المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة "إسرائيل" تؤيد تولي وزير الثقافة المصري لرئاسة اليونسكو



إسلامية
26-05-2009, 02:27 AM
قال مسؤول "إسرائيلي" الاثنين إن "إسرائيل" تراجعت عن معارضتها لترشيح وزير الثقافة المصري فاروق حسني مديرا عاما لمنظمة اليونسكو فيما وصفه بأنه بادرة حسن نية تجاه الرئيس المصري حسني مبارك.
وأوضح في تصريحات لفرانس برس أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتانياهو اتخذ هذا القرار بعد أن تلقى طلبا بهذا الشأن من الرئيس مبارك خلال لقائهما في شرم الشيخ مطلع الشهر الجاري. وتابع: "وافقنا على طلب الرئيس المصري ولم نعد نعارض ترشيحه".
وكانت "إسرائيل" قد هاجمت فاروق حسني العام الماضي لأنه أدلى بتصريح أمام البرلمان المصري قال فيه إنه على استعداد لـ"حرق" الكتب "الإسرائيلية" إذا كانت تباع في مصر.
وكان حسني يرد على تساؤلات للنواب المصريين بشأن كتب إسرائيلية تباع في الأسواق المصرية.
وتعرض حسني لانتقادات شعبية وإسلامية واسعة بسبب تعديه على الرموز الدينية تارة بسب المشايخ وتارة بانقاد الحجاب والمناداة بمنعه. كما تعرض لانتقادات حادة بسبب موافقته على استضافة موسيقي "إسرائيلي" بعد أيام من حرب غزة الأخيرة التي قتلت فيها قوات الاحتلال "الإسرائيلي" أكثر من 1400 فلسطيني وجرحت 5 آلاف آخرين، وشردت مئات الآلاف في يناير الماضي.
وأثار حسني غصب المصريين أيضا عندما قال مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت "الإسرائيلية" إنه "لا يمانع في القيام بزيارة إلى إسرائيل".
ويشغل حسني منصب وزير الثقافة منذ 21 عاما، حيث يحظى بدعم الرئيس مبارك وعائلته.
وبالرغم من أن مصر موقعة على معاهدة سلام مع "إسرائيل" منذ عام 1979، لكن غالبية المصريين مازالوا يعارضون تطبيع العلاقات مع الكيان المحتل.
ومن المقرر أن يتم انتخاب مدير عام جديد لمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) خلفا لكويشيرو ماتسورا في شهر أكتوبر المقبل. وكانت فرنسا وعدة دول أوروبية أخرى قد أعلنت في السابق تأييدها لترشيح فاروق حسني لشغل هذا المنصب.

http://almoslim.net/node/112448 (http://almoslim.net/node/112448)