المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة القرضاوي يحتج على زيارة ناشر الرسوم المسيئة للدوحة



إسلامية
09-05-2009, 10:31 PM
استنكر الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، استضافة "مركز الدوحة لحرية الإعلام" الصحفي الدنماركي فلمنج روس، ناشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام، في قطر بزعم الاحتفال باليوم العالمي للصحافة.
وأشار القرضاوي، في خطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد عمر بن الخطاب بالعاصمة القطرية الدوحة، أمس، إلى أن موقف الدنمارك معروف من قضايا الإسلام ولم تعتذر أو تتراجع عن إساءتها للرسول صلى الله عليه وسلم ولمشاعر المسلمين حتى الآن عبر ما نشرته من رسوم مسمومة في الصحيفة، مؤكدا أن الصحفي الذي قام بزيارة الدوحة هو الذي طلب إعداد الرسوم وقام بنشرها.
وقال د. القرضاوي إنه ما كان لقطر أن تقوم باستقبال ذلك الصحفي، وأشار إلى اعتذار أحد المسؤولين القطريين عن ذلك قائلا: "على الرغم من أن أحد المسؤولين القطريين اتصل بي وقال إن الزائر الدنماركي محرر في الصحيفة وليس الرسام الذي رسم الرسوم المسيئة وانهم لم يكونوا يعلمون أنه من ذات الصحيفة، ولكن الجهل في هذه القضايا والغفلة ليسا عذراً، فنحن نعلم أن للدنمارك موقفا من الإسلام ورسوله ونبيه وكتابه وشريعته وامته وكان موقفاً معروفاً في العالم الإسلامي، فحينما يدعى الناس في مثل اليوم العالمي للصحافة والاحتفال به ينبغي ان ندقق في المدعوين حفاظا على حرمة ديننا وحرمة رسولنا صلى الله عليه وسلم، ما كان ينبغي الغفلة عن هذا الأمر فلزم أن نعرف بهذا الأمر لتظل الأمة على يقظة في حق دينها ورسولها وقرآنها وعقيدتها وشريعتها حتى لا يتطاول عليها المتطاولون ولا يعتدي عليها المعتدون.
وأضاف د. القرضاوي أن الجميع يعلم موقف الصحف الدنماركية من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والجميع يعلم الرسوم الكاريكاتورية التي رأيناها بأعيننا وهي رسوم مقززة لا يقبلها منطق ولا يقبلها دين ولا يقبلها خلق في حق رسول هو أعظم رسل الله صلى الله عليه وسلم، وهذا يسيء إلى أمة كبرى لأن الإساءة إلى محمد صلى الله عليه وسلم معناها الإساءة لمليار ونصف المليار من البشر كلهم يفدونه بأنفسهم وبآبائهم وأمهاتهم، فهؤلاء أساؤوا لرسول الله ولم يعتذروا، ولم يعتذر رئيس وزرائهم ولم يعتذر رسامهم ولم تعتذر الصحيفة التي نشرت هذه الإساءات لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقد علمتم أن العالم الإسلامي في ذلك الوقت من أقصاه إلى أقصاه ثار على هذه الرسوم ولم يقبل أن يهان نبيه صلى الله عليه وسلم، ولكن الناس يقولون إن المسلمين قوم نساؤون سرعان ما تنطفئ جذوتهم وسرعان ما ينسون الإساءة والجريمة، ولقد نادينا من قبل بمقاطعة البضائع "الإسرائيلية" والأمريكية وتحمس الجميع مدة من الزمن وبعد ذلك ينسون ويفترون، وهكذا في الإساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أخذنا موقفا من الدنمارك ومقاطعتها وبعد ذلك توقفنا.
وكانت صحيفة "يولاندز بوستن" الدنماركية قد نشرت في 2005 رسومًا مسيئة للرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - وتبعها عدد من الصحف الدنماركية والأوروبية، وهو الأمر الذي أشعل بركانًا من الغضب الإسلامي، حيث خرج ملايين المسلمين في مظاهراتٍ حاشدة احتجاجًا على هذه الرسوم.

http://almoslim.net/node/111618 (http://almoslim.net/node/111618)

LongJohnSilver
10-05-2009, 04:31 PM
لم يكونوا يعلمون أنه من ذات الصحيفة
لم يكونوا على علم أنه من ذات الصحيفة؟ (بغض النظر عن كونه الصحفي أو المحرر المسؤول عن نشر الرسوم)؟

كنت أظن أن بإمكانهم ابتكار كذبة قابلة للتصديق أكثر من هذه. هم لا يعلمون أنه من ذات الصحيفة والشيخ يعرف؟ على أي أساس يستضيفونه إذن في يوم الصحافة العالمي؟ فقط لأنه صحفي؟
ثم إن لدي استفسارين أرجو ممن يعرف الإجابة أن يجيبني: هل تقوم قطر عادة بالاستضافات في يوم الصحافة العالمي؟ وهل جاء صحفيون من مختلف أرجاء العالم؟

سبحان الله... لا أريد التعليق أكثر ، وحسبي الله ونعم الوكيل....!

moneeeb
11-05-2009, 04:45 PM
السلام عليكم...

انا احتج ايضاً :28:

للاسف المسالة اصبحت تسجيل حضور لموقف معين.

كل شيوخنا متحججة و مستنكرة, ايش الفائدة من هذة الاحتجاجات التى لا تثمر و لا حتى تــنبت

و الكلام لا يقتصر على الشيخ الدكتور القرضاوي,
كل الشيوخ يمشون على نفس المنهج الغير عملى

الله المستعان

ejabe
12-05-2009, 11:35 AM
أحمد عبد السلام

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1241626197738&ssbinary=true
روس خلال المؤتمر (الوطن القطرية)

الدوحة- "شعب قطر يطالب بإقالة وطرد "روبير منار" لاستضافته الصحفي الدانماركي "الشيطان" فلمنج روس، رئيس تحرير صحيفة "يولاندز بوست" التي نشرت الصور الكاريكاتورية المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

هذا نموذج من رسائل عديدة بدأ يتداولها القطريون اليوم الأربعاء على هواتفهم الجوالة، ورصدها مراسل "إسلام أون لاين. نت"، للمطالبة بطرد مدير مركز الدوحة لحرية الإعلام، روبير منار؛ بسبب استضافته روس في الاحتفال باليوم العالمي للصحافة في الدوحة الأحد الماضي (3 مايو)، وهذا الصحفي هو أول من فجر مشكلة الرسومات الكاريكاتورية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم عام 2005.

وانتشرت على الهواتف الجوالة رسائل عديدة من هذا القبيل، مثل "لا نريد حرية إعلام تمس ديننا، إن كان ديني قد يكبل حريتي الإعلامية فاللهم اجعلني مقيدا حتى ألقاك"، و"نرفض كمسلمين وكقطريين استضافة من تطاول على ديننا ورسولنا الدانماركي فلمنج روس في بلادنا.. تكرم قطر.. ونرفض أن نكون أول دولة مسلمة تستضيفه على أراضيها".

كما أثارت زيارة روس ردود فعل غاضبة على المنتديات الإلكترونية القطرية، فعلى منتدى "قطر فوتبول"، تساءل المشارك ""smokey" مستنكرا: "نستضيف الذي أساء للرسول صلى الله عليه وسلم حتى نبين للجميع إن عندنا حرية إعلام؟ هل هذه هي الطريقة الوحيدة لإثبات هذا الشيء؟".

فيما قال المشارك "ميلاني": "قلنا حرية، لكن ليس لهذه الدرجة. تستضيف واحد (شخص) أساء لأشرف الخلق.. ما أدري إلى متى سنصير على هذا الحال".

وكان روس قد وصل إلى قطر للمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للصحافة التي استضافته الدوحة يومي 2 و3 مايو 2009، كأول دولة عربية تستضيف هذه المناسبة.

وروس هو من وجه الدعوة إلى 42 رساما في اتحاد رسامي الكاريكاتور بالدنمارك، طالبا من كل واحد منهم رسم النبي محمد كما يراه، ثم قام بنشرها هذه الرسوم في الصحيفة التي يرأس تحريرها.

ضيافة مينار

وانطلقت هذه الرسائل الاحتجاجية، بعد أن كشف أحمد علي، مدير تحرير "الوطن" القطرية في افتتاحية الصحيفة اليوم عن استضافة روس.

وتحت عنوان "شيطان الدنمارك في ضيافة مينار"، قال علي: "بلغت درجة استخفاف روبير مينار بمشاعرنا، واستهتاره بقيَمنا، قيامه بتدبير وترتيب استضافة الصحفي الدنماركي فلمنج روس في عاصمتنا، ليكون ضيفا مشاركا في فعاليات احتفالات بلادنا بذلك اليــوم العالمي".

واستطرد مبيننا السيرة الذاتية لروس، الذي وصفه بـ «الضيف الثقيل»، قائلا: "ذلك الساقط الذي أساء إلى ديننا، ورسولنا الكريم سيد الخلق (صلى الله عليه وسلم)، بنشره المتعمد رسومات ساخرة، تصوره إحداها يعتمر عمامة فيها قنبلة، وفـقا لخيال راسمها المريض، صاحب السلوك الاستفزازي البغيض"

وتابع: "وطبعا، كلكم تعرفون تداعيات قضية تلك الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى سيد الأنبياء وخاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم، وما أثارته في عالمنا الإسلامي من رد فعل غاضب، بعضها كان دموي والآخر كان دراميا".

واعتبر أن ذلك هو السبب في "توتر العلاقات، وكثرة الخلافات، ونشوء الصدامات بين العالمين الإسلامي والغربي، رغم مضي أكثر من ثلاثة أعوام عليها"، منذ قيام روس بإطلاق شرارتها الأولى يوم 30-9-2005.

واستطرد على مضيفا أن روس "يرتبط بعلاقات عمل وثيقة بإسرائيل، وتحديدا حزب الليكود اليميني المتطرف، الذي يمسك مقاليد الأمور في الدولة العبرية حاليا، بزعامة رئيسه العنصري بنيامين نتنياهو".

فجة ومحبوكة

ثم انتقل رئيس تحرير "الوطن" للهجوم على روبير مينار، واصفا إياه بأنه "صديق روس".

وأضا: "ما من شك في أن استضافته المعيبة لذلك الصحفي الساقط في بلادنا، وهو الذي أساء إلى رسولنا، تعتبر لعبة خبيثة، من ألاعيبه المكشوفة، التي تبدو حلقاتها محبوكة، بطريقة فجَّة لكنها ممنهجة".

وأردف: "وما من شك في أن هذه السقطة المينارية غير الأخلاقية، باستضافة مفجر قضية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى رسولنا، عمل مسيء يستحق الشجب والرفض، مهما كان التبرير، الذي حتما سيأتي تحت شعار ضيوف الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة!".

وأضاف: "يجب أن يعلم مينار وصاحبه الدنماركي، أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هــو خط أحمر، لا نسمح له أو لغيره بتجاوزه أو قطعه أو القفز عليه".

واندلعت أزمة الرسوم المسيئة في سبتمبر 2005 عندما نشرت "يولاندز بوستن" 12 رسما كاريكاتيريا مسيئا للنبي، ثم تناقلت عدة صحف غربية نشرها بدعوى حرية التعبير والتضامن مع الصحيفة الدانماركية، وهو ما أثار موجة غضب عارمة في العالم الإسلامي.

وبعد نحو عام، تكررت الإساءة عندما بثّ التلفزيون الحكومي الدانماركي شريطا مصورا يظهر أعضاء في حزب الشعب الدانماركي المناهض للهجرة، وهم يشاركون في مسابقة لرسم صور تسخر من الرسول عليه الصلاة والسلام، وفي فبراير 2008 أعادت نحو 17 صحيفة رئيسية في الدنمارك نشر الرسوم المسيئة.

إسلام أون لاين (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1239888701956&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout)


__________________

ejabe
12-05-2009, 11:46 AM
تساؤلات كثيرة جالت بخاطري وأنا أقرأ مقال أحمد علي ضد المدعو مينار .. ولم أصدق إن أحمد
علي أخذته الحميّه تجاه دينه وبلاده وأنبرى مدافعا ً عن حمى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ..

ويقول الشاعر :

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ... ويأتيك بالأخبار مالم تزود ..

ماردك ياأحمد علي على مقال نورة آل سعد ..



في مقال ناري لنوره آل سعد كتبت الآتي
قطر الندى
صحافة «الردح»

كتب نورة آل سعد :

واصل مدير عام صحيفة الوطن القطرية وعضو مجلس ادارتها السيد احمد علي هجوما شرسا على مدير عام مركز الدوحة لحرية الاعلام وذلك من خلال ثلاثة مقالات مليئة بالتشبيهات والنعوت الغريبة التي حولتها الى «شيء» اقرب الى التنكيت السمج. حقا لا يحتاج الكاتب لتهييج الشارع الى اكثر من دغدغة مشاعره واستفزاع الحمية الدينية، ويكفي حينئذ ان يلوح بمزاعم حول الخطر المحدق بالمقدسات من دون ان يبسط الحقائق او يوجه لوما الى الجهة المعنية والمسؤولة حقا! لقد أخبرت بأن ملكية ثلاث صحف قطرية تعود حصة الاسد فيها لشخص بعينه هو رئيس مجلس الوزراء القطري، ومن هنا فانه يحلو للبعض ان يروج زاعما بان الشيخ حمد بن جاسم بن جبر - بطريقة او باخرى- وراء تلك الحملة المصعدة في الصحف لتلطيخ سمعة مركز الدوحة، الذي اقيم برعاية من سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند. وقد التقيت بمسيو مينار في مكتبه منذ ايام قلائل وبدا لي متحفظا وحذرا في اجاباته! وسألته ما وضعه القانوني بحسب العقد الذي بينه وبين الجانب القطري؟ فلم ألقَ جوابا فسألته مباشرة: «هل يستطيعون اقالتك يا مسيو مينار؟» فرد علي: «كلا. ذلك صعب!» ربما بسبب صعوبة ذلك تنظم تلك الحملة لدفع مسيو مينار دفعا الى الاستقالة! وسأل زميلي مينار: «لماذا لم تقم برفع دعوى قضائية ضد رئيس تحرير «الشرق»، عندما اتهمك بالفساد المالي؟ فاجاب مينار بأنه يواجه مثل هذه الامور كثيرا ولا يوليها بالا والا لكان اقام دعاوى كثيرة! اذا كان مينار يترفع عن خوض مثل تلك الدعاوى القضائية فلماذا لم يرفع اذا الجانب القطري دعوى ضده بما يدعي رئيس تحرير «الشرق» حيازته من «ادلة ووثائق» زودته بها حتما جهة ما؟ لم اقع على اسباب الخلاف الحقيقية بين مينار و«الجانب القطري» في حين يؤكد مينار أن هناك اكثر من طرف في «الجانب القطري»، فهناك طرف يساند مينار وبقاء المركز، وهناك طرف يريد اغلاق المركز! ولست اظن أن الاشهر القلائل الماضية منذ افتتاح المركز، قد مكنت مينار من اقتراف اخطاء كبيرة كافية لاثارة حفيظة احد، لكن مينار يقول إن هناك دولا أبدت استياءها لقطر من نشاط المركز! انني اعتقد بان الحملة ضد مركز الدوحة بدأت مبكرة! ولاسباب داخلية غالبا.
لا يوجد ،حقا، ما يمكننا مناقشته في المقالات الثلاثة الاخيرة التي كتبها احمد علي تباعا وبصورة هازلة وكاريكاتيرية تثير القرف والاسف على حال الصحافة القطرية! واشد ما يضحك في «خرابيط» احمد انه يكتب ضد «معازيبه» انفسهم! فهو يستنكر ما دعاه «ضيافة» مينار لشيطان الدانمرك! ويعني بذلك رئيس تحرير الجريدة الدانمركية فلمنغ روس الذي نشر الرسوم المسيئة للنبي عليه الصلاة والسلام، ويصفه احمد بانه صهيوني وزار اسرائيل وله علاقات بالليكود! لقد مرت - ولم تزل - وفود وشخصيات اسرائيلية رفيعة المستوى من تحت انف احمد علي واستقبلتهم الدوحة من خلال احتضان مؤتمرات دولية سياسية واقتصادية وغيرها، ورفرف علم اسرائيل اكثر من مرة على كورنيش الدوحة، فلم نسمع منه اعتراضا رغم تمتعه- كما يقول- بكامل حرية التعبير! لقد اخبروا مدير عام «الوطن» احمد علي بحضور فلمنغ روس

بينما لم يذكروا له ايضا مشاركة كاريكاتيرست من اسرائيل نفسها في الجلسة ذاتها التي انتقدها متعالما. نلتمس العذر لمدير عام «الوطن» لانه يجهل بان فلمنغ روس لم يكن ضيف مينار ولا مركز الدوحة، بل لقد حضر الى الدوحة على نفقته الخاصة، فقد سجل طلبا للمشاركة في حدث الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، وتلقى القبول من اليونسكو، وحيث ان قطر طلبت احتضان ذلك الحدث العالمي السنوي ونالت «شرف» ذلك، فليس لها ان «تتحفظ» على حضور احد من مشاركيه. كما لا يعلم احمد علي ايضا ان الجائزة السنوية التي تمنحها تلك الاحتفالية هي برعاية وتمويل ثلاث مؤسسات احداها مؤسسة دانمركية تمتلك تلك الصحيفة الدانمركية ذاتها التي نشرت الرسوم المسيئة لأشرف الخلق. لقد علمت أن تخبطات احمد علي قد أحيلت الى اليونسكو، فهي الجهة الرئيسية المنظمة للحدث بالتعاون مع مركز الدوحة، وسوف تتولى الرد على كلامه،




وقد كان حريا به توجيه جزء من الملامة الى قطر (الدولة المضيفة)، فهي البلد العربي الوحيد الذي دأب على استضافة العديد من الفعاليات الدولية بلا تحفظات ولا.. تأثم!


المصدر

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=497820&date= (http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=497820&date=)