المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية حملة دبلوماسية للكويت في مجلس الأمن لتسوية خلافاتها مع العراق



Nissan
21-05-2009, 01:11 PM
الكويت، بغداد - أ ف ب

بدأت الكويت الأربعاء 20-5-2009 حملة دبلوماسية لاقناع الدول الاعضاء في مجلس الأمن الدولي بتسوية المشاكل العالقة بينها وبين العراق الذي احتل الكويت عامي 1990 و1991، كما اعلن مسؤول كويتي.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن محمد ابو الحسن مستشار امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح ان الكويت تتنتظر من العراق احترام التزاماته المتعلقة بترسيم الحدود بين البلدين.

وأضاف أبو الحسن اثر تسليمه رسالة من أمير الكويت الى وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند أن "الكويت تنشد الاستقرار للعراق وتريد انهاء المشاكل العالقة بين الطرفين".

واضاف ان "الكويت ابدت خلال السنوات الماضية كل التعاون الممكن ولكن ما زلنا ننتظر تنفيذ العراق لالتزاماته الاخرى بالنسبة لملف الاسرى والمفقودين واعادة رفات من توفوا وكذلك التعويضات للكويت والدول الاخرى اضافة الى موضوع البيئة الكويتية التي تأثرت والممتلكات التي نهبت اثناء الغزو العراقي لدولة الكويت" الذي استمر عامي 1990 و1991.

واضاف ان "هناك التزامات دائمة على العراق تتعلق بتنفيذ موضوع الحدود وضمانات مجلس الامن وكذلك موضوع الحدود البحرية التي لم يتم ترسيمها بعد".

واوضح ابو الحسن ان زيارته لبريطانيا "تأتي في اطار جولة في بعض الدول ذات العضوية الدائمة في مجلس الامن"، موضحا ان امير الكويت زار مؤخرا الصين "وكانت هناك فرصة خلال اجتماعات سموه مع الزعماء الصينيين للتباحث حول كل هذه القضايا".

واضاف المستشار أنه يحمل "رسائل مماثلة من رئيس مجلس الوزراء الى القادة في فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وكذلك الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون".


مقتل 34 عراقيا

من جانب آخر، وعلى الصعيد الأمني في العراق أعلنت مصادر أمنية وطبية ارتفاع حصيلة انفجار سيارة مفخخة في إحدى الضواحي الشيعية في شمال غرب بغداد إلى 34 قتيلا و72 جريحا.

وأوضح مصدر أمني أن "سيارة انفجرت أمام مطعم شعبي قرب تقاطع الصدرين في منطقة الشعلة الأولى" بالعاصمة العراقية.

من جهتها، أكدت مصادر طبية في مستشفيات النور واليرموك ومدينة الطب حصيلة القتلى والجرحى.

والهجوم هو الأكبر من نوعه منذ مقتل 51 شخصا واصابة العشرات بجروح من جراء انفجار 3 سيارات مفخخة بمدينة الصدر في 28 ابريل/نيسان الماضي.

وتتعرض بغداد منذ مارس/آذار الماضي لموجة من أعمال العنف بلغت ذروتها الشهر الماضي مع مقتل 310 اشخاص في العاصمة وحدها.





http://www.alarabiya.net/articles/2009/05/20/73377.html