المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة بابا الفاتيكان "يُجل" قتلى محارق النازية و"يتجاهل" الفلسطينيين



إسلامية
11-05-2009, 10:39 PM
عبر بابا الفاتيكان خلال زيارته للأراضي الفلسطينية التي تحتلها "إسرائيل" عن "إجلاله لستة ملايين يهودي قتلوا في محارق النازي"، مؤكدا على أنه سيتصدى لمعاداة السامية في كل أنحاء العالم. يأتي ذلك فيما انتقد فلسطينيون تجاهل البابا للمحارق التي "ارتكبها" الإسرائيليون بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يناير الماضي.
وقال بنديكت السادس عشر الاثنين في خطاب ألقاه في حضور الرئيس شيمون بيريز: "انتهز فرصة تبجيل ذكرى ستة ملايين يهودي ضحايا المحرقة، وأن أصلي كي لا تشهد الإنسانية مجددا أبدا جريمة بهذا الحجم".



وتناسى البابا الجريمة التي شنتها "إسرائيل" على قطاع غزة نهاية العام الماضي والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 فلسطيني معظمهم من المدنيين وجرح ما يزيد عن 5 آلاف آخرين، واستخدمت فيها أسلحة محرمة دوليا وتم فيها استهداف المساجد والمدارس والمستشفيات.
وأضاف البابا: "معاداة السامية تطل برأسها البغيض في أماكن كثيرة من العالم. هذا غير مقبول تماما. يجب أن تبذل كل الجهود لمكافحة معادة السامية أينما وجدت".
كما أكد على "الروابط غير المنفصلة" بين الكنيسة الكاثوليكية والشعب اليهودي. وقال: "ليوقظ لقاء اليوم فينا الحب التمجدد تجاه قانون الرسالة المقدسة، والرغبة لنتجاوز العراقيل على طريق التصالح بين المسيحيين واليهود مع الاحترام المتبادل والتعاون وفي خدمة السلام الذي تدعو إليه الكلمة الإلهية".



وكان البابا يشير فيما يبدو إلى التوترات التي سادت العلاقة بين الكنيسة الكاثوليكية و"إسرائيل" بسبب احتجاجات اليهود على إعادة ترسيم أسقف أنكر المبالغات بالقول أن ستة ملايين يهودي على أيدي النازيين. وبالرغم من أن الفاتيكان تراجع عن الخطوة وقام بطرد الأسقف إلا أن عدد من قادة اليهود ظلوا على موقفهم سعيا إلى كسب المزيد من المواقف واستخدام تلك الحادثة كورقة ضغط. وفي هذا السياق رفض رئيس الكنيست الإسرائيلي استقبال البابا لدى وصوله إلى مطار بن جوريون للأسباب نفسها.
ومن جانبها، انتقدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) زيارة البابا لـ"إسرائيل" مشيرة إلى أنها تهدف إلى تجميل صورة الاحتلال. وقال فوزي برهوم الناطق باسم الحركة في بيان صحفي: "إن زيارة البابا للاحتلال الصهيوني تحديدا بعد ارتكابه مجزرة ومحرقة بحق أطفال ونساء وشيوخ غزة، واستخدامه أسلحة الدمار الشامل والمحرمة دوليا في قتل الأطفال وقصف المساجد والكنائس ودور العبادة ستجمل من صورة الاحتلال وستضعف من فرص ملاحقة قيادته كمجرمي حرب ارتكبوا مجازر ومحارق بحق الشعب الفلسطيني تحت سمع وبصر العالم أجمع".
وأضاف: "نحن نستغرب تسويق البابا لفكرة حل الدولتين، فهذا يعني تأييد قيام دولة يهودية عنصرية متطرفة تشكل خطرا على الشعب الفلسطيني... وتحديدا بعد تصريحاتهم العنصرية المتطرفة في القضاء على العرب وتهديد المصالح الفلسطينية والعربية وإيمانهم بأن السلام لا يأتي إلا بالحرب".


وأوضح برهوم قائلا: "إن تعاطفه (البابا) مع عائلة (الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد) شاليت هو تعاطف في غير محله لما فيه من تجاهل لمعاناة 12 ألف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال يمارس بحقهم كافة أشكال الظلم والقهر والتعذيب والحرمان".
والتقى البابا خلال زيارته للقدس بوالديّ الجندي جلعاد شاليط الأسير لدى المقاومة الفلسطينية. وبث التلفزيون "الإسرائيلي" مشاهد هذا اللقاء مباشرة، لكن لم يتم بث مضمون هذا اللقاء.



واحتج أهالي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال على زيارة البابا لعائلة شاليط، مطالبينه بزيارتهم والاطلاع على أوضاع أبنائهم ومعاناتهم داخل السجون. واعتصم أهالي الأسرى الاثنين أمام مقر الصليب الأحمر في مدينة غزة، مطالبين بالضغط على "إسرائيل" للإفراج عن ذويهم.
وقال أهالي الأسرى: "ليس من العدل أن يهتم البابا بأسير إسرائيلي واحد ويهمل أكثر من 11 ألف أسير فلسطيني. عليه أن يعدل وأن يعطي الأسرى الفلسطينيين حقهم".



http://almoslim.net/node/111776 (http://almoslim.net/node/111776)