المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة السعوديون مضطرون لتوفير المزيد من الوثائق والانتظار لمدة أطول



Nissan
05-05-2009, 05:36 PM
السلطات السعودية تشتكي من بطء منح رعاياها تأشيرة شينغن

الانتقادات طالت سفارات فرنسا وايطاليا والمانيا

الانتقادات طالت سفارات فرنسا وايطاليا والمانيا


الرياض- ا ف ب

اتهمت السلطات السعودية فرنسا والمانيا وايطاليا بالتمييز في منح تأشيرة شينغن، مشيرة الى آجال غير معقولة في منح هذه التاشيرة لرعاياها.

وقالت وزارة الخارجية السعودية انه اصبح يتعين على طالبي تأشيرة شينغن من السعوديين توفير المزيد من الوثائق والانتظار مدة اطول من رعايا دول مجاورة، للحصول على التأشيرة التي تتيح لحامليها السفر الى الدول الاوروبية الـ15 الاعضاء في مجال شينغن.

وشنت عدة صحف سعودية في الايام الاخيرة بالخصوص هجوما على السفارة الفرنسية في الرياض واتهمتها باساءة معاملة طالبي التأشيرة من السعوديين. وبلغ الامر ببعض الصحف حد الدعوة الى مقاطعة فرنسا والمؤسسات الفرنسية.

ويؤكد المتحدث باسم الخارجية السعودية أسامة نوقالي من أن "التأشيرات تتطلب وقتا اطول مما يجب" مضيفا "نريد ان تتم معاملتنا مثل باقي بلدان الخليج".

ويقر دبلوماسيون بان آجال الحصول على تأشيرة شينغن في السعودية اطول من الآجال في الدول المجاورة، غير انهم يفسرون ذلك بالاجراءات الامنية الاشد التي تم اتخاذها في خضم اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وبموجة اعتداءات القاعدة في السعودية بين 2003 و2005.

واوضح السفير الفرنسي لدى السعودية برتراند بيزانسينو ان اسماء طالبي تأشيرة شينغن يجب ان تتم مراجعتها من قبل كافة البلدان المعنية.

واضاف "طبيعي ان الاجراءات اطول لانه ينبغي الحصول على موافقة كافة بلدان مجال شينغن". في المقابل، يتعين على الأوروبيين الراغبين في السفر الى السعودية الانتظار مدة طويلة للحصول على تأشيراتهم، بخلاف باقي دول الخليج العربية التي تمنحهم تاشيراتها في مطاراتها، بحسب ما يضيف السفير الفرنسي، مضيفاً أنه "بامكان بلدان مجال شينغن ان تشتكي من الكثير من الاشياء".

واشار السفير الفرنسي الى ان بلاده تمنح نحو سبعين الف تأشيرة سنويا في السعودية.

علماً ان الانتقادات السعودية تطال، بالتحديد، سفارات فرنسا والمانيا وايطاليا التي تمنح غالبية التأشيرات.




http://www.alarabiya.net/articles/2009/05/05/72067.html