المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية المخابرات الأمريكية تحقق سرا مع 14 بريطانياً مسلماً



تهاويل
09-01-2002, 01:18 AM
كابول - : ذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن مسئولين في جهاز المخابرات الأمريكي (سى اي ايه ) يجرون حاليا تحقيقات سرية مع أربعة عشر بريطانيا مسلما وذلك للاشتباه في أنهم على علاقة بتنظيم القاعدة الذى يتزعمه أسامة بن لادن .
وزعمت الصحيفة أن بعض هؤلاء البريطانيين كان قد ألقي القبض عليهم في أفغانستان بعد قيامهم بإجراء اجتماع خاص مع بن لادن قبل وقوع هجمات 11 سبتمبر .
وفى محاولة منها لإلصاق تهمة تفجيرات نيويورك وواشنطن بابن لادن وطالبان ، ادعت الصحيفة أن أحد أفراد المجموعة البريطانية التي يتم التحقيق معها قال إنه قد أجريت لهم في بادئ الأمر اختبارات انتقائية في باكستان ثم تم نقلهم قبيل أحداث 11 سبتمبر إلى معسكر خوست في أفغانستان ، دون إعطاء أية تبريرات لتلك الخطوة .
وتابعت الصحيفة مزاعمها قائلة إن واحدا من المعتقلين بأحد سجون كابول أشار إلى أنهم تلقوا تدريبات خاصة لتلقينهم فنون إلقاء المتفجرات والقيام بالأعمال التفجيرية .
وأشارت صحيفة التايمز إلى أن التفاصيل الخاصة بالبريطانيين المعتقلين قد تم حجبها عن الدبلوماسيين البريطانيين في ضوء المخاوف من أن يتم نقل بعضهم إلي القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا والتي يتم إعدادها لتكون مركزا لاعتقال عناصر تنظيم القاعدة الذين يتم القبض عليهم .
وقد اعترف دبلوماسيون بريطانيون في المنطقة بأنهم لم يكن لديهم علم بوجود عدد كبير من البريطانيين يتم استجوابهم كعناصر مشتبه في انضمامها لتنظيم القاعدة .
وذكرت التايمز أن فريقا من جهاز الاستخبارات البريطاني يسعى حاليا إلى استجواب هؤلاء المشتبه فيهم بحجة أنه تم العثور على بعض الأدلة في الأيام الأخيرة أثناء تفتيش القواعد التابعة لتنظيم القاعدة والتي تكشف عن تورط أعداد من البريطانيين بشكل أكبر مما كان يتوقع في تلقي تدريبات على أيدي أفراد القاعدة .. زاعمة أنه تم الكشف عن بيانات شخصية تتعلق بنحو 60 شخصا مع وجود تسجيلات توضح التدريب على الأعمال "الإرهابية" التي تلقوها .
يشار إلى أن الإدارة الأمريكية تستعد حاليا لتدبير مخصصات مالية جديدة تقدر بأكثر من 20 مليار دولار تضاف إلى الميزانية الرئيسية التي وضعتها الولايات المتحدة لتمويل حربها ضد ما تسميه بالإرهاب والتي تصل تكاليفها إلى 330 مليار دولار .
ويرغب وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد أيضا في تسريع عملية تطوير القنابل لتكون قادرة على اختراق الكهوف والملاجئ التي يتم إنشاؤها تحت الأرض بعدما أرهقت كهوف أفغانستان قواته اشد الإرهاق .