المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بعدمرور عام على الاستقلال.مذكرة شعبية ألبانية تطالب الدول الإسلامية بالاعتراف بكوسوفا



إسلامية
11-03-2009, 01:13 AM
طالبت مذكرة شعبية باسم الشعب الألباني منظمة المؤتمر الإسلامي بالاعتراف بكوسوفا جمهورية مستقلة والتعامل معها على هذا الأساس.
وأعربت المذكرة عن الأمل بأن يكون "تردد الكثير من الدول الإسلامية في الاعتراف باستقلال كوسوفو مؤقتا", على حد وصفها.
كما طالبت المذكرة الدول الإسلامية بـ "الخطوة المباركة لمنح مسلمي كوسوفا التضامن الطبيعي للاعتراف بالوجود والانتماء للهوية".
وفي تعليقه على المذكرة, قال رئيس الوزراء الألباني سالي باريشا: إن 55 دولة اعترفت حتى الآن بكوسوفا, مطالبا المزيد من الدول بالاعتراف من أجل المساهمة في استقرار الجمهورية.
وأشار باريشا إلى أن كوسوفا تعرضت في السابق للعديد من الفظائع التي ارتكبها الصرب في الجمهورية, وهو ما أدى إلى تشريد مليون شخص وقتل واختفاء نحو عشرة آلاف آخرين.

وكانت كوسوفا احتفلت الشهر الماضي بالذكرى الأولى للاستقلال. ورغم اعتراف عشرات الدول باستقلالها ـ بينها دولة عربية واحدة هي الإمارات ـ فإنها لم تتمكن من الانضمام إلى الأمم المتحدة بسبب المعارضة القوية من جانب روسيا.
وخلال عام من الاستقلال تمكنت حكومة كوسوفا من تأسيس البرلمان والجيش ودستور جديد للبلاد وجوازات سفر خاصة لمواطنيها، كما افتتحت 18 سفارة لها غالبيتها في الدول الغربية.
وكانت بريطانيا قد رحبت بالتقدم الكبير الذي حققته كوسوفا خلال عام من إعلانها الاستقلال، وقال وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند: إن هذا الإعلان "فتح فصلا جديدا في تاريخ كوسوفا".
واعتبر المسؤول البريطاني أن كوسوفا استطاعت خلال عام أن ترسي "مؤسسات ديمقراطية متينة"، متمنيا أن يراها تواصل "مشوارها الحالي وتبتعد عن ماضي الصراع إلى مستقبل مستقر ومزدهر".



http://almoslim.net/node/108291 (http://almoslim.net/node/108291)