المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الألعاب القتالية SOUL CALIBUR IV الاستراتيجية الكامله



hell-bottom
06-04-2009, 11:58 PM
Soul Calibur IV


http://www.psu.com/media/soul-calibur-iv/Soul-Calibur-IV-box-art.jpg


بعض المفاهيم الأساسيه

Ring Out: أو RO هو خروج الشخصيه من الحلبة و يسبب خسارة الجوله.

Soul Gauge: عداد الطاقة الروحيه, يزيد عند الضرب أو السكون و ينقص عند صد هجمات الخصم.

Critical Finish: الضربه القاضيه و يتم تنفيذها عند انتهاء الSoul gauge للخصم.

Punish: هو ضرب الشخصيه ضربه مضمونه بعد صد هجمته.

whiff punish: هو ضرب الشخصيه ضربة مضمونه بعد تفادي هجمته.

Sidestep: الحركه الجانبيه.

Combo: هي الضربات التي تتكون من ضربتين أو أكثر اذا ضربت الضربه الأولى ضربت باقي الضربات ضمن سلسله لا يمكن قطعها أو صدها من الخصم. AKA أيضا بال Guaranteed combo في ألعاب أخرى.
(الJuggles أو الترفيعات الهوائيه المضمونه هي جزء من الCombos في SC أيضا).

و سيتم شرحها بالتفصيل لاحقا.

---------------------------------------------------------------------------------------

تستطيع تقسيم لعبة سول كاليبر الى عدة عناصر:


الأوامر

http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/4/6/10/qmqcjyacd.bmp

الأوامر هي الادخالات التي يدخلها اللاعب وله القدره في التحكم بها وهي لاتخرج عن هذه الأربعة أمور:


Movement

http://ps3media.ign.com/ps3/image/article/867/867038/soul-calibur-iv-images-20080416021553759_640w.jpg

تعطي SC الحريه الكامله للاعب في التحرك في ال 3D في ما يسمى بنظام 8WayRun حيث يستطيع التحرك في جميع التجاهات:


http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/4/6/07/e3sjq5qy3.bmp

التحرك في SC يكون بشكل عام للأمام Forward للهجوم و التراجع للدفاع وأخذ المساحه Backstep
و التحرك على الأجناب Sidestep وهي تكسر الVertical

بالأضافه الى ذلك يستطيع اللاعب التحرك في مكانه فهناك ال:
القفز Jump يكسر ال Low
النزول Crouch يكسر ال High



---------------------------------------------------------------------


Attack

http://gamesnet.vo.llnwd.net/o1/gp_image/151148-20-1.jpg

نظام الضربات في سول كاليبر نظام مميز جدا فكل ضربه في SC تندرج تحت 3 أقسام رئيسيه هي:


نوعية الضربه


الضربات الأفقيه Horizontal وبشكل عام تعرف انها أسرع من الضربات العموديه و أقل ضررا وهي تكسر ال Sidestep

الضربات العموديه Vertical و بشكل عام تعرف أنها أبطأ من الضربات الأفقيه و أكثر ضررا وهي تكسر الHorizontal

الضربات بالجسم Body وبشكل عام تعرف أنها أسرع الضربات و أضعفها



ارتفاع الضربه

ضربات علويه High تكسر ال Middle
ضربات وسطيه Middle وهي تكسر ال Low
ضربات سفليه Low وهي تكسر ال High


سرعة الضربه

في ألعاب القتال بشكل عام و SC ليست استثناء نعبر عن سرعة حركه معينه بالFrame فأي ضربه في اللعبه لها سرعه (مثال: سرعة ضربة AA لTira سرعتها i14 )


أي أن AA ( مربع,مربع) ل تيرا تستغرق 14 frame من لحظة ادخال الأمر و حتى و صول الضربه للهدف.


أمان أو خطورة الضربه و الPUNISH

المعنى أنه عندما يتم صد ضربة من ضرباتك فأنك سوف تحتاج لعدد (؟) من ال Frames لترجع تحكمك في الشخصيه يعبر عنه ب (+/-)Frame (مثال: ضربة Sigfried 3B سوف تجعلك في حالة -15 frame)
أي انه بعد صد ضربتك من الخصم فسوف تكون في حالة stun لمدة 15 Frame. وبما أن هناك ضربه سرعتها 14 على الأقل عند كل الشخصيات فانه يستطيع استغلال هذه الحاله.
وهذا ما يعرف أيضا بالOpen أو الحركه الاجباريه.


(مثال2: ضربة Yun seong BB هي -12 و بما ان هناك بعض الشخصيات تمتلك حركة سرعتها i11~i12 فتعتبر الحركه شبه امنه).
(مثال3: ضربة Nightmare A هي -6 و بما انه لا يوجد حركه في اللعبه أسرع من i8 فتعتبر هذه الحركه امنه).
وبشكل عام تعتبر الحركه امنه اذا كان الOpen حقها -11 أو أقل.


ضرر الضربه

كل ضربه لها 3 أنواع من الdmg عند الضربه العاديه و عند الضربه الحرجه أثناء الحركه dash critical و عند الضربه الحرجه أثناء الهجوم Attack critical

(هناك عوامل تؤثر على الdmg مثل الملابس المكسوره أو الضربه عند تنفيذها داخل الCombo )ا


خصائص الضربه

كل ضربه قد يكون لها خاصيه اضافيه بالاضافه الى صفاتها الأساسيه:

TC أو الTech Crouch :أو النزول أثناء اداء الضربه (قد يكون النزول أول الضربه أو اخرها او في المنتصف).

Tracking : وهو ان الضربه تفعل Tracking أو صيد في جهه من الجهات (حتى لو كانت عموديه Vertical فقد تصيد ال Sidestep اذا كان في الاتجاه الغلط).

Tech jump : ضربه لها خصائص القفز أي انها تكسر ال Low.

Sidestep: أي ان الحركه تفعل Sidestep لجهه من الجهات.

Impact: الحركه لها خصائص Impact (سيتم شرحها لاحقا).

Guard break: ضربه عاديه لكن عليها تأثير كهرباء زرقاء في الغالب سوف تعطيك +frames عند صدها من قبل الخصم و لكن ليس بالضروره.

في نهاية الكلام عن الهجمات لننظر الى الوصف الكامل لحركه معينه:


http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/4/6/09/fszt1kbaa.bmp

------------------------------------------------------------------------------------------


Block

http://www.xboxist.com/xbox-360/images/2008/11/party-games-soul-calibur-4.jpg

يستطيع الشخص صد الضربات بواسطة طريقتين رئيسيتين:

Blocking: بواسطة الوقوف و ضغط زر ال G مع العلم انك لا تستطيع الصد اثناء الحركه.




Impacting: وينقسم الى ثلاثة أقسام:

Parry بالضغط على الزر 4G عند ملامسة الضربة لك وعندها يقوم اللاعب باسقاط الخصم خلفه (وليس هناك dmg مضمون بعدها ماعدى عند الجدار) وأيضا يقوم ال Parry بمعالجة عداد الSoul gauge .


Repel يالضغط على الزر 6G عند ملامسة الضربه لك وعندها يقوم اللاعب بابعاد الضربه عنه مسببا خسارة عدد محدود للFrames للخصم حيث لا يستطيع الخصم الصد في هذه الفتره ولكنه يستطيع ان يفعل Impact. وأيضا يقوم بانقاص الsoul gauge للخصم.

JFRepel بالضغط على الزر 6G عند ملامسة الضربه لك بأقصى دقه و بتوقيت دقيق وعندها يقوم اللاعب بابعاد الضربه عنه مسببا خسارة الخصم عدد كبير من الFrames وتصبح اي هجمة من اللاعب تلي ال JFRepel هي ضربة حرجه للخصم حيث لا يستطيع الخصم الصد في هذه الفتره ولكنه يستطيع ان يردها عنه بواسطة JFRepel

ملاحظه: هناك الكثير من الهجمات في اللعبه تمتلك خاصية ال Repel ولكن لنوع معين من الضربات.





Throw

http://www.edge-online.com/files/imagecache/article_content_360x270/soul_calibur_4_y.jpg

الThrow أو المسك له نظام مختلف في SCIV فهنا ينقسم المسك الى قسمين:
ال B Throws و التي تتم عبر ضغط الزر B مع زر الصد, و ال A Throws هي بزر الA مع زر الصد.

ويكون فك كل مسكه بزرها (A or B ) و لكن الاختلاف الرئيسي هنا أنه لن تساطيع معرفة المسكة قبل وقوعها! هنا تأتي روعة هذا النظام المعتمد اعتمادا كليا على ال Mindgames.


مثلا عند سيطرتك على لاعب وحجره عند حافة المرحلة (لنقل على سبيل المثال Kilik ) وظهره للRing out و أمسكك Throw طبيعيا أنك سوف تفك مسكة ال B لأن امساكه لك يهذه المسكه في هذه الحالة يعني خسارتك المحتمه فاذا كان لاعب Kilik ذكيا فانه سيمسكك بال A و يأخذ منك dmg مجانيا و هكذا.

أيضا يستطيع اللاعب عمل JF Repel للمسكه وهذه هي الطريقه الوحيده المضمونه لفك المسك ولكنا صعبة جدا.

--------------------------------------------------------------------------------





بعد معرفتنا للأمور التي يستطيع اللاعب التحكم بها لننتقل للأمور التي لا يستطيع التحكم بها:


الشخصيات


مثل أن الحركات لها خصائص و صفات فمثله اللاعبين فتجد على سبيل المثال اللاعب ذو الRange القصير ولكنDamage ـه ضعيف و بشكل عام نستطيع أن نقول أن المصممين بذلوا جهدا كبيرا في وزن الشخصيات . و هذه بشكل عام الصفات المميزه لشخصيه عن أخرى:


Range

http://www.my360.com.au/img/game/SoulCalibur-IV-8.jpg


فالRange أو الوصول هو من أثر الأشياء التي ارتبطت بأسلوب قتال SC فتشاهد الفروقات الشاسعه بين Range اللاعبين و طريقة استخدامهم للسلاح فبشكل عام نستطيع تقسيم الشخصيات من ناحية استخدامهم لل Range الى ثلاثة أقسام:

Short Range: وغالبا يعتمد اللاعب ذو الوصول القصير على السرعه والدخول على الخصم و ارباكه بأستخدام ال Mix-ups السريعه . من هذه الشخصيات Maxi,Amy


Mid Range: وغالبا يعتمد اللاعب ذو الوصول المتوسط على سيطرة المنطقه و ابقاء الخصم على طرف سلاحه Tip range ليستفيد الاستفاده القصوى من Range/speed ratio أو معادلة السرعه/الوصول و أيضا تعتبر الحركه المدروسه في الحلبه مسألة حياة أو موت عند هؤلاء اللاعبين. من هذه الشخصيات Siegfried , Nightmare


Long Range: وغالبا يعتمد اللاعب ذو الوصول البعيد على ال Zoning و ابقاء الخصم بعيدا جدا و منعه من بدء أي هجم و من ثم تصيد الأخطاء و الفتحات في دفاع الخصم و استغلالها من بعيد.
من هذه الشخصيات Seong mi-na , Kilik

و في النهاية السيطرة لمن وضع خصمه في الRange المفضل له.




Damage

http://blog.wired.com/photos/uncategorized/2008/01/09/img_0282.jpg


عند الكلام عن الDamage فلا بد أن نذكر ال Safeness للشخصيه لأن هذه الصفتان في الغالب عكسيتان فكلما زادت قوة الشخصيه قل أمانها (أي زادت صعوبة اللعب بها) ولكل قاعدة شذوذ .


(مثال شخصيات ذات DMG جيد لكنها Risky منهم Nightmare , Astaroth )

(مثال شخصيات ذات DMG ضعيف لكنها safe منهم Amy )

(مثال شخصيات ذات DMG جيد لكنها أيضا Safe منهم Sophitia , Hilde )

(مثال شخصيات ذات DMG ضعيف لكنها أيضا Risky منهم, Maxi, Darth vader )ء



Sidestep power/speed


http://www.kotaku.com.au/images/2008/04/sc4_yoda.jpg

تختلف قوة الSidestep من شخصية الى أخر و المقصود هنا هو المساحة المقطوعه عند تنفيذ الSidestep أو الخطوه الجانبيه فتجد أن هناك شخصيات تتحرك بالسنتيمترات (ALGOL, YODA) و شخصيات بالأمتار (Hilde, Nightmare ) مع العلم أن تفادي حركه معينه بالSidestep لا يعتمد فقط على قوة الSidestep أو سرعتها بل أيضا على ال...




Hitbox

http://www.futurelooks.com/wordpress/wp-content/uploads/2008/10/soulcalibur-iv-7.jpg

الHitbox هو باختصار حدود حجم اللاعب التي اذا لامستها الضربه تعرفت اللعبه على انها Hit واذا لم تلامسها (حتي لو لامستها بصريا جزء من اجزاء اللاعب) تعرفت عليها على انها ضربه طائشه أو Whiff أو Miss.


فطبيعيا كلما صغر الHitbox كلما قلت الCombos و الTech traps التي تستطيع تنفيذها على اللاعب و لكن في المقابل يفقد اللاعب الRange عند الضرب بأجزاء جسمه.

مثال على صغر ال Hitbox الايجابي : Amy
مثال على صغر الHitbox السلبي : Kamikirimusi


http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/4/6/06/oy5nhtf1l.bmp





Soul Gauge DMG

http://www.edge-online.com/files/soul_calibur_4_w.jpg

مثلما تختلف الشخصيات في ال DMG فتختلف أيضا في ال soul gauge dmg فكلما أمتلكت الشخصيات ضربات أكثر ذات Soul damage جيد و كانت هذه الضربات امنه و عمليه (لأنك ستريد أن تصد ضربتك و ليس العكس) و صعبة التوقع كانت هذه الشخصيه أفضل من ناحية ال Soul gauge damage.

ويتبادر الى الذهن عند ذكر الSoul gauge dmg الثلاثي الناري (Voldo / Siegfried / Yon-seong)



Ring Out


http://www.arcadebelgium.be/common/gfx/art/pre/sc303.jpg

قوة الRing out لشخصية معينه هي عبارة عن معيار قدرة الشخصيه لاخراج الخصم من الحلبه و تشمل:

-طول المسافه التي تدفعها الشخصيه للخصم أكانت من ضربه أو Combo, فكلما استطاعت الشخصيه ان تخرج الخصم من مسافة أبعد عن ال Edge أو الحافه كانت هذه الشخصيه أفضل للRingout.

-عدد الحركات التي تمتلكها الشخصيه ذات خاصية ال Ringout فكلما كانت أكثر كلما زادت خيارات الشخصيه في حالات معينه.

-سرعة هذه الحركات, فكلما أصبحت اسرع كلما صارت خيارا متاحا لعمل Punish لحركات أقل خطورة و زيادة نسبة الRingout.

مثال للشخصيات المميزه في الRing-out منهم Nightmare Hilde.

مثال للشخصيات الضعيفه في الRing-out منهم Tira Apprentice.







هذا بشكل عام مقتطفات ومعلومات عامة عن هذه اللعبه العملاقه و انشالله يتبع تقرير مختصر عن كل شخصيه...




-

Lonely Hunter
07-04-2009, 12:13 AM
ما شاء الله تفاصيل و شرح دقيق عن اسلوب قتال هاللعبه الرائعه فعلا :biggthump

يعطيك العافيه هيل


Long Range: وغالبا يعتمد اللاعب ذو الوصول البعيد على ال Zoning و ابقاء الخصم بعيدا جدا و منعه من بدء أي هجم و من ثم تصيد الأخطاء و الفتحات في دفاع الخصم و استغلالها من بعيد.

هذا رينجي المفضل....for the ring out :09:

kilik rock

الصهيبي
07-04-2009, 01:32 AM
ما شاء الله عليك شرح كافي ووافي لاحد اقوى العاب القتال على ps3

Yamato
07-04-2009, 11:48 AM
هذا رينجي المفضل....for the ring out :09:

kilik rock

wanna dual (&)

تسلم يا Hell Bottom على شرح تفاصيل القتال..
الشي الوحيد اللي ما قدرت اطبقه باللعبة هي الكريتيكال فينيش.. ابدا مب عارف انفذها!!

Lonely Hunter
07-04-2009, 12:07 PM
^
sure
ضيفني عندك (بالتوقيع)

اما الكريتكل فينيش فكل اللي عليك انك اتكسر درع الخصم و لم عداده يشب احمر اضغط L1

hell-bottom
07-04-2009, 04:41 PM
[
شخصيات اللعبه


قبل أن أبدأ الكلام عن الشخصيات لازم أوضح أن Soul Calibur iv تحتوي على تنوع كبير في شخصيات اللعبه فكل شخصيه لها نقاط قوه و لها نقاط ضعف تظهر عند مقارنتها بشخصيه أخرى و لكن بعض الشخصيات ايجابياتها تغلب على سلبياتها و العكس فتجد الشخصيه ذات الSoul guage DMG الجيد ولكن الDamage ضعيف مثلا وهكذا.

فالنتيجه و كأي لعبة قتال ترتب الشخصيات في Tier list من الأقوى الى الأضعف. ولكن تكثر التصنيفات و يكثر النقاش عن قوة شخصيه معينه, فمثلا بعض الشخصيات لها أفضليه على شخصيه أخرى و العكس ...و هذا ما يسمى بال Matchup ... و أيضا بناءا على نتائج البطولات.

ما يزال النقاش دائرا عن الTiers في اللعبه و الى الان لم تتحدد معالمها بدقه و لكن من الTier lists الكثيره المطروحه تستطيع رؤية (بصيص) اتفاق في العديد من الشخصيات.

وهذه بشكل عام Rough tier list أي أنها قد تفتقد للدقه في بعض الأماكن:



S: Hilde , Algol , Voldo


A: Ivy , Kilik , Amy , Yoshimitsu , Setsuka , Xianghua , Cervantes , Sophitia

B: Mitsurugi , Cassandra , Taki



C: Siegfried , Nightmare , Astaroth , Apprentice , Yun-seong , Lizardman



D: Raphael , Zasalamel , Rock , Talim , Darth vader , Tira , Seong
mi-na , Maxi

F: Yoda



--------------------------------------------------------------------


Algol

http://media.gwn.com/reviews_mp/1035140811489fd44a939fd.jpg

وهو زعيم هذا الجزء و يعرف بأنه أقوى شخصيه في اللعبه و هو غالبا Banned في أغلب البطولات
قوة Algol تتمحور حول عدة أشياء كالBubbles أو الفقاعات حيث يستخدمها كCover له أثناء الهجوم و أيضا يستخدمها في الهجوم فيقلص الثغرات في دفاعه الى اقل درجه ممكنه.

بالاضافة الى ذلك فهو يمتلك سلاحين طويلين نسبيا Soul calibur + soul edge و لكنه لم يضحي بالسرعه فلديه الهجمات المعهوده من اللاعبين السريعين ذوو الRange القصير كال Basic slashes مثل ال BB AA 2A.

المدى/ متوسط الى طويل.
الضرر/ فوق المتوسط.
ضرر الروح/متوسط.
الاخراج من الحلبه/ متوسط.
الحركه الجانبيه/ضعيف جدا.
Learning curve أو صعوبة التعلم/ فوق المتوسط.
الامان/ امن جدا.

--------------------------------------------------------------------


Amy

http://www.game-and-player.com/images/inset/inset1_08_0808_sc4.jpg

يقوم اسلوب amy على (الالتصاق) بالخصم و استعمال ال Pokes أو الضربات السريعه الامنه و الغالبا الضعيفه للسيطره على الخصم و أيضا تتميز Amy بالضربات العموديه حيث تظهر أسرع ضرباتها و أكثرها ضررا و تمتلك Amy ميزه بأنها من الشخصيات القليله ال -11 بفاعليه بفضل سرعة ضربتها الافقيه 6BB و بالمقابل فأن ضرباتها الأفقيه تعاني حيث أنها ضعيفه جدا ضد الحره الجانبيه.
و أيضا تتميز Amy بشكل عام بالأمان.


ا
لمدى/ قصير جدا.
الضرر/تحت المتوسط.
ضرر الروح/متوسط.
الاخراج من الحلبه/ فوق المتوسط.
الحركه الجانبيه/ضعيف .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ سهله.
الامان/ مرتفع.

--------------------------------------------------------------------------


Astaroth

http://www.vgblogger.com/wp-content/uploads/Games/SoulCaliburIV/TGS07/sc4_pub_ss_astaroth_mitsurugi_001.jpg

من أكثر اللاعبين شعبية بسبب اجتماع سهولة تعلمه بالاضافه الى ضرره الخرافي فتجد أغلب اللاعبين يلعبونه بأسلوب ال Rushing و الضغط الشديد على الخصم و اذا كان الخصم لايعرف نقاط ضعف Astaroth المعروف فانه (يروح في خرايطها).
بشكل عام اسلوب Astaroth يعتمد على البقاء بعيدا عن الخصم و عدم الالتحام معه من قريب الا اذا دعت الضروره حيث ان Astaroth لا يمتلك العديد من الخيارات في المدى القصير حيث نجد أن أكثر المباريات صعوبة عليه هي ضد الشخصيات السريعه+ المدى القصير مثل taki و maxi.
أيضا من اهم مزاياه هي المسكات حيث يستطيع عقاب الضربات السفليه بمسكاته السفليه

وأيضا يتميز Astaroth بال command throws وهي مسكات خاصه لها نسختين عاديه و JF حيث تعطيه Advantage بعد تنفيذها اما بcombo او تعطيه فرصه لعمل Wake-up game.

ا
لمدى/مرتفع جدا.
الضرر/مرتفع جدا.
ضرر الروح/متوسط.
الاخراج من الحلبه/ مرتفع.
الحركه الجانبيه/ضعيف .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ سهل.
الامان/ مرتفع.

--------------------------------------------------------------


Cassandra

http://buttonmasher.co.nz/wp-content/uploads/2008/08/sc4-pub-trailer-ss-cassandra-mitsurugi-001-psd-jpgcopy.jpg

شقيقة sophitia الصغيره , تتميز cassandra يأسلوبها المشتق من اسلوب اختها و الذي يعتبر من الاساليب الثابته في SC ولكنه مع مرور الوقت اكتسب طابعه الخاص.

تتميز كاساندرا انها أكثر عنفا من شقيقتها من ناحية الاسلوب حيث تلجأ للهجوم و الضغط على الخصم أكثر.

أيضا تمتلك ال Trademark بينها و بين شقيقتها و هي ال Death fist أو الQCB-F ربع دائره للأمام + مثلث (236B) وهي Punish بسرعة i15 يسبب ضررا = 32 ويؤدي الى سقوط الخصم و امكانية RO أو Wall splat او Tech trap.


ا
لمدى/قصير.
الضرر/فوق المتوسط.
ضرر الروح/فوق المتوسط.
الاخراج من الحلبه/ فوق المتوسط.
الحركه الجانبيه/متوسط .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ متوسط.
الامان/ متوسط.

--------------------------------------------------------------------


Cervantes

http://img518.imageshack.us/img518/7127/mediaqz0tq5.jpg

يعتبر cervantes من أقوى اللاعبين في SC ولكن بسبب الصعوبه الكبيره لتطبيق حركاته و استراتيجياته مقارنة باللاعبين الاخرين سبب عزوف اللاعبين عنه (اللاعبين المحترفين) حيث أن اسلوبه و أقوى مزيه له هي..

الKicks أو الركلات حيث ان ركلاته تعتبر الامن في اللعبه بالاضافة الى تنوعها و امتلاكها الكثير من الخصائص مثل ال Tech jump , Teck crouch و أيضا تؤدي الى Disadvantages كثيره للخصم فيبقى تحت السيطره.
بالاضافة الى ذلك يتميز Cervantes بقوة الPunish و امكانيته لعمل Punish من أي مكان , أضف الى ذلك حركاته الsuper human مثل الاختفاء و الظهور خلف الخصم 214:6
و لكم مثل ما قلنا Cervantes مقاتل خارق على الورق Theory Fighting و لكن التطبيق شيء و الورق شيء.

ا
لمدى/متوسط.
الضرر/فوق المتوسط.
ضرر الروح/فوق المتوسط.
الاخراج من الحلبه/متوسط.
الحركه الجانبيه/فوق المتوسط .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ مرتفع جدا.
الامان/ مرتفع.

-------------------------------------------------------------------


Darth-vader


http://www.thatvideogameblog.com/wp-content/uploads/2008/01/soulcalibur4darth.jpg

بشكل عام تعتبر شخصيات star wars من أضعف الشخصيات في اللعبه و Darth-vader ليس استثناءا, فلا تجعل حجم سيفه يخدعك فبالرغم من مظهره الموحي بانه من الشخصيات السريعه فأنه ليس الا (جحش) كبير فهو يتميز بالبطء الشديد (أسرع ضربه لديه و التى تقوم مقام الAA هي ضربه ضعيفه بمقبض السيف سرعتها i14 و ليست combo مع الضربة التي تليها on hit ) و أيضا يفتقد للmix-ups .

و أيضا ضرر darth vader ضعيف جدا و يكون مقبول عند استخدام عداد ال Force الخاص بشخصيات star wars و ما يزيد الطين بله أنه ينتهي بعد combo واحد.

العزاء الوحيد لDarth vader أن 99% من حركاته هي امنه عند الصد.


ا
لمدى/تحت المتوسط.
الضرر/ضعيف.
ضرر الروح/تحت المتوسط.
الاخراج من الحلبه/ تحت المتوسط.
الحركه الجانبيه/متوسط .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ مرتفع.
الامان/ مرتفع جدا.


-----------------------------------------------------------------------------


Hilde

http://blog.wired.com/photos/uncategorized/2007/09/20/sc4_pub_ss_hilde_tira_001.jpg

Hilde بكل بساطه أقوه شخصيه في SC ليست ممنوعه في البطولات, نستطيع أن نختصر و نقول أنها تمتلك جميع الادوات في كل الحالات.

فهي أسرع Sidestepper بالأضافه انها أفضل Ring outer و تمتلك أقوى whiff punish باللعبه و هو ال..

Doom combo وهو أكثر الأشياء التي تثير غضب كل من يلغب ضد Hilde فاذا تمكنت من فعل Sidestep ناجح لك فبامكانها أن تسويلك Punish بال doom combo فاذا كنت محضوضا فستأكل 100 DMG و اذا كنت ليس كذلك (أغلب الحالات) فسوف تخرج من الحلبه.


http://www.youtube.com/watch?v=_xQRSN9WMik&feature=related

وبما أن هذا الموضوع عام و مختصر فلن ندخل في تفاصيل أكثر في هذه الشخصيه.


لمدى/مرتفع.
الضرر/مرتفع.
ضرر الروح/تحت المتوسط.
الاخراج من الحلبه/ the best.
الحركه الجانبيه/مرتفع جدا .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ مرتفع.
الامان/ مرتفع .


يتبع بقية الشخصيات انشالله...





-

مغرم سايلنت هيل
08-04-2009, 01:12 AM
تقرير اكثر من رائع ، وفيه معلومات لاول مرة اعرفها

انا من محبي هاللعبة ، و أعتبرها افضل لعبة قتالية على اجهزة الـبلايستيشن

الف شكر على طرحك المتميز و الوافي

تحياتي العطرة لك ،،

General BiG Boss
08-04-2009, 12:08 PM
لعبتها سبوع وقطيتها بالدرج مادري عنها .. وكنت ناوي ابيعها
صحيح اهيا حلوه وخاصه صنع الشخصيات بس الاونلاين = لاق
احتمال ارجع العبها *_^
ويعطيك العافيه هيل

hell-bottom
09-04-2009, 05:01 AM
--------------------------------------------------------


Ivy

http://static.gamesradar.com/images/mb/GamesRadar/us/Games/S/Soul%20Calibur%20IV/Bulk%20Viewers/PS3_360/2008-06-26%20EMB/sc4_pub_ss_ivy_watermark2--screenshot_viewer_medium.jpg

Ivy من أكثر الشخصيات المميزه في soul calibur فهي 3 شخصيات في شخصيه

فهي تستطيع ان تتكيف مع اي خصم و في أي حالة فقط بتحويل سيفها الى:


Whip

أو سوط و في هذه الحاله تمتلك Ivy الكثير من الحركات التي تبعد بها الخصم و تبقيه متوترا.

وحذرا حيث تبرز قوة هذا الاسلوب في أطول Range حيث لايستطيع الخصم الاقتراب الا بحذر بسبب سرعة حركاتها قياسا على مداها.

بالمقابل فانها تشترك مع الشخصيات ذات المدى البعيد بأن هذه الوضعيه هي اكثر الوضعيات خطرا (افتقادا للأمان) حيث تكثر الثغرات فلذلك لا يفضل استخدام هذا الاسلوب الا من المدى البعيد.



Coil

حيث تلف سيفها و تجعله بشكل دائره و تستعمل ivy هذا الشكل للقتال من المدى المتوسط.

هو أكثر أمانا من وضعية الwhip و لكنه أقل مدى و أيضا يشترك مع أسلوب المقاتلين ذو المدى المتوسط حيث أنه الاصعب في السيطرة عليه بشكل كامل لانه يعتمد اعتمادا كبيرا على
الPositioning أو التمركز في الحلبه و الحركه المدروسه و يعتبر أقل الاساليب الثلاثة استخداما.



Sword

وضعية السيف العادي و يعتبر الأسلوب الاساسي لها و تصبح Ivy في هذا الاسلوب الأكثر شراسه و الأكثر أمانا و أيضا الأكثر سرعة و يعتبر أكثر الاساليب الثلاثة استخداما و أسهلها.

في نهاية الكلام عن Ivy وجب التنويه على أن Ivy كانت ولاتزال من أقوى الشخصيات في السلسله و أكثرها صعوبة.



المدى/ (بتاعت كله).
الضرر/مرتفع.
ضرر الروح/فوق المتوسط.
الاخراج من الحلبه/ فوق المتوسط.
الحركه الجانبيه/متوسط الى مرتفع .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ مرتفع جدا.
الامان/ مرتفع.

------------------------------------------


Kilik

http://uk.playstation.com/media/103400/161/sc4_pub_ss_kilik_xianghua_003.jpg

kilik من اللاعبين الرائعين في هذه السلسله و السبب...سلاحه.

سلاح Kilik العصى فهو يجمع بين طول المدى والسرعه حيث يعتبر من أفضل اللاعبين في موازنة الRange/speed و أيضا فهو ليس مقيد في طريقة ضرباته بسبب كون سلاحه ليس له حد, فهو يمتلك ضربات من جميع الزوايا و الجهات.


و أيضا من أكبر أسباب قوة Kilik هي ال:


Asura Dance

وهو combo من 3 ضربات اذا ضربت الاولى ضربت البقيه مسببة ما يقرب ال70 dmg.

من أكبر مزايا هذه الحركة أنها تفعل Impact للضربات الmid مسببة 70 dmg مؤكده و أيضا فهي تكسر الlow بسبب أن الحركة تمتلك خاصية Tech jump و طبعا تكسر الHigh لكونها Middle وهذه الحركة هي أكثر ما يكره الناس في لاعب Kilik المحترف.


nEk0xsgnKWY


المدى/ مرتفع.
الضرر/متوسط.
ضرر الروح/فوق المتوسط.
الاخراج من الحلبه/ فوق المتوسط.
الحركه الجانبيه/ فوق المتوسط .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ متوسط.
الامان/ مرتفع.


-------------------------------------------------------------


Lizardman

http://static.gamesradar.com/images/mb/GamesRadar/us/Games/S/Soul%20Calibur%20IV/Bulk%20Viewers/PS3_360/2008-02-28/sc4_pub_ss_lizardman_001--article_image.jpg


مثل Cassandra أسلوب Lizardman مشتق من أسلوب Sophitia ولكنه تطور و صار له طابعه الخاص.

و من أكثر الأشياء التي تميز أسلوب Lizardman هي بالأضافه الى سرعته و ال mix-up الجيد حركاته الحيوانيه فهو يمتلك وضعية الزحف

حيث أنه في هذه الوضعيه يصبع منيعا ضد الهجمات العلويه و أيضا ضد الكثير من الهجمات الأخرى و السبب في ذلك هو ال Hitbox الخاص به فهو يعتبر الأغرب في اللعبه و يعتبر Lizardman لاعب جيد من جميح النواحي.


المدى/ قصير.
الضرر/تحت المتوسط.
ضرر الروح/فوق المتوسط.
الاخراج من الحلبه/متوسط.
الحركه الجانبيه/ فوق المتوسط .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ سهل.
الامان/تحت المتوسط.


-------------------------------------------------------


Maxi

http://farm3.static.flickr.com/2353/2232565933_1c0b610e26.jpg?v=0

يتلخص أسلوب ماكسي بأنه من أكثر الأساليب اعتمادا على ال Mind-games أي أنه يحتاج تركيز عالي في قراءة الخصم و ضربه بضربات عكس ما توقعه .

حيث ان ماكسي يمتلك 7 وضعيات يتنقل بينها باستمرار لابقاء الخصم متحيرا و أيضا لاجباره على الهجوم و كسر ضربته و للسيطرة على المباراه و لكن... العيب الرئيسي في هذا اللاعب أنه من أخطر اللاعبين و أقلهم أمانا.

فبسبب امتلاكه للقوة الهجوميه المرتفعه المتلخصة في الMix-up المؤدي للكثير من الCombos و الdmg الجيد فانه يعد أكثر اللاعبين خطورة و بسبب ذلك يتأذا هذا اللاعب كثير عن أي توقع خاطيء أو ضربة طائشه بسبب عدم امكانية الرجوع السريع لوضع الدفاع.



المدى/ قصير جدا.
الضرر/متوسط.
ضرر الروح/ضعيف.
الاخراج من الحلبه/تحت المتوسط.
الحركه الجانبيه/ متوسط .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ مرتفع.
الامان/خطر جدا.

---------------------------------------------------------


Mitsurugi

http://www.futuregamez.net/ps3games/scalibur4/scalibur45.jpg

يعد Mitsurugi أكثر الشخصيات شعبية بين اللاعبين و خاصة المبتدئين

فهو ك Ryu في ستريت فايتر و كPaul phoenix في تكن.

الشخصيه ال Standard التي يلعبها الشخص لوجود كل المزايا فيها و أهمها سهولة الحركات و وضوحها بالأضافة لكثرة الضربات الLow أو السفليه وهذه هي المزايا الأساسيه التي يحتاجها أي مبتدء للتعرف على اللعبه من خلالها . والحقيقة تقال أن أفضل وصف ل mitsurugi أنه Easy to play, hard to master.


قوة Mitsurugi الحقيقيه تنبع من أمرين:

سرعة ضرباته السفليه فهذه السرعه تزعزع دفاعات الخصم و ليس بالضروره أن تصيب, فوجودها و استخدامها من فترة لأخرى يضعف دفاع الخصم ويزيد من حذره و توتره.

و الأمر الاخر هو الوضعيتين التي يمتلكها و هي وضعية الMist و الRelic

حيث يستطيع في هذه الوضعيتين استخدام الكثير من الحركات الهجوميه المفاجئه و الحركات النارية القويه
و أيضا يمتاز بقدرته على تفادي الضربات بالقفز أو بالنزول و أيضا صدها بالImpact مسببا ضررا كبيرا على الخصم.

هذا الفيديو يقدم لمحات بسيطة عن الاستفاده من الأساليب وبعض الأشياء الأخرى :


oeDmJjvDTCo&feature=PlayList&p=6C5E684E5C17D69C&index=1

المدى/ قصير.
الضرر/متوسط.
ضرر الروح/متوسط.
الاخراج من الحلبه/متوسط.
الحركه الجانبيه/ متوسط .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ سهل.
الامان/متوسط.

------------------------------------------------


Nightmare

http://buttonmasher.co.nz/wp-content/uploads/2008/08/sc4-pub-ss-nightmare-002.jpg

يعتمد أسلوب Nightmare على شيء واحد وهو :

احداث أكبر ضرر ممكن عند حدوث أي ثغره. فبسبب سرعة ضرباته قياسا على قوتها يعتبر Nightmare من أفضل الشخصيات التي تعاقب الخصم سواءا معاقبته بعد صد ضربة غير امنه أو ك Whiff punish أي معاقبة ضرباته الطائشه مسببا الكثير من الضرر.

و أيضا يمتاز هذا اللاعب بالضغط الكبير الذي يحدثه على الخصم بواسطة ضربات الGuard break التي تجعل الخصم بعد صدها يرجع الى حالة الصفر مثل ضربته المميزه AGA أو (مربع,x,مربع) حيث ان هذه الضربات هي -0 عند الصد مما يجعل الخصم عرضتا للMix-up أو على الأقل لا تجعل Nightmare عرضة للخطر.

ومن أهم مزايا Nightmare أيضا ال Ring out حيث يعتبر ثاني أقوى شخصية في الRing out و أيضا ثاني أقوى شخصية في الSidestep.

يمتلك Nightmare وضعيتان و احدة ثابتة Night side stance (NSS)s و تستخدم بشكل رئيسي في التراجع القوي وجعل ضربة الخصم تطيش و من ثم استغلال الثغره.

و الوضعيه الأخرى وهي عبارة عن Dash سريع للأمام يتفادى بها الضربات العلويه Grim stride (GS)sو تستخدم بشكل رئيسي كأداة للتقدم السريع و أيضا لصد هجمات الخصم مستخدما خاصية ال Impact الموجوده في الضربه GS A.

بعد ذكر المزايا لهذا اللاعب قد يقول البعض لماذا لا يعتبر من أقوى الشخصيات في اللعبه.

من نقاط ضعفه هو الخطورة الكبيره حيث أن Nightmare من لاعبي المدى المتوسط المعتمدين
بشكل كبير على تمركزه و حركتة حيث أن أي تقدم أو تراجع خاطيء يودي بهذا اللاعب في (داهية) و
خاصة ضد اللاعبين السريعين و ذو الPunish القوي و أهمهم sophitia حيث تعد هذه اللاعبه
الكابوس الحقيقي لNightmare.

و أيضا أقوى ضربات Nightmare و أهمها هي High أو مرتفعه فهو يتأثر بال Crouch أو النزول و ال Tech crouch بشكل عام أكثر من غيره.



المدى/ متوسط.
الضرر/مرتفع.
ضرر الروح/ضعيف.
الاخراج من الحلبه/مرتفع جدا.
الحركه الجانبيه/ مرتفع جدا .
Learning curve أو صعوبة التعلم/ مرتفع.
الامان/خطر.


----------------------------------------------


Raphael

http://i.neoseeker.com/neo_image/160980/article/SCIV_review/sc4_pub_ss_raphael_sophitia_001%20copy_thumb.jpg

أسلوب Raphael بشكل عام يعتمد على الPokes السريعه و الهجوم الخاطف مع الخصم و مثل Amy تكمن أكثر قوة Raphael في ال Vertical و يشتركها معها في الضعف ضد الحركه الجانبيه و لكن ....

يستبدل أسلوب Raphael أمان Amy بال Range حيث بالرغم من تميز Raphael بالمدى
المهول بالمقارنة مع Amy فهو ليس بفائدة الأمان

لأنه و حتى لو كانا مداه طويلا جدا فلا يزال يعاني الضعف ضد الحركة الجانبيه Sidestep , و ليس هذا فحسب فهنا الضعف ضد الsidstep مضافا الى قلة الامان الشديده مسببة ضعفا كبيرا عند هذا اللاعب,
حيث لا تشفع له سرعته و مداه عند تحرك الخصم في البعد الثالث.


المدى/مرتفع.
الضرر/فوق المتوسط.
ضرر الروح/فوق المتوسط.
الاخراج من الحلبه/تحت المتوسط.
الحركه الجانبيه/ضعيف.
Learning curve أو صعوبة التعلم/ سهل.
الامان/تحت المتوسط.


------------------------------------------





-

Miharu
13-04-2009, 09:15 AM
شكرا على الموضوع

قرأته بالسريع :01:
لكن عرفت منه بعض الأشياء

اللعبة إن شاء الله آخدها ويا الـ PS 3

dmcking
05-09-2009, 12:43 PM
افضل موضوع عربي لسلسلة سول كليبر :wow::biggthump
ما شاء اللة مغطي كل شي في لعب


الاضافات وانطباعات على سول كليبر بروكن دستني

هناك اضافتين في جيم بلي

جميع شخصيات حصلو على حركة جارد بريك جديدة وتعمل بضغط A+B+K
جعل نظام كركتل فنش مفيد وعملي اكثر كيف ؟
Soul Gauge نقول انتهت جولة الاولى وانت البار حقك احمر
في جولة ثانية يبقى بار حقك احمر ( في سول كليبر 4 كان يرجع البار الى لون الاخضر )

وايضا عاملين تغييرات في dmg wise وتغيير ايفكت بعض حركات

ونظام كوستمايز بروكن دستني >>>> 4 :sweat:

شخصيتين جديدة
كريتوس ودامبيرا وشالو شخصيات ستار ورز

عملت فديوات لحركات شخصيات جديدة للي مهتم

Dampierre move list video

part 1
http://www.youtube.com/watch?v=p8Z-C5CtsTU

part 2
http://www.youtube.com/watch?v=kSAa61KI7ps

Kratos move list video
part 1
http://www.youtube.com/watch?v=-QYw7tty28o

part 2
http://www.youtube.com/watch?v=0iJEK9zatLY

Dampierre & Kratos Critical Finish
http://www.youtube.com/watch?v=i-UUo5JMVoc

Kratos combo ( first look )
http://www.youtube.com/watch?v=q5iYcDCc3r0

وهذي كم ماتش مع اخوي للي حاب يطلع على مستواي

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/LHtjp-auq8o&hl=en&fs=1&"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/LHtjp-auq8o&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/hQtu2u4uEkw&hl=en&fs=1&"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/hQtu2u4uEkw&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>

باقي ماتشات
http://www.youtube.com/view_play_list?p=C7AD9CE0C7721FF9

evil-kusanagi
05-09-2009, 09:30 PM
يا ريت لو تعطينا الاستراتخية الكاملة ل tekken 6
او guilty gear AC و لو ان الامر صعب شوية

hell-bottom
07-09-2009, 02:22 AM
مبروك نزول SC:Broken Destiny بأحاول أكمل بقية الشخصيات بهذه المناسبه.


فضل موضوع عربي لسلسلة سول كليبر
ما شاء اللة مغطي كل شي في لعب


الاضافات وانطباعات على سول كليبر بروكن دستني

هناك اضافتين في جيم بلي

جميع شخصيات حصلو على حركة جارد بريك جديدة وتعمل بضغط A+B+K
جعل نظام كركتل فنش مفيد وعملي اكثر كيف ؟
Soul Gauge نقول انتهت جولة الاولى وانت البار حقك احمر
في جولة ثانية يبقى بار حقك احمر ( في سول كليبر 4 كان يرجع البار الى لون الاخضر )

وايضا عاملين تغييرات في dmg wise وتغيير ايفكت بعض حركات

ونظام كوستمايز بروكن دستني >>>> 4 :sweat:

شخصيتين جديدة
كريتوس ودامبيرا وشالو شخصيات ستار ورز

عملت فديوات لحركات شخصيات جديدة للي مهتم

شكرا, بس ملاحظة بسيطة: الsoul gauge في 4 كان يزود شويه بعد نهاية الجوله مو يرجع أخضر.


يا ريت لو تعطينا الاستراتخية الكاملة ل tekken 6
او guilty gear AC و لو ان الامر صعب شوية

GG مالي خبره فيها أما Tekken فهي بشكل عام قائمه على نفس أساسيات sc بس تفرق عنها بصعوبة الExecution في الmovement و تطبيق الحركات.

evil-kusanagi
08-09-2009, 01:06 AM
لو بتعطينا بعض استراتجيات تكين 6 .او تكين بوجه عام يكون افضل.
لان سول كاليبر ليست بشهرة تكين.