المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية "الجارديان": بريطانيا تستخدم أسلحة محظورة في أفغانستان



إسلامية
31-05-2009, 01:27 AM
أشار الاحتلال البريطاني إلى أنه استخدم أعداداً متزايدة من الأسلحة الحرارية شديدة الانفجار المعدة لقتل كل شخص في الأبنية التي يغيرون عليها بطائراتهم.
وأوضحت صحيفة "الجارديان" أن المروحيات الهجومية البريطانية من طراز "أباتشي" أطلقت منذ بداية عام 2009 الجاري أكثر من 20 صاروخاً أمريكي الصنع، وُصفت رسمياً بأنها رؤوس متفجرة ناسفة، و 20 صاروخاً من هذا الطراز في عام 2008 الماضي أيضاً بعد أن اشترتها وزارة الدفاع البريطانية في مايو 2008 من الولايات المتحدة.
وأكدت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأمريكية وصفت الصواريخ بأنها مصمّمة لإحداث ضغط انفجاري قوي ومستمر داخل الأبنية وضد الأهداف غير التقليدية ومصنوعة من مزيج من المواد الكيماوية.
وأفادت الصحيفة البريطانية بأن الكشف عن هذا الموضوع جاء على لسان وزير الدفاع البريطاني جون هاتون خلال جلسة برلمانية.
وقال هارفي خلال الجلسة: "نريد أن نعرف إذا كانت هذه الأسلحة المثيرة للجدل تُستخدم على نحو أسبوعي في أفغانستان، وطبيعة أهدافها ".
ونوهت الصحيفة إلى أن المنظمات الحقوقية أعربت عن قلقها من استخدام هذه الأسلحة وتأثيرها على المناطق الآهلة بالسكان.
وكان الاحتلال الأمريكي قد اعترف في وقت سابق باستخدام أسلحة فسفورية محظورة في أفغانستان ضد الأهداف التي يغير عليها؛ الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد كبير من المدنيين بحروق شديدة, وقد أشار أطباء باكستانيون إلى وصول حالات مصابة جراء هذه الأسلحة إلى المستشفيات.

http://almoslim.net/node/112637 (http://almoslim.net/node/112637)