المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية وفد من فتح يزور غزة والقاهرة تقترح وقف الحوار



إسلامية
07-04-2009, 08:55 PM
وصل قياديان من حركة فتح اليوم الثلاثاء إلى قطاعَ غزة عبر معبر بيت حانون شمال القطاع؛ وذلك بعد ترتيبٍ وتنسيقٍ مسبقٍ مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في إطار الجهود المستمرة من أجل تحقيق مصالحة فلسطينية.
وضم الوفد كلاًّ من عبد الله الإفرنجي مفوض العلاقات الخارجية في حركة فتح، ومروان عبد الحميد عضو المجلس الثوري للحركة ومستشار محمود عباس رئيس السلطة المنتهية ولايته.
عبد الله الإفرنجي قال من جانبه عقب وصوله: "جئنا إلى غزة لنلتقيَ كافة الفصائل وعلى رأسها حماس؛ لإنهاء حالة الانقسام وإيجاد توافقٍ وطنيٍّ وإعادة الوحدة واللُّحمة إلى الشعب الفلسطيني".
وكانت حركة حماس رحَّبت بزيارة الوفد، مؤكدةً أنَّ الزيارة جاءت بعد التنسيق والتشاور مع قيادتها وحكومة رئيس الوزراء في قطاع غزة إسماعيل هنية، وفي إطار ضمان استمرار اللقاءات بين الجانبين لتذليل العقبات وإنجاح جولة الحوار الرابعة المتوقَّع انعقادها في السادس والعشرين من الشهر الجاري.
وكان فوزي برهوم الناطق باسم حركة "حماس" قد أكد أن لقاء وفدَي حركتَي حماس وفتح الذي سيتم في غزة اليوم الثلاثاء؛ يأتي ضمن جهودٍ ضروريةٍ لتعزيز هذه اللقاءات لكسر الجمود بين الحركتَيْن.
ومن المقرَّر استئناف الحوار بين الحركتين في القاهرة في السادس والعشرين من أبريل الحالي؛ على أن يتم توسيعه بمشاركة فصائل أخرى إذا ما توصَّل الجانبان إلى نتائجَ إيجابية.
من جهة أخرى, أعلن مسؤول فلسطيني أن القاهرة اقترحت على حركتي فتح وحماس وقف الحوار الهادف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، والتنسيق بدلا عن ذلك بين حكومة رام الله والحكومة في غزة.
وذكر المسؤول أن عمر سليمان -مدير المخابرات المصرية ووسيط الحوار بين وفدي فتح وحماس في القاهرة- اقترح "مقاربة جديدة خلال المحادثات الأخيرة تتمثل في تأجيل مسألة تشكيل حكومة وحدة وطنية بسبب الانقسامات المتواصلة في برنامجها".
كما اقترح أن يعوض ذلك "تنسيق بين حكومتي رام الله وغزة عبر لجنة تتضمن ممثلين عن الأطراف ذات الصلة بالحوار". وكانت الجولة الثالثة من الحوار الذي ترعاه مصر في القاهرة بين فتح وحماس توقفت الخميس الماضي لمدة ثلاثة أسابيع.

http://almoslim.net/node/109848 (http://almoslim.net/node/109848)