المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل صحيح افتى الشيخ صالح الفوزان بحرمة التظاهر نصرة لغزة

سقراط الافضل
11-01-2009, 10:12 AM
قرات في عدة مواقع وكذلك عدد من القنواة بان الشخ صالح الفوزانحرم المظاهرات نصرة لغزة
هل صحيح ما ورد
وما الداعي للحرمة وكيف ننصر اخواننا في غزة
الرجاء من الاخوة الايضاح حتى لو اتصلتم بالشيخ الجليل جزاكم الله عنا خير الجزاء
http://www.aljazeeratalk.net/forum/showthread.php?t=179657
http://www.moshreq.com/forum/showthread.php?p=23319
هذه بعض المواقع التي قرات الخبر فيها

alamid
11-01-2009, 01:40 PM
صالح اللحيدان -رئيس مجلس القضاء الأعلى- ،هو من قال أنَّ المظاهرات فسادٌ في الأرض ،وهو كذلِك من انتشرَ خبرُهُ وأمرُه في المواقع والمنتديات ،وليس د.صالح الفوزان -عضو هيئة كبار العلماء- .
وما وردَ صحيحٌ ،فقد اسمتعتُ إلى كلامه هذا بنفسي ،وإنْ أردتَّ أن تسمعه ،ففي مُحاضرته هذه ستجد ما تريده : هُنا (http://www.liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=58144) .

وعلى أي حال ،فرأي الفوزان لنْ يختلِف كثيرًا عن رأي اللحيدان ،فجميعنا يعرف أنَّ المُظاهرات والإعتصامات ممنوعة في السعودية ،فهل يُعقل أن يأتي شيخٌ "رسمي" ويُبيحها ؟!!.

كم هو مؤسف أنْ ترَى الناس في الشرق والغرب يخرجون في مظاهرات لنصرة أهل غزة ،وتنديدًا بالعدوان الصهيوني ،ثُمَّ تأتي إلى بلدانٍ عربيةٍ إسلامية فتجدها تمنع ذلِك .

أصلحَ اللهُ الحال .

K.F.U.P.M
11-01-2009, 04:40 PM
،فجميعنا يعرف أنَّ المُظاهرات والإعتصامات ممنوعة في السعودية ،فهل يُعقل أن يأتي شيخٌ "رسمي" ويُبيحها ؟!!.

التأمين الطبي إلزامي في المملكة و مع هذا مفتي المملكة "الرسمي" في إذاعة القرآن الكريم "الرسمية" التابعة لوزارة الثقافة و الإعلام السعودية قال إنه حرام و يطالب ولاة الأمور بوقفها على إذاعتهم "الرسمية" و مشائخنا لا يهمهم رسمي أو غير رسمي و إنما يقولون رأيهم و لا يهمهم ماهو الرأي "الرسمي"

و كما قلت في موضوع سابق المظاهرات تخلف و إن قام بها من يدعي الحضارة

ماذا تفيدنا غير سد الطرق و إزعاج الناس و تعطيل مصالحهم هل أنقذت هذه المظاهرات فلسطينيا واحدا أو أطعمت منهم جائعا واحدا ؟؟

another moon
11-01-2009, 05:37 PM
صحيح المظاهرات ما راح تفيد إخواننا الفلسطينيين, لكن بما اننا شعوب "مكتوفة الأيدي" وما نقدر ننصرهم بالسلاح, حلو ان الواحد ينفس عن غضبه و يوري العالم أنه متابع للي يصير (هذا طبعا مع الدعاء)

مثلا المظاهرات اللي صارت في تركيا تحسسك بالوحدة و ان تركيا جزء من العالم الاسلامي (بعد ما مرت فترة كل ماذكروا "تركيا" ما يجي في بالي الا المسلسلات التركية !)
و اللي سووه في فريق السلة الاسرائيلي و الله خلاني احس بسعادة خصوصا لما صاروا الجماهير يقولون (لا إله إلا الله)

أعتقد -والله أعلم- ان هذي المظاهرات حتى لو ما انقذت الفلسطينيين, تبث الرعب في نفس الكفار لما يشوفون الجموع الغفيرة على الأقل يتظاهرون -زي ما قلت بما أن النصرة بالسلاح و النفس شبه متعذرة-

مسلم2003
11-01-2009, 06:46 PM
جزا الله الفوزان خير الجزاء

وحفظ الله علماء الامه

لاخيـــــــر في المظاهرات كما قال العلماء

اما المظاهرات فكلها اختلاط وصياح تكسير وعنف إلخ ,,,,

فأين الخير هل وقفت اسرائيل ؟ هل انتصر المسلمين ؟ ما الفائده

ارجو من المسلمين اتباع العلماء فلا نجاة بعد الله إلا بتباعهم

وخير الكلام ما قل ودل

والسلام عليكم

فارس المجد
11-01-2009, 10:34 PM
أنا أيضاً برأيي أن المظاهرات لا خير فيها
ولكن إن كان لها فائدة فأنا أول المشاركين ... عموماً المظاهرات هنا في سوريا مستحيلة ههههه
لذلك ما رح أشارك حتى لو أردت (إلا لو طلعت لوحدي)

حال اْمتي
11-01-2009, 11:29 PM
انا لا الوم اللحيدان, فالمشائخ الرسميين عليهم تنفيذ الاْوامر التي تاْتيهم من ولي الاْمر ,ويسوغوا لها الف دليل ودليل, مع ان مساْلة المظاهرات مساْلة اْختلف فيها العلماء, اْي المساْلة فيها سعه .
من ناحيتي انا, فقد ضحكت كثيراً عندما قراْت ان المظاهرات تلهي عن ذكر الله , يا اْخي بوسعي وانا اسير في المظاهرة ان اذكر الله واحمده كثيراً .

chris
11-01-2009, 11:43 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

يا اخي من اين ياتون هؤلاء

يعني القرضاوي في قطر نظموا ما يشبه المظاهرة واجتمعوا وصرخوا يحرضون الامة على الصراخ في وجه الظلم
وقبل ذلك هناك الشيخ الراشد فك الله اسره عندما خرج بمسيرة ايام سب الرسول عليه الصلاة والسلام

كل هؤلاء يعني محرضين ومخطئين

اخي المظاهرات ممنوعة لانه يوجد ضوابط لها
فممنوع الاختلاط فيها
ممنوع التخريب وتحطيم ممتلكات الدولة والمسلمين
عدم سد الطرق الرئيسية الهامة
................... الخ

واهم شيء
يعني مع احترامي الشديد لهؤلاء العلماء الكبار
يا اخي هذه الفتوى وهذا الكلام صحيح
عندما تكون هناك دولة اسلامية تهتم بحماية والدفاع عن اعراض المسلمين من القتل والمذابح التي تحصل لهم
عندما تكون الامة مجتمعة
عندما تكون الحكومات قادرة على اتخاذ موقف صحيح ضد ما يحدث
اما على ما نراه من تخاذل المتخاذلين وخيانة الخونة
والمجزار التي تحدث

فالمظاهرات اقل شيء يمكن للامة ان تقوم به للتعبير عن غضبها لما يحدث ولتجعل العدو يعلم بان المسلمين ومهما طال الزمان لن ينسوا وانه لو فتح باب الجهاد لما بقي منهم احد

يعني للاسف هذا الشيخ او ذاك يقولون قول حق ولكن اريد منه .........

حسبي الله ونعم الوكيل

سلام chris

سقراط الافضل
12-01-2009, 09:51 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
طيب اذا كان الشيخ يريد مننا ان نكمم افواهنا ليش ما يقول يا اخوان الوضع في غزة يستحق اعلان الجهاد في سبيل الله ولا هذا كما يلهي عن ذكر الله

ahmad86
12-01-2009, 10:51 AM
المشكلة مو في التظاهرات المشكلة فينا احنا
احنا مو راضين انسوي شيء
احنا نبي نقعد في البيت و ندعو الله انو اليهود يطلعو من فلسطين لحالهم

انا اختلف مع الشيخ في انو المظاهرات حرام او ما لها فائدة

أكيد المظاهرات لها فائدة مادام ما في تخريب او اتلاف لاملاك المسلمين

احدا فؤائدها انه تقدمة دعم معنوي لأهلنا في فلسطين أننا واقفين معاهم , هم محتاجين انهم ايشوفو هذا الشيء بعينهم ما يكفي الكلام

يعني بالله عليك لو انت اتجاهد و اتشوف ناس بالملاين حول العالم تتظاهر عشانك بكون مثل لو ان لا احد يتظاهر و مقدم للك دعم نفسي

اذا ما تظاهرنا بصير الشعب كأنه موافق على الموقف الرسمي للحكومات العربية

يعني خذ مثال مصر

الحكومة لها موقف أقل ما يوصف أنه خائن تجاه ما يحدث
فلو الشعب لم يتحرك و لم يتظاهر كأنة موافق على هذا الموقف
لكن الحمدالله الشعب خرج و تظاهر و ابدى رأيه الرافض لموقف حكومته و أنه مع المقاومة

بس انا ضد المظاهرات لأننا صرنا نستخدم المظاهرات بدل أي تحرك حقيقي

كأننا صرنا انقول في نفسنا انا اتظاهرت و سويت الي علي خلاص

صرنا نستخدمها كأنها تبرئة للذمة من واجبنا الديني و الوطني اتجاه اهلنا في فلسطين

لازم المظاهرات تكون مصاحبة بتحرك حقيقي من الشعب كالتطوع للجهاد أو كسر الحدود

يعني انا اتمنى لو أنه الشعب المصري يخرج بمظاهرة مليونية تجاهة معبر رفح و يكسرو الحدود
هذه بتكون مظاهرة لها أهداف و حققتها

انا مو ضد الشيج الجليل او معاه بس انا احب ابدي ملاحظة

ان هذا الوقت بالذات يتكشف فيه علماء الدين من علماء السلطان

yukii
12-01-2009, 12:26 PM
المظاهرات مب لازم تكون عمليات تخريب هي تعبر عن راي الشعب لا اكثر صح ما انقذت حد بس كيف الناس توصل رايها للحكومه ؟؟؟ استغفر الله =-= ....

الوردة الجريحة
16-01-2009, 06:38 PM
جزا الله الفوزان خير الجزاء

وحفظ الله علماء الامه

لاخيـــــــر في المظاهرات كما قال العلماء

اما المظاهرات فكلها اختلاط وصياح تكسير وعنف إلخ ,,,,

فأين الخير هل وقفت اسرائيل ؟ هل انتصر المسلمين ؟ ما الفائده

ارجو من المسلمين اتباع العلماء فلا نجاة بعد الله إلا بتباعهم

وخير الكلام ما قل ودل

والسلام عليكم

كما قلت أخي
وهؤلاء الذين يخرجون في المظاهرات لمدة ساعة أو ساعتين أو أكثر
فليتوجهوا لله نفس عدد الساعات ويكثفوا من دعائهم لأخوانهم.
ما أثقل الدعاء لمدة ساعات على قلوبهم وما أهون الصراخ والسير في الهواء الطلق عليهم
عجبي !!!

Dreamweaver
16-01-2009, 07:11 PM
ما اسهل الطعن في العلماء..
الاخ احمد86:
"انا اختلف مع الشيخ في انو المظاهرات حرام او ما لها فائدة"
هل تعتبر نفسك افضل من اللجنة الدائمة للافتاء؟ مجرد سؤال وليس فيه انتقاص لشخصك الكريم؟

الاخت الوردة الجريحة:
"ما أثقل الدعاء لمدة ساعات على قلوبهم وما أهون الصراخ والسير في الهواء الطلق عليهم"
هذا الرد ولا بلاش :)

الكثير من الناس يرى الحكومات والحكام خونة وعملاء ووووو..

تفضلوا هذا الحديث في صحيح مسلم:
‏قال صلى الله عليه وسلم:"‏ يَكُونُ بَعْدِي اَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَاىَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ اِنْسٍ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ اَصْنَعُ يَارَسُولَ اللَّهِ اِنْ اَدْرَكْتُ ذَلِكَ قَالَ ‏"‏ تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلاَمِيرِ وَاِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وأخذ مالك فَاسْمَعْ وَاَطِعْ ‏"‏ ‏.‏
هذا الحديث يفترض الفساد الكامل للحكام وتجد ذلك في "سَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ اِنْسٍ"

قال الشيخ عبد السلام برجس رحمه الله في كتابه معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة ص 93:
"وهذا الأمر النبوي من تمام العدل الذي جاء به الإسلام، فإن هذا المضروب إن لم يسمع ويطع، وذك المضروب إذا لم يسمع ويطع ... أفضي ذلك إلي تعطيل المصالح الدينية والدنيوية فيقع الظلم على جميع الرعية أو أكثرهم، وبذلك يرتفع العدل عن البلاد فتتحقق المفسدة وتلحق بالجميع.

بينما لو ظلم هذا فصبر واحتسب، وسأل الله الفرج، وسمع وأطاع لقامت المصالح ولم تتعطل، ولم يضع حقه عند الله – تعالي -، فربما عوضه خير منه وربما ادخره له في الآخرة.

وهذا من محاسن الشريعة، فإنها لم ترتب السمع والطاعة على عدل الأئمة، ولو كان الأمر كذلك، لكانت الدنيا كلها هرجاً ومرجاً، فالحمد لله على لطفه بعباده."

مـُـحـب العجمي
16-01-2009, 08:00 PM
سبحان الله
أرى بأن المنتدى قد أخرج لنا كبار العلماء
يصارعون علمائنا بفتواهم ويعترضون عليها
ماشاء الله
هل وصل بنا الحد إلى أن " نتهم مشائخنا "
هـَـزُلــَت
الإخوة المعترضين
كم لكم في طلب العلم لو سمحتم وكم لكم في مسائل الشريعه وكم لكم في البحث عن الأدلة
انبه إلى أن لحوم العلماء مسمومة
وأن أي عالم فإنه لا يتكلم من عقله أو ليتبع هواه
وإنما يتكلم عن علم
أرى أحد الأعضاء يقول

,ويسوغوا لها الف دليل ودليل
بما أنهم يُحضروا أدلة فمعناها أن كلامهم صحيح إن شاء الله
و أنصحكم نصيحة بأن تتركوا الكلام في العلماء فهم بشر يخطئون ويصيبون
لكن الفرق أن خطأهم إجتهاد ويحسب أجرهم كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم
وبالنسبة للمظاهرات
ففعلاً مالفائدة منها
صحيح إنها تنفس أو تجعلنا نشعر بأننا قدمنا شيء لكن ثم ماذا
نرجع للبيت ولا صار شيء
الدعاء أفضل من ألف مظاهرة ومظاهرة
والإخوة ماقصروا وقاموا بواجب الرد
أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه

Nissan
16-01-2009, 08:04 PM
المظاهرات هي صوت الشعب الحقيقي

ولها فائده معنويه للفلسطينيين
تمدهم ب القوه و الصبر
اظافه الى تعزيز روح العروبه و الاسلام بيننا
مما يؤكد على اننا شعب واحد
و قومية واحده
وامه واحده
و روح واحده

حمصي
16-01-2009, 08:21 PM
سبحان الله

ماشاء الله
هل وصل بنا الحد إلى أن " نتهم مشائخنا "
هـَـزُلــَت
الإخوة المعترضين
كم لكم في طلب العلم لو سمحتم وكم لكم في مسائل الشريعه وكم لكم في البحث عن الأدلة
انبه إلى أن لحوم العلماء مسمومة
وأن أي عالم فإنه لا يتكلم من عقله أو ليتبع هواه
وإنما يتكلم عن علم
أرى أحد الأعضاء يقول

بما أنهم يُحضروا أدلة فمعناها أن كلامهم صحيح إن شاء الله
و أنصحكم نصيحة بأن تتركوا الكلام في العلماء فهم بشر يخطئون ويصيبون
لكن الفرق أن خطأهم إجتهاد ويحسب أجرهم كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم
وبالنسبة للمظاهرات
ففعلاً مالفائدة منها
صحيح إنها تنفس أو تجعلنا نشعر بأننا قدمنا شيء لكن ثم ماذا
نرجع للبيت ولا صار شيء
الدعاء أفضل من ألف مظاهرة ومظاهرة
والإخوة ماقصروا وقاموا بواجب الرد

أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه

بارك الله فيك

Mahdee87
16-01-2009, 09:13 PM
السلام عليكم ..

أخواني ..

الحين صارت المظاهرات لا فائدة منها !!!

انا استغربت هذا الرأي من الجميع انه مالها داعي

طيب انا رح اعرض عليكم موقف الحين ......

مظاهرة في تل ابيب ضد حركة حماس لصالح اسرائيل تنديدا بالإرهاب الفلسطيني

بينما في الدول العربية ممنوع المظاهرات

انتوا تخيلوا بلد راحت والدول العربية شوارعها فاضية مافي حد سائل

يعني الزبدة ... الشارع العربي يقول يروحوا في داهية .... وأنا شيخصني ؟؟؟

الشيخ اللحيدان او الفوزان انا اعطيه كل احترامي وهو شيخ عالم وله خبرته وعنده العلم اكثر مني

انا لن اقول عليه اي شي

لكن انتوا رأيكم وتخيلكم هل هو شي ايجابي ان نكون في حالة صمت مخيفة واهلنا يذبحون في غزة ؟؟؟

كما انه العدو عندما يرى اننا شعب صامت ولم يندد بشيء وبالاضافة الى قياداتنا ( بيض الله وجههم ) ما عملوا لليوم ولا خطوة ممكن نعتبرها خطوة متقدمة لدحر العدوان فيسيقول انه الشعب مو هامه ومافي احد سائل هذا يدل على انه نحن ماشيين في السليم

انتوا بتقولوا لي انه مع المظاهرات ما في شي تغير

رح اقول لكم انه يمكن اسرائيل تفكر بما هو اكبر من القصف والقنابل الفسفورية

كما انه كان بعض الاسرائيليين يفكرون بالقنبلة الذرية

على كل الأحوال كل واحد ورأيه

ولكن استوقفني شي في الفتوى عندما قرأتها ولا ادري هل اضحك ام ابكي عليه :33:

وان هذه المظاهرات تلهي عن ذكر الله

ممممممم ... لا تعليق:boggled:

RICH BOY
16-01-2009, 10:05 PM
المظاهرات حق مشروع في كل دول العالم لجميع الشعوب

الجميع يمكنه التعبير عن رفضه بـ مظاهرة او تأييده بـ مسيرة كما يريد .

فليس من حق اي شخص ان يمنع هؤلاء من التظاهر .

لكن طبعا هناك ظوابط وشروط للمظاهرة الجيدة المقبولة تتمثل اهمها في عدم احداث اضرار بالممتلكات العامة والتعبير عن الرأي ضمن حدود القانون .

المظاهرات لها اكبر فوائد على مر التاريخ وتحدث تغييرات جذرية في نظام الحكم
امثلة:
1.تظاهر عشرات الالاف من الاشخاص في كوريا الجنوبية وذالك بسبب رواتبهم الضعيفة
النتيجة
الحكومة امرت بزيادة الرواتب مباشرة !
هناك عشرات الامثلة الاخرى .

يا اخوان يجب ان ننصر اخواننا في غزة ماديا ومعنويا وبجميع الوسائل الممكنة طبعا الدعاء هي وسيلة لاغنى لأي مسلم عنها وهذا امر معروف
هل تعلمون ان المظاهرات زادت من عزيمتهم المنهارة ولو القليل وادخلت فيهم بعض الصمود والصبر لأخواننا في غزة .
ان المظاهرات نوعا من الدعم والتأييد .هل نبقى في البيت ونغلق الباب علينا وكأننا قوما لايرى ولايسمع ولايحرك فيه ساكنا .
تخيلو ..يموت اكثر من 1100 شخص ..و 5300 جريح ولا يحرك فينا ساكنا !!
فقط ندعو الله سبحانه !
هل هذا هو الحل الوحيد !

انا اختلف وارفض كلام الشيخ .. مع احترامي وتقديري طبعا .
كيف يمكن لأكبر بلد اسلامي ان يمنع المظاهرات من اجل نصرة المسلمين المظلومين ..بـينما تسمح لها امريكا واسرائيل .؟

حرية الرأي والتعبير عنها موجودة لدى كل انسان في العالم وتتمثل بكافة اشكاله بما فيها المظاهرات ..ولايوجد اي قانون في العالم يرفض المظاهرات (بأستثناء مظاهرات الشغب والتي تسبب اضرار او خسائر للغير )

نعم لحرية التعبير
نعم للمظاهرات
تحياتي

chris
16-01-2009, 10:10 PM
يا اخوان

لقد جرت المظاهرات في كثير من الدول الاسلاميه على مر السنين ومن قام بهذه المظاهرات هم كبار علماء هذه الامه واذا كنت تقصد علماء السلفيه في الخليج حتى في دول الخليج قامت مظاهرات كثيره ليس على غزه فقط وانما في حرب العراق والاساء الى الرسول الكريم وكان من يدعم هذه المظاهرات هم علماء السلفيه وعلماء السعودية وعلماء العالم الاسلامي كله ايضا فلماذا لم يفتي الشيخ اللحيدان بفتواه هذه في ذلك الوقت
ولماذا لم نرى علماء اخرين يقولوا ما قاله ؟؟؟

ثم نعم احدكم قالها ان الانسان يخطا ويصيب
والشيخ يخطا ويصيب واذكر على ذلك مثال

وكان الشيخ قد أفتى في سبتمبر الماضي بجواز قتل ملاك الفضائيات الذين يبثون مواد خليعة عبر أحكام القضاء، إلا أنه وبعد انتقادات كبيرة لفتواه عاد وأوضح أنه يستدعي نصح ملاك الفضائيات، وإذا لم يرتعدوا فيجب محاكمتهم وإصدار أحكام رادعة بحقهم من جانب ولي الأمر، ولا يعني ذلك الدعوة إلى قتلهم عدوانا.

يعني افتى بفتوى ثم تراجع عنها

في وقت سابق، أفتى الداعية الشيخ سلمان العودة المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم، بجواز المظاهرات والاحتجاج على معاناة أهل فلسطين، واعتبر ذلك نوعا من النصرة.

وقال الشيخ العودة: "لا نرى بأسا أن يجتمع المسلمون للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين، بحيث تكون مظاهرة سلمية، وبعيدة عن مضايقة السكان أو إزعاجهم، أو تعويقهم عن أعمالهم، ولا يكون فيها ارتكاب لما حرم الله من منكر بقدر ما تستطيعون، وهذا من نصرة إخوانكم، وله أثره البالغ على اليهود، وعلى من يناصرهم في كل مكان".

يعني في ضوء ذلك صدقا لم يعد الانسان يعلم من يتبع بفتواه
تجد شيخ يفتي وياتيك بادلة واخرى ياتي بادلة اخرى :boggled:

لا حول ولا قوة الا بالله

سلام chris

حمصي
17-01-2009, 12:19 AM
يعني في ضوء ذلك صدقا لم يعد الانسان يعلم من يتبع بفتواه
تجد شيخ يفتي وياتيك بادلة واخرى ياتي بادلة اخرى :boggled:

سلام chris
هون عليك يا خي
اذا تعارضت الفتاوى و اختلفت فعلى المسلم أن يتبع أعلم العلماء و اورعهم في ظنه و أكثر من يحسن الظن فيهم و ليس مطالبا بأكثر من ذلك
لذا تجد في قوانين المنتدى::biggthump:

يمنع النقاش النقضي في الفتاوى منعا تاما، ولن يقبل بإدراج الفتاوى إلا في سياق النقاش للاستدلال فقط، وفي حال تعارض عدة فتاوى فسيأخذ بالتي صدرت من علماء السعودية، وإن تعارضت تلك فسيأخذ برأي الأعلى مرتبة.

فالمقلد يسأل أعلم و أورع أهل العلم في ظنه و يتابعه و الحمد لله و هذا من تيسر الله عز و جل و الا تعب الناس عند سماع الخلاف و لم يهتدي أحد الى الصواب
وفقنا الله و اياك

ahmad86
17-01-2009, 05:21 AM
الاخ احمد86:
هل تعتبر نفسك افضل من اللجنة الدائمة للافتاء؟ مجرد سؤال وليس فيه انتقاص لشخصك الكريم؟

لا حبيبي حمصي لا اعتبر نفسي افضل من اللجنة الدائمة للافتاء
مع كامل احترامي لجميع الشيوخ من اصغر واحد الى أكبر واحد جميعهم خير و بركة

بس انا اسمع لشيخنا الجليل أو رسولنا الكريم ؟؟ ايش رايك ؟؟؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" متفق عليه

شايف كلمة "بلسانه" ايش كبرها
هل تستطيع أن تنكر الحديث الشريف "متفق عليه"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:12::12::12::12:
الحديث واضح ولا يحتاج تفسير و الطفل يفهمه
نحن نرى المنكر فلم نستطيع ان نغيره بيدنا فنغيره بلساننا
الا اذا كان لشيوخنا تفسير آخر

كما قلت أخي
وهؤلاء الذين يخرجون في المظاهرات لمدة ساعة أو ساعتين أو أكثر
فليتوجهوا لله نفس عدد الساعات ويكثفوا من دعائهم لأخوانهم.
ما أثقل الدعاء لمدة ساعات على قلوبهم وما أهون الصراخ والسير في الهواء الطلق عليهم
عجبي !!!

بل عجبي عليك يا اخت الوردة الجريحة
حديث الرسول عليه افضل الصلوات هو ردي لك
تبدليني اضعف الايمان ( الدعاء) بالذي اقوى منه ( اللسان)

سبحان الله
ماشاء الله

اخي محب العجمي
لسنا شيوخ ولا يحزنون
بس في أمور في الدين بديهية و واضحة وضوح الشمس و لا تحتاج لفتوى
بالله عليك هل يدخل عقلك انك عندما تخرج و تتضامن مع أخوك المسلم و تناصره لهي عن ذكر الله ؟؟؟
اذا كلن هذا لهي عن ذكر الله جلوسنا على الكمبيوتر ايضا لهي عن ذكر الله , الجلوس مع الاهل والأصدقاء و الكلام مع بعضنا البعض في غير امور الدين لهي عن ذكر الله ........ الخ

بل ان رسولنا الكريم حثنا عليه و الحديث واضح عندكم

بس الظاهر انو شيوخ السلاطين اليوم ضافو خدمة جديدة
خدمة اكسبرس حسب الاوامر
والشاطر فيهم الي يفتي من غير ما السلطان ايتعب حالو بإصدار الامر

الي امخلي شيوخ السلاطين له كلام مسموع هذه الايام هو أمثال اخي حمصي "وليس فيه انتقاص لشخصك الكريم" صرنا اي شيخ يطلع على التلفزيون بلحية أطول نعتبرة المهدي المنتظر و كلامو قرآن و انسينا انهم بشر يخطئون و يصيبون

و الله صحيح الي سمى حرب غزة بحرب الفرقان لأنها فرقت بين الدول الخائنة العميلة و الدول المسلمة ,بين شيوخ السلاطين و شيوخ الإسلام , بين المجاهدين و المنافقين , بين الوطنيين و العملاء و طبعا الصورة واضحة للجميع .

كلمة اخيرة:
اذا كان شيوخنا الموقرون فكرو ولو لحظة بانهم بفتواهم يحملون ذنب 1.5 مليار لما افتو بها
هل هذا يعني انا عندما تظاهرنا لنصرت رسولنا الكريم ايام الرسوم المسيئة كانت لهي عن ذكر الله !!!!

The Dark Moon
17-01-2009, 06:03 AM
يا جماعة !

تنبيه أولي اهدأوا وتناقشوا بالحسنى وإلا سيتم اغلاق الموضوع

مراقبة القسم

silver diamond
17-01-2009, 07:24 AM
السلام عليكم

أخوان ... ما اعتقد إن يحق لاحد إنه يدق ففتوى عالم .. يعني انا كنت ادق ففتاوي علماء .. بس بعدها جاتني كم كلمة خلتني اصحصح P:

بالنسبة لفتوى شيخنا الله يخليه .. فهي فتوى فكرية .. من التفكير يعني جلس يفكر فيها تنفع ولا ماتنفع المظاهرات ..

شاف إن فيها مضره .. فقال بأنها حرام

برد عليه بقول بأن المسلمين فالسعي .. يكشفون عن أياديهم لاظهار قوتهم لغير المسلمين وادخال الخوف فنفوسهم ..

فأنا اشوفها من التظاهر ..

والحرمه ما اشوفها فالنظاهر نفسه .. فلو إن الشيخ هداه الله وهداني .. قال بأن التخريب فالمظاهرات هي الحرام كان افضل مليون مره .. فكل الي سواه الحين هو إنه بين نفسه لكثير من المسلمين بأنه عميل للحكومه أكثر منه شيخ مفتي بالدين ..

وهذي من المسائل الاجتهاديه الي يخطي فيها الواحد ..

فمعروف إنه لو اخطأ فله اجر الاجتهاد .. ولو كان اجتهاده صحيح .. كان له أجر الاجتهاد واجر المعمول به فالفتوى ..

فما اعتقد بأن من حق أي احد بأنه يدق فيهم ..

وياليت محد يجي ويقول لي بأنهم ناس فتح الله عليهم .. اوكي فتح الله عليهم على عيني وراسي .. بس فهذا الموضوع هو مفتوح عليه ؟

اتحدى افضل شيوخ الامه فتخصصي والي هوا برمجة الحاسب .. محد منهم بيطلع احسن مني .. فربي فتح عليهم فباب ومو شرط كل الابواب

فأن كنت معارض فلا تقول الشيخ عميل لانك ماتدري بنيته وإن كنت موافق فلا تتهم المعارضين بأنهم يطعنون العلماء ولكنهم يرونها خطأ لانها فمسألة اجتهادية محظة وكل واحد فينا له القدره إنه يشوف بعينه

وسلامتكم

====

هذي الجملة هي من الجمل الي اقدر اقول عنها .. عذر امامه ودرع من ورق ...

لانها كلام ملفق ومو منطقي من أي ناحية .. يعني الحين جلستنا فالبيت وقعدتنا بالشارع وطلعتنا وخرجتنا .. ذكرنا الله فيها؟

أعتقد بأن المظاهره مليئة بالدعاء للمسلمين وتحرك فيهم العزة بالاسلام ومن ثم الدعاء ...

لما تجتمع مع ناس تدعي للأسلام صدقني بيقترب قلبك من الله

ahmad86
17-01-2009, 08:58 AM
الى اخي silver diamond

الله يحيك اخي الكريم و بارك الله فيك

ردك جميل و موضوعي و ممكن الواحد يحوار فيه

يا أخي الشيخ عائد القرني شيخ له مكانته ولا احد ينكرها و الله يحفظة

لكن تعلم من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه و هم خير الف مرة من شيخنا القرني

"عمر بن الخطاب يقوم يوم الجمعة، فيقول: [[أيها الناس! ما رأيكم لو قلت عن الطريق هكذا ]] أي: ملت، فيقوم أعرابي من آخر المسجد بدوي، فيسل سيفه، فيقول: [[والله الذي لا إله إلا هو يا أمير المؤمنين لو رأيناك قلت عن الطريق هكذا، لقلنا بالسيوف هكذا ]] ماذا يفعل عمر ؟ تدمع عيناه! ويقول: [[الحمد الله الذي جعل في رعيتي من لو قلت عن الطريق هكذا، لقال بالسيف هكذا ]] فالرسول عليه الصلاة والسلام أتى بهذا المنهج، وهو تقدير الرأي واحترام الإنسان؛ فدخل الناس في دين الله عز وجل زرافات ووحدانا"

هذا ما يعلمنا اياه ديننا هذا هو الحق
اين حكامنا من هذا
انجرئ ان نقول لحاكم "والله الذي لا إله إلا هو يا أمير المؤمنين لو رأيناك قلت عن الطريق هكذا، لقلنا بالسيوف هكذا"؟؟؟

المظاهرات نوع من أنواع الجهاد ولا يستطيع أحد تحريمه بل هو واجب

يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" متفق عليه

كيف تبي اتغير ما أمرك به نبيك؟؟؟ الا يكفي أننا لم نستطع تغير المنكر بيدينا

أخي الكريم المظاهرات ليست كافية هذا مضبوظ 100% لكن هذا لا يعني أن نلغيها و نحرمها
على الأقل هي دعم معنوي لأهلنا في غزة

chris
17-01-2009, 10:01 AM
هون عليك يا خي
اذا تعارضت الفتاوى و اختلفت فعلى المسلم أن يتبع أعلم العلماء و اورعهم في ظنه و أكثر من يحسن الظن فيهم و ليس مطالبا بأكثر من ذلك
لذا تجد في قوانين المنتدى::biggthump:

يمنع النقاش النقضي في الفتاوى منعا تاما، ولن يقبل بإدراج الفتاوى إلا في سياق النقاش للاستدلال فقط، وفي حال تعارض عدة فتاوى فسيأخذ بالتي صدرت من علماء السعودية، وإن تعارضت تلك فسيأخذ برأي الأعلى مرتبة.

فالمقلد يسأل أعلم و أورع أهل العلم في ظنه و يتابعه و الحمد لله و هذا من تيسر الله عز و جل و الا تعب الناس عند سماع الخلاف و لم يهتدي أحد الى الصواب
وفقنا الله و اياك

اهلا اخي العزيز حمصي
وشكرا لك لكلامك اذن يا اخي علي ان اتبع اكثر اائمة الاسلام وقد رايناهم يخرجون في مظاهرات ايام سب الرسول صلى الله عليه وسلم
القرضاوي وشيوخ من كبار علماء الاسلام شاهدوا المسلمين يخرجون في مظاهرات فشدوا على ايديهم وطالبوا بالخروج والمقاطعة ....

والله لو الشيخ اللحيدان فصل في فتواه واشار الى ان المظاهرات يجب ان يكون فيها ضوابط ومحظورات لما كان في كلامه نقاش ولكن المنع والتحريم الكامل
في وقت سكت فيه الكل ولم يفعلوا شيء
فوالله الامر اختلف

سلام chris

silver diamond
17-01-2009, 11:08 AM
الله يحيك اخي الكريم و بارك الله فيك

ردك جميل و موضوعي و ممكن الواحد يحوار فيه

تسلم ^.^

يا أخي الشيخ عائد القرني شيخ له مكانته ولا احد ينكرها و الله يحفظة

لكن تعلم من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه و هم خير الف مرة من شيخنا القرني

أكيد اخوي

ولكن عندي شيء بذكره لك عن المظاهرات الي ممكن تحصل فالسعودية تحديداً

فالسعودية عندنا قبيلّة .. والقبيّلة هذي الي هيا التفاخر بالقبيلة ..

فلو سمح بالتظاهر ... فممكن يطلع لك مره من المرارير مظاهره قبيلة ضد قبيلة ..

يعني زي سالفة الهيلا هذه ... في الحين قبيلتين .. كل وحده تقول لقب الهيله لهم ..

فلو واحد قال كذا والثاني كذا .. صدقني بتكون المظاهرات باب شر وفتنه هنا ..وممكن تقوم اشتباكات والموضوع يتطور

من ناحية فلسطين وهذي الحالة هنا أشوف بإن المضاهرات مافيها اي شيء بالعكس دعم لاخواننا الفلسطينين ..

والله إن الواحد يفرح لما يشوف اخوه يأيده ..

"أنصر اخاك ظالماً أو مظلوماً "

دعم نفسي على الاقل .. بس اما الصمت انا اشاركك فالرأي بأنه قبل مايكون ظالم ويقهر الفلسطينين .. فهو عار ومهين لنا ..

انجرئ ان نقول لحاكم "والله الذي لا إله إلا هو يا أمير المؤمنين لو رأيناك قلت عن الطريق هكذا، لقلنا بالسيوف هكذا"؟؟؟

والله الذي لا إله إلا هو لأن قلناها, لقاتنا نحنُ واهلنا بالسيوف وقتلنا :S

====

لكن نقطتي هنا هيا .. فتاوي الشيوخ الاجتهاديه .. هي عبارة عن رؤيتهم للوضع من عينهم ... فلو كان الشيخ أحد هاؤلاء الموجودين فالمنتدى والي شفت ردودهم وقولهم بأنها سيئة لكان نفس الرد ولو كان مثلي ومثلك لكان قال بأنها جائزة

المسألة هنا هي النظرة والتفكير مو النيه, فالنية لايعلم بها إلا الله !!

RICH BOY
17-01-2009, 02:03 PM
اؤيد كلامك اخي كريس وغيرك الذين كانت لهم النظرة الصائـبة .

لقد اثارت اهتمامي هذه الجملة كما اثارت اهتمام معظمكم :09:

ان المظاهرات مليئة بذكر الله والدعاء والتكبير وما الى ذالك .
وفيها كثير من المشايخ وعلماء الدين مشاركين فيها .
فلا اعرف انها كيف تنهى عن ذكر الله ؟ :09:
سبحان الله !!!!

K.F.U.P.M
17-01-2009, 04:10 PM
وكان الشيخ قد أفتى في سبتمبر الماضي بجواز قتل ملاك الفضائيات الذين يبثون مواد خليعة عبر أحكام القضاء، إلا أنه وبعد انتقادات كبيرة لفتواه عاد وأوضح أنه يستدعي نصح ملاك الفضائيات، وإذا لم يرتعدوا فيجب محاكمتهم وإصدار أحكام رادعة بحقهم من جانب ولي الأمر، ولا يعني ذلك الدعوة إلى قتلهم عدوانا.
يعني افتى بفتوى ثم تراجع عنها

سبحان الله أريد أن أفهم كيف تراجع عنها ؟؟
كلامه في الثانية هو كلامه في الأولى و لكن مع بعض التفصيل

امثلة:
1.تظاهر عشرات الالاف من الاشخاص في كوريا الجنوبية وذالك بسبب رواتبهم الضعيفة
النتيجة
الحكومة امرت بزيادة الرواتب مباشرة !
هناك عشرات الامثلة الاخرى .

2- تظاهر العرب في كل مكان تقريبا و ذلك نتيجة العدوان على غزة
النتيجة
لا شيء غير التضييق على الناس أو ما هو أسوء

و الله صحيح الي سمى حرب غزة بحرب الفرقان لأنها فرقت بين الدول الخائنة العميلة و الدول المسلمة ,بين شيوخ السلاطين و شيوخ الإسلام , بين المجاهدين و المنافقين , بين الوطنيين و العملاء و طبعا الصورة واضحة للجميع .

سبحان الله العظيم رب كلمة قالت لصاحبها دعني

أصبح العلماء من شيوخ السلاطين و المنافقين و العملاء

يا أخي اتق الله في ما تكتب و اعرف عمن تتكلم فمن الواضح أنك لا تعلم عنهم إلا أسمائهم

ألم تجد طريقة للإنكار بلسانك إلا الصراخ في الشوارع ؟؟
بل والأسوء تفضله حتى على الدعاء ؟؟
أفي الدنيا مسلم يقول هذا الكلام ؟؟

بالنسبة لهؤلاء الذين ينكرون على الشيخ تحريمه للمظاهرات فالمسألة بسيطة

نظر إلى منافعها فلم يجد شيئا لا يأتي أحد و يقول لي فيها دعم معنوي و الله لو قتل أخوك أو أمك لن يفيدك من يصرخون في الشوارع مثقال خردلة

و نظر إلى مساوئها فوجد التضييق على الناس و سد الطرق عليهم بل وأحيانا تخريبا للممتلكات فبالله عليكم من الذي يفتي بحل شيء يضر ولا ينفع

أختم بأن من أراد أن يتكلم فليتكلم لكن فليراقب الله في ما يقول و ليعلم أنه محاسب و لن يضيع الله حق من تكلم فيه الناس و أسأل الله أن يغفر لنا و لكم

حمصي
17-01-2009, 05:25 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bo-Flan http://www.montada.com/montada/buttons/viewpost.gif (http://www.montada.com/showthread.php?p=6396938#post6396938)
الاخ احمد86:
لا حبيبي حمصي لا اعتبر نفسي افضل من اللجنة الدائمة للافتاء
مع كامل احترامي لجميع الشيوخ من اصغر واحد الى أكبر واحد جميعهم خير و بركة

ههههههههه عفا الله عنك
كاتب المشاركة هو Bo-Flan و ليس الحمصي

حمصي
17-01-2009, 05:37 PM
خدمة اكسبرس حسب الاوامر

الي امخلي شيوخ السلاطين له كلام مسموع هذه الايام هو أمثال اخي حمصي "وليس فيه انتقاص لشخصك الكريم" صرنا اي شيخ يطلع على التلفزيون بلحية أطول نعتبرة المهدي المنتظر و كلامو قرآن و انسينا انهم بشر يخطئون و يصيبون
الله !!!!
ههههههههه رجعنا للحمصي رغم أن الحمصي عفا الله عنه ما شارك في هذا الموضوع الا بكلمتين
بارك الله فيك ردا على العجمي لانه دافع عن أهل العلم
و الثانية ردا على كريس لانه ما كان عارف كيف يقلد!
ما أدري أيش دخل الحمصي في كل هذا النقاش, أنا ناقصني ناس ينتقدوني يكفيني أخونا منيب
بس دام انك ذكرتني فيا أخي أنا لا أقول شيوخنا معصومون و لكن احترام اهل العلم واجب و أما انتقاصهم و سبهم و لمزهم فكبيرة عفا الله عنك
و انا والله أحب أهل العلم و أعظمهم و أحفظ لهم رفعة درجتهم اخالفهم و لكن لا اسبهم و لا أشتمهم و لا ألمزهم
و اعلم اني ما اشاهد التلفزيون فبتالي ما أعتبر حد طلع على التلفزيون مهدي منتظر
عفا الله عنك

حمصي
17-01-2009, 05:38 PM
خدمة اكسبرس حسب الاوامر

الله !!!!
ههههههههه رجعنا للحمصي رغم أن الحمصي عفا الله عنه ما شارك في هذا الموضوع الا بكلمتين
بارك الله فيك ردا على العجمي لانه دافع عن أهل العلم
و الثانية ردا على كريس لانه ما كان عارف كيف يقلد!
ما أدري أيش دخل الحمصي في كل هذا النقاش, أنا ناقصني ناس ينتقدوني يكفيني أخونا منيب:)
بس دام انك ذكرتني فيا أخي أنا لا أقول شيوخنا معصومون و لكن احترام اهل العلم واجب و أما انتقاصهم و سبهم و لمزهم فكبيرة عفا الله عنك
و انا والله أحب أهل العلم و أعظمهم و أحفظ لهم رفعة درجتهم اخالفهم و لكن لا اسبهم و لا أشتمهم و لا ألمزهم
عفا الله عنك

حمصي
17-01-2009, 05:50 PM
اهلا اخي العزيز حمصي

وشكرا لك لكلامك اذن يا اخي علي ان اتبع اكثر اائمة الاسلام وقد رايناهم يخرجون في مظاهرات ايام سب الرسول صلى الله عليه وسلم
القرضاوي وشيوخ من كبار علماء الاسلام شاهدوا المسلمين يخرجون في مظاهرات فشدوا على ايديهم وطالبوا بالخروج والمقاطعة ....

والله لو الشيخ اللحيدان فصل في فتواه واشار الى ان المظاهرات يجب ان يكون فيها ضوابط ومحظورات لما كان في كلامه نقاش ولكن المنع والتحريم الكامل
في وقت سكت فيه الكل ولم يفعلوا شيء
فوالله الامر اختلف
سلام chris
و عليكم السلام
نعم لك أن تقلد من تراه أنه من أهل العلم و عنده من ورع ما يجعله يتقي ربه في فتواه و عنده من العلم ما يجعله قادرا على اصابة الحق
و لكن ليس كمقلدد ان تنكر أو تشتم على عالم أخر رأى رأيا بخلاف الرأي الذي قلدته
ما دام الشيخ اللحيدان أفتى بالتحريم المطلق -بزعم من نقل الفتواى - فمن كان يراى الشيخ اللحيدان من اكابر أهل اللعلم و ان ذو ورع و لم يكن ليقول على الله بلا علم و تأمل فتواه فوجدها أقرب ما يكون الى شرع الله و أخذ بها فليسس لاحد أن ينكر على الشيخ أو على من قلده أو على من تبين له أن هذا هو الحق من طلاب العلم
و من قلد غيره فله ذلك و الله الهادي الى سواء السبيل
أضيف نقطة ينبغي أن نتأملها
لعل فتواه حفظه الله انما هي لاهل المملكة خاصة و ليست للأمة عامة و لهذه الفتوى نظائر مثل تحريم السواقة و ما شابه فانهم يفتون و يقصدون أهل المملكة خاصة و هذا من فقه الواقع
و ما دام أن المظاهرات ممنوعة في المملكة على ما أظن فهي اذن من معصية ولاة الأمور و قد أمرنا ا بطاعتهم
و اما عندنا فيب الامارات فهي مسموحة بشرط اخذ تصريح فتكون محرمة الا بتصريح
فلعل هذا رأي الشيخ و لا أجزم به و لعل أحد من أهل المملكة يتأكد منه
و مع ذلك فالذي نعلمه عن الشيخ الورع و انه لا يقول على الله بلا علم فاياكم و الطعن به لانكم تخالفونه

moneeeb
17-01-2009, 06:01 PM
الموضوع شكلة نهايته منعطف خطير :D

انا قاعد استحمل, اقول امكن بكرة يقفلو بدل ما يتم ايقافى او تذنيبى :09:

و بما انى فى عجلة سوف اتمالك نفسى يوم اخر ربما اجده مغلق :biggthump

ما أدري أيش دخل الحمصي في كل هذا النقاش, أنا ناقصني ناس ينتقدوني يكفيني أخونا منيب:)
عفا الله عنك

ههععععع :D

انا ما انتقدك لكن اعارض بعض كلامك فقط :biggthump

انا من الناس اللى ما ارضى اكون كالميت بين شيوخنا يقلبوننا كيف شائو, لازم اسائل و استفسر و اعرف حتى نتعلم و نفهم

مثلاً هنا فى هذا الموضع الشيخ يقول المظاهرات تلهى عن ذكر الله, مستحيل اعدى كلمة مثل هذة بدون تفصيل

لكنى انا شخصياً او مبدئياً ضد المظاهرات ليس لانى الشيخ افتى بذلك و لكن لانها حجة الضعيف و طريقة غير مباشرة لتنفيس الغضب و نسيان الدعم الحقيقى.

و مع هذا فى يومنا هذا اجدها اقوى شئ امامنا و لا سبيل غيرها بما اننا فى دول ملكية و دكتاتورية غير شرعية و شوريه

و لعلها رحمة من ربى انى بعيد عن وطنى فى يومنا هذا لانى بكل تأكيد لن اصمت و اقعد فى البيت

الله المستعان

moneeeb
17-01-2009, 06:08 PM
الموضوع شكلة نهايته منعطف خطير :D

انا قاعد استحمل, اقول امكن بكرة يقفلو بدل ما يتم ايقافى او تذنيبى :09:

و بما انى فى عجلة سوف اتمالك نفسى يوم اخر ربما اجده مغلق :biggthump

عفا الله عنك

ههععععع :D

انا ما انتقدك لكن اعارض بعض كلامك فقط :biggthump

انا من الناس اللى ما ارضى اكون كالميت بين شيوخنا يقلبوننا كيف شائو, لازم اسائل و استفسر و اعرف حتى نتعلم و نفهم

مثلاً هنا فى هذا الموضع الشيخ يقول المظاهرات تلهى عن ذكر الله, مستحيل اعدى كلمة مثل هذة بدون تفصيل

لكنى انا شخصياً او مبدئياً ضد المظاهرات ليس لانى الشيخ افتى بذلك و لكن لانها حجة الضعيف و طريقة غير مباشرة لتنفيس الغضب و نسيان الدعم الحقيقى.

و مع هذا فى يومنا هذا اجدها اقوى شئ امامنا و لا سبيل غيرها بما اننا فى دول ملكية و دكتاتورية غير شرعية و شوريه

الله المستعان

حمصي
17-01-2009, 06:33 PM

كلام سليم بس نقطة تتأمل فيها هي من تسأل؟ و هل كونك لا ترضى ان تكون كالميت يستلزم ذلك منك انتقاد الشيخ؟

جميل الأحسن أنك ما تعديها ولذا قلت عنك انك انسان ناقد بس لازم تستفصل من الشيخ الذي قالها ما دام انه حي يرزق و أما أن تستفصل( و لست أعنيك أنت بل أعني من قام بذلك) من أهل المنتدى فلا يصلح و أن تناقش نفسك و الطرف الأخر - الشيخ- ليس موجود لا يصلح ثم تستنتج أن الشيخ أخطاأ و انه من شيوخ السلاطين فهذا أكيد لا يصلح

بالمناسبة مو عيب انك تكون ضد المظاهرات لان الشيخ افتى بذلك:wink2:

و الله هذا الكلام لعلك تتأمل فيه مرة ثانية و تنتقده ( اعتبرني أنا القائل له و انتقد كلامي:biggthump) و تذكر قوله تعالى ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد...هل هذا الكلام ينفعك في اخرتك أم لا و حتى هل ينفعك في دنياك اصلا و هل منه أي فائدة أو لا... للتأمل فقط و ما أنتظر منك رد لانك أكيد لو رديت بتكتب موضوع طوييييييييييل جدا و بتالي لن اقرأ شي منه
تتأمل فالجملتين..الأولى أنه أقوى شي....و برأي ان كل شي أقوى منها مث الدعاء و التبرع بالمال و الدم
الثانية أن الدولة غير شرعية و انه غير شورية و هل كونها ملكية يجعلها غير شرعية و لا شورية؟ و في رسالة لشيخ الاسلام اسمها الخلافة و الملك لعلها تنفعك حال تاملك

حمصي
17-01-2009, 06:43 PM

و الله كنا أموات فاحيانا الله بشريعة وصلت لنا على يد شيوخنا ورثة الأنبياء عليهم السلام
قال تعالى
أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا

فجزاهم الله عنا كل خير

-Cheetah-
17-01-2009, 08:25 PM
لا داعي للإكثار من الكلام، فالموضوع واضح وبين للأسف أكثر من اللازم.

The Dark Moon
17-01-2009, 11:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -___-"

خرج النقاش عن سكة الموضوع ..

ويبدو ان الموضوع سيقلب مكان للشجار بين الاعضاء ..

اختصارا وتجنبا لطرد اعضاء يغلق الموضوع من قبلي

The Dark Moon
18-01-2009, 12:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تم فتح الموضوع .. اتمنى ان النقاش يكون ودي بينكم اخواني ..

ولا يوجد اي شجارات ولا نية في الشجار -___-"

اتمنى ان الموضوع ينال حقه وان هالاغلاق المؤقت هدأ من الاوضاع

اختكم

الوردة الجريحة
18-01-2009, 12:34 PM
بل عجبي عليك يا اخت الوردة الجريحة
حديث الرسول عليه افضل الصلوات هو ردي لك
تبدليني اضعف الايمان ( الدعاء) بالذي اقوى منه ( اللسان)

دعني أبين لك أولا
موقفي من المسيرات والمظاهرات
أنا لا أؤيدها ولا أخرج فيها
لأنني أعلم أنها في أغلب الأحوال لا تغير من الوضع
والأهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لكي ينصر الدين
أو الأمة.
لكن من يريد الخروج فيها فهذا شأنه وهو حر ما دام لا يكسر ولا يحرق
ولا يحولها لأداة تضر، فليس هذا ما يريده الأخوة في غزة حين قالوا اخرجوا
في المظاهرات. مع استثناء خروج النساء فيها فقط للرجال.
الأمر الآخر من يود الخروج فليخرج لكن لا يعني ذلك ألا يحترم
فتاوى علماء هذا هو اجتهادهم. ويشتمهم ويتهمهم بأنهم سلاطين الحكام
وما إلى ذلك.

أؤمن تماماَ إن ما سينصر أخواننا في غزة وفي كل مكان في العالم
الإسلامي هو العودة الصادقة لله عزوجل وتطبيق شريعة الله في حياتنا
وأمورنا المختلفة وأن نكون أخوة في الله كما أمر الله وأمر رسوله صلى الله
عليه وسلم. هذا هو السبيل الحقيقي للنصر.
أما الوقت الحالي فالله مع الفئة المرابطة في غزة.

وأؤمن إن الله سبحانه وتعالى قد استجاب دعائنا بالنصر
والنصر آت لا محالة ولكن متى ؟ الله أعلم
فالله له حكمة في تأخر النصر ، وعليه فلنبحث عن أسباب
تأخر النصر ولنصحح الأخطاء ونكون على يقين بأن الأمة مبتلاة
وأنها مريضة ولكنها لن تموت.

الدعاء ، وما أدراك ما الدعاء.
أقول لك كما قال الامام الشافعي رحمه الله
أتهزأ بالدعاء وتزدريه
وما تدري بما صنع الدعاء.

سهام الليل لا تخطي ولكن
لها أمد وللأمد إنقضاء.

وما أكثر الآيات حول الدعاء وما أكثر الأحاديث
مما يطول ذكره وشرحه.

وأعلم إن أهل غزة أفضل عند الله منا لأنه ابتلاهم
فرفع درجاتهم ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال:
أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل.
فظاهر الأمر إن حالهم أسوأ منا
ولكن عند الله حالهم أفضل منا
وهذا ما لا تراه أعيننا.

Anisovic
18-01-2009, 12:49 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

يا اخي من اين ياتون هؤلاء

يعني القرضاوي في قطر نظموا ما يشبه المظاهرة واجتمعوا وصرخوا يحرضون الامة على الصراخ في وجه الظلم
وقبل ذلك هناك الشيخ الراشد فك الله اسره عندما خرج بمسيرة ايام سب الرسول عليه الصلاة والسلام

كل هؤلاء يعني محرضين ومخطئين

اخي المظاهرات ممنوعة لانه يوجد ضوابط لها
فممنوع الاختلاط فيها
ممنوع التخريب وتحطيم ممتلكات الدولة والمسلمين
عدم سد الطرق الرئيسية الهامة
................... الخ

واهم شيء
يعني مع احترامي الشديد لهؤلاء العلماء الكبار
يا اخي هذه الفتوى وهذا الكلام صحيح
عندما تكون هناك دولة اسلامية تهتم بحماية والدفاع عن اعراض المسلمين من القتل والمذابح التي تحصل لهم
عندما تكون الامة مجتمعة
عندما تكون الحكومات قادرة على اتخاذ موقف صحيح ضد ما يحدث
اما على ما نراه من تخاذل المتخاذلين وخيانة الخونة
والمجزار التي تحدث

فالمظاهرات اقل شيء يمكن للامة ان تقوم به للتعبير عن غضبها لما يحدث ولتجعل العدو يعلم بان المسلمين ومهما طال الزمان لن ينسوا وانه لو فتح باب الجهاد لما بقي منهم احد

يعني للاسف هذا الشيخ او ذاك يقولون قول حق ولكن اريد منه .........

حسبي الله ونعم الوكيل

سلام chris

السلام عليكم
ما في داعي اكرر كلام من انا مؤيد لهم, يكفي الاقتباس
بالنسبه للبقيه, اولا افتحوا اعينكم المغمضه و اعلموا ان هناك مسلمين و امه اسلاميه و علماء مسلمين خارج حدودكم, على الاقل لو كنتم بهذا التخاذل فكفوا السنتكم عنا و دعونا بسلام
اقول للبقيه, اسمعت لو ناديت حيا, و لكن لا حياه لمن تنادي
سلام

ناصر المحمدي
19-01-2009, 12:14 AM
اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه .. وارنا الباطل باطلاً وارزقنا إجتنابه ..

حمصي
19-01-2009, 03:53 PM
[COLOR=navy]وأعلم إن أهل غزة أفضل عند الله منا لأنه ابتلاهم
فرفع درجاتهم ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال:
أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل.
فظاهر الأمر إن حالهم أسوأ منا
ولكن عند الله حالهم أفضل منا
وهذا ما لا تراه أعيننا.

جاء في الحديث
إنَّ عِظم الجزاء من عظم البلاء،وإنَّ الله عز وجل إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط"
[ رواه الترمذي وصححه الألباني ] .

ناصر المحمدي
19-01-2009, 08:41 PM
على فكرة .. اللي يبي يجاهد يروح للأردن ..ومن هناك يودوه على غزة ..
بس إنتبوا ماراح يعطوكم رشاش .. راح يلفوكم بحزام ناسف ..:D

Dreamweaver
20-01-2009, 12:51 PM
السلام عليكم
اسف ان كان هناك خطأ في مشاركتي
ولكن لدي سؤال
هل كان هناك مظاهرات عندما كان أصحاب نبينا عليه الصلاة والسلام يعذبون قبل الهجرة؟
وهل ما تعانيه غزة يقارن بما عاناه الصحابة على يد قريش قبل الهجرة؟
اقتبس هذه الكلمة عن أخي 'لو كان فيها خيرا لسبقونا إليه'

DeadLy_
20-01-2009, 01:21 PM
السلام عليكم
اسف ان كان هناك خطأ في مشاركتي
ولكن لدي سؤال
هل كان هناك مظاهرات عندما كان أصحاب نبينا عليه الصلاة والسلام يعذبون قبل الهجرة؟
وهل ما تعانيه غزة يقارن بما عاناه الصحابة على يد قريش قبل الهجرة؟
اقتبس هذه الكلمة عن أخي 'لو كان فيها خيرا لسبقونا إليه'

لكن, هل كان المسلمون حالهم حين ذاك مثل حالنا الآن؟ هم كانوا على وحدة ونحن الآن لسنا كذلك. المظاهرات هذه تجمعنا وتوحدنا في رأيي, دقات قلبك تزيد نبضاً حينما تكون في حشد من المسلمين إخوانك لغاية واحدة وهي نصرة فلسطين وغزة.

Dreamweaver
20-01-2009, 05:54 PM
بس حالهم الان افضل بكثير.

العذاب الذي يحل في غزة الان لا يقارن بما تعرض له رسولنا الكريم في بعثته، وان كنت تريد التأكد فلديك السيرة النبوية العطرة.
الوحدة التي كانت من قبل هي دافع اكبر للتظاهر. وان كنت ترى ان الوحدة لا تلزم التظاهر فلم لم نر هذه المظاهرات في عصر الخلفاء الراشدين او حتى بداية عهد التابعيين مع الاخذ بالعلم الفرقة التي بدأت من عهد عثمان بن عفان وفتنة الخوارج (عليهم من الله ما يستحقون)

اذا كان هناك ناس من (المسلمين) يتهمون اي عالم يفتي على غير ما يشتهون ويصفونه بـ(علماء السلطان).. فلا ارى سبيلا إلى الوحدة الاسلامية في وقتنا الحالي.
واذا كان اي شخص بقوم التشكيك بالعلماء على غير علم فلا سبيل للوحدة ابدا.

حمصي
20-01-2009, 07:37 PM
اذا كان هناك ناس من (المسلمين) يتهمون اي عالم يفتي على غير ما يشتهون ويصفونه بـ(علماء السلطان).. فلا ارى سبيلا إلى الوحدة الاسلامية في وقتنا الحالي.
واذا كان اي شخص بقوم التشكيك بالعلماء على غير علم فلا سبيل للوحدة ابدا.
أنا معك
و الوحدة المطلوب ان تكون على التوحيد و السنة و حول علماء الأمة و ما دمنا ننتقص من العلماء فالوحدة بعيدة برأي الخاص
و لنتأمل في تاريخنا الاسلامي
الشيعة و الخوارج "أسباب التفرق الأول في الاسلام" تراهم أول من يطعن في كبار الصحابة رضي الله عنهم و تحديدا علماء الصحابة مثل أبي هريرة و ابن العباس و غيرهم
فالطعن في العلماء سبب في الفرقة أعاذنا الله منها

الوردة الجريحة
22-01-2009, 10:12 PM
أنا معك
و الوحدة المطلوب ان تكون على التوحيد و السنة و حول علماء الأمة و ما دمنا ننتقص من العلماء فالوحدة بعيدة برأي الخاص
و لنتأمل في تاريخنا الاسلامي
الشيعة و الخوارج "أسباب التفرق الأول في الاسلام" تراهم أول من يطعن في كبار الصحابة رضي الله عنهم و تحديدا علماء الصحابة مثل أبي هريرة و ابن العباس و غيرهم
فالطعن في العلماء سبب في الفرقة أعاذنا الله منها

كلام من ذهب

مـُـحـب العجمي
23-01-2009, 09:33 AM
أصحاب الفضيلة أعضاء منتدى المنتدى

أعتذر على تطاولي على سماحتكم برأيي ولكن اريد ان أبين بعض النقاط

أستغرب تمام الإستغرب من إستمرار مهاجمة البعض لهذا الشيخ الجليل الذي لم يُعرف عنه سوى حُبه لله ورسوله وهكذا نحسبه والله حسيبة

نصيحتي أن ينشغل كل فرد بعيوبه وذنوبه

ولا داعي للتطاول على الشيخ فهذا رأيه وإجتهاده

لو اني تكملت على شيء لا اعرفه لقام الأعضاء علي وضحكوا مني

فكيف بمن يتكلم على شيخ جليل هو أدرى بكتاب الله وسنة نبيه

تذكروا بان الله سيحاسبكم على قولكم عليه ولن يحاسبكم بسكوتكم عنه

من لم تعجبه الفتوى فليس مجبراً بان يأخذها ولكن لا يتكلم في الشيخ وهو حر بان ياخذ فتواه أو يعارضها ولكن بدون شتمه أو إنقاص حقه

شيخ شابت لحيته وشاب رأسه في طلب العلم وتعليم الناس

ونأتي نحن والبعض ممن سهرنا على الشاشات وقضاء الوقت بما لا ينفع ونتفرغ للقدح في شيخ جليل

اولا افتحوا اعينكم المغمضه و اعلموا ان هناك مسلمين و امه اسلاميه و علماء مسلمين خارج حدودكم, على الاقل لو كنتم بهذا التخاذل فكفوا السنتكم عنا و دعونا بسلام

اقول للبقيه, اسمعت لو ناديت حيا, و لكن لا حياه لمن تنادي

لن أفتح عيني أبداً بل سأظل أشكر الله وأحمده على أن جعلني ممن يحترم العلماء ويعرف قدرهم ومنزلتهم

لكن, هل كان المسلمون حالهم حين ذاك مثل حالنا الآن؟ هم كانوا على وحدة ونحن الآن لسنا كذلك. المظاهرات هذه تجمعنا وتوحدنا في رأيي, دقات قلبك تزيد نبضاً حينما تكون في حشد من المسلمين إخوانك لغاية واحدة وهي نصرة فلسطين وغزة.
وهل من الوحدة شتم المشائخ والعلماء وهمزهم ولمزهم واتهامهم
هل من الوحدة ان نقوم عليهم إذا لم تعجبنا فتواهم
هل من الوحدة أن نكون عليهم سياطاً إذا أفتوا بما يروه
لا أظنها من الوحدة في شيء أخي الحبيب
الآن أصبح بعض الشباب يترك الإلتزام بسبب مايرى من تفرق " بعض الجهله " وقدحهم في المشائخ
فلا نكون منهم " طبعاً لاأعني أي عضو من منتدانا "
أسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه

في الختام صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم حين قال : (( سألت ربي ثلاثا فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة
سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها
وسألت ربي أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها
وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها )) .

chris
23-01-2009, 11:05 AM
يا اخوان صدقا اعتقد ان الموضوع انتهى

يعني نفس الاعضاء هم نفسهم من يجادل في هذا الموضوع وبنفس الكلام
فالكل يعيد نفس الكلام وبنفس الحجة
وكاننا جميعا ندور في دائرة

يا اخوان الكل حر في ما يختار يعني انا غير مقتنع بفتوى الشيخ وتحدثت في السابق بهذا الموضوع
ولكني الان توقفت عن الجدال لاني وجدت اننا نتعارك اكثر من ان نحاول ان نظهر الصواب من الخطا
واصبحت القضية شخصية اكثر منها ايمانية
فكل شخص يرفض ان يغيير رايه وهو مقتنع به بالكامل ويدافع عن رايه

لذلك لن تنتهي هذه المشكلة وسوف تستمر وهكذا نحن المسلمين يعني اقل شيء يجعلنا نتعارك وندخل في مشاكل في النهاية نخرج كل منا يكره الاخر

يا اخوان الموضوع انتهى
وكل انسان يفعل ما يراه مناسب
يعني انا غير مقتنع بهذه الفتوى ومقتنع بمشايخ اخرين انتهى اتبع من اعتقد انهم صواب بالنسبة لي
ومن يعتقد ان شيخه على صواب فليتبعه

حتى يظهر الله الحق

ونحن الان بامس الحاجة للتوحد والتجمع لا التفرقة

سلام chris

The Dark Moon
23-01-2009, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يا جماعة هدأت الأوضاع والناس الآن محتاجة دعاءنا ومساعداتنا ..
اونتم لم تهدأوا .. وما زلتم على هذا الشيخ وهذا الشيخ -___-"

هدانا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه ..

The Dark Moon
23-01-2009, 11:29 AM
يا اخوان الموضوع انتهى
يعني انا غير مقتنع بهذه الفتوى ومقتنع بمشايخ اخرين انتهى اتبع من اعتقد انهم صواب بالنسبة لي
ومن يعتقد ان شيخه على صواب فليتبعه

حتى يظهر الله الحق

وانت لحقت تسبقني -__-"

بارك الله فيك عين الصواب ..
كل شخص يمشي على قناعاته ورؤيته ..
لن تستطيعون اجبارالناس ان يسيروا على مشائخكم اللي انتم تتخذون فتواهم سبيلا لكم ..
والعكس صحيح ..

اختصروا واهدوا ^___^

مـُـحـب العجمي
23-01-2009, 12:50 PM
هذا هو الكلام السليم
لكن مش معنى ذلك إني إذا خالفت شيخ أقوم اشتمه وأسبه وأنتقص من قدره

The Dark Moon
23-01-2009, 01:17 PM
اكيد لا ..
لا نقول الا هدانا الله واياهم لطريقه الحق ..
واحترم قرار فلان من المشائخ كما احترم قرار الشيخ اللي اتبعه ..

الاسلام مبدأه الاحترام بين المسلمين ..

اتمنى هالفكرة توصل للعرب ..

LongJohnSilver
23-01-2009, 10:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مـُـحـب العجمي (http://montada.com/member.php?u=183358) ، chris (http://montada.com/member.php?u=13134) ، The Dark Moon (http://montada.com/member.php?u=291210)

لقد كفيتم ووفيتم في ردودكم الأخيرة ، ولا كثير يمكن إضافته. عن نفسي أنا أحب الشيخ اللحيدان ، لكنني لست مقتنعاً بأن المظاهرات تلهي عن ذكر الله.
الرجل إنسان مثلنا ، قد يصيب وقد يخطئ ، وهذا - لعمري - ليس عيباً أو إنقاصاً في شأنه.

من أراد أن يقتنع بالفتوى فليقتنع ، ومن لم يشأ فلا يفعل ؛ الفكر حرية شخصية :أفكر:.

ليس بالضرورة إن أفتى رجل فتوى واحدة لا تعجبنا أن يكون عالم سلطة ، أو أن يكون يريد أن [يأخذنا ويجيبنا] أو ما إلى ذلك ، خاصة إن كان الأمر نفسه أمراً دنيوياً بحتاً ، وغير واضح ولا بين.

من لم تعجبه الفتوى فليس مجبراً بان يأخذها ولكن لا يتكلم في الشيخ وهو حر بان ياخذ فتواه أو يعارضها ولكن بدون شتمه أو إنقاص حقه

يا اخوان الكل حر في ما يختار يعني انا غير مقتنع بفتوى الشيخ وتحدثت في السابق بهذا الموضوع
ولكني الان توقفت عن الجدال لاني وجدت اننا نتعارك اكثر من ان نحاول ان نظهر الصواب من الخطا

لن تستطيعون اجبارالناس ان يسيروا على مشائخكم اللي انتم تتخذون فتواهم سبيلا لكم ..
والعكس صحيح ..

أرجو أن يكون دخولي على الموضوع مثل دخول غراب البين ، الموضوع مغلق.