المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية كوريا الشمالية تبدأ تزويد صاروخ بالوقود واليابان تلجأ لمجلس الأمن



إسلامية
02-04-2009, 11:11 PM
بدأت كوريا الشمالية تزويد صاروخ طويل المدى بالوقود، لتطلقه مطلع الأسبوع المقبل، بينما تهدد الولايات المتحدة ودول أخرى بمعاقبة بيونجيانج على الخطوة التي ترى فيها انتهاكًا لقرارات الأمم المتحدة.
وتقول بيونجيانج: إنها ستضع قمرًا صناعيًا في مداره بين الرابع والثامن من إبريل، لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تقول: إن عملية الإطلاق اختبار لصاروخ تايبودونج-2 طويل المدى والمصمم لحمل رأس حربي يصل إلى الأراضي الأمريكية.
ونقلت شبكة التلفزيون الإخبارية الأمريكية عن مسئولين عسكريين أمريكيين كبار قولهم يوم الأربعاء: إن تزويد الصاروخ بالوقود يعني أنه قد يكون جاهزًا للإطلاق مطلع الأسبوع المقبل. وألقت خطط الإطلاق بظلالها على مناقشات اجتماع قمة العشرين في لندن.
وأرسلت طوكيو سفنًا لاعتراض الصواريخ على طول مسار الصاروخ الذي يعبر فوق اليابان وقالت: إنها ستسقط أي حطام قد يصيب أراضيها.
واستخدمت كوريا الشمالية ـ التي أطلقت تحذيرات عدة حول الإطلاق ـ بعضًا من أقسى التصريحات التي تطلقها، وقال متحدث باسم جيشها: إنها "ستوجه انتقامًا صاعقًا بالنيران" ضد اليابان إذا حاولت إسقاط الصاروخ.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث قوله: "إذا تهورت اليابان واعترضت القمر الصناعي التابع لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) والذي يطلق لأغراض سلمية، فإن جيش الشعب الكوري سيوجه، ودون هوادة، ضربات مميتة، ليس فقط إلى سبل اعتراض الصواريخ القائمة، ولكن إلى أهداف كبيرة أيضًا".
ونقلت صحيفة تشوسون ايلبو الكورية الجنوبية عن مصادر حكومية قولها: إن كوريا الشمالية نشرت أحدث الطائرات المقاتلة التي تملكها قواتها الجوية في مطار بالقرب من موقع موسودان-ري للإطلاق تأهبًا لأي طارئ.
وسيكون الإطلاق أول تحدٍّ كبير للرئيس الأمريكي باراك اوباما في تعامله مع كوريا الشمالية، التي تسببت جهودها لبناء ترسانة نووية، في توتر العلاقات مع واشنطن منذ وقت طويل.
وقال مسئول أمريكي اشترط عدم ذكر اسمه في لندن وعلى هامش اجتماع قمة العشرين أمس: إن الولايات المتحدة سترد على إطلاق كوريا الشمالية لأي صاروخ بإثارة الأمر في مجلس الأمن الدولي.
بدوره، قال مبعوث اليابان لدى الأمم المتحدة اليوم: إن بلاده ستدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الرد المحتمل إذا أجرت كوريا الشمالية تجربة إطلاق صاروخ طويل المدى في الأيام القادمة.
وقال السفير يوكيو تاكاسو بعد اجتماع مغلق للمجلس بشأن قضايا أخرى: إنه أثار المسألة داخل المجلس. وأضاف أن المجلس سيعقد اجتماعًا طارئًا بشأن كوريا الشمالية في مطلع الأسبوع إذا أطلقت الصاروخ


http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-110741.htm (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-110741.htm)