المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تسليم ضعيف للقوات الأميركية وكرزاي يخضع باغران



BLACK TIGER
06-01-2002, 10:49 AM
فبعد أنباء متضاربة عن مصير السفير الأفغاني السابق لدى إسلام آباد عبد السلام ضعيف قال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه أن القوات الأميركية تسلمت ضعيف من باكستان وتقوم باستجوابه على متن سفينة (يو إس إس باتان) في بحر عمان.

وأكد المسؤول أن باكستان سلمت ضعيف -الذي أثار انزعاج الولايات المتحدة بسبب مؤتمراته الصحفية التي كان يعقدها في بداية الحملة الأميركية على أفغانستان للتنديد بالغارات على بلاده- للسلطات الأميركية ليلة الجمعة الماضية.

وكانت إسلام آباد سحبت اعترافها بحكومة طالبان تحت ضغوط أميركية، وطلب ضعيف حق اللجوء السياسي من السلطات الباكستانية غير أن هذه الأخيرة رفضت منحه حق اللجوء وعمدت إلى اعتقاله وتسليمه للقوات الأميركية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية عزيز خان قال للصحفيين في وقت سابق "طلب من ضعيف مغادرة البلاد وهو الأمر الذي فعله". وعندما سئل إن كان ضعيف قد سلم إلى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان قال المسؤول الباكستاني "فيما يتعلق بحكومة باكستان عبر ضعيف الحدود إلى أفغانستان".

وحسب المسؤول الأميركي فإن السلطات الباكستانية استجوبته الجمعة ثم سلمته للقوات الأميركية، وقال إن واشنطن تحاول استجواب السفير الأفغاني السابق "لتحديد ما يعرفه, والحصول على أي معلومات لديه يمكن أن تساعد في فهم العلاقة بين طالبان وتنظيم القاعدة" بزعامة أسامة بن لادن المتهم بالوقوف وراء هجمات11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.

وأعلنت المتحدثة باسم البنتاغون فيكتوريا كلارك أمس أن القوات الأميركية تحتجز أكثر من 300 أسير من طالبان وتنظيم القاعدة في أماكن مختلفة في أفغانستان أو على متن سفن في بحر عمان، وقالت لشبكة الأخبار الأميركية CNN إن "مجموع الأسرى بلغ منذ صباح اليوم (أمس) 307"، وأضافت أن بين المعتقلين "مسؤولين رفيعي المستوى من طالبان وعددا من كبار المسؤولين في القاعدة".

من جهة أخرى تحدثت معلومات صحافية عن اعتقال ناشط إسلامي تقول الولايات المتحدة إنه ينتمي لتنظيم القاعدة، وقدم باسم ابن الشيخ الليبي. وحسب المصادر الأميركية فإن ابن الشيخ إذا صح انتماؤه للقاعدة قد يكون أهم عضو في التنظيم تأسره القوات الأميركية منذ بداية حملتها.

وقالت صحيفة (واشنطن بوست) إن ابن الشيخ أسر على أيدي القوات الباكستانية وسلم للقوات الأميركية "في اليومين الأخيرين".

وفي سياق متصل قال موفد الجزيرة إلى أفغانستان إن نحو ألف من عناصر طالبان سلموا أنفسهم وأسلحتهم إلى حكومة هلمند مقابل العودة إلى ديارهم والعفو عنهم.
http://aljazeera.net/mritems/images/2001/12/5/1_70257_1_3.jpg
عبد السلام ضعيف