المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة ثلاثة ملايين حاج يتجهون إلى منى لقضاء يوم التروية



إسلامية
06-12-2008, 04:58 AM
يبدأ الحجيج مع شروق اليوم السبت بالتدفق إلى منى لقضاء "يوم التروية"، وهو أول أيام الحج، بعد القيام بطواف القدوم استعدادا للوقوف غدا الأحد بجبل عرفة الذي يعد أهم ركن من أركان الحج.
ويمضي الحجاج يومهم في منى، ثم يتدفقون صباح غد الأحد إلى صعيد عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى وقضاء الركن الأعظم من أركان الحج، وبعدها ينفرون مع مغيب الشمس إلى المزدلفة ويبيتون ليلتهم فيها، وبعد الوقوف بعرفات يعود الحجاج إلى منى للاحتفاء بعيد الأضحى الاثنين ورمي الجمرة الكبرى.
ثم تبدأ أيام التشريق الثلاثة التي يمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها في يومين، ويتم خلالها بالخصوص رمي الجمرات الثلاث ليختم الحاج شعائره بطواف الوداع حول الكعبة ثم زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة لمن لم يقم بذلك قبل بدء شعائر الحج.
وأكملت السلطات السعودية منظومة خدماتها الشاملة واستعداداتها الأمنية والصحية وكافة التسهيلات المطلوبة للحجاج، بينما أدى نحو ثلاثة ملايين حاج، بينهم 1،7 مليون حاج من الخارج، صلاة الجمعة أمس في المسجد الحرام بمكة المكرمة.
وفي مشهد مهيب امتلأ المسجد الحرام بمكة المكرمة والساحات المحيطة بالمصلين، الذين استمعوا إلى خطبة الجمعة التي ذكر فيها الخطيب بمناسك الحج وآدابه متمنيا للحجاج أن يتم الله عليهم الفريضة.
وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير كافة الخدمات لقاصدي المسجد الحرام، حيث قامت بتهيئة الساحات والبدروم والسوح لأداء الصلاة فيها وكذلك توفير ماء زمزم المبرد.
ولم تؤثر الأزمة المالية على موسم الحج هذا العام، حيث يتوقع أن يصل عدد ضيوف الرحمن إلى ثلاثة ملايين، حسب الصحف، فلم تثنهم الكلفة الكبيرة ولا المشقة البدنية عن أداء هذه الفريضة.

http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-105092.htm (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-105092.htm)