المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية وزير باكستاني يتهم الولايات المتحدة بالسعي لتفكيك بلاده



إسلامية
10-04-2009, 08:46 AM
اتهم وزير في الحكومة الباكستانية الولايات المتحدة بالسعي إلى تفكيك بلاده عبر تدمير جيشها وأجهزتها الاستخباراتية. وقال وزير العلوم والتكنولوجيا محمد عزام خان سواتي: إن كل شخص في الحكومة لديه هذا الاعتقاد.
وأضاف سواتي: إنه إذا كانت الحكومة الباكستانية تريد تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة في منطقة القبائل, فعليها تحديد سقف هذا التعاون.
وتأتي هذه التصريحات بعد يومين من إقرار إسلام آباد أن الخلاف مع واشنطن بشأن وقف هجمات الطائرات بدون طيار الأمريكية على مناطق القبائل، لا يزال واسعا.
وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي عقب لقاء المبعوث الأمريكي الخاص لباكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك الثلاثاء: إن مصالح كلا البلدين متقاربة, لكن هناك فجوة في انعدام الثقة في الحرب ضد "الإرهاب".
على صعيد آخر هاجم زعيم حركة تطبيق الشريعة الإسلامية, الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري وحمله مسؤولية أي تجدد لأعمال العنف في وادي سوات لعدم توقيعه اتفاق سلام أبرم مع حكومة الإقليم الحدودي الشمالي الغربي (سرحد) قبل شهرين ينص على تطبيق الشريعة في المنطقة مقابل وقف المسلحين عملياتهم.
وانسحب صوفي محمد مع العديد من أنصاره من "معسكر السلام" الذي يقيم فيه على أطراف مدينة مينغورا كبرى مدن وادي سوات منذ إبرامه اتفاق السلام مع حكومة إقليم سرحد في فبراير الماضي، وذلك للترويج للسلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة.
وقال صوفي في مؤتمر صحفي عقده في مينغورا قبيل مغادرته: إنه يغادر المنطقة احتجاجا على عدم توقيع الرئيس الباكستاني للاتفاق، مشيرا إلى أن الحكومة الإقليمية كانت مخلصة في جهودها، وأشار إلى أنه" لن يكون هناك أي سلام في سوات دون تطبيق الشريعة".
وقال أمير عزت المتحدث باسم صوفي: إنه "لم ينسحب أي أحد من اتفاق السلام وإنما تحرك رجل الدين من منطقة إلى أخرى في وادي سوات، حيث سيحدد مجلس استشاري الخطوة التالية".
ويعتقد مراقبون أن قضاة المحاكم الشرعية التي أنشئت بديلا عن المحاكم المدنية لم يمنحوا صلاحيات وسلطات تمكنهم من ممارسة أعمالهم.


http://almoslim.net/node/109958 (http://almoslim.net/node/109958)