المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة مؤتمر عالمي لنصرة فلسطين الجمعة بإسطنبول



إسلامية
21-05-2009, 12:47 AM
تستضيف مدينة إسطنبول التركية يوم الجمعة المقبل المؤتمر الشعبي العالمي لنصرة فلسطين بمشاركة 13 مؤسسة عربية وإسلامية وعدد من العلماء والشخصيات الإسلامية وغير الإسلامية الداعمين للقضية الفلسطينية.
ويناقش المؤتمر على مدار يومين أفضل السياسات التي يجب تبنيها من أجل كسر الحصار ورفع شتى ألوان المعاناة والمشقة عن كاهل الشعب الفلسطيني. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر العديد من اللقاءات والكلمات وورش العمل.
وتحت شعار "نحو نصرة دائمة لفلسطين"، يسعى المؤتمر لايجاد آليات لتنسيق عمل الفاعلين من أجل فلسطين في مختلف المجالات مثل الملاحقة القضائية "للإسرائيلين" وإعادة إعمار غزة وكسر الحصار المفروض على القطاع ومواجهة مخططات تهويد القدس.
وويسعى منظمو المؤتمر إلى الخروج بمشاريع وبرامج عملية في المجالات السياسية والحقوقية والقانونية والإغاثية والإعلامية لنصرة ودعم أهلنا في فلسطين بصفة عامة وغزة بصفة خاصة.
ومن المنتظر أن تشهد أيام المؤتمر تنظيم سلسلة من الندوات، حيث تتمحور الندوة الأولى حول: "فلسطين قضية حق وعدل"، ويتحدث فيها عمر الأشقر حول المنظر الإسلامي لقضية فلسطين -الثوابت والمحددات.
وتأتي الندوة الثانية بعنوان: "الوضع الراهن للقضية الفلسطينية"، ويحاضر فيها كل السفير د.عبد الله الأشعل ود.محمد العدلوني.
أما الندوة الثالثة بعنوان: "رؤية مستقبلة للقضية الفلسطينية"، فيحاضر فيها أسامة حمدان ممثل حركة حماس في لبنان وسليمان أبو ستة.
وسيشهد المؤتمر على مدى يومين عشر ورش للعمل، تتضمن: "إنهاء الحصار وفتح المعابر"، و"الإعمار والتنمية"، و"الإغاثة الإنسانية"، و"نساء من أجل فلسطين"، و"فلسطين والغرب.. واقع وآفاق".
كما ستنظم ورشة "شباب من أجل فلسطين"، و"الحملة القانونية للحقوق الفلسطينية"، و"المقاطعة والمناهضة"، و"الحملة العالمية للعلاقات العامة والإعلام"، و"التضامن والتعاون والتعبئة"، وكاها ورش تهدف إلى دراسة الحالة في فلسطين.
وويسعى المؤتمر إلى جمع علماء الأمة من كافة الأقطار الإسلامية للتباحث في الواقع الجديد الذي أعقب العداون "الإسرائيلي" على قطاع غزة من أجل للخروج بخطوات عملية ملموسة لنصرة الشعب الفلسطيني.
ويشارك في المؤتمر الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والدكتور عصام البشير عضو الاتحاد، والدكتور سلمان العودة المشرف على مؤسسة الإسلام اليوم، والداعية السعودي الدكتور عوض القرني، ورئيس وزراء ماليزيا الأسبق مهاتير محمد، والرئيس السوداني الأسبق المشير سوار الذهب.
كما يشارك فيه الدبلوماسي المصري السابق الدكتور عبد الله الأشعل أستاذ القانون الدولي، والإعلامي غسان بن جدو، والكاتب الصحفي فهمي هويدي.
ومن أبرز الشخصيات غير الإسلامية المشاركة؛ المطران عطا الله حنا، والمحامي الأمريكي توماس نيلسون.
كما يشارك في المؤتمر 13 جهة من عدة دول مؤسسات إسلامية بينها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، واللجنة الدولية لنصرة فلسطين وكسر الحصار عن غزة، والمنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين، ومؤسسة القدس الدولية، والحملة العالمية لمقاومة العدوان، وجمعية التحالف من أجل فلسطين، ولجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب، ومنظمة المؤتمر القومي العربي.
ومن تركيا تشارك الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار تركيا)، وجمعية الإغاثة الإنسانية التركية، إلى جانب جمعيات أخرى من دول عربية وإسلامية.

http://almoslim.net/node/112225 (http://almoslim.net/node/112225)