المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مبارك يطرح مبادرة لوقف النار ويطلب وقف صواريخ المقاومة



إسلامية
07-01-2009, 06:14 AM
طرح الرئيس المصري حسني مبارك، مساء الثلاثاء، مبادرة من ثلاث نقاط، تشتمل على وقف مؤقت لإطلاق النار، وتدخل القاهرة لدى الجانب الفلسطيني كي لا يتم التصعيد، علاوة على استئناف الدور المصري في ملف الحوار الفلسطيني الداخلي.
وقال مبارك في مؤتمر مشترك مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في منتجع شرم الشيخ المصري "إنه سيدعو إسرائيل والفلسطينيين لمحادثات خاصة بترتيبات طويلة المدى".
ولا تتضمن المبادرة المصرية المعلنة، بنداً يتعلق بوقف العدوان الإسرائيلي، واكتفى مبارك بالدعوة لوقف فوري لإطلاق النار "لفترة محددة". وقد عرض مبارك المبادرة في مؤتمر صحفي عقده بمعية ساركوزي بعد اجتماعهما في القاهرة مساء الثلاثاء.
وقال مبارك، إنه يطرح مبادرة تتضمن ثلاث نقاط، أولها " قبول إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف فوري لإطلاق النار لفترة محددة، يتيح إنجاز ممرات آمنة لنقل المساعدات".
وأما النقطة الثانية من المبادرة، فتشمل "دعوة مصر للجانب الفلسطيني بعدم تكرار التصعيد الراهن"، في إشارة لنشاط المقاومة الفلسطينية في القطاع وإطلاق الصواريخ.
وجاء في النقطة الثالثة "تجديد مصر دعوتها للسلطة وكافة الفصائل للتجاوب مع الجهود الفلسطينية لتحقيق الوفاق الفلسطيني"، وفق تعبير مبارك.
وكان لافتاً أنّ الرئيس المصري تحاشى استخدام تعبير "المجزرة الإسرائيلية" في قطاع غزة، لصالح اكتفائه بالحديث عن "المجزرة القائمة بين إسرائيل والفلسطينيين"، حسب تعبيره.
وأوضح ساركوزي معقباً، أنّ "الرئيس مبارك يطلب أولاً وقف إطلاق القذائف الفلسطينية" باتجاه أهداف إسرائيلية، وقال إنّ ذلك "يجب أن يتوقف".
وقال ساركوزي "تعرفون أنني حريص جداً على أمن إسرائيل"، معرباً عن تقديره بأنّ الجهود المصرية ـ الفرنسية "يمكن أن تفضي إلى منع تهريب الأسلحة" إلى قطاع غزة.
وأضاف ساركوزي أن وفدين من مصر وإسرائيل سيلتقيان قريبا لمناقشة الوضع الأمني على الحدود المصرية مع غزة، مشيرا إلى أن هناك "بصيص أمل" بشأن الوضع في غزة.
وكان ساركوزي قد أكد الاثنين في زيارته السابقة لمصر دعم فرنسا رؤية مبارك والتحرك المصري للخروج من الأزمة، مشيرا إلى أن مصر هي "المؤهلة للعب دور رئيسي لا غنى عنه لاحتواء الأزمة" كما قال.

http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-106417.htm (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-106417.htm)

إسلامية
07-01-2009, 03:14 PM
أنباء عن استعداد الاحتلال الصهيوني لقبول المبادرة المصرية


بعد إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية قبولها، قالت "اسرائيل" إنها تنظر "بإيجابية" إلى المبادرة المصرية لوقف النار في غزة، في حين لم تعلن حركة "حماس" موقفها من المبادرة حتى الآن.
وقال مكتب ايهود أولمرت رئيس وزراء الكيان الصهيوني في بيان اليوم إن مصر تحاول التوصل إلى حل يهدف إلى وقف ما وصفها بـ "الهجمات الإرهابية من غزة"، وأيضا وقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة". وأضاف البيان أن "اسرائيل تنظر بإيجابية إلى الحوار الجاري بين المسؤولين المصريين و"الاسرائيليين" لتحقيق تقدم بشأن هذه القضايا"، لكنه أحجم عن الكشف عما اذا كانت "اسرائيل" ستقبل وقف إطلاق النار.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد وجه دعوته إلى الهدنة في مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس.
وحسب الرئيس المصري، فإن المبادرة تتضمن ثلاثة بنود:
البند الأول: قبول "اسرائيل" والفصائل الفلسطينية جميعها بوقف فوري لإطلاق النار لمدة محدودة لإتاحة الفرصة لإيصال مواد الإغاثة إلى سكان غزة من خلال ممرات محددة.
البند الثاني: تدعو مصر "اسرائيل" والفلسطينيين، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي و"جهات أخرى" للاجتماع لمناقشة سبل ضمان عدم تكرار الوضع الراهن ومعالجة جذوره.
وتتضمن هذه السبل "ضبط حدود" قطاع غزة، أي منع تهريب الأسلحة من مصر إلى القطاع، وهو مطلب "اسرائيلي" أساسي. وتقوم "اسرائيل" ومصر في المقابل بفتح المعابر البرية.
البند الثالث: تستضيف مصر حوارا للمصالحة الفلسطينية يهدف إلى إنهاء الصراع بين حركتي "فتح" و"حماس" وتشكيل حكومة فلسطينية جديدة تكون مقبولة من جانب المجتمع الدولي.
ويخشى مراقبون أن تتضمن المبادرة إرسال قوات دولية إلى غزة، وهو ما كانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قد كررت هي وعدد من أبرز فصائل المقاومة الفلسطينية رفضه.
ونسبت هيئة الإذاعة البريطانية إلى مسؤول فلسطيني لم تذكر اسمه القول إن قادة حركة "حماس" أحيطوا علما بمقترحات الرئيس المصري حسني مبارك، وإنهم يجرون مشاورات داخلية بشأنها، وهو ما أكده أسامة حمدان ممثل "حماس" في لبنان، في مقابلة مع إحدى الفضائيات الإخبارية العربية صباح اليوم الأربعاء.

http://almoslim.net/node/104949 (http://almoslim.net/node/104949)