المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تضارب الآراء حول مدى نجاح "إضراب 6 إبريل" بمصر



إسلامية
06-04-2009, 11:25 PM
تباينت آراء الأطراف السياسية في مصر حول مدى نجاح "يوم الغضب العام" الذي نظمته "حركة شباب 6 إبريل" احتجاجا على غلاء المعيشة والفساد السياسي. وشددت قوات الأمن المصري قبضتها على الاحتجاجات والاعتصامات التي نظمت في الجامعات وبعض الميادين العامة.
ودعا كان نشطاء في المعارضة دعوا جميع المصريين لارتداء اللون الأسود والإضراب عن العمل والفصول الدراسية في الجامعات. وتراوحت قائمة المطالب التي وضعها منظمو الإضراب بين المطالبة وبجعل حد أدنى للأجور 1200 جنيه مصري شهريا (نحو 230 دولارا) وتحسين نظام التعليم المدرسي وتحسين وسائل النقل والمواصلات وتعزيز استقلال القضاء ووقف تصدير الغز الطبيعي المصري إلى "إسرائيل" وإعادة الأقلية النوبة إلى مكان توطنها الأصلي.
وبدأت الدعوة للإضراب قبل أسابيع تحت شعار "حقنا وحناخده".
وقال السياسي الليبرالي المعارض أيمن نور للصحفيين في مظاهرة صغيرة أمام مبنى حكومي في القاهرة إن المظاهرات تأتي لإعلان موقف إزاء التدهور الحادث والقمع والفساد الذي تشهده مصر.
كما اعتبرت عدة مواقع إلكتروني ناشطة في هذا المجال أن الإضراب حقق نجاحا محدودا نتيجة قمع السلطات الأمنية للمتظاهرين. وأفاد موقع إخوان أون لاين الناطق باسم حركة الإخوان المسلمين، بمشاركة الجامعات المصرية بقوة في الإضراب. وأضاف أن "الآلاف من طلاب مصر انتفضوا منذ صباح اليوم بالجامعات المختلفة استجابةً لدعوة الإضراب". موضحا أن الاحتجاجات تمت بمشاركة طلاب الإخوان المسلمين و"شباب 6 أبريل" و"رابطة طلاب حزب العمل" والطلاب الاشتراكيين.
ومن جانبها، عملت السلطات الأمنية على قمع المظاهرات والاحتجاجات حيث كثفت من المدرعات ورجال الأمن في محيط المناطق التي عادة ما تنظم فيها مظاهرات كالجامعات والنقابات المهنية.
واشتبكت الشرطة مع المحتجين في جامعة عين شمس واعتقلت 15 طالبا، كانوا متظاهرين للمطالبة بخفض المصاريف الجامعية.
وعلى الجانب الآخر، وعلى الرغم من استجابة بعض الناس لدعوة المعارضة بالنزول للشارع، فإن آخرين تجاهلوا الدعوات معتقدين أنها لن تسفر عن تغيير حقيقي في الأوضاع المعيشية.
كما اعتبر مجدي الدقاق عضو الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم أن الإضراب باء بالفشل، مرجعة السبب في ذلك إلى أن الداعين إليه "قلة من الشباب عديمي الخبرة".
واعتبرت شاهدة في مدينة بنها عاصمة محافظة القليوبية التي تجاور العاصمة المصرية من الشمال أنه "لا يوجد إضراب على الإطلاق"، حسبما ذكرت رويترز. وأضافت أن الموظفين حرصوا على الذهاب لأعمالهم.
كما نقلت الوكالة عن شاهدة أخرى في مدينة شبين الكوم عاصمة محافظة المنوفية في دلتا النيل قولها إن "الحالة عادية تماما".
لكن مصادر أمنية قالت ان الشرطة ألقت القبض يوم الاثنين على منسق الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) في المحافظة ممدوح النظامي. وكان النظامي قد رفع لافتة سوداء على متجره المغلق خلال إضراب العام الماضي تدعو لإسقاط الحكومة.
وقمعت الحكومة النشطاء الداعين للإضراب خلال الأسابيع القليلة الماضية واحتجزت مدونين وموزعي منشورات.


http://almoslim.net/node/109791 (http://almoslim.net/node/109791)