المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوة بخطوة لعمل لعبة ثلاثية الأبعاد بالدارك بيسك -الجزء الأول - بقلم : احمد البنا

Ahmedbna
31-01-2009, 02:19 PM
تحذير : يمنع منعا باتا نقل هذه الدروس الى اى منتدى اخر الا بأذن منى مع ذكر المصدر ومن يفعل غير ذلك عقابه عند الله عز وجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الدروس قمت بترجمتها من المواقع العالمية الشهيرة فى لغة الداركبيسك مع اضفاء بعض اللمسات البرمجية عليها من عندى وقد بذلت مجهود مضاعفا حتى اخرجها لكم فى افضل صورة مطلقة لتستطيعوا فهمها بسهولة ... والله ولى التوفيق

سنتعلم ان شاء الله فى سلسلة هذه الدروس خطوة بخطوة لكيفية عمل لعبة ثلاثية ليست كبيرة الحجم بأستخدام لغة darkbasic وسوف تكون الدروس متدرجة فى الشرح والمستوى لجعلك تفهم كل امر مكتوب وما هو وظيفته وايضا للتعلمك كيفية كتابة الأوامر بالشكل الصحيح ، لكى تتمكن بعد ذلك من عمل العابك الشخصية من افكارك وخيالك ، سوف تتعلم فى هذا الدرس مهارات عديدة لكيفية اطلاق النار وهجوم العدو وعمل خريطة الرادار وكشف التصادم وغيرها من المهارات الأخرى ، يمكنك تحميل ملف السورس لكى ترى المثال كاملا وتجربة بالضغط هنا (http://rapidshare.de/files/43614378/Source.zip.html) او بالضغط هنا (http://filesurf.ru/91283/Source.zip.html)او بالضغط هنا (http://www.filefactory.com/file/a039b28/n/Source_zip)

اسم الدرس : خطوة بخطوة لعمل لعبة ثلاثية الأبعاد بالدركبيسك
اسم الكاتب : احمد البنا

http://www5.0zz0.com/2009/01/26/19/132971677.jpg (http://www.0zz0.com/)

تعاليم الثرى دى الأساسيات :

مقدمة مهمة عن الأوامر اللتى تنعش او تنشط الشاشة فى الدراكبيسك

- تعالوا نبدأ فى تعلم فى كيفية رسم جسم كروى ثلاثي الأبعاد فى البرنامج

Sync On
Make Object Sphere 1,100
Do
Sync
Loop

لقد استمرنافى الشرح لوضع الجسم الكروى على الشاشة دوما ونعرفكم ما الأوامر الثبيتية للشكل على الشاشة

sync on هى تعليمة لتحديث الشاشة عندما يستدعيها الأمر sync او ما تعرف بعملية الريندر - سوف تستخدم الأمران sync - sync on كلما صنعت برنامج العاب ثرى دى فى الداركبيسك

Make Object Sphere 1,100

مثل معظم البرامج فى الداركبيسك سهلة القراءة make object sphere يصنع جسم كروى وهل عبارة عن انه امر يخبر الداكبيسك بصناعة جسم كروى ، الرقمان اللتان فى نهاية الأمر الأول يخص رقم تعريف المجسم او ما يطلق علية id ، اما الرقم الأخر 100 فهو خاص بحجم الجسم الكروى او بالأحرى حجم قطر الجسم الكروى .

do loop

do , loop هما تعليمتان تستخدمان لعمل حلقة تكرارية لا نهائية ، اى اوامر ستضعها بين do -loop ستكرر الى مالا نهاية واذا اردت الخروج ستضطر لضغط مفتاح esc او f12 طبعا وانت داخل المحرر او البرنامج ، وتستخدم كل البرامج تقريبا الحلقات التكرارية do-loop ، اللتى عادة تستدعى الدائرة الرئيسية (main loop) ، وطبعا فى هذه الحلقة نحن وضعنا الأمر sync .

Sync

ان كلمة sync هى اختصار لكلمة synchronize اى التزامن ، عندما يغير البرنامج مواضع الأبجكت تكتب قيمة المواضع الجديدة فى الذاكرة ، لو ان التزامن مغلق سوف تغير شاشت التحديثات ولكن ليس دوما وهذا سيسبب بطىء فى برنامجك او ممكن ان ينتج لك شاشة سوداء اللون ، الخلاصة او بالأحرى لعدم الأطالة يستخدم لتحديث المشهد

sync on
Sync Rate 30
Make Object Sphere 1,100

Do
Sync
Loop

sync rate هو امر يسمح لك بأن تضع قيمة ثابة لتنشيط الشاشة (معدل فريمات) ، وهو مهم جدا اذ انه اذا وضعت معدل شاشة معقول يمكنك من تشغيل العابك بنفس السرعة على اى جهاز سواء كان قديما او حديث ، وهذا الخطأ للأسف وقعت به بعض الشركات عالمية فقد تجد العاب كمثال تعمل على بنتيوم 1 بسرعة عادية واذا وضعتها على بنتيوم 4 تجد سرعة اللعبة خرافية ، اذا لأبد من وضع قيمة معقولة للأمر sync rate وقد اخترنا القيمة 30 ، اما ان لم تضع اعدادات للأمر sync rate او لم تكتبة بالمرة سيعتمد البرنامج على اعدادات جهازك انت اللذى تصنع عليه لعبتك وقد تفاجى اذا اعطيت اللعبة الى صديقك لتراها ابطأ او اسرع ، طبعا حسب سرعة جهازه ومعدل فريماته فى الثانية .

اظنك الأن عزيزى الدارس قد استوعبت جيدا بعض الأوامر الأولية المهمة قبل الخوض فى المرحلة التالية، اليك بعض من الأوامر المفهومة واللتى تمكنك من صنع الأتى على الترتيب (مكعب - صندوق - اسطوانة - مخروط - سهل - مثلث ) لكى تتدرب وتتعرف عليها وتغير اما فى قيمها أو مواضعها او حجمها او سمكها .

MAKE OBJECT CUBE Object Number, Size Value
MAKE OBJECT BOX Object Number, Width, Height, Depth
MAKE OBJECT CYLINDER Object Number, Size Value
MAKE OBJECT CONE Object Number, Size Value
MAKE OBJECT PLAIN Object Number, Width Value, Height Value
MAKE OBJECT TRIANGLE Object Number, X1, Y1, Z1, X2, Y2, Z2, X3, Y3, Z3

الى اللقاء مع الجزء الثانى

s.t.a.l
31-01-2009, 07:48 PM
أشكرك جزيل الشكر أخي وأرجوا المزيد.........................ههههههههه

Karim Ghazal
31-01-2009, 08:00 PM
أعجبني الدَرس جِداً , لأنهُ مُنظم و مُنسق و مُزخرف بالصور ..

و أنا من مُعجبين موقعك أخي العزيز أحمد , لأنهُ ساعدني كثيراً ..

الدرس رائع , بالأخص أنني لاحظت بأنك بدأت تتعلم البرنامج منذُ فترة بسيطة ! ..

لذلك , أدعو أن يوفقك الله أخي العزيز , و جزاك الله ألف خَير ..

اسود الرافدين
31-01-2009, 10:41 PM
بالفعل درس مميز جدا وسوف احفظه لاني اريد تعلم الدراك بيسك وتحياتي الك

Ahmedbna
01-02-2009, 09:35 AM
أشكرك جزيل الشكر أخي وأرجوا المزيد.........................ههههههههه

مشكور وان شاء الله هناك المزيد.

أعجبني الدَرس جِداً , لأنهُ مُنظم و مُنسق و مُزخرف بالصور ..

و أنا من مُعجبين موقعك أخي العزيز أحمد , لأنهُ ساعدني كثيراً ..

الدرس رائع , بالأخص أنني لاحظت بأنك بدأت تتعلم البرنامج منذُ فترة بسيطة ! ..

لذلك , أدعو أن يوفقك الله أخي العزيز , و جزاك الله ألف خَير ..

مشكور اخى الكريم ، وشكرا على الأثناء على الدرس و على المنتدى وصدقنى كله فى الأخر منفعة لنا كعرب جميعا ، هل تصدق وانا اكتب تلك الدروس اتعلمها واثقل بها خبراتى وفى نفس الوقت اعلم غيرى ايضا :) ،،، وفعلا انا بدات على الدركبيسك من فترة صغيرة ولكن بفضل الله انا اكتسب يوميا مهارات والفضل يرجع ايضا للمنتدى وللأصدقائى الأعزاء (عمار حرفوش snake_86) و (نجد dbprog) ، وعلى فكرة انا كاتب غير تلك الدروس ولكن عشان الأعضاء تفهم واحدة واحدة انا سأعرض كل اسبوع او اسبوعين درس او جزء . مشكور على المرور

بالفعل درس مميز جدا وسوف احفظه لاني اريد تعلم الدراك بيسك وتحياتي ا
لك

بارك الله فيك ، قرار حفظ الدرس عندك هو قرار صائب وسيفيدك بالتأكيد ، شكرا على الرد .

abu2020
15-02-2009, 01:46 PM
شكرا على هذه الدروس ونتمني المزيد منها
ولكن هل لي ببرنامج الدارك بيسك

Ahmedbna
15-02-2009, 04:13 PM
عفوا ومشكور على المرور تم ارسال الروابط لك