المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الصين تطلب تسلم 17 أسيراً مسلماً من "جوانتانامو"



إسلامية
24-12-2008, 12:41 PM
قالت الصين، اليوم الثلاثاء: إنها ترغب في تسلم 17 أسيرا مسلما من أقلية الإيجور بزعم أنهم أعضاء في حركة تركستان الشرقية الإسلامية التي تقاتل السلطات الشيوعية للحصول على وطن مستقل للمسلمين.
وقال شين جانج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "الإرهابيون السبعة عشر (في إشارة إلى الأسرى المسلمين) المعتقلون في قاعدة خليج جوانتانامو العسكرية الأمريكية هم أعضاء بحركة تركستان الشرقية الإسلامية المدرجة على قائمة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية"، على حد قوله، وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم: "دأبت الحكومة الصينية على المطالبة بعودة أولئك المشتبه فيهم إلى الصين، وترفض بشدة قبول أي دولة لهم".
وسمحت الولايات المتحدة عام 2006 بذهاب خمسة من المسلمين الصينيين المفرج عنهم من "جوانتانامو" إلى ألبانيا. وقالت الحكومة الأمريكية آنذاك إنها لا تستطيع إعادة الأسرى الذين ينتمون إلى أقلية الإيجور المسلمة إلى الصين لأنهم سيتعرضون للمحاكمة.
ويعيش أكثر من ثمانية ملايين مسلم ناطقين باحدى اللهجات التركية في منطقة "شينجيانج إيجور" التي تحتلها الصين ويسعى مواطنوها للحصول على استقلال ذاتي عنها.
وتقع تركستان الشرقية في وسط آسيا الوسطى، ويحدها من الشمال روسيا ومن الغرب الدول الإسلامية التي كانت تمثل تركستان الغربية وهي كازاخستان وقيزغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان، ومن الجنوب باكستان والهند والتبت، ومن الشرق الصين، ومن الشمال الشرقي منغوليا.
ووفقا للموقع الرسمي لولاية تركستان الشرقية المسلمة، فقد كان يعيش في ولاية تركستان الشرقية عدة ملايين من المسلمين تحت الاحتلال الصيني الشيوعي الذي حكمهم بالحديد والنار، وقام بالتطهير العرقي والتهجير، في محاولة لتصيين المنطقة ديموجرافيا، وأطلقت السلطات الصينية على الولاية اسم "شينجيانج" أي (المستعمرة الجديدة).
وحسب الإحصائيات الرسمية فإن نسبة المسلمين في الإقليم عام 1940 م كانت 95% انخفضت عام 1949 إلى 90% وإلى 55% عام 1983 وذلك بسبب سياسة الاستيطان المنظم التي تمارسها الصين لتهجير أهلها وتوطين صينين مكانهم، حتى إن نسبة الصينين في الإقليم الآن 60%، والمسلمين 40% فقط،وتقدم الصين الإغراءات لمواطنيها للإقامة في تركستان فتقدم لهم الأرض والمنازل وفرص العمل والبدلات الباهظة، وفي المقابل تضع قيودا صارمة على إنجاب أكثر من طفل واحد للأسرة المسلمة، ومن يخالف ذلك تفرض عليه ضرائب باهضة ويسجن، ومن يفكر في الدعوة إلى الله فلا مكان له سوى السجن، ومنذ عام 1990 أطلق حكام الصين شعار "فتح تركستان الشرقية" فبدأو موجة مكثفه من استقدام المهاجرين الصينين في الإقليم، وأخرجت السلطات الصينية السكان المسلمين من أكثر من 600 منطقة سكنية بالقوة.


http://almoslim.net/node/103994 (http://almoslim.net/node/103994)