المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية استسلام أربعة من وزراء طالبان لسلطات قندهار



SECREM2002
11-01-2002, 10:18 AM
أعلن الناطق باسم حاكم قندهار غل آغا استسلام أربعة من كبار وزراء طالبان، وقال إن زعيم طالبان الملا محمد عمر لايزال على الأرجح في ولاية هلمند بجنوب أفغانستان. من جهة أخرى أفادت أنباء هذا الصباح أن أحد مقاتلي القاعدة من العرب الموجودين في المستشفى في قندهار قد فجر نفسه. وعلى الصعيد السياسي اجتمع وفد من مجلس الشيوخ الأميركي مع رئيس الحكومة الأفغانية حامد كرزاي في قاعدة بغرام الجوية شمال كابل.


أسرى من القاعدة وطالبان (أرشيف)
وأوضح الناطق خالد بشتون أن وزراء في طالبان وكبار قيادات الحركة بدؤوا يستسلمون وينضمون إلى القيادة الأفغانية في قندهار. وأضاف أن من بين من استسلموا وزير الدفاع السابق الملا عبيد الله ووزير العدل الملا ترابي ووزير المناجم والصناعة الملا سعد الدين. كما أفادت أنباء أنه تم اعتقال وزير إعلام طالبان السابق عبد الحي مطمئن وتسليمه إلى القوات الأميركية.

وقال بشتون في تصريحات بالهاتف لوكالات الأنباء إن الملا عمر لايزال على الأرجح في شمال ولاية هلمند حول منطقة باغران، وأضاف أن باغران منطقة جبلية كبيرة جدا ويصعب العثور عليه فيها بسرعة، وأكد أن الآلاف من القوات الأفغانية تبحث عنه ولن يتمكن من الهرب.

واعتبر موفد الجزيرة إلى قندهار أن الاستسلام جاء إثر نجاح المفاوضات مع مقاتلي طالبان. وأَضاف أن أحد القادة الأفغان أقام ليلة أمس مأدبة عشاء سرية لعدد من المسؤولين السابقين في طالبان، وأشار إلى أن الأمر ربما كان متعلقا بانضمام هؤلاء القادة لصفوف القوات الأفغانية المكونة حديثا أو لمعرفة مكان اختباء الملا عمر.

وتوقع موفد الجزيرة أن تؤدي جهود ملاحقة الملا عمر وأسامة بن لادن إلى عملية عسكرية واسعة في جنوب أفغانستان، واعتبر أن الهدوء الذي يشهده الجنوب حاليا قد يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة مؤكدا أن الهجوم سيشمل خوست وجلال آباد وهلمند.

من جهة أخرى ذكرت الأنباء الواردة من قندهار أن مقاتلا من تنظيم القاعدة من العرب السبعة الموجودين في مستشفى المدينة قد فجر نفسه.
المصدر قناة الجزيرة