بالقبور و منعم من شد الرحال الى القبور الخ و كذلك الاشعرية فانه رد عليهم في باب الأسماء و الصفات! و لن اناقشك في كونهم من أهل السنة والجماعة لاني فقدت الأمل... و لكن بالتأكيد عقيدته تؤثر في ذمه له فتأمل
السلفي لا يذم ابن عبد الوهاب و اما الصوفي فنعم لذا فلا يقبل طعن الصوفي في الشيخ مجردا ن دليل
الشيخ يكفر من يطوف حول القبور او يسجد للقبر (بعد اقامة الحجة عليه) و ليس الأمر كذذلك عند الصوفي لذا ستجد الصوفي يقول للشيخ كف لسانك عن المسلمين و لا تكفرهم فتأمل هداك الله

طعن في الامام البخاري اخذه عن الشيعة و الخوارج! عفا الله عنك افتح صحيح البخاري و اقرأ فيه و في سير شيوخ البخاري و شيوخ الامام أحمد و غيرهم تجد القدري و المعتزلي و الشيعي و الصوفي
و بالنسبة للخوارج و الشيعة اذا قرأت في كتب مصطلح الحديث لعلمت أن الأخذ عن الشيعة أشد و ينهى عنه أكثر من الاخذ عن الخوارج لان الشيعة من عقيدتهم الكذب و أما الخوارج فلا يكذبون لأجل انهم شديدون على أهل المعاصي و يكفرون بالكبيرة فتامل

و هذا بعض من روى لهم البخاري من أهل البدعة الشيعة و الخوارج
ومنهم فطر بن خليفة الذي اخرج له الإمام البخاري في صحيحه ، قال عبد الله بن أحـمد بن حنبل: سمعت أبي يقول كان فطر عند يحيى ثقة ولكنه خشبي مفرط (معنى خشبي:شيعي لانهم لا يقاتلون بالسيف بل بالخشب انتظارا للمهدي المنتظر على ما أذكر)
ومنهم إسماعيل بن أبان الوراق الكوفي أحد شيوخ البخاري في الصحيح ، قال ابراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان مائلاً عن الحق، ولم يكن يكذب في الحديث ، قال ابن عدي: (يعني ما عليه الكوفيون من تشييع، إما الصدوق، فهو صدوق في الرواية)).
ومنهم عبد الملك بن أعين الكوفي الذي خرج له الشيخان مقروناً ، فقال قال الحميدي عن سفيان بن عيينة: حدثنا عبد الملك بن أعين شيعي عندنا، رافضي صاحب رأي . وقد وثقة العجلي ، وقال ابو حاتم الرازي: ((هو من عتق الشيعة، محله الصق، صالح الحديث يكتبه حديثه)).
و من الخوارج عمران بن حطان : رأس الخوارج رواى عنه البخاري في صحيحه

أقول و غيرهم من المبتدعة أيضا الذين أخذ عنهم بعض كبار الائمة مثل الامام احمد و ابن معين و ذلك أن الرواية عن أهل البدع جائزة بشروط
و كلامي لم أخذه من الشيعة الروافض قبحهم الله بل من كتب علماء أهل السنة رضي الله عنهم و من أفواه شيوخنا السلفين حفظهم الله و انظر ليطمأن قلبك في كتب مصطلح الحديث عند كلامهم عن حكم الرواية عن المبتدعة من الخوارج و الشيعة و القدرية
فان ثبت ذلك فكون الشيخ ابن عبد الوهاب درس على هذا الشيخ محمد فلا يدل ذلك على انه سلفي أم خلفي صوفي قبوري أو أشعري فتأمل يا رعاك الله, و طلبي يسير سيرة الرجل فقط و ما قول أهل العلم فيه! و ان لا تستشهد بأقوال من ذم ابن عبد الوهاب دون معرفة سيرته أصلا, لك ان تخالفه نعم و أما ان تذمه أو تنقل اقول من ذمه فلا!

الأمير القلق
12-12-2008, 02:10 PM
يا إخوان بالله هدوا اللعب شوي...

لسه كل رد طالعين فيه بموضوع جديد..

الله وكيلكون ما سرت أعرف أيديي من اجريي بالموضوع..

أولو كان المخاطبة بين الجنسين..

قلبنا للأشاعرة والماتردية..

وبعد شوي صار تهجم على شيخ الاسلام وطعن في البخاري..

وبعدين قصة قوم لوط وسبب شذوذهم..

رجعنا مرة ثانية لإسبال الثوب !!!

الأفكار بالموضوع أبدن مش مترابطة..

وانا بصراحة ضعت..

وما سرت أعرف شو الموضوع وعن شو عم تحكوا..

للأسف تعبكون كلو راح هباء منثوراً..

تسمعوا كلامي.

اعملوا موضوع موحد.. عن " اسبال الثوب " مثلاً..
أو عن أي موضوع تحت عنوان واحد وعناصر وحدة..

وهنيك كل واحد يكتب اللي بدو ياه..

هيك الحكي ما بضيع والكل بيستفيد..

انو والله شايف عندكم علم حرااااااام يضيع بالهوا..

رتبوا حالكون وجهزوا نفسكون والله يوفقكون...

دمتم على طاعة الرحمن..
ماجد

حمصي
12-12-2008, 02:35 PM
يا إخوان بالله هدوا اللعب شوي...

لسه كل رد طالعين فيه بموضوع جديد..

الله وكيلكون ما سرت أعرف أيديي من اجريي بالموضوع..

أولو كان المخاطبة بين الجنسين..

قلبنا للأشاعرة والماتردية..

وبعد شوي صار تهجم على شيخ الاسلام وطعن في البخاري..

وبعدين قصة قوم لوط وسبب شذوذهم..

رجعنا مرة ثانية لإسبال الثوب !!!

الأفكار بالموضوع أبدن مش مترابطة..

وانا بصراحة ضعت..

وما سرت أعرف شو الموضوع وعن شو عم تحكوا..

للأسف تعبكون كلو راح هباء منثوراً..

تسمعوا كلامي.

اعملوا موضوع موحد.. عن " اسبال الثوب " مثلاً..
أو عن أي موضوع تحت عنوان واحد وعناصر وحدة..

وهنيك كل واحد يكتب اللي بدو ياه..

هيك الحكي ما بضيع والكل بيستفيد..

انو والله شايف عندكم علم حرااااااام يضيع بالهوا..

رتبوا حالكون وجهزوا نفسكون والله يوفقكون...

دمتم على طاعة الرحمن..

ماجد

جزاك الله خيرا و وفقك الله
نرجع للموضوع الاصلي و المخاطبة بين الجنسين و نعتذر عن الفاصل

منع المخاطبة بين الجنسين قدر الامكان معنى حرصت عليه الشريعة و لذا فمنع التشات و المحادثة على الماسنجر و غيره من المعاني الصحيحة و أما أن هذا المنع يؤذي الى الشذوذ و التدليل على ذلك بالشذوذ المنتشر في بعض دول الخليج نتيجة للكبت فنقول
ان الشذوذ المنتشر ليس سببه الكبت و لكن سببه أمور اخرى أهمها الانفتاح! الانفتاح الموجود في التلفاز و النت يسمح للشباب بمعرفة امور تثير الشهوة و عند التقاء اثارة الشهوة بمحرم مع الكبت و المنع من محادثة النساء ينتج الشذوذ
طيب أيش الحل؟ ليس الحل بان نقول المحادثة و التشات مباحة و الاختلاط مباح و لكن الحل توجيه الشباب بعيدا عما يثير شهوتهم و اشغالهم بالمباحات قدر الامكان و توفير ملاعب الرياضة و كرة القدم مثلا و و منع ما يثير الشهوة من القنوات التلفزيونية و المحرم الذي فيها و حظر المواقع الاباحية و امر من استطاع الزواج بذلك و من لم يستطع فعليه بالصيام
و كذلك من جعل انتشار الطلاق سببه الكبت فيقال له كذلك نفس الامر الانفتاح هو سببه! الا ترى ان دول الغرب فيها الطلاق و الزنا كثير رغم عدم الكبت؟
انتشار الطلاق سببه الانفتاح و رؤية ما حرم الله فيأتي الشخص الذذي قد رأى من محاسن النساء الشيء الكثير و يقارن مع زوجته و ينظر الى حسن معاملة النساء في التلفاز و يقارن فينتج الطلاق!
الشريعة واحدة متى ما فرق بين فروعها نتجت المشاكل من طلاق و شذوذ و غيره و ليس الحل الاستغناء عن الشريعة أو الانفتاح بل الحل اغلاق ما أدى الى هذا الشر من المحرمات

و اذا رجعنا الى التشات و الماسنجر و المنتديات و الضحك و وو وجدنها امور تثير الشهوة فان انضاف اليها النظر المحرم مع شيء من السماع المحرم للموسيقى وقعت المصيبة من زنا أو شذوذ أو طلاق و بالله التوفيق

حمصي
12-12-2008, 03:11 PM
في كندا الانفتاح على أعلى الدرجات و مع هذا ففعل فعل قوم لوط و الشذوذ منتشر الى حد انه مسموح بالقانون و يتم تزويج الرجال ببعض و النساء ببعض رسميا! و الطلاق منتشر جدا!
و حتى قوم لوط عليه السلام كان عندهم انفتاح عجيب ادى الى فعلهم لهذا الفعل!
و وذلك ان المر يبدا باثارة الشهوة فالنظر المحرم ثم الزنا حتى اذا صار الزنا لا يكفيه انتقل الشذوذ و معاشرة الرجال و الأطفال معاذا بالله
و أما الكبت و منع الاختلاط و منع التشات و غير ذلك فهي سبب في العفاف و قلة الطلاق