المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قوات عراقية شيعية تحاصر مناطق سنية بعد اشتباك مع "الصحوة"



إسلامية
29-03-2009, 05:23 PM
حاصرت قوات أمن تابعة للحكومة العراقية التي يقودها الشيعة معززة بقوات الاحتلال الأمريكية عددا من المناطق السنية في بغداد اليوم الأحد، في أعقاب اشتباكت دامية أمس بين دوريات من مجالس الصحوة وقوات الشرطة والجيش، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وإصابة 15. واحتجزت قوات الصحوة خمسة جنود عراقيين رهائن.
وجاء اشتباك الأمس بعد اعتقال عادل المشهداني، قائد مجلس صحوة منطقة الفضل ببغداد وواحد من رجاله على الأقل على أيدي القوات الشيعية.
ونسبت وكالة "رويترز" إلى أحد رجال مجالس الصحوة ويدعى "أبو ساجد" القول إن جنودا عراقيين طالبوا عبر مكبرات الصوت زملاءه في منطقة الفضل بوسط بغداد اليوم الأحد بإلقاء سلاحهم وإلا اعتقلوا. وشاهد مصور لوكالة "رويترز" مركبات عسكرية أمريكية إلى جانب مركبات الجيش العراقي وهي توجه أيضا هذه الرسالة بالعربية عبر مكبرات الصوت.
وقال خالد القيسي، المتحدث باسم مجالس الصحوة إن قوة من الفرقة العسكرية الحادية عشرة إلى جانب الشرطة حاصرت منطقة الفضل بنية السيطرة عليها.
وقال مسؤول محلي رفض نشر اسمه خشية تعرضه لانتقام الجيش العراقي الذي يسيطر عليه الشيعة (وفقا لوكالة رويترز): إن القوات الامريكية والقوات العراقية طوقت المنطقة بأكملها. وأضاف: "نحن في سجن. لا يمكننا الخروج أو الدخول. الأسر تحاول المغادرة والجيش العراقي يعتقل الرجال منها".
ومجالس الصحوة هي وحدات يقودها في الأغلب شيوخ من العشائر العربية السنية، وتضم كثيرا من المسلحين السابقين الذين جندتهم قوات الاحتلال الأمريكية لمواجهة "القاعدة" في 2006.
وتوترت العلاقات بين الحكومة التي يقودها الشيعة ومقاتلي الصحوة الذين يخشى كثير منهم من أن يستهدفوا بعد انسحاب قوات الاحتلال الأمريكية نظرا لكونهم من العرب السنة.


http://almoslim.net/node/109336 (http://almoslim.net/node/109336)