المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر الجواسيس ! مقال حواري ممتاز



kit kat kitty
10-02-2009, 07:42 PM
المعلق :

المظلة الواقية في سيارتي متوقفة، أهي خطأ غير مقصود أم إشارة بأن المعلومات جاهزة؟

تصادم بالصدفة، أم حرفة جاسوسية مثيرة؟ تمرير لرسالة سرية، عمال التمديدات الهاتفية، هل يصلحون الخطوط أم يتنصتون؟

وخلف هذه الستائر أتوجد أسرة عادية أم هو مخبأ لأحد العملاء المزدوجين؟

يتعامل اللاعبون في لعبة التجسس بالحيلة، والخديعة، والإغراء، والخيانة.

متحدث:

يجب أن يمتلك الجاسوس ميزات الشرطي والعسكري، وأن يتميز بقوة الإقناع، وذلك ليستطيع أن يكسب إلى جانبه شخصاً من الطرف الآخر.

المعلق:

هذا الرجل هو أحد القلة الناجين من هذه اللعبة.

كان أولجو ديفسكي عميلاً للمخابرات الروسية لكنه تجسس للغرب أيضاً.

أولجو ديفسكي :

تمكنت بكل سهولة من وضع كمية من وثائق الـ"KGB" الفائقة السرية في جيبي، حيث أخرجتها من مكتب للمخابرات الروسية وأخذتها لاجتماع سري في شقة أخرى مستأجرة، حيث كانوا يصورونها مباشرة وكانت مهامتي إعادة هذه الأوراق بشكل آمن، وبكل مرة كنت أصاب بتوتر شديد، فإذا أمسكني أحدهم وهذه الأوراق في جيبي، فإن هذا سيعني الموت.

المعلق :

أولجو ديفسكي، رجل متعدد الأقنعة، فهو لا يستطيع العودة إلى روسيا حيث سيلاقي حكماً بإعدامه، لكنه سينقلنا إلى عالم الجاسوسية، هذه اللعبة المميتة، الأغرب من الخيال، والتي تُلعب منذ القدم، وبأعلى المخاطر.

موسكو: هذا هو القسم الأجنبي للمخابرات الروسية، للاتحاد السوفيتي سابقاً.

متحدث:

كانت الـ"KGB" منظمة قاسية ووحشية وغير إنسانية، فقد قتلت أبناءها ووضعت الملايين خلف القضبان، وأعدمت الكثيرين بغض النظر عن جنسياتهم أو مواقفهم السياسية.

أولجو ديفسكي :

كانت هناك نشاطات استخبارية كتجنيد العملاء السريين في الدول الأجنبية، وكان يطلب قدر عالٍ من المعرفة في هذه الدول الغربية، كان الأمر تحدياً فانضممت إلى الـ"KGB".

المعلق :

من مركزها في سجن لوبيانكا بموسكو امتدت عمليات الـ"KGB" الاستخبارية لجميع أنحاء العالم، وساهمت في أجواء الخداع، لكن لعبة الـ"KGB" التي جرت طوال القرن العشرين لعبة بدأت منذ آلاف السنين.

الجاسوسية قديمة كقدم التاريخ، قد يصنع أو يدمر التجسس إمبراطوريات بأكملها.

في القرن الثاني قبل الميلاد، وفي براري قرب البحر الأسود كان هناك طفل في الحادية عشر من عمره، يتدرب لأن يصبح أول أستاذ في التجسس.

كان ميثرودوتس وريث عرش بونتي في المنفى بعد أن طردته والدته، فقرر الانتقام.

متحدث:

كانت نشأته غريبة للغاية، وانتهى به الأمر متجولاً في تركيا الحديثة لعدة سنوات يتجسس في هذه الأرض لحين تمكنه من العودة لإقصائها وربما لتلاقي ميتة رهيبة.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11838&lang=#top)

المعلق :

تعلم ميثرودوتس مهنة التجسس في صغره، وطبق دروسها بوحشية، فلجأ للخداع، حيث اخترق البلاط الملكي متنكراً ثم اعتلى السلطة، بعدها استخدم ذكاءه في احتلال القرى المجاورة، ثم لجأ للاستبداد بتوظيف الشرطة السرية للمحافظة على السلطة.

متحدث:

لدينا أسطورة تدعى ميثرودوتس الملك الذي يرى كل شيء، كان يخرج بنفسه ليتجسس على الجميع، فجاءت فكرة الملك الذي يتنكر ثم يتسلل ليلاً قافزاً عن الجدران، وقد يتحدث لرجل كهل في السوق، وفي اليوم التالي يأتي به إلى القصر ليقطع رأسه ؛ لأن المكل شخصياً هو من تحدث إليه.

المعلق :

بعد تعزيزه لقاعدته السلطوية استخدم ميثرادوتس الاستخبارات العسكرية لتوسيع إمبراطوريته.

قام بغزو أوكرانيا ثم تقدم إلى اليونان وأطلق حملة لطرد الرومان الأقوياء من آسيا الصغرى.

متحدث:

ما إن اصطدم بالرومان، حتى بدا أن جميع فتوحاته التالية نفذت بواسطة التواصل مع الناس في المدن الإغريقية وجزرها، والتي كانت جميعها متعاطفة مع فكرة طرد الرومان، ولذلك فإن ضرباته لم تكن عشوائية، بل بدا أنها حملة ذات تنظيم دقيق وجيد.

المعلق :

أحد مخاطر عالم التجسس هو أن المتآمرين قد يتعرضون للخداع في النهاية، وهذا ما حدث مع ميثرودوتس عندما كان يعد لغزو إيطاليا، فقد قاد ابنه ثورة ضده.

انتهت إمبراطورية مثرودوتس فهل خلف بالتأكيد إرثاً مخيفاً تمثل في المجتمع الذي أنشأه، وفي استخدام الاستخبارات في غزواته؟

هذه مهنة أستاذ التجسس الذي يرأس الجاسوسية الحديثة.

في عام 1917 سيطر البلاشفة على السلطة في روسيا، وشعرت معها الولايات السوفيتية بجنون الارتياب، وصممت على سحق أعدائها.

قاد المعركة ضد قوى الثورة المضادة أشد ضباط لينين تعصباً وهو فيلكس جيرزنكسي.

من مركزه الرئيسي في موسكو في سجن لوبيانكا خطط فيلكس الحديدي أسلوب الـ"KGB" الذي يرفض المساومة مع أعدائه السياسيين داخل وخارج الوطن.

أولجو ديفسكي :

نشرت منظمة يمينية في إيطاليا في بداية الخمسينيات كتاباً عن معسكرات الإبادة والسخرة في الاتحاد السوفيتي آنئذٍ تمكنت الـ"KGB" في إيطاليا وبمساعدة عملاء سريين من تدمير المكاتب التي كانت تملك الكتاب المطبوع حديثاً والجائزة للبيع، وقد دمر بواسطة سكب سائل سام ذو رائحة كريهة عليه في عملية تعتبر الأكثر إثارة لكنها لم تكن سارة .

المعلق :

كما فعل ميثرودوتس من قبله استخدم فيلكس الاستخبارات، وتوسع خارجياً أيضاً.

أصبحت الـ"KGB" خبيرة في تجنيد العملاء الأجانب لتشجيع الأهداف الشيوعية.

أولجو ديفسكي:

كانت هناك ثلاثة أساليب فقط، كان أولها التقارب الأيدلوجي والثاني المصالح المادية التي تعني مجرد المال فقط، والثالث هو العامل النفسي ومنطقه الذي هو مجازي للابتزاز.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11838&lang=#top)

المعلق :

لاقى مجندو الـ"KGB" نجاحاً باهراً.

كيم فيلبي الدبلوماسي حلقة الوصل مع الاستخبارات الأمريكية والرئيس المحتمل للمخابرات البريطانية، شيوعي فر إلى الاتحاد السوفيتي عام 63.

آرنت راهولد عضو مناصر للحكومة النرويجية والذي خان أسرار أنظمة دفاع النيتو وباعها للروس.

آلدريت إيمز جاسوس المليون دولار، والموظف الكبير السابق في المخابرات الأمريكية، والذي سيمضي بقية حياته في السجن.

أولجو ديفسكي:

كان وغداً ساخراً وفعل ذلك من أجل المال، وزود عدة أشخاص بالمعلومات، من بينهم أنا، وعدد آخر من العملاء الأمريكيين أعدموا جميعاً باستثنائي.

المعلق:

من ضمن الذين خانهم أولدريش كان عالم الصواريخ السوفيتي الذي كان يمرر أسرار الصواريخ للغرب، وأعدمه الـ"KGB".

لكن الـ"KGB" تجاوزت حدود تجنيد الجواسيس المفردين، فقد علم فيلكس جوزينكسي دائرة شرطته السرية إدارة اللعبة على مستوى واسع.

مع نهاية الحرب العالمية الثانية حول حلفاء الغرب أعينهم عن الألمان، فقد ظهر الاتحاد السوفيتي لنشر الشيوعية عبر أوروبا، وكانت وكالات التجسس الغربية بحاجة لعملاء يخترقون الكريملن لكشف مخططات ستالين.

اتجهوا إلى دول البلطيق مثل لادفيا، لتوانيا، وأستونيا، حيث كان مقاتلو الحرية يبحثون عن الدعم للنضال ضد موسكو.

متحدث:

كان علينا القتال لنسترد حريتنا وكان هذا هو هدفنا الأقصى.

المعلق :

نقل دائرة الاستخبارات البريطانية السرية هؤلاء الانفصاليين من البلطيق إلى لندن، ليتم تدريبهم كعملاء، كما أعادتهم إلى الاتحاد السوفيتي للنضال من أجل أهدافهم، ولجمع المعلومات عن الغرب.

لكن البريطانيين لم يدركوا بأن هؤلاء العملاء كانوا سيقعون في فخ واضح في لعبة كبيرة من الخداع لا تضاهيها أعظم روايات الجاسوسية.

أدركت الـ"KGB" نية بريطانيا، فقامت بنسج خيوط عملية معقدة للإيقاع بجواسيس الأعداء في الشرك.

سمة الجاسوسية ترتكز على أن لا شيء ولا أحد يبدو على ما هو عليه، كما أن عملاء الاتصال الذين تم تجنيدهم والوثوق بهم من قِبَل البريطانيين لم يبدوا بالتأكيد على صورتهم ذاتها.

أولجو ديفسكي:

كنت عميلاً للـ"KGB" وكانت مهامتي تتعلق بإقناع العملاء البريطانيين بأنني قومي وبأنني أحب قادتي المنظمة القومية في ريدا، وقد نجحت تماماً في ذلك.

المعلق:

كانت الأجهزة التي يستخدمها العملاء البريطانيون تحت سيطرة الـ"KGB"، وحركات المقاومة التي انضموا إليها كانت من طلائع الـ"KGB"، والمعلومات التي كان العملاء يرسلون بها إلى بريطانيا تعرضت للتلاعب على يد الـ"KGB".

متحدث:

أثناء إقامتنا في الغابة كنا نبقى على اتصال يومي مع الـ"KGB" باستخدام حفر مخفية للرسائل، كنا نمر يومياً على هذه الحفر لإرسال التقارير إلى موسكو عن نشاطاتنا، ولتمرير الرسائل التي استلمناها من لندن، وكنا نتلقى أيضاً المعلومات التي سنبعث بها إلى "MI 6" بهذه الطريقة استطعنا تشويش معلومات بريطانيا.

كانت إحدى حفرنا هنا حيث يسهل تمويهها بعد استخدامها.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11838&lang=#top)

المعلق :

استمرت لعبة الخداع والتلاعب ستة أعوام، وحتى بداية الخمسينيات، تم التحايل على البريطانيين لقبول معلومات الـ"KGB" الخاطئة دون نقاش.

أولجو ديفسكي:

كان يسمح لي بإعطاء معلومات ضئيلة القيمة فقط، معلومات سخيفة يصعب تصديقها.

المعلق :

كانت عملية البلطيق لو أن الـ"KGB" لم تتشابك مصالحها، فمن بين المعلومات التي أرسلتها إلى لندن، كانت عينة من المياه مأخوذة من نهر بالقرب من المفاعل النووي السوفيتي، كانت المياه كثيفة الإشعاع، أثارت شكوك البريطانيين، فقام البريطانيون بإنهاء العملية مخلفين عملاءهم الذين قتلوا أو سجنوا.

متحدث:

وقعت دون إدراك مني في شباك الاستخبارات السوفيتية، لكن لماذا كانت هذه المخاطرة؟

المعلق :

كانت لسعة البلطيق نتاج عبقرية فيلكس جونزنكسي في الجاسوسية.

متحدث:

ما زالت صوره معلقة في مكاتب دائرة الأمن والمخابرات الروسية، وما زالت أعماله البطولية تدرس في المدارس الروسية الخاصة.

المعلق:

هل كان سيرمانس فيلد أعظم الجواسيس على الإطلاق؟ هل كان الأكثر تنظيماً بين أساتذة الجاسوسية في العالم؟

لكن لدن بلانش كانت إحدى عملياته التي رأت النور، ورغم صورته الرائعة إلا أن البريطانيين لم يعلنوا إلا القليل عن غموضها.

هناك إحدى الروايات التي تكشف عن هذه المنظمة القادرة على الانقلابات الجاسوسية.

بدأت القصة من الدانمرك عام 74 وفي أحد نوادي كوبن هاجن الرياضية عندما قام العميل البريطاني مايكل بإجراء أول اتصال مع مصدر هام وجديد للمعلومات.

اتخذ ضابط الـ"KGB" أولج جوديسكي قراراً بخيانة الاتحاد السوفيتي.

قام جوديسكي ولمدة عشرة أعوام بتسليم المئات من وثائق الـ"KGB" من سفارات الاتحاد السوفيتي في كوبنهاجن ولندن، وكان يلتقي مع ضابط الاتصال البريطاني مخاطراً بحياته.

جوديسكي :

ما كنت أفكر فيه، هو أنني وأثناء تناولي للغداء في شقة آمنة، رتبتها المخابرات البريطانية، وبحوزتي تلك الوثائق التي استعرتها أن هناك رجل في مركزنا مسؤول عن السيطرة على كل شيء، ومن بينها الوثائق السرية للـ"KGB"، وبإمكانه أن يقوم بتفتيش مفاجئ فقد كان يتمتع بصلاحيات القيام بمثل هذا التفتيش على جميع مكاتب الضباط.

ومن ضمنها الأدراج والخزائن الحديدية، وسوف يكتشف اختفاء اثنتي عشرة وثيقة، وسيكون السؤال هنا هو انتظار من سيقوم بإعادتها داخل الخزنة، وهذا ما كنت أتوقعه في كل مرة.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11838&lang=#top)

المعلق:

في عام 85 تحقق كابوس أوليج جوديسكي عندما استدعي فجأة إلى موسكو فقد أخبر جاسوس سوفيتي داخل وكالة المخابرات الأمريكية ضابطاً في الـ"KGB" بأن لديهم عميلاً مزدوجاً.

متحدث:

في قضية السيد جوديسكي، كنت أعلم بأن "SIS" تملك مصدراً جيداً، لقد تمكنت من تجميع بعض الملاحظات، مما سمح لنا بمعرفة شخصيته.

في النهار كان يتم تخدير جوديسكي للتحقيق معه داخل مركز الـ"KGB"، وأثناء الليل كان داخل منزله تحت المراقبة، وحاول البريطانيون تهريبه عبر الحدود الفنلندية.

جوديسكي :

خلال فترة هربي لم أكن لأصدق نفسي ولا عيناي، وكنت أقوم بكل ذلك وأنا أشعر بأنني أصور فيلماً، كان يفترض بي الذهاب إلى زاوية أحد الشوارع أحد الشوارع في موسكو وأن أقف هناك تحت عمود الإنارة لخمس دقائق حاملاً كيساً بلاستيكياً للتسوق في يدي، وبعد بضعة أيام، وفي موقع محدد من الطريق بين لينين جراد، وهو شارع سانت بيتر سبورج الآن، وبين الحدود الفينلندية ستأتي سيارتان بريطانيتان في الساعة الثانية لمرافقتي.

تمكنت من مراوغة المراقبة في يوم الجمعة، وأخذت القطار من موسكو إلى لينين جراد، وفي صباح اليوم التالي، وكم كنت سعيداً عند رؤيتي للموقع المحدد، فلم أكن قد شاهدته أبداً في حياتي، بعد ذلك أمضيت بعض الوقت وفي الثانية من بعد الظهر وبعد تأخير لمدة ثلث ساعة، وصلت السيارتان البريطانيتان، فقفزت داخل إحداهما، واختبأت بداخلها، أوقفت السيارة خمس مرات، وكنت أشعر بتوتر شديد، لكننا في النهاية غادرنا الأراضي السوفيتية ووضع السائق شريط موسيقى فيلندية.

المعلق :

كان جوديسكي واحداً من الذين لعبوا لعبة العميل المزدوج المميتة بين الشرق والغرب، ونجا منها، لكن حصوله على الشهرة، كان بسب أهمية مساهماته، فقد كان هو من هرب المعلومات التي ساعدت مايكلو تاتشل على فتح صفحة العلاقات الودية مع الزعيم السوفيتي جوربت شوف عام 85.

لكن هناك جزء آخر من قصة جوديسكي فبعد فراره جاء إلى أميركا للقاء المخابرات المركزية عندما قابله وحقق معه الرجل الذي خانه، أولدريش إيمز.

أولجو ديفسكي:

الشخص الذي كان في الاستخبارات الأمريكية المركزية والذي اعتبرته شخصاً لطيفاً ومهذباً من بين جميع الموظفين هناك، كان ينظر في عيني وربما كان يقول بداخله: أيها الأحمق لماذا لم تمت عندما قمت بتسليم

kit kat kitty
10-02-2009, 07:48 PM
المعلق:
هذا واحد من أجمل المباني في لندن، والذي يطل على نهر الديمز بحداثته وتحصينه المكثف، وهو مركز دائرة الاستخبارات السرية البريطانية.
هذا المبنى المتطور تكنولوجيا يكذب أصول المنظمة المتواضعة والغريبة الأطوار.
بدأت الجاسوسية البريطانية كهواية عند الرجال الذين كانوا يتجولون بين بقاع العالم، حاملين دفتر الملاحظات السرية بين أيديهم.
متحدث:
كان المدنيون الوطنيون وضباط الجيش وحتى أفراد الكشافة، وخصوصاً رئيس الكشافة السير روبرت بادن باول يذهبون إلى أرجاء العالم يستمتعون ويجمعون المعلومات ويرسلونها إلى مكتب الحربية بعد عودتهم.
المعلق:
كانت أعداد الجواسيس في الروايات الخيالية أكثر بكثير من الواقع، أما الجواسيس الحقيقيون فكانوا يعيشون حياة رائعة، فكان من بينهم سيدني رايلي.
متحدث:
كان سيدني رايلي من أنجح المحاتلين الموثوق بهم، وأيضاً من أكثر الجواسيس موهبة في القرن العشرين.
متحدث:
كان مفلساً عندما بدأ عمله لدى البريطانيين، وربما حصل في مهامته الأولى على أجور مواصلاته فقط، وفي طريق عودته صادف وزير الديانة البريطاني، وزوجته الشابة، وكان من الواضح أن الوزير يحمل بعض النقود، فاهتم به رايلي في طريق العودة للندن، وبعد ذلك بفترة قصيرة، كان من الواضح أنه قتله بالسم وتزوج من أرملته.
المعلق:
قاد سيدني رايلي سلسلة من العمليات لحسابه الشخصي ضد روسيا، لكنه مزج بين قدرة جيمس بوند على التنكر والإغواء والاختراق، وبين خياله الطفولي.
في النهاية واجه سيدني رايلي فيليكس جوزنسكي ووقعت خيالاته المستهترة ضحية خيال قاتل.
متحدث:
الجاسوس المخادع الأكبر خدعه الاتحاد السوفيتي فقد أنشأت الـ"KGB" منظمة وهمية سرية مناهضة للبلشوفية، ثم طلبوا من سيدني مساعدتهم فوافق لكنه اعتقل وتم التحقيق معه، وتلقى رصاصة في رأسه بعد ذلك بوقت قصير.
المعلق:
كان على بريطانيا بأكملها أن تستفيق من أحلام خيال الجاسوسية بعد تهديدها بالحرب.
بعد تزايد قوة ألمانيا العسكرية في بدايات عام 1900 اجتاحت حمى الجاسوسية بريطانيا العظمى، واعتقد الناس بأن العملاء الألمان يتنكرون على هيئة عمال مطاعم، أو مصففي شعر أو سياح، حتى إن الحكومة البريطانية أجبرت على إنشاء أول دائرة استخبارات محترفة في العالم.
وكان أول رؤسائها جاسوس سابق، هو ضابط البحرية والطيار، وهاوي سباق السيارة السيرس مانسفيلد كامنج المعروف بـ"سي".
متحدث:
لقد كان بريطانياً رائعاً، وشديد الذكاء، وغريب الأطوار، لقد أحب جميع أشكال الجاسوسية، وتعلق بالأحبار السرية، كان لديه مختبر سري لاختبار جميع الأحبار السرية.
المعلق:
عام 1909 انضم أوائل المجندين إلى مدرسة الجاسوسية البريطانية في وايت هوت كوت وسط لندن، احتفظ أحدهم بدفتر سري للمذكرات مما سمح لنا بإعادة مشهد تمثيلي لعملية تدريب العلماء البريطانيين.
متحدث:
مهامة الآسر الرئيسية هي استخلاص أكبر قدر من المعلومات منكم مهما كان ذلك مؤلماً.
العبرة في هذا كئيبة في الغالب، وهي أن تكون منطقيًا بدرجة متشددة فيما يختص بموتك، وأن تمنحه أقصى درجات التفكير، هناك رجال شجعان لا يستطيعون تقريب السكين من أجسادهم، لكنهم لن يترددوا في استخدام المسدس، وهناك آخرون لا يستطيعون مواجهة إبرة السيانيم لكنهم سيبتلعون القرص بكل سرور.
ستوقعون على وثيقة تبرز استعدادكم لتنفيذ إحدى هذه الطرق إذا وعدتم باستخدامها في أفضل الظروف، فالموت خيار قابل للتطبيق.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11839&lang=#top)
المعلق:
في عام 1914 أصبح التهديد الألماني حقيقاً وانطلق البريطانيون الآن إلى الحرب.
نشبت الحرب العالمية الأولى من الخنادق، في محاولة دموية للاستيلاء على المواقع، وبالنسبة لقواد الحلفاء، فإن المعلومات الخاصة بمواقع القوات الألمانية كانت هامة.
متحدث:
أصحبنا أفضل كثيراً في فك الشيفرات وفي التحقيق مع سجناء الحرب، وفيما أصبح يدعى بالاستخبارات التصويرية وهي التي تحصل عليها من الطيران فوق قوات العدو، رغم أننا لم نتقدم كثيراً خلف الخطوط الأمامية في تلك الأيام.
ومع اقتراب نهاية الحرب العالمية الأولى، كنا متفوقين في شبكة الجاسوسية التي أقمناها في شمال فرنسا المحتل، وبلجيكا، وكانت تسمى "لادان بلانش" أو السيدة البيضاء.
المعلق:
أنشئت السيدة البيضاء على يد أشد عملاء سي ذكاءً وهو الكابتن هيري لاندو الذي أشرف على المراقبة الدقيقة للقوات الألمانية.
نُظم علماؤه على شكل خلايا منفصلة معرفين بواسطة قلادات سرية تحمل أسماءهم الحركية.
نساء لادان بلانش كن من بين بطلات الجاسوسية، وعلى النقيض من متاهاري فقد ساعدن فعلياً في الفوز بالحرب.
متحدث:
احتفظنا بخريطة استخباراتية عن تنظيم القوات الألمانية، وفي يوم الهدنة في تشرين الثاني عام 18 كانت لدينا مواقع مائة وست وثمانين فرقة ألمانية كان موقعان منها فقط خاطئين.
المعلق:
سبرنج فيلد ماسجتوسيلس في أحد مكاتب المدينة يجلس روبرت ميري بولد لمتابعة عمله الخاص في صندوق دعم تعليم الأطفال.
متحدث:
أملك اعتقاداً راسخاً بأنني وأخي الشخصان الوحيدان في التاريخ الأمريكي اللذان أعدم والداهما بواسطة الحكومة.
المعلق:
كان والداه جوليوس وراتن روزن بورج شيوعيين من نيويورك، ولم تثبت إدانتهما بسرقة أسرار القنبلة النووية.
أنهى قذف مدينتي هيروشيما وناجازاكي الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ، ووضع أميركا كأعظم قوة عسكرية على الأرض، لكن عام 49 شهد ما لم يكن في الحسبان.
فجر الروس قنبلتهم.
شعرت أميركا بتزايد القوة الروسية وازدادت حدة المخاوف من الاختراقات الشيوعية، والتي أبرزت سؤالاً: من الذي أعطى الروس أسرار القنبلة النووية؟
تركزت التحقيقات على نيوميكسكو والمختبرات السرية في لوس ألاموس.
حيث صممت القنبلة لكن أول انطلاقة جاءت عبر المحيط الأطلسي.
كُشف عن أول خيوط شبكة للتجسس بعد اعتقال جاسوس عالم مشروع منهاتن السابق، كلاكس فوكس.
متحدث:
أمسكته المخابرات السوفييتية ثانية في نيويورك وطلبت منه الذهاب إلى الجانب الشرقي منها، حاملاً كرة التنفس في يده، وأن ينتظر قدوم ضابط اتصال سوفيتي يدعى هاري جولد، والذي سيكون مرتدياً لقفازين وحاملاً لزوج آخر من القفازات، هكذا تم الاتصال بينهما.
المعلق:
اعترف هاري جولد وقاد الشرطة الفيدرالية إلى ديفيد كريملاس الذي كان يعمل مع زوجته روت.
قاد جرين جلاس بدوره الشرطة إلى شقيقتهما وزوجها إيثيل وجوليوس روزن بيرج.
متحدث:
كانت قضية الحكومة ضد والدي بسيطة تتعلق بسرقة أسرار القنبلة النووية حيث أعطاها والدي ديفيد جرين جلاس لجاسوس ناقل يدعى هاري جود.
لقد اعترف كل منهما بأنهما التقيا في ألبا كوركي بنيو ميكسكو في حزيران عام 45.
ولقاء مبلغ خمسمائة دولار أعطى جرين جلاس هاري جولد تلك الرسومات اليدوية التي شكلت أسرار القنبلة النووية.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11839&lang=#top)
المعلق:
استمع المحلفون لدليل يفيد بأن جوليوس وإيثيل روزن بورج هما قائدا مؤامرة شريرة.
متحدث:
لم يكن هناك دليل مادي ضد والدي، كانت مجرد شهادة شفهية، فهناك مجموعة من الشهود أفادوا بأن سلسلة من المحادثات جرت عمل فيها إيثيل وجوليوس روزن بيرج على توجيه ديفيد وروث وجرين جلاس للذهاب إلى لوس ألاموس لسرقة أسرار القنبلة النووية.
أما والداي فيقولان: نعم لقد تحدثنا معهما كثيراً فنحن أقارب، لكننا لم نتحدث عن أسرار القنبلة النووية فمن الذي سيصدقه المحلفون؟
متحدث:
في نيسان عام 51 وجداهما قاضي المحكمة الفيدرالية مذنبين وحكم بالإعدام بالكرسي الكهربائي.
المعلق:
توفي الاثنان في السجن، لكن الغموض الكبير ما زال يكتنف هذه القضية، فالكثير من الأدلة لم تصمد تحت الفحص الدقيق، وكان الاعتقاد بأن لهم علاقة بذلك.
متحhttp://www.montada.com/montada/editor/color.gifدث:
اعترف كل من جولد وجرين جلاس بأن هاري جولد قال: بأن جوليوس أرسلني، مما أوقع بوالدي، وقد حصلنا على وثيقة من الشرطة الفيدرالية تفيد بحضورهما معاً لتسوية بعض الخلافات حيث تشير الوثيقة إلى أن جرين جلاس يقول: ربما كان جوليوس، فأجاب جولد: ربما، إذن فقد جلسا مع الشرطة الفيدرالية فعلاً، وذلك في محاولة لحبك القصة، ولدينا الوثيقة التي تثبت ذلك.
كانت لدى الحكومة قائمة بالشهود تتضمن أفضل علمائنا ومنهم روبرت أبن هايمر، لكنهم لم يستدعوا ولم يشهدوا بأن والدي سرق شيئاً ذات قيمة، عندما نشرت المخططات وشاهدها العلماء ضحكوا وقالوا: بأنها لا تساوي شيئًا.
المعلق:
استمر الجدل حول الزوجين أربعين عاماً، ومؤخراً أطلقت المخابرات الأمريكية بعض المعلومات الجديدة في محاولة لإنهاء القضية إلى الأبد.
كانت تقارير فينونا، ورسائل سوفيتية مفكوكة الشيفرة، والتي كانت حساسة جداً للكشف عنها أثناء المحاكمة.
متحدث:
اسم جوليوس روزن بيرج الحركي هو ليبرال، مذكور بشكل متكرر في الشيفرة، وكذلك اسم إيثيل روزن بيرج، وبهذا فإن ذنب الزوجين روزن بيرج واضح.
المعلق:
لكن الرسائل مليئة بالهفوات، وربما لم تكن دليلاً كافياً.
متحدث:
إذا قبلت بقيمتها الظاهرية فإنك ستكتشف بأنها تقول: إن جوليوس روزن بيرج كان متورطاً بتجسس غير نووي، ولم تكن إيثيل روزن بيرج جاسوسة، وبإمكانك أن تقلب الأمور، لكن مع وثيقة أمريكية تفيد بأن إيثيل روزن بيرج لم تفعل شيئًا وتعدمهما فالأمر ليس جيداً.
المعلق:
كوكب الأرض من الفضاء الخارجي، المواقع العليا للجاسوسية الحديثة.
لا يوجد جواسيس هنا، بل مجرد أقمار صناعية صامته ومعقدة، توجه عدساتها ومجساتها إلى الأرض لالتقاط مواقع الصواريخ وتحركات القوات العسكرية.
متحدث:
إن ما يمكنهم رؤيته مثلاً سيارة فولكس فاجن من نوع بي تيل تقف إلى جانب فولكس فاجن من نوع باسات، وبالإمكان إيجاد الفرق بين الاثنتين، هذا فيما يتعلق بمجسات العدسات البصرية، وإذا أخذنا أجزاءً أخرى من الصور الكهرومغناطيسية مثلاً فبإمكاننا قياس الحرارة الصادرة من المباني أو من المياه الساخنة التي تصب في البحيرات والأنهار في حالة المفاعل النووي مثلاً.
المعلق:
بعض الأقمار الصناعية تشاهد ونوع آخر يحمل بيانات حاسوبية ورسائل هاتفية، ويمكن التنصت عليها جميعاً، فالجواسيس الحديثون وعلماء الحاسوب وخبراء الاتصالات، ومحللو الشيفرة، كلهم يتمركزون في قواعد تشغلها الرياح، وحيث تمشط أطباق الرادار السماء لاختلاس السمع على المكالمات الهاتفية الحساسة.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11839&lang=#top)
متحدث:
بدأت استخبارات الإشارات أثناء الحرب الأهلية الأمريكية عندما كان للنقابة العديد من الخطوط البرقية على عكس شركاء المؤامرة الذين كانوا يتنصتون على البرقيات، كان لديهم رجل يدعى لايتنج إيلس ورث وكان متصلاً بخط النقابة البرقي ويسترق السمع.
المعلق:
أصبحت حرب الاستخبارات الإلكترونية مكثفة في ذروة الحرب الباردة، أثناء تنصت الرادارات الغربية على اختبارات الصواريخ السوفيتية.
جواسيس الفضاء قاموا باستخدام طائرات مثل "U 2" للتعرف على أهدافها من الصواريخ النووية.
متحدث:
كانت لدينا مخاوف من أن يعتقدوا بأن عملياتنا أكثر خطورة من مجرد الاستطلاع أو أننا نعد للهجوم، وبما أن هذه الأهداف كانت موزعة في الجزء الجنوبي من روسيا فقد كنا نتحول بينها في خط تمويه رائع ومتقن وأمين، كما أعتقد فإن ذلك أطال من فترة بقائنا فوق سماء روسيا.
المعلق:
لكن جمع المعلومات الاستخبارية من مسافة آمنة يعتبر جزءاً من القصة.
متحدث:
جاءت معظم المعلومات الاستخبارية في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية من الأفراد، لكن الآن أصبح مصدر ثمانين بالمائة تقريباً من المعلومات الاستخبارية من أساليب تقنية، فأصبحت الوسائل التقنية أكثر أهمية، لكن الإنسان ما زال عاملاً مهماً في هذه الحلقة، فلابد أن يقوم شخص ما بتفسير وتحليل الكم الهائل من البيانات التي يتم جمعها.
المعلق:
في شهر تشرين الأول من عام 62 اجتمع عالم الاستخبارات لمواجهة أعظم التحديات، عندما ارتعش العالم ووقف على حافة حرب نووية، تمثلت في أزمة الصواريخ الكوبية.
نداء:
ستكون سياستنا اعتبار أي هجوم بالصواريخ من كوبا وعلى أي دولة في غربي الكرة الأرضية هجوماً من الاتحاد السوفيتي على الولايات المتحدة ويتطلب منا رداً انتقامياً كاملاً على الاتحاد السوفيتي.
المعلق:
أجبر الرفض الأمريكي للثورة الكوبية الزعيم فيدل كاسترو على أخذ جانب موسكو، كما أن الرئيس السوفيتي خروتشوف، اعتبر كوبا قاعدة للانطلاق إلى أميركا.
وفي عام 62 التقطت طائرة "U 2" شيئاً استثنائياً.
متحدث:
كان النشاط المكثف على الطرق ملفتاً للنظر، فمن ارتفاع سبعين ألف قدم، كما نرى الناقلات وهي تتحرك ذهاباً وإياباً في الغابة، وهذا يعطي إشارة كبيرة وعريضة على الأرض تعني أن الصواريخ تنقل لإخفائها داخل كهوف.
المعلق:
حبس العالم أنفاسه في اللحظات التي دخلت فيها القوى العظمى مباحثاتها المسعورة، فقد أنكر الروس نصبهم للصواريخ، لكنهم لن يستطيعوا دحض الدلائل التي قدمتها طائرات التجسس الأمريكية.
لكن هذه الأزمة انتهت بتراجع خروتشوف وسحب صواريخه.

http://www.majddoc.com/cms/images/icons/totop.gif (http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=11839&lang=#top)
دخل كندي في لعبة مع السوفيت وربحها، فلم يكن بحوذته تلك الصور فقط، بل كانت لديه معلومات داخلية أيضاً، كان مصدر هذه المعلومات مركز الاستخبارات العسكرية السوفيتية، وهي معلومات تتعلق باستعداد موسكو وقدراتها التقنية على استخدام الصواريخ النووية، وكان هذا المصدر ضابط المخابرات أوليج بن كوفسكي.
متحدث:
عرض بن كوفسكي وضع عدد كبير من القنابل النووية المصغرة داخل موسكو لتفجيرها عند الحاجة، وفي أماكن مختلفة يعتبرها إستراتيجية.
المعلق:
لم تقبل الاستخبارات الأمريكية بهذا العرض أبداً، وفضلت النظر في ميزات أوليج بن كوفسكي، فصلاته العسكرية وقدرته على الوصول للمعلومات السرية وتصميمه المتهور على إيصال المعلومات جعلته قادراً على القيام برحلات خارجية.
كانت اللقاءات سرية في البداية، وكانت تتم في فندق هادئ في لندن، وفي عام 61 التقى بن كوفسكي باللجنة المشتركة، وقدم لها أول مجموعة سرية من الوثائق والصور من بين خمس آلاف وثيقة.
متحدث:
قدم لنا نافذة على الخطط العسكرية السوفيتية، والفلسفة من وراء تطوير تطوير القوات العسكرية السوفيتية، مما وجهنا لخط مسير القوات المسلحة السوفيتية، خلال العشرين أو الثلاثين عاماً القادمة.
المعلق:
لكن مهمة بن كوفسكي كعميل مزدوج كانت قصيرة، فقد كان مضطراً إلى تقديم كم أكبر من المعلومات وكان البريطانيون متحمسين في البحث بهذه المصادر القيمة، متجاهلين النصائح الأمريكية بتوخي الحذر.
صارت العملية بشكل ذاتي وبلغت ذروتها بعقد اجتماع متهور بين بن كوفسكي، وضابط الاتصال البريطاني جريفيل وين.
وفي أحد الأيام غادر بن كوفسكي شقته، وقبل أن يوصله أحد زملائه من ضباط المخابرات اقتاده إلى لوبيانكا.
متحدث:
جاء متثاقل الخطى وكان يترنح كسجادة مبللة معلقة على خطاف.
كان في الجانب المقابل من مكتبي، حيث جلس متعباً، ومنهاراً بشكل كامل.
المعلق:
قدم وين وين كوفسكي للمحاكمة معاً، وحكم على وين بالسجن ثمانية أعوام، وتمت مبادلته في وقت لاحق مع بريطاني.
متحدث:
في السادس عشر من أيار عام 63وفي الرابعة والنصف صباحاً أعدم بن كوفسكي.
متحدث:
في جميع وكالات المخابرات في العالم يتم إخبار العاملين بأن عليهم قبول فكرة أن نجاحهم

الكبير لن يعلم به أي شخص طوال حياتهم.






المصدر :
قناة المجد الوثائقية